بالنسبة لآدم صيام!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2018, 07:54 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بالنسبة لآدم صيام!

    بالنسبة لي آدم صيام واسماعيل الخ..

    هما ليسا بأقل من التوقعات بأي حال من الاحوال ولا جديد قد يفسر غضب البعض ومطالبتهم بادانة ما قالوه وهو مدان خِلقه

    المسالة الاجتماعية في السودان .. أو تطور السودان اجتماعيا, تطور مشوه جدا شأنه شأن العديد من الدول, و"سحارة" التأريخ مليئة, في السودان وفي غيره, بالبشاعة والظلم والمظالم التأريخية والمخاوف المتبادلة بين أقوام السودان..

    من شأن ذلك كله أن يولد طاقات كراهية كبيرة جدا. ومن العسير جدا, في ظل الانحطاط, ان يتم ضبط ذلك كله من خلال تشكيل وعاء معافى للاحتواء ومعادلة هذه الكراهية وعلاجها ومن ثم الانطلاق من جديد نحو (السودان الجديد) .. واستخدم المعنى لا المصطلح السياسي.

    تم ذلك في الكثير من الدول .. وأعتقد أن ذلك كان ليكون ممكنا في الحالة السودانية لولا "الانقاذ" .. الانقاذ, وفي اعتقادي المتواضع, اوقفت تطور السودان الاجتماعي والسياسي والاقتصادي, والأحرى أنها عادت بنا القهقرى

    ما حرك آدم صيام كان تراكم اثقال الكراهية نحو الآخر متناسيا أن هذا الآخر وعلى أقل تقدير زميله في المواطنة (تقرأ المنبر) ..

    ذلك الزميل الذي من الممكن جدا, بل ومن المرغوب والمأمول, أن يكون شريكه في بناء الوطن كما قد نحلم به جميعا .. وطنا معافى وصحيح البدن والوجدان.

    تراكمت اثقال الكراهية فانتجت تحالفا آخر ادعوه بحلف الكراهية ضد انسان الوسط والشمال الذي خُلعت عليه أثوابا شيطانية لابلسته وشيطنته فعاد بقدرة "قادر تصوراتهم" هو عين ذلك الانتهازي العنصري البغيض الذي يحتلب ضروع الوطن العجفاء ويمشي في الارض فسادا. عاد انسان الشمال والوسط (مواطن مثلث حمدي) هو ذلك "الكوز" في المطلق عندهم. وهو بالتبعية العدو الأول للوطن ومصدر كل الآفات والشرور الانساني... ولذلك لا يتحرجون مطلقا في كيل العنصرية (فهو جدير بها) .. ولا تكون الاساءة اليه من قبيل (بقايا الارقاء) وغيرها وغيرها الا مجرد بيان حالة وتوصيف دقيق ليس الا.

    هذا نهج وليس مجرد ردود افعال .. وتحري ملامح الكراهية لم يبدأ بالذي قال مقولته عن شبق الشماليات للفحولة مثلا .. يضرب احدهم بثقافته وتعليمه عرض الحائط ليتحدث بلسان جهل مريع عن الفحولة والشبق وفق تصورات عنصرية بدائية ومخيلة مريضة جدا ..

    ما يمارسه "اسماعيل" في هذا المكان نهج وليس مجرد ردود افعال (ان لم تخني الذاكرة فلقد تشدق مزهوا بعملية اغتصاب شهيرة في التأريخ السوداني) ..

    والاسماء كثيرة وليس آخرها آدم صيام. أمثال هؤلاء سيجدون ضالتهم في كل مصدر للكراهية, ينجذبون اليه كما تنجذب المعادن للمغنطيس, يتحالفون كيما تتسع دائرة الكراهية التي يتحركون بها نحو احلامهم الكبيرة بالوطن المؤسس على الكراهية لا على المحبة بين الناس .. بالعنصرية لا المواطنة, بالقهر الثقافي والسلطوي لاي (ثقافات مارقة تستلب عقول المستلبين منهم) بدلا عن علمانية محايدة تجاه المكونات الدينية والاثنية والثقافية.

    لو نظرنا للواقع السوداني الآن, فسنجد أن هؤلاء هم الفصيل الثاني المقابل لل"كيزان". وهما – اي الفصيلان- من يحدد معالم الصراع المنحط ومكونات الدائرة الشريرة التي يدور فيها كل السودان واهله الكرام من اقصى الجنوب لاقصى الشمال. الانسان السوداني البسيط الذي وجد نفسه بين نارين لا قبل له بهما. والنار تغذي بعضها بعضا وتكتسب مزيدا من الوجود بمثيلاتها.

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 07-19-2018, 08:28 AM)





















                  

07-19-2018, 07:55 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    حول المداخلة المعنية ..

    يقول آدم
    Quote: قارع بقايا الرق والاستعمار والاستهبال وبقج الجهل والأنا ولا يتوقف ولا يخشى الذباب فنعما هو.


    هنا يصف زميل المنبر زملاءه في المنبر ب

    1- بقايا الرق
    2- بقايا الاستعمار
    3- بقج جهل
    4- ذباب

    ثم يقول قدس الله سره



    Quote: لجبهة الهنا ديل أغلبهم كانوا وقودًا لاستمرار على الأقل صمتًا للعنصرية البواح في هذا المنبر،


    ذلك كذب بواح .. وكما ذكرت فان محرك "آدم صيام" هو منهج متكامل لا مجرد ردود الافعال ... من يقع في براثن الكراهية يجد نفسه مجبرا على تقديم تفسيرات للدعم النفسي الذاتي من قبيل القاء التهم الجزافية على "الآخر" .. هنا يتحرك آدم صيام بصورة نموذجية ليتحدث عن أن "الآخر" ليس الا "وقود" للعنصرية .. منذا الذي قال "رمتني بداءها وأنسلت" .. سلوك سيكلوجي نموذجي أن تلقي تشوهاتك الداخلية و "تتحلل" منها بالقاءها على الآخر

    وتخيل عزيزي القاريء هذه المفارقة

    العنصري هنا .. والذي يشكل وقودا للعنصرية, ليس من يصف زملاء في المنبر ببقايا الرق .. العنصري هنا وفق المخيلة المريضة هو الموصوف ببقايا الرق !!!



    Quote: ما تسمع العنتريات دي بوست واحد اسمه – الإله جُعل كشف بطلانهم - لم أجد فيهم من قال بغم لذبح واغتصاب وحرق أهاليهم في دارفور في حينها ولم أجد منهم من اعترض على انفصال ثلث الوطن اللهم إلا بسكوتهم الجبان مع خال الرئيس و فلهمة : لقد ذهبت نصف الأمراض المستوطنة بانفصال الجنوب


    هذه واحدة من اكثر السلوكيات النفسية بؤسا .. فللتدليل على استحقاق "الآخر" للشتيمة العنصرية تفعل المخيلة المريضة الاعاجيب لتدلل على استحقاق ممارسة العنصرية .. وانطلاقا من مركزية ذاتية بليدة يتصور من خلالها الخيال المريض ان كلماته المقدسة بمثابة واجب مدرسي على الطلاب في هذا المكان. ولذلك يتحدث عن بوست كتبه ذات تجلي الهي بعنوان (الاله جعل كشف بطلانه) ولم يؤدي "الاخر" فروض التعليق ب "ببغم واحدة" ..

    والامر لا ينتهي هنا وانما يُستدل على ذلك على افعال شنيعة .. فعدم التفاعل الايجابي ببوست الاله آدم صيام (من غير المتصور ان الآخر لم يطلع على البوست اصلا فهو بمثابة واجب مدرسي الزامي!!) .. اقول .. عدم التفاعل الايجابي يُستدل به شناعات خيالية من قبيل السكوت (تقرأ الموافقة الضمنية الم تكن المشاركة) عن ذبح واغتصاب وحرق مواطني دارفور (الامر غير الصحيح وهذا الارشيف موجود) .. كما ويُستدل بعدم تفاعل "الآخر" في بوست هذا العنصري على أن "الآخر" لم يعترض الناس علي انفصال الوطن (الأمر غير الصحيح وأكاذيب صريحة والارشيف عامر) .. كما يُستدل بعدم التفاعل مع بوست الاله المريض آدم صيام على سكوت الناس (تقرأ موافقتهم الضمنية) على مقولات العنصري الطيب مصطفى الذي يحق فيه القول بان لا شخص في زمان الانحطاط الوطني العظيم قد ناله من الخصومة والغضب المنبري ما ناله الطيب مصطفى, وبحيث صار المغضوب عليه الاول في هذا المجال الذي نحن فيه وعن استحقاق كامل

    Quote: ولم أجد واحدًا من هؤلاء النعام من قال إن الجعلي لو اغتصب غرباوية هذا يقدح في شرف أمه (غرابة وجلابة على السواء) ، ولم ينصروا حقيقة مجردة في هذا المنبر قط بل أغلبهم من يتسدنون للألقاب : يا دكتور ويا أديب ويا مفكر إلخ ، بينما لا يوجد مفكر حقيقي خارج هموم وطنه! وكلهم يتكأكأون على بوستات الفارغة وملوص كما النعام.


    مواصلة للاكاذيب التي لا يعنيني الرد عليها الا بمقدار شرح وبيان المخيلة المريضة التي تُصِدرها في سهولة وسيولة واسهال لفظي بشع. حديث الغرباوية اشعل هذا المنبر غضبا لم يشهد له المنبر مثيلا الا في حالات نادرة ولكن عود على بدء, ف "الآخر" وفق التصورات المريضة لآدم صيام هو عين "البشير والترابي" .. ولا تهم حقيقة وقوفه في الضد من البشير والترابي شيئا .. ولا تهم ادانة "الآخر" الكاملة لذلك الحديث العنصري الأقذر على الاطلاق في اعتقادي ... لا يهم ذلك في شيء على الاطلاق, فهذا "الآخر" هو عين الترابي والبشير ولو انطبقت الارض وطارت العنزة .. ولا تطير هنا الا عنزة تصورات آدم صيام المريضة

    اغرب عنزات "آدم صيام" المريضات كانت
    Quote: لو تتبعت تاريخ معرفة هؤلاء الحقيقية ومن أعمالهم فقد حصلوا على الشهادات بالبخرات، حتى الذين حصلوا عليها بغير بخرات أيضا بالبخرات!!! لأنك لو حصلت على شهادتك بجهدك ستعتمد فكريًا ومنبريًا على جهدك (يعني السبعة الذين ذكرهم محجوب كلهم بثمن شخص واحد) وخارج السبعة فإن الواحد يساوي سُبعا،
    أتريدون أن تقارعوا ُسبعًا! تبا لكم


    هذا التصور المريض قد فاق غيره بكل تأكيد ... ولا تعليق عليها

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 07-19-2018, 08:16 AM)

                  

07-19-2018, 08:17 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
                  

07-19-2018, 01:05 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Abdullah Idrees)


    عبدالله إدريس
    تحية طيبة يا عزيزي


    Quote: ذكرتني واحد اسمو آدم صيام، عندو هترشتك دي ذاااتا، ونفس النتيجة.


    يبدو أن ذلك يعود لمرحلة ما قبل (حلف الكراهية) وتلاقي الاجندات السطحي

    مستقبلا يا عزيزي ستنفصم العرى مرة أخرى .. وذلك ليس رجما بالغيب ولكن هذا ما تعلمناه في هذا المنبر. وهذا ما يكون, في العادة, من امر الذين يلتقون على (كراهية الآخر) ..


    الطريف في الأمر, الطريف المحزن جدا, ان خيالاتهم المريضة لا تنطبق على بعضهم البعض وفيما بينهم.. لو أخذنا كل اكاذيب المذكور هنا حول السكوت عن قضية دارفور على سبيل المثال, ستجدها تنطبق تماما على "الحليف" لا "الخصم" .. والقياس صحيح على كل ما ورد من سكوت تام عن الفساد والاستبداد الخ

    ذلك طريف ومحزن جدا يا عبدالله ..
    اعني اختلال الموازين بهذه الدرجة/الفضيحة
                  

07-19-2018, 08:22 AM

حامد بدري
<aحامد بدري
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    قتا ليا يادكتور شايلننا كلنا وبي خشم الشيول بقجة واحدة
    طيب اتا مالك ومال تفل المغنطيز
    المغنطيز دي عشان البخرة
    بنحلم بالتخلص من الانقاذ والبؤس الممنهج الورثتو للاجيال واذا بتفل المغنطيز يطعنا في ضهرنا
                  

07-19-2018, 08:28 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: حامد بدري)

    بصراحة شديدة
    بقجة الكراهية ده ... لا يستحق عناء الرد عليه
    اجهلوهو و دعوهو فى غيّهه يعمه
    ما علمّه حنك سنين العمر
    دايرين تعلموهو بى بوست
    خاب فألكم و رجاءكم
                  

07-19-2018, 01:28 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: جلالدونا)

    جلالدونا
    تحية طيبة يا صديقي


    هي Case Study ليس الا
    ليست مقصودة لذاتها وانما للاستدلال وفتح باب الاسئلة

    مودتي
                  

07-19-2018, 08:33 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: حامد بدري)

    تحياتى دكتور المشرف و الإخوة المتداخلين

    شكرا يا دكتور فقد طمـأنتنا أن هناك من ينبرى و بعقلانية لمثل هذه الترهات

    شكرا لك و أنت تعبر عنا (على الأقل هنا أتكلم عن نفسى و عن كثير من الإخوة الذين مسهم هذا الكلام المؤذى)

    لك تحياتى......
                  

07-19-2018, 01:35 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Osama Siddig)

    اسامة صديق
    تحية طيبة يا عزيزي


    مظاهر الكراهية المتجذرة في النفوس, واحدة من مخرجات هذا العهد/الغيهب, وواحدة من مقومات وجوده .. هؤلاء في جوهرهم تجلي واضح من تجليات الازمة الوطنية يا عزيزي ويمثلون أقصى طموحات الانقاذ في صناعة بيئة بشرية مؤاتية لاستمرارها.

    مودتي
                  

07-19-2018, 01:26 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: حامد بدري)

    حامد بدري
    تحية طيبة يا عزيزي


    Quote: بنحلم بالتخلص من الانقاذ والبؤس الممنهج الورثتو للاجيال


    بس وريني كيف الحي بودع روحو يا عملات أحمد المصطفى ..
    انت الانقاذ وأنت الكوز .. وانت بقايا الرق.. بقايا الاستعمار.. بقجة الجهل .. انت مصدر كل الشرور الانساني في السودان.. وأنت النعام وأنت الذباب وانت الغياب عند كل واجب وطني او واجب مدرسي لمراجعة ما كتبه هذا الاله الخطير.

    ذلك ليس الا توصيفا دقيقا لحالتك كسوداني شمالي "حمدي مثلثي" عندهم
    فلا تدعي احلاما كاذبة بالتخلص من الانقاذ

    ثم ويحدثونك عن الثورة .. يريدونك وقودا لحرق ذاتك .. بزوالك انت تزول الانقاذ, ويبقى وجه الوطن خالصا لاجنداتهم بعيدا عن بقايا الرق وخريجي البخرات .. هذه هي ملحمية الثورة عندهم يا عزيزي ...

