انت من زمن السلفية ؟ ههههههههههههه السلفية بقوا اسفلت ما عندهم راي ولا كلمة حدهم النقاشات المحلية لاغير ! ونحمد الله الذي اخرسهم بظلامهم واستبدل النور علينا .
التحية للسعودية في التوجه والثوب الجديد . والتحية للقيادات الشبابية الجديد المستنيرة
والتهنئة القلبية للمرأة السعودية بعهد ميلادها الجديد وادام الله عليهن جميعآ تغيير لوعي العقول ونشر ما يفيد المجتمعات القادمة .
ولك الشكر يا ريشو .
09-27-2017, 09:11 AM
عمر دفع الله عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
للامانة كدا يا اخونا ابو الريش بوستك دا غير موفق وفيهو بالواضح كدا جرجرة لي - مجرور - بدون طائل , انت تعرف ان من اقوال السلفيين : ( لا يجوز الخروج على الحاكم المسلم حتى لو ضربك على ظهرك واخذ مالك) فالذى يضربك على ظهرك ويأخذ مالك يستطيع ان يعتلى ظهرك ويرقص عليه . من وجهة نظرى ان ما يحدث في السعودية سيؤدى الى انشقاق كبير في الجماعة وستكون الغلبة للخوارج منهم وسيجد الخوارج ان لا سبيل للرد على آل سعود ومساعيهم لتحديث المجتمع السعودى سوى الارهاب ، عليه ان الافكار التى خلقت القاعدة واسامة بن لادن ستعود وبشكل اقوى من الماضى وستسيل دماء كثيرة في بلاد الحرمين وهذا هو ثمن المشروع الحداثي وكلفته وبعده ستعود الامور عادية تقود النساء السيارات ويذهب الناس الى دور السينما ويختلط الرجال بالنساء في اماكن العمل والحدائق العامة والمناسبات كما يحدث في كل بقاع الدنيا وسترحل الافكار السلفية الى صفحات الكتب كأثر من الماضى وسينساها الناس على عجل تحت اثر طوفان العولمة الجارف ......... سلام
09-27-2017, 09:11 AM
مني عمسيب مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
اننى فقط انتظر رأى الاخ عماد حسين فرأيه بالتحديد يهمني بشكل اساسي لان رأيه سيعكس حجم الازمة داخل الجماعة حتى لو حاول ان يداريه بكلام في العموميات ومن جهة اخرى فرأى الاخ عماد سيعبر عن حال الجيل الثانى من السلفيين ولا يعبر بالضرورة عن جيل الشباب ما دون سن الثلاثين وهم الاخطر وعلى عاتقهم تقع المغامرات والاعمال الجسيمة التى تتسم بالتحدى وبذل الارواح رخيصة في سبيل قناعاتهم .
نحن في انتظار يا اخ عماد ;
09-27-2017, 01:00 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
اخ Abureesh والله إنتا جاي تولع نيران ساكت![ /B]وهابية إيه الانتا جاي تقول عليه؟ ما في وهابي واحد ح يدق سدرو ويدخل عليكا يا اخي مالك عليهم؟ يقولوا الغنا حرام يقوم يغنوا للحاكم بكلامات مغتبسة من القرآن، يصمو خشومهم بس ما قالو حلال برضو كتيرة منهم يقومو يقولو قيادة المرأة للسيارة حرام يجي الحاكم ويسمح للمرأة بقيادة السيارة يصمتو حِكًمْ؟ مش بالله بس انتظروا يومين تلاتة جاياهم عاشورا ح يفشو غبينتم فيها جنش فش بس اصبر ما شايف بت عمسيب واقفا أحمر! قربت تغني ليك فرحي خلق الله (غنية وردي)
09-27-2017, 02:10 PM
ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7631
تحياتى أخى لك أخى وحبيبنا أبو الريش. أعتقد أن ما يحدث فى السعوديه ليس من أولويات وهابية السودان وإن تخلت حكومة خادم الحرمين الشريفين عن نهج إبن تيميه ومحمد عبدالوهاب ولا يريدون أن يشغلهم أحد عن هذفهم الأساسى وهو محاربة الصوفيه ومحاربة ألجمهوريين فى السودان .
09-27-2017, 02:44 PM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10746
الأخ ABDALLAH ABDALLAH لماذا اعطيب شرف محاربة الفكر الجمهوري والرسالة الثانية الكذب للوهابين فسحب؟ كل من يتبع دين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم وماجاء به من بينات لا يجد نفسه إلا مصادماً لهذا الفكر الضال المضل الذي يوهم اتباعه بأن هناك مدينة فاضلة آتيه ومضى الآن أكثر من سبعين عاماً ولم نجد واحد من الجمهوريين أخذ شريعته من الله كفاحاً غير محمود واشواق محمود محمد طه والجمهوريون تتعارض مع قوله تعالى: لقد خلقنا الإنسان في كبد ويبقى هذا الكبد بيننا ما دام هناك انسان يخلق الرسالة الثانية اثبتت فشلها الذريع فلم يتبعها إلا القليل والجيل الثاني من الجمهوريين جيل منتفع جعل من الرسالة الثانية مركباً يعينه على اللجوء السياسي بدعوى عدم حرية العبادة والإعتقاد الجمهوريون براميل فارغة تحدث دوياً عالياً كنفخة الديك وشحمها ما هو إلا ورم كما قال المتنبيء
09-27-2017, 02:27 PM
حاتم إبراهيم حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
تحياتي أبوريش بخصوص وهابية فهي تسمية وهمية يقصد بها أعداء المنهج السلفي "السلفيين"
أما الطائفة الطاهوية تتبع نبي كاذب لذلك حق لنا أن ننعتها بالطاهوية.
بثمارهم تعرفونهم
أول علامات الأنبياء الكذبة أنهم يجعلون أنفسهم محور دعوتهم
The First Sign to Identify a False Prophet is : Self Promotion
وهو ما جعل محمود يبني دعوته على شخصه فجعل من نفسه نبي وجعل من نفسه آله وعبده أتباعه وألهوه
لذلك بموته ماتت دعوته ولم يجد اتباعه طريقة لتنصيب خليفة له لأانه ببساطة لا يمكن لهم ذلك
حصر المقامات السامية لشخصه فقط وترك لأتباعه جميعهم أن يعيشون تابعين ويموتوا تابعين أو يخرجوا إلى ساحات أخر.
أما محمد بن عبدالوهاب فهو لم يدع النبوة ولم يأتي بجديد وإنما هو رجل مصلح مثله مثل الكثيرون وسيأتي بعده أخرون لا طائفة له ولا حواريين والسلفييون يرونه مجرد مذكر بمنهج السلف الصالح ولكنه ليس الوحيد بل مذهبهم أين ما صح الحديث فهو مذهبهم ولا عصمة لأحد بل كل يؤخذ من قوله ويرد إلا قول الرسول الكريم.
بالتوفيق في إيجاد إجابة على السؤال
09-27-2017, 03:34 PM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10746
الأخ Frankly يبدو أننا اتفقنا اتفاقاً تاماً حول النبي الكذب ولكن لا اشاطرك قولك عن الوهابية ومحمد بن عبدالوهاب قولك:
Quote: أما محمد بن عبدالوهاب فهو لم يدع النبوة ولم يأتي بجديد وإنما هو رجل مصلح مثله مثل الكثيرون وسيأتي بعده أخرون لا طائفة له ولا حواريين والسلفييون يرونه مجرد مذكر بمنهج السلف الصالح ولكنه ليس الوحيد بل مذهبهم أين ما صح الحديث فهو مذهبهم ولا عصمة لأحد بل كل يؤخذ من قوله ويرد إلا قول الرسول الكريم.
يا مستنير الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ذهب ولم يتركنا لابوحنيفة ولا مالك والشافعي ولا أحمد بن حنبل وإلا فقد قصر في رسالته وتركنا في مهب الريح وحاشا للرسول الله من ذلك فقد تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يضل عنا إلا هلاك فعلى العلماء أن يكفوا عن المذهبية وذكر مثال غير رسول الله ففي حياته ما نهتدي به في كل صغيرة وكبيرة ولا حاجة لنا لغيره إلا مذكراً لهديه وهداه
09-27-2017, 04:35 PM
Frankly Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
الأخ : Frankly لاحظت في هذا المنبر مجرد ما تختلف مع واحد في الرأي ينزل فيك قائلاً:
Quote: لعلك لم تقرأ ما كتبتت أو لم تتفهمه في سياقه على العموم ماسطرته اعتقد أنه واضح جداً
يعني عايزني شاهد ما شفش حاجة؟ ما قريت كلامك ولو قريت ما فهمت؟ الطيب الواحد ما ينسحب من المنبر طالما انو ما بقرا ولو قرا ما بفهم شكراً ليك يا استاذ منكم نتعلم نقرأ ومنكم نتعلم نفهم
09-27-2017, 04:21 PM
منتصر عبد الباسط منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5176
Quote: أما محمد بن عبدالوهاب فهو لم يدع النبوة ولم يأتي بجديد وإنما هو رجل مصلح مثله مثل الكثيرون وسيأتي بعده أخرون لا طائفة له ولا حواريين والسلفييون يرونه مجرد مذكر بمنهج السلف الصالح ولكنه ليس الوحيد بل مذهبهم أين ما صح الحديث فهو مذهبهم ولا عصمة لأحد بل كل يؤخذ من قوله ويرد إلا قول الرسول الكريم.
نتفق معك تماماً فيما ذهبت إليه في شأن محمود محمد طه من ذم يستحقه ونختلف معك تماماً على ما زكيت به المبتدع الضال قرن الشيطان النجدي المدعو محمد بن عبد الوهاب فلو سلمنا بأن محمود محمد طه كان أضل فصاحبك محمد بن عبد الوهاب كان أضر بمئات المرات من المدعو محمود أما عن بدع قرن الشيطان النجدي التي لا تحصى فها هي خذها 1ـ أئمة وفقهاء الدعوة من علماء المسلمين كانت دعوتهم لله سلمية من لدن الصحابة رضي الله عنهم كابن عباس وابن مسعود وغيرهم مروراً بالتابعين كالفقهاء السبعة وتابعيهم وتابعي تابعيهم كالأئمة الثمانية * أبو حنيفة بالكوفة ثم بغداد *سفيان الثوري بالكوفة *الليث بن سعد بمصر * مالك بالمدينة المنورة * الأوزاعي بالشام *الشافعي العراق ثم اليمن ثم مصر *أحمد ابن حنبل ببغداد * أبي ثور ببغداد كل هولاء ومن تبعهم من العلماء والفقهاء والمحدثين لم يتحالف أحمد منهم مع الحكام لنشر دعوته ومذهبه بل على العكس من ذلك رفض كل هؤلاء العمل مع السلاطين والملوك والخلفاء + رفض الإمام أبو حنيفة العمل بالقضاء في العهد الأموي وضربوه بالسياط لرفضه ذلك + رفض الإمام سفيان الثوري العمل بالقضاء في عهد الخليفة العباسي المهدي بن المنصور وهرب سنوات من عمره بسبب رفضه الشراكة مع الحكام في ظلمهم مع أنهم كان تراب نعلي أولائك الخلفاء والحكام أفضل ممن تحالف معهم بن عبد الوهاب وأتباعه + وكذلك الإمام مالك ابن أنس ضربه والي المدينة في عهد المصور بالسياط بسبب فتوى أفتى بها تقول بأن بيعة المكره المعقودة بالطلاق والعتاق لا تقع واعتذر له المنصور وغضب من فعل واليه +وأيضاً طلب المنصور من الإمام مالك أن يسمح له بنشر مذهبه وفرضه على أهل الأمصار ...فرفض الإمام مالك فرض مذهبه وقال له قولته المشهورة التي يرددها الوهابية دون أن يعقلوها ...قال له (كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر) وأن الصحابة عليهم الرضوان إنتشروا في الأمصار وكل مصر من هذه الأمصار أخذ من هؤلاء الصحابة بطرف من العلم أو كلام بهذا المعني ..وفي عهد الإمام أحمد عارض الخلفاء العباسيين الثلاثة المامون والمعتصم والواثق في اعتمادهم المذهب المعتزلي القائلين بخلق القرآن وقال القرآن كلام الله غير مخلوق وحكم عليه المامون بالجلد ثم مات ونفذ عليه الحكم المعتصم لما وصل الإمام أحمد عاصمتهم سامراء آتيا من بغداد... والأعجب من ذلك أنه لما تولى الخلافة المتوكل وقضى على المعتزلة وإنحاز لأهل السنة دعا الإمام أحمد من بغداد ليأتي إلى سامراء ليكرمه ....فلم يأكل الإمام من موائد الخليفة واعتمد على الفتات والخبذ الجاف الذي جلبه معه وكاد يهلك من الجوع ورفض العطايا والهدايا ....وقال كنا في نعمة حينما كنا منبوذون وبعدون عنهم أو كلام بهذا المعنى 2ـ محمد ابن عبد الوهاب احيا بدع الخوارج وقتل ونهب وقهر وفرض مذهبه بالسيف بخلاف ما كان عليه علماء وفقهاء أهل السنة الذين ذكرناهم 3ـ ابتدع تكفير وذبح المسلمين الموحدين الذين يشهدون الشهادتين وبصلون ويصومون لمجرد رفض دعوته 4ـ تكفير كل من يمارس ما كان يفعله الصحابة عليهم الرضوان والعلماء من تبرك بآثار الأنبياء والصالحين واعتبارهم مشركين وعباد قبور 5ـ تعطيل العمل بالمذاهب الثلاثة الحنفي والمالكي والشافعي بالحرمين في الصلاة والحج وغير ذلك وهذا غيض من فيض تلك والبدع
09-27-2017, 04:34 PM
منتصر عبد الباسط منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5176
6ـ في عهد محمد ابن عبد الوهاب كان هناك مؤذن ضرير يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان بصوت مسموع فدعا به محمد بن عبد الوهاب وأمر بقتله .فضرب عنقه بالسيف.......... عليك ربك يا فرانكلي دا شغل علماء ول شغل مجارمة عديل ؟؟؟
09-27-2017, 06:22 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
يا Abureesh فاهمين ما عن الجمهوريين بس فرانكلي دخلنا غصب وننتظر كل وهابي هنا عند ابو الريش مش تحي يا اخي؟ اقرأ كلامي رداً عليك جبتا فيهو سيرة جمهوريين؟
09-27-2017, 07:05 PM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10746
هذا تدخلي الاول في طرحك اخ Abureesh هل فيهو ريحة جمهوريين؟
Quote: اخ Abureesh والله إنتا جاي تولع نيران ساكت![ /B]وهابية إيه الانتا جاي تقول عليه؟ ما في وهابي واحد ح يدق سدرو ويدخل عليكا يا اخي مالك عليهم؟ يقولوا الغنا حرام يقوم يغنوا للحاكم بكلامات مغتبسة من القرآن، يصمو خشومهم بس ما قالو حلال برضو كتيرة منهم يقومو يقولو قيادة المرأة للسيارة حرام يجي الحاكم ويسمح للمرأة بقيادة السيارة يصمتو حِكًمْ؟ مش بالله بس انتظروا يومين تلاتة جاياهم عاشورا ح يفشو غبينتم فيها جنش فش بس اصبر ما شايف بت عمسيب واقفا أحمر! قربت تغني ليك فرحي خلق الله (غنية وردي)
09-27-2017, 08:45 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
غايتو لا فى الكتاب لا فى السنة مافى تحريم للحاجة دى و طال ما المرأة فى صدرالاسلام امتطت الدواب .. الابل .. بس داخل هودج اذن بالقياس من حقها تسوق عربية بس يجو يورونا كيف نعمل هودج للعربية ______ القزاز المظلل ما حل
09-27-2017, 11:39 PM
Elbagir Osman Elbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469
طبعاً نحنا بنناقش الناس ديل من باب إيماننا بحرية التعبير لكن مسألة نناقشهم كمان فيما يصدر من الحاكم دي كدا بنكون عصرنا عليهم شديد !
الناس ديل بكونوا نجروا كل الأحاديث التي تثبت أن لا حرمة في قيادة السيارة وبكونوا لسه شغالين ينجروا في المزيد بعد إعلان الخبر بالسماح للنساء بقيادة السيارات .. وفي ذات الوقت لو بعد يومين تلاتة غير الحاكم رأيه ورجع عن القرار لن يتورعوا في نجر مصفوفة أخرى من الأحاديث التي تحرم قيادة المرأة للسيارة ودون أن يرمش لهم طرف !
لأنه الفكر بتاعهم إن جاز لنا أن نسميه فكراً فهو ليس فكراً حراً وإنما فكراً تبعياً لا حولا له ولا قوة !
البيئة الصحيحة التي تولد الفكر غير موجودة .. يعني بإختصار ليس هنالك رحم يلد فكراً حراً فكيف ننتظر مولوداً في عدم وجود الرحم ؟ اللهم إلا أن يكون طفل أنابيب يخصب في بيئة ويوضع في رحم ما ويولد بعدها في بيئة اخرى !
مع كامل الإحترام لأطفال الأنابيب الذين أتوا نتاج للتطور العلمي والتقني .. وعاشوا بيننا أناساً طبيعيين .. ولكن في حالة الأفكار الأنابيبية أعتقد أنها ستولد أفكاراً مشوهة !
تحياتي ابو الريش والمتداخلين الكرام صراحة مثل هذه البوستات مضرة على المستوى الشخصي اكثر من انها ذات فائدة في اثراء الحوار وكما قال بشاشة فنحن جميعا سودانيين في غربة خرجنا للبحث عن لقمة العيش فلماذا نضر ببعضنا البعض فلو اتى احدهم هنا وقال لك رايه فربما يكون هذا سببا في قطع رزقه ولا اعتقد انك تقبل هذا لماذا يحاول المواطن السوداني استدراج اخيه المواطن السوداني الى ما قد يضره
Quote: الشواطئ المختلطة بالمايوهات.. شراب كاهى.. المرأة تسوق سيارتها لوحدها وتمشى البنك وحدها ..
ابو الريش وضويفه لكم التحية أين قالت رؤية المملكة بشواطي مختلطة بالمايوهات وشراب كاهي ويعني شنو كاهي ؟؟ جيب النص ونشوف ولحينها تظل من الكاذبين !!! مسألة قيادة السيارة خلاف فقهي قديم بين السلفيين انفسهم وكان المنع هو خيار المدرسة الحنبلية حينها بينما كان رأي بقية السلفيين غير ذلك وقد أفتى الإمام الألباني بجواز ذلك قبل اكثر من ثلث قرن يجب علينا ان نفرق بين الإجماع السلفي في امور العقائد وبين الاختيارات المختلفة في أمور النوازل والمستجدات ودا كلام يعرفه من يدرس في الصف الأول الإبتدائي ، السلفيون في السودان تقود نسائهم السيارات ويذهبن للبنوك عند الحوجة ولا إشكال في ذلك . لكل مجتمع خصوصيات وحاجات تختلف عن الآخر وموهوم من يعتقد ان السلفيين نسخة واحدة مكررة في كل العالم .الكثير من فتاوى النوازل تتغير حسب الحوجة والحرج ودونك فتاوى الحج ولكن تظل الثوابت والمعلوم من الدين بالضرورة واحدة في كل زمان ومكان فمثلا تتغير هيئة الصلاة والصوم في السفر وتعود الى اصلها في الحضر . لكن لا ترفع الشهادة ولا توضع الصلاة ذات الحركات ولا يلغى الحج ولا يأخذ كل فرد شرعته من الله كفاحا كما أدعي محمود الكذاب . تحياتي
Quote: يجب علينا ان نفرق بين الإجماع السلفي في امور العقائد وبين الاختيارات المختلفة في أمور النوازل والمستجدات ودا كلام يعرفه من يدرس في الصف الأول الإبتدائي ، السلفيون في السودان تقود نسائهم السيارات ويذهبن للبنوك عند الحوجة ولا إشكال في ذلك .لكل مجتمع خصوصيات وحاجات تختلف عن الآخر وموهوم من يعتقد ان السلفيين نسخة واحدة مكررة في كل العالم .الكثير من فتاوى النوازل تتغير حسب الحوجة والحرج ودونك فتاوى الحج ولكن تظل الثوابت والمعلوم من الدين بالضرورة واحدة في كل زمان ومكان فمثلا تتغير هيئة الصلاة والصوم في السفر وتعود الى اصلها في الحضر .
الأخ/ محمد الزبير كلامك سمح بالحيل......لكن المأخذ هو صبغ موضوع اجتماعي بحت كقيادة المرأة بصبغة دينية!! يعني زمان المنع لمصالح شرعية والآن السماح لمصالح شرعية وتأكد أنهم سوف يغيرون كلامهم دون أن يطرف لهم جفن إذا ظهرت مصلحة "شرعية" أخرى في المستقبل!! الشريعة أصبح مصطلح هلامي ويتم استغلاله لتحقيق أهداف سياسية ودنيوية محضة على حساب الدين السمح والذي أصبح في نظر الكثير مرتبطاً بالنفاق ومحاباة السياسي سواء في السودان أو السعودية ودونك وسائل التواصل الاجتماعي التي تبرز ذلك.
صدق الاستاذ محمود محمد طه فى كتابه: الدين ورجال الدين عبر السنين: https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=56andchapter_id=1andkeywords=الدين%20ورجال%20الدين%20عبر%20السنينhttps://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=56andchapter_id=1andkeywords=الدين%20ورجال%20الدين%20عبر%20السنين
الشيخ محمود شلتوت . شيخ الازهر الاسبق رحمه الله. قال فى مجلة الازهر عن الملك فاروق انه يذكره بعمر الفاروق.. العدد التالى مباشرة كان بعد انقلاب الجيش.. فكتب فى العدد التالى عن نفس الفاروق.. كان اية من ايات ابليس.. وكان لا يذهب لصلاة الجمعة إلا من المضجع الحرام.
