تشكر يا صاحب وانت ليس ممن ينسون فضلك ذكرت انني غبت عن المنبر والسايبر عموما اسبوعا . وهو زمن بوستك عن الاغنية ولم اعلم به إلا حين صرت ابحث عن الاغنية لإنزالها ولك العتبى حتي ترضي يا قباني ابدع جابري فيها بشكل مبالغ
11-09-2018, 09:46 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
إيييييييك ... ياتو فيهن ... تقول لي بيت الكلاوي ... ياخي الغنيه دي ما بتلقاها إلا في واحده من غرف القلب ... يا سلام ... ابوامنه ربنا يرحمو بقدر ما أسعدنا ... حفيظ ... تستاهل عضه في نص راسك اجلالن وإعجابن ...
11-09-2018, 10:17 AM
Salah Zubeir
Salah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239
في أغلب أحداث الإنتحار يقال أن المنتحر (يقذف) لحظة الإنتحار ... بمعني يخرج أغلي ما في جسمه ... هذا الزعم لم يتثبت منه علميا" لكنه قول شايع جدا" وسط ضباط شرطة الجنايات ... ربنا يرحمك النقيب شرطة (م) ابوامنه حامد ...
11-09-2018, 11:43 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ابوآمنة/الجابري....(مانسيناك/م) حاشا عتاب مع الفة ومودة ...بعض من قسوة ب..حنان ترجمها صوت الجابري وسال من صوته الذهب ابوآمنة حامد الزاهد في الدنيا...العفيف النظيف اليد واللسان كتب كانت معي عمري تجمع كله عند اللقاء الممتع خطواتها وقع الحذاء مموسقا في أضلعي وحديثها الممراح دوزنة تدغدغ مسمعي اللحن في الحرف الذي في ثغرها المتمنع وابوآمنة وشوشنا بعبيره الذي ﻻينتهي: وشوشني العبير فانتشيت** وساقني الهوى فما أبيت يد الحرير ارتعشت بكفي** بكيت.. من رعشتها بكيت صبية -- العطر يشتهيها.. أمذنب أنا إذا اشتهيت؟
11-09-2018, 12:00 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
اتخيلوا ...الحدث دا تمشموا زيارة ﻻحمد الجابري في البيت طبعا كان يسكن وحيدا يسال عن الطارق...ويفتح الباب...يحتضن الجميع بمودة كانه يبعث باحدى (رسائله) الى قلبك بعد الترحيب ...يمسك بالعود الذي كان فوق السرير يبدو اننا قطعنا عليه احدى خلواته المميزة ابداعا البعض اعتذر ةالبعض قال ليه واصل الكنت فيهو ابتسم وامسك العود..واستلقى فوق نفس السرير وهو يرتدي جلابية وبدأ يعزف.....ونحن في صمت عجيب..ودخل مباشرة الى (راحة اﻻرواح) مانسيتاك....مانسيناك ﻻ اظن اننا في حياتتا ..الموجودين في منزله في تلك اللحظة سمعنا اجمل من هذا اﻻداء وﻻ اطن اننا سنسمع دا شنو يا ودابوسن ....رجعتنا وابكيتنا
11-09-2018, 12:40 PM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
أبو أمنة حامد ياخ شكراً ليك يا عبد الحفيظ و الشكر للحبيب قباني.. الذي أتي بسيطاً خفيفاًً كنسمة في وطن كله (قئظ) ، دخل مجمع القلوب بالباب السحري ، فنثر الحب والمحبة برقه وسهولة توضح محبته وصلابته وقوة بصيرة تلك العينين المحدقتين بثبات وقوة ولمعان ذكاء حاد تنطلق منهم ، ينظر وتري في نظرته القلق والحب وقل الحيلة وتري فيهم السخريه ، يحدثك بصوت لا تمل سماعه وبيسر وبساطة تعصف بالكلام عصفاً وصراحة فاضحة تُنبئ عن صاحب الصوت ، وتفزع كثيراً المستمع ، في كتابته غالباً ما تري دمه ، تراه حروفاً وروحاً ، تراه بشخصه وهندامه البسيط وبكل سخريته وضحكته تلك الصغيره الكبيرة التي تنطلق من عينيه . عزته وكبريأه لا يحدهم لا ارض لا سماء ، ظل مديد الروح شديد الاعتداد بروحه وبي ارضه وكل أبناء ارضه ، يمشي بينهم وفيهم وبهم ، نبتت محبته وظلت للابد تشرب من دمه ويرعاها ، لم تفزعه الدنيا كثيرا ولم تغريه أن يكون آخر غير روحهِ ولم يتعمد أن أن يتمسك بتلك الروح أبداً لانها ببساطة كانت تلك حقيقته ببساطة كشمس وقمر ظل يدور ويدور مدّ وجزر في الحياة .