    هم لا يطعنونك في الضهر .. وانما يطعنون فيك وفيني وفينا كل المعاني السافلة .. و
    طوبى لسكين الكراهية المستحقة .. سكين الثورة


    مودتي

                  

07-19-2018, 02:00 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: اقول .. عدم التفاعل الايجابي يُستدل به شناعات خيالية من قبيل السكوت (تقرأ الموافقة الضمنية ان لم تكن المشاركة) عن ذبح واغتصاب وحرق مواطني دارفور

    تحياتي يا محمد ...
    لقد القمته حجرا" سيظل متعارضا" في
    بلعومه يمنعه المرور من هنا ...
    إنهم فعلا" لا يستحقون حتي حق الزمالة
    وهذا صحيح ... ومن الأسئلة المزمنة التي
    يهربون منها حتي علي كل مستوي قيادات
    دارفور سؤال محمد محمد قاضي لي المناضل
    الثوري اسماعيل وعمل منو رايح ... أتمني
    ان يتم إجابته من الإله إذا هو كذلك ...
    Quote: بس إنت - لو بتقدر يعني - ورينا في دارفور مين إغتصب مين؟؟؟
                  

07-19-2018, 04:55 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Salah Zubeir)



    صلاح زبير
    كيفك وكيف كيفك يا عزيزي


    قالها اسماعيل يا صلاح
    قال: آدم صيام ختاها ليكم وااااضحة (او عبارة مشابهة)
    وفي ثنايا العبارة بهجة خالصة

    لو فكرت في مقالة اسماعيل هذه, لوجدت يا صديقي انها تعبر عن واقع الحال (حال اسماعيل وحال آدم) بدقة متناهية حين يخلعون رداء التجمل ويكتبون بدواخلهم العارية الا من الكراهية والعنصرية.. ولمثل ذلك يُقال بابتهاج داخلي عارم: ختاها ليكم وااااضحة!!

    كان آدم صيام صادقا جدا (تقرا عاريا تماما) وهو يصطف وراء عبارة (المبعضين) الشهيرة.. ولذلك جاء بمعناها (بقايا الرق) !!

    من المدهش يا عزيزي مراقبة الاشياء وايجاد الصلات فيما بينها واعلم
    أن اسماعيل لن يجيب على تسائل محمد محمد قاضي!!

    مودتي
                  

07-19-2018, 06:22 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    دايرني طبعا افتح بوست متناسخ من (المبدع الخواض) باسم :بالنسبة لود المشرف! مش ؟
    مش كان ترد في البوست المعني وتدلي بحججك وتقفلو وراك؟

    تصوّر ، أنا دخلت في ذاك البوست لهذا الإهدار في الفارغة. أنتم جيش فارغة.

    ناس كبار وعلى عتبة الموت، فيلق من صقور الكلدنج ينتاشون فريستهم الوحيدة من مداخلة لمداخلة ومن بوست لبوست! مقومين عجاجة على مدى شهور – بالمناسبة العالم الافتراضي ده كلوا بشوف في هبالتكم دي-
    حاتم سب آلهتنا ، حاتم تعرض لذاتي الشريفة، حاتم شكك في شهاداتي الكرتونية، حاتم شكك في أني غير موجود!!!

    ليه اهتمامك مركوز على تناسل الفارغة ورد الاعتبار لنفسك؟
    لديك مشكة صح؟
    إنت زول :
    - غير دغري بالأدلة
    - معلوماتك ليست وليدة قراءاتك الحصيفة ، تعتمد على مين قال لي ومين قالت لي في سقط لقط!
    - إنت زول لو أردت أن تقدم حجتك تغلفها بحمد وتخرجها بخوجلي ولو سئلت عنها تعمل غمران، زول غير أمين وغير مركّز نهائي.
    - إنت لتقدم حجتك تحتاج لجيش يقف وراء ظهرك !
    - أنت لست أنت.

    آسف لآ أملك هذه الأسلحة الدفاعية و ليس بمقدوري أن أجاريك
                  

07-19-2018, 06:33 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: آدم صيام)



    نفهم من ذلك ان لك موقف او اشكالية اجرائية في مسألة افراد بوست منفصل

    حسنا!!
    تم تدوين ذلك واثباته للقاريء

    موضوع البوست, لو جرؤت على قراءته, حول مداخلة لك محددة احتوت على اساءات عنصرية وشتائم كشفت عن "نفسية بطالة جدا" تحملها ولا اعلم كيف تحتملها بين ضلوعك تجاه زملاءك في المنبر والوطن.

    لو واتتك الشجاعة على تناول ذلك فتفضل
                  

07-20-2018, 02:59 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)





    +



    سبحان الله
    يعني اليوم عرفنا موضع الداء
    لبلادنا المنكوبة "آدم صيام العنصري"
    "واسماعيل المريض فكريا"
    حددنا مشكله البلاد، اها الحل شنو؟
    ياخ انتوا عاوزين ليكم حيطة ضرب نار تعلقوا
    فيها احباطاتكم.
    وانت يا اخ مشرف زول غير أمين
    لو عاوز "حالة" للعنصرية عشان تدرسها
    كان بديت لينا بي صديقك وزميل غربتك عزام




    دنقس
                  

07-20-2018, 03:04 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Abdulgadir Dongos)

    مايفعله اسماعيل وادم صيام هو الكسل الذهني بعينه
                  

07-20-2018, 05:19 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    عبداللطيف حسن علي
    تحية طيبة


    Quote: مايفعله اسماعيل وادم صيام هو الكسل الذهني بعينه


    ربما يا عزيزي
    وربما تكون مغالبة الرجعية الجوانا امر عسير جدا بالرغم من اتساع المعرفة والانفتاح على العالم والثقافات والافكار

    تقديري واحترامي
                  

07-20-2018, 05:10 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Abdulgadir Dongos)

    عبدالقادر دونقس
    تحية طيبة


    Quote: عني اليوم عرفنا موضع الداء
    لبلادنا المنكوبة "آدم صيام العنصري"
    "واسماعيل المريض فكريا"


    نعم ..
    الكراهية بين مكونات الشعب السوداني ... والعنصرية بالضرورة .. داء كبير على المستوى الوطني ويحب ان يعالج وحتى يمضي امر هذا الوطن الى الامام ..

    Quote: اخ انتوا عاوزين ليكم حيطة ضرب نار تعلقوا
    فيها احباطاتكم.


    ليس هناك احباط اكبر من تحول المثقفين السودانيين وحملة لواء التغيير والثورة لحفنة من العنصريين .. هذا من ناحية يا عبدالقادر .. من ناحية اخرى ارفض اختزال المسألة هكذا وبمثل هذه التبريرية العالية .. ما مورس هنا عنصرية بائنة وكيفما كانت علاقتك باطراف الموضوع فان ذلك لا يبرر لك القفز فوق ما صدر من عنصرية والذهاب مباشرة لمسالة القاء النهم او اللوم او النقد لضحايا العنصرية.

    Quote: نت يا اخ مشرف زول غير أمين
    لو عاوز "حالة" للعنصرية عشان تدرسها
    كان بديت لينا بي صديقك وزميل غربتك عزام


    امانتي ليست محل شكوك هنا ..
    (محل الشكوك هنا هي امانتك انت في التعبير عن رفضك الصريح للعنصرية)
    وبالحيل عزام صديقي
    والتقيت به في 3 مناسبات عامة .. مناسبتين لبورداب الدوحة ومناسبة عزاء
    ومرة وحيدة بالصدفة في المستشفى العام ..

    وعزام يتمع بعنصرية عالية كانت محل نقدي العنيف في هذا المنبر ويعلم عزام ذلك وربما عدد من متابعين المنبر .. الا ان موضوعنا الان ليس عزام .. موضوعنا عنصرية بائنة مورست هنا واتفتح من اجلها هذا البوست .. لابد من مواجهة هذه الحقيقة والتعامل معها قبل توزيع الاشارات هنا وهناك ..

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 07-20-2018, 05:14 PM)

                  

07-21-2018, 01:24 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    سلام يا المشرف وآدم والضيوف؛

    بالنسبة لآدم صيام:- لا شيء جديد غير خطاب الهوية المأزوم.. فقط تختلف ظروف الاستدعاء والاستخدام!!

    بالنسبة لأبي السباع:- أيضا لا شيء. فهو إنقاذي الفكر لمشاشه، مستفحل لسلطة وفاتته القسمة،
    يعوِّض عمّت فاته بحنينه هذا لأيام الملازمية والجهادية، وعبر اسقاطاته الجنسية!!

    ثم؛
    أولا؛ لا أعتقد أن آدم أراد أن يكون عنصريا قحاً، بأقواله العنصرية تلك ـ إلا من حيث لا يدري ولا يدري إنه لا يدري ـ أظنه إنما إراد الإساءة، وكالعادة، الإخذاء.. وتلك آفة في الخطاب كله وليست مقتصرة على آدم إلا كواحد من حملة هذا الخطاب المأزوم.. أنظر عينة أخيرة في البوست الذي أرفقه عبد الله إدريس..

    ثانيا؛ بالطبع فلسني قيما على اختياراتك، ولكن من مقام التمني فقط؛ يا ليتك تركت هذا كما كان هناك، مداخلة جامعة مانعة ومستقصية.. ليس فقط تفاديا لشبهة المطاردة وليبق الكلام في مكان الكلام، بل وأيضا، فحينها لما وجد آدم مهربا من النقاش، أو ليكتفي فقط بصرف الحديث إلى غيره، ثم ينصرف مستخسرا وقته كما فعل هنا..

    ثالثا؛ ومن نفس المقام بعد، لأنو شفتك وعدت أبا السباع في بوسته الجديد، أرجوك يا دكتور ألا تذهب هناك وتملأ الفراغات النفسية في طرحه، أو لتعتني بعنّة الاشارات في مداخلاته، وسيّان هي الأولى هناك أو في بوسته الجديد تكرارا لما الهناك.. لا شيء سيليق بذلك سوى التجاهل وإلا فسينجرف البورد في المنابذات.. لو أن أخانا إسمعيل كان قد عرف طريق السلطة، لكان قد أشبع رغباته وكل شيء آخر ينقصه، لكنه غلط واختار الإغتراب😱.. كأنه لم يسمع المثل القائل: (حكم للساق ولا مال خنّاق)! أو ربما فعل، ولكنه ايضا، أساء فهم السياق ومقتضى الزمان!!
    وثم، فالحصل حصل والبوست انفتح، وما من سبب أراه الآن، سيمنع أو ستمتنع معه مناقشة المنطلقات والدوافع في خطابيهما؛ كأمثلة راهنة حيّة،، وليكن...

    ولأنني قلت:
    بالنسبة لآدم صيام:- لا شيء جديد غير خطاب الهوية المأزوم.. فقط تختلف ظروف الاستدعاء والاستخدام!!
    بالنسبة لأبي السباع:- أيضا لا شيء. فهو إنقاذي لمشاشه، مستفحل لسلطة وفاتته القسمة،
    يعوِّض عمّا فاته بحنينه لأيام الملازمية والجهادية، وعبر اسقاطاته الجنسية!!

    فسأفصّل في المداخلة أدناه،،،،،

                  

07-21-2018, 01:36 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: هاشم الحسن)

    متابعة ١:
    في بلد موبوءة بالعنصرية حقا لا كذب، وقد ظل الشعب يعاني منها ومن تبعاتها عبر تاريخ طويل من الفوارق الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية بين مكونات هذا الشعب مواطني البلد، فمن ضمن الاجتهادات لحلحلة هذا الإشكال المزمن، أن تبلورت رؤية آيدلوجية أشدّما نظّر لها جماعة “التحليل الثقافي” وثم تبنتها دوائر مؤثرة في “الحركة الشعبية” أساسا ونشطاء من غيرهم، ليتبعهم بآخرة منظري الحركات وتابعيهم.. صلب ولب هذه الرؤية كما استقر ورسخ أخيرا ويعتقدونه جزما ويروّجون له دوما هو: أن المشكلة في السودان هي هؤلاء العرب والمستعربين والعروبة! ثم قيل لهم: وما العمل؟ قالوا: لا يمكن القضاء على البشر، فلنقض إذن على (وهم) العروبة فيهم، ولو وردت في نأمة أو إشارة إلى أي الإنتماء العرقي أو الثقافي السوداني إلى العرب!

    من بعض إشكالية تلك الرؤية؛ إنها رؤية استاتيكية جدا في نظرتها للتحولات المجتمعية والثقافية، وفي مقترحها لمقابلة التحدي السياسي الاجتماعي الماثل أمامها.. تجدها وقد حرن حمارها الفكري في عقبة اعتقادهم بأن سلبيات العرب ومعايب تاريخهم الثقافي والاجتماعي إن هي لمن الأمور الجينية الجوهرية قسرية الوجود وأبدية الاستمرارية والخاضعة فقط للحتمية البايلوجية وما جفت به صحف اللوح المحفوظ.. بالتالي فقد ساغ لهم الأسهل فالأسهل بألّا جدوى من العمل على تغييرها، أو على إصلاحها لتتناسب ومتغيرات الزمان وضروراته في الاجتماع والبناء الوطني الحديث.. إلا طبعا لو تجتث من أصلها البايولوجي.. ثم قال لهم عاقل: مستحيل وهيهات.. عندها فقد انحازوا إلى تكتيكات أخرى عددا..! طبعا مثل ذلك التفكير ليس أمامه غير نهاية منطقية وحيدة، هي الكراهية العرقية، وذروتها فكمثل الإبادة الرواندية.. أو كما قلت أنت عن الكراهية..

    وثم، فلأنها لا تزال نظرة متجمدة، كسولة، محدودة بأغراضها الأيدلوحية والسياسية الآنية، وأيضا بما تقودها صفوات برجوازية محدثة ومستعجلة لحصد النتائج في الثروة والسلطة، فلقد فاقمها وزادها تطرفا هذا الخطاب والأداء السياسي الإنقاذوي الشرير النهم وشديد التطرف في الإتجاه الآخر المعاكس وفي استقطاب واستخدام الخوف المعرقن.. في تسلسل لا نهائي من عمليات التغذية الاسترجاعية؛ الإنقاذ تغتذي منهم ومن فكرهم المحصور في تفاقم النظرة الإقصائية ومضاعفات الكراهية والعجز عن استيعاب الآخر، بينما أفكارهم ستظل تعتاش وتسمن، من تطفل الإنقاذ على روح هذا العصر ومن تغولها على الدولة، ومن توحش أساليبها.. وثم فكلهم يتوحشون بأكثر شراسة وحقدا.. وهكذا دواليك في دورة طفيلية!

