|
بالنسبة لآدم صيام!
|
بالنسبة لي آدم صيام واسماعيل الخ..
هما ليسا بأقل من التوقعات بأي حال من الاحوال ولا جديد قد يفسر غضب البعض ومطالبتهم بادانة ما قالوه وهو مدان خِلقه
المسالة الاجتماعية في السودان .. أو تطور السودان اجتماعيا, تطور مشوه جدا شأنه شأن العديد من الدول, و"سحارة" التأريخ مليئة, في السودان وفي غيره, بالبشاعة والظلم والمظالم التأريخية والمخاوف المتبادلة بين أقوام السودان..
من شأن ذلك كله أن يولد طاقات كراهية كبيرة جدا. ومن العسير جدا, في ظل الانحطاط, ان يتم ضبط ذلك كله من خلال تشكيل وعاء معافى للاحتواء ومعادلة هذه الكراهية وعلاجها ومن ثم الانطلاق من جديد نحو (السودان الجديد) .. واستخدم المعنى لا المصطلح السياسي.
تم ذلك في الكثير من الدول .. وأعتقد أن ذلك كان ليكون ممكنا في الحالة السودانية لولا "الانقاذ" .. الانقاذ, وفي اعتقادي المتواضع, اوقفت تطور السودان الاجتماعي والسياسي والاقتصادي, والأحرى أنها عادت بنا القهقرى
ما حرك آدم صيام كان تراكم اثقال الكراهية نحو الآخر متناسيا أن هذا الآخر وعلى أقل تقدير زميله في المواطنة (تقرأ المنبر) ..
ذلك الزميل الذي من الممكن جدا, بل ومن المرغوب والمأمول, أن يكون شريكه في بناء الوطن كما قد نحلم به جميعا .. وطنا معافى وصحيح البدن والوجدان.
تراكمت اثقال الكراهية فانتجت تحالفا آخر ادعوه بحلف الكراهية ضد انسان الوسط والشمال الذي خُلعت عليه أثوابا شيطانية لابلسته وشيطنته فعاد بقدرة "قادر تصوراتهم" هو عين ذلك الانتهازي العنصري البغيض الذي يحتلب ضروع الوطن العجفاء ويمشي في الارض فسادا. عاد انسان الشمال والوسط (مواطن مثلث حمدي) هو ذلك "الكوز" في المطلق عندهم. وهو بالتبعية العدو الأول للوطن ومصدر كل الآفات والشرور الانساني... ولذلك لا يتحرجون مطلقا في كيل العنصرية (فهو جدير بها) .. ولا تكون الاساءة اليه من قبيل (بقايا الارقاء) وغيرها وغيرها الا مجرد بيان حالة وتوصيف دقيق ليس الا.
هذا نهج وليس مجرد ردود افعال .. وتحري ملامح الكراهية لم يبدأ بالذي قال مقولته عن شبق الشماليات للفحولة مثلا .. يضرب احدهم بثقافته وتعليمه عرض الحائط ليتحدث بلسان جهل مريع عن الفحولة والشبق وفق تصورات عنصرية بدائية ومخيلة مريضة جدا ..
ما يمارسه "اسماعيل" في هذا المكان نهج وليس مجرد ردود افعال (ان لم تخني الذاكرة فلقد تشدق مزهوا بعملية اغتصاب شهيرة في التأريخ السوداني) ..
والاسماء كثيرة وليس آخرها آدم صيام. أمثال هؤلاء سيجدون ضالتهم في كل مصدر للكراهية, ينجذبون اليه كما تنجذب المعادن للمغنطيس, يتحالفون كيما تتسع دائرة الكراهية التي يتحركون بها نحو احلامهم الكبيرة بالوطن المؤسس على الكراهية لا على المحبة بين الناس .. بالعنصرية لا المواطنة, بالقهر الثقافي والسلطوي لاي (ثقافات مارقة تستلب عقول المستلبين منهم) بدلا عن علمانية محايدة تجاه المكونات الدينية والاثنية والثقافية.
لو نظرنا للواقع السوداني الآن, فسنجد أن هؤلاء هم الفصيل الثاني المقابل لل"كيزان". وهما – اي الفصيلان- من يحدد معالم الصراع المنحط ومكونات الدائرة الشريرة التي يدور فيها كل السودان واهله الكرام من اقصى الجنوب لاقصى الشمال. الانسان السوداني البسيط الذي وجد نفسه بين نارين لا قبل له بهما. والنار تغذي بعضها بعضا وتكتسب مزيدا من الوجود بمثيلاتها.
(عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 07-19-2018, 08:28 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Abdullah Idrees)
|
عبدالله إدريس تحية طيبة يا عزيزي
Quote: ذكرتني واحد اسمو آدم صيام، عندو هترشتك دي ذاااتا، ونفس النتيجة. |
يبدو أن ذلك يعود لمرحلة ما قبل (حلف الكراهية) وتلاقي الاجندات السطحي
مستقبلا يا عزيزي ستنفصم العرى مرة أخرى .. وذلك ليس رجما بالغيب ولكن هذا ما تعلمناه في هذا المنبر. وهذا ما يكون, في العادة, من امر الذين يلتقون على (كراهية الآخر) ..