خلد مديداً فريداً( بنحب من بلدنا مابره البلد) وكانت ريح الاذاعة طيبه و(مواتيه) قادته شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً تهادي في في القلوب وتهادت معه الآمال والاحلام ونظرات المحبين في جغرافيا معضضدة لِكُنههِ معلنة عن سريرة النقاء دون تكلف .
إي رجل هذا وإي حب اسكننا فيه ومضي .
أحبك يا صديق أحبك وساظل .
11-09-2018, 09:13 PM
سفيان بشير نابرى
سفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574
أبو أمنة في نظري هو من الشعراء السودانيين القلائل الذين لا يتهيبون وضع أي كلمة (طالما) هي إحساسه بها ، أقول هذا وأنا انظر لكلمة ( ناشف أو تنشف) في الذهنية السودانية وماذا تعني ، ذات هذه الكلمة رغم دلالاتها انظروا كيف وضعها أبو أمنة :- ( قلبي غافر ليك ذنوبك سيبُه بس تنشف جراحُه) هكذا كان بسيط وشجاع وواضح في كل شي ، علي لسانه وأفكاره طارت القلوب فرحه جزله طربه ، أجمل الكلمات كانت منه لا يتكلف لها أبدا بذات تلقائيته يكتب ويفكر ويمشي في الحياة فكان أن خلد برائعته التي ما زالت صبية بين الأغنيات الخالدة في السودان بل من أجمل الأغنيات :- بين الرّيد والهوى عشنا أيّامنا سوى ما قاسينا النّوى ما أحلاك يا هوى الهم راح وانطوى عش ريدتنا استوى بين أيديه هنايَ في عينيهُ منايَ حقّقنا أحلامنا والعاشق عقبالُه ذاع صيتها ومنذ انطلاق حنجرة وردي بها ، فكان أبو أمنة أحد أهم العلامات المضئية التي أشعلت ضياء وردي وانطلقت شهرته ، كانت ( فرحه) ليس كمثيلها شي لزمانِ وزمان قصيده غنائية مكتملة البناء والحضور وبها روح تتهادى مخبرة عن نفس المحبة والأحلام التي تحملها داخلها ، تأرجحت ببساطة روح الشاعر في ازدواجية اللغة الشعبية والعصف الذهني الوقاد والإحساس المفرط بالحياة والحب ، فكان أن نجد في هذا النص كلمتين رد يفتين من ذات بحر الشعور مثل :- بين (الريد) و(ألهوي) أي حب هذا الذي بين جوانحك يا رجل ؟!! إي مقدرة للمحبة تلك التي تملكها ؟!!! حتى أنت لم تنسي أن تحفز الآخرين من وسط حبك هذا فصحت فيهم بصوت ممتلي المحبة لهم :- (والعاشق عقباله) ويحفز الجميع أكثر وأكثر بمحبة (محببة) توضح أنه بي المحبة بين الناس وإشاعتها تكون الحياة :- (يا عشّاق عقبا لكم قولولنا هنيّالكم) كانت أشعاره حياته يرقص بالكلمات بيسر لا يدانيه يسر ، تقرأ له نص فتظن أنك حافظ هذه الكلمات عن ظهر قلب ، بحره في كتابة الشعر ليس بالهين وليس بالصعب ، يتحرك يمنة القلوب ويسرها يصعد مع روحك فتشع في سنك ضحكة وتملي عينك دمعة الحنين والحب ، وانت تسمع احد أشعاره تحال لحظتك لصخب وضجيج وهدوا عظيم في ذات اللحظة تكون موقن أن ما تسمعه أما مِلكك أما أنك تريده مِلكك هذه هي الحياة في الوصف :- سال من شعرها الذهب فتدلّى وما انسكب كلّما عبثت به نسمة ماج وإضطرب النّجيمات والخصل في عناق وفي غزل نسجت حوله القبل موكباً يغزل الطّرب فيه من سمرة الأصيل شعرها المذهب النّبيل ثغرها اليانع البليل كرزة حفّها العنب يا حبيبي أكلّما قلبي المغرم إحتمى بك وإنداح ملهما عاد كأساً بلا حبب فارهٌ مترفٌ لدنٌ فننٌ لا ولا فنن هزّني الوجد والشّجن في الهوى قلبي إغترب رقص الورد والزّهر مهرجاناً على النّهر سال في الشطّ وإنهمر عطره الحلو وإنسرب أي غصن إذا إنثنى فيه تحتفل الدّنا والثّريّات والسّنا غير بدري إذا إحتجب عشت في الحبّ منتهى تيه لكن بلا إنتهاء تائه ذاهل النّهى شفّني الوجد والطّرب إن تكن أنت لم تسل يوم بدر المنى إكتمل نحن شلناك في المقل وقعدنا على اللّهب هل يا تري الذي تحرك في داخل هذا الشعر شي أخر غير روح ذات الرجل ؟!! هل يا تري لم يكتبها بعصارة دمه وحنينه ؟!! لم يكن غير ما يريد ، كثير من الرجال لا يستطيعون أن يكتبوا أنهم يبكون لكن هذا الرجل يكون ما يريد ، يبكى حين يشعر الحوجه للبكاء ليس خوفاً أو عجزاً أو رهبة بل رقة منقطعة المثيل ودرجة لا مقارن لها من الرهافة :- وشوشني العبير فإنتشيت وساقني الهوى فما أبيت يد الحرير إرتعشت بكفيّ بكيت من رعشتها بكيت غير مكترث سوي لحوجته البكاء فاردفها للتأكيد ، فانفرد دون غيره مديد الجوانح منفلت غير مقيد بشي سوى ما يريد فكان هو. كان يعلم مصيره جيداً فاختار أعظم طريق للخلود – المحبة- الكتابة عن الحب والجمال وحث الناس ودفعهم إليه دفعاً ليس من أجل الدفع ، لكنه وبسهولته واستسهاله للحياة ويقينه بها ، كان كل شعره يوضح أنه صريع الحب والجمال وغير مبالي منه أو يهابه فالحب يجمل الحياة ولا يفنيها لذا كان الحب دوماً ( قضيب الطريق) الذي سار فيه ، كان هو الحب والجمال والدليل لكثيرين :- مين في الدّنيا ديَّ أجمل من بناتنا الليهن قلوبنا والفيهن صفاتنا الكامنات بروحنا والعايشات في ذاتنا علي الدوم كان الحب يتربصه ويكمن في روحه ويُسقي من ذات ذات دواخلهُ ، لا يستقر به الحب إلا ليأخذه مرةً أخري :- يا حبيبي أكلّما قلبي المغرم إحتمى بك وإنداح ملهما عاد كأساً بلا حبب فارهٌ مترفٌ لدنٌ فننٌ لا ولا فنن هزّني الوجد والشّجن في الهوى قلبي إغترب دوماً خلف المحبة ( هو في شأن) :- وشوشني العبير فإنتشيت وساقني الهوى فما أبيت يمضي في الحب فيكبر الحب ، يمضي فيكبر يمضي فيكبر ، وببساطة قاتله ومحدده :- أنا بحبُّه أكتر ياما هوايَ بيكبر ياما مشاعري بتسكر حبُّه النّامي الأخضر راعيناهُ وأزهر في قلبينّا ونوّر يكتب المحبة ويمشي المحبة :- لا تسألوني كيف كان الملتقى وكيف في دروبها مشيت وكيف طاف الثّغر في إبتهال وكيف في محرابها صلّيت سرّ عميق حبها بقلبي ما قلته للناس ما حكيت يسخر اشد السخرية من أجل الحب والمحبة بين الناس , يوصف ببراعة غاية في السهولة الحب داخله ، كان وصفه مؤلم غاية في الألم لأنه كان محب من درجة (فارس) – النبل في الأخلاق- لذا كان في شعره الألم آلام , ووسط هذا كان معتد بشخصيته وعنيد ومنفلت بطبيعة تكوينه المو من مناخ مزاجه الشرقاوى الجبلي ذاك المزاج العنيد المعتد بذاته وتاريخه ومورثه الثقافي العظيم ، وظل اعتداد شخصيته هذا ملازم لحياته من غير شد وجذب أبداً فهو للحب يعيش ولذات الحب يعتد بروحه :- عشت في الحبّ منتهى تيه لكن بلا إنتهاء تائه ذاهل النّهى شفّني الوجد والطّرب إن تكن أنت لم تسل يوم بدر المنى إكتمل نحن شلناك في المقل وقعدنا على اللّهب وعلي مر عمر هذه الكلمات ، هذه الروح ، هذه العاطفة ، هذه الحياة ، عاشت أجيال وأجيال ، تأسي الكثيرون منهم بهذه الكلمات ، فكان زادهم في ظلم ألهوي ، وجور الحبيب الضنين ، وكانت كلمات أخري منهم ، ذاد لشموع قلوب أخري تسرح في الحياة بآلآمال والأشواق ولهفة وفي كلا القلبين ظل شاعرنا واحداً أحد ، هو الحب والمحبة .
11-09-2018, 10:37 PM
elhilayla
elhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551
يا ود أب سن قال ليك سيبو بس تنشف جراحو ياخ كتلتنا كتل ياخي ... هذه الاغنية علاج نفسي اعتقد هذا حسب رايي الخاص المتواضع ... وكمان استاذنا قباني واستاذنا سفيان ما قصرو زادو الطين بله وخلونا نحلق في عوالم مجهولة ... على اي حال هذا بوست لا يمل لذلك انا قاعد الى ان ياذن الله في امري .... الجابري ده مدرسة صعب دراستها والله ... فالتحية لك لكل من يمر من هذا البستان النضير ..
تحياتي : ياسر العيلفون ...
11-10-2018, 09:30 AM
عمر السلمة
عمر السلمة
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 264
يا ود المدير يا حبيبي... ياخ شكرا للهوية السودانية و وجدانها الخالص الذي أتى لنا بكل هذا الجمال في أرواح مثل الجابري و أبو آمنة حامد الذان لو تمعنت فيهم جيداً لوجدت ارتباط مخيف و مهول جمعهم الاثنين. و شكراً لعبد الحفيظ ابو سن الزول الاحساس الجميل الذي لا أحب أن اشكره فلن اعطيه حقه. و ياسر السر يا حبيب مشتاقين و يا عمر السلمة و درب البير خليك قريب يا حبيب. بالله يا حفيظ خلي البوست احتفال بالجابري و أبو آمنة و السودان.
11-10-2018, 05:45 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
كتابة الشعر عن أبو آمنة حامد شي يدعوا للعجب فهو أمر غاية في اليسر و السهولة لديه من الحروف ما يدهش و من التعابير الجمالية الخفيفة و العميقة في نف الآن و له من المباشرة في ذات الشطرة ما له من الغموض هو واضح و غامض في ذات اللحظة يا اللطاف الله حين تقرأ له :- عمرى تجمع كله عند اللقاء الممتع خطواتها وقع الحداء مموسقا فى أضلعى وحديثها الممراح... دوزنة تدغدغ مسمعى اللحن فى الحرف الذي فى ثغرها المتمنع يا فرحتى بالكلمة السكرى ترف فلا أعى لفى الضفيرة أو دعى..عمرى عليها مرتعى يا موجة العطر المرف على ربيع اضوع بى شوق مغترب الى وطن الشفاه الاينع لملامس الخد الانيق على المجال المترع للحلمتين مسافر بشراع نهد...مقلع مراء يا حلم الليالى الحمر لا تتمنعى النسك ليس سجيتى لا تسرقى حريتى للصدر آهات تضج ولى أنا امنيتى لا تلبسى ثوب العفاف..... فلست أنت نبيتى !! قديسة الاهواء ..؟ ويحك .. إن تلك مشيتى للغير فاكهة العناق ولى أنا انشودتى تتدثرين بثوب راهبة وخاشعة وانت خطيئتى صونى عفافك للألى.. عرفوا مكانتك التى أقسمت اطفيء فيك..فى في نهديك..غضبة ثورتى لن تهربى منى فهذى (مشاتل) ليلتى !!
ما هي أمنيته يا أصدقاء؟
11-11-2018, 07:21 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
كان زاهدا جدا .. وساخرا جدا دخل في سجال ومناظرات مع بروف (عبدالله الطيب) لان البروف في حوار مع الشاعر محمديوسف موسى كان يرد على اسئلة محمد يوسف عن بعض الشعراء بقوله :(شعرهـ لا ينقر في قلبي) او بـ (لا أعرف عنه كثير شيء) فدخل في مناظرات طويلة معه ومع (طه الكد) وايضا تدخل الاستاذ (الفيل) من طلاب البروف فرد عليه ابوآمنة حامد ساخراً (المعركة مع الفيل اما الظل ..فلا) يقصد بـ (الفيل) بروف عبدالله الطيب بسبب منظره (الرث) والغير مهندم وهو كان تابع لوزارة الخارجية وكان ملحق ثقافي في القاهرة وقع في مشاكل مع سيد الاناقة والجنتلة والجنصصة والبدل الفل سوت وحتى السفاري واشتهر بربطات العنق العجيبة انه وزير الخارجية (منصور خالد) يحكي ان ابوآمنة حامد كان راكب بوكس كاشف من بحري للخرطوم قاعد في الصندوق ورا وقميصو مكرفس وفجأة شاف عربية الوزير شخصيا مباشرة في (ضنب البوكس) الراكب فيهو طوالي ابو امنة شال جريدة وغطا بيها وشووعمل نفسو بيقرأ ..، على حظه وهم داخلين الكوبري كان في زحمة شديدة ، طبعا قراية الجريدة طولت ومعاها (نظرات الوزير) بقت اطول ابو امنة براحة زح الجريدة لقى ليك الوزيرمرة يرفع راسو ومرة يخفض عشان يتأكد من الراكب البوكسي دا !! وعرفو ليك طبعا الوزير ماعندو موظفين بلبسو قمصان مكرفسة وبركبو بكاسي كاشفة ... فاستشاط غضباً واشر لى ابو آمنة اشارة (انتظر لي بس) .. ومعاهي اشارة (سي مي) تاني يوم جهز نفسه عشان يقابل سعادة الوزير لبس كرفت (زي مصران الجدادة) وقعد في درابزين الوزارة القديمة عند بتاع اورنيش .. ضرب الحذاء اورنيش لانه كان مغبر معفر .. وعشان يظبط راسو وينتعش مشى قعد جنب ست شاي وطلب قهوة وهو قاعد بشرب في فنجان القهوة ومستلذ وممخمخ ، المصيبة ان الوزير جاء طالع وشاف ليك ابو امنة قاعد فوق صفيحة قديمة جنب ست شاي .. استشاط مرة اخرى وطلب من المعااه ان يحضروا له ابوامنة فور رجوعه من اجتماع مجلس الوزراء وتلقى ابوامنة انذار تاريخيا شديد اللهجة فكتب: في سور وداخل سور, قالوا الوزير منصور مابعرف الهواء ، من بوكسي لي حنطور في بحري لي كم دور ..... شاعر بالجور
11-11-2018, 03:55 PM
سفيان بشير نابرى
سفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574
يا سلام يا احمد يس... نعم سمعنا كثير من حكايات السخرية عن الرجل تنم عن بساطته و نقاه و عدم تعاليه و اعتداده بنفسه اتمنى ان يسترسل من يعرف أكثر. يحكي انه في عهد نميري قرر أبو آمنة حامد أن يهجر السودان لاختلاف بينه و جعفر النميري و يذهب للسعودية و كان الأمير طلال بن عبد العزيز صديقه في استقباله في المطار و اول ما نزل و سلم عليه الأمير طلال قائلاً :- الرئيس الحمار دا ماله معاك؟ فكان رد ابو آمنة رد حاضر و عملي فقال :- ايوة انا اختلفت معه لكن هو سوداني وانا لا اسمح لأحد غير سوداني أن يقول شي سئ عن سوداني و اعتذر عن استقراره في السعودية و غفل عائدا في نفس اليوم للسودان.
سلام يا أحمد مرات لمن الدنيا تديك بتحاول تبيع جنينة الحيوانات عشان ما تتذكر ،إمكن منصور خالد عشان كان بيسكن مع أبوآمنة في غرفة واحدة في بيت عبدالله خليل لا أجزم لكن أقول إمكن
11-11-2018, 06:31 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
من اغرب اشياء ابو آمنه حامد في حبه الغير مشروط للزعيم جمال عبد الناصر سمى احد ابنائه ( جمال عبد الناصر حسين أبو آمنة حامد ) ... و الزارعنا غير الله اليجي يقلعنا او كما قال ذلك العُر ...
11-11-2018, 06:36 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
تشكروا جدا سفيان احمد قباني ابوامنة والمفردة البسيطة والمعني الجميل لو بتلقى زول بحبك زينا زول بشيلك في عيونو وفي ضلوعو وفي دموعو في ابتاسمتو وهناهو في شجونو ما بنعاتبك لو بتلقى ما بنعاتبك ياما جيناك وياما بابك لوبحس دقات قلوبنا كان حاكلك كان بكالك نحن ما ناسك .. ما ناسك شبابك نحن ريدتك ونحن ماعمرك ليه بتهدم انت في لحظة تجنى البنيناهو في عمر مخضر طويل الدموع في عيونا تتحجر عشانك ما بتسيل وقدر ما نحاول نشيل همك بتتمرض قلوبنا وما بتشيل نحن ما ناسك .. ماناسك انت ما علمتنا الحب بسمة صافية فيها عزة وفيها بهجة بتسجير بعاطفة دافئة نحن عشناها بشعورنا وبعواطفنا الرحيبة انت ما ضيعت أرواحنا في صحارى التيه ما ترجع تجيبها لية تلوعنا وتسيبنا ليه
11-11-2018, 11:37 PM
سفيان بشير نابرى
سفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574
يا أحمد ياسين وأنتصر أبو آمنه حامد في تلك المعركة الفكرية على دكتور طه الكد في مسألة نحوية ولغوية على الرغم من أن دكتور طه كان متخصص لغة عربية ومحاضر بجامعة الخرطوم وتلميذ نجيب لدكتور عبد الله الطيب ، وأعترف طه الكد في مقال بجريدة الأيام تقريبا عن هزيمته من أبو آمنه ، هذا الشاعر العجيب والضليع في اللغة.
11-12-2018, 08:41 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
لشدة (ناصريته) وعندما ساله عبدالناصر ليه سميت ابنك الاسم الطويل دا؟ كان (جمال ) يكفى رد بسرعة ل(لانه ماعرفت اسم جدك الرابع) وهو القائل .. بصوت الطابلي التقت نهضتنا بالعرب ** يوم صافحنا جمال العرب انت يا ناصر في ارضي هنا ** لست بالضيف ولا المغترب تم تعيينه ملحق ثقافي في السفارة السودانية بالقاهرة وكالعادة استقال ورجع السودان زي ما رجع من السعودية ومن الامارات وقال .. (اقعد في الكرسي بتاعي قادم البيت في الشعبية احسن) في القاهرة نزل مع الفنان الراحل ابن كسلا (صالح الضي) وكان صديقه المقرب وصالح الضي كان جنو لحم بحب اللحم حب شديد .. وكان ابو امنة اول ما يجي طالع صالح يقول ليهو (بالله يا ابوامنة وانت جاي جيب معاك فرخة) ... وتاني يوم (بالله وانت جاي جيب معاك لحمة ضان) وبالطريقة دي (انت ماشي وين ؟ طيب ما تنسى الفرخة بالللاي) ابوامنة قال ليهو (ياخي والله فندق الهيلتون ارخص من شقتك دي )
11-12-2018, 09:04 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
اهم شىء طبعا انتوا عارفين ان ابوآمنة كان هو الشاعر الوحيد البعرف يختار (اسم) لقصيدته طبعا حكاية الاسم دي تتوقف عليها مجمل معاني القصيدة لكن ابوامنة كان متفرد في اضلاق اسماء قصائده مثلا : (محاولة جادة لقراءة وجه جميل) - (لقاء عند المنعطف ) - (الحب ليس قضيتي) - (جراح العطر) واجمل اغاني صديقه صالح الضي من كلمات ابوامنة حامد او لنقل اجمل ما تغني به صالح الضى سألت عينيك وعداً .. وذبت قبل الوصول فوق احتمالي فعفواً .. لقياك المستحيل.. في نضرة الورد ليناً .. وفي شموخ النخيل هل سطوة الحسن الا .. اعتداد ظبي كحيل ارخي المساء عليه .. خصلات ليل جديل والحسن صور فيه .. حقيقة المستحيل فمن شهي شهي .. ومن بتول بتول ومن عصي عصي .. ومن ذلول ذلول يا اريحية حسن .. تكاثرت في بخيل مدي الايادي .. وضمي اخضرار هذي الحقول هذا زمان جميل .. فاخفق بقلبي الجميل شربت من مقلتيه.. وعد اللقاء المستحيل سكرت ... لكن مثلي.. هل يرتضي بالقليل؟؟
11-12-2018, 09:19 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
تمام يا ياسر .. رغم ان دكتور طه حسين الكد كان ضلعيا في اللغة العربية
Quote: وأنتصر أبو آمنه حامد في تلك المعركة الفكرية على دكتور طه الكد في مسألة نحوية ولغوية على الرغم من أن دكتور طه كان متخصص لغة عربية ومحاضر بجامعة الخرطوم وتلميذ نجيب لدكتور عبد الله الطيب
والسبب ان بعد هجوم ابوامنة حامد على بروف عبدالله الطيب طه الكد كتب مدافعا عن استاذه و مهاجما ابا امنة (هتر ابي آمنة الهاتر) فكان المقال هو الشرارة التي اشعلت فتيل المساجلات الادبية الفخيمة على صفحات الصحف
على سيرة أبو آمنة رحمه الله وغفر له كنا ماشين معسكر "الدفاع الشعبي" وراكبين بص مكتوب عليه أبو آمنة... بعد يومين أصبح اسم البص رابطا بيننا حتى خلصنا فترة التدريب في أسوتربا...
سال من شعرها الذهب فتدلى وما انسكب كلما عبثت .. بــــــــه نسمة مـاج واضطـرب
النسيمات والخصـل في عناق وفي غــــزل نسجت حولـه القبــل موكبا يغزل الطــرب
فيه من سمرة الاصيل لونه المذهب النبيـــل ثغرها اليانع البليـــــل كرزه حفها العنــــــب
رقص الورد والزهــر مهرجانا علي النهــــــر سال في الشط وانهمر عطرها الحلو وانسـرب
ياحبيبي .. اكلمـــــــا قلبـي المغرم احتمــــي بك وانــــزاح ملهمـــا عاد كأسا بلا حـــبب
فاره. مترف.. لــــدن فنن .. لا .. ولافنــــــــــن هدني الوجد والشـــجن في الهوي قلبي اغتــرب
عشت في الحب منتهي فيه .. لكن بلا انتهــــاء عابد .. ذاهل النهـــــي شفه الوجـد والطـــرب
ان تكن انت لم تســـل يوم بدر المني اكتمــل نحن شلناك في المقــل وقعدنا علي اللهـــــب
أظنه كتبها وهو ما زال في "السنوي العالي"... تحياتي حفيظ وضيوفك الكرام..
