د.يوسف نور عوض: أيها النجم الذي سطعا، عليك سلام الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2017, 08:36 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د.يوسف نور عوض: أيها النجم الذي سطعا، عليك سلام الله




















                  

11-02-2017, 08:48 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.يوسف نور عوض: أيها النجم الذي سطعا، عليك (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تذكرت برنامجه و نحن في المرحلة المتوسطة أو الثانوي مع د. رمضان لاوند..‏
    ‏ و كنا في وقت و في سن يشجينا الصوت و الكلمات الكبيرة و المصطلحات الغامضة التي لا نفهمها و لكننا نفهم علو كعب ‏قائليها..‏
    و مرت السنوات و كبرنا فتفاجأنا بصوته يخرج إلينا من قناة الجزيرة في تقاريرها الناجزة ...‏
    توفي د.يوسف نور عوض قبل حوالي عامين..‏
    سطح نجم الرجل في السودان و في الجامعات السعودية و قطر في قناة الجزيرة حيث كانت أخر مراحل حياته.‏
    لم تجد كتابات د. يوسف نور عوض النقد و التعليق الذي يستحق في بلده و إن كان وجده في الخارج.‏
    غريبة ..أليس كذلك؟ هكذا نحن!‏
                  

11-02-2017, 08:50 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.يوسف نور عوض: أيها النجم الذي سطعا، عليك (Re: محمد عبد الله الحسين)

    عت شبكة الجزيرة الإعلامية الدكتور يوسف نور عوض، أحد القامات الإعلامية والأكاديمية العاملة في قناة الجزيرة، ‏وكان التحق بها منذ عام 2001 بعد تجربة كبيرة في مؤسسات إعلامية أخرى.‏

    وجمع الفقيد بين خبرات متنوعة في الصحافة والتدريس والتأليف والترجمة والشعر والرواية والفكر، كما قدّم إسهامات ‏معتبرة في مجال النقد الأدبي، وهو حاصل على دكتوراه في اللغة العربية وآدابها.‏

    وعمل عوض أستاذا مشاركا في عدد من الجامعات العربية والبريطانية، منها جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان، ‏وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، ودار المعلمين بالكويت، إضافة إلى نيجيريا ‏والجزائر، كما شغل الفقيد منصب رئيس قسم اللغة العربية بجامعة نوفا سكوتيا، ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة سالفورد ‏ببريطانيا.‏

    وترك عوض أكثر من عشرة مؤلفات معظمها في اللغة العربية وآدابها، ككتاب "الطيب صالح في منظور النقد البنيوي"، ‏و"فن المقامات بين المشرق والمغرب"، و"نظرية النقد الأدبي الحديث". وألف عددا من الروايات والمسرحيات مثل ‏‏"الثلاثية السودانية"، وهي تحوي ثلاث روايات: "القروي والسيدة" و"الموت في الزمن الضائع" و"زقلونة البركاتي"، كما ‏نشر العديد من الكتابات في كبرى الصحف العربية.‏

    ويُعدّ الراحل من مؤسسي التلفزيون السوداني الذي قدّم فيه برامج متنوعة، كما عمل متعاونا مع "بي بي سي" و"أم بي ‏سي" في لندن حتى التحاقه بقناة الجزيرة.‏

    وتعليقا على فاجعة فقد الدكتور يوسف نور عوض، قال مدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة إن الراحل "كان من ملامح ‏غرفة الأخبار"، مشيرا إلى أنه "أصرّ على أن يظل جزءا منها حتى أيامه الأخيرة".‏

    وأضاف أبو هلالة "مما تفخر به قناة الجزيرة أن سبعينيا في عمر الدكتور يوسف نور عوض وخبرته يواظب على دوامه ‏على كرسي متحرك، متحديا المرض، ومشعا روحا إيجابية تملأ المكان".‏
    المصدر : الجزيرة
    ‏09/01‏/2015‏
                  

11-02-2017, 10:03 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.يوسف نور عوض: أيها النجم الذي سطعا، عليك (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الجّدَة والحداثة.. يوسف نور عوض والزمن الضائع ‏
    حسين بافقيه:السعودية أبريل 2016‏
    عُرِفَ اسم الناقد والأستاذ الجامعي السوداني الدكتور يوسف نور عوض في الخمس عشرة سنة الأخيرة من ‏حياته، صحفيا كبيرا في قناة الجزيرة الفضائية، واعتاد متابعو تقارير القناة أن يتردد اسمه تِلْوَ هذا التقرير أو ‏ذاك، مما أعدَّه ذلك الصحفي الخبير، وحين توفاه الله جاء في نعيه أنه عمل أستاذا في قسم اللغة العربية وآدابها ‏بجامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة، في عهد متقدم من حياته‎.

