تعذيب وترحيل قسري.. كشف صفقة أوروبية “سرية” محورها السودان لمنع الهجرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2018, 06:55 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعذيب وترحيل قسري.. كشف صفقة أوروبية “سرية” محورها السودان لمنع الهجرة

    06:55 AM April, 24 2018

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر







    كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الاثنين، عن وجود آلية تعاون سرية بين المخابرات الأوروبية والسودانية تستهدف منع المهاجرين من عدة دول شرق أفريقية من الوصول إلى أوروبا، وذلك مقابل مخصصات مالية كبيرة يجري دفعها للحكومة السودانية كمساعدات للمجتمع المدني، تجاوزت حتى الآن 130 مليون دولار.

    http://www.up-00.com/

    ولتبيان ما في التحقيق الاستقصائي من صدمة سياسية أخلاقية على المستوى الدولي، فقد وثقت القصة تفاصيل وأسماء الأجهزة السودانية التي تتولى هذه العملية وماقد ينتج عنها من تعذيب للمهاجرين رصد في السجون الليبية والأوروبية والسودانية، مشيرة إلى اتفاق سيتم بموجبه قريبًا إنشاء مكتب أوروبي – شرق أفريقي مشترك مقره الخرطوم تحت اسم عملية “الخرطوم بروسيس”.

    وكشف التقرير أن جهازي أمن سوادنيين يتوليان تنفيذ هذه المهمة منذ 3 سنوات تقريبًا، هما جهاز محمد حمدان دقلو المسمى بـ”الدعم السريع”، وجهاز المخابرات العامة الذي يرأسه صلاح قوش.

    ونقلت الصحيفة عن سميح عمر، أحد ضباط الأمن قوله إن مجال عمله يغطي خط سير 2000 ميل ويربط عدة دول شرق أفريقية وصولاً إلى شواطئ المتوسط، بحيث يتم ضمان منع المهاجرين من سلوك هذا الطريق، وبأساليب تشمل تسليمهم لمليشيات في ليبيا تتولى تعذيبهم إذا احتاج الأمر.

    وأشار التقرير إلى أن بدء التعاون السري بين مخابرات عدة دول أوروبية مع المخابرات السودانية في هذا المجال كان قبل حوالي ثلاث سنوات في أعقاب الموجة الأولى من الهجرة الواسعة من الشرق الأوسط ووسط أفريقيا إلى أوروبا.

    وقد انعقد حتى الآن حوالي (20) مؤتمرًا بشكل سري بين الأجهزة الأوروبية ومثيلاتها في دول شرق أفريقيا لتنسيق طرق منع الهجرة في منابعها حيث تم الاتفاق على إنشاء مكتب خاص مقره الخرطوم تكون فيه المخابرات السودانية هي حلقة الوصل والتنسيق وبالتالي طرق الدعم المالي غير المباشر.

    تحايل على المقاطعة المعلنة

    وأشار التقرير الى أن هذا الأسلوب في التعاون والتمويل جرى تصميمه لتلافي تبعات المقاطعة الأوروبية للسودان على خلفية تجريم الأخير في مجازر دارفور. علمًا بأن الجهاز السوداني المتهم في مذابح دارفور، المشكّل من قبائل الجنجويد، هو نفسه الذي تستخدمه المخابرات السودانية لمنع المهاجرين الأفارقة من الوصول إلى شواطئ المتوسط.

    ملاحقة لطالبي اللجوء وترحيل قسري

    وتكشف الصحيفة ما تعتبره أقسى من ذلك في اختراق القوانين، وهو أن بعض البلدان الأوروبية (وتحديداً بلجيكا وفرنسا وإيطاليا) سمحت لعناصر من جهاز الأمن السوداني بالعمل في مراكز احتجاز اللاجئين في أوروبا للتعرف على السودانيين وترحيلهم للسودان.

    وقالت إن حوالي 50 سودانيًا من الذين كانوا مقيمين في أوروبا طلبًا للجوء السياسي، جرى ترحيلهم لبلادهم، وإن بعضهم ممن التقتهم الصحيفة الأمريكية تعرضوا للتعذيب لدى وصولهم الخرطوم.

    وأشارت الصحيفة إلى أن شيئاً مماثلاً لما تفعله الأجهزة المخابراتية السودانية لمنع المهاجرين الأفارقة من الوصول إلى أوروبا مقابل مساعدات مالية سخية، تفعله تركيا التي حصلت من أوروبا حتى الآن على عدة بلايين من الدولارات ثمنًا لمنع المهاجرين من سوريا والشرق الأوسط من دخول اليونان حيث يتسربون من هناك إلى أوروبا.

    وقدّرت نيويورك تايمز أن هذه “الفضيحة” الدولية ستثير جدلاً بالمنظمات الإنسانية الأممية فضلاً عن الحرج السياسي الكبير المنتظر والذي سيطال الدول الأوروبية بمثل ما يطال السودان وتركيا التي توظف أجهزتها الأمنية لمنع الهجرة.

    https://www.nytimes.com/2018/04/22/world/africa/migration-european-union-sudan.html؟mtrref=www.linkedin.comandgwh=CE9D7C7E3398407A81EDE675DB901025andgwt=pay





















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de