09-28-2017, 11:30 AM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10746
Quote: صدق الاستاذ محمود محمد طه فى كتابه: الدين ورجال الدين عبر السنين:
ما قلتا سيرة محمود ما يطروها لانو الموضوع عن الوهابية أخي : Abureesh قال الشاعر : لا تنهي عن خلق وتأتيِ مثله عار عليك إذا فعلت زميم اسا في حد جاب سيرة البحر محمود ليس مرجعية لاحد إلا حواريه والوهابية اختلفت معهم كل مذاهب الاسلام وليس لهم نصير إلا اصحاب الملك العضوض في المملكة مودتي
09-28-2017, 11:48 AM
عمر دفع الله عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
كتب اخونا ودابراهيم : ( تحياتي ابو الريش والمتداخلين الكرام صراحة مثل هذه البوستات مضرة على المستوى الشخصي اكثر من انها ذات فائدة في اثراء الحوار وكما قال بشاشة فنحن جميعا سودانيين في غربة خرجنا للبحث عن لقمة العيش فلماذا نضر ببعضنا البعض فلو اتى احدهم هنا وقال لك رايه فربما يكون هذا سببا في قطع رزقه ولا اعتقد انك تقبل هذا لماذا يحاول المواطن السوداني استدراج اخيه المواطن السوداني الى ما قد يضره )
كلامك صحيح لكن لاتنسى انو السلفيين كانوا يمارسون نفس الابتزاز مع زملائنا الشيعة في المنبر من المقيمين في السعودية حتى اسكتوهم ... نحن نريد فقط ان نكشف برغماتيتهم وانتهازيتهم وان الدين عندهم لا يختلف كما عند الكيزان ولم نطالبهم بأن يرتقوا بمواقفهم الى مرتبة سعيد بن جبير الذى تحدى جبروت الحجاج ومات فارسا فهؤلاء يا ودابراهيم اقصر من قامة ذاك الرجل فكنا نريد منهم ان يعرفوا احجامهم التى لا تزيد في وزنها عن العطايا المبذولة من البلاط الملكى في الرياض ..... سلام
09-28-2017, 12:29 PM
محمد إبراهيم علي محمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032
سلام يا فنان هم وكما قلت مبتزين ومارسوا مثل هذا السلوك مع كثيرين لكن لما نمارس نفس سلوكهم ده بيكون فرقنا منهم شنو فلنكن سودانيين باخلاقنا وترفعنا عن مثل هذه السلوكيات
09-28-2017, 01:01 PM
ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7631
Quote: سلام يا فنان هم وكما قلت مبتزين ومارسوا مثل هذا السلوك مع كثيرين لكن لما نمارس نفس سلوكهم ده بيكون فرقنا منهم شنو فلنكن سودانيين باخلاقنا وترفعنا عن مثل هذه السلوكيات
أخى العزيز محمد إبراهيم الإسلام يبيح ذلك ؛- وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مثلها ومن إعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما إعتدى عليكم وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به . يا حبيب مش كفايه أن هؤلاء الالتكفيريين مكفرين كل الناس وأن الصوفيه مشركين عموماً البادى أظلم .
Quote: الأخ/ محمد الزبير كلامك سمح بالحيل......لكن المأخذ هو صبغ موضوع اجتماعي بحت كقيادة المرأة بصبغة دينية!! يعني زمان المنع لمصالح شرعية والآن السماح لمصالح شرعية وتأكد أنهم سوف يغيرون كلامهم دون أن يطرف لهم جفن إذا ظهرت مصلحة "شرعية" أخرى في المستقبل!! الشريعة أصبح مصطلح هلامي ويتم استغلاله لتحقيق أهداف سياسية ودنيوية محضة على حساب الدين السمح والذي أصبح في نظر الكثير مرتبطاً بالنفاق ومحاباة السياسي سواء في السودان أو السعودية ودونك وسائل التواصل الاجتماعي التي تبرز ذلك.
ولك التحية،،،،،
أخي طارق لك التحية ليس لأمر كما تفضلت بل ا}كد ان هناك أكور كثيرة في الشرع تدور مع المصلحة خاصة في النوازل والمستجدات ، هذا من صميم أصول الفقه وليس بأمر حادث في مسالة معينة . أرجو ان تتريث قليلا وتراجع هذا الأمر بنفسك ، راجع مثلا كتاب اصول الفقه لعبد الوهاب خلاف او غيره لترى أثر المصلهة في تغيير الفتوى . وأكرر التغيير ليس في الثوابت والأركان بل في النوازل والفروع وأمور الحياة . أرجو ان يلقى هذا الحوار ما يستحق بطريقة علمية مهنية وليس مجرد تنفيس وتشفي سياسي . فتوى الألباني أعلاه يبين ما أقول وخذ هذه أيضا :
وخذخ وجهة نظر أخرى:
أرجو ان يكون كلامي مفهوما وفي وفي سياقه. تحياتي
09-28-2017, 01:41 PM
كمال عباس كمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934
حظرت السعودية الأخوان المسلميين ودمغتهم بالإرهاب والضلال وإيدها في ذلك شيوخ الدين فهل السعودية محقة في موقفها من الأخوان أم تجنت عليهم؟ ماهو رأي الدين من منظوركم في موقف السعودية من قطر - مقاطعة وحصار ؟
09-28-2017, 01:51 PM
ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7631
هم وكما قلت مبتزين ومارسوا مثل هذا السلوك مع كثيرين لكن لما نمارس نفس سلوكهم ده بيكون فرقنا منهم شنو فلنكن سودانيين باخلاقنا وترفعنا عن مثل هذه السلوكيات =================
تحياتي للحبيب محمد على المداخلة أعلاه حبيبنا أبوريش ، والفنان دفع الله ، والحبيب عبدالله .. في حاجات من موروثنا .. يمكن أن يكون الشخص غير مرغوب أو مكروه أو سفيه ..إلخ لكن مع هذا تكون هناك مراعاة أهله وأولاده والعائلات الممتدة وتعرف اهلنا .. وماذا نستفيد إذا قطعنا معيشة أحد الاخوان إذا كنت مختلف معه إترقي إلى درجة أعلى منه ضع في ذهنك ( زوجته ، أبناءه ، أمه ، والده ... إلخ ) وما قصة ذلك الهمباتي الذي رفض تسليم عدوه اللدود إلى الخواجات أيام الاستعمار .. وكان ذلك في البطانة رغم أنهم كانوا في إقتتال مع بعضهم .. فعندما وقع هو في يد الانجليز ارسل لخصمه وعدوه بكلام معناه ( خلاص أنا وقعت في يد الجماعة أرجو ألا تحضر في الميعاد المضروب بيننا ) مع أن الموعد كان للمواجهة وربما فيها قتل وتصفية .. وإذا كان هناك أحد أبناء البطانة يمكن أن يسرد القصة بالشعر وبطريقة مثالية .. وأفضل مما تطرقت إليه لأنني لا أجيد إلا ثقافة أهلنا في الشمال ضواحي الدنيا ..ونحن عربي المدارس .. أتفهم موقفكم وأعرف أنكم أبناء هذا الوطن وأولاد أصول لكن أرجو عدم مجاراة كل من هب ودب
وصدقوني أكثر بوست عجبني كان بوست التسامح لأخوننا بشاشا الامير الكوشي
مودتي للجميع .. صحيح هناك مجموعة في المنبر يمكن أن يرفعوا الضغط مليون درجة ولكن حتى إذا غابوا تغيب حلاوة المناكفة والخلاف والاختلاف ..