    وربما التصق اسم الدكتور يوسف نور عوض في ذاكرة نفر من القراء، ممن أدرك معركة الحداثة في المملكة، ‏بمناوءته العنيفة لنفر من الحداثيين، وبالأخص الدكتور عبدالله الغذامي، ولا يزال جمهرة من القراء يتذكرون ‏مقالاته الدامغة التي كان يذيعها في صحيفة «الندوة» المكية، بُعَيْد أن أصدر الدكتور الغذامي كتابه المشهور ‏‏«الخطيئة والتكفير»، عام ‏‎1405 (1985)‎، فاتصل اسمه بأسماء جماعة من الأدباء والمثقفين الذين أخذوا على ‏أنفسهم دفْع الحداثة ومقاومتها، وكان محمد عبدالله مليباري أعلى تلك الأسماء صوتا وأشدّها عارضة‎.

    على أن مقالات يوسف نور عوض تباين مقالات خصوم الحداثة كافة، فالرجل كان ينازل نقاد الألسنية بسلاحهم ‏نفسه، فهو ينقض مقولاتهم ويهيج الناس بهم، لا بالجلبة والصياح، ولكن بمعرفة واسعة فُسِحت له بالنظرية ‏النقدية، وإن شاب مقالاته غمز ولمز، اضطرَّته إليهما طبيعة المعارك الأدبية. وأذكر – إبَّان اختلافي إلى ‏الجامعة آنئذ – أنني كنتُ أتحيَّن يوم الأحد، وهو اليوم الذي تصدر فيه صحيفة «الندوة» ملحقها الأدبي ‏المشهور، وكنت أغذّ الخطى إلى المكتبة، في الصباح الباكر، مخافة أن يسبقني القراء المشغوفون بملحقها، فتنفد ‏الصحيفة، فتفوتني متابعة حرب ضروس على الحداثة والحداثيين، كان الدكتور يوسف نور عوض من فرسانها ‏المجلِّين‎.

    كان الدكتور يوسف نور عوض قد غادر، من قبل، قسم اللغة العربية بجدة، وتحوَّل إلى كلية اللغة العربية ‏بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وأوحت الفصول التي ينشرها في الصحافة، ووقوفه في وجه زميل الأمس ‏الدكتور عبدالله الغذامي، ونقضه لكثير من أقواله، أن الرجل إنما فعل ذلك لأنه يعتزي إلى تيار أدبي أو فكري ‏مباين لحركة الحداثة، فهو إن كتب فإنما يكتب ناقدا، وهو إن نقد فذلك النقد الذي يهيج الناس ويثير النقع، ويشتدّ ‏في القول ويعنف، ولولا أنه يسوق كلامه ذلك العنيف في لغة نقدية مصطلحية لما اختلف عن محمد مليباري أو ‏محمد المفرَّجي وسواهما من الكتّاب المحافظين. وأقرب الظن أنه لو أتيح التأريخ لتلك الحقبة من عمر الثقافة في ‏المملكة، وسيق اسم الدكتور يوسف نور عوض في أثنائه، لَسُلِكَ اسمه في عداد أولئك النفر من الأدباء والمثقفين ‏الذين قعدوا للحداثيين كل مرصد، وأحصوا عليهم أنفاسهم، فلم يتركوا لهم كتابا ولا مقالا إلا أشبعوهما بحثا ‏وفحصا ونقدا، ولعل من قرأ هذا الفصل الذي أكتبه يدهشه أنني أوردتُ اسم الدكتور يوسف نور عوض، في ‏حديث نثرت فيه طرفا من مشاهداتي وذكرياتي عن نشأة النقد الحداثي «الألسني» في المملكة! فما لهذا الرجل ‏وللنقد الحداثي، وهو من عرفنا؟‎

    غير أن التاريخ الذي يدوِّن أشياء ويسكت عن أخرى، أغفل حلقة مهمة في نشأة النقد الحداثي في بلادنا، وسكت ‏عنها حتى طال سكوته. فعل ذلك حين أسقط اسم الدكتور سعد مصلوح، وعرفنا أي أثر تركه في ثقافة هذه ‏البلاد، وها هو اليوم يسقط اسم الدكتور يوسف نور عوض، ولا يكاد يذكره إلا إذا سيقت أسماء المعارضين ‏والمقاومين‎.