11-12-2018, 07:48 PM
سفيان بشير نابرى
سفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574
مرة هو وعمك السر قدور نازلين من شقة صالح الضي ابوامنة اترتح في السلم حق مدخل العمارة ووقع...وقف على حيلو وماسك يده وبتالم..السر بقول ليهو كدي حرك اصابعك ..ايوة حرك الخنصر ابعد البنصر...اسحب الصباع الكبير...ﻻخلاص سليمة ماعندك اي عوجة كلو تمام قام ابوامنة قال ليهو..ما وريتنا يادكتور عيادتك في ياتو شارع..بعد مسافة اليد ورمت ومشو مستشفى الطلبة..عمل صور اشعة والدكتور المصري قال ليهو للاسف في 3 كسور في ايدك وواحد منها في المرفق ...ابوامنة قال ليه كلم زميلك دكتور السر دا..واقتعوا بالله تم تنويمه في المستشفى، يوم الممرض جا داخل بى حقنة كبيرة ابوامنة قال ليه دا شنو دا؟ الممرض ..دي حقنة فاليوم منومة. ابوامنة اشر على طالب من التلاتة الراقدين في معاهو في الغرفة قال للممرض الحوقنة دي بتاعة الولد داك...انا لي يومين نايم ماصحيت اﻻ هسي وانت الصحيتني بدخلتك الولد قعد يصرخ والله موش بتاعتي والمصحف ما لي ..والله بتاعتو هو...ابوامنة للممرض ماتشتغل بكلامو اصلا هو خواف ،الممرض قال للولد ياجبان تخاف م الحقنة يا جبان ..مافي دقيقتين وافرغ محتويات الحوقنة في جسم الولد ﻻخر سيسي ..ابو امنة قال..خلي يتخمد طول الليل شابكنا..آه ..آه آآه...حاموت.. حامينا النوم
11-15-2018, 08:41 AM
Yousuf Taha
Yousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034
Quote: أبو أمنة في نظري هو من الشعراء السودانيين القلائل الذين لا يتهيبون وضع أي كلمة (طالما) هي إحساسه بها ، أقول هذا وأنا انظر لكلمة ( ناشف أو تنشف) في الذهنية السودانية وماذا تعني ، ذات هذه الكلمة رغم دلالاتها انظروا كيف وضعها أبو أمنة :- ( قلبي غافر ليك ذنوبك سيبُه بس تنشف جراحُه) هكذا كان بسيط وشجاع وواضح في كل شي ، علي لسانه وأفكاره طارت القلوب فرحه جزله طربه ، أجمل الكلمات كانت منه لا يتكلف لها أبدا بذات تلقائيته يكتب ويفكر ويمشي في الحياة فكان أن خلد برائعته التي ما زالت صبية بين الأغنيات الخالدة في السودان بل من أجمل الأغنيات :- بين الرّيد والهوى عشنا أيّامنا سوى ما قاسينا النّوى ما أحلاك يا هوى الهم راح وانطوى عش ريدتنا استوى بين أيديه هنايَ في عينيهُ منايَ حقّقنا أحلامنا والعاشق عقبالُه ذاع صيتها ومنذ انطلاق حنجرة وردي بها ، فكان أبو أمنة أحد أهم العلامات المضئية التي أشعلت ضياء وردي وانطلقت شهرته ، كانت ( فرحه) ليس كمثيلها شي لزمانِ وزمان قصيده غنائية مكتملة البناء والحضور وبها روح تتهادى مخبرة عن نفس المحبة والأحلام التي تحملها داخلها ، تأرجحت ببساطة روح الشاعر في ازدواجية اللغة الشعبية والعصف الذهني الوقاد والإحساس المفرط بالحياة والحب ، فكان أن نجد في هذا النص كلمتين رد يفتين من ذات بحر الشعور مثل :- بين (الريد) و(ألهوي) أي حب هذا الذي بين جوانحك يا رجل ؟!! إي مقدرة للمحبة تلك التي تملكها ؟!!! حتى أنت لم تنسي أن تحفز الآخرين من وسط حبك هذا فصحت فيهم بصوت ممتلي المحبة لهم :- (والعاشق عقباله) ويحفز الجميع أكثر وأكثر بمحبة (محببة) توضح أنه بي المحبة بين الناس وإشاعتها تكون الحياة :- (يا عشّاق عقبا لكم قولولنا هنيّالكم) كانت أشعاره حياته يرقص بالكلمات بيسر لا يدانيه يسر ، تقرأ له نص فتظن أنك حافظ هذه الكلمات عن ظهر قلب ، بحره في كتابة الشعر ليس بالهين وليس بالصعب ، يتحرك يمنة القلوب ويسرها يصعد مع روحك فتشع في سنك ضحكة وتملي عينك دمعة الحنين والحب ، وانت تسمع احد أشعاره تحال لحظتك لصخب وضجيج وهدوا عظيم في ذات اللحظة تكون موقن أن ما تسمعه أما مِلكك أما أنك تريده مِلكك هذه هي الحياة في الوصف :- سال من شعرها الذهب فتدلّى وما انسكب كلّما عبثت به نسمة ماج وإضطرب النّجيمات والخصل في عناق وفي غزل نسجت حوله القبل موكباً يغزل الطّرب فيه من سمرة الأصيل شعرها المذهب النّبيل ثغرها اليانع البليل كرزة حفّها العنب يا حبيبي أكلّما قلبي المغرم إحتمى بك وإنداح ملهما عاد كأساً بلا حبب فارهٌ مترفٌ لدنٌ فننٌ لا ولا فنن هزّني الوجد والشّجن في الهوى قلبي إغترب رقص الورد والزّهر مهرجاناً على النّهر سال في الشطّ وإنهمر عطره الحلو وإنسرب أي غصن إذا إنثنى فيه تحتفل الدّنا والثّريّات والسّنا غير بدري إذا إحتجب عشت في الحبّ منتهى تيه لكن بلا إنتهاء تائه ذاهل النّهى شفّني الوجد والطّرب إن تكن أنت لم تسل يوم بدر المنى إكتمل نحن شلناك في المقل وقعدنا على اللّهب هل يا تري الذي تحرك في داخل هذا الشعر شي أخر غير روح ذات الرجل ؟!! هل يا تري لم يكتبها بعصارة دمه وحنينه ؟!! لم يكن غير ما يريد ، كثير من الرجال لا يستطيعون أن يكتبوا أنهم يبكون لكن هذا الرجل يكون ما يريد ، يبكى حين يشعر الحوجه للبكاء ليس خوفاً أو عجزاً أو رهبة بل رقة منقطعة المثيل ودرجة لا مقارن لها من الرهافة :- وشوشني العبير فإنتشيت وساقني الهوى فما أبيت يد الحرير إرتعشت بكفيّ بكيت من رعشتها بكيت غير مكترث سوي لحوجته البكاء فاردفها للتأكيد ، فانفرد دون غيره مديد الجوانح منفلت غير مقيد بشي سوى ما يريد فكان هو. كان يعلم مصيره جيداً فاختار أعظم طريق للخلود – المحبة- الكتابة عن الحب والجمال وحث الناس ودفعهم إليه دفعاً ليس من أجل الدفع ، لكنه وبسهولته واستسهاله للحياة ويقينه بها ، كان كل شعره يوضح أنه صريع الحب والجمال وغير مبالي منه أو يهابه فالحب يجمل الحياة ولا يفنيها لذا كان الحب دوماً ( قضيب الطريق) الذي سار فيه ، كان هو الحب والجمال والدليل لكثيرين :- مين في الدّنيا ديَّ أجمل من بناتنا الليهن قلوبنا والفيهن صفاتنا الكامنات بروحنا والعايشات في ذاتنا علي الدوم كان الحب يتربصه ويكمن في روحه ويُسقي من ذات ذات دواخلهُ ، لا يستقر به الحب إلا ليأخذه مرةً أخري :- يا حبيبي أكلّما قلبي المغرم إحتمى بك وإنداح ملهما عاد كأساً بلا حبب فارهٌ مترفٌ لدنٌ فننٌ لا ولا فنن هزّني الوجد والشّجن في الهوى قلبي إغترب دوماً خلف المحبة ( هو في شأن) :- وشوشني العبير فإنتشيت وساقني الهوى فما أبيت يمضي في الحب فيكبر الحب ، يمضي فيكبر يمضي فيكبر ، وببساطة قاتله ومحدده :- أنا بحبُّه أكتر ياما هوايَ بيكبر ياما مشاعري بتسكر حبُّه النّامي الأخضر راعيناهُ وأزهر في قلبينّا ونوّر يكتب المحبة ويمشي المحبة :- لا تسألوني كيف كان الملتقى وكيف في دروبها مشيت وكيف طاف الثّغر في إبتهال وكيف في محرابها صلّيت سرّ عميق حبها بقلبي ما قلته للناس ما حكيت يسخر اشد السخرية من أجل الحب والمحبة بين الناس , يوصف ببراعة غاية في السهولة الحب داخله ، كان وصفه مؤلم غاية في الألم لأنه كان محب من درجة (فارس) – النبل في الأخلاق- لذا كان في شعره الألم آلام , ووسط هذا كان معتد بشخصيته وعنيد ومنفلت بطبيعة تكوينه المو من مناخ مزاجه الشرقاوى الجبلي ذاك المزاج العنيد المعتد بذاته وتاريخه ومورثه الثقافي العظيم ، وظل اعتداد شخصيته هذا ملازم لحياته من غير شد وجذب أبداً فهو للحب يعيش ولذات الحب يعتد بروحه :- عشت في الحبّ منتهى تيه لكن بلا إنتهاء تائه ذاهل النّهى شفّني الوجد والطّرب إن تكن أنت لم تسل يوم بدر المنى إكتمل نحن شلناك في المقل وقعدنا على اللّهب وعلي مر عمر هذه الكلمات ، هذه الروح ، هذه العاطفة ، هذه الحياة ، عاشت أجيال وأجيال ، تأسي الكثيرون منهم بهذه الكلمات ، فكان زادهم في ظلم ألهوي ، وجور الحبيب الضنين ، وكانت كلمات أخري منهم ، ذاد لشموع قلوب أخري تسرح في الحياة بآلآمال والأشواق ولهفة وفي كلا القلبين ظل شاعرنا واحداً أحد ، هو الحب والمحبة .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة