معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت السريع!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 00:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2017, 05:44 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت السريع!

    04:44 PM August, 24 2017

    سودانيز اون لاين
    Abuzar Omer-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    هذه من المرات القلائل التي أتناول فيها موضوع ذو صلة بالتخصص و مجال الدراسات العليا. أنا مهندس مدني - خريج الخرطوم- و متحصل على الماجستير في هندسة المرور و إدارة السلامة - السويد- و أعمل في مجال الهندسة المدنية بالولايات المتحدة.

    أردت من خلال هذه المقدمة أن أضفي أقصى درجات الجدية و المسؤولية المهنية على هذا الطرح، عله يجد الطريق إلى صناع القرار و القائمين على أمر سلامة المرور خصوصاً في الطرق السريعة.
                  

08-24-2017, 05:59 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    ماذا نعني بإعاقة التخطي:
    في هذا السياق تعني منع أو محاولة منع المركبة الأخرى من إكمال التخطي الآمن في الطرق و لا سيما طرق المرور السريع.

    كيفية إعاقة التخطي:
    تتم إعاقة التخطي عندما تحاول المركبة س تجاوز المركبة ص و في أثناء التخطي يقوم سائق المركبة ص بزيادة السرعة و في أحيان أخرى خفض السرعة بعد الزيادة أو تضييق المسار و هكذا، و تؤدي هذه العملية إلى إرباك كل الحسابات العقلية التي صاحبت قرار التخطي، مثل (سرعة التخطي، مسافة التخطي الآمنة، تفادي المنحنيات، متطبات الطريق، الوقوف على جانب الطريق، الحيوانات ... و ما إلى ذلك من العوامل). الشيئ الذي يسبب الحوادث المميتة، خصوصاً في حالة الاصتدام بالمركبات القادمة من الإتجاه المعاكس أو خروج المركبة من الطريق في مكان مرتفع و يؤدي ذلك للإنقلاب.
                  

08-24-2017, 06:06 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    لماذا تتم إعاقة التخطي:
    لا توجد دراسات في هذا الشأن أو حتى كتابات تنشر الوعي و تحذر من هذه الجريمة. و لكن الملاحظات و تحليل الحوادث الكبيرة تشير إلى الجانب السلوكي للسائقين في المقام الأول، الشيئ الذي يستوجب التحرك في محاور عديدة مثل التدريب، التنوير، سن القوانين والتشريعات و كذلك متابعة هذه الانحرافات و معرفة مدى تأثيرها و كيفية الحد منها.
                  

08-24-2017, 06:15 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    من منا لم يمر بإعاقة التخطي؟؟
    في كثير من الأحيان تحاول أن تتجاوز أحدهم فيزيد سرعته بجنون و في أحيان أخرى يخفض السرعة أيضاً عندما تحاول أن تعود لمكانك خلفه فلا تستطيع و يكون من حسن الحظ أن لايحدث شيئ. لسان حال بعضهم ( قايل عربيته أحسن من عربيتي، قايل نفسه سواق، و غيرها من الأشياء التي تدل على قصر النظر و الاستهتار بالأرواح.
    تحدث الحوادث و يكون هنالك شهود و لا يتحدث أحد. الشاهد قد يكون مع صاحب الجرم و لا يزيد على قول ( لكن ما أدبته!!). و يرى السائق الحادث في مرآته الخلفية فلا يتوقف أو حتى يشعر بالذنب.
                  

08-24-2017, 06:24 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    هنالك عوامل أخرى كثيرة للحوادث، فكلنا يعلم سوء بعض المركبات و ردأة الطرق، القيادة تحت التأثير و السرعات، لكن إعاقة التخطي تمثل الضلع الأكبر في حوادث الموت الفظيعة. قد يتعود السائق على المركبة التي دون المستوى أو الطريق الملئ بالمطبات، لكنه لن يفلت من الحادث حال حدوث إعاقة التخطي و مركبة أخرى قادمة في الإتجاه المعاكس و بسرعة.

    السؤال هنا هل شاهدت أو كنت طرف في إعاقة تخطي؟؟ ماذا كان دورك و ردت فعلك؟؟
                  

08-24-2017, 06:53 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    Quote: في كثير من الأحيان تحاول أن تتجاوز أحدهم فيزيد سرعته بجنون
    و في أحيان أخرى يخفض السرعة أيضاً عندما تحاول أن تعود لمكانك خلفه فلا تستطيع
    و يكون من حسن الحظ أن لايحدث شيئ. لسان حال بعضهم
    ( قايل عربيته أحسن من عربيتي، قايل نفسه سواق، و غيرها من الأشياء
    التي تدل على قصر النظر و الاستهتار بالأرواح.


    سلامات أبوذر ..
    هؤلاء مرضى نفسيين بلا شك ..
    والحركة دي بيعملوها سواقين كتار جدا ..
    وكثير من الحوادث المؤسفة التي تروح فيها الأرواح ..
    يفلت منها طرف ثالث زي ده ..
    ويكون هو السبب الرئيسي في الحادث ..
    طبعا الا ينتبه ليهو سائق مركبة اخرى ..
    لو لا قدر الله حصل حادث وياخذ رقمة ويبلغ عليه ..
    وهذا صعب الحدوث لان العربات التانبة غالبا ..
    بتكون بعيدة وصعب اخذ رقم لوحة مثل هذا الشخص المريض ..
    الامر ده مر على الواحد كتير وفي كثير من الاحيان ..
    أنا بمش قدامه وببهدله وبندرع فيهو واصلا مابخليهو ..
    لامن يعرف حاجة .. أخوّفو وأقطع قلبو ..
    ده لو ما دخلته في رصيف او نزلته بره الشارع في مكان عالي ..

    الحركة دي بالذات مدمنبن عليها ..
    سائقي عربات الشحن الكبيرة التريلات ..
    في الطرق السفرية السريعة ..
    وداخل المدينة بيعملوها بتاعين الروزات بالتحديد ..

    أها زي ديل علاجهم شنو ؟
    هل التوعية بتكون منها فايدة ..
    ما أظن .. لانه أغلبهم ناس جهلة ..
    كان لي سواقين الترلات ديل بيكونوا (محببين) في الغالب ..
                  

08-24-2017, 07:47 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: جمال ود القوز)

    يجب تجريم التخطي

    إذا لم تتبنى الحكومة وضع فواصل خرصانية (حواجز نيوجيرسي) على الأهالي التفكير جدياً في وضعها بحيث لا يستطيع أحد تخطي سيارة إلا في مناطق أمنة يتوسع فيها الطريق من مسار واحد لمسارين في نفس الإتجاه مع المحافظة على الفواصل الخرصانية بينهما والإتجاه المعاكس.




                  

08-24-2017, 09:03 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Frankly)

    تحياتي أخي الكريم فرانكلي،
    أشدد معك على أن يتم التخطي في الأماكن الآمنة و التي يكون الطريق فيها واسع، خالي من المنعطفات الحرجة و بعيد عن أماكن توقف السيارات و ركوب الركاب، مثل مناطق القرى في الطرق السريعة.

    أما مايخص الحواجز الخرسانية فهي مكلفة جداً، رغم فعاليتها، مثلها مثل تسوير الشوارع السريعة من قطعان الماشية و الحيوانات. فلا أعتقد أننا سنحظى بها في أي وقت قريب. لذلك نهتم بنشر الوعي في تخيف أثر غيابها.

    أما أن تكون الطرق السريعة مسارين لكل إتجاه فهذه ضرورة لا غنى عنها. سمعت أن طريق مدني سيصبح مسارين و دي أخبار مفرحة.

    مودتي
                  

08-24-2017, 08:11 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: جمال ود القوز)

    الاخ ابوذر وضيوفه - سلامات
    هناك نوع من التخطى الخاطىء متفشى فى السودان .السياره المتخطيه تتخطى بالمرور بين الرصيف الجانبى والسياره المتخطاه
    بدلا عن التخطى بين السيارهالمتخطاه ورصيف منتصف / وسط الطريق مما يشكل خطر على المشاه اذا نزل عن الرصيف لقطع
    الطريق الى الجانب الاخر ايضا على سيارة تحاول الدخول فى طريق من شارع جانبى والمشكله ن التخطى يكون احيانا بسرعه كبيره..
                  

08-24-2017, 09:06 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Asim Ali)

    (عدل بواسطة amin siddig on 08-24-2017, 09:06 PM)

                  

08-24-2017, 09:13 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Asim Ali)

    تحياتي أخي الفاضل عاصم،
    عموماً التخطي باليمين ممنوع في معظم الأحيان و مكروه في أي وقت. أما التخطي بالسير في كتوف الطريق و خصوصاً اليمين ففيه منع مغلظ و غالباً ما يتسبب في دهس المشاة.
    السرعة في الطرق الفقيرة مشكلة كبيرة و هي ملاحظة في السودان في كل مكان.
    هنالك مشكلة وعي و ضعف قوانين.
    أنا مع تسهيل شروط رخصة القيادة و تقليل التكلفة، و تعويض ذلك في قيم مخالفات السرعة و التخطي.
    يجب أن تكون رخصة القيادة حق للجميع و تسهل الإجراءات، لكن لا يسمح بالقيادة من دونها أبداً. فإذا كانت سهلة، فليس هنلك عذر لعدم استخراجها. و بما إنها يمكن أن تصادر في حالة المخالفات المتعددة، فهذا سيؤدي للمحافظة عليها بالتأكيد.

    مودتي
                  

08-24-2017, 08:53 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: جمال ود القوز)

    الأخ العزيز جمال تحياتي،
    المرض النفسي هو الوصف الأدق لمثل هذه الحالات. لأن التخطي في السرعات العالية يستلزم القيادة الحريصة و إتاحة الفرصة ما أمكن لتجنب إزهاق الأرواح.
    لي صديق عربيته هكرة شوية، لمن يجي زول يتخطاهو بزح ليهو على الطرف و يطلع يدوا و يأشر ليهو يمشي، بعد داك يتمتم و يقول: إن شاء الله تجي الأول 😁😁😁

    لو حدث توعية بهذه الظاهرة غير الأخلاقية، بالطبع سيحدث اهتمام يمكن أن يؤدي لتتبع الفاعل من قبل مستخدمي الطريق، الشرطة أو الكاميرات. و ممكن كذلك ينتبه السائقون أو الذين يصاحبونهم في المركبة. في اعتقادي في حال حدوث موت، تكون إعاقة التخطي جريمة قتل على أقل تعبير، مع ملاحظة العدد الكبير للضحايا.
    بالنسبة لسائقي الشاحنات، البصات، الحافلات فهم أكثر من غيرهم في تسبب الحوادث و إعاقة التخطي، و يمكن أن نشمل كل الذين يقضون ساعات طويلة في القيادة، فتظهر عليهم ملامح ما يعرف بالقيادة العنيفة. فإذا كانت القوانيين رادعة، فهؤلاء أول من يغير سلوكه لاعتمادهم على القيادة كوسيلة كسب العيش.
    فقط نحتاج تبصير الناس، نشر ثقافة القيادة الآمنة و تفعيل القوانين.

    و لي عودة لهذه المداخلة المهمة.

    مودتي
                  

08-25-2017, 04:12 AM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    تحياتي أمين
    نتمنى نسمع منك..
                  

08-25-2017, 04:41 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    رغم من انتشار هذه الجريمة لا نجد إفادات من القراء. هذه الإفادات مهمة جداً و قد تكون هي المحرك للرأي العام و اللافت لنظر المسؤولين.
    أيضاً، ليس بالضرورة أن تكون إعاقة التخطي سبب في حادث أو موت حتى نهتم بالأمر، فمجرد حدوثها يعتبر شئ يجب أن نتطرق له. فمجال الدراسة في عالم اليوم لمثل هذه الممارسات التي قلما توثق في حالة الحوادث، يقود إلى دراسة الحالات وشيكة الحدوث (Nearmiss) أو حالات الإرباك القريبة من صنع الحوداث ( Conflict) حيث تشكل الحوادث نسبة مئوية منها، و تكون مؤشر جيد لدراسة الظاهرة.
    نتمنى أن نسمع إفادات مشاهدة، معاصرة أو حتى سرديات من خلال تجارب الغير.
                  

08-27-2017, 03:00 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    أتساءل، هل تم عرض هذه المشكلة من قبل، كسبب خفي لحوادث الموت؟؟
    و إذا حدث، ما مدى التجاوب؟؟
    أعتقد أن إعاقة التخطي تمثل مفتاح شفرة السلامة في طرق المرور السريع، فإلى نقاش يدعم الفكرة أو يعاضها لنتمكن من تسليط الضوء.
                  

08-28-2017, 12:14 PM

على احمد النعيم
<aعلى احمد النعيم
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    Quote: الشيئ الذي يسبب الحوادث المميتة، خصوصاً في حالة الاصتدام بالمركبات القادمة من الإتجاه المعاكس أو خروج المركبة من الطريق في مكان مرتفع و يؤدي ذلك للإنقلاب.


    سلامات الاخ الكريم ابو ذر والضيوف الكرام

    والله فعلاً لقد تطرقت لموضوع مهم للغاية وهو اعاقة التخطى وهو والله جرم لا ينبغى السكوت عنه.
    وفى كثير من الاحيان يتسبب فى حوادث كارثية نتيجة اعاقة السائق الذى يريد ان يتخطى. واذكر ان
    اعاقة التخطى هذه قد تسببت فى وقوع حادث مرورى بشع راح ضحيته اناس ابرياء من قرى منطقة
    حجر العسل فى طريق التحدى حيث اراد احد السائقين من صناديد حلتنا عليه الرحمة وهو سائق الحافلة
    ان يتخطى السيارة التى امامه وعندما تلاصقا زاد ذلك السائق المتهور من سرعته مانعاً هذا من التخطى
    الآمن فأبطأ المرحوم من سرعته وعاد الى مساره الايسر ولكن حدث انه فى تلك اللحظة ظهر
    قلاب من نوع زد واى zy محملاً بالتراب ومتجه فى الاتجاه المعاكس (الى الخرطوم) والحافلة متجهة الى
    تلك القرى المتراصة من الشيخاب شمالاً وحتى البسابير، عندها حاول كل من السائقين تفادى الآخر وكان
    تفكيرهما واحداً فى ان ينزلا سوياً يسار الشارع .... وعندها حدثت الكارثة عندما صدم القلاب الحافلة ومن
    ثم انقلب عليها بحمولته الثقيلة تلك ليودى بحياة اكثر من عشرون راكباً فى دقائق معدودة وبدل ان تستقبل تلك القرى
    احبائها وزائريها بالفرح والترحاب انقلب ليلها الى نحيب ونواح.
    فلا بد من ايجاد حل جذرى لهذه الظاهرة المميتة والتى ينجو من تسبب فيها بإعاقته تخطى زميله من العقاب
    والمحاسبة كما ذكر الاخ الكريم ود القوز.
                  

08-28-2017, 02:37 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: على احمد النعيم)

    تحياتي أخي الكريم علي،
    أولاً نترحم على الفقيد و كل ضحايا مثل هذه الحوادث. الأمر بالغ الأهمية و الخطورة أيضاً. و كما تكرمت في معظم الأحيان لا يمكن الإمساك بالمتسبب، عليه يجب أن نخاطب الجانب الإنساني و الأخلاقي، حتى يأتي التغيير من السائقين أنفسهم. نحتاج أن نجعل السائق مدرك لخطورة إعاقة التخطي، و من ثم متعاون لتسهيل تخطي الآخرين لمركبته.
    البعض يشعر بأن المتخطي متهور و يستحق؟ و ذلك أمر بالغ الغرابة، أولاً لكل سائق أسبابه فهنالك من يحمل مريض أو له أسباب حقيقية للسرعة الزائدة و ليس من حق الفرد أن يحاكم الغير دون معرفة ظروفه، و فوق كل ذلك التسبب في الأذى أو حتى الموت أمر مخالف لأوامر الله و القوانين.

    مسألة تضمين إعاقة التخطي في منهج رخص القيادة و التوعية بها، من شأنه أن يقلل من آثارها. كذلك التركيز من قبل المسؤولين على الحالات التي لا تحدث فيها حوادث و ردعها بالمخالفات الكبيرة و سحب رخص القيادة إذا لزم الأمر.

    شكراً على المداخلة المهمة و الإفادة القيمة، و نتمنى أن تساهم مثل هذه الإفادات في مسألة الوعي و التبصير لدى الجميع.

    مودتي
                  

08-28-2017, 05:24 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    سلامات أخ أبوذر
    موضوع مهم جداً ..
    أتعجب لماذا لا يملأ التلفزيون أوقاته الفارغة ببرامج التوعية المرورية على مدار العام بدلاً من ملئها بالبرامج الفارغة المملة !!!.. وأعتقد أن مادة الموضوع المتلفز ستكون ثرية ومفيدة وممتعة جداً ..
    يمكن لموضوعك هذا وحده أن يملأ عدة حلقات بالأمثلة والصوروالفيديو وإستطلاعات جمهور وآراءمختصين مثلك ومن مسئولى شرطة المرور ..ويشمل البرنامج تعليم قوانين المرور وووو ..
    مادة تلفزيونية كاملة الدسم ممكن تكون برنامج ناجح جداً ..
                  

08-28-2017, 06:29 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Munir)

    تحياتي أخي الكريم منير،
    شاكر جداً لهذه الإضاءة العظيمة، و التي يمكن أن تأخذ الموضوع من حيذ البحث عن المسؤولين الفاعلين، إلى فيحاء الإعلام الفاعل و المؤثر.
    بمثل هذه الأفكار و الرؤى الكبيرة، يمكن الدفع بكل الأصوات الهامسة إلى ذرى بعيدة.
    بالنسبة لإعلامنا فيحتاج إلى مثل هذه التصورات ليكون هادفة و مستقطب للمشاهدين و صناع القرار. بنفس القدر يمكن أن تساهم الروابط و الجمعيات الشبابية في نشر الوعي خصوصاً العمل الطوعي الشبابي، ذي ناس شارع الحوادث. و الكثيرون مثلي على استعداد لتقديم كل الدعم و المساعدات لو وجدوا جمعية تهتم بسلامة المرور.
    في السابق كان بعض زملاء الدراسة في الخرطوم و السويد يعمل في الإدارة العامة للمرور، و صدف أن قابلت مديرها العام، لرغبة الإدارة في العمل معهم. و بلا أدنى شك، أنا الآن على أتم الاستعداد لتقديم كل الجهد بالفكر و حتى المال لأجل الحد من آثار حوادث المرور، و سأحاول أن أتصل بهم في زيارتي القادمة. و إلى ذلك الحين أتمنى ظهور جمعية تهتم بالسلامة و سلامة المرور بصفة خاصة..

    شكري و تقديري
                  

08-28-2017, 06:06 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)


    أمبارح اتذكرتك يا أباذر الساعة 9 مساء واحد بتاع باص عمل معاي نفس الحركة دي ..
    جيت اتخطاه في شارع رايح جاي زاد سرعته معاي زدت سرعتي زادسرعته ..
    وانا شايف العربية الجاية من الاتجاه المقابل قريبة جدا والدنيا ليل والانوار عالية ..
    طوالي ميلت عليه بشدة حتى كادت العربات أن تحتك مع بعضها فعلت كل هذا ..
    وأهملت موضوع العربية الجاية من الاتجاه المقابل خالص ..
    قلت الا أنا وهو نمرق بره الشارع عشان اوريه ميتان القلب ده كيفن ..
    والله زولك وطى سرعته وخرج بره الشارع وخلاني مشيت بالكاد ..
    في لحظة مرور العربة المقابلة لي مع وجود براح لاني ضغطته ..
    على الرصسف الجانبي برضو مارضيت أخليه ..
    دخلنا الشارع الرئيسي ووقت قدامه بشدة ونحن ماشيتن بسرعة ..
    واتحركت تاني لحدي ما قلبه وقع بين كرعيه وشفت منظره مرعوب بالمرايا ..
    والله قعدت اضحك عليه قلت حيلحقني أكيد والله رفض يتابعني ..
    بيكون قال ده زول مجنون وعايز يموت أخير النفارقه ..
    والله حيرونا ديل ناس مرضى ..

    هسه أنا لو زول جاء يتخطاني طوالي برفع رجلي من الابنص ..
    عشان أقلل سرعتي وما أضايقه لكن نوع عربجية السواقة ديل ..
    دايرين معاملة زي دي عشان يتوبوا وموت موت حياة حياة ..
    قبل فترة واحد ضايقني وأنا بتخطاه وزاد لي السرعة ضايقني ..
    عديت منه ودخلت يوتيرن وجيته راجع من وراه ولحقته بعدما افتكرني لفيت ومشيت ..
    طلّّعتو في الرصيف عالي جدا وهو سايق دينا كانتر والله العظيم كاد أن ينقلب ..
    معاي صاحبي قال لي الزول ده بيكون عملها في نفسه .. هههههه ..
    حيرونا والله ..
    الله في غايتو وربنا يستر على الناس من الحديد ده فهو لا يرحم أحد ..
                  

08-28-2017, 07:02 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: جمال ود القوز)

    تحياتي أخونا العزيز ود القوز، و تذكرك العافية و السلامة.
    و ظاهرة إعاقة التخطي متفشية جداً، لكن الناس لا تدرك مدى الانتشار و الخطورة حتى تنتبه للظاهرة و تبدأ بالملاحظة و التتبع، حينها سترى الأهوال التي تذهل العقل.
    حبيت في هذه السانحة أن أذكرك و القراء و نفسي بأهمية تجنب الإنفعال أثناء القيادة و تجنب القيادة العنيفة. الفرد منا قد يصبح في لحظة خطر على نفسه و الآخرين إذا فقد أعصابه. و لأننا لا ندري من هو الشخص الجالس في مقعد القيادة في السيارة الأخرى - هنالك المجنون، المريض النفسي، من يقود تحت تأثير مخدر أو مسكر، المجرم، ... و غيرها - يجب تفادي التحدي أثناء القيادة.

    فإذا وجدنا أنفسنا بدأنا ننفعل، فلنستغفر، نوقف المركبة و نترك هؤلاء المتهورين يعبروا، دون إحتكاك.
    نتمنى ليك و للقراء السلامة في كل خطوة.

    مودتي
                  

08-29-2017, 02:35 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    هذه الفترة، قبل العيد و قبل بدء التفويج، هي الأخطر بالنسبة لحوداث الموت.
    فنساهم جميعنا في التوعية و نشر ثقافة السلامة المرورية أولاً.
    نتمنى أن نرى عيد بدون حوادث موت كارثية..
                  

08-30-2017, 02:54 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    القيادة الآمنة، أن تحافظ على سلامتك و سلامة الآخرين. تبتعد عن الانفعال و القيادة العنيفة و لا تجاري البعد في تصرفاتهم و سوء قيادتهم.
    القيادة الدفاعية، أن تعتبر نفسك مسؤول عن سلامة كل مركبة، شخص أو ممتلكات تشاركك الطريق.
    هل أنت عزيزي القارئ من هؤلاء؟ و بماذا تستدل على كونك سائق مهتم بالسلامة - أرجوا أن تفصل - لنفسك اأو لشخص يهمه أمر سلامتك؟؟
                  

08-30-2017, 03:15 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    لماذا لا نرى أرقام واضحة على كل المركبات العامة - غير رقم السيارة الترخيصي - مصاحب بأرقام تلفونات يمكن الاتصال عليها لغرض الابلاغ عن القيادة الخطرة؟ على أن تشمل سيارات الحكومة و الشركات أيضاً.
    و لماذا لا تقوم بعض الصحف بالتركيز على السلامة المرورية و التوعية، مع تحليل الحوادث بغرض الاستفادة من الدروس؟
    و لماذا لا يتم تقييم سنوي لسجلات السلامة للباصات السفرية، و منح جوائز سنوية و تشجيع الأفراد على السفر وفق إحصاءات السلامة، على أن تشمل شركات نقل للبضائع. نحن في عصر المعلومات و الإحصاءات و التي تبنى عليها القوانيين و برامج التخطيط.
    يمكن أن تتبنى الأمر صحيفة، قناة تلفزيونية أو جمعية خيرية.
    الجمعية الخيرية يمكن أن تدعمها الدولة بأن تلزم أصحاب المخالفات الكبيرة بالتدريب عندها قبل إعطاء حق القيادة مرة أخرى/ تدريب مدفوع الأجر، لكن بدون فساد، يعني تقدم الجمعية كادرها و برنامجها كعطاءات/
    هنالك أفكار كثيرة جداً و نحتاج إلى ثورة حقيقية كي نحفظ الأرواح، فهل هنالك استعداد للمساهمة فيها؟؟
                  

08-31-2017, 12:06 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    يبدو أن هنالك تقصير كبير فيما يخص التأمين و شركات التأمين. فبالنظر لحجم الحوادث و حالات الموت و العلاج عالي التكاليف، لا يمكن أن تكون شركات التأمين قائمة بواجبها تجاه الضحايا و رابحة في نفس الوقت. من مصلحة شركات التأمين وجود سلامة مرورية، و هي يمكن أن تقوم بدورها من حيث التدريب و التوعية.
    أتمنى لو شارك الأخوة بتجاربهم مع شركات التأمين أيضاً.
                  

09-01-2017, 10:56 AM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    ما هو حجم تعويضات التأمين في حالة الحوادث، لأسر الضحايا و تكاليف العلاج للمصابين؟
    لكي تكون الشركات رابحة، لابد أن تساهم في نشر ثقافة القيادة الآمنة و الدفاعية، فما هو حجم دورها على أرض الواقع؟
    و كذلك ماهو دورها في التشريعات التي تحض على السلامة؟
                  

09-23-2017, 01:19 AM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    الآن يمكنك أن تخفض من قيمة دفعيات التأمين، إذا وافقت على إضافة جهاز صغير GPS يقوم بمراقبة القيادة. لماذا لا يبدأ العمل بمثل هذه الأجهزة في الباصات السفرية، الشاحات و المركبات الحكومية؟
    بلا شك ستؤدي لطفرة في مستوى سلامة المرور.
    و نواصل..
                  

09-26-2017, 09:16 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    الاخ Abuzar Ome
    لمثلك يحتاج السودان
    فهناك من اقتربوا خارج البلاد واكتسبوا مهارات ومعارف تضيف لما عندنا
    فمثلك مفروض أن تفتح له قنوات الاعلام
    راديو تلفزيون وصحف
    لأن الوعي عندنا قليل ليس في مجال حركة المرور فحسب بل في مجالات عدة
    اتمنى ان يكون عندك تواصل مع قسم ادارة المرور بشرطة السودان
    لك مودتي
                  

09-24-2017, 08:12 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 12-17-2005
مجموع المشاركات: 1275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    الاخ ابو ذر تحياتي موضوع مهم و يستحق الدراسة. ارفق لك مقال سابق كتبته عن طريق مدني الخرطوم في الرابط ادناه

    http://www.sudaress.com/sudanile/24536http://www.sudaress.com/sudanile/24536
                  

09-25-2017, 01:19 AM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: عبدالله محمد أحمد)


    حسناً فعلت حكومة ولاية الجزيرة عندما قررت أن يكون طريق مدني الخرطوم طريقا مزدوجاً. و حسناً أنها حددت شهر مايو القادم من عام 2011 بداية للعمل في ذلك المشروع. بالطبع، القرار جاء متأخراً جدا، و لكن نقول، أن تأتي متأخراً أفضل من ألاّ تأتي.
    مسائل كثيرة لا بد أن تكون واضحة للقائمين على أمر هذا الطريق المزدوج قبل تنفيذه. فمثل هذه الطرق تصمم لتعيش عشرات السنين، إن لم تكن مئات. و طريق مدني الخرطوم الذي تسعى ولاية الجزيرة لجعله طريقاً مزدوجاً في عام 2011، قد تم تصميمه و تنفيذه قبل أكثر من ستين عام. و في هذه الحالة لا بد أن يؤخذ في الحسبان الحسابات الهندسية التي صمم على ضؤها هذا الطريق في ذلك الزمان الغابر، و كذلك أخذ في الاعتبار ما يستجد في المستقبل من تغيرات في مسار الطريق و من تغيرات عمرانية في القرى و المدن التي يمر بها هذا الطريق، و ما يحدث من تغيرات متوقعة في عالم تصنيع السيارات و الشاحنات و الحافلات من حيث الأبعاد و الأحمال التي تحملها و السرعات التي تسير عليها هذه السيارات.
    عندما تم تشييد طريق مدني الخرطوم في أواخر الخمسينيات (كما أشرت في مقال سابق) من القرن الماضي، كانت السرعة المسموح بها للمركبات 60 كيلومتر في الساعة. و كانت الحمولة القصوى على المحور الواحد للشاحنة لا تتجاوز الثلاثة أطنان. و كان العدد الإجمالي للسيارات في السودان بما فيها سيارات الحكومة، في حدود الخمسين ألف سيارة على مستوى القطر. و كان تعداد سكان السودان في ذلك الوقت خمسة عشر مليون نسمة، و سكان مدينة الخرطوم 186 ألف نسمة، و كثير من القرى التي نراها اليوم حول هذا الطريق لم تكن موجودة مثل قرى الشاوراب و الشيخ عبد العزيز و ابوعشر الجديدة و صائم ديمة و غيرها.
    الآن قد ازداد عدد سكان السودان ليتجاوز الأربعين مليون نسمة، أكثر من نصفهم يعيش في ولاية الخرطوم و ولايات الجزيرة و سنار و النيل الأزرق. و تجاوز عد السيارات في السودان المليون سيارة، و زادت حمولة الشاحنات لتصل إلى عشرة أطنان على المحور الواحد بالشاحنة بدل ثلاثة أطنان. و زادت سرعة السيارات لتصل إلى 250 كيلومتر في الساعة للسيارات الصغيرة، و إلى 160 كيلو متر في الساعة للشاحنات.
    نحن الآن في أواخر الأيام من شهر فبراير 2011، و ولاية الجزيرة قررت أن تبدأ العمل في تنفيذ الطريق المزدوج بعد ثلاثة أشهر من الآن. و لنا الحق أن نتأكد من الآن، بان ولاية الجزيرة على علم بمتوسط عدد السيارات و الشاحنات و الآليات التي تعبر هذا الطريق في اليوم الواحد. كما إنها تعلم بالحمولة على كل محور من محاور هذه الشاحنات و السيارات التي تمر على هذا الطريق.
    و بما أن طريق مدني الخرطوم يتجه من الشمال إلى الجنوب أو من الجنوب إلى الشمال، فعلى الولاية معرفة متوسط ما يعبر هذا الطريق من الغرب إلى الشرق و من الشرق إلى الغرب من بشر و أغنام و أبقار و دواب في اليوم الواحد. طريق مدني الخرطوم يقع على أقصى الطرف الشرقي من الجزيرة المحازي للنيل الأزرق، في حين أن كل مصالح القاطنين على غرب هذا الطريق و المحازين للضفة الغربية للنيل الأزرق، من مزارعين و رعاة موجودة غرب هذا الطريق. السؤال كيف يعبر أهل القرى شرق هذا الطريق إلى غربه؟ و كيف تعبر أغنامهم و أبقارهم هذا الطريق للوصول للمراعي و المزارع و المصانع التي توجد في غالبيتها، غرب هذا الطريق؟
    بالتأكيد أنه من المتوقع أن تزداد السرعة على هذا الطريق لتتجاوز حاجز المائة و عشرين كيلومتر في الساعة، إذا ما أصبح هذا الطريق مزوجاً. لكن الخطر الحقيقي في تزايد الكثافة السكانية حول هذا الطريق و ترهل و تمدد القرى على طول مساره. و بالطبع، فإن كل من سافر على هذا الطريق يلاحظ إن قرية الجديد الثورة تلامس الجديد عبد الله. كما وصلت المسعودية للنوبة، و قرية النوبة تكاد الآن أن تلامس المسيد. أما قرية التي فقد تشابكت مع المسيد. و ينطبق هذا الحال على معظم القرى حول هذا الطريق مثل الكاملين و كلكول و الكاملين عبد الله. و كذلك الحال في ود الماجدي و أم دقرسي و ابوعشر. باختصار، إن مستقبل هذا الطريق في السنين القادمة سوف يكون طريق سريع وسط غابة من البشر، و وسط غابة من الدواب و الأنعام التي تجبرها الحياة على عبور هذا الطريق، سواء كان ذلك من الغرب إلى الشرق أو من الغرب إلى الشرق.
    و من الجانب الآخر فان الطريق المزدوج سيشكل حافزا للعاملين بالخرطوم من القرى حتى الكاملين للسكن في قراهم و ترك سكنى الخرطوم، مما يعني المزيد من كثافة المرور و ازدحام الطريق. هذا الوضع يحتم على من يقومون بإنشاء الطريق المزدوج أن يدركوا إن ما يجب عليهم القيام به، ليس عمل الطريق المزدوج فقط، بل عليهم إزالة الطريق الحالي و إعادة تصميم طريق مدني الخرطوم المزدوج وفق آخر ما استجد في هندسة الطرق و الكباري و وفق آخر ما توصلت إليه تقنية صناعة الشاحنات و السيارات و المعدات، من سرعة فائقة و أحمال عالية، و وفق ما تتطلبه السلامة المرورية من لوحات إرشادية و تحذيرية و تحديد مسارات و ما أسست له السلامة المرورية من ثوابت.
    في هذا الوضع تكتسب المعابر و الجسور على طول هذا الطريق أهمية قصوى، فهي حينذاك سترتبط ارتباطا مباشرا بسلامة المواطنين و أنعامهم على طول هذا الطريق. و علينا أن نتذكر ما حدث في الأسبوع الماضي عندما ثار أهل الجريف وقطعوا شارع الستين بالخرطوم و أغلقوه احتجاجا على تكرار الحوادث المرورية المميتة على ذلك الطريق. بالطبع انه من الصعب إنشاء كبري أو معبر على الطريق في كل قرية. و لكن من الممكن دراسة هذا الأمر بتشييد أقل عدد من الجسور و المعابر على هذا الطريق بالقدر الذي يجعل عبور ذلك الشارع معقولا للساكنين حوله. كمثال لذلك أن ينشأ خط سير محلي على جانبي الطريق للقرى المتلاصقة أو المتقاربة يؤدي إلى معبر مشترك للسيارات و الأنعام و الذين يستغلون الخيول و الحمير كوسيلة مواصلات من شرق الشارع إلى غربه أو من غربه الى شرقه.
    و بما أن الطريق المزمع إنشاؤه قد يعيش حتى القرن الثاني و العشرين، فمن حقنا أن نطمح في أن يلبي الطريق أو على الأقل، يقبل كل الإضافات المرتبطة بالطرق الحديثة. الآن الطرق السريعة في معظم البلدان بمسارات متعددة تصل إلى سبعة مسارات في الاتجاه الواحد، و مضاءة و مسورة و البعض أضاف على طولها حوائط صد تمنع ضوضاء السيارات و الشاحنات من الانتقال للمنازل القريبة من الطريق، و البعض بنى حائطا خرصانياً بين المسارين على طول الطريق ليحجب ضؤ السيارات عن أعين السائقين ليلا. من حقنا أن نحلم بذلك أو أكثر. فإن كانت إمكانيات الدولة أو الولاية لا تسمح بذلك و لا تملك المال، فأضعف الإيمان أن تترك ذلك للأجيال القادمة، و ذلك بتوفير المجال الفسيح بالشارع بالشكل الذي يجعل أية إضافة تحسينية للطريق مستقبلا أمرا ممكنا.
    خلاصة القول، طريق مدني الخرطوم لا يحتاج الآن لحل مؤقت، إنه يحتاج الى إستراتيجية تخطيط للمدى البعيد، و البعيد جداً، تخطيط استراتيجي يلبي حاجات و طموح الأجيال القادمة من حيث السرعة، و الدقة و السلامة لقرون مقبلة.
    هل تفكر حكومة ولاية الجزيرة في ذلك؟
    الله أعلم.
    م. عبد الله محمد أحمد
    الدمام
                  

