"مستعبدة" سابقة تسعى لدخول البرلمان الموريتاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 10:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2018, 09:00 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"مستعبدة" سابقة تسعى لدخول البرلمان الموريتاني

    09:00 AM August, 02 2018

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    تروي الموريتانية، هابي بنت رباح، قصتها مع العبودية التي دامت ثلاثين سنة، قائلة إنها كانت طفلة في الرابعة عندما أُخذت من أمها إلى منطقة "المذرذرة" وظلت هناك حتى يوم استعادتها حريتها.
    هابي دخلت السياسة ورشحت نفسها لخوض الانتخابات البرلمانية التي تجرى في بلدها في سبتمبر/ أيلول المقبل، وقد أجرت بي بي سي لقاءً معها لخصت فيها تجربتها المؤلمة.
    قررت هابي أن تتكلم بصوت عال عن محنتها للفت النظر إلى وضع آلاف الموريتانيين الذين لا يزالون يئنون تحت نير العبودية.
    بعد أن تحررت عام 2008 انضمت إلى حركة " إيرا" الحقوقية والمناهضة للعبودية في موريتانيا، والتي كان لها الفضل في إنقاذها من "براثن ووحشية" المالك بحسب تعبيرها.
    وتقول إنها تعلمت من خلال تجربتها أن تكون " قوية، وذات إرادة صلبة" للمطالبة بالمساواة بين المواطنين ومحاربة العبودية فيى بلدها والعمل على ذلك جدياً من أجل "إقامة مجتمع حر".
    لم يكن هناك خيار أمام هابي "سوى مواجهة الأسياد والإقطاعيين الذين استعبدوها وما زالوا يستعبدون ويستغلون الفقراء وينتهكون القانون الذي صدر عام 2007 والذي يقضي بتجريم العبودية".
    وتقول:" أطرق الأبواب، وأتحدث إلى مجموعات من الناس كل يوم، لأشرح لهم أنني قضيت 30 عاما في العبودية، ولم يعتريني أي يأس ولن أستسلم، بل سأواجه جميع من يملكون العبيد، ورجال الدين الذين يشرعون العبودية والحقوقيين الذين يصمون آذانهم وينكرون وجود العبودية في البلاد".
    وتعيش حالياً هابي في خيمة مع ابنها، البالغ من العمر 11 سنة، والذي أنجبته من مالكها الذي "اغتصبها". ويساعدها في قوتها اليومي حركة إيرا التي تنتمي إليها، وفي هذا الصدد تقول:" خيمتي تكفيني، إنها خيمة الكرامة، يكفيني الآن أنني امرأة حرة، غذائي هو حريتي وكرامتي، ويساعدني الأصدقاء والمعارف في قوتي اليومي إلى جانب الحركة".
    طفولة بائسة
    تتحدث بنت رباح عن طفولتها وتقول: "عندما أخذني المالك من أمي، كان عمري أربع سنوات، كانت لي شقيقان وأخت صغرى، وكان ذلك آخر يوم أرى فيه وجوههم إلى أن تم تحريري".
    كانت هابي تظن ببراءة طفلة، أن المالك الجديد أخذها لتكون مثل بناته، تلبس وتأكل وتفعل ما تشاء، ولم تدرك أنها أصبحت "أمة" في ذلك المنزل مدى الحياة، تعمل بلا أجر وأحياناً بلا طعام ولا رحمة.
    لكنها أدركت لاحقاً أنها "مجرد عبدة" هناك وعليها إطاعة أوامر كل أفراد عائلة المالك دون اعتراض".
    وتقول:" لم أكن أعامل كإنسان، كنت آكل بقايا الطعام، وإن لم يبقَ منه شيء، كان علي النوم من دون طعام. أما نومي فكان مع الدواب والإبل أو في المطبخ أو أي مكان، لم يكن لي مكان ثابت أنام فيه".
    قامت بأعمال الكبار منذ نعومة أظافرها، وعندما كبرت قليلاً، كان عليها القيام بجميع الأعمال المنزلية والرعي وإطعام الدواب وأفراد المنزل.
    لم يكن سهلاً عليها حمل الماء على ظهرها لأميال، كما لم يكن سهلا عليها تنظيف المنزل وتجهيز الطعام وخدمة المالك وزوجته وأبنائه، ومع كل ذلك، كانت تُضرب لأبسط الأسباب كما تقول.
    اغتصاب
    تقول هابي، لم تكن نساء العائلة يُظهرن من الرحمة أو الشفقة على حالها شيئا، "كانت تعامل تماماً كما الأنعام". ولم يكن باستطاعتها الغياب لدقائق من أجل الصلاة، كان عليها أن تستأذن في "كل تصرف مهما كان حجمه".
    وتضيف:" لم يكن المالك يسمح لي بالصلاة، ودائما ما كان يردد بأن روحي وضيعة ولا تستحق الصلاة، وإنني هنا فقط للعمل".
    أما زوجة المالك، فلم تعترض قط على اغتصاب زوجها لهابي، بل كانت "لديهم قناعة بأن الإنجاب سيزيد من ثروتهم البشرية، أي مزيد من العبيد للعمل بدون أجر".
    أنجبت هابي طفلين من مالكها، مات صغيرها الذي كان معاقاً عندما كان في الخامسة من عمره، أما ابنها البالغ 11 سنة، فيعيش معها، وكانت قد حصلت عليه من المالك "الذي رفض تسليمه لها في البداية" إلى أن ساعدها الحقوقي بيرم ولد الداعبيدي زعيم حركة إيرا.
    وبهذا الصدد تقول: "أنا فخورة جداً بابني، وسأعمل ما بوسعي ليصل إلى أعلى الدرجات".
    وحول محاولتها أو أي من أفراد أسرتها تقديم شكوى لدى الشرطة بحالة استعبادها، تقول:" لم تأخذ السلطات شكاوى العبيد على محمل الجد، كانوا يقفون إلى جانب المالك، بحجة أن العبيد من أفراد عائلة المالك".
    وتضيف: "كيف للشرطي أو القاضي أو أي من رجال السلطة إنصافنا إذا كانوا هم أنفسهم يملكون عبيداً وعلى الأرجح يعاملونهم نفس المعاملة السيئة؟".
    وشرحت عملية تحريرها من المالك، وإن كانوا قد دفعوا المال أم حررت بطرق أخرى، تقول:" كان أخي بلال هو الآخر عبداً، لكنه هرب من مالكه مستنجدا بنشطاء من حركة إيرا الحقوقية المعارضة للحكومة. فساعده ولد الداعبيدي كما ساعدني وساعد الكثيرين من قبل، والذي ما يزال يعمل على نشر أفكار التحرر من العبودية في عموم البلاد.
    http://www.bbc.com/arabic/world-45019453




















                  

08-02-2018, 09:10 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;مستعبدةandquot; سابقة تسعى لدخول البرلمان � (Re: Hassan Farah)

    بعض تعليقات السودانيين

    #1797399 [بدرشين]
    0.00/5 (0 صوت)

    08-01-2018 08:27 PM
    العبودية شيء طبيعي وعادي الانبياء كان لديهم عبيد الرسول والصحابة كان لديهم عبيد والتابعين وتابعي التابعين ، واستعباد الاسرى افضل من قتلهم وسبي النساء ليدخلوا في الاسلام افضل من اعادتهن للكفر والكفار. افيقوا يا هؤلاء فهذه شريعة الاسلام التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها. ويوما ما سيغزوا المسلمون بلاد الكفر وسنستمتع بالسبايا البرازيليات والفرنسيات والايطاليات والروسيات.

    الرد على [بدرشين]

    ردود على بدرشين
    Sudan [mboom] 08-02-2018 09:12 AM
    الحقيقة التي لا جدال فيها أنَّ رسول الله يُعْتَبَر المحرِّر الأوَّل للعبيد؛ وقبل الحديث عن جهد الرسول في تحرير العبيد لا بُدَّ أن نعرف مدى ترسخ هذا الأمر في الجزيرة العربية وفي العالم قبل مبعث رسول الله ، لنعلم أنه لم يكن من الممكن أبدًا أن يصدر رسول الله قانونًا مفاجئًا يمنع به شيئًا انتشر لهذه الدرجة ولعدة قرون.
    ففي الجزيرة العربية الحروب كانت تشتعل بين حين وآخر بين القبائل العربية بدافع العصبية والقَبَليَّة، ومما لا شَكّ فيه أنّه كان لهذه الحروب المستمرَّة نتائج وَبِيلَة على الفريق المنهزم؛ وذلك لما يترتّب على الهزيمة من سبي النساء والذريَّة والرجال إن قُدِر عليهم، وقد يتم قتلهم، أو استرقاقهم وبيعهم عبيدًا، ولم يكن هناك ما يُسَمَّى بالمنِّ عليهم أو إطلاق سراحهم دون مقابل، وكانت الحروب تمثل أَحَدَ الروافد الأساسيَّة لتجارة العبيد التي كانت إحدى دعامات الاقتصاد في الجزيرة العربية. فهل انت تريد ان ترجع لعصر قبل الاسلام حتي تستعبد الناس و تستمتع بالسبايا انت انسان واطي عشان كدا صحيح قول اليهودي ان العرب شر الناس اخرجت للناس يامرون بالمنكر و ينهون عن المعروف.

    Qatar [سودانى قلبه حاااااااااار] 08-02-2018 07:09 AM
    يا بدر شين ألم تسمع بمقولة عمر بن الخطاب رضى الله عنه " متى أستعبدتم الناس و قد و لدتهم أماتهم أحرارا" لله درك ياعمر, و الله يا بدر شين قمة الجهل و التخلف و العصبية و الرجعية, فمن اى عصر انت يا هذا واضح ان عقلك متحجر و لا يصلح ان تكون فى هذا العصر فأنت حتما فى الزمان الخطأ و المكان الخطأ و مكانك ان تكون محنط و مرمى فى اى متحف من متاحف المومياءات المصرية القديمة. علم عجيبة من اين ياتى امثالك.

    #1797351 Italy [مالك]
    0.00/5 (0 صوت)

    08-01-2018 05:33 PM
    كلاب الله لا جاب بافيهم, وبالدات تجار الدين, لو سالتهم عن قيام تورة يقول ليك دا حرام, اما موضوع العبودية فساكتين عنها

    #1797303 [Musa]
    5.00/5 (1 صوت)

    08-01-2018 03:38 PM
    أين ما يسمى الأمم المتحدة وحقوق الإنسان والإتحاد الأفريقي والأجسا الماسونية التابعة ناس الفيفا واليونسيف واليونسكو وبقية السجم مما يحدث في موريتانيا.
    ما يغيب عن كثير من الناس موارد الرق والعبودية في المجتمع الإنساني ، وهي باختصار شديد (الحروب ) إذ أن المغلوب لا إرادة له يسلَّم أمره للغالب ويؤخذ سبي ، ( فقدان الثروة وعدم القدرة على تحمل عبء الغذاء والطعام والكساء والأمن والحماية ( هذا يجعل الشخص يقدِّم نفسه للسيد أن يعمل لمدة معلومة مقابل توفير أساسيات الحياة المذكورة .
    تم سن قوانين لتحريم العبودية عندما ظهرت عصابات مسلحة كانت تغير على الآمنين في ديارهم وفراهم وتنكِّل بهم وتسبي من تسبي وتقتل من تقتل ، وتبيع من تم احتجازه وصيده في سوق العبودية . هنا رأت الأمم ضرورة صيانة المجتمع الانساني بسن هذه القوانين لسد مصب تجارة العبودية ، وبعدها أصبح من يسبي غيره لن يجد سوقاً لبيعه ولا مشتري له وبتلك القوانين بارت التجارة وتوارت ، والغريب استمرارها إلى اليوم في موريتانيا ؟

    الرد على [Musa]

    #1797302 [Babo]
    5.00/5 (1 صوت)

    08-01-2018 03:37 PM
    العبودية هسي موجودة في السودان وما معنى أن لا تستطيع سحب أموالك من حلالك في البنك وأن تمنعك الحكومة من ذلك وهذا اذلال وعبودية وتجارة بشر في نظري وبالأمس وجدت رجلا يبكي داخل بنك الخرطوم فرع الكلاكلة يحمل تقرير طبي بأن ابنه يحتاج لعملية جراحية في مستشفى حكومي بتكلفة 6 مليون جنيه والبنك لا يسمح له الا بمبلغ 2 مليون جنيه فقط وقيسوا على ذلك الملايين الذين يترددون على ماكينات السحب الفارغة

    الرد على [babo]

    #1797247 [المحتار]
    5.00/5 (4 صوت)

    08-01-2018 01:42 PM
    انا زرت هؤلاء الشناقيط اقذر شعب رأيته في حياتي...تبا لهم وتبا لحكومتهم وتبا لعلماؤهم الضلاليين
    #1797168 [Takawi Elbalawi]
    5.00/5 (3 صوت)

    08-01-2018 11:36 AM
    معا" ضد العبوية فى موريتانيا . العار ... لحكومة موريتانيا . قال دولة مسلمة . تبا" لكم .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de