كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الدكتور محمد محمود يدافع عن عروبتنا .. هؤل� (Re: صديق مهدى على)
|
كاتب المقال يتحدث عن أن الساسة السودانيين قد فشلوا في إدارة "التنوع الثقافي" في السودان! فهل هو كان هنالك تنوع حقيقي أم أن كانت هنالك ثقافة أفريقية لأغلبية الشعب السوداني، وأن هنالك أقلية تبنت الثقافة السودانية وأرادت وعملت على فرضها بالقوة على الأغلبية الافريقية الساحقة؟ يجب أن نضع الأشياء في نصابها، قبل أن نحاول أن نتناولها ونحللها. الثقافة العربية في السودان عمرها لم تكن ندا للثقافة الافريقية التي يحملها أهل السودان، ولكن بقدرة الساسة السودانيين الذين سيطروا على السلطة والمال ومقاليد الدولة، عملوا على فرض الثقافة العربية بالترغيب والترهيب. وطبعا أضيف اليها الديانة الإسلامية أيضا. الحديث عن دعاوي طرد العرب من السودان ونسبها الى أفراد من الحركة الشعبية لتحرير السودان، حديث مستهلك والغرض منه هو درء عطف الناس لهم. لأنهم وبكل بساطة يسيطرون على كل مقاليد الدولة، فكيف مثل هذه الدعاوي تقلقهم أصلا؟؟ التهكم على دعاة العروبة في السودان هو رد فعل على سلوك الذين يدعون العروبة وفي نفس الوقت يحتقرون أصحاب البلد الأصليين ولا يريدون الاعتراف بحضاراتهم وديانتهم وثقافاتهم. ولكن أي شخص أدعى أنه عربي ولم يتعنصر على الاخرين فذلك الشخص لم يتعرض له أي شخص أخر. السودان توجد به مجموعات عربية هاجرت حديثا للسودان وهي ذات أصول مصرية، لبنانية وسورية ومعروفين للجميع. هذه المجموعات لم تدعي بأنها عربية طيلة وجودهم في السودان ولم يحتقرون السودانيين ابدا، فهل شكك أحد في عروبتهم أو أنتقدهم؟ أكيد لا. أما فيديو هيئة الإذاعة البريطانية الذي أثار ضجة واسعة، بعد أن ظهرت فيه سيدة سودانية كانت بتدعي بأنها عربية وتنكرت الى أفريقيتها وبطريقة تدعوا للتقزز وللشفقة في نفس الوقت، وبعد أن ضحك عليها مشاركات من دول عربية أخرى، الجديد في هذا الامر هو أن هذه السيدة السودانية تمت مواجهتها بحقائق تكشف عدم عروبتها، ولكنها طبعا كضحية في السودان، استدلت ببيت شعر لا قيمة علمية أو تاريخية له، أرادت أن تثبت به عروبتها "المفتري عليها" (عرب ممزوجة بدم الزنوج) بالله هل يعقل ذلك المزج؟؟ هل أتى العرب الى السودان بالملايين وامتزجوا فقط بدم الافارقة السكان الأصليين، أم أنهم أتوا في شكل جماعات صغيرة وذابت في المكون العرقي والثقافي الموجود؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور محمد محمود يدافع عن عروبتنا .. هؤل� (Re: عمر دفع الله)
|
العبار دينق،
يا أخي أنت طيب!
Quote: كاتب المقال يتحدث عن أن الساسة السودانيين قد فشلوا في إدارة "التنوع الثقافي" في السودان! فهل هو كان هنالك تنوع حقيقي أم أن كانت هنالك ثقافة أفريقية لأغلبية الشعب السوداني، وأن هنالك أقلية تبنت الثقافة السودانية وأرادت وعملت على فرضها بالقوة على الأغلبية الافريقية الساحقة؟ يجب أن نضع الأشياء في نصابها، قبل أن نحاول أن نتناولها ونحللها. الثقافة العربية في السودان عمرها لم تكن ندا للثقافة الافريقية التي يحملها أهل السودان، ولكن بقدرة الساسة السودانيين الذين سيطروا على السلطة والمال ومقاليد الدولة، عملوا على فرض الثقافة العربية بالترغيب والترهيب. وطبعا أضيف اليها الديانة الإسلامية أيضا. الحديث عن دعاوي طرد العرب من السودان ونسبها الى أفراد من الحركة الشعبية لتحرير السودان، حديث مستهلك والغرض منه هو درء عطف الناس لهم. لأنهم وبكل بساطة يسيطرون على كل مقاليد الدولة، فكيف مثل هذه الدعاوي تقلقهم أصلا؟؟ التهكم على دعاة العروبة في السودان هو رد فعل على سلوك الذين يدعون العروبة وفي نفس الوقت يحتقرون أصحاب البلد الأصليين ولا يريدون الاعتراف بحضاراتهم وديانتهم وثقافاتهم. ولكن أي شخص أدعى أنه عربي ولم يتعنصر على الاخرين فذلك الشخص لم يتعرض له أي شخص أخر. السودان توجد به مجموعات عربية هاجرت حديثا للسودان وهي ذات أصول مصرية، لبنانية وسورية ومعروفين للجميع. هذه المجموعات لم تدعي بأنها عربية طيلة وجودهم في السودان ولم يحتقرون السودانيين ابدا، فهل شكك أحد في عروبتهم أو أنتقدهم؟ أكيد لا. أما فيديو هيئة الإذاعة البريطانية الذي أثار ضجة واسعة، بعد أن ظهرت فيه سيدة سودانية كانت بتدعي بأنها عربية وتنكرت الى أفريقيتها وبطريقة تدعوا للتقزز وللشفقة في نفس الوقت، وبعد أن ضحك عليها مشاركات من دول عربية أخرى، الجديد في هذا الامر هو أن هذه السيدة السودانية تمت مواجهتها بحقائق تكشف عدم عروبتها، ولكنها طبعا كضحية في السودان، استدلت ببيت شعر لا قيمة علمية أو تاريخية له، أرادت أن تثبت به عروبتها "المفتري عليها" (عرب ممزوجة بدم الزنوج) بالله هل يعقل ذلك المزج؟؟ هل أتى العرب الى السودان بالملايين وامتزجوا فقط بدم الافارقة السكان الأصليين، أم أنهم أتوا في شكل جماعات صغيرة وذابت في المكون العرقي والثقافي الموجود؟؟
|
منذ أن جئت المنبر هنا عام 2005م لم اري دينق يكتب رد بهذه الصورة .. والسبب لأن دينق يعرف الدكتور صاحب المقال معرفة شخصية ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور محمد محمود يدافع عن عروبتنا .. هؤل� (Re: adil amin)
|
https://up.top4top.net/
الناس الابو كلام الزول ده اما وافدين حلب وفلاتة او رقيق تركي محرر في المركز بمرسوم كتشنر 1902 السودان قبائل والفهم اقسام كلام يا عوض دكام الحلب والفلاتة يقو قومييين عرب واخوان مسلمين لانهم لا نصار ولا ختمية جاليات واقليات (جنسية بنية )وجلهم في المركز والاقليم الاوسط محل المشاريع بس..ووجودهم ضعيف حدا في الاقاليم المهملة الان .. والمركز احيانا يتحالف مع وافدين لقتل السودانيين في كردفان ودرفور وفي جنوب السودان ايضا وكلو موثق رجع لينا الجنسية البنية وامشي ابقى تابع لال سعود م ناسك كثار هناك ونحن عجبننا العرب الاصليين الرشايدة وفصيل الاسود الحرة التارع لجبهة البشرق ومنسجم مع رؤية جون قرنق الواضحة والفاضحة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور محمد محمود يدافع عن عروبتنا .. هؤل� (Re: Biraima M Adam)
|
ههههههههههههه عيب منك يا عادل ياخي العبار ما فضل ليهو غير يطير ويحط في يثرب عدييييييل تجي انت يا حاقد جرو على غرب افريقيا . هناك بعض الاشياء اشد هولا من القتل . **************** اناس لازم تواجه الحقيقة وانا لا اكتب حاجة عيب ابدا في البورد ده من شروط الاسنتيقاظ مواجهة الحقيقة هل يوجد في السودان قبائل سودانية ام لا معروفة ومعرفة وعندها اماكن محددة في الاقليم الستة وفي المركز عارفين نفسهم جايين من وين هل يوجد وافدين ام لا ..حلب وفلاتة وحبش واقليات عديدة حتى هنود كلها اقليات لا تشكل اكثر من 5% من مكون السودان الاجتماعي هل توجد ظاهرة اولاد السرارة ام لا هل يوجد رقيق تركي محرر بمرسوم كتنشر 1902 ام لا .. هل هناك قانون جنسية ام لا 1957 حدد هوية من هو سوداني او غير سوداني ام لا **** بريمة ده جاء من شاد بشهادة مختار بابو نمر في مقابلة مع الصحفية رفيدة ياسين وهسة هو معاه جنسية امريكية يلهق خلفها كل المصريين والعرب وحتى الرقاضات المصريات يمشو ويلدو ولدهم في امريكا مخصوص عشان الجنسية وهو يفتش للتابعية ولابس عقال كمان الزول ده مالو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور محمد محمود يدافع عن عروبتنا .. هؤل� (Re: adil amin)
|
شغلك نضيف يالكوكلان كلكس ..
Quote: اهداء خاص للوافد بريمة لحدي يرجع لينا الجنسية البنية قبل ياخذ التابعية مرحلة السودان بالنسبة ليك انتهت وصلت الحجاز |
أنت لو ما بتقول كلام ذي كيف تلقي نسب الكلان .. أنت قايل دا نسب ساهل! ومن هنا لقدام ح أرفع درجتك داخل الكلان .. إلي Wizard ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور محمد محمود يدافع عن عروبتنا .. هؤل� (Re: Biraima M Adam)
|
تحياتي الاخ بريمة..لك التحية و التقدير..هذا المقال لم يكتبه الدكتور محمد محمود، انما كاتبه انا احمد محمود..و الدكتور محمد محمود رجل يجد منا كل الاحترام لكن دوما يكون هنالك خلط غير مقصود بين اسمه و اسمي..حقيقة انا عضو في هذا المنبر منذ ٢٠٠٤ وقد انقطعت عن المنبر لفترة طويلة و بعدها فقدت كلمة السر..و لقد قام الصديق الاستاذ بدوي محمد بدوي بدوي بفتح بوست في هذا المنبر بعنوان الهوية،العروبة،الافريقية،العنصرية و شجعني هذا الامر علي اعادة البحث عن معلومات الدخول لهذا المنبر فوجدتها و تداخلت في بوست الاستاذ بدوي و والذي نشر لي بعض المقالات في ذلك البوست مشكورا..لقد لزم التوضيح و ساعود متي ما سمحت الظروف للرد علي بعض المداخلات و احيلك لبوست الاستاذ بدوي من اجل حوار اكثر عمقا حول الهوية السودانية و لك الشكر علي الكتابة عن المقال و الشكر موصول للمتداخلين..احمد محمود احمد
| |
|
|
|
|
|
|
|