هذا يقودنا إلى البحث عن وجود خلاوي و مساجد أخرى قديمة سابقة لهذا المسجد العتيق في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و خاصة من شيوخ المنطقة الفكي ود سعد ود عبد الله هاجر إلى منطقة بانت بأم درمان و له مؤلفات في علوم القرآن و الفقه و الشريعة، و الفكي حسين صاحب الدومات المشهورة في جنوبي عتمور ، و مسيد ودجنة في شمالي عتمور .... و آخرين . و أما شكل المحراب بانحناء الجدار للخارج - بناء مسجد عتمور القديم بالخلوة أم راو نموذجاً - فمثل هذه العمارة للمساجد في السودان فترجع إلى عهد السلطنة الزرقاء( 1504/1748م ) و ما قبلها . و إذا كانت عتمور عامرة بمساجدها منذ القدم، فنجد أن بناء المساجد انتقل من دار الرباطاب إلى الجهة الغربية من مدينة عطبرة و تحديدا في قرية السيالة فجميع أهلها رباطاب ينسبون إلى الشيخ أحمد ود سليمان ود فلاتي - صاحب المقابر المشهورة في خليوه يعود تاريخها إلى خمسة قرون و سميت باسمه" مقابر ود فلاتي" فهو من منطقة الباقير جزيرة سبنس/ قنديسي - و أقام هذا الشيخ في حلة نواوي خلوتين في عهد السلطنة الزرقاء و تطورت فيما بعد إلى مسجدي السيالة و نواوي - ينظر: مواقع و منتديات انترنت - . وقصدت من الإشارة إلى ود فلاتي الرباطابي و الخلاوي و المساجد التي أسسها في تلك المناطق بعد هجرته من منطقة الرباطاب كشاهد على قدم بناء الخلاوي و المساجد في دار الرباطاب فنقل ما شاهده في دار الرباطاب إلى منطقة عطبرة بالسودان ، و على هذا تكون خلاوي و مساجد عتمور و منطقة الرباطاب عامرة أيضا في و قبل هذا التاريخ 1504/1748م، كما أشير إلى أن المصادر التاريخية لم تبين لنا من هم شيوخ ود فلاتي في دار الرباطاب الذين أخذ منهم العلم و نقل عنهم فكرة بناء الخلاوي و المساجد إلى منطقة عطبرة بالسودان؟. و لابد من الإشارة في هذا المقام إلى تطور فن العمارة الإسلامية و بناء المساجد في عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و إضافة إلى تطور خلوة شيخنا ود حاج نور لمسجد عتمور القديم في الخلوة أم راو،
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة