|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: Yasir Elsharif)
|
حيا الله أخي ياسر، هذه المسألة لا تتعلق بالوهابية، وإنما تتعلق بمسألة شرعية، وتوجيه نبوي، هو في الحقيقة من أعلام النبوة ودلائلها، يعني مما يدلّ على أنّ محمداً صلى الله عليه وسلم رسولٌ من عند ربه.
وباختصار، هذا التوجيه النبوي، أدركته البشرية مؤخراً، وانتبه إليه علماء السياسة في هذه الأونة المعاصرة، بعد تجربة التغيير المسلح في الصومال، ثم في أفغانستان، وغيرها من الدول، فكان أن قرروا وأكدوا على ضرورة حل المشكلات السياسية الداخلية، عن طريق الحوار، بعيداً عن العنف، مهما كان السلطان جائراً والحاكم ظالماً! وهذا التوجه العالمي، اتخذ شكل الدعوة إلى ما يُسمى بالعدالة الانتقالية.
هذا، وإن الدعوة إلى عدم الخروج المسلح على الحاكم، معناها فتح الباب واسعاً من أجل التغيير العميق في القواعد، ابتداء من بث فكر التنوير والتغيير. إضافةً إلى ذلك، فإن هذا المبدأ لا يتعارض مع مبدأ شرعي آخر، وهو الذي يتضمنه الحديث: (سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى إمام جائر فنصحه فقتله) ولا ريب أنّ هذا الناصح، سيروي شجرة التغيير بدمائه الزكية. فليس المقصود من التوجيه النبوي بعدم الخروج على الحاكم: إقرار الظلم، وعدم السعي للتغيير، ولكن المقصود كفُّ الرّعاع عن تحريض العوام على مواجه السلطة الغاشمة، بدون تنويرهم بالقيم العليا التي ينبغي أن يجاهدوا من أجلها، فلا ينبغي تعريض الإنسان نفسه إلى الخطر، في قضية هو غير مدركٍ لأبعادها ودلالاتها الوطنية والمبدئية، والمقصود كذلك أن يقف قادة التغيير وطلائعه في خندق واحد مع الجماهير، والمقصود كذلك: أن تكون حركة التغيير، حركة مرسومة، تستند إلى خطط واستراتيجياتٍ واضحة المعالم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: صلاح عباس فقير)
|
تسلم يا أخي صلاح عباس فقير حياك الله
(سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى إمام جائر فنصحه فقتله) ولا ريب أنّ هذا الناصح، سيروي شجرة التغيير بدمائه الزكية. فليس المقصود من التوجيه النبوي بعدم الخروج على الحاكم: إقرار الظلم، وعدم السعي للتغيير، أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
ولكن المصيبة أن هؤلاء الوهابية يقرون الحكام على الظلم، ويشجعونهم على البطش بالشعب. حكم الأخوان المسلمين نفسه جاء نتيجة سطو مسلح على سلطة منتخبة.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: Yasir Elsharif)
|
لا خلاف في أن الخروج على الحكام بالسلاح حرام ومن الكبائر أما مجرد الكلام والخطب فلا أما الحديث الذي ذكره شهاب عوض فهو حديث ضعيف وورد بألفاظ بعضها فيه نكارة في المعنى وهو في منع النصيحة في العلن وقد صحح الحديث الألباني ولكن هناك من بين خطأ الألباني في تصحيح الحديث وبين علل الحديث ولأنه يخالف أحاديث صحيحة لم تشترط السرية في النصح وكذلك أحاديث صحيحة وردت عن صحابة نصحوا السلطان في العلن وكذلك جاء أن الإمام التابعي الحسن البصري كان ينتقد الحجاج في العلن والحجاج كان وليا للعراق وهناك من كفره. ولم يكف الإمام الحسن البصري عن التشنيع على الحجاج بن يوسف ىفي منابره ومجالسه العلمية حتى توفى الحجاج فتوقف عند ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخوة الأفاضل صلاح ومنتصر Quote: هذه المسألة لا تتعلق بالوهابية، وإنما تتعلق بمسألة شرعية، وتوجيه نبوي، هو في الحقيقة من أعلام النبوة ودلائلها |
, Quote: لا خلاف في أن الخروج على الحكام بالسلاح حرام ومن الكبائر |
ما هو الدليل الرباني أو النبوي علي تحريم الخروج الحاكم؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: بلال الطاهر)
|
Quote: ما هو الدليل الرباني أو النبوي علي تحريم الخروج الحاكم؟؟؟؟ |
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَــالَ: مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِر، فَإِنَّهُ مَنْ خَرَجَ مِنَ السُّلْطَانِ شِبْرًا مَاتَ مِيتَةً جَــــاهِلِيَّـــــةً. [البخاري7053 / مسلم1851] وهنا المقصود الخروج بالسلاح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: منتصر عبد الباسط)
|
شكرا منتصر
Quote: وهنا المقصود الخروج بالسلاح. |
لو صح هذا الحديث علي إطلاقه فهو يهدم أصول الإسلام من أساسها, ما عارف شنو خلاك تجزم بصحة الحديث, هل فقط لأنه رواه البخاري! وحتي لو إفترضنا صحته يا منتصر, من الخطأ الإستشهاد به حاف كدة دون قراءته مع الأحاديث الأخري والنصوص القرآنية ومقاصد الدين
في تقديري موضوع الخروج علي الحاكم من موضوعات الفقه السياسي, لأنها تخضع لتقديرات الموقف والظرف المناسب
وحتي في حالة تقدير خطورة الخروج, فهو حكم في الوسيلة, فلا يلغي مطلقا الحق الموضوعي, بل يؤجله لحين الإستعداد لإسترداده
وأيضا حتي يكون الحديث بشأن التحريم مطلقا يجب التفرقة بين الخروج السلمي (التظاهر وغيرها الوسائل السلمية) وبين حمل السلاح
ويجب عدم الخلط أيضا بين المعارضة في الشأن العام ومعارضة الأفراد, وبين المطالبة بالحق الشخصي (الإقتصاص) وبين ما يتعلق بالتوحيد
ففي الحالة الأولي الجهاد إختياري وفرض عين في الحالة الثاني حسب النصوص......الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَــالَ: مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِر، فَإِنَّهُ مَنْ خَرَجَ مِنَ السُّلْطَانِ شِبْرًا مَاتَ مِيتَةً جَــــاهِلِيَّـــــةً. [البخاري7053 / مسلم1851] وهنا المقصود الخروج بالسلاح. |
أخ منتصر كلامك الفوق ده بفرض صحة نسبه للرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يدمغ معظم القادة في التاريخ الاسلامي بأنهم ماتوا ميتة جاهلية!! لأن الجميع يعلم ان المسلمين لم يتمتعوا بفترة حكم رشيد من بعد الخلفاء الراشدين الا في عهد عمر بن العزيز وأن الحكم كان دائما لمن غلب وبحكم السيف، وبالتالي فإن الدعوة لتحريم الخروج على حاكم هو في الأساس خارج على من سبقه تبدو مضحكة وتبرير للظلم وإعانة عليه. أما القول بأن الخروج على الحاكم يجر الويلات فهذه تتباين بحسب الزمان والمكان ومستوى الوعي والظروف وغيرها،واضرب لك مثلا بالثورة الفرنسية التي وعلى الرغم من دموية بعض فصولها الا انها كانت اساس ارساء قواعد جديدة تقوم على العدل والمساواة، وبالطبع لايمكن تعميم ذلك على جميع التجارب. وبالتأكيد فإن كل هذا لا يعني تهوين أمر الخروج المسلح على الحاكم ولكن للأسف بعض الحكام لايدعون مجالا لشعوبهم غير سلوك هذا الطريق الوعر ومجهول العواقب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: طارق عبد الله)
|
الأخ بلال السلام عليكم، هناك عدة أدلة تؤكد على هذا الحكم، وأنا أتفق معك فيما طرحته من إشارات، وحقيقة هذا الأمر، كما ذهب العلماء أنه -كما تفضلت- داخل في تقديرات السياسة الشرعية، بدليل أنهم لم يبحوا حتى الخروج على الحاكم الذي علموا فيه كفراً بواحاً، إلا إذا ثبت أن هذا الخروج لا يؤدي إلى فتنة (حرب أهلية).
طيب اقرأ معي هذا الحديث الصحيح:
صحيح مسلم (3/ 1476) قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ، فَجَاءَ اللهُ بِخَيْرٍ، فَنَحْنُ فِيهِ، فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: «نَعَمْ»، قُلْتُ: هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ»، قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: «نَعَمْ»، قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ»، قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللهِ، إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ، وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ، فَاسْمَعْ وَأَطِعْ».
وأنا أفهم أنه ما ضُرب ظهره إلا لأنه قال كلمة الحق، فمفهوم الحديث أن تقول كلمة الحق، بدون أن تدعو إلى خروج مسلح على الحاكم، بل تظهر له الطاعة، في حدود الممكن الذي لا يتعارض مع طاعة الله تعالى. ولكن يظل موقفك مبدئياً مع حركة التغيير، وهناك نصوص أخرى تقيد حركة التغيير هذه بحدود الجماعة، جماعة المسلمين. فالطليعة الواعية تقود حركة التغيير الاجتماعي والسياسي، ولا تتجاوز بها سقف (جماعة المسلمين)، وبالتالي فهي إنما تعبر عن هذه الجماعة! وبالتالي خطابها في المقام الأول يتوجه إلى هذه الجماعة، حتى ترتقي لمستوى التحدي.
إذن هذا الحديث بحسب فهمي، يُلقي على قادة التغيير مسئولية الجهر بكلمة الحق، لكن مع احترام النظام الحاكم، باعتباره القوة التي تحوز على القوة وتحتكرها، وهي ميزة تحول دون الوقوع في الصوملة.
ويؤدي الجهر بكلمة الحق، إلى أن يكون قادة التغيير هؤلاء عُرضةً للتعذيب والتجريد من الأموال، لكنهم مع ذلك يحافظون على وحدة كيان الدولة، وعدم تعرّضها لغزو من الخارج، أو وقوعها في مستنقع الحرب الأهلية.
تخيل معي لو كلّ (المناضلين في السودان)، منذ الاستقلال سلكوا هذا المسلك، ولم يلجأوا إلى الانقلاب العسكري، أو غزو بلادهم من الخارج، ماذا كانت ستكون النتيجة؟
لو كلهم فقط ركزوا على برامج الإصلاح في شتى المجالات، بدون التفكير في مناجزة الحكومة أو تحديها، وإثارة غيظها.
لو كلهم عملوا على تنمية برامج الإصلاح الاجتماعي، بعيداً عن....
عفواً لهذا الاسترسال العفوي! لكن صراحة في ظل هذا المفهوم، يكون أنموذج المناضل أنموذج إنسان مسؤول، يحمل الهموم التي يُفترض أن يحملها الحاكم، من حفظ الوحدة الوطنية، وكذلك يحمل هم المعارضة والتغيير.
*** قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ»، يعني ما باقي إلا الرسول صلى الله عليه وسلم، يقول الشبيحة والبلطجية وأشباههم في كلّ بلد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: صلاح عباس فقير)
|
وكت الوهابية عارفين كدا ليه أيدوا خروج البشير ورهطه علي الحاكم المسلم المنتخب من قبل شعبه الصادق المهدي؟؟؟ هل رأوا من الصادق كفرا بواحا؟؟؟؟؟ أو كما قالوا !!!! معقول زول شايف كمية الفساد والفسوق في رعاية هذا الديكتاتور وما زال يؤيده أو يحرم الخروج عليه زول زي دا أنا بسمع كلامه؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: Nasr)
|
تحياتى دكتور يا سر وضيوفه الكرام
الخروج على الحاكم من مواضيع الفقه السياسى بامتياز والخروج المنهى عنه هو : الخروج بســـلاح ( فى حال عدم وجود الشوكة الضامنه للنصر ) والخروج على الحاكم بسلاح مثاله الحى : خروج مسيلمة وجماعته على الخليفة ابوبكر الصديق قاصدين السلطة وقد سمتهم كتب التاريخ الاسلامى المرتدين وهذا الكلام مجافى للحقيقة حيث انّ مسيلمة اصـــلاُ لم يكن فى يوم من الايام مــســلماً ولا من المسلمين فكيف له ان يكون من المرتدين ؟؟؟ والخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه وارضاه رفض رفضا قاطعاً تسميتهم مرتدين .! فقال له ابوبكر الصديق رضى الله عنه تعالى وارضاه ان لم نحاربهم فسوف يهدم ركن الزكاة .
وهناك احاديث كثيرة تحث على مواجهة الظالم حتى وان دعا ذلك الى استخدام اليد لاستئصاله :
- فى سنن الترمذى وابى داود من حديث ابى بكر الصديق رضى الله عنه :
( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده )
- وفي سنن أبي داود والبيهقي ومسند أحمد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بالْمعْرُوفِ ، وَلَتَنْهوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولَتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ ، ولَتَأْطِرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْراً ، ولَتقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْراً ، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ ، ثُمَّ لَيَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ )
- وفي صحيح مسلم وأبي عوانة وابن حبان والطبراني من حديث ابن مسعود رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( سيكون أُمراء من بعدي يقولون مالا يفعلون ويفعلون ما لا يقولون ويعملون ما تنكرونفمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده )
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم ويعملون ويسيئون العمل لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم)
- روى ابن جرير الطبري في تاريخه من حديث موسى بن عقبة عن عمر رضي الله عنه- قوله: "فلن يعجز الناس أن يولوا رجلاً منهم فإن استقام اتبعوه وإن جنف قتلوه" فقال طلحة: "وما عليك لو قلت إن تعوج عزلوه" فقال: "لا القتل أنكل لمن بعده" تاريخ الطبري 2/572
والادهى والامر انّ هؤلاء الوهابية يروجون لسلاطينهم بأحاديث فى غاية الغرابة مثال :
طاعة ولى الامر حتى ولو ضرب ظهرك واخذ مالك !!! اى هوان هذا ؟؟ فى اى دين هذا ؟؟ هل هذا فى دين الاسلام الذى يحث على الدفاع عن النفس والعرض ويقول : من مات دون عرضه فهو شهيد ومن مات دون ماله فهو شهيد الحديث ..
الخروج فى المسيرات السلمية طلبا للحقوق من المواضيع التى افتى فيها علماء السعودية تحديداُ فى عهد الربيع العربى وخاصة فى تونس ومصر تأييداً لتلك التظاهرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: علاء سيداحمد)
|
قال تعالى : { ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون } 75 النحل
الاله العظيم يعبر هنا عن الاهمية القصوى لقيمة الحـــــــريــــــة فى مـسـيـرة النـــاس والمثل المضروب هنا يتحدث عن : انه لاتساوى بين من يتمتع بالحــــريـــة ويـعيـش بها وبين من ســــلـبـت مـنـه الـحـــريـــة
وقد جاء الاسلام من اجـــل نشر قيم الحرية والعدالة والمساواة جاء من اجل الحــرية والانعتاق من الظلم والاستعباد والاذلال والعبودية كما قال ربعى بن عامر لرستم : جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد الى عبادة رب العباد .
( فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) 45 الانعام
اللهم انك تعلم ان عمر البشير
ظالم ظالم ظالم
اللهم ارح منه البلاد والعباد بقطع دابره كما وعدت سبحانك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: علاء سيداحمد)
|
الوهابية وفقه الإستسلام والخنوع والتملس بجوخ الحكام ! الوهابية يؤيدون الخروج علي بشار الأسد في سوريا ! وعلي مبارك في مصر وعلي مرسي العياط بمصر حيث وقف ممثل حزب النور في صف الإطاحةبمصر ! * وأخوان مصر يزعمون ويتبجحون بالخروج علي الملك الفاروق وشق الطاعة علي عبدالناصر ويؤيدون إنقلاب الإنقاذ علي الديموقراطية بالسودان ! * خرجت أم المؤمنيين شاهرة سلاحها في وجه الخليفة علي ومقاتلته في واقعة الجملوكذلك فعلها المبشران بالجنة طلحة والزبير في مواجهة الخليفة وفعلها كاتب الوحي معاوية في مواجهة أمير المؤمنين وفعلها الإمام الحسين بن علي ! وفعلها العباسيون في مواجهة بني أمية ! وفعلها الثوار ضد الخليفة عثمان الذي لم يجد نصيرا ! ** نعم إذا كان هناك تداول سلمي للسلطة ونظام فصل سلطات وحريات عامة وديموقراطيةحقيقية فإن الخروج علي الديموقراطية - خرق للدستور وجريمة ! * أما الدعوة للخنوع والإستسلام تجاه من يقتل ويدمر ويسرق وينهب ويفسدويستبد فتعد مناصرة له ! * إنحياز النقابات والجيش بسلاحه للشعب وثورة الجماهير ضد نميري وعبود حرام وتعدي عليحرمات الدين ! أصبرو وصابروا ولاتثوروا ولاتخلعوا حاكما أتركوا البشير يحكم ودعوا أمر للقدر ! * هناك كثيرا من الأحاديث الموضوعة والمصنوعة والمنسوجة علي مقاس الأمويين تدعواللخنوع -والخضوع للطغاة ونسيان أمر التغيير ! .... أفهم أن تناقش في جدوي ومردود الخيار السلمي والمسلح والخيار السلمي يتوجهإنحياز مسلح ضد الحاكم- من حيث الضرر والفائدة ولكن من غير المفهوم أن يرفع المنطق الأمويالجبري الذي يقول لاتخرجوا علي الحاكم الظالم أتركوه يقتل ويدمر ولاتغلوا يده عن ظلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوهابية وشروط الخروج على الحاكم!!!!!!! (Re: كمال عباس)
|
الصديق صلاح تحياتيQuote: وأنا أفهم أنه ما ضُرب ظهره إلا لأنه قال كلمة الحق، فمفهوم الحديث أن تقول كلمة الحق، بدون أن تدعو إلى خروج مسلح على الحاكم، بل تظهر له الطاعة، في حدود الممكن الذي لا يتعارض مع طاعة الله تعالى. |
أول آسف علي التأخير, بصراحة ردك أضحكني جدا, لأنك لويت عنق النص عشان يوافق الفهم الصحيح للدين, وده الورطةالتي أوقعها أهل الحديث بالمخلصين من المسلمين, حيث تجد نفسك مضطر تقبل الحديث حتي ولو كان من شأنه يهد أركان الدين! وحتي ولو كان سنده ضعيف أو متناقض مع آخر أو مع آية قرآنية حتي, فما عليك إلا أن توفق بينهما أو أن ترجحه وتعتبر تلك الآية منسوخة !
لا أحد يشكك في حجية السنة, ولكن من حق كل مجتهد التشكيك في صحة الحديث, بالذات إذا تعارض مع القرآن ومقاصد الدين الحنيف, فكان الأوفق لأهل الحديث إعتماد المتن قبل السند, خاصة بعد تأخر العهد بالتدوين, حيث عمت الفرقة والمذهبية وشبهة التواطؤ مع السلطان وتشتت المسلمون في الأمصار , كل ذلك يجعل من أمر الإعتماد علي الثقة لوحدها كعامل إسناد, محفوف بالمخاطر !
البعض يعتبر تضعيفنا لمثل هذه الأحاديث, ترقيع للدين, وآخرين أمثال الوهابية يعتبروهم ناكرين للسنة!
لو رجعنا فقط لسيرة الصحابة, معقول بس لا الذين ثاروا علي عثمان, ولا علي بن أبي طالب في صفين أو نهروان, ولا عائشة ضد علي في موقعة الجمل, ولا الحسين بن علي ولا ابن الزبير في حربه ضد يزيد, وطبعا معهم جمع غفير من الصحابة, ديل كلهم معقول ما كان علموا من أمر هذا الحديث الذي رواه البخاري, بعديهم بمئتين سنة !
لو كان رسول الله يعمل حساب للفتنة بهذه الطريقة الجبانة, صدقني ما كان خاض أي حرب إطلاقا, ناهيك أن يهدد الروم والفرس, بل كان لغي الجهاد نهائيا وقال ليهم, أديرو خدكم الأيسر, كما نسب مثل ذلك للمسيح!
صدقني كل هذا التشويه في الدين من فعل السلطان, وإلي وقتنا هذا يتم إستغلاله من قبل الحكام المسلمين, وما كان إعتقال سلمان العودة إلا لتأويله هذا الحديث الذي أتيت به, وذلك لأن السلطان لا يقبل إلا من يأمر بطاعتها ولو في المكره, وهم بصدد تبني تيارا أكثر تشددا وهم ما يطلق عليهم الجاميين, وهؤلاء مستعدون لتكفير وقتل من لا يأتمر بالسلطان!
والزيادة الأخيرة في حديث حذيفة,حتي بطرق سندهم حسب علمها أضعها كثيرون, وفي مقدمتهم الدارقطني, ومن المعاصرين القرضاوي
(عدل بواسطة بلال الطاهر on 01-14-2018, 07:55 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|