معقولة يا وزارة التربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 01:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2017, 12:26 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معقولة يا وزارة التربية

    11:26 AM September, 12 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالحفيظ ابوسن-no where
    مكتبتى
    رابط مختصر

    عدد مواد سنة تالتة اساس الجديدة 8 مواد
    علوم وجغرافيا وتاريخ ولغة عربية وانجليزي ورياضيات وقرآن وفقه
    وكتب كبيرة الحجم عدا اللغة الانجليزية . يعتلها طفل عمرو تسعة سنوات
    يعتلها في عقلو وضهرو
                  

09-12-2017, 12:33 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معقولة يا وزارة التربية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الدفعة من تالتة حتقرأ 9 سنوات طبعا اساس
    وحيتغير ليهم المنهج كل سنة
    تمنية مواد كتيرة يعني ما اقل من سبعة حصص يوميا
    شنو الهدف يعني
    تعليم الاساس منهجو مختلف اقرب للهو لتشجيع الطالب علي التحصيل وتشجيعه
    علي اي فلسفة وضعت هذه المناهج
    وللمعلومية مواد الثانوي العالي فيها تقريبا 18 مادة حتي تانية عالي
    والمثير للسخرية لغة فرنسية يقراها في تانية بس خصما علي المواد الاخري
    بالمناسبة
    المناهج تحتاج لمراجعة وتحتاج لتنقيح من اناس متخصصين تربية مش موظفين
                  

09-12-2017, 12:39 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معقولة يا وزارة التربية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    والله يا ابوسن الناس ديل عندهم اصرار عجيب
    انهم يحشروا انفسهم في العملية التعليمية دي ..
    كان السلم التعليمي الجاطوهو وهسه باقي ليهم بمبي ..
    أو اعداد مناهج الدراسية والعبث بها ..
    المصيبة انهم ما عندهم أي دراية في الموضوع ده
    وشغالين دفسيبة ونظام تجريب في روسين اليتامى
    يأخ حسب امرء عرف قدر نفسه
    المفروض اصلا مايدخلوا يدهم في التعليم ده ..
    لكن تقول شنو ديل ناس لواصه وسواطه
    وأي شيء متحشرين فيهو ربما يلقوا ليهم منه سبوبة ..
    ونيتهم دي ياها المفشله شغلهم كله ..

    يدقوا خلف ويرجعوا لسلم ومناهج زمان ..
    وكان ماقادر تطور افضل تقيف في نفس مكانك
    بدل تتقهقر وترجع لي ورا ..
    على الاقل كانت بتنتج طالب مستواه جيد ..
                  

09-12-2017, 01:14 PM

سيف اليزل الماحي

تاريخ التسجيل: 12-26-2006
مجموع المشاركات: 2909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معقولة يا وزارة التربية (Re: جمال ود القوز)

    .
    تحياتي أخونا ابوسن

    قبل فترة وجيزة تعرفت على بعض كتب المرحلة الإبتدائية في السودان، هالني المستوى السيئ جدا لطباعة الكتاب والإفتقار المريع لأبسط قواعد التصميم،
    وان عملية الطباعة كانت من نصيب مطبعة تجارية خاصة، متواضعة المعرفة بأصول طباعة الكتاب عموما، ناهيك عن معرفتها بأصول وأسس طباعة الكتاب المدرسي!؟
    كانت لدي رغبة في عمل مسح فني لعينة من هذه الكتب السيئة، وإجراء مقارنة بينها وبين الكتاب المدرسي لبعض الدول العربية وغيرها، لكن وبعد مشاهدتي
    لفيديو الذبيح بمطار الخرطوم، نفسي انسدت!! فالذهنية التي ذبحت الخروف في المطار، هي ذات الذهنية التي ذبحت الكتاب المدرسي وأطبقت على أنفاسه!!
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    .
                  

