|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحب اخ عواد العالم قائم على الثنائيه فى جوانب كثيره ... كما فى الفيزياء القطب الشمالى - القطب الجنوبى (مغناطيس)و شحنه سالبه - شحنه موجبه (رغم اكتشاف جسيمات نوويه اصغر)وفكره التجاذب والتنافر. والتكامل فى حاله ثنائيه الماده والطاقه.......الجسيم والموجه .......ضوء وظلام...... الرياضيات سالب - موجب نهايه عظمى ونهايه صغرى ودلالاتها وجود وعدم ...زياده ونقص. والصفر يمثل حد فاصل (منطقه وسطى) ونقطه مركزيه محايده (هندسيا)......... القيم والفعل الانسانى ثنائيه الخير والشر....الضحك والبكاء...الغنى والفقر ....الحب والكراهيه.....العلم والجهل ... الثنائيه مع الاختلاف ضرورى لمعنى الحياه واستمرار حركتها بوجهيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: سيف النصر محي الدين)
|
مرحبا دكتور سيف .. اضافة الي الرد السابق، اضيف ان استثمار الانثي من البادية كان كبيرا .. فالبيضة، بعكس الحيوان المنوي، مكلفة جدا .. لذا، فإن ثمة من سيحمي هذا الاستثمار من بين الزوجين، فالمتوقع ان يكون هو الانثي - لهذا نلاحظ ان الام اكثر عطفا علي، و اهتماما ب، الجنين، خاصة في مراحل نموءة و تطوره الاولي .. و لعلنا سنفرد لهذا مقالا اخر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: Asim Ali)
|
Quote: أتي علي الحياةِ حينٌ من الدهر و هي لا تعرف الا التكاثر اللا جنسي .. كم كان وقتا بهيجا! كل ما يلزم الخلية هو ان تنقسم علي ذاتها فتحصل، بذلك، علي "طفل" جديد .. انقسام اخر، و ستحصل علي ثلاث "اطفال" .. و هكذا، لا زواج و لا طلاق و لا يحزنون |
مافهمتك. هل تقصد انه الإنسان الاول كان يتكاثر عن طريق الإنقسام الخليوى؟ وهل الانسان الذى تقصده هو نسل آدم وزوجه؟ ام انك تتحدث عن خلق آخر؟ واذا كنت تتحدّث عن نسل آدم وزوجه فكيف حدث الانقسام الاول؟ بمعنى خلايا منو فيهم الانقسمت ؟ خلايا آدم ام خلايا زوجته؟ لإنك تقول: Quote: كل ما يلزم الخلية هو ان تنقسم علي ذاتها فتحصل، بذلك، علي "طفل" |
لأن معرفة النوع الذى انقسمت خليته مهم فى موضوع نسب "الطفل" لمصدره فلو كانت خلية الذكر هى التى انقسمت فلايمكن نسبة "المولود" للأنثى ونقول هى امه . ما علاقتها به؟ كما لايمكن نسبة "المولود" للذكر ونقول هو ابيه لأن خلية الانثى هى التى انقسمت دون تدخل من الذكرلأنهما لم يعرفا الا التكاثر اللاجنسى. ومتى تتشكّل رغبة الإنقسام عند تلك الخلايا؟ وهل كانت تنقسم بطريقة منتظمة ,, اى هل كان هناك موسم للإنقسام ؟ ام كان الإنقسام يحدث بطريقة عشوائية؟ ومتى بدأ التحول من مرحلة انقسام الخلية الى مرحلة التزاوج؟ أخيراً هل هذا المقال نتيجة بحث او دراسة اجريتها انت ام نقلاً عن باحث او باحثين آخرين؟ وما هو البرهان على حقيقة ما تفضَلت به؟ وشكراً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
المحترم: عبد العزيز الفاضلابي أنت دخلت الناس في متاهة جديدة، أخي الكريم. كاتب المقال الأصلي، ربما يكون هو الزميل الجديد عواد المهدي نفسه، أنتهز هذه الفرصة لارحب به، و ربما كان للأخ عواد فضل النقل من جهة ما نسي أن يشير إليها هنا. في كلا الأحوال، المقال منبنئ على " نظرية " النمو والتطور لصاحبها دارون، المعتمدة على آلية الانتخاب الطبيعي، أي البقاء للأقوى جينيا في المدى البعيد. و يمكنك بناءا على ذلك أن تناقش أفكاره هذه بعد حدوث الطفرة، mutation، التي يتحدث عنها داروين و التي أفرزت الإنسان في انقلاته الجيني من فصيلة الشمبانزي.
كل الذي يحاول المؤلف الأصلي لهذا المقال إثباته بهذه الأفكار المستندة على نظرية النمو و. التطور باليتها المعروفة قانون الانتخاب الطبيعي، أن الطبيعة، و أنا اضيف، الطبيعة المسيرة بخالقها، أن ذلك القانون بتلك الكيفية يقف وراء الحقيقة العلمية أن التزاوج الجنسي عبرخليتين واحدة مذكرة وأخرى مؤنثة هو الأفضل للبقاء و الخيار الأصلح للخلية الانسانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: wedzayneb)
|
وعليكم السلام ورحمة الله ود زينب ,, نسأل الله لها ولوالدينا الرحمة.
Quote: و ربما كان للأخ عواد فضل النقل من جهة ما نسي أن يشير إليها هنا |
مش مشكلة سواء كان هو من قام بالبحث أو نقل عن الغير سؤالى كان الغرض منه إذا كان هو الباحث يكون نقاشنا معه كصاحب نظرية واذا كان ناقلاً عن غيره يكون نقاشنا معه كصاحب رأى ,, أما كونه نسى الاشارة الى مصدر ما تفضَّل به فلا تثريب عليه ,,
Quote: المحترم: عبد العزيز الفاضلابي أنت دخلت الناس في متاهة جديدة، أخي الكريم. |
وكيف ذلك؟
Quote: و يمكنك بناءا على ذلك أن تناقش أفكاره هذه بعد حدوث الطفرة، mutation، التي يتحدث عنها داروين و التي أفرزت الإنسان في انقلاته الجيني من فصيلة الشمبانزي. |
داروين ده زاتو فى بت ام رويحتو دى ,, القاولو منو وهل كان عنده وسائل التحليل الجينى لما قال كلامو ده؟ بعدين لو مشينا معاه فى كلامو ده ,, شنو المنع الشمبانزى الهسع ده الموجود فى الغابات وفى حظائر الحيوان من التطور ويلبس كرافته ويشترى BMW ويعمل انقلابات ويبقى رئيس ولا عاجبه يقعد اليوم كله يلهط فى الموز ويساكك فى الأناتى طول النهار ؟ بعدين يعنى نحن هسع بنزور حظائر الحيوان الـ فيها الشمبانزى دى من باب صلة الرحم مثلاً؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
الاخ الفاضلابى - مساء الخير اسمح لى احاول ارد بفتكر انو التاثير متبادل ولكن مع تطور ادوات الانسان اصبخ اكبر تاثيرا وسعيا الى التدخل فى الشروط للحصول على نتائج معينه. وقد يحدث خلل او عدم توازن فى الطبيعه بسبب الخلل الاخلاقى عند الانسان على مستويات مختلفه مثال ذلك الهندسه الجينيه والسلاح النووى واثاره على الانسان (حيويا) والارض (بيئيا) وشكرا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: Asim Ali)
|
Quote: الاخ الفاضلابى - مساء الخير اسمح لى احاول ارد بفتكر انو التاثير متبادل ولكن مع تطور ادوات الانسان اصبخ اكبر تاثيرا وسعيا الى التدخل فى الشروط للحصول على نتائج معينه. وقد يحدث خلل او عدم توازن فى الطبيعه بسبب الخلل الاخلاقى عند الانسان على مستويات مختلفه مثال ذلك الهندسه الجينيه والسلاح النووى واثاره على الانسان (حيويا) والارض (بيئيا) وشكرا |
شكراً ياعاصم اجبت على الجزء الاخير من سؤالى فهلا تفضَّلت بالجواب على الجزء الاول: ماهى تلك الطبيعة التى تؤثر وتتأثر بفعل الانسان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
الاخ الفاضلابى - مساء الخير تانى الطبيعه فرضت تغيرات على الانسان بحكم المناخ (مثلا) فاللون يختلف باختلاف طيعه المناخ بارد او حار... مشمس او غائم جانب اخر الطبيعه فرضت على الانسان فى محاوله التلائم معها مدفوع بغرائزه كالبقاء وتحسين ظروف عيشه فى التطور. تقنيا من العصر الحجرى الى عصر النانو - بناء المسكن والملبس للوقايه من الظروف المناخيه واساليب البحث عن الطاقه ووسائل تسخيرها باشكال مناسبه لاستخدام الانسان باختلاف الاعراض سواء (طاقه للنقل او اعداد الطعام مثلا)......الخ. كل هذا انكس على الانسان فى طبيعته وبنائه الجسدى وحتى الادوات التى يستخدمها مع تطور العقل فى سعيه الدائم للتعامل مع الطبيعه كاحدى العوامل المؤثره على حركه الانسان افراد وجماعات. . اتمنى اكون قدمت وجهه نظر مناسبه اجابه على تساؤلك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: Abureesh)
|
Quote: " كل هذا يدفع بالكائنات الحية المتكاثرة جنسيا الي واحد من اتجاهين لا ثالث لها: اما ذكرٍ او انثي."
الحمد لله اخيرا إتحلت |
سلام يا ابوريش. الـ إتحَلَّت شنو؟ وبالمرة لو اخونا عواد ورانا قبل لايكون فى تكاثر جنسى كان الانقسام ده كيف؟ يعنى خلايا المرة تجيب بنات وخلايا الراجل نامن تنقسم تجيب ولاد ولا كيف؟ بعدين وكت اصلاً الناس ديل زمان ماكانوا محتاجين لاعضائهم التناسلية دى للتكاثر ,, فهل كانت موجودة واذا كانت موجودة كانت للبول بس؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: wedzayneb)
|
اشكرك ايها المحترم ود زينب .. *** المقال من تأليفي، لم اقتبس مباشرة من اي مصدر، و إن كنت - بالطبع - قد تعملت سائر ما جاء فيه من رجال و نساء علموني منذ والدتي و يستمرون في تعليمي .. اعني، صحيح انني لم أولد و كل هذا في جُعتبي، الا انني ايضا لم اقتبس مباشرة و لم انقل - تحياتي،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
"ايضاً لاحظت هناك خطأ تعبيرى ربما لم يكن مقصوداً انما شاع اطلاق الجنس على النوع ,, والصحيح هو ان نقول ان الجنس ينقسم الى نوعين. ذكر وانثى ,, ففى البشر مثلاً الجنس واحد {انسان} إنقسم الى نوعين ذكر وانثى ولم يجيئ هذا الإنقسام اعتباطاً انما لكل نوع وظيفة ومهمة." ***
لربما يكون هذا صحيحا من الناحية اللغوية .. اما ما اعنيه هنا بالنوع، عزيزي، هو المعني الاصطلاحي البيولوجي للّفظ .. اعتقد ان اقرب كلمة عربية لكلمة ال Species هي النوع .. فالاشكال البيلوجية تنقسم الي انواع، منها البشر و القطط و الحمير ... الخ .. هذا ايضا ينطبق علي كلمة جنس و التي ذكرت بمعيين في هذا السياق: الجنس الذي هو الجندر، و هذا ينقسم الي ذكر و انثي .. و التكاثر الجنسي، اي الذي يكون فيه تبادل للمواد الجنينية، سواء أكان ذلك بممارسة الجنس بالشكل التقليدي الذي يعرفه الجميع (كما افترض) و اشكال اخري غير معروفة للجميع: مثل ان يتضع الضفدعة البيض علي المياة و من يقذف الذكر بحيواناته المنوية في المياة بالجوار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
أخوي الفاضلابي، حبابك عشرة.
و مرحبا بالزميل عواد المهدي في ركاب منبر سودانيزأونلاين أون لاين الاسفيري. هذا أولبوست للزميل عواد لا تثريب عليه. بس من الواضح انو الزميل الجديد عواد قام بواحد من ثلاثة أمور: ١- نقل هذاالمقالبحذافيره من موقع آخر، ونسي الإشارة إلى ذلك. ٢- قام بترجمة موضوع أصيل من لغته الأم إلى العربية، دون الإشارة إلى المصدر، ولفت النظر إلى حقه في الترجمة. ٣- تلخيص مقال أو معلومات من مصارعا الأصلية دون الإشارة إلى كونه قام بالتلخيص هنا لموضوع من مصدره الأصلي. بس برضو نحن بنشكروا انو نقل لينا موضوع مثيىر للإهتمام. على كل حال، اس الموضوع بيعضد فكرة انو التزاوج اىجنسي، يعني الطاقه خليتين، واحدة ذكرية و اخرى أنثوية هو الخيار الأصلح الذي اختارته الطبيعة، ( و أنا أقول الطبيعة المسيرة من الخالق عز وجل. لانو ربنا عز وجل لو جعل الكون يسير بغير قوانين اختارها له لما أن طورنا كبشر و ما عرفنا كيف نسير حياتنا ) للكائنات الاكثر تطورا على وجه الارض، أي تلك التي تتكاثر بطريقة جنسية و يقف على هرمها الإنسان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: wedzayneb)
|
Quote: بعدين وكت اصلاً الناس ديل زمان ماكانوا محتاجين لاعضائهم التناسلية دى للتكاثر ,, فهل كانت موجودة واذا كانت موجودة كانت للبول بس؟ |
مساء الخير فقط للتوضيح التكاثر اللاجنسي هو وسيلة التكاثر للكائنات وحيدة الخلايا مثل البكتريا والاميبا مثلا ...الكائن هنا عبارة عن "خلية واحدة" وبالتالي هو غير مصنف لذكر وانثى ولايوجد اعضاء تناسلية
الكائن هنا عبارة عن خلية واحدة تقوم بالانقسام الى خليتين منفصلتين كل منها تعتبر فرد جديد
....
مرحلة "الناس" دي مرحلة متقدمة جدا جدا في سلسلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: مرتضي عبد الجليل)
|
Quote: هذه مجرد أساطير مأخوذة عن حضارات سابقة وتحديدا قصة الخلق السومرية |
*** مرحبا الحبيب مرتضي .. صحيح، تعود قصة حواء و ادم الي وثائق و ثقافات سبقت العهد القديم - و الذي هو مصدر القصة لدي ما يُسمي بالاديان الابراهيمة، و التي تنقل عن بعضها و تقتبس .. و علي كل، و إن كان لي ان اعتقد في اله خالق للحياة، فإنني سأعتقد في اله لا يحتاج الي كومة تراب ليخلق احدهم، او ضلعا اعوج مما خلق ليخلق فردا اخر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عواد المهدي)
|
كنت عايز أكتب الآيات الكريمة (وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى * من نطفة إذا تمنى * وأن عليه النشأة الأخرى) لكن شايف من خلال المقتبس إنو الزميل صاحب الموضوع لا يؤمن بالله عز وجل ولا بالشرائع السماوية
====================== مرحبا الحبيب مرتضي .. صحيح، تعود قصة حواء و ادم الي وثائق و ثقافات سبقت العهد القديم - و الذي هو مصدر القصة لدي ما يُسمي بالاديان الابراهيمة، و التي تنقل عن بعضها و تقتبس .. و علي كل، و إن كان لي ان اعتقد في اله خالق للحياة، فإنني سأعتقد في اله لا يحتاج الي كومة تراب ليخلق احدهم، او ضلعا اعوج مما خلق ليخلق فردا اخر. ====================== على العموم .. من الذي قال إن الإله حينما يخلق الإنسان من كومة تراب فهو محتاج إلى هذه الكومة؟ وإذا جعلنا ذلك قاعدة يقاس عليها .. فهو كذلك ينبغي أن لا ينزل المطر من السحاب ولا ينبت الزرع من البذر والسقاية ولا يخرج النار من الزناد .. باعتبار أنه إن فعل ذلك فهو محتاج إلى هذه (الأسباب) على العموم .. نحن مسلمون مرجعيتنا الأولى والأخيرة هي كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم نحيا على ذلك ونسأل الله أن نموت عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: على العموم .. من الذي قال إن الإله حينما يخلق الإنسان من كومة تراب فهو محتاج إلى هذه الكومة؟ وإذا جعلنا ذلك قاعدة يقاس عليها .. فهو كذلك ينبغي أن لا ينزل المطر من السحاب ولا ينبت الزرع من البذر والسقاية ولا يخرج النار من الزناد .. باعتبار أنه إن فعل ذلك فهو محتاج إلى هذه (الأسباب) |
لا أدري عن أي شيء تتحدث هنا، عزيزي محمد جلال، لكن الأسباب التي تجعل المطر ينزل و النار تشتعل و البذور تنبت باتت معروفة للناس و منذ قرون ولا تشمل تلك الأسباب وحش الاسبغتي الطائر ولا ايا من الآلهة الإسلامية، بمختلف إصداراتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: على العموم .. نحن مسلمون مرجعيتنا الأولى والأخيرة هي كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم نحيا على ذلك ونسأل الله أن نموت عليه |
و مع أنني لا اري لهذا الكلام لا ضرورة ولا داعٍ، إذ لا ملصحة لأحد هنا في أن يجادل ما إذا كنت مسلما او مسيحيا، الا انني أود أن أشير الي حقيقة ان ليس كل المسلمين يرجعون الي ما ذكرت من مراجع.. فمنهم من يرجع الي القرآن و السنة، و منهم من يرجع الي القرآن و بعضا من السنة، و منهم من يرجع للقرآن فقط.. و منهم من يكتفي ببعض من القرآن (المكي مثلا).. و منهم ممن انطلق بحياته و ما عاد يكترث لما قال به رعاة الأغنام من العصور الوسطى.. و حتي الذين يرجعون منهم لهذه المصادر، فهم إنما يرجعون الي إصدارات و تفاسير مختلفة، مختلفة لحد أن اعدي أعداء المسلم اليوم هو مسلم آخر -ولا حرج.. لهذا، فالاوفق دائما أن لا تجمع المسلمين في كلمة واحدة إذ لا يتجمعون.. و هذا شيئ جيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
عزيزي الفاضلابي .. ما عليه الاتفاق العلمي الان ان الحياة، بما فيها الانسان، تأصّلت من كيان واحد .. اصل واحد .. عمل الانتخاب الطبيعي علي هذا الاصل فأنتج لنا، عبر الدهور، هذه الانواع التي نري - و ذلك بحسب ما إفترض العالمين الجليلين داروين و والاس، و بحسب ما اكّده العلم و يزيده تأكيدا يوما بعد يوم .. و الحال كذلك، فإن ما جاء في الاساطير (و منها الاديان) عن عودة الحياة لفردين عاشا بالاسم ادم و حواء له شيء لا مكان له في كتب العلوم، و إن كان له مكانه الاكيد في كتب الاحاجي و القصص .. ما كنت اعنيه ان التكاثر للاجنسي لهو سلوك عام كان ينتظم سائر الانواع و ذلك قبل ان ألقت محاسن الصدف (او مساوئها) التكاثر الجنسي في مسار الحياة، لتقدم لنا بذلك واحدا من اعظم الحلول و اخطرها طُرّا .. و مع ان التكاثر الجنسي يشكل حلا ناجعا لكثير من الاشكالات، الا انه قد جلب معه العديدة من الاشكالات، ليس اقلها صعوبة الحصول علي فرد لتشاركه جيناتك و تتكاثر معه و عبره .. *** في حالة التكاثر اللاجنسي، يصبح لا معني للحديث عن "ام" و "اب"، اذ لا ام ولا اب، بل اصلٌ تفرعت عنه السلالة تفرّع الاغصان عن اصلها .. و علي كل، ما زال بالجوار انواعا تتكاثر لا جنسيا، و إن كان التكاثر الجنسي هو الاعم .. في حالة الانواع التي تتكاثر جنسيا، لا احد ينشغل بنسبة النسل و نسبه، اذ لا وجود لهكذا مفهوم .. *** لا نعرف تحديدا متي بدأ التكاثر الجنسي، و ان كان يُعتقد انه قد بدأ علي نحو من ٣٨٥ مليون سنة عن اصل الحياة الاشهر: الاسماك .. *** راجع كتاب the red queen ل Matt Ridley و كتاب How Sex Works ل Sharon Maolem .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: لا نعرف تحديدا متي بدأ التكاثر الجنسي، و ان كان يُعتقد انه قد بدأ علي نحو من ٣٨٥ مليون سنة عن اصل الحياة الاشهر: الاسماك .. *** |
إذا كنت لا تعرف متى كانت البداية فكيف عرفت أن النهاية كانت من بداية لاتعرفها؟ ولماذا توصَّلت الوسائل التى زعمت وجود الاصل الواحد الى هذا الزعم وعجزت عن الوصول الى بدايته؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الذكر و الانثي: كيف دفعتنا الطبيعة بإتجاه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Qouteداروين وولاس ديل افترضوا ولا متوكدين؟qoute داروين وهو شاب فى ال عامه ال اتنين وعشرين قام برحلة شهيرة على متن سفينة ال baegle إلى أعالى البحار،استغرقت الرحلة خمس سنوات بالتمام والكمال ،اطلع فيها على كثير من الاحفوريات و الأدلة وجمع كمية هائلة من أنواع مختلفة من الطيور و الصخور وغيرها من الحيوانات،غير المشاهدات والملاحظات العلمية.اختصارا ،الفكرة التى تقول ان نظرية داروين مجرد نظرية لم تثبت ،فكرة ساذجة وممعنة فى السطحية وغالبا تاتى من اناس خلفياتهم ليست علمية .. علم الأحياء المتطورة هو علم وليس لاهوت وهو قابل للتطور ويخضع لمنهج العلم الصارم المتغير دوما. مثلا الدارونية الجديدة،اخذت فى الاعتبار،اكتشاف الجينات كوحدة أساسية فى تبادل المعلومات بين مختلف أنواع الكائنات الحية مع الإبقاء على مفهوم الانتخاب الطبيعى كفكرة مركزية فى علم الأحياء التطورى..
| |
|
|
|
|
|
|
|