مودتي للجميع .. وشكراً كثير حبيبنا أبوالريش .. على إتاحة الفرصة .. وآسف للاطالة ..
09-28-2017, 03:54 PM
عمر دفع الله عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
الاخ على عبدالوهاب لا نقصد ان نصطادهم وهم في محنتهم وضعفهم وفي النهاية فقناعاتهم هي هي لن تتغير ولكن الذى تغير هو الراعي الرسمي لمشروعهم الدعوي ومشكلتهم ليست معنا بل مع اصحاب القرار في البلاط الملكى السعودى ونحن لا نحضهم على مواجهته وقطع ارزاقهم فهم ادرى بمصالحهم اكثر منّا ، لكن ما نريد ان نذكرهم به هو ان القهر الذى ألجم السنتهم هو ذات القهر الذى يجسم على ظهر شعبنا ويصادر حريته ويسرق امواله ومع ذلك يوالونه بفتاوى مدفوعة الاجر من ريع النفط . يعنى المسألة بالنسبة اليهم بالدرجة الاولى هي مسألة مراجعات واعادة تفكير في الفتاوى التى ملؤوا بها الدنيا ، تكفيرا وتحذيرا فها هي اليوم لا تساوى ثم الحبر الذى كتبت به امام السلطان . عموما سننتظر الفتاوى الجديدة التى ستدشن للعهد الجديد وردود الافعال التى ستصاحب التحوّل الكبير في بلاد الحرمين ......تحياتى
09-28-2017, 04:07 PM
علي عبدالوهاب عثمان علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
الاخ الفاضل على الكنزى احترم رايك فى الجمهوريين واستاذهم رغم اختلافى معه اما الموضوع فعلا ليس الاستاذ محمود وانما سير رجال الدين خلف الحكام وانيت بمواقف الشيخ شلتوت المتناقضة فى اسابيع قليلة.. مفرحة بما لم يكن فيه حين كان ملكا ثم اتهمه بالزنا بدون دليل شرعى حين فقد الملك.. ذكرت محمود وكتابه كمصدر عن مجلة الأزهر لانى لم اطلع على المجلة مباشرة.. وإلا لنقلت عنها.
09-30-2017, 07:08 AM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10746
اخ Abureesh تحياتي اتفق معك قلباً وقالباً في أن جُل علمائنا في الماضي والحاضر ما هم إلا علماء سلطان إلا القليل منهم ولقلتهم فلا اثر لهم أما محمود محمد طه لم ادخله في حواري ولكنه فرضه علينا المشاركون بما فيهم انت يا اخي Abureesh لك ودي
09-28-2017, 04:45 PM
Elbagir Osman Elbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469
الاخ ABDALLAH ABDALLA هل فهمت المحاربة بمعنى: حمل السلاح. اكيد لا ففكر محمود أو أي فكر آخر في الدنيا له اتباع وله محاربون أي بمعنى المحاربين هم من يعملون على كشف نواقصه حسب فهمهم وأنا من الذين يعملون على كشف النقص في الفكر الجمهوري حسب فهمي وحقيقة هو ليس بفكر بل هي رسالة ثانية كما سماها صاحبها ورسولها ونبيها محمود محمد طه النبي الكذب ودعوته هذ دعوة هلامية ليس لها من الواقع حظ على الارض، وهي دعوة بلغت السبعين عاماً والان نعيش مرحلة الجيل الثاني من الجمهوريين الذين لم يروا محمود فمن بين كل من امن برسالته الثانية وفكره لم نجد منهم رجالاً ونساءً وصلوا لما يدعو إليه محمود وما الناس إلا معبجبين بانه مفكر في السودان الفقير من هذا المنحنى كما بهرهم أن الرجل قد حكم عليه بالاعدام
09-30-2017, 03:55 AM
سيف النصر محي الدين سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
السلفيون ليسوا على قلب رجل واحد يا ابو الريش، بل هم جماعات كثيرة ومختلفة نعم قد يكون بينهم اتفاق على العموميات وقد يكون مظهرهم الخارجي من حيث إطلاق اللحى وتقصير الثياب واحدا ولكنهم في الموقف من الحكام والخروج عليهم وفِي التحزب وفِي التشدد في تكفير المخالفين فبينهم من الاختلافات ما الله به عليم. وحتى الموقف من النظام السعودي ليس موحدا ودليل ذلك ان سودانيين اشتركوا في اعمال ضد الدولة السعودية اكثر من مرة.
09-30-2017, 04:12 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
كلامك صاح يا سيف ولكن سؤالى للوهابية وليس للسلفيين بصورة عامة.. والوهابية مرجعيتهم واحدة ومنهجهم واحد وتوجههم واحد. لانهم تنظيم وليسوا افراد جمعت بينهم رؤى عامة.
09-30-2017, 04:17 AM
أبوبكر عباس أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595
سؤال لمولانا عبد الله عبد الله ومولانا عمر دفع الله: رأيكم شنو في الآية: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" هل عندكم مثلاً مخرج فقهي لمسألة ترك الحدود؟ ولّ زندقة منكم ساكت دايرين بس تصلوا وتصوموا؟
أرجو الاجابة بدون دغمسة
09-30-2017, 07:42 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
( سؤال لمولانا عبد الله عبد الله ومولانا عمر دفع الله: رأيكم شنو في الآية: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" هل عندكم مثلاً مخرج فقهي لمسألة ترك الحدود؟ ولّ زندقة منكم ساكت دايرين بس تصلوا وتصوموا؟ ) ---------------------------------------- ههههههههههههههههههههههه ضحكتنى يا المستنير ... السؤال محوّل للناس العايزين يحكموا بكتاب الله و يطبقوا الشريعة وتطبيق الشريعة زااااااااااااتو خشم بيوت وكل ناس عندهم نسختهم الخاصة بيهم : في نسخة آل سعود ونسخة الكيزان ونسخة الدواعش وهلمجرا .. ولو المتغيرات الاخيرة دى في السعودية خروج على الشريعة وجب على السلفيين قتالهم ونحنا ح نقعد نتفرّج وبس.
شريعة شريعة ولاّ نموت ، الاسلام قبل القوت ....................
09-30-2017, 09:13 AM
أبوبكر عباس أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595
السؤال يا أحمدونا هو: السعودية في طريقها لترك تطبيق الشريعة الاسلامية، ما هو موقفكم من هذا التحول؟ لازم تجاوب كما لازم على المسلمين أمثال عمر وعبد الله يورونا كيف هم مسلمين ورافضين الشريعة ويدعو لدولة علمانية؟
09-30-2017, 10:21 AM
منتصر عبد الباسط منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5176
Quote: سؤال لمولانا عبد الله عبد الله ومولانا عمر دفع الله: رأيكم شنو في الآية: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" هل عندكم مثلاً مخرج فقهي لمسألة ترك الحدود؟ ولّ زندقة منكم ساكت دايرين بس تصلوا وتصوموا؟أرجو الاجابة بدون دغمسة
على الرغم من أن السؤال موجه لأشخاص بعينهم وأنا لست منهم لكني مضطر للإجابة لأهمية السؤال وأهمية الجواب عليه كلمة (يحكم) هاهنا في هذه الآية تحديداً ليس المقصود بها هنا الحكم القضائي أو السلطاني وأمور الحدود بل المقصود الحكم الفقهي والعقدي النظري وليس التطبيقي وهذه الآية خاصة برجال الدين وعلماء الدين من فقه وعقيدة الذين الذين منهم الصادقون ومنهم الكاذبون ومنهم يفتون بفتاوي يقولون هي من عند الله وما هي من عند الله ويقولون هذا حكم الله وما هو بحكم الله يفترون على الله الكذب (فأولئك هم الكافرون ) ودليلي على ذلك من الآية نفسها وهي قول الله تبارك وتعالى : إنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) 1ـ ذكرت الآية أن النبيون يحكمون بها ... فإذا قيل أن الحكم المقصود هو حكم قضائي أو حكم سلطان فمعظم الأنبياء لم يمارسوا سلطة على الناس ولا كانوا حكام دولة فلا يمكن أن ترد الآية بالتعميم لتخص نسبة ضيئلة جداً وهم الأنبياء الذين مارسوا الحكم والسلطان وهما داود وسليمان عليهما السلام فقط ولا كانت أحكام الأنبياء الفقهية والشرعية والتعبدية هذه تنفذها الدولة والسلطان ...بل معظم الأنبياء وجدوا معارضة من الحكام فهي أحكام تعبدية وعقدية وأشياء من هذا القبيل 2ـ وذكرت الآية أن من الذين يحكمون بما أنزل الله هم (الربانيون والأحبار) فالربانيون هم العباد والذكار والأحبار هم العلماء فلا العباد ولا العلماء كانوا يمارسون بالضرورة حكماً وسلطة قضائية أو سلطانية ... إذاَ المقصود هنا أيضاً الحكم الفقهي والعقائدي وأمور الفتوى لمن يستفتيهم في أحكام الصلاة والصوم وسائر العبادات والمعاملات كتحليل الحلال وتحريم الحرام وكمثال لذلك ..القول بأن الخمر حرام يعتبر حكم ... مجرد القول يعتبر حكم فالذي يحكم بأن الخمر حلال فهو بنص هذه الآية كافر ... ولكن الذي لم يمنع شرب الخمر من الحكام ولم يجلد عليها فليس كافر ولكنه ظالم بنص الآية الأخرى الخاصة بالحدود إلا إذا قال بأن الخمر حلال فهو حينئذ يكفر وأحكام العقيدة كذلك ...فمن يحكم في شأن العقيدة بما يخالف العقيدة فهو كذلك كافر كالذي ينكر صفة لله ثابتة لله أو يشبه الله بخلقه أو نحو ذلك من الأحكام العقدية فالآية الخاصة بالحكام والسلاطين والملوك والقضاة و(الحدود) هي في قول الله تعالى: كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ ... ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
Quote: المملكة عصية على أعداءها يا أبو الريش... وهي دولة ذات سيادة ولها مطلق الحرية في إتخاذ ما تراه مناسب... ودهاليز السياسة معروفه للكل... دولة تقدم كل الخدمات الأساسية والضرورية لمواطنها بالمجان .... تقدم التعليم من الإبتدائي حتى الدكتوراة بالمجان.... تقدم العلاج بالمجان.... تقدم قروض سكنية دون فوائد لمواطنيها ..... دولة لا ترهق مواطنها بالضرائب والأتوات....
وهي دولة ذات سيادة لها الريادة في العالم الاسلامي والعربي وكل دول العالم فهي فعلاً تعمل من أجل صالح مواطنها وليس لنا حق الاعتراف او النكران لأننا ليس طرف في العلاقة بين من يَحكمون ويُحكمون فهم اصحاب الحق في ذلك وما نراه كمراقبين يعضد قولك ولكن قرارات الملك سلمان الأخيرة تعارضت وفتاوي الوهابييين لهذا ارى الطرح معقولاً ومقبولاً لتعرية علماء السلطان الذين يرون أن كل ما يفعله ولاة الأمر مبرأ من العيب والخط لأنهم هم الادرى بمصلحة رعيتهم برغم أننا قد رأينا لسنين عددا معارضتهم المسبقة والمتشددة بتحريم قيادة المرأة للسيارة حتى اصبح الأمر تندراً عالمياً ولكن في ذلك الوقت لم تتبنى ولاة الامر فتواهم ولم تعارضها وسع صدرك للحوار ولا تخرج النقاش من اطاره لك ودي
09-30-2017, 10:28 AM
حسين عبد المجيد حسين عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1782
أخ / علي الكنزي -- تحياتي. قيادة المرأة للسيارة ليست من أصول الدين ... حتى تثار حولها كل هذه الزوبعه.... وما هو العالم كلو المرأة تقود فيه السيارة --- شن جده يعني... وفوق هذا وذاك الناس دي غير مؤهلة لإنتقاد سياسة دولة ذات سيادة ... وهي حره في لإتخاذ ما تراه مناسب ...
يا اخ منتصر واضح انك ما فهمت مرمى وقصد المستنير . المستنير عايز يقول لينا يا انتوا تكونوا مسلمين وبالتالي تطبقوا احكام الشريعة او تنادوا بتطبيق احكامها او تكونوا كُفار وبالتالي موضوع السعودية دا ما بخصكم . وفات على المستنير انو الزول ممكن يكون لا مع المسلمين ولا مع الكفار لكن برضو ضد السعودية و موضوع السعودية دا يهمه ما دامت السعودية هي سبب البلاوى في السودان من بنك فيصل الاسلامى الى استخدام السودانيين كمرتزقة في حرب اليمن الى تصدير التكفيريين الى بلدنا وتسميم الحياة الاجتماعية ونشر البداوة وتكريس التخلف . وبقت على السعودية بس حكاية رمتنا بدائها وانسلت . هسي السعودية تركض وراء التحديث والعولمة والحياة المدنية وتنسى الزبالة الكبّتها في السودان وغير السودان . منظمة الدعوة الاسلامية الممولة من السعودية هي التى صنعت بوكو حرام والتنظيم الدولى للاخوان المسلمين ترعرع بأموال النفط السعودى وظلت تدعمه طيلة فترة الحرب الباردة . القاعدة وافكار داعش هي من صلب الفكر الوهابي . نحنا عارفين انو السلفيين وفي الايام دي بالتحديد عايشين صدمة كبيرة امام مستحقات واجبة الدفع فإما ان يواجهوا آل سعود او يبقوا زي الكيزان زي ما شايفينهّم ماشين ورا البشير ولسان حالهم يقول : ليس بالامكان احسن مما كان .
09-30-2017, 12:02 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
احمدونا انت زعلت واللا شنو؟ على العموم لا اتهمك او ارميك بالجهل.. ولكن فهم السؤال هو نصف الاجابة. وعبارتك ان المملكة عصية على أعدائها (ما أعداءها يا عالمنا).. هذه العبارة تفضح دفاعك المستميت عن السعودية والخلط الاحمر الذى يكتب به العلماء والذين يثقون فيما يكتبون.. هذه العبارة تفضح قولك ان السعودية دولة ذات سيادة ونحن ما عندنا شغلة بيها.. كيف ما عندك شغلة بيها وانت تشتم من تتوهم انهم ضدها .. لا.. السعودية دولة ذات سيادة ولكن ما يحدث فيها يؤثر على السودان خصوصا انها صدرت لنا أسوأ انتاجها وهو الوهابية.. كما صدر لنا المصريون الاخوان المسلمين.. ولو جيت لرأى انا فهو موقف المؤيد للأمير الشاب محمد بن سلمان الذى بدأ يقلم أظفار الوهابية وعزلهم عن اى تاثير على الحياة العامة.. وفقه الله ورعاه وأطال عمره. وكما قلت انا ما راى وهابية السودان (وليس وهابية السعودية دع عنك حكامه) فيما يجرى فى المملكة؟ وهذا السؤال لانهم اساسا صنيعة سعودية ولا فكر لهم سوى تسميع المحفوظات الاولية لشيوخ الوهابية فى السعودية من مؤسسها ابن عبد الوهاب الى العثيمين والشيوخ الحاليين. وما زال السؤال قائم .. ومرة اخرى انا سعيد وفرحت لتوجه الأمير محمد بن سلمان الاخير فى تطوير المملكة وتحديثها من إنشاء قطاع سياحى حديث وتحرير المرأة من فتاوى الوهابية الجاهلة التى كبوتها لعقود.. كل هذه الفتاوى التى تفجرت اخيرا بان سواقة المرأة مباحة ..الخ اين كانت حين كان الشيوخ الوهابيين يفتون بضدها؟ هل تغير المجتمع السعودى اليوم فجأة بعد تولى ابن سلمان الحكم؟ ام هو نفس نهج رجال الدين اذيال السلطة كيفما كانت مثل موقف الشيخ شلتوت الذى ذكرته انا اعلاه.؟
09-30-2017, 12:24 PM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10746
اخ ahmedona السلام عليكم يبدو انك زعلان شديد وغيور على المملكة ومن يغترب منها ولا حرج عليك في ذلك فأنت حر فيما تراه ولكن الحوار حول رجال الدين الوهابيون ليتهم كما قلت انشغلوا بما هو من اصول الدين حسب قولك:
Quote: قيادة المرأة للسيارة لسيت من أصول الدين ... حتى تثار حولها كل هذه الزوبعه.
وحقيقة ليس لنا الحق في الحديث عن المملكة فهي دولة قائمة بذاتها لا تحتاج لاعترافاً من شخص او جماعة اما المذهب الوهابي لو لا تخطيه لحدود المملكة واصبح له وجوداً فاعلاً وفعالاً في كثير من بلدان العالم لما انتقدنا علمائهم في فتاويهم الداخلية بالمملكة لك ودي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة