أين جمال خاشقجي؟ افتتاحية واشنطن بوست تتساءل: هل يرحب ولي العهد بالنقد البناء ويفرج عن الكاتب الوطن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2018, 06:42 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أين جمال خاشقجي؟ افتتاحية واشنطن بوست تتساءل: هل يرحب ولي العهد بالنقد البناء ويفرج عن الكاتب الوطن

    06:42 PM October, 05 2018

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    خصصت صحيفة واشنطن بوست افتتاحية عدد الجمعة 5 أكتوبر/تشرين الأول 2018 للحديث عن الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول الثلاثاء ولا يعرف ما إذا كان أخفي داخلها أم تم تهريبه إلى خارج تركيا. الصحيفة وصفت خاشقجي الذي يعتبر أحد أبرز كتاب الرأي فيها بأنه ليس فقط معلقاً ومحللاً، فعلى مدى مسيرته الطويلة، كان على اتصال وثيق مع ملوك السعودية، ويعرف أكثر من غيره عن طريقة تفكيرهم وعملهم، وقالت إن انتقاداته أغضبت محمد بن سلمان، الذي تمت ترقيته إلى ولي عهد السنة الماضية، وقام بحملة واسعة لإسكات المعارضة. ومن بين الأشخاص الذي اعتقلوا في تلك الحملة، رجال دين ومدونون وصحافيون وناشطون. كما قام بسجن النساء اللاتي دافعن عن الحق في قيادة النساء السيارة. ودخل خاشقجي قنصلية بلاده لاستخراج أوراق روتينية. وفي الوقت الذي تؤكد فيه خطيبته أنه لم يغادر المكان منذ دخوله، تقول المملكة السعودية إنه غادر، فيما لم تر تركيا أي علامة على مغادرته المبنى. وجاء في افتتاحية الصحيفة التي كان عنوانها» أين جمال خاشقجي؟» : يبدو أن السيد خاشقجي أحد كتابنا قد اختفى فعلاً. ونحن قلقون عليه. وتوقعت أن تكون القيادة السعودية غضبت من خاشقجي عندما علّق بعد انتخاب دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة خلال مداخلة له في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن المملكة كانت قلقة (متوترة) من ترمب. وبينما بدأت السعودية حملة اعتقالات ضد من تعتقد أن لهم آراء مخالفة اتخذ خاشقجي وفق الصحيفة قرار مغادرة البلاد ليكتب منشوراً في سبتمبر/أيلول 2017: «لقد تركت بيتي وعائلتي وعملي، وأرفع صوتي. إن فعل خلاف ذلك قد يكون خيانة لأولئك الذين يقبعون في السجن. يمكنني التحدث، في حين لا يستطيع الكثيرون فعل ذلك». وكتب في فبراير/شباط أن «القيود التي يفرضها ولي العهد على حرية التعبير قد امتصت الأوكسجين من الساحة العامة التي كانت محدودة في السابق، ولكنها موجودة. يمكنك أن تقرأ بالطبع، ولكن عليك أن تفكر مرتين فقط في المشاركة أو الإعجاب بأي شيء لا يتماشى تماماً مع تفكير المجموعة الحكومية الرسمية. تضيف الصحيفة: في يونيو، أشاد خاشقجي بقرار ولي العهد السماح للنساء بالقيادة، لكنه حثه على إطلاق سراح ناشطات سعوديات. وفي أغسطس، نبه القيادة السعودية إلى أنه كان من الخطأ اختيار معركة مع كندا حول حقوق الإنسان». وفي نهاية افتتاحيتها قالت الصحيفة «لقد كان ولي العهد في جميع أنحاء الولايات المتحدة يبشر برؤيته لمجتمع سعودي أكثر حداثة، رؤية تخرق القوانين والممارسات الدينية القديمة، وتدعو للانفتاح على الترفيه والاستثمار الأجنبي. إذا كان ملتزماً حقاً بهذا الأمر، فإنه سيرحب بالنقد البناء من جانب الوطنيين مثل السيد خاشقجي. وسيبذل كل ما في وسعه لضمان أن السيد خاشقجي حر وقادر على مواصلة عمله». وفي إحدى صفحاتها عرضت صحيفة واشنطن بوست مساحة فارغة للعمود الذي كان يكتب فيه جمال خاشقجي وكتبت بجوار صورته «صوت مفقود».

    http://www.up-00.com/
    وكانت محررة قسم الآراء العالمية في صحيفة Washington Post كتبت مقالاً أيضاً عن جمال خاشقجي قالت فيه إنه»كثيراً ما أخبرني: لم أرغب قط في أن أكون معارضاً منفياً»، تحدثت كارين عطية عن عملها مع خاشقجي، وعن لقائها معه وجهاً لوجه في المقالة التي حملت عنوان» إسكات جمال خاشقجي»، وقالت فيها: «بدت مهمة جمال واضحة لي: هو لا يرغب سوى في الكتابة وأن يكون صحافياً».



    وقالت المحررة الخاصة بخاشقجي: «يمكنني القول إنَّ ما استنبطته من أحاديثي معه هو مدى حبه الصادق للسعودية وشعبها، وكيف يشعر أنَّ من واجبه كتابة الحقيقة كما يراها حول ماضي المملكة وحاضرها ومستقبلها».
    بداية المحادثة مع جمال خاشقجي
    تواصلت عطية مع خاشقجي للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول 2017؛ لتطلب منه كتابة أول مقال له لصحيفة Washington Post. أعرب خاشجقي لعطية عن أسفه من أنَّ الممارسات القمعية في السعودية أصبحت غير مُحتَمَلة إلى الحد الذي دفعه لأن يقرر مغادرة المملكة والعيش في المنفى في واشنطن. تقول عطية: «حظيت المقالة باهتمامٍ كبير في السعودية والمنطقة ككل. وكانت المقالة الأولى التي تم ترجمها إلى العربية ونشرناها في قسم الآراء العالمية». الآن وبعد مرور عام على مقالته الأولى، تشعر عطية بقلقٍ بالغ لعدم القدرة على التواصل مع جمال منذ شوهد آخر مرة يذهب إلى القنصلية السعودية في إسطنبول الثلاثاء، 2 أكتوبر/تشرين الأول. وحتى وقت كتابة هذا المقال، لم يستطِع أحد الوصول إليه. وتضيف: «لقد استعلمنا عن مكان وجوده، وأعربنا عن بالغ قلقنا للمسؤولين السعوديين والأتراك». تتابع كارين عطية ما كان يدور بينها وبين خاشقجي، حيث تسأله من آنٍ لآخر ما إذا كان بخير، أو يشعر بالأمان. وهو يصر على أنَّه يشعر بالرغبة في الكتابة برغم الضغوط التي يتعرض إليها من جانب السلطات السعودية. وأكدت أن ما يجعل عمل هذا الصحافي مميزاً هو رغبته العارمة في إزالة الغموض الذي يكتنف صورة السعودية أمام العالم، والربط بين ما يحدث في المملكة والعالم الأوسع باللغة الإنكليزية ولغته الأم العربية. ويتصف جمال بأنَّه شخص متقد الحماس ومجتهد، وقد يكون الأهم من ذلك أنَّه شديد الطيبة، بحسب ما ذكرته عطية. وتابعت كارين عطية: «كوني صحافيةً ومحررة، أتعلم الكثير منه ومن خبراته. ولا أعتبره مجرد زميل في مجال عملنا، بل هو أيضاً مصدر إلهام».
    تصاعُد موجة القمع ضد المعارضين في السعودية
    يأتي الغموض الذي يحيط بمكان وجوده في الوقت الذي تتصاعد فيه موجة من أعمال القمع ضد المعارضين والنشطاء في السعودية تحت إدارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بحسب Washington Post. فخلال الأسبوع الجاري، وُجِّهت لعصام الزامل، الاقتصادي السعودي البارز والناشط على الشبكات الاجتماعية، اتهاماتٌ تتعلق بالإرهاب؛ لأنَّه تجرأ وانتقد الخطط الاقتصادية للمملكة. وبخلاف السعودية، يشهد العالم بأكمله تصاعداً في معدلات الإساءة للصحافيين وسجنهم. ويعد جمال من أبرز مناصري الحرية والتغيير نحو الديمقراطية في المنطقة، وكثيراً ما ينتقد الأساليب القاسية التي تستخدمها السعودية ضد كبار الشيوخ وأصحاب الأعمال والناشطات ورموز الشبكات الاجتماعية.




















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de