الطريف في الأمر, الطريف المحزن جدا, ان خيالاتهم المريضة لا تنطبق على بعضهم البعض وفيما بينهم.. لو أخذنا كل اكاذيب المذكور هنا حول السكوت عن قضية دارفور على سبيل المثال, ستجدها تنطبق تماما على "الحليف" لا "الخصم" .. والقياس صحيح على كل ما ورد من سكوت تام عن الفساد والاستبداد الخ
ذلك طريف ومحزن جدا يا عبدالله .. اعني اختلال الموازين بهذه الدرجة/الفضيحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
قتا ليا يادكتور شايلننا كلنا وبي خشم الشيول بقجة واحدة طيب اتا مالك ومال تفل المغنطيز المغنطيز دي عشان البخرة بنحلم بالتخلص من الانقاذ والبؤس الممنهج الورثتو للاجيال واذا بتفل المغنطيز يطعنا في ضهرنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: حامد بدري)
|
بصراحة شديدة بقجة الكراهية ده ... لا يستحق عناء الرد عليه اجهلوهو و دعوهو فى غيّهه يعمه ما علمّه حنك سنين العمر دايرين تعلموهو بى بوست خاب فألكم و رجاءكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: حامد بدري)
|
تحياتى دكتور المشرف و الإخوة المتداخلين
شكرا يا دكتور فقد طمـأنتنا أن هناك من ينبرى و بعقلانية لمثل هذه الترهات
شكرا لك و أنت تعبر عنا (على الأقل هنا أتكلم عن نفسى و عن كثير من الإخوة الذين مسهم هذا الكلام المؤذى)
لك تحياتى......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Osama Siddig)
|
اسامة صديق تحية طيبة يا عزيزي
مظاهر الكراهية المتجذرة في النفوس, واحدة من مخرجات هذا العهد/الغيهب, وواحدة من مقومات وجوده .. هؤلاء في جوهرهم تجلي واضح من تجليات الازمة الوطنية يا عزيزي ويمثلون أقصى طموحات الانقاذ في صناعة بيئة بشرية مؤاتية لاستمرارها.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: حامد بدري)
|
حامد بدري تحية طيبة يا عزيزي
Quote: بنحلم بالتخلص من الانقاذ والبؤس الممنهج الورثتو للاجيال |
بس وريني كيف الحي بودع روحو يا عملات أحمد المصطفى .. انت الانقاذ وأنت الكوز .. وانت بقايا الرق.. بقايا الاستعمار.. بقجة الجهل .. انت مصدر كل الشرور الانساني في السودان.. وأنت النعام وأنت الذباب وانت الغياب عند كل واجب وطني او واجب مدرسي لمراجعة ما كتبه هذا الاله الخطير.
ذلك ليس الا توصيفا دقيقا لحالتك كسوداني شمالي "حمدي مثلثي" عندهم فلا تدعي احلاما كاذبة بالتخلص من الانقاذ
ثم ويحدثونك عن الثورة .. يريدونك وقودا لحرق ذاتك .. بزوالك انت تزول الانقاذ, ويبقى وجه الوطن خالصا لاجنداتهم بعيدا عن بقايا الرق وخريجي البخرات .. هذه هي ملحمية الثورة عندهم يا عزيزي ...
هم لا يطعنونك في الضهر .. وانما يطعنون فيك وفيني وفينا كل المعاني السافلة .. و طوبى لسكين الكراهية المستحقة .. سكين الثورة
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: اقول .. عدم التفاعل الايجابي يُستدل به شناعات خيالية من قبيل السكوت (تقرأ الموافقة الضمنية ان لم تكن المشاركة) عن ذبح واغتصاب وحرق مواطني دارفور
|
تحياتي يا محمد ... لقد القمته حجرا" سيظل متعارضا" في بلعومه يمنعه المرور من هنا ... إنهم فعلا" لا يستحقون حتي حق الزمالة وهذا صحيح ... ومن الأسئلة المزمنة التي يهربون منها حتي علي كل مستوي قيادات دارفور سؤال محمد محمد قاضي لي المناضل الثوري اسماعيل وعمل منو رايح ... أتمني ان يتم إجابته من الإله إذا هو كذلك ...
Quote: بس إنت - لو بتقدر يعني - ورينا في دارفور مين إغتصب مين؟؟؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: Salah Zubeir)
|
صلاح زبير كيفك وكيف كيفك يا عزيزي
قالها اسماعيل يا صلاح قال: آدم صيام ختاها ليكم وااااضحة (او عبارة مشابهة) وفي ثنايا العبارة بهجة خالصة
لو فكرت في مقالة اسماعيل هذه, لوجدت يا صديقي انها تعبر عن واقع الحال (حال اسماعيل وحال آدم) بدقة متناهية حين يخلعون رداء التجمل ويكتبون بدواخلهم العارية الا من الكراهية والعنصرية.. ولمثل ذلك يُقال بابتهاج داخلي عارم: ختاها ليكم وااااضحة!!
كان آدم صيام صادقا جدا (تقرا عاريا تماما) وهو يصطف وراء عبارة (المبعضين) الشهيرة.. ولذلك جاء بمعناها (بقايا الرق) !!
من المدهش يا عزيزي مراقبة الاشياء وايجاد الصلات فيما بينها واعلم أن اسماعيل لن يجيب على تسائل محمد محمد قاضي!!
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
دايرني طبعا افتح بوست متناسخ من (المبدع الخواض) باسم :بالنسبة لود المشرف! مش ؟ مش كان ترد في البوست المعني وتدلي بحججك وتقفلو وراك؟
تصوّر ، أنا دخلت في ذاك البوست لهذا الإهدار في الفارغة. أنتم جيش فارغة.
ناس كبار وعلى عتبة الموت، فيلق من صقور الكلدنج ينتاشون فريستهم الوحيدة من مداخلة لمداخلة ومن بوست لبوست! مقومين عجاجة على مدى شهور – بالمناسبة العالم الافتراضي ده كلوا بشوف في هبالتكم دي- حاتم سب آلهتنا ، حاتم تعرض لذاتي الشريفة، حاتم شكك في شهاداتي الكرتونية، حاتم شكك في أني غير موجود!!! ليه اهتمامك مركوز على تناسل الفارغة ورد الاعتبار لنفسك؟ لديك مشكة صح؟ إنت زول : - غير دغري بالأدلة - معلوماتك ليست وليدة قراءاتك الحصيفة ، تعتمد على مين قال لي ومين قالت لي في سقط لقط! - إنت زول لو أردت أن تقدم حجتك تغلفها بحمد وتخرجها بخوجلي ولو سئلت عنها تعمل غمران، زول غير أمين وغير مركّز نهائي. - إنت لتقدم حجتك تحتاج لجيش يقف وراء ظهرك ! - أنت لست أنت.
آسف لآ أملك هذه الأسلحة الدفاعية و ليس بمقدوري أن أجاريك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: آدم صيام)
|
نفهم من ذلك ان لك موقف او اشكالية اجرائية في مسألة افراد بوست منفصل
حسنا!! تم تدوين ذلك واثباته للقاريء
موضوع البوست, لو جرؤت على قراءته, حول مداخلة لك محددة احتوت على اساءات عنصرية وشتائم كشفت عن "نفسية بطالة جدا" تحملها ولا اعلم كيف تحتملها بين ضلوعك تجاه زملاءك في المنبر والوطن.
لو واتتك الشجاعة على تناول ذلك فتفضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
+
سبحان الله يعني اليوم عرفنا موضع الداء لبلادنا المنكوبة "آدم صيام العنصري" "واسماعيل المريض فكريا" حددنا مشكله البلاد، اها الحل شنو؟ ياخ انتوا عاوزين ليكم حيطة ضرب نار تعلقوا فيها احباطاتكم. وانت يا اخ مشرف زول غير أمين لو عاوز "حالة" للعنصرية عشان تدرسها كان بديت لينا بي صديقك وزميل غربتك عزام
دنقس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
عبداللطيف حسن علي تحية طيبة
Quote: مايفعله اسماعيل وادم صيام هو الكسل الذهني بعينه |
ربما يا عزيزي وربما تكون مغالبة الرجعية الجوانا امر عسير جدا بالرغم من اتساع المعرفة والانفتاح على العالم والثقافات والافكار
تقديري واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام يا المشرف وآدم والضيوف؛
بالنسبة لآدم صيام:- لا شيء جديد غير خطاب الهوية المأزوم.. فقط تختلف ظروف الاستدعاء والاستخدام!!
بالنسبة لأبي السباع:- أيضا لا شيء. فهو إنقاذي الفكر لمشاشه، مستفحل لسلطة وفاتته القسمة، يعوِّض عمّت فاته بحنينه هذا لأيام الملازمية والجهادية، وعبر اسقاطاته الجنسية!!
ثم؛ أولا؛ لا أعتقد أن آدم أراد أن يكون عنصريا قحاً، بأقواله العنصرية تلك ـ إلا من حيث لا يدري ولا يدري إنه لا يدري ـ أظنه إنما إراد الإساءة، وكالعادة، الإخذاء.. وتلك آفة في الخطاب كله وليست مقتصرة على آدم إلا كواحد من حملة هذا الخطاب المأزوم.. أنظر عينة أخيرة في البوست الذي أرفقه عبد الله إدريس..