    وبهذا الحال، فقد ظلت مقترحات هذه الآيدلوجية وإستراتيجيتها لحل الإشكالية “العربية” المفترضة تراوح بين: النفي التام لأي وجود عربي في السودان أصلا! وعندما استحال ذلك في أي مقاربة تستحق الإحترام النقدي، فستجدهم أحيانا وقد استكانوا إلى أفكار عرجاء أخرى كنفي العروبة عن عرب السودان، أو بتصنيفهم كوافدين أو سكانا غير أصليين، هذا إن وجدوا! أو باللجوء إلى عمليات غسل دماغ لا تهدأ كالتي تجري هنا والآن؛ كالتشكيك في مقدار وأهمية النسبة إلى العرب والعربية في تكتيكات تراوح من عشوائيات الحمض النووي، إلى نكران الواقع اللغوي الماثل، إلى إنكار التاريخ ووقائعه، أو إلى إعاده تركيبهما بما يخدم السردية، وإلى اللعب اليومي على أحداث وأحاديث العنصرية العربية التي تصدر في غيرما بلدان ضد اللون الأسود، وأيضا باللجوء لاستدعاءات تاريخية كإتفاقية البقط المشكوك فيها لكنها تناسبهم لجر الشوك على هذا الأرث “المدعى بالنسبة لهم”.. وأيضا، فمن بين التكتيكات المفضلة عندهم، هو هذا النبش في مختارات بعينها، وإهمال سواها، من سيرة الرق القديم أو القريب تاريخا، ثم وصم الكل المجتمعي به، خدمة لمخططهم في بذر ونشر الكراهية نحو العرب.. وسواء استدعوا لذلك عار النخاسة أو نير الربقة، فالهدف هو عينه؛ إثبات أن السودانيين لا يرقون لأن يكونوا عربا!.. وناهيك بها معرّة لخطابهم المأزوم؛ إنه بهذا إنما يقر، ولو اضمارا في أنفسهم، بتفوق عرقي مستحق للعرب الآخرين على أهل هذا السودان، أو علي غيرهم.. تلك عقدة النقص هي النواة التي في قلب مفاعل الكراهية الذي ينذر بالانفجار..

    ولو نظر المتابع في هذا المنبر فسيجدّن أن حملة هذه الأفكار، لهم أشد عداوة وأضرى ضراوة بالخصوص، ضد ولمن كان ذا سطوة معرفية في الذين يثبتون عروبة، أو فقط أدنى الاستعراب اللغوي، لأي جماعة سودانية كانت، وبالذات لو تكون من هذه الجماعات المتنافس عليها لحسم الصراعات السياسية/الحربية الراهنة، مثل قبائل التماس الجنوبي مثلا أو قبائل دارفور.. في هذا المنبر لن تجد من تم شتمه ومحاولة إسكاته وكسر عينه، كما حدث مع بريمة محمد آدم بلل ومحمد النور كبر، على تفريقي الكبير بينهما في مقاربتهما المشكل السوداني! الغريب جدا أن هكذا المقاربات الإخذائية، وكما أسلفت، فكثيرا ما تنطلق من إقرار ضمني قاصم لظهر أفكار الشاتمين ذاتها، بتفوق عرقي للعرب (في الخليج مثلا وعادة بفضل من ألوان البشرة) على غيرهم من خلق الله، وبالذات على مستعربي السودان، الذين هم عند اؤلئك إنما كان يُفترَض استعلاؤهم على بقية السودانيين.. تلك أحوال تناسب أفكار آدم صيام، ولكن..
    يتبع...

    (عدل بواسطة هاشم الحسن on 07-22-2018, 00:58 AM)

                  

07-21-2018, 01:54 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: هاشم الحسن)

    متابعة ٢:
    ولكن، الصراع على الهوية، وتبعا، فعلى السلطة والثروة في السودان، إنما يجرى أيضا على أصعدة عدة غير صعيد حروب "التحليل الثقافي" الذي يبدو مقتصرا على التناقضات العرقية والثقافية الكبرى، أو يقصر عن تتناول ما عداها من تمثلات الصراع الحاصل (ما أعجزه مثلا عن تفسير واقتراح الحلول للحروب بين بطون الرزيقات)، وعن مقاربة تناقضات أصغر وربما أخفى، أو ليست في أولويته، ولكنها من كل بد، موجودة وفاعلة على عدة مستويات أخرى تتفاوت حدتها وتختلف منطلقاتها وغاياتها.. خذ مثالا الأخ بريمة محمد آدم، سواء اتفقت معه أو اختلفت، فهو بوعي تام وذكاء شديد وفي مواجهة تحديات مهولة كما يشرحها، فستجده يعمل جهده لتأمين سلامة ورفاه الوجود الاجتماعي والثقافي للمكون المستعرب المسلم في حزام البقارة، وكذا لضمان أنصبته المستحقة في البناء القومي ومن العائد الوطني العام.. ومع اتفاق منطلقات بريمة مع آخرين مثله ينتمون لهذا المكوِّن، فإن ذكاء بريمة وسعة معارفه يمنعانه عن إهمال ضرورات الوجود ومهمات التحديث في الدولة السودانية ما استطاع إليه سبيلا.. في المقابل ستجد أن الإخوة إسماعيل عبدالله محمد وصديق الغالي كأمثلة مضادة، وهما من ذات القطاع الاجتماعي كما بريمة، ولكنهما، في رأيي، إنما يعبران، وبأكثر من أي شيء آخر، عن ذاكرة بدوية/ماضوية/سلطوية تمتّح من بئر التاريخ المهدوي وتحن لتلك البلهنية حين الأيام كانت مهدية في دولة الخليفة التعايشية.. هما الإثنان ليسا بالضرورة ممن يسعى إلى تحقيق العدالة في الثروة السلطة والثقافة، بأنصبة عادلة للكل، على الأسس الحداثية للتشاركية الوطنية، بقدر ما هما ينحصران في تعبيرات تنافسية محدودة بمحدودية منطلقهما الذي منصته في ذاك الفصام النفسي/الطائفي/السلطوي التاريخي بين (أولاد العرب/الغرب) وأولاد البحر (دار صباح/الجلابة).. ذاك الفصام الذي تجرثم على أيام دولة الخليفة عبد الله، ثم خبا قليلا تحت رماد الحزبين الطائفيين والحكم العسكري السابق، وفقط لريثما أتت الإنقاذ فنفخت بكيرها في جمرته عبر سلسلة من الخطايا المتعمدة والأخطاء الحتمية بطبيعة نظامها.. لا نحتاج لإيراد الشواهد من مشاهد التناهب ولا عن المناهب، ولكن على مستوى فعالية الهدم للمكوّن الإجتماعي العربسوداني فقط، فسيكفي أن نقول إن الإنقاذ في تجليات لا حصر لها، هي أيضا استعادة معكوسة عرقيا لدولة الخليفة وثم هي المرآة لمحددات وأشكال الصراع التي ظهرت في الأولى.. ولأن الإنقاذ هي المنتجة الأنشط للأفعال الخرقاء، فهي أيضا المحرضة على ردود الفعل الأشد خراقة حتى بين منسوبيها وأبناء بيتها الواحد، أو أنصارها تدينا ومصلحة، وكذا الحواريين الجدد وهؤلاء المنتهزين لإمكانات الفوضى التي خلقتها، والمتطلعين للمناهب المتاحة بما أسالت لعابهم بالمغانم من فيء وسبايا..

    (عدل بواسطة هاشم الحسن on 07-22-2018, 00:59 AM)

                  

07-21-2018, 07:11 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    الأخ العزيز هاشم الحسن
    كتر خيرك الانساني والمعرفي وانت “تُوَقِعْ” الاشياء للناس لعلهم يتفكرون

    المهم يا صاحبي, وبالرغم من ذلك, اراك غللت يدي عن “ابوالسباع” .. سبقك “جلالدونا” الى ذلك في رسالة على الماسنجر وكان ما كان, غًلت يدي عن شهوتها الحوار النضيف. واظنك استبقت خيرا فبادرت.. وأظنني تحريت خيرا فتباطأت عنه حتى “سُحب مني” وفي البال الأغنية “جب جرب, سحبو مني” والتي لا اعلمها اكانت اغنية ام شيء آخر

    في مسألة “آدم” برضو لعبت ضاغط مع أخيك.. وهل تظن يا صديقي في صلاحية “حجة الغياب” الاجرائية؟! .. وحتى لو قاربنا الامر من مدخل سد الذرائع, ما كان لآدم ان يرد على ما بعاليه وحتى قيام الساعة .. وذلك عهدي به هاربا بعد “كل بلنتي يرتكبو جوه الخط" .. واظن فيه, في كل مرة, نفسا لوامة نوعا ما, بيد انها مراوغة كذلك, وتفهم التركيب يا سيدي

    لا, ليس هناك لائحة ولا كودا اخلاقيا او عرفا يمنعني من افتراع بوست جديد. بل كان العرف يقول باتخاذ ضحايا التشويه والاساءة والعنصرية كافة الوسائل لرد ما حاق بهم من تشويه واساءة وعنصرية

    واظنك فطنت, وأنت الفطن, لحقيقة انني لم ارد الاساءة العنصرية, ولم ادفع عني فحوى الاساءة .. كل ذلك ومازالوا يا هاشم يتحدثون عن الانا المتضخمة والاهتمام الكبير بوضعي الشخصي في المجال؟! .

    المهم .. تركت كل تلك المتعلقات الشخصية .. بما فيها بالمناسبة كوني سبعا في البشر .. لست بنصف انسان ولا ربعه ولا خمسه ولا سدسه .. بل مجرد سبع ضئيل لا يغني ولا يفيد .. المهم تركت كل تلك المتعلقات الشخصية وتحدثت من منظور اوسع يتعلق باشياء كالوطن الذي نحن فيه ليزوغوا بفرية وجوب الرد في الحيز غير المنصوص عليه لائحيا وعرفا واي حاجة ذاتوا

    خلاصة القول ان كلامك وجلالدونا حيمشي ,, وعشان خاطر عيون حلوين ... وا اسفاي
                  

07-21-2018, 09:33 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    في مسألة افراد بوست منفصل هذه

    الناس عندما يُشتموا ويُساء اليهم عنصريا بعبارات عنصرية بائنة بينونة كبرى لا شق فيها ولا طق., لا يكون لهم الحق في افراد بوست داخل المنبر فحسب.. وانما يدخل ضمن حقوقهم التي لا يماريء فيها ذو عقل او حتى "سُيع" عقل .. يدخل ضمن حقوقهم أن يذهبوا بالمسألة لفضاء آخر خارج هذا المنبر .. للقضاء على سبيل المثال .. وهذا مسلك مدني وحضاري محمود جدا ان يلجأ الناس للقضاء

    هذا ليس تهديدا او اعلان نوايا .. ليس ذلك على الاطلاق, لا اهدد, ولا انوي ذلك, وانما هو تبيان المفارقة الكامنة في اعتبار أن مجرد افراد بوست منفصل يدخل في باب التجاوز

    كلما امعنت التفكير في هذه المسألة ازداد يقينا بغرائبية هذا الوجود المنبري الذي نحن فيه . يأتيك من يسيء اليك بكونة لا تعدو أكثر ذبابة .. وبكونك بقايا رقيق .. ويجردك من استوائك بشرا سويا .. يأتيك من يفعل كل ذلك وهو في قمة الغضب من افراد بوست منفصل لمثل اساءاته واهاناته العنصرية

    ليس ذلك فحسب
    وانما يرجع ذلك لتضخم الانا عندك وضيق الافق وعدم قدرتك النظر ابعد من حيزك الشخصي وشهوتك للخصومة الفارغة والمطاردة.. ثم لا تكاد تنفك من دهشتك حتى يأتيك آخر بتهمة عدم الامانة ؟!!!
                  

07-21-2018, 09:31 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)

    سلامات يا عزيزي المشرف،
    محرية فيك ياخي وما قصرّت معاي ولا مع جلال وكثر.
    ندخرا ليك في الخيرات.

    وحتى في مسالة إفراد هذا البوست، فما من شيء تلام عليه
    وما قلناه إن هو إلا تعبيرا بـ(لو) عن أمنيات منساقة في ذاك السياق.
    بل، سواء كانت هنا أو هنا، فتشكر على هذه الكتابة
    الذاهبة نحو الكنه الأعمق، والأبعد ما يمكنه عن الشخصي.

    بمناسبة الشخصي، ههههه،،،
    أخونا آدم صيام الظاهر بحب العربي والأحاجي حب شديد،
    لكنو تعبان في حساب الغلوتية هههه
    قال كيف؛
    حجيتكم ما بجيتكم: جاكم سَبع، لقا سَبعَة، كلهم مع السَبع الواحد بثُمن،
    وكل واحد من السبعة براهن بسُبع السبع..
    عرفتو السبعة من السبع؟
    ولّ أقوم عليكم أسبِّعكم وأنادي ليكم سعلوة الهوية؟؟

    لقيت ليك جلال حريف عرفا بدري بدري وزاغ من اللستة بالدو ههههههههه

    على نوتة تانية:
    أكيد لا تعرف، ولكن انقطاعك أو اضرارك للانقطاع عن بوست المطلوبات وأمثاله
    مطلوبات المرحلة القادمة للتغيير... "مهم"مطلوبات المرحلة القادمة للتغيير... "مهم"
    كان بعضا من أسباب نوبة إحباط ألمت بي ولا تزال.
                  

07-24-2018, 08:14 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: هاشم الحسن)

    هنالك في هذ المنبر من يدّعي العلم بأمور لا يجيدها.

    مثل آدم صيام الذي تحدث عن ان بوست له مرتبط بعلم الجمال، ويستصحب النقد الأدبي كذا والله.

    وحين ناقشته في ذلك ، وكشفت خواءه النقدي الأدبي ،


    قام بطردي من البوست..

    ليس من حقه طردي،

    الكلام دا كان زمن الاستيكة، لكنني قلت أن الرجل موجوع من انكشاف امره، فعليّ مواساته،

    فأذعنت لرغبته غير الديمقراطية....

                  

07-24-2018, 08:46 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)

    مشو وين ابناء مجندي الجيش التركي والبريطاني والمصري والتعايشي
    ـــــــــــــــ

    دا كلام اسماعيل عبدالله !
    كلنا شماليين ابناء زنا من هؤلاء المجندين اعلاه
    يعني لما وصلت الجيوش دي ماكان في غير شماليات بس
    او علي الاقل الرجال الشماليين قاموا جارين كلهم ومعاهم
    اولاد الحلال بتاعينهم خارج السودان ولم يبقي غير ابناء الزنا
    الحاليين !

    في كسل ذهني او مسكنة اكتر من كدا !!
                  

07-25-2018, 01:37 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    بعد أن بيّنا خطل علم الجمال والنقد الأدبي كما يزعم آدم صيام
    تركهما وتنصّل منهما وجرى كالفار من المجذوم إلى "الهوية "،

    وأنكر علم الجمال والنقد الأدبي المتسصحب ثلاثاً قبل صياح ديك البوست ، حين قال:
    Quote: بالمناسبة البوست ده موضوعه ليس الشعر لا جاهليه ولاحديثه! البوست ده عن الهوية المشوهة!}}؟

    ولو جيناه للهوية حيرجع حركة وراء هههههه

    يا هاشم الحسن

    ياخي انت مجامل لحد تضييع الحقيقة وسط لغة المجاملة....

