|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
وهذا بعد أن كان محبوسا فى منطقة عروس ، مكان احتفالات ومناورات الجيش وماقادر يرجع لمطار بورتسودان أو يدخل المدينة، الشوارع مقفولة بحاويات القمامة المقلوبة و اللساتك المحروقة ولسه بعض المتظاهرين فى الشوارع.
وتداول احتمال نقله للمطار بطائرة هيلكوبتر تم فحصها واعدادها فى قاعدة الدفاع الجوى بسلالاب .
من مصدر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
نظام البشير كان يخطط لإحتفالات ومناورات عسكرية في ولاية البحر الأحمر. في حشد عسكري كبير. لأجندة مجهولة ، ولإرسال رسائل إقليمية لسادته ورعاته المتبدلين حسب الظروف والحوجة.
ولكن هبة الجماهير أفسدت عليه الحفل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
بشرياتك استاذتنا امنة البورت يا عروس البحر يا ثورة الابطال يا جارة البحر تحايا النضال و الثورة منصورين باذن الله من البورت من الشرق .. من الغرب .. من الشمال من كل فج عميق دنا عذابكم يا لصوص و حرمية الديمقراطية باسم الدين الشمس تشرق من الشرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: #شرد-البشير-من البورت وطلع المطار بشارع خلوي غير ممهد. |
بشة في ايامه الاخيرة وان شرد من البورت لن يهرب من مصيره غدا كل السودان بورتسودان سيصبح له الوطن بحجمه الكبير اصغر من فيلته بكافوري الثورة تنتصر وارادة الشعب اقوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: أرجو وضع رابط صفحتك في الفيسبوك
|
عنواني الفيسبوكي : Amna A. Mukhtar
تحية لكل الرفاق الذين مروا من هنا. شعبنا أقوى وأكبر.. مما كان العدو يتصور !
التحية للثوار والشهداء. هبت نسايم الحرية. ليتنا كنا معكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
1- بورتسودان 2- عطبرة 3- بربر 4- الدامر 5- الفاشر 6- دنقلا 7- القضارف 8- النهود 9- سنار 10-المتمه 11-كريمة 12-الباوقة 13- الأبيض 14- والخرطوم بدت تسخن ثورة يشارك فيها الجميع
المدن المحررة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الحرية.. كغريزة أساسية
* الإنسان ككائن إجتماعي : رغم أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه الغريزي الذي جبل عليه ، ولا يختار الوحدة أو الانعزال عن قطيعه البشري إلا برغبته ومزاجه، أو حين يفرض عليه مجتمعته أو محيطه أوحاضنته الاجتماعية نمطا في الحياة لا يناسبه . فإن توق الإنسان إلى الحرية.. والعيش حرا حسب نمط حياة يناسبه ، يكاد أن يكون كذلك غريزة أساسية جبل عليها كما جبل على غريزة العيش ضمن مجتمع بشري. فمهوم الحرية هنا مفترض أن لا يتناقض مع مفهوم العيش ضمن القطيع البشري المعين ،أو الحاضنة الاجتماعية، أو العرقية ، وكذلك وحداتها الأصغر كالعائلة الممتدة ثم العائلة الصغرى أو الأسرة. هذا ما كان عن وضع الإنسان ضمن الوحدة الاجتماعية.
وكذلك هنالك وحدات اجتماعية وسياسية وثقافية أخرى قد ينضم إليها الإنسان بمحض خياره ، وهي تلك المجموعات المنظمة التي تناسب ميوله وأنشطته الإنسانية المختلفة.
* الإنسان كفرد ضمن دولة : ورغم أننا كبشر خلقنا فرادى ، وكذلك داخل منظومة إجتماعية ، وكذلك توجد هذه المنظومات الإجتماعية في كيانات أكبر تسمى الدول، لهذه الكيانات حدود جغرافية وتاريخ مشترك . هنا نشأت الحاجة التاريخية لتظيم هذه العلاقة الدقيقة بين الإنسان كفرد.. وبين مجتمعه ودولته. فسنت الدساتير والإنظمة الإجتماعية والقوانين. والغرض المفترض من هذه الدساتير والقوانين هو تنظيم وتقنين صيغة تعايش مشترك بين الحواضن الاجتماعية العديدة ، وكذلك وحداتها الأصغر ومن ثم أفرادها ضمن وطن يكون هو الحاضن الكبير لهذه المجتمعات العديدة التي تعيش داخل الدولة ومكونة لها شعبها ومنها تستقي صفتها القومية بين الأمم ، فيما يعرف بالهوية القومية. وبالتالي تعتبر هذه الدساتير والقوانين المنظمة للحياة العامة بمثابة عقد بين الدولة والمواطن. تكون مهماتها الأساسية توفير الحماية للدولة وشعبها وكذلك حماية الحقوق الأساسية للمواطن وتوفير سبل العيش الكريم والحفاظ على الموارد وتنميتها بحيث توفر الرفاهية للشعب . وذلك بتكوين مؤسسات لهذا الغرض، سواء كانت أجهزة تنفيذية وتشريعية وقضائية ، تأتمر لها مؤسسات حماية الوطن والشعب (جيش ، شرطة ،استخبارات) . وبالمقابل يقوم المواطن بدوره في العمل والتعليم والتعلم والإبداع و دعم عجلة الإنتاج والمساهمة في حماية الوطن من العدوان الخارجي .