ثانيا؛ بالطبع فلسني قيما على اختياراتك، ولكن من مقام التمني فقط؛ يا ليتك تركت هذا كما كان هناك، مداخلة جامعة مانعة ومستقصية.. ليس فقط تفاديا لشبهة المطاردة وليبق الكلام في مكان الكلام، بل وأيضا، فحينها لما وجد آدم مهربا من النقاش، أو ليكتفي فقط بصرف الحديث إلى غيره، ثم ينصرف مستخسرا وقته كما فعل هنا..
ثالثا؛ ومن نفس المقام بعد، لأنو شفتك وعدت أبا السباع في بوسته الجديد، أرجوك يا دكتور ألا تذهب هناك وتملأ الفراغات النفسية في طرحه، أو لتعتني بعنّة الاشارات في مداخلاته، وسيّان هي الأولى هناك أو في بوسته الجديد تكرارا لما الهناك.. لا شيء سيليق بذلك سوى التجاهل وإلا فسينجرف البورد في المنابذات.. لو أن أخانا إسمعيل كان قد عرف طريق السلطة، لكان قد أشبع رغباته وكل شيء آخر ينقصه، لكنه غلط واختار الإغتراب😱.. كأنه لم يسمع المثل القائل: (حكم للساق ولا مال خنّاق)! أو ربما فعل، ولكنه ايضا، أساء فهم السياق ومقتضى الزمان!! وثم، فالحصل حصل والبوست انفتح، وما من سبب أراه الآن، سيمنع أو ستمتنع معه مناقشة المنطلقات والدوافع في خطابيهما؛ كأمثلة راهنة حيّة،، وليكن...
ولأنني قلت: بالنسبة لآدم صيام:- لا شيء جديد غير خطاب الهوية المأزوم.. فقط تختلف ظروف الاستدعاء والاستخدام!! بالنسبة لأبي السباع:- أيضا لا شيء. فهو إنقاذي لمشاشه، مستفحل لسلطة وفاتته القسمة، يعوِّض عمّا فاته بحنينه لأيام الملازمية والجهادية، وعبر اسقاطاته الجنسية!!
فسأفصّل في المداخلة أدناه،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الأخ العزيز هاشم الحسن كتر خيرك الانساني والمعرفي وانت “تُوَقِعْ” الاشياء للناس لعلهم يتفكرون
المهم يا صاحبي, وبالرغم من ذلك, اراك غللت يدي عن “ابوالسباع” .. سبقك “جلالدونا” الى ذلك في رسالة على الماسنجر وكان ما كان, غًلت يدي عن شهوتها الحوار النضيف. واظنك استبقت خيرا فبادرت.. وأظنني تحريت خيرا فتباطأت عنه حتى “سُحب مني” وفي البال الأغنية “جب جرب, سحبو مني” والتي لا اعلمها اكانت اغنية ام شيء آخر
في مسألة “آدم” برضو لعبت ضاغط مع أخيك.. وهل تظن يا صديقي في صلاحية “حجة الغياب” الاجرائية؟! .. وحتى لو قاربنا الامر من مدخل سد الذرائع, ما كان لآدم ان يرد على ما بعاليه وحتى قيام الساعة .. وذلك عهدي به هاربا بعد “كل بلنتي يرتكبو جوه الخط" .. واظن فيه, في كل مرة, نفسا لوامة نوعا ما, بيد انها مراوغة كذلك, وتفهم التركيب يا سيدي
لا, ليس هناك لائحة ولا كودا اخلاقيا او عرفا يمنعني من افتراع بوست جديد. بل كان العرف يقول باتخاذ ضحايا التشويه والاساءة والعنصرية كافة الوسائل لرد ما حاق بهم من تشويه واساءة وعنصرية
واظنك فطنت, وأنت الفطن, لحقيقة انني لم ارد الاساءة العنصرية, ولم ادفع عني فحوى الاساءة .. كل ذلك ومازالوا يا هاشم يتحدثون عن الانا المتضخمة والاهتمام الكبير بوضعي الشخصي في المجال؟! .