    ولقد مر بنا، من قبل، أن الدكتور يوسف نور عوض علَّق على محاضرة الدكتور سعد مصلوح «الاتجاه اللغوي ‏في النقد الحديث»، حين ألقاها سنة 1402 (1982‏‎)‎، ومرَّ بنا أنه تحدث فأفاض في الحديث عن البنيوية، في ‏زمن كان اسم البنيوية وما إليها غريبا منكورا. لكن ذلك وحده لا يكفي لكي نعتدَّ الدكتور يوسف نور عوض ‏ممن ضرب بسهم في استجلاب النظر إلى النقد الحداثي «الألسني»، في تلك المدة المبكرة من عمر الثقافة في ‏بلادنا، لكن التاريخ الذي ينتقي الحوادث كما يشاء، لم يخبرنا أن هذا الباحث السوداني الذي ترجم نصوصا نقدية ‏مهمة للشاعر والناقد الحداثي المشهور ت. س. إليوت، وأن هذا الأستاذ الجامعي الذي درس مقامات الحريري ‏في كتاب يعرفه كثير من القراء والباحثين له حكاية مع النَّقد الحداثيّ، سأفردها بحديث خاص في مقال الأسبوع ‏القادم إن شاء الله‎.‎

                  

11-02-2017, 11:12 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.يوسف نور عوض: أيها النجم الذي سطعا، عليك (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكرا عزيزي محمد وأنت تعيد لنا ذكرى أستاذنا يوسف عوض وكنا نظن -ناسين غفلتنا- أننا لن ننساه
    اللهم ارحمه واغفر له