09-12-2017, 02:20 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معقولة يا وزارة التربية (Re: سيف اليزل الماحي)

    كما قال معاوية الزبير ما اصلو منقول
    *بين التعليم للوظيفة والتعليم للحياة*
    *د. جعفر عبد المطلب*
    حدد لنا موعد لمقابلة السيد مدير احدى المدارس الكندية في الحي الذي سكنا فيه. وجدنا اسرة التدريس كلها في استقبالنا كانما قصدوا ان يرحبوا بنا ترحابا استثنائيا ، باعتبار اننا قادمون من الشرق الاوسط المكان
    المجهول بالنسبة لهم . غمرونا بعطف فائض ، لاسيما و نحن نهبط الطرف
    الاقصى من النصف الشمالي للكرة الارضية .انصرف اعضاء اسرة التدريس وبقي معنا مدير المدرسة ومشرفة الفصل .اخذنا المدير في جولة حول المباني المختلفة داخل المدرسة ، من ملاعب وميادين ومختبرات وصالات الموسيقي والرقص والمكتبة ثم انتهى باطلالة علي بركة السباحة والحديقة الخلفية .هذا هو المستوي الحضاري لمدرسة تعادل مدرسة اعدادية في الشرق الاوسط ! كيف سيكون يا تري مستوي المدرسة الثانوية ؟ وماذا عن الجامعة !
    بعد تبادل عبارات الترحيب والمجاملة والتشجيع علي الاندماج في البيئة
    الجديدة . اخذتنا المشرفة الي مكتبها و طلبت منا ان نحدثها عن نظام
    التعليم في بلادنا :.ما ان بدات احدثها عن الرياضيات واللغة الانجليزية
    والعلوم ، فاذا بها تستوقفني بادب رصين ، لتقول ليس هذا ما قصدت : حدثوني عن التعليم من اجل الحياة وليس التعليم من اجل الوظيفة !
    قالت لها زوجتي : نود ان نعرف ما هو التعليم من اجل الحياة ؟. بدا عليها ارتياح بين ، كانما ارادت ان تقارب بين عالم بلغ ذروة الرقي والتحضر واخر نام ما يزال يتخبط بحتا عن طريقه نحو التنمية والتطور.
    قالت في سعادة بالغة هل تعلم ابناؤكم كيف يقصون اشجار حديقة المنزل او حديقة الحي حيث تسكنون ؟ هل علموهم كيف يحافظون علي البيئة وصحتها ؟ هل لديهم فكرة عن قانون السير والمرور ؟ هل تدربوا كيف يجلسون اخوانهم الصغار ( baby sitting؟) هل يساعدون امهم في صناعة الطعام واعداد المائدة ؟ هل يعرفون كيف يطلون جدران منزلهم ؟ هل يحذرونهم من التحدث مع الغرباء ؟ هل يغسلون سيارة والدهم ؟ هل والدهم غسل سيارته في حياته حتى يكون قدوة لهم انا اسال نفسي! هل تعلموا ان يخلوا اماكنهم في المركبات العامة لاصحاب الاحتياجات الخاصة وكبار السن ؟ هل يعرفون مبادئ حقوق الانسان ؟
    ماذا لديهم من مهارات مثل حل المشكلات - مهارات التخاطب ...الخ ؟ عشرات الاسئلة التي طرحتها علينا، تكشف الفروق الجوهرية بين نظام التعليم عندهم وعندنا . يبدو من هذه التساؤلات التي ابرزت بعضها وليس كلها ، ان فلسفة التعليم عندهم تختلف عنها في بلادنا اختلافا بينا . ايضا واضح ان تعليمهم قائم علي بناء الانسان ومخاطبة عقله واعداده لمواجهة الحياة وليس قائما علي التلقين والحفظ الذي يتبخر مجرد الانتهاء من الامتحانات ! .
    حقيقة بعض هذه المهارات يتعلمها بعض ابناء السودان من خلال الحياة
    اليومية في بيئاتهم المختلفة ، لاسيما في البادية والريف الا انها لا
    تدخل ضمن النظام التعليمي الرسمي . يجب ان نعترف بان نظام التعليم
    السوداني القديم حتى قبل قرار الغائه بواسطة السيد وزير التربية والتعليم
    الدكتور (محي الدين صابر )في 1974 كان نظاما ممتازا . الا ان التعريب
    اصاب العملية التعليمية برمتها في مقتل . منذ تعريب السلم التعليمي