    صدقّني :

    لن تستطيع إرضاء كل الاسفيريين،

    ولو نجحت في ذلك ، فهذا له معنى واحد:

    كتابتك كتابة جميلة ،

    ولكن بلا روح حقيقية.....
                  

07-25-2018, 02:06 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)

    Quote: يا هاشم الحسن
    ياخي انت مجامل لحد تضييع الحقيقة وسط لغة المجاملة....
    صدقّني: لن تستطيع إرضاء كل الاسفيريين،
    ولو نجحت في ذلك ، فهذا له معنى واحد:
    كتابتك كتابة جميلة ، ولكن بلا روح حقيقية.....
    ههههها، كان ليك يا اسامة!👿
    حسع دا شكل ولّ ذم ولّ مدح ولّ أم دلدوم في شكل وردة من قوس قزح؟
    انتا كان ما فترت من الشكل نان الظرافة عليك شنو
    بقيت مارق أول ما سمعت الرجاء بالمرقة؟😰

    وعلى نحو جاد؛ لا يهمني كثيرا جمال أو قبح كتابتي..
    هي كما هي فقط، ولا محيص!

    وأما الروح؛ فمن علم ربّك طبعا، وعلوم الناقديها،
    ولكن، وأرجو أن تصدّقني؛
    مع إني أتحرى صدق التعبير عنّي،
    والحقيقة ما استطعتها!
    إلّا أنه؛
    روحي وأرواح الذين أحاورهم،
    هي الآن أهم عندي من روح كتابتي!!
                  

07-26-2018, 02:02 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: هاشم الحسن)

    يقول الأستاذ آدم صيام في بوسته عن المعلقات الخرطمية الآتي بخصوص أن داروين أخذ نظريته عن النشوء والارتقاء من "كتاب سماوي":
    Quote: فكرة القرود إلى أناسي وحتى هذه استقادها دارون اليهودي من كتاب سماوي!

    وهنا يتفق الأستاذ آدم مع ما يروجه البعض من أن نظرية التطور هي نتاج "نظرية المسخ الباطنية اليهودية".

    يقول رواء جمال علي في "مدونات الجزيرة:
    Quote: ن الداروينية سلعة يهودية في أصلها وصاحبها كان يهوديا

    وهي تتلاقى مع الفكر اليهودي الغنوصي الذي يؤمن بالتناسخ والتماسخ، والإنسان بزعم أولئك هو نوع من المسخ نزل إلى الأرض بهذه الصورة عقابا له،

    ووفق نظرية المسخ الباطنية فإن المسخ قد يهوي بالإنسان ليكون قردا أو حمارا أو أي حيوان ثم قد يرتقي هذا الحيوان ليكون إنسانا وصولا إلى الخلاص التام والعودة إلى الأصل والمنبع الذي جاء منه (الله) ضمن وحدة الوجود الدينية التي استبدلها سبينوزا اليهودي بوحدة الوجود المادية للعلمانيين

    ولا فرق بين الاثنين إلا بالمسميات، فالموضوع كله عبارة عن تطور يصل بالإنسان إلى الذروة أو انحدار يصل به إلى القاع والاندثار.


    ويتّفق المدون رواء جمال علي مع الاستاذ آدم صيام في حديثه عن أنّ" أغلب علماء النفس والاجتماع، و الاقتصاد و المال والسياسة والاختراعات فهم يهود! " ،
    حين يقول المدوّن رواء :
    Quote:
    إن جميع أصحاب الفكر الشاذ الذي تمت ترجمته إلى نظريات مثل الداروينية والفرويدية والماركسية هم يهود ومحسوبون على المدرسة الصوفية الباطنية اليهودية المعروفة باسم القبالة التي تمثل نواة الماسونية.
                  

08-18-2018, 12:20 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)

    آدم صيام يطرد "الدين" من جنة "الهوية" !!!!

    في رد من ردوده على مداخلاتي في بوسته عن الهوية والمعلقات، يقوم السيد آدم صيام بإخراج "الدين" من عناصر الهوية، حين يقول:
    Quote: الكوشية هوية والإسلام دين، والدين مبذول لكل هويات العالم أن تستصحبه !


    أم ستكون ركنا كم...؟
    تبدو أنك لا تفرق بين الدين والهوية

    ولم يقم السيد آدم بإجراء نظري أو تطبيقي للتفريق بين الدين والهوية...

    وحتى لو سلّمنا بخطله النظري في التفريق بينهما ،

    هل يمكن عزل الدين والحياة الدينية عن الحضارة الكوشية؟؟؟

    يقول سعد مدني في بوست سابق في هذا المنبر بعنوان "الحضارة السودانية القديمة وتأثيرها الديني على العالم":

    Quote: + الاعتقاد الدينى فى الحضارة السودانية القديمة لعب دورا رئيسيا فى كافة جوانب الحياة السودانية.

    + تمتع العديد من الالهة بمكانة هامة فى الحياة الروحية للمجتمع السودانى فى تلك الفترة وكثيرا ماجرى تصوير الالهة فى اشكال مختلفة، اغلبها ذات رمزية تتعلق بالحيوانات، مثل راس الاسد كما فى حالة الاله ابيدماك، او علي هيئة كبش او ثور فى حالات اخري.

    + الحياة الدينية كانت تشمل المعابد حيث تتم عبادة الالهة او الاله، ولاغلب هذه المعابد هيئة رسمية من الكهنة دوراً مهماً فى العلاقة و الوصل ما بين الاتصال ما بين الالهة و الملوك او البشر.
                  

08-18-2018, 01:31 PM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 2185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)

    التحايا و التقدير للجميع
    لا اريد ان اختزل و لكن
    من يوم استقلال السودان 56 الى يومنا هذا
    كم دستور اتعمل للسودان
    و السؤال هل احتوت تلكم الدساتير على بنود عنصرية او فصل عنصري او اثنى او
    ام جعل كل السودانيين متساويين ف الحقوق و الواجيات ؟
    ام احساس بالظلم تغلغل ف نفوس البعض و اولد مرارات بلغت مداها ...
    و لم ينتبه لها ولاة الامر (حزبى السيدين) لانشغالهم باحزابهم و ثم بامر ادارة البلاد
    و اعتقد البعض ان الشمال هو من استاثر بخيرات البلاد ..و الشمال برىء منه براءة ذئب يوسف.. و الحال يغنى عن الكلام
    و كلنا يعلم من حكم السودان حتى الان ..
    كلها حكم احزاب او عساكر
    .... كيف وجدت العنصرية و غرست ف نفوس البعض ؟ و لماذا
    .......

    ... خليل فرح جاء من اقصى الشمال جزيرة صاى مشيخة صيصاب و سكن ام درمان و غنى لكل الوطن
    و غيره كثيرون
    ...نعم اذا سالنى احد ارد بانى حلفاوى .. فقط للتعريف و ليس للاستعلاء او لشى اخر .. و معظمنا يفعل ذلك .. لان السؤال التقليدى للسودانيين عند التعارف انت من وين ؟
    و الرد باسم المنطقة و القبيلة يكون للتعريف فقط ...
    و امريكا و جنوب افريقيا اصبحتا اكثر جمالا و تحضرا و مدنية بعد نبذ العنصرية
    و قالو الناس صنفان اما اخ لك ف الدين او نظير لك ف الخلق
    و العنصرية منتنة و بغيضة ..
    و شكرا لحواركم الهادى و اتمنى ان يتداخل المعنيون و مقارعة الحجة بالحجة لنصل لنقطة التقاء لاننا ابناء وطن واحد و كلنا ف مركب واحد لو انقلب كلنا حنغرق كما مركب البحيرة الحزين
    لكم مودتى و تقديرى
    واللهم صلى على كامل النور
                  

08-18-2018, 09:24 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد بدرالدين)

    أما أنا فأرى أنّ المسألة العنصرية لا تُعالج بالردود المنطقيّة فقط،
    فلا بد من توافر قدرٍ عالٍ من التسامح كذلك،
    والاحترام الكبير المتبادل،
    وإنْ صدر عن الآخر ما ينال من شخصي ويُسيء إليَّ،
    فلا بد من الترفُّع عنها، في سبيل الله والوطن.
    لتكن معركتنا الكبرى،
    هي التنوير بقيم الحرية والديمقراطية،
    وما يقتضيه ذلك من التسامح،
    وعندئذٍ ستتبخر تلك النزعات العنصرية من كلا الطرفين،
    وتزول تلك الحساسيّات التاريخيّة.

    هذا مع خالص الاحترام للصديقين العزيزين:
    محمد حيدر المشرف،
    وهاشم الحسن،
    وكذلك للأخ العزيز آدم صيام.
    ولكل ضيوف البوست الأكارم.



                  

08-19-2018, 12:52 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36823

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: صلاح عباس فقير)

    البكا والزغاريد والجنازة كلب
    الفدرالية هي الحل ترجع الاقاليم ويحكمها ابناءها
    كل زول يفعد في اقليمو عزيز ما يجي الخرطوم دي ابدا لاعا عاصمة سيئة ازلت الجنوبيين بالكشة والسبب في الاقليات الاجتماعية القاعدة فيها دي وتعالج في اطار علم النفس الاجتماعي والايدولجيات لمشبوهة الوافدة
    ليه ما نكون كلنا سودانيين برؤية جون قرنق الشخصية العميقة
    ما تفعلوهو انتم واسماعيل وادم واحد صراعات ايدولجية عقيمة بين شيوعيين وشيوعيين وبين وشيوعيين وكيزان وبين كيزان وكيزان ...تعمل بيكم شنو
    هو تهيئة السودان للجيل الرابع من الحروب وفتح السودان على الفوضى الخلاقة
    Quote: لجيل الرابع: أن تترك عدوك يحارب نفسه بنفسه ، باستخدام الطابور الخامس وهي حرب الخونة والجواسيس ، وتتم باستثمار الصراعات الفكرية والدينية والقبلية والمناطيقية وتأجيجها.
    قال المفكر الفرنسي روجيه غارودي عن الجيل الرابع من الحروب: الآن يقاتل الغرب بالتكلفة الصفرية . .
    فالعدو يقتل نفسه . .
    والعدو يدفع ثمن السلاح . .
    والعدو يطلبنا للتدخل فلا نقبل . .
    التكلفة الصفرية تعني أن الغرب لا يخسر شيئا في الحرب . .
    ونحن بحاجة لمواجهة ذلك إلى وعي فكري ، إذ تعتمد حروب الجيل الرابع على خلق دول فاشلة .. وهذا يتم عبر النقاط التالية :
    أولا : خلق صراع أيدلوجي مثل الصراعات الطائفية أو العنصرية أو المذهبية والمناطقية الجهوية . .
    ثانياً : عزل منطقة ما في الدولة المراد تدميرها بحيث لا تكون خاضعة لسيطرة تلك الدولة .
    ثالثا : إنشاء جيش من الأشرار من أبناء تلك الدولة ليكونوا أداة قتل دون أي رحمة أو تفكير ، و هذا هو الجيش الذي يكون بديلاً عن جيوش دولة الإحتلال .
    رابعا : إستخدم الأطفال والشباب الأمي الجاهل عديم الوعي والثقافة والزج بهم في القتال ، حتى ينشأ جيل مشبّع بثقافة القتل والتدمير وليس بثقافة البناء والتعمير والتحضر . .
    وأخيراً خلق الدولة الفاشلة التي يسهل السيطرة عليها وإخضاعها لأي قرار تريده دولة الإحتلال من تلك الدولة الفاشلة .
                  

08-19-2018, 11:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: adil amin)

    قال الاستاذ آدم صيام معاتباً د. المشرف:
    Quote: مش كان ترد في البوست المعني وتدلي بحججك وتقفلو وراك؟

    ونحنا، اقصد ذاتي الكاتبة، حين جئناك في بوستك، وضاقت بك سبل المخارجة من ادعاءاتك بالمعرفة الادبية النقدية الجمالية،

    عملت شنو؟؟

    قمت بطردنا،

    واستجبنا لك تقديراً لإحباطك المريع، بعد فشلك الجمالي النقدي الأدبي،

    داير تتفسّح في الاسفيريين المساكين بما لا تملك له أدوات نقدية ومعرفية؟؟؟
                  

08-20-2018, 04:38 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)

    سلام
    أتفهم واتقبل ما يصدر عن شخص ظلم ومازال الظلم مستمر
    كنت اسكن مع احمد عز الدين الفوراري
    شخص والكمال لله استطاع أن يصل الي التسامح
    مع نفسه والتاريخ والاخر...كان لنا زوار..ومن بينهم
    احد ابناء الغرب الحبيب...لم يتقبل سكني مع احمد
    وتجنب أن يسلم علي..بل هاجمني وسب (انتم) كنت أتقبل واتفهم
    وكنت اقوم بواجب الضيافة واحمد يشاهد بكل هدوء..في اليوم التاني
    توقف الهجوم..وصار شوية خجل..وقال لي بالحرف انا ما عندي مشكله
    معاك كشخص لكن كشماليين ظلمتونا
    قلت ليه مواقف على المحاسية ومتقبل ومستعد
    بالوعد أن يتوقف الظلم مني وامتدادي
    ما اود قوله...انا أعذر كل من ظلم
                  

08-20-2018, 06:49 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: عمر نملة)

    Quote:
    أتفهم واتقبل ما يصدر عن شخص ظلم ومازال الظلم مستمر

    مشكلتنا مع السيد آدم صيام، ليست إنكارنا الظلم،

    وإنما لبسه ثوبا لا يتناسب وإمكانياته النقدية الأدبية والجمالية المتواضعة والمغلوطة اخياناً.....

    فلو خلع هذا الثوب الفضفاض، وارتدى لباساً يناسبه مثل عباءة "المظلوم"،

    لوجد تفاعلاً يفوق توقعاته الاثنية ...
                  

08-21-2018, 03:45 PM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)

    Quote: مشكلتنا مع السيد آدم صيام، ليست إنكارنا الظلم،

    وإنما لبسه ثوبا لا يتناسب وإمكانياته النقدية الأدبية والجمالية المتواضعة والمغلوطة اخياناً.....

    فلو خلع هذا الثوب الفضفاض، وارتدى لباساً يناسبه مثل عباءة "المظلوم"،

    لوجد تفاعلاً يفوق توقعاته الاثنية ...


    ما في أية مشكلة حتى ولو كان هذا الثوب بِيكُر في الواطا (يجرُر أذياله على رأي جرير)... ثم إن تقييم إمكانياته (متواضعة+مغلوطة) قد يكون فيها قدر من الظلم.
    عيدكم مبارك سعيد
                  

08-21-2018, 08:38 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد الأمين موسى)

    هو أي السيد آدم صيام أقدر على الرد ..
                  

08-23-2018, 07:33 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)

    العيد مبارك على الجميع..
    Quote: هو أي السيد آدم صيام أقدر على الرد ..

    اسامة الخواض من بعد التحية..
    زي الكأنك بتنكر قرض وبتقول إن لا وجود للأثر الأدبي إلا بوجود قارئه، وإن القارئ الحصيف هو الناقد الذي يدوّن نتائج قراءته



    من هو الناقد الأدبي..؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de