المهم .. تركت كل تلك المتعلقات الشخصية .. بما فيها بالمناسبة كوني سبعا في البشر .. لست بنصف انسان ولا ربعه ولا خمسه ولا سدسه .. بل مجرد سبع ضئيل لا يغني ولا يفيد .. المهم تركت كل تلك المتعلقات الشخصية وتحدثت من منظور اوسع يتعلق باشياء كالوطن الذي نحن فيه ليزوغوا بفرية وجوب الرد في الحيز غير المنصوص عليه لائحيا وعرفا واي حاجة ذاتوا
خلاصة القول ان كلامك وجلالدونا حيمشي ,, وعشان خاطر عيون حلوين ... وا اسفاي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
في مسألة افراد بوست منفصل هذه
الناس عندما يُشتموا ويُساء اليهم عنصريا بعبارات عنصرية بائنة بينونة كبرى لا شق فيها ولا طق., لا يكون لهم الحق في افراد بوست داخل المنبر فحسب.. وانما يدخل ضمن حقوقهم التي لا يماريء فيها ذو عقل او حتى "سُيع" عقل .. يدخل ضمن حقوقهم أن يذهبوا بالمسألة لفضاء آخر خارج هذا المنبر .. للقضاء على سبيل المثال .. وهذا مسلك مدني وحضاري محمود جدا ان يلجأ الناس للقضاء
هذا ليس تهديدا او اعلان نوايا .. ليس ذلك على الاطلاق, لا اهدد, ولا انوي ذلك, وانما هو تبيان المفارقة الكامنة في اعتبار أن مجرد افراد بوست منفصل يدخل في باب التجاوز
كلما امعنت التفكير في هذه المسألة ازداد يقينا بغرائبية هذا الوجود المنبري الذي نحن فيه . يأتيك من يسيء اليك بكونة لا تعدو أكثر ذبابة .. وبكونك بقايا رقيق .. ويجردك من استوائك بشرا سويا .. يأتيك من يفعل كل ذلك وهو في قمة الغضب من افراد بوست منفصل لمثل اساءاته واهاناته العنصرية
ليس ذلك فحسب وانما يرجع ذلك لتضخم الانا عندك وضيق الافق وعدم قدرتك النظر ابعد من حيزك الشخصي وشهوتك للخصومة الفارغة والمطاردة.. ثم لا تكاد تنفك من دهشتك حتى يأتيك آخر بتهمة عدم الامانة ؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلامات يا عزيزي المشرف، محرية فيك ياخي وما قصرّت معاي ولا مع جلال وكثر. ندخرا ليك في الخيرات.
وحتى في مسالة إفراد هذا البوست، فما من شيء تلام عليه وما قلناه إن هو إلا تعبيرا بـ(لو) عن أمنيات منساقة في ذاك السياق. بل، سواء كانت هنا أو هنا، فتشكر على هذه الكتابة الذاهبة نحو الكنه الأعمق، والأبعد ما يمكنه عن الشخصي.
بمناسبة الشخصي، ههههه،،، أخونا آدم صيام الظاهر بحب العربي والأحاجي حب شديد، لكنو تعبان في حساب الغلوتية هههه قال كيف؛ حجيتكم ما بجيتكم: جاكم سَبع، لقا سَبعَة، كلهم مع السَبع الواحد بثُمن، وكل واحد من السبعة براهن بسُبع السبع.. عرفتو السبعة من السبع؟ ولّ أقوم عليكم أسبِّعكم وأنادي ليكم سعلوة الهوية؟؟
لقيت ليك جلال حريف عرفا بدري بدري وزاغ من اللستة بالدو ههههههههه
على نوتة تانية: أكيد لا تعرف، ولكن انقطاعك أو اضرارك للانقطاع عن بوست المطلوبات وأمثاله مطلوبات المرحلة القادمة للتغيير... "مهم"مطلوبات المرحلة القادمة للتغيير... "مهم" كان بعضا من أسباب نوبة إحباط ألمت بي ولا تزال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: هاشم الحسن)
|
هنالك في هذ المنبر من يدّعي العلم بأمور لا يجيدها.
مثل آدم صيام الذي تحدث عن ان بوست له مرتبط بعلم الجمال، ويستصحب النقد الأدبي كذا والله.
وحين ناقشته في ذلك ، وكشفت خواءه النقدي الأدبي ،
قام بطردي من البوست..
ليس من حقه طردي،
الكلام دا كان زمن الاستيكة، لكنني قلت أن الرجل موجوع من انكشاف امره، فعليّ مواساته،
فأذعنت لرغبته غير الديمقراطية....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)
|
مشو وين ابناء مجندي الجيش التركي والبريطاني والمصري والتعايشي ـــــــــــــــ
دا كلام اسماعيل عبدالله ! كلنا شماليين ابناء زنا من هؤلاء المجندين اعلاه يعني لما وصلت الجيوش دي ماكان في غير شماليات بس او علي الاقل الرجال الشماليين قاموا جارين كلهم ومعاهم اولاد الحلال بتاعينهم خارج السودان ولم يبقي غير ابناء الزنا الحاليين !
في كسل ذهني او مسكنة اكتر من كدا !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
بعد أن بيّنا خطل علم الجمال والنقد الأدبي كما يزعم آدم صيام تركهما وتنصّل منهما وجرى كالفار من المجذوم إلى "الهوية "،
وأنكر علم الجمال والنقد الأدبي المتسصحب ثلاثاً قبل صياح ديك البوست ، حين قال:
Quote: بالمناسبة البوست ده موضوعه ليس الشعر لا جاهليه ولاحديثه! البوست ده عن الهوية المشوهة!}}؟ |
ولو جيناه للهوية حيرجع حركة وراء هههههه
يا هاشم الحسن
ياخي انت مجامل لحد تضييع الحقيقة وسط لغة المجاملة....
صدقّني :
لن تستطيع إرضاء كل الاسفيريين،
ولو نجحت في ذلك ، فهذا له معنى واحد:
كتابتك كتابة جميلة ،
ولكن بلا روح حقيقية.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)
|
Quote: يا هاشم الحسن ياخي انت مجامل لحد تضييع الحقيقة وسط لغة المجاملة.... صدقّني: لن تستطيع إرضاء كل الاسفيريين، ولو نجحت في ذلك ، فهذا له معنى واحد: كتابتك كتابة جميلة ، ولكن بلا روح حقيقية..... |
ههههها، كان ليك يا اسامة!👿 حسع دا شكل ولّ ذم ولّ مدح ولّ أم دلدوم في شكل وردة من قوس قزح؟ انتا كان ما فترت من الشكل نان الظرافة عليك شنو بقيت مارق أول ما سمعت الرجاء بالمرقة؟😰
وعلى نحو جاد؛ لا يهمني كثيرا جمال أو قبح كتابتي.. هي كما هي فقط، ولا محيص!
وأما الروح؛ فمن علم ربّك طبعا، وعلوم الناقديها، ولكن، وأرجو أن تصدّقني؛ مع إني أتحرى صدق التعبير عنّي، والحقيقة ما استطعتها! إلّا أنه؛ روحي وأرواح الذين أحاورهم، هي الآن أهم عندي من روح كتابتي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: هاشم الحسن)
|
يقول الأستاذ آدم صيام في بوسته عن المعلقات الخرطمية الآتي بخصوص أن داروين أخذ نظريته عن النشوء والارتقاء من "كتاب سماوي":
Quote: فكرة القرود إلى أناسي وحتى هذه استقادها دارون اليهودي من كتاب سماوي! |
وهنا يتفق الأستاذ آدم مع ما يروجه البعض من أن نظرية التطور هي نتاج "نظرية المسخ الباطنية اليهودية".
يقول رواء جمال علي في "مدونات الجزيرة:
Quote: ن الداروينية سلعة يهودية في أصلها وصاحبها كان يهوديا
وهي تتلاقى مع الفكر اليهودي الغنوصي الذي يؤمن بالتناسخ والتماسخ، والإنسان بزعم أولئك هو نوع من المسخ نزل إلى الأرض بهذه الصورة عقابا له،
ووفق نظرية المسخ الباطنية فإن المسخ قد يهوي بالإنسان ليكون قردا أو حمارا أو أي حيوان ثم قد يرتقي هذا الحيوان ليكون إنسانا وصولا إلى الخلاص التام والعودة إلى الأصل والمنبع الذي جاء منه (الله) ضمن وحدة الوجود الدينية التي استبدلها سبينوزا اليهودي بوحدة الوجود المادية للعلمانيين
ولا فرق بين الاثنين إلا بالمسميات، فالموضوع كله عبارة عن تطور يصل بالإنسان إلى الذروة أو انحدار يصل به إلى القاع والاندثار.
|
ويتّفق المدون رواء جمال علي مع الاستاذ آدم صيام في حديثه عن أنّ" أغلب علماء النفس والاجتماع، و الاقتصاد و المال والسياسة والاختراعات فهم يهود! " ، حين يقول المدوّن رواء :
Quote: إن جميع أصحاب الفكر الشاذ الذي تمت ترجمته إلى نظريات مثل الداروينية والفرويدية والماركسية هم يهود ومحسوبون على المدرسة الصوفية الباطنية اليهودية المعروفة باسم القبالة التي تمثل نواة الماسونية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)
|
آدم صيام يطرد "الدين" من جنة "الهوية" !!!!
في رد من ردوده على مداخلاتي في بوسته عن الهوية والمعلقات، يقوم السيد آدم صيام بإخراج "الدين" من عناصر الهوية، حين يقول:
Quote: الكوشية هوية والإسلام دين، والدين مبذول لكل هويات العالم أن تستصحبه !
أم ستكون ركنا كم...؟ تبدو أنك لا تفرق بين الدين والهوية
|
ولم يقم السيد آدم بإجراء نظري أو تطبيقي للتفريق بين الدين والهوية...
وحتى لو سلّمنا بخطله النظري في التفريق بينهما ،
هل يمكن عزل الدين والحياة الدينية عن الحضارة الكوشية؟؟؟
يقول سعد مدني في بوست سابق في هذا المنبر بعنوان "الحضارة السودانية القديمة وتأثيرها الديني على العالم":
Quote: + الاعتقاد الدينى فى الحضارة السودانية القديمة لعب دورا رئيسيا فى كافة جوانب الحياة السودانية.
+ تمتع العديد من الالهة بمكانة هامة فى الحياة الروحية للمجتمع السودانى فى تلك الفترة وكثيرا ماجرى تصوير الالهة فى اشكال مختلفة، اغلبها ذات رمزية تتعلق بالحيوانات، مثل راس الاسد كما فى حالة الاله ابيدماك، او علي هيئة كبش او ثور فى حالات اخري.
+ الحياة الدينية كانت تشمل المعابد حيث تتم عبادة الالهة او الاله، ولاغلب هذه المعابد هيئة رسمية من الكهنة دوراً مهماً فى العلاقة و الوصل ما بين الاتصال ما بين الالهة و الملوك او البشر.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)
|
التحايا و التقدير للجميع لا اريد ان اختزل و لكن من يوم استقلال السودان 56 الى يومنا هذا كم دستور اتعمل للسودان و السؤال هل احتوت تلكم الدساتير على بنود عنصرية او فصل عنصري او اثنى او ام جعل كل السودانيين متساويين ف الحقوق و الواجيات ؟ ام احساس بالظلم تغلغل ف نفوس البعض و اولد مرارات بلغت مداها ... و لم ينتبه لها ولاة الامر (حزبى السيدين) لانشغالهم باحزابهم و ثم بامر ادارة البلاد و اعتقد البعض ان الشمال هو من استاثر بخيرات البلاد ..و الشمال برىء منه براءة ذئب يوسف.. و الحال يغنى عن الكلام و كلنا يعلم من حكم السودان حتى الان .. كلها حكم احزاب او عساكر .... كيف وجدت العنصرية و غرست ف نفوس البعض ؟ و لماذا .......
... خليل فرح جاء من اقصى الشمال جزيرة صاى مشيخة صيصاب و سكن ام درمان و غنى لكل الوطن و غيره كثيرون ...نعم اذا سالنى احد ارد بانى حلفاوى .. فقط للتعريف و ليس للاستعلاء او لشى اخر .. و معظمنا يفعل ذلك .. لان السؤال التقليدى للسودانيين عند التعارف انت من وين ؟ و الرد باسم المنطقة و القبيلة يكون للتعريف فقط ... و امريكا و جنوب افريقيا اصبحتا اكثر جمالا و تحضرا و مدنية بعد نبذ العنصرية و قالو الناس صنفان اما اخ لك ف الدين او نظير لك ف الخلق و العنصرية منتنة و بغيضة .. و شكرا لحواركم الهادى و اتمنى ان يتداخل المعنيون و مقارعة الحجة بالحجة لنصل لنقطة التقاء لاننا ابناء وطن واحد و كلنا ف مركب واحد لو انقلب كلنا حنغرق كما مركب البحيرة الحزين لكم مودتى و تقديرى واللهم صلى على كامل النور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: محمد بدرالدين)
|
أما أنا فأرى أنّ المسألة العنصرية لا تُعالج بالردود المنطقيّة فقط، فلا بد من توافر قدرٍ عالٍ من التسامح كذلك، والاحترام الكبير المتبادل، وإنْ صدر عن الآخر ما ينال من شخصي ويُسيء إليَّ، فلا بد من الترفُّع عنها، في سبيل الله والوطن. لتكن معركتنا الكبرى، هي التنوير بقيم الحرية والديمقراطية، وما يقتضيه ذلك من التسامح، وعندئذٍ ستتبخر تلك النزعات العنصرية من كلا الطرفين، وتزول تلك الحساسيّات التاريخيّة.
هذا مع خالص الاحترام للصديقين العزيزين: محمد حيدر المشرف، وهاشم الحسن، وكذلك للأخ العزيز آدم صيام. ولكل ضيوف البوست الأكارم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: صلاح عباس فقير)
|
البكا والزغاريد والجنازة كلب الفدرالية هي الحل ترجع الاقاليم ويحكمها ابناءها كل زول يفعد في اقليمو عزيز ما يجي الخرطوم دي ابدا لاعا عاصمة سيئة ازلت الجنوبيين بالكشة والسبب في الاقليات الاجتماعية القاعدة فيها دي وتعالج في اطار علم النفس الاجتماعي والايدولجيات لمشبوهة الوافدة ليه ما نكون كلنا سودانيين برؤية جون قرنق الشخصية العميقة ما تفعلوهو انتم واسماعيل وادم واحد صراعات ايدولجية عقيمة بين شيوعيين وشيوعيين وبين وشيوعيين وكيزان وبين كيزان وكيزان ...تعمل بيكم شنو هو تهيئة السودان للجيل الرابع من الحروب وفتح السودان على الفوضى الخلاقة