    السوداني ، والتدهور يرتفع منسوبه بشكل متنام حتى كاد ان يغرق مختلف جوانب الحياة المرتبطة بمخرجات نظام التعليم المعرب في السودان . لقد كان النظام التعليمي قبل التعريب ، نظاما للوظيفة بالدرجة الاولي ، ودليلنا علي ذلك تفوق ابناء السودان في تقلد المناصب الرفيعة التي كان الوصول اليها لا يتم الا عن طريق المنافسة الشرسة ، لاسيما الوظائف المرموقة في هيئات ومنظمات الامم المتحدة والصناديق العربية والشركات متعددة الجنسيات والوظائف القيادية العليا في الدول الخليجية كل تلك الوظائف تحتاج الى مهارات رفيعة علي الاقل في اللغات الاجنبية .
    ( ربما كان هذا احد الاسباب من استهداف النظام التعليمي السوداني القديم )!
    هذا واقع معاش لا نقوله من باب الفخر ، ولكن من باب ان لا نبخس
    السودانيين اشياءهم . لقد اثبت السودانيون جدارة وكفاءة في كل هذه
    المواقع ، بالاضافة الي ما لديهم من ميراث في التواضع والادب الرصين وحسن الخلق والعمل في اخلاص ونكران ذات .للاسف الشديد في بعض الاحايين تاتي هذه العادات النبيلة بمردود سلبي علي كثير من السودانيين ، لاسيما عندما يكون محيط العمل متعدد الجنسيات ، التي يبلغ عددها احيانا اكثر من مائتين ، والتنافس علي اشده ، خاصة والسوداني زاهد بطبعه ، يتحدث بصوت خفيض و كثيرا لا يعرف كيف يسوق نفسه في ابراز قدراته وخبراته وعلمه ، لانه يتكئ علي ذات الميراث من التواضع و الحياء الذي اشرنا له !
    اذن نحن في مسيس الحاجة الي نظام تعليمي يمشى علي ساقين : الاولي متجذرة في القيم الاصيلة والتقاليد والتراث، والثانية تحاول الامساك بتلابيب المعاصرة والحداثة ، واستشراف المستقبل الذي يرفع الوطن عاليا متجاوزا
    سقف الدين والعرق واللون واللغة والقبيلة والجغرافية . يعمق مفهوم
    المواطنة ويكرس روح التسامح وقبول الاخر واحترام التنوع والتعدد ،ويحارب
    ثقافة الاقصاء والاستحواذ والهيمنة . نظام تعليمي يحارب الدجل والخرافة
    والظلامية ، يوسع دائرة الاستنارة ويرفع سقف الوعي. يسلح الناشئة بمهارات وقدرات التعاطى مع حياتهم اليومية حتى لا يعتمدوا علي الاخرين في اداء الاعمال البسيطة والهامشية ، الامر الذي يعده الكنديون عيبا ، هذا ما يفسر غياب الخادمة او العامل المساعد في حياتهم . نظام يستخدم وسائط وتقنية المعلومات الحديثة في الشرح وتوصيل المعلومات ، حيث يصبح التعاطي مع الحاسوب فرض عين وليس فرض كفاية !. نظام تعليمي يغرس في النشء حب الوطن بغض النظر عن ماهية من يحكمه ، ويكرس لديهم ثقافة التفريق بين الوطن كقيمة مقدسة وبين حكامه الزائلين . مشكلتنا اننا نمارس رذيلة العداء للوطن عندما يكون واقعا تحت سيطرة سلطة شمولية . لقد ظل الوطن باقيا وسيظل الي ان يرث الله الارض ومن عليها ، بينما طوي التاريخ الانظمة السياسية المتعاقبة علي امتداد عمر الوطن . لابد للنظام التعليمي الجديد ان يعد الانسان السوداني اعدادا يؤهله لمواجهة الحياة من جهة والنجاح في تحمل اعباء و مسؤوليات الوظيفة العامة من جهة اخري . هكذا يستطيع ان يرفع من شان هذا الانسان الذي ظل قابضا علي جمر الصبر نصف قرن من الزمان في انتظار الذي ياتي ولا ياتي !
    ____________________
                  

09-13-2017, 04:24 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معقولة يا وزارة التربية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    تحياتي جمال و سيف
    كأنو العائد المادي هو المقصود
    الطباعة ونوعية الورق ردئية والصور التوضيحية اردأ وكذلك الالوان
    ويشتري الطالب الكتاب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de