إذن، فطالما نظم مجموع من البشر أنفسهم داخل حدود جغرافية محددة في منعطف تاريخي ما ..وكونوا لهم دولة ذات سيادة ، وجهاز حكومي يحكمهم . فهم هنا قد ارتضوا أن يتنازلوا عن جزء من حريتهم الفردية والعشائرية ..مقابل الحماية والأمان والعدل والرفاهية الجماعية . فإذا اختل أي من هذه الموازين.. فسيكون هذا بمثابة نقض إتفاق تبادلي.. وستنشأ المشاكل حينها وينفرط عقد الأمن وتنتهك الحقوق وربما تنشب الحروب الداخلية الأهلية.
* الفرق بين مصطلحات (وطن، دولة، حكومة ) : الدولة هي الوطن ، ذاك الموجود على حيز جغرافي ما.. ويضم ترابا يمتلكه شعب ما..ورثه عن أسلافه ويعتبره أرضه التي يعيش عليها ويعتاش من خيراتها وينتج فيها ويعمل فيها لخيره ولخير مجتمعه . فدعوني أشبهها بالبيت الصغير الذي يحتضن ويؤي أسرة ما.. والأسرة هي الشعب.
أما الحكومة أو السلطة ، فهي المنظمة لعلاقات السكان بينهم وبين بعضهم.. وبينهم وبين الدولة ، محتكمة في ذلك بالنظام القانوني المختار والمتفق عليه (الدستور) .وهي المكلفة بحماية الدولة من الأخطار الخارجية وكذلك معالجة الأخطار الداخلية عبر أجهزة الدولة التنفيذية والقانونية ، ومكلفة كذلك بتدبير وتوفير ورعاية الموارد وحماية السكان وحفظ حقوقهم وصيانتها من الانتهاكات.
* متى يتغول المجتمع على حرية الفرد ؟ كما سبق وذكرت أن الإنسان كائن إجتماعي بطبعه. وهذا أمر ربما لاحظه الجميع حتى قبل الفلاسفة. ولكن، يحدث أحيانا.. وربما كثيرا.. أن يضطر الفرد للتخلي عن حريته الفردية بحجة أن هذا الأمر في صالح الجماعة. ولو إعترض الفرد دفاعا عن حريته في اختيار أمر مخالف للمجموعة.. ربما يتعرض للنبذ وربما الطرد..بل والعقاب والقتل أحيانا.
* متى تتعدى الدولة على حرية بعض المجموعات الاجتماعية المكونة لها ؟ قد تتعدى سلطة من السلطات محتكمة في ذلك بسيطرتها على مفاصل الدولة وأجهزتها.. قد تتعدى على حرية مجموعة من المجموعات المكونة للدولة ، وتحاول قولبتها قسرا ضمن السياق العام الذي يطبع الدولة بطابعه ويصمها بهويته.. سواء أكان هذا الطابع العام آيدلوجيا أم ثقافيا أو دينيا أو عرقيا. وقد تنشب حرب أهلية جراء ذلك.
* متى تتعدى الدولة على حرية الشعب ككل ؟ يحدث كثيرا كما شهدنا ونشهد حولنا وفي بلدنا.. أن تستولى سلطة ما على مفاصل الدولة وأجهزتها ، وتقوم بتغيير النظام الدستوري الذي يحكم الدولة وتغير القوانين بما يناسب أيدلوجيتها ، وتمارس قمعا ممنهجا ضد غالبية الشعب.. وتحاول أن تفرض عليه رؤاها قسرا ، وتحاول قولبة الشعب بأجمعه في قالبها الخاص الذي يلاقي مقاومة من الجماهير المكونة للدولة. ويكون مصير كل مخالف إما القتل أو النفي أو الهجرة أو التنكيل والتعذيب وثم التشريد من العمل والتجويع والحرمان من موارد الدولة التي تصير في يد العصبة الحاكمة. فحينها تنعدم الحريات وينفرط عقد الدولة والأمن ويتدهور الإنتاج وتهدر الموارد ويضيع مستقبل أجيال. وهنا، تكون هذه السلطة أو الحكومة قد خالفت كل العقود والمواثيق بينها وبين الشعب الذي حكمته. هذا، رغم دروس التاريخ التي ما تفتأ تعيد نفسها كل يوم من حولنا ، كأنها تريد تذكيرنا بأن أي سلطة حاكمة تنتهك عهدها مع الشعب.. أو تستولي على مقاديره بالقوة والبطش.. فمصيرها إلى زوال طال الزمن أم قصر.
فالجوع إلى الحرية والكرامة.. جوع غريزي في الإنسان وجبلة جبلته عليها الطبيعة. فالإنسان كما لن يصبر على العطش وجوع الطعام.. فكذلك لن يصبر على جوع (الحرية) فالحرية كذلك.. غريزة أساسية.
26 Dec 2018
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
بعد ساعات من خطاب البشير... الشرطة السودانية تفرق احتجاجات في بورتسودان تجددت التظاهرات الشعبية في مدينة بورتسودان، شرقي السودان، اليوم الخميس، 3 يناير/كانون الثاني، منددة بقمع الحريات، والأوضاع الاقتصادية المتردية، وتطالب برحيل النظام الحاكم. ووفقا لموقع "سودان تايمز"، "خرج المئات من مواطني بورتسودان في مظاهرة سلمية لتسليم مذكرة لوالي البحر الأحمر تطالب بتنحي الرئيس عمر البشير من منصبه".
احتجاجات السودان © REUTERS / MOHAMED NURELDIN ABDALLAH قيادي بالحزب الحاكم في السودان يتحدث عن تعديل وزاري خلال أيام ونقل الموقع السوداني، عن شهود عيان، قولهم إن "المظاهرة، التي بدأت من موقف الموصلات متجه إلى أمانة الحكومة، أطلقت عليها الشرطة الغاز المسيل للدموع وفرقتها قبل أن تصل إلى مكتب الوالي لتسليم المذكرة، مشيرا إلى أن عربات الشرطة والأمن تمشط في الشوارع. يأتي ذلك بعد ساعات من خطاب للرئيس السوداني عمر البشير، اتهم فيه المتظاهرين في بلاده بتلقي تمويلات من الخارج، وتعليمات من بعض السفارات الخارجية.
وأكد البشير، خلال كلمة له، اليوم الخميس، 3 يناير/كانون الثاني، أمام تجمع من العاملين والمعاشيين في إطار احتفالات البلاد بالذكرى63 للاستقلال، أن "السودان يتعرض لمؤامرة خارجية مستمرة منذ عام 1955، لافتا إلى أن السودان يتعرض لحصار اقتصادي وحرب مستمرة منذ أكثر من 20 عاما"، وذلك وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".
وقال: "رغم كل هذا الحصار وهذه الحرب نعمل على مواجهة تلك التحديات، ونسعى لإيجاد حلول لهذه المعاناة المستمرة".
وعزا الرئيس السوداني، الاضطرابات التي تشهدها بلاده، لتآمر "ليس بجديد"، معتبرا أن بلاده تعرضت لمثل ما تعرضت له سوريا واليمن والعراق وليبيا واليمن ومصر وتونس.
احتجاجات السودان © AP PHOTO / SUDANESE ACTIVIST فنانة شهيرة تشعل الغضب في السودان... ماذا قالت للمتظاهرين (فيديو) وأكد، أن بلاده تتعرض لحرب اقتصادية منذ 21 عاما بسبب العقوبات المفروضة عليها، وحذر من أن "المظاهرات لا تعني التخريب والحرق والتدمير". ويمر السودان بأزمة اقتصادية خانقة أدت إلى تفجر احتجاجات شعبية راح ضحيتها 19 شخصا بحسب إحصائيات حكومية، واندلعت الاحتجاجات في عدة مدن سودانية بسبب شح الخبز، ولكنها تطورت إلى المطالبة بإسقاط حكومة الرئيس عمر البشير، فيما أصدر الرئيس السوداني قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد برئاسة وزير العدل مولانا محمد أحمد سالم.
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشة يشرد من البورت اليوم (Re: AMNA MUKHTAR)
|
قليلة الادب التى استفزت الشعب السودانى اسمها نسمة تاجوج أثارت فنانة سودانية، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، عندما نشرت مقطعا مصورا، تعرب فيه عن تأييد الرئيس عمر البشير، وتهاجم المتظاهرين. ووصفت الفنانة نسمة تاجوج، الشعب السوداني بالحاسد والفاشل وعديم الفهم الذي يحسد الغير في نعمة ربنا". وقالت إن "الرئيس عمر البشير أبو الشعب السوداني الذي رباهوا ومافي زول بغير أبوه.. وما عايزين زول يمرمطنا دا أبونا الأمين في حضنه". كما وصفت المتظاهرين بـ"الجنون والمريضيين النفسيين لأنهم غير مدركين الحقيقة وأن الخروج على الحاكم حرام". ودعت المتظاهرين بعدم الافتراء على الرئيس عمر البشير وأن يروا إنجازاته وتوفيره للأمن والأمان.
وجزمت الفنانة بأن "الخبز والغاز يصلانها للبيت، ولم تواجه صفا في تزويد سيارتها بالوقود ومتى ما ذهبت إلى البنك تتحصل على المبلغ الذي ترغب في سحبه". وزعمت أنه "لا يوجد صفوف بالسودان وأي شخص يدعي بوجود الصفوف عايز يخرب البلد". https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201901031037976810-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA/https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201901031037976810-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D9%8A%D8%B1...7%D8%AC%D8%A7%D8%AA/
| |
|
|
|
|
|
|
|