Quote: لجيل الرابع: أن تترك عدوك يحارب نفسه بنفسه ، باستخدام الطابور الخامس وهي حرب الخونة والجواسيس ، وتتم باستثمار الصراعات الفكرية والدينية والقبلية والمناطيقية وتأجيجها. قال المفكر الفرنسي روجيه غارودي عن الجيل الرابع من الحروب: الآن يقاتل الغرب بالتكلفة الصفرية . . فالعدو يقتل نفسه . . والعدو يدفع ثمن السلاح . . والعدو يطلبنا للتدخل فلا نقبل . . التكلفة الصفرية تعني أن الغرب لا يخسر شيئا في الحرب . . ونحن بحاجة لمواجهة ذلك إلى وعي فكري ، إذ تعتمد حروب الجيل الرابع على خلق دول فاشلة .. وهذا يتم عبر النقاط التالية : أولا : خلق صراع أيدلوجي مثل الصراعات الطائفية أو العنصرية أو المذهبية والمناطقية الجهوية . . ثانياً : عزل منطقة ما في الدولة المراد تدميرها بحيث لا تكون خاضعة لسيطرة تلك الدولة . ثالثا : إنشاء جيش من الأشرار من أبناء تلك الدولة ليكونوا أداة قتل دون أي رحمة أو تفكير ، و هذا هو الجيش الذي يكون بديلاً عن جيوش دولة الإحتلال . رابعا : إستخدم الأطفال والشباب الأمي الجاهل عديم الوعي والثقافة والزج بهم في القتال ، حتى ينشأ جيل مشبّع بثقافة القتل والتدمير وليس بثقافة البناء والتعمير والتحضر . . وأخيراً خلق الدولة الفاشلة التي يسهل السيطرة عليها وإخضاعها لأي قرار تريده دولة الإحتلال من تلك الدولة الفاشلة . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: adil amin)
|
قال الاستاذ آدم صيام معاتباً د. المشرف:
Quote: مش كان ترد في البوست المعني وتدلي بحججك وتقفلو وراك؟ |
ونحنا، اقصد ذاتي الكاتبة، حين جئناك في بوستك، وضاقت بك سبل المخارجة من ادعاءاتك بالمعرفة الادبية النقدية الجمالية،
عملت شنو؟؟
قمت بطردنا،
واستجبنا لك تقديراً لإحباطك المريع، بعد فشلك الجمالي النقدي الأدبي،
داير تتفسّح في الاسفيريين المساكين بما لا تملك له أدوات نقدية ومعرفية؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)
|
سلام أتفهم واتقبل ما يصدر عن شخص ظلم ومازال الظلم مستمر كنت اسكن مع احمد عز الدين الفوراري شخص والكمال لله استطاع أن يصل الي التسامح مع نفسه والتاريخ والاخر...كان لنا زوار..ومن بينهم احد ابناء الغرب الحبيب...لم يتقبل سكني مع احمد وتجنب أن يسلم علي..بل هاجمني وسب (انتم) كنت أتقبل واتفهم وكنت اقوم بواجب الضيافة واحمد يشاهد بكل هدوء..في اليوم التاني توقف الهجوم..وصار شوية خجل..وقال لي بالحرف انا ما عندي مشكله معاك كشخص لكن كشماليين ظلمتونا قلت ليه مواقف على المحاسية ومتقبل ومستعد بالوعد أن يتوقف الظلم مني وامتدادي ما اود قوله...انا أعذر كل من ظلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: عمر نملة)
|
Quote: أتفهم واتقبل ما يصدر عن شخص ظلم ومازال الظلم مستمر |
مشكلتنا مع السيد آدم صيام، ليست إنكارنا الظلم،
وإنما لبسه ثوبا لا يتناسب وإمكانياته النقدية الأدبية والجمالية المتواضعة والمغلوطة اخياناً.....
فلو خلع هذا الثوب الفضفاض، وارتدى لباساً يناسبه مثل عباءة "المظلوم"،
لوجد تفاعلاً يفوق توقعاته الاثنية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)
|
Quote: مشكلتنا مع السيد آدم صيام، ليست إنكارنا الظلم،
وإنما لبسه ثوبا لا يتناسب وإمكانياته النقدية الأدبية والجمالية المتواضعة والمغلوطة اخياناً.....
فلو خلع هذا الثوب الفضفاض، وارتدى لباساً يناسبه مثل عباءة "المظلوم"،
لوجد تفاعلاً يفوق توقعاته الاثنية ... |
ما في أية مشكلة حتى ولو كان هذا الثوب بِيكُر في الواطا (يجرُر أذياله على رأي جرير)... ثم إن تقييم إمكانياته (متواضعة+مغلوطة) قد يكون فيها قدر من الظلم. عيدكم مبارك سعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالنسبة لآدم صيام! (Re: osama elkhawad)
|
العيد مبارك على الجميع..
Quote: هو أي السيد آدم صيام أقدر على الرد ..
|
اسامة الخواض من بعد التحية.. زي الكأنك بتنكر قرض وبتقول إن لا وجود للأثر الأدبي إلا بوجود قارئه، وإن القارئ الحصيف هو الناقد الذي يدوّن نتائج قراءته
من هو الناقد الأدبي..؟
| |
|
|
|
|
|
|
|