زمان كان عمگ الخباز (الفراني الواحد دا) لامن يصحو و الناس تودع أفرشة التثاؤب و التثاقل إلى براحات الگدح و الرحيح و الگسب الشريف للقمة(العيش) النظيف" /> ® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π√ ® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π√

® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π√

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2018, 09:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π√

    09:44 AM March, 24 2018 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي π√

    [}> زمان كان عمگ الخباز (الفراني الواحد دا) لامن يصحو و الناس تودع أفرشة التثاؤب و التثاقل إلى براحات الگدح و الرحيح و الگسب الشريف للقمة(العيش) النظيفة، يبدأ عمنا الفراني الانخراط في عمله اليومي ، بين لتٍّ و عجْنٍ و طبطبةٍ و(أيلاجٍ) ثم (إخراجٍ)للطاولات محملةً بشطائر الرغيف الحار من نارو، بيكون مسخن شديد ،بالذات أثناء تعرضه وجهاً لوجه إلى حمو نيران التنور.

    © ف بيضطر الراجل يخلع ملابسه الداخلية(تحديدن:لباسو) لزوم التنفيس عن نفسه شوية و تَفَادِيا لالتصاقها بجسمه بفعل السخانة الشديدة و العرق (المالح) و كدي .

    [}> فلامن مرات يقع خلاف حاد بينه و بين رب العمل ، لحد ما يصلو إلى درب مسدود و يختوه ليك قرض، و لامن خلااس يبقو مع الحركرك ، يقوم المعلم يطنقر و تأخذه العزة بالإثم ، ( يحرد) الشغل و يقبض آخر يدو و يلبس(لباسو) القبيل ملصو و يبقى متخارج؛ يخلي للزول عجينو مجمبع. كان دا بمثابة صيغة(خطاب رسمي) و شعبي لتقديم استقالته نهائياً.

    [}> في مثل هذه الحالة ، قد يلجأ سيد الطابونة إلى الأجاويد ليتدّخَّلوا لإنقاذ الموقف. فمسلن يقوللهم مستجديا: "عليگم الله أرح گدي نمش نلحق الزول دا، هداگ لبس لباسو و مرق فات خلانا خشمنا ملح ملح!! و يلا، يبدو ليگ مشوار التوسل و التحانيس مع عمگ الفراني . فمسلن يقولولوو بكل عفوية وحسن نية : كدي يا معلم ياخي إتا أولن استهدى بالله و (أملص) لباسك دا ، و خلَّنا نقول:رجعنــــاك في مسمـــاك، عشان (تجي تواصل شغلتگ) فا شايف كييييف بالله عليگ الأناقة لامن تگون في البساطة ؟!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-24-2018, 10:00 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-24-2018, 10:34 AM)





















                  

03-24-2018, 12:36 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كتب عمنا يالم قطبي:
    دي ما سمعنا بيها قبال كدي، يا ود الأصيل!! ..
    هم خبازين الجزيرة ديل. .كانوا متحضرين ...للدرجة دي...!

    [}> عمنا الوريف Salim Abella Mohammed Gotbi,
    طبعن إذا من تالا گدي فهم بالتاگيد متحضرين و (جاهزين) موية و نور. عمومن هي طريقة مبتگرة و بلدية خالس، لإبرام و (فسخ) العقود لزوم (الشغل). و زي ما گلو شيخ و ليهو طريقتو ف گلو عيش و ليهو (خبازو).
                  

03-24-2018, 12:41 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كتب علد الباقي مگائيل:
    إستقالة إرتجالية مُبسطة و مُحكمة.يا إتخيل حال العجانيين والعجين لامن يفور-و يقولو للطولجي أرفع والفران مافي- غايتو الأفرام الإدارة الدكتاتورية ما بنفع معاهُ...

    [}> Abdalbagy Micheal, أخونا
    الزول الموسوعة و الراجل الحمش، ياخي و الله دايمن ليك علينا و في ذمتنا يد سلفت و دين مستحق. و طبعن لروعة گلامگ الديگ/تا/تور/ ية في أي شيء ما بتنفع. و الفراني هنا عارف وكت حوبتو ، و متين (يلبس) و لا (يملص) سروالو. وقدر يمسگ سيد الطابونة من إيدو البتوجعو.
                  

03-24-2018, 12:48 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [}> الوريف/ Abdalbagy Micheal ،

    [}> أريت حالگ زبن ياخ. و أحي صمودگ معنا ، قابضين على جمر. البقاء هنا عبر مروج "همس البنفسج" و الذي بات يشگو قلة فئرانه.

    © طبعن زي ما قتا ليگ ناسنا ديل عباقرة منسيين ، بس ما لاقيين جهة تتبناهم. ف گدي هاگ اسمع الجاية دي و أدينا رأيگ بعدين:

    @ قالک: أيام أبعاج/ جعفر نميري ..في الأبيض كان في مواطن شيوعي معروف اسمه/ عبدالله الحيوان لقي طلبة خورطقت الثانوية طالعين في مظاهرة عصبان مدني(بالنظر طبعن)طوالي دخل و سطهم و بدأ يهتف:

    - " لن يحكمنا طيش حنتوب " ناس الشرطة عارفينو طبعا و طوالي قبضوه و جابو المحكمة ... و دار الحوار التالي بين القاضي و المتحري الذي اعتقل عبدالله الحيوان.
    - القاضي :"الزول دا اعتقلتوه ليه"
    - المتحري:"و الله يا مولانا كان بيهتف سيادة ضد الرئيس "
    - القاضي :"حدد بالضبط كان بقول شنو؟"
    - المتحري "كان بقول لن يحكمنا طيش حنتوب "
    - القاضي:"و طيش حنتوب دا منو ؟"
    - المتحري هنا ضرب الجرسة طبعا ما يقدر يقول جعفر نميري .
    - قال للقاضي :والله ى جنابك مابعرفو ".
    - القاضى" طيب قبضت الزول دا علي اي اساس ؟"
    - المتحري :" قبضتو لانو شيوعي "
    - القاضي "و عرفتو شيوعي كيف؟"
    - المتحري:"بي شنبه الكاجة دا"
    في النهاية المتحري: يلا خلاس، ادوه درس في الأخلاق و اطلقوا سراح عبدالله الحيوان دا فورا ، ما ناقصين يجيب لينا هوى .
    - المتحري برا المحكمة قال ليهم "علي الطلاق القاضي دا ظاتو شيوعي .
    😂😂😂😂😂
                  

03-25-2018, 11:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® لِبَاُس عَمٌّكً الفّرَّانِي ( الخباز) π� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ما يُسْتَفاد من الحكاية عاليه أقرب ما ينطبق عليه أكثر من مثلٍ
    شعبي و من أكثر من زاوية كقولنا: (لماعندوعكاز بِيتدرَّق بي يدينو)؛
    و(كل نملة على قدر قرصتا)، أو حتى (كل زول عاجبو الصارُّو). فمن
    الزاوية الأولى عمنا الفراني رغم قلة حيلته لم يجد سلاحاً ليشهره في وجه
    مخدمه سوى (لباسه) الذي ارتداه إيذاناً باحروجه مستقيلاً عن العمل. و أما
    من الزاوية الثانية : أن حرفته على حقارة شأنها فلا غنى لرب العمل عنها
    نظراًلحتمية أن العجين لا بد له من خباز؛ مثلما أن (كل فولةٍ وليها كيَّال).
    كذلك ، من الزاوية الثالثة أن حتى الخبارز لديه ما يُصُرُّه و يعتز به ،
    و يضغط به على خصمه حتى و لو كان سروالاً ليلبسه
    أو يتخلص منه متى دعت الضرورة و لزم المر.

    و كأن الأمثال متخلفات حكم قديمة أدركها الخراب ‘
    فسلمت هي من بين تلك الحكم لمتانتها وجزالة ألفاظها
    الأمثال الشعبية هي عبارة عن خلاصة تجارب إنسانية
    أختزلت في كلمات وجيزة .بما أن الأمثال مأخوذة من
    صميم الأدب الشعبي للمجتمع إذن يمكننا أن نستخدمها
    كأداة تكشف عن سلوك الفردوسط اجماعته التي
    ينتمي إليها أو أن نستخدمها لأغراض ت وعوية
    تقديم النصح و النقد اللاذع البناء.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de