    هنا رثاء مفجع كتبه الزميل الصحفي فوزي بشرى عند رحيل يوسف نور عوض يناير 2015

    (ما أقل الدنيا بعدك يا يوسف... ما أقلها على نحو أخص في غرفة أخبار قناة الجزيرة يا عمدتها وعميدها
    رجل أحب الحياة وأحبته. تقول زميلتنا هالة خيري -ومن مثل هالة يعرفك؟
    وقد أمضيتما السنوات تنظران في وجه العالم الآخر مما تصنعان لنشرة السابعة
    من قصص لا دماء فيها ولا تصريحات ولا استنكار أو شجب
    شغفكما بالحياة الجارية على أعنتها في فضاء الله ليس مثله شغف
    --
    "أحبَ الحياة" يقولونها كأنهم رأوها نقصت بنقصانها منك
    أحب الحياة وأحبته...
    تتقدم كلمة على أختها أو تتأخر في تقرير هذه الحقيقة الباهرة
    لكنها كانت تشع في كلمات كل من تحدث عنك ...
    رجل أحب الناس وأحبوه ..حقيقة أخرى تجيء في عبارات (شكرك) الذي جاء يومه
    وما أكثر ما يكره السودانيون يوم الشكر. يوم الشكر عندهم هو يوم الموت
    يدخرون له عزيزَ كلامهم عن أحبتهم
    حتى اذا فارقوا نثروا شهي حديثهم عنهم أكاليل من الورد
    قدام مواكب التشييع وخلفها. يوسف رجل ما انطوى على حقد أو كره لأحد
    تترقرق أحاديث مآثرك فتغدو جدولا يشق أرض الحزن الجرداء
    فكأن ثم حدائق من حسن التعزي بالسيرة تنهض تخفف الألم
    وتفتح بابا لاستذكار مزاحك وسخريتك أو جدك الجاد ذلك تعود معه شخصا آخر
    يوسف ما انطوى على حقد لأن سبابته كانت مشهرة دوما في عين الحق
    ما يعنيه في عين من أومأت
    وممن أومأت في أعينهم رهطك من الإنجليز على محبتك لهم.
    الحق عندك مقدم على المحبة
    جررتهم إلى المحاكم وأنت تقارع مؤسسة في مقام البي بي سي
    لأنها غمطتك حقا لك وتلك قصة يعرفها أهل البي بي سي.
    قال لي صديقك عارف حجاوي: كنت أشهد ضده في تلك المحاكمة
    وكنا ندخل القاعة متعانقين ونخرج متعانقين
    ألا يسعدك في رقدتك المطمئنة وأنت تتقلب في رحمة ربك
    حديث صديقك محمود الجزائري بكلمات قصار كبار:
    (ترجل الفارس الكبير, الشهم, الأصيل صاحب الخلق الرفيع والتربية الرائعة عن حصانه,
    فلا فارس بعده)
    هذا مقام ما أدركه ابن خلدون يا ابن بجدتها
    ها أنت تتقدمه أخيرا وهو الوحيد الذي ملأ عينيك فرأيت نفسك ثانيا له
    تنشئ من الألقاب لنفسك ما تشاء، ما يعنيك من أقر لك بها ومن أبى :
    ابن بجدتها.. عابر القطبين.. وصاحب القلمين... وثاني أكبر مفكر بعد ابن خلدون وغيرها
    بعض الذين خلت أنفسهم من حس الطرافة والدعابة رأوا فيها تعظيما للذات وتمجيدا لها
    لكنها روحك الساخرة المتفكهة تتخفى أو لعلها تتجلى أحيانا عن إحساس غربة النابه
    كان يلذ لك كل ذلك الجدل الذي تثير حول نفسك أو حول القضايا التي تطرق
    فتنتهي ساعات الدوام وعلى المحيا ابتسامة الرضى منك
    وربما مضى المستفزون وقد نسوا ما كان من أمر حديثك
    ففي الغد متسع لقول جديد ودعوة للتنوير ما تفتر عنها
    الموت يكشف أغطيتنا ويجلي إنسانيتنا في أعين الناس
    ليتك ترى أخي أي حب أحاط الناس به سيرتك واسمك ...
    ليتك ترى كيف اكتشف الجميع في لاعجة الحزن أنك كنت صديقا لهم جميعا...
    زميلاتك في غرفة الأخبار كن يرين فيك أخا زميلا
    تتساقط بينهن وبينك السنوات ثم تنهض تارة أخرى
