|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: القران والسنة بفهم الصحابة والتابعين
لأنهم أعرف الناس باسباب النزول
ولغة القران
لكن هذا لا يمنع من الاجتهاد
في المستجدات |
هذا كلام عائم، كل المذاهب وكل المجموعات الإسلامية ومن ضمنها الفكر الجمهوري ينتهجون هذا النهج، عدا الشيعة والقرآنيين. هل بإمكانك التحديد بالاسم؟
كسرة: ود قلبا الأمير توفيق منورنا يا فردة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: النذير حجازي)
|
Quote: هذا كلام عائم، كل المذاهب وكل المجموعات الإسلامية ومن ضمنها الفكر الجمهوري ينتهجون هذا النهج، عدا الشيعة والقرآنيين. هل بإمكانك التحديد بالاسم؟
كسرة: ود قلبا الأمير توفيق منورنا يا فردة |
اتبع فقط الدليل من الكتاب والسنة
ولا انتمي لاي جماعة
وضد تكوين أحزاب وجماعات باسم الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: أبوبكر عباس)
|
ده قول النبي عليه الصلاة والسلام
وكمسلم ليس لي أن اخرج عنه
قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ
إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا
أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا)
[سورة اﻷحزاب 36]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: النذير حجازي)
|
الحديث من بدل دينه فأقتلوه رغم وجوده في صحيح البخاري لكن عليه خلاف كتير وكبير
الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقبل الشفاعة في امرأة سرقت (تطبيق فعلي لحد السرقة) الرسول عليه الصلاة والسلام قبل الشفاعة في المرتد إبن أبي السرح (تطبيق فعلي لحرية الإعتفاد)
كيف لا يطبق الرسول عليه الصلاة والسلام حد من حدود الله إذا كانت للردة حد كما يزعمون
النذير تحياتي لك ولضيوفك الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: أبوبكر عباس)
|
{حالة الأستاذ محمود محمد طه = نتحدث عن حالة الردة المثالية التي ينطبق عليها إقامة الحد تماماً} !!! --------- كيف ذلك يا مولانا؟ أهو محمد محمد قاضي فوق هنا مختلف معاك في الحد زاتو.. بل حتى الترابي، لو كان حيا، كان برضو ممكن يختلف معاكـ!!
لكن، الحوار فعلا هادئ.. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: حسن ادم محمد العالم)
|
Quote: بخصوص الحديث من بدل دينه فاقتلوه دي حديث أحاد والاحاديث الاحاد لا يعتد بها في الامور الصغيرة ناهيك عن الاحاد فهي محل خلاف واحاديث الاحاد تعني ان الراوي فيها شخص واحد |
اذا تعاملنا مع السنة بمفهوم الاحاد
فسنلغي 99 في المائة
من كل الأحاديث
بما فيها البخاري ومسلم
لان عكس الحديث الاحاد هو الحديث المتواتر
والحديث المتواتر يمثل اقل من واحد في المائة من جملة الأحاديث
....
لذلك التقسيم الى احاد ومتواتر
لا يؤخذ به كمعاير لصحة الحديث
عند علماء مصطلح الحديث
بل عدالة وضبط كل راوي في سند الحديث
واتصال السند دون انقطاع بين الرواة
هو المعيار في صحة الحديث ....
اما مصطلح الاحاد فقد جاء به المعتزلة
ليبطلوا كل حديث لا يوافق معتقدهم ...........
القران نفسه جاء بسلسلة احاد
عن الله الواحد عن جبريل عن الرسول عليه الصلاة وسلم
فهل نطعن في القران لان سلسلته احاد ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: كمال معتصم احمد السيد)
|
فالقران كلام الله بالتالي لابد يكون سلسلة احاد غير ذلك يكون هناك شريك مع الله بالتالي الاستدال هنا لتثبيت فكرة احاديث الآحاد لا تنطبق هنا اما اختلاف العلماء حول موضوع حديث الردة مبذول فالقران نفسه قال من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فالاسلام اباحه حرية الاعتقاد وهو الأصل والمصدر الاول للتشريع فالأحاديث نفسها تعرضت ما تعرضت في ظل الحكام والملك العضوض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: حسن ادم محمد العالم)
|
كتب كمال معتصم:
Quote:
القران والسنة بفهم الصحابة والتابعين
لأنهم أعرف الناس باسباب النزول
ولغة القران
|
كمال..حبابك يا صديق كتر خيرك على الإجابات لأسئلة صديقنا النذير وبقية الأصدقاء هنا..