09-25-2017, 01:56 AM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    تحياتي باشمهندس عبد الله،
    و شكراً على المقال المهم و الذي وضح جوانب كثيرة من متطلبات تصاميم الطرق السريعة، و تأثيرات البيئة على الطرق و سبل المواكبة.
    تفاجأت بالتاريخ الذي أشار لبداية العمل 2011 و إلى الآن لم يُرى تطور ملحوظ.
    بخلافط جودة التصاميم و إرتفاع التكاليف (الفواصل الخرصانية مثلاً)، لا تحتاج دراسات هندسة المرور و تطبيقاتها لأموال طائلة، كي تؤتي ثمارها.
    و إعاقة التخطي، كسلوك و ثقافة سائدة، تجد من الدولة كل التجاهل، رغم فاعليتها في الحد من حوادث المرور.
    على العموم، كل ما له علاقة بالدراسات و السوشال سينس، فقير و متأخر. و لا أدري هل مرد ذلك لحداثة مثل هذه العلوم و جهل الأجيال السابقة (صناع القرار و أصحاب الوظائف العليا) بها، أم عدم رغبة في تحسين بيئة الطرق و ملحقاتها.
    لك كل الود و التقدير
                  

09-25-2017, 12:13 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 12-17-2005
مجموع المشاركات: 1275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    ابوذر لك تحياتي. الموضوع مهم و خطير . اقفل عام 2016 على 2174 قتيل في طريق مدني الخرطوم وحده و لا يعلم الا الله عد الجرحي و المعاقين اعاقة دائمة و الذين قضوا بعد الحادث. لك الشكر على ارفاق الموضوع و دعنا نكون معا لنجعل من هذا البوست فوق فوق و فوق كل يوم.
                  

09-25-2017, 03:34 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: عبدالله محمد أحمد)

    سلام الله عليك أخي عبد الله،
    نعم الموضوع غاية في الأهمية و ما أوردت من إحصاءات لعام 2016 مرعبة للحد البعيد. من ناحية، عند مقارنة ضحايا حوادث المرور مع عدد مماثل حدثت الوفاة لهم بسبب أمراض القلب مثلاً. فإن خطورة الحوادث و آثارها تمتد لأن الضحايا في العمر المنتج خلاف أمراض القلب، لذلك يظهر التأثير المباشرة على حياة أفراد المجتمع جراء (اليتم، فقد العائل، شباب في مقتبل العمر، شرائح الطلاب، و كل الذين يتحركون باستمرار و تلك دلالة الإنتاج)، بالإضافة للآثار الإقتصادية للإعاقة و فترات العلاج الطويلة و المكلفة.
    رغم عظم تأثير الحوادث على إقتصاد الدول، لا تجد إهتمام كافي في العالم الثالث و ذلك لأن الأفراد و الأسر هم من يتحمل تبعاتها و ليس الدولة. و لكن على الدولة الإلتفات للحقائق المهمة فيما يتعلق بالإقتصاد -إذا كان المواطن بلا قيمة- خسارة البصات و الشاحات مثلاً تؤثر على الاستثمار في قطاع النقل. التأثير على البنيات التحتية المتدهورة أصلاً من طرق و كباري. بالإضافة للتكلفة العلاجية، الاسعافات، الشرطة و الدفاع المدني. كل هذه الجوانب تضع أعباء إضافية على إقتصاد متهالك.
    لك التحية مجدداً، شكراً على إثراء البوست و المساهمة في نشر الوعي، فهذه رسالة إنسانية في المقام الأول.
                  

09-25-2017, 03:39 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    أود أن أستأذن الأخوة الذين ساهموا في هذا البوست في تلخيص الموضوع و ربما عمل فيديو يساعد على سهولة نقل و تلقي رسالة البوست.
    لكم جميعاً كل الود و التقدير..
                  

09-25-2017, 10:57 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    أهلاً باشمهندس أبي ذر

    هل تعني بالتنوير " orientation ؟

    لو كنت في محل المسؤولين في السودان، لتعاقدت معك للعمل في السودان.

    أحب أن اعلق على كلام للأستاذ جمال:
    Quote: هؤلاء مرضى نفسيين بلا شك ..
    والحركة دي بيعملوها سواقين كتار جدا ..
    وكثير من الحوادث المؤسفة التي تروح فيها الأرواح ..

    من الصعب وصفهم بالمرض النفسي لكثرة أعدادهم.

    هذا السلوك مرتبط أكثر ب"ثقافة الرجالة".....
                  

09-26-2017, 03:12 AM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: osama elkhawad)

    تحياتي أخي أسامة،
    أعني بالتنوير، نشر المعرفة بكل السبل و في كل الوسائط، خصوصاً في كتيبات رخص القيادة المختلفة أن وجدت.
    أما ال orientation فهو مهم في حالة تبصير الشركات و المؤسسات بسياساتهم التي تخص السلامة مثلاً للموظفين الجدد
    أو حاجة من هذا القبيل.

    يا ريت لو كان المسؤولين في السودان مثلكم. و على العموم لك وافر الاحترام و التقدير.
    القضية في مجملها يمكن أن تصنف في الجانب السلوكي للسائقين و لها ارتباط بالثقافة كما ذكرت، و مجالها هو العلوم الاجتماعية.

    مودتي

                  

09-26-2017, 09:34 AM

Mohammed Alhasan Mohammed
<aMohammed Alhasan Mohammed
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    تحياتى يا باشمهندس ولضيوفك الكرام..

    السؤال لمادا يحدث التخطى اصلا فى الطرق السفرية مثلا وهى الاهم بهذه الطريقة وبالتالى تحدث الاعاقة ؟؟؟؟

    طبعا السبب الرئيسى للتخطى فى الطرق السفرية فى السودان هوان كل الطرق السفرية فى السودان ضيقة وتتكون من مسار واحد فى كل اتجاه وبدون فواصل بين الاتجاهين..وبالتالى لابد من المجازفة ودخول المسار العكسى من اجل تجاوز المركبة التى امامك ..


    يعنى حتى ولو لم تحدث لك اعاقة من المركبة التى قمت بتجاوزها فانك قد ستكون قد قمت بعمل اعاقة للمركبات القادمة من الاتجاه المعاكس بنتيجة دخولك لفترة التجاوز فى مسار غير مخصص لاتجاه سيرك ...


    وبالتالى فان الحل الجذرى لمشكلة التجاوز واعاقة التجاوز والتجاوز الخاطي هى ان فى اصلاح الطرق وجعلها طرق سفرية على الاقل بالحد الادنى من معايير السلامة وهو مسارين فى كل اتجاه مع فاصل حديدى على امتداد الطريق بين المسارين المتعاكسين ..

    عدا ذلك ليس لنا الا ان نتابع فى الاخبار مع المسؤولين عن سلامة الطرق نتابع استمرار هذه الكوارث الدامية بسبب حالة الطرق وبسبب اعاقة التجاوز وبسبب التجاوز الخاطئ .......
                  

09-26-2017, 04:44 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Mohammed Alhasan Mohammed)

    تحياتي أخي محمد،
    أتفق مع ما ذكرت بالكامل، لكن حين نبدأ بالتفكير في الحل الجذري، فإن الطرق من بورتسودان إلى نيالا تحتاج ل 30 عاماً للتحديث، تحت ظروف مثالية (إدارة جيدة، كفاءة، غياب الفساد، تمويل متدفق، ... الخ). التمويل وحده يحتاج لليلة قدر بترولية مثلما حدث في الخليج، أما الفساد فيحتاج لأكثرة من ليلة قدر. بناءاً على ذلك لا نجد بد من مثل هذه الحلول المسكِّنة.

    أما لماذا يحدث التجاوز بكثرة في هذه الظروف الحالية، فلسياسات الدولة اليد العليا هنا. مثلاً سياسة استيراد المركبات، جعلت هنالك صعوبة كبيرة في تقليل الفجوة بين المركبات الجديدة المسموح باستيرادها و الأخرى المتهالكة، و لو تركت الفرصة لاستيراد مركبات مستعملة، معقولة التكلفة لحدث تحسين نوعي في المركبات. اليوم على طرقنا السريعة مركبات و شاحنات من ستينيات و سبعينيات القرن الماضي، بعضها لا يستطيع التحرك بأكثر من 50 كيلومتر في الساعة. من جهة أخرى، التقيد بالحمولات و الأوزان الآمنة يقلل من الكثير من المخاطر (الرؤية، الانقلاب بسبب أرتفاع مراكز الثقل، الإضرار بالطرق نفسها جراء الحمولة فوق القيمة التصميمية، و ما إلى ذلك من آثار سالبة)، فدور الدولة هنا ضعيف في ضبط المواصفات.
    في المستقبل القريب، يجب أن نتعايش مع رداءة الطرق، تهالك المركبات، ضعف التدريب و التوعية لمستخدمي الطرق، و فوق كل ذلك السلوك السيئ للسائقين و الذي لا يراعي السلامة و القيادة الآمنة.

    لك كل الود و التقدير
                  

09-26-2017, 11:29 PM

محمد الحسن حمدنالله
<aمحمد الحسن حمدنالله
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 917

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    العزيز Abuzar Omer التحية والإحترام ناقشت موضوع مهم مهم لكن بوصفي ضابط مرور سابق لا أري معني لتجريم إعاقة التخطي لأن في قانون المرور والقانون الجنائي ما يكفي من مواد لمعالجة هذه المخالفة فيمكن إذا ثبت أن الشخص قد أعاق التخطي عمداً قاصداً تسبيب الموت أو