د. حيدر إبراهيم يكتب.. السودان.. واقع غير واقعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2018, 06:46 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. حيدر إبراهيم يكتب.. السودان.. واقع غير واقعي

    06:46 AM October, 23 2018

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    رغم أنني ممنوع من التوتر والغضب والانفعال لأسباب صحية لم استطع صبراً وتجاهل ما يدور هذه الأيام في البلاد، فقد وصل السودان الى درك سحيق من الانحطاط الروحي والعقلي ليس بعده قرار، وفي نفس الوقت انسد أفق المستقبل والخروج من الأزمة.. ولكن ما ضيق الحياة لولا فسحة الأمل.

    تحولت البلاد الى كوميديا سوداء تثير الضحك، ولكنه ضحك كالبكاء. فالسياسة والايديولوجيا السائدتين هي مزيج من الانتهازية والشعوذة والاستهبال والعبط.

    فعلى سبيل المثال جاء في الاخبار: ما يلي: “وامتدح البشير لدى مخاطبته حشد جماهيري بمنطقة أم عشرة بمحلية أم روابة بمناسبة تخريج 300 من حفظة القرآن الكريم بخلاوي الشيخ أبوعزة بشمال كردفان”. وقال البشير: “بفضل القرآن الكريم ظل السودان محروساً رغم المؤامرات العديدة التي استهدفت تغييره”.

    فما هو الداعي لصرف الملايين على الحزب وجهاز الأمن والميليشيات طالما هو محروس بالقرآن؟ و”جدد اهتمام الدولة بالتعليم والانتقال به الى مرحلة التعليم الاليكتروني وتزويد الخلاوي بالايباد” ــ صحيفة آخر لحظة11مايو2017 ــ علماً بأن الحيران لو تعلموا الكمبيوتر لن يحفظوا القرآن، لأن قوقل سوف يوفر لهم عناء البحث عن الآيات ومعانيها.

    وفي سياق شعوذة اخرى يعلن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع المقدم احمد صالح: “نتعرض للحسد من أقرب الناس الينا.. وقادرون على التصدي لهم بقوة”. ــ الاهرام11/5/2017 ــ وفي موقع آخر: “نتاذي من الحاسدين المقربين وربنا يكفينا شرهم”. ــ آخر لحظة11/5/2017 ــ ولكنه لم يوضح السلاح الذي سوف يستخدمه في التصدي بقوة للحسد وليس الحاسدين.

    ويأبى المنظر العبقري، النجم الصاعد أو (رونالدو السياسة السودانية هذه الايام) كمال عمر إلا أن يتفوَّق على الآخرين في الشعوذة والاستهبال السياسي يجيب عن سؤال: “هل رأيت الراحل الترابي في أية رؤية منامية؟ يجيب: “هما رؤيتان حينما تدمَّرت عندي قدرة مركز الكلام، وجئت المدينة المنورة جاءني حسن الترابي مع الرسول صلي الله علبه وسلم ــ لماذا الاثنان معاً؟!! ــ ومسح على رأسي وقعدوا جنبي في السرير مدة من الزمن وتاني يوم تكلمت في ندوة بالمدينة المنورة لساعة ونصف كابرع ما يكون ــ التيار10/ 5 ــ سؤال: شيخ حسن مسرور يوم الجمعة ليرحل يوم السبت؟ يجيب كمال بلا تردد: “كان شايف اجله ومسرور لملاقاة ربه. (نفس الحوار) كيف حال السيدة وصال؟ دي عندي زي السيدة خديجة باعت دكاكينها حتى تجنب الشيخ المال العام.

    ويقول للصحفي صديق دلاي على هامش المقابلة: “وجزم عمر بأنه تعرض لـ(الحسد)داخل حزبه وقال: حاسدني في علاقتي بشيخ حسن. ولا ادري لماذا تبادرت الى ذهني اغنية(ندى القلعة)عن شريف نيجيريا لم تعد الظاهرة رسمية واسلاموية فقط، فقد افردت صحيفة تعتير ليبرالية حلقتين تحت عنوان “الجن السوداني هل هذه مساكنهم؟ رحلة البحث عن بيوت الجن”. ــ التيار12/5/2017 ــ وتكتب: “هذه الصفحة نفردها للبحث عن مساكن الجن في السودان ونترك المساحة لكل من لديه معرفة بمساكنهم ليعرفنا على المواقف الخاصة بالجن بمنطقته”.

    يتعامل البعض مع هذه الكوميديا السوداء بجدية ويطالبون بفصل الدين عن الدولة. دون التساؤل أين هي الدولة وأين هو الدين؟ هل الدولة هي تلك التي يصف رئيسها سلطتها دون خجل بالكيكة التي صارت صغيرة.دولة تدعي الاسلام ولا تعرف حكوماتها ما يسمَّى “اقرارات براءة الذمة”.فقد فتحوا هذا البلد في غزوة30 يونيو1989 واستباحوه ولم يعد هناك مال عام.

    لذلك يعود بطل فضيحة “طريق الانقاذ الغربي” مكللاً بجنسية دولة نصرانية وبأمانة حزب اسلامي يدعو للحريات بعد28 عاماً من انقلابه.وأين هو الدين مع هؤلاء الذين يتحدثون عن الرسول الكريم وكأنه عضو في المؤتمر الشعبي؟ وهل هو دين بلة الغائب وحنة السوداني الاصيل الذي يدافع عن حلايب؟ أم دين شيخ الأمين بحيرانه ومحايته؟ أم دين حذاء التمبر وشطفني؟ لقد أضاعوا كل الدين لأن رئيس هيئة علماء السودان محمد عثمان محمد صالح لم ير في الاسلام:التسامح ولا العدالة الاجتماعية بل يتوقف فقط عند تعدد الزوجات. ولكنني لم استغرب لأن عالمنا أخذ علمه من مونتغمري واط (Watt) وليس من الأزهر ولا الزيتونة ولا فاس ولا مكة.

    لقد تحول السودان الى بلد العجائب والغرائب والخوارق، ولن يشفيه حوار الوثبة، ولا التنظيم الخالف، ولا الهبوط الناعم، ولا نداء السودان، الحل فقط في اقتلاع النظام من جذوره وقلب التربة ثم تسميدها وزراعة وطن جديد تماماً، تزدهر فيه الحرية والتنمية والرخاء والتنوير والعقلانية والعلم.





















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de