    فإذا أنت أب عطوف تنصح وتواسي وتطيب الخواطر
    كأنك خارج الزمن كنت.
    كل واحد في غرفة الأخبار كنت له صديقا على طريقتك
    لديك ما تتقاسمه بينك وبينه لا يقاسمكما فيه أحد
    ثم أنت صوت الجميع حين يتلجلج في الصدور الكلام
    سيسرك وأنت تنظر من فضاء ربك الآخر
    أن الناس اكتشفوا ضخامة كرسيك الذي كنت تجلس عليه
    كرسي يسعك أنت وبالكاد ابن خلدون ..هذا حديث يطربك ولا ريب
    بلى فقد كنت العقل الأكثر حيوية في غرفة الأخبار
    والأكثر قلقا من فرط حماسته لخصيصة التفكير المعطلة في عالمنا العربي
    كنت تقول حاجة الناس الى التنوير أكثر من حاجتهم للأخبار...
    إيمان راسخ لديك ما تعبت من الجهر به إسرارا وإعلانا...
    كان فيك شيء من صبر نوح لكنك ما دعوت
    ولعله حين يصار يوما إلى توثيق تاريخ الجزيرة على نحو دقيق
    سيرى الناس أي دريد كنت فينا
    تنظر في حصاد تجربة عُمْرِ يوسف نور عوض
    فترى اتساع اهتماماته السياسية والفكرية والأدبية والصحافية
    فقد ألف يوسف وكتب وترجم في شؤون الفكر خاصة في قضايا التعليم والحضارة
    وكتب الشعر والرواية والشعر الغنائي وغنى له بعض المطربين في السودان
    وجمع إلى ذلك احترافا في كتابة القصص الإنسانية المسلية الخفيفة للتلفزيون
    وهي قصص تقدم وجها للحياة آخر غير وجهها الخشن
    وعراكها الدموي في حيازة النفوذ
    آه يا يوسف أيها الذكي. .
    كيف كنت تتقلب بين جدك وهزلك على ذلك النحو الساحر المربك؟
    تكتب مقالتك في صحيفة (القدس العربي) فإذا هي انشغال مخلص وبصير بعلل السياسية
    ما اتصل منها بحال بلدك السودان أو بواقعها الأكثر اتعاسا في عالمك العربي
    بلى، يكتب يوسف في التلفزيون قصصا لا تخطر على بال:
    قد تجد مثلا شيئا عن مهرجان للقردة الضاحكة أو سباقا للسلاحف
    أو مهرجان الرمي بالطامطم في إسبانيا...
    وجه آخر للحياة لاه يقدمه يوسف في نشرة السابعة من كل يوم
    فلا تعرف أي وجهي الحياة يسخر من الآخر
    ولا تعرف أين يوسف من كل هذا
    إنه يتخير شؤونا ما أبعدها عن السياسة. أيها الحكيم الساخر ..
    أنت هنا باحث عن الطرافة والغرابة وعن مرح العالم وعبثه ولامعقوليته أحيانا
    كأنك تسلي طفلا بداخلك ما برح يلازمك منذ كنت تغشى برامج الأطفال في الإذاعة السودانية
    وأنت بعد ابن خمس
    تنصرف عن الدماء والقتل المستحر في الحواضر والبوادي العربية وتشيح بوجهك عنها...
    أكنت تغايظ هذا العالم الخرب فتحيل ملهاته الدامية إلى ملهاة ضاحكة هازلة؟
    أتأمل الآن فيما كنت تصنع من انكباب على السياسة في (القدس العربي)
    ونفور منها في (الجزيرة) وتركها إلى غيرها من مسليات القصص
    فلا أرى كما أرى في ساعة فقدك هذه غير روح معرية استوت عندها الأشياء في انبهامها
    أم تراه في انفضاح جوهرها فإذا لهوها جد وجدها هزل.؟
    غير مجدٍ في ملتـي واعتقـادي نـوح بـاكٍ ولا ترنُّـم شــادِ
    وشبيهٌ صـوت النّعـي إذا قـيــس بصوت البشير في كل نـادِ
    أبكـت تلكـم الحمامـة أم غـنّــت على فرع غصنهـا الميـادِ؟
    صاح ، هذي قبورنا تملأ الرُّحــب فأين القبور من عهد عـادِ ؟
    خففِ الوطء ما أظـنُّ أديـم الأرض إلا مـن هــذه الأجـسـادِ

    ما أسرع ما يفارق يوسف قلق المعري ويستجيب لروح الشاعر المغني الذي كانه في بواكير الصبا
    لأنك إن قلت أحب يوسف الحياة صدقت. وإن قلت رآها ملهاة صدقت
    وإن قلت منحها عقله وقلبه كأن لا موت، ما بعدت عن الحقيقة كثيرا
    وإن قلت استغلقت عليه و أورثته بعض حيرة ما نجعت بعيدا. وأي الناس خلا من تلك الحيرة
    وهل كان شأن يوسف في حب بريطانيا إلا شأنا آخر مربكا؟ يحدثك عنها حديث محب متيم
    ويمضي أبعد فيتغزل نثرا وشعرا بالمكان وأهله
    وهو حديث كأنه آت من صبوات الشباب ساعة وقوفه على الفروق العظيمة
    في مناهج النظر والدرس وترتيب شؤون الحياة المدنية بين عالم وعالم
    لكنك مرة أخرى تلحظ شيئا من الممازحة الجادة أو الجد الممازح في حديثه
    حين يرى ضيق صدر سامعيه بذلك الثناء فيزيد في الإطراء الكلف...
    هي معابثة مستفزة إن شئت وإن أحسنت الظن ما رأيتها إلا تحريضا في غالب الوقت
    على رؤية العلل لا شيء أكثر
    لأن وراء ذلك الحب الجهير لبريطانيا حبا آخر ثابتا ومقيما..
    لعالمه العربي.. للسودان على ضيقه بالنابهين من أبنائه..
    وليوسف حب للناصرية تلتمع عند ذكرها عيناه
    أو يجتمع حب الناصرية وحب بريطانيا في قلب رجل يا رعاك الله؟
    كان في يوسف نفرة من الغباء لا تخفى ولا شئ يخرجه عن تطوره كالغباء المتعدي
    ذاك الذي يتجاوز صاحبه إلى غيره
    وكان يكره العجز فبين جنبيه إرادة لا تعرف رفع الرايات البيض
    سيرته مع المرض بيان في ذلك. حدثني أنه بعد إجرائه عملية في ظهره
    أن الطبيب البريطاني أخبره بأنه لن ينهض بعدها وسيبقى طريح الفراش؟
    قال لي: شيء في داخلي كان يقول لي إنني سأقوم وأمشي. وقد قام.
    تربص به المرض مرة أخرى بعد فترة حتى أجلسه على كرسي
    من يتجاوز السبعين يصير أميَل إلى الانسحاب من الحياة والتسليم بسلطان الزمن.
    يوسف ما كان كذلك.
    كان أول الآتين الى غرفة الأخبار و آخر المغادرينها
    لم يقيد الكرسي حركته ولا كسر طلاقة نفسه
    حتى وهو في المستشفى كنت ترى تلك الابتسامة الراضية
    كنت أسأله بعد أن اعتل وجلس:
    ما يحملك على العمل ولك من المال ما يكفيك لأن تطوف العالم
    تتخير أحسن عواصمه وفنادقه ومظان مباهجه؟
    وتعْجَبُ اذا علمت أن متعة يوسف الكبرى كانت في العمل نفسه،
    في قيمته كجهد ذهني لا تقوم الحياة بغيره
    وذلك درس بليغ في التنوير.. شاغل يوسف الأكبر
    أكتب هذه الخواطر وصورة يوسف الساخر الضاحك الغاضب لحقه لا تفارق عيني
    أقول في نفسي لو أنه أتيح لرجل أن يخبر بما رأى بعد أن غيبه الموت لكان يوسف
    يوسف المولع بالأخبار ينبش فيها كل صباح ومساء فيحتج: لما تُرك هذا أو أُخذ ذاك
    يستحسن تغطية ما فلا يبخل بإطراء أو يستقبح أداء ما،
    فيأتيك صوته من آخر الغرفة ما هذا العبث؟
    لا أحد عاد بخبر بعد الموت. فالموت حجاب أيضا وتلك حكمة ربك
    في الضفة التي نقف عليها لا شيئ كثيرا تغير. لا شيئ:
    الحرب في اليمن...الحرب في سوريا...الحرب في السودان...
    أثقال التاريخ تنوء بها أكتاف الشيعة والسنة. إنها الأخبار التي تعرف
    لا تنوير فلم يقع بعد تغيير في مناهج الدرس...
    لا يحزنك أنك غادرت الدنيا وقد اخشوشبتْ حدائق الربيع العربي
    سينبلج الفجر وتقوم الفراديس كما قامت في أوروبا بعد أن أنفقت النصف الأول
    من قرنها الماضي وهي لا تحسن شيئا كالقتل
    ستمضي بنا الدنيا.. ملهاة كانت أم مأساة إلى غايتها.
    بيننا وبينك فارق وقت لا أكثر. فقط لم يعد العالم في داخل غرفة الأخبار كما هو
    لن يجد صديقك رفعت حمدي من يمازحه ولن تجد الحاجة كلتوم التي اصطنعتها لنفسك
    تتخفى وراءها كما تخفى ناجي العلي خلف حنظلته (أو حنظله لا فرق)
    فتنشئ على لسانها من الأسئلة الحائرة ما لا يستطيعه غيرك
    ولن يجد ( التوكباك) -موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالجزيرة- مثيلا لنقداتك الذكية
    تتبرع بها نزولا على شروط المعرفة حين تطمح إلى أن تكون مسؤولية
    قبل أن يغمض الدكتور يوسف نور عوض عينيه أسر إلى زوجه د. أفكار محمد الحسن -رفيقة عمره وسيرته-
    أن السودان مهوى قلبه ومرقد أمه و أبيه وأسلافه سيكون مرقده.. لا مرقد آخر
    ها أنت أخيرا تكشف عن سرك العظيم وحبك الأعظم
    ثمّ صدى لمن يتمثل.. أكنته:
    تباركتَ إنّ الموتَ فرْضٌ على الفتى، ولوْ أنّهُ بَعضُ النّجومِ التي تسري
    ورُبّ امرىءٍ ، كالنّسرِ في العزّ والعلا، هَوى بسِنانٍ، مثلِ قادمةِ النّسرِ
    متى ألقَ، مِنْ بَعدِ المَنيّةِ، أُسْرَتي أُخَبّرْهُمُ أني خَلَصتُ من الأسر
    اللهم نجه. اللهم إن عبدك يوسف قد جاءك مدثرا بمحبة الناس ودعائهم إليك
    وجاءك بقلب وافر الظن برحمتك وعفوك فاغفر له يا الله ما كان من ذنبه كبيره وصغيره
    اللهم أنزله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله واجعل الجنان مثواه في رفقة الصديقين والشهداء
    اللهم اجبر كسر زوجه ورفيقة دربه الدكتورة أفكار وبنتيه
    وأحسن عزاءنا وعزاء أصدقائه ومحبيه يا الله).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de