نقطة اولى:
افهم من المقتبس اعلاه ان القران الكريم هو المصدر الأول للتشريع والسنة هي المصدر الثاني للتشريع وتتبعها بقية مراتب المصادر من اجماع وقياس واستحسان ..الخ.. سؤالي: الأ يتعارض الحديث الذي ذكرته مع القرآن الكريم (تحديدا الآيات: 257 من سورة البقرة ، 29 من سورة الكهف ، 6 من سورة الكافرون)؟ هذه الأيات الكريمات واضحة ولا لبس فيها..فهل لنا ان نأخذ بها ام نأخذ بالحديث فيما يخص فكرة حرية الإعتقاد؟..وهل تغليب السنة على القرآن لا يقودنا الى التشكيك في اهم مصدر للتشريع وهو القرآن الكريم؟ معليش خذني على حسب فهمي البسيط بان السنة اصلام مفسرة ومكملة..!
نقطة ثانية:
كتب كمال:
Quote:
ده قول النبي عليه الصلاة والسلام
وكمسلم ليس لي أن اخرج عنه
|
ثم استشهدت بالآية 36 من سورة الأحزاب..وسؤالي: ما الغرض من الإستشهاد بهذه الآية الكريمة تحديدا في هذا الموضع بالضبط؟ هل هو من اجل تأكيد للحديث عن الردة ام تأكيد لأنك تتبع قول الرسول صلى الله عليه وسلم و بالتالي تؤمن بالحديث؟..بمعنى ادق هل تقصد بالآية ان لا حرية اعتقاد في القران؟.. عموما الآية لا تتحدث عن الردة (ارجو ان اكون مخطئا في فهمك للأستشهاد بها) لأنها تتحدث عن واقعة محددة وهي تتعلق بزواج سيدنا زيد بن حارثه من سيدتنا زينب بنت جحش ، او زواجه من سيدتنا ام كلثوم بنت عقبة ابن ابي عفيط..وهذا حسب التفاسير الرئيسية مثل تفسير بن كثير وتفسير القرطبي. بالنسبة لرأيك في محاكمة الأستاذ محمود محمد طه وقولك بانها غير عادلة..اتفق معك تماما ، واقول لك تلك المحاكمة لم تستند على الشريعة (كما يتبادر للبعض) ولم تستند على القانون الجنائي السائد وقتها (ببساطة لأنه لم تكن في ذلك القانون جريمة اسمها جريمة الردة) وانما تمت المحاكمة بموجب قانون امن الدولة..!..وقضاء السودان (احكام المحكمة العليا السودانية 1986) قام بتصحيح تلك الأحكام واثبت بطلان محاكمة محمود محمد طه..قانونيا ودستوريا..!
وفكرة قانون امن الدولة هي التي تجدها منطبقة في معظم التأريخ الإسلامي فيما يخص ما يسمى بجرائم الردة..!!..فتلك محاكمات سياسية مثلها ومثل ان تكون حاكم وتعتقد ان المظاهرات او الإعتراض على طريقة حكمك او اثارة ما يجعل عرشك يهتز وتحاربها كظواهر من اجل استمرار سلطتك وحكمك..فتلجأ لمصادر الشريعة من قران وسنة وغيرها لتضفي مشروعية على احكامك..يعني ، على قول عماتنا البقاريات: الأنجض (الأذكى) منك بيندرع ليك في حبل الله..!..مع انو حبل الله (القرآن الكريم) لم ينطوي على محاكمة المختلف عقيدة بقطع الرقبة..!!..ومع ذلك قوانين امن الدولة تبيح ذلك..!!..شفت ككيف نحن كعبين لدرجة طردونا من الجنة ومويتها الساقطة التي تروي ظمأ العطاشى..!! كتر خيرك..والتحية للجميع هنا..واتمنى ان اسمع منك اجابات على التساؤلات اعلاها (خصوصا تعارض الحديث مع ايات القرآن الكريم)..والباب مفتوح للجميع..يعني حق الإجابة محفوظ..! والتحية لصاحبنا النذير (الشين)..!!!..يعني ممكن تذكرني بنكتة الأطرش وهي تنطبق على موقفنا معاك (خارج الخيط ، لأنو مهم ومافي داعي للفنجطة حتى لا نخرب الرصة)..!!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: كمال معتصم احمد السيد)
|
اولا مافي حاجة اسمها مصطلح باطل. ومصطلح حق ثانيا بافتراض مصطلح باطل لماذا تستشهد به في موضوع الذات الإلهية والذي اعتقد لم يجانبك الصواب فيه اخيراً موضوع المعتزلة اللغط الذي دار حولهم حتي بني أموي سخروا الحديث لمصلحتهم. الخاصة في وجود ما يسمي بعلماء السلطان وهناك بعض الأحاديث المنجورة ارضاء للذات الحاكمه في فترات الاستبداد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: النذير حجازي)
|
كتب النذير حجازي..
Quote: شكرا ليكم يا شباب فردا فردا، واسمحوا لي ارد على كبر الوجيه، يا كبر ياخي العفو والعافية وخيرهما من يبدأ بالسلام، والدنيا دي لا تسوى شيء ونهايتها كوم تراب
|
هههه.. يا باشمهندس.. حكاية كبر وجيه دي ما بتغالطوا فيها اتنين..حتى لو طرفهم كان دينق..!
انت صدقت يا النذير؟
الغشامة فوق كم يا حبيب (حكاية الإعتذار)؟..
افهمها يا النذير (حتى لو تستعين بسيف اليزل سعد عمر)..جبهة موجة يا صديقي..لو غلبك تحدد مكانيزم جبهة الموجة قول لينا عووك..بنملاك فقر مكاينكا وفيزياء وسوسيولوجيا..لمن تآمن ذاتو..!!
بعض الوقائع..يصعب فيها المجاملة يا عمك..يعني حكاية الكمين بتاع صديقنا دكتور كمال ده..!
ما تخليني افلس واشوت ليك ابكر اداب ومعتصم فقيري..لمن ارجعهم لجحورهم..!!
شكرا يا صاحب..امسودان سمحة يا صديقي ، وح تفضل سمحة..مافي داعشي بيخوض حرب شوارع في السودان ونحن قاعدين..ما بتحصل يا عمك..!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: Kabar)
|
نسيت يا النذير..
يا ريت دوما تخلي بالك من صديقنا واخونا محمد حسن ادم العالم..بالمناسبة يا النذير الزول ده اقرب زول لدكتور حمدوك..وبيعرف حاجات (بالسماع) عن ناس عمك كبر..والله صحي..!
ياخي الزول ده (حسن العالم) لمن حكي حكايتو المغرضة عن تلك الحبشية (حكاية تفاصيل انسانية تصلح لأن تكون قصة جميلة للغاية ، ووصفي ليها بالمغرضة..انو ختمها بعبارة عجيبة عن امسودان ، ياخي امسودان خربانة للطيش..واجمل مافينا يا حسن العالم انو الأخر الأفريقي يحترمنا وينظر الينا دوما باننا الأخ الأكبر..الأخ القدوة..!!..وليتنا نقدر نفهم اهلنا كيف ينظر الناس اليهم..!!)
خلي بالك يا النذير من كتابات وملاحظات حسن ادم العالم..مين يعرف..يمكن نمرق برؤية لسودان رحيم ياااااااااااااااخ..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع د. كمال معتصم حول بعض المسائل (Re: Kabar)
|
كتب كمال معتصم (عليه السلام):
Quote:
اذا تعاملنا مع السنة بمفهوم الاحاد
فسنلغي 99 في المائة
من كل الأحاديث
بما فيها البخاري ومسلم
لان عكس الحديث الاحاد هو الحديث المتواتر
والحديث المتواتر يمثل اقل من واحد في المائة من جملة الأحاديث
|
حبيبنا كمال معتصم..حبابك يا صديق.. من وين يا زول جبت حكاية الغاء 99 في المئة من كل الأحاديث؟ قصدك نلغي سنة نبينا الكريم سمبلا كده ساكت؟.. بالعكس يا كمال سنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم..ما ممكن تتلغي باخوي واخوك (ياخي الزول ده عظيم عديل كده يا كمال..!!)..لكن ممكن تتنضف من غوائل العتاة ممن يستغلونها بكذب واسفاف..!!..السنة نضيفة يا كمال..واحاديث الرسول الكريم (عليه افضل الصلوات والسلام)، الأحاديث الحقيقية والأصيلة نضيفة و قاعدة تتحدى كل ذي عقل..!..هي مبادئ عامة لا تخص المسلمين والمؤمنون برسالة الإسلام فقط ، وانما هي مبادئ بشرية تصلح لجميع البشر..!!..شفت التحدي ده ككيف؟؟؟! فضلا يا دكتور ..اقرأ عبارة استاذنا وصديقنا محمد علي طه الملك ..الذي فهم مقصدك وتحدث عن القياس (المصدر الرابع للتشريع في الإسلام يا دكتور كمال معتصم..!!) زمان يا دكتور كمال..لمن نتونس مع الناس..ويقوم واحد فينا يقول البسملة ويجيب ليهو اية قران ، او حديث..بنسكت..لأنو ، على قول عماتك البقاريات: الأنجض منك بيندرع ليك في حبل الله..ولكن اليوم الأمر اختلف يا حبيب..تجيب أية او حديث..فالتفاسير والشروحات موجودة..مافي زول بيقدر يحتكر المعرفة ، خصوصا معرفة القران والسنة..المافي شنو على قول حبيبنا قيقراوي؟..كلو موجود..! شرحو: الخم لا يجدي يا صاحب..! الفلقصة والشرشحة بتاعة احاديث احاد واحاديث متواترة..كلو بروباقندا يا دكتور..! حديث الردة يتعارض مع القران وذكرنا ليك الأيات فوق..عندك رأي في القران قول لينا عووك..بتعرف النبي محمد صلي الله عليه وسلم..فهو ارجل مني ومنك..وعارف انو القران يسود علي سنته (اقرار ، قول ، فعل..الخ) فماهو موقفك بالضبط يا دكتور؟.. وصية لله ورسولو يا دكتور كمال..لمن يكتب استاذنا محمد علي طه الملك..اتأمل عبارتو بدقة..الرجل مهذب للغاية..ومحنته العظمى انه دوما يتوسم الذكاء فيمن يقرأ عبارته..يعني انت يا دكتور كمال كبيت النقة (البروباقندا) ومحمد علي طه الملك جابها ليك من الآخر (فكرة القياس)..!! معتزلة مين يا دكتور كمال ، الذين جاؤوا بمفهوم حديث احاد؟..المعتزلة ناس عقل..يعني باقي ليك نصدق الأوهام ونلغي المعتزلة عشان نرضي فئة دون الأخرى؟.. سنقرأ القران وفق التفاسير واحاديث الصحابة ممن عاصروا فترة النزول..وسنقرأ السنة بالعقل..وفقا لما تواتر بالشهود..أي لخبطة في النص نحن لسنا معاها..!! فرق يا دكتور بين تاريخ القران والسنة ، وبين اسقاطات اللاحقيين من اهل الدنيا ممن يستغلون الدين بحثا عن مشروعية تخصهم..!! حقو الواحد يخط ليكم فيديو مزيكا من مالي..عشان نفهم البينا والعلينا..! تحياتي حبيبنا دكتور كمال معتصم..! كبر
| |
|
|
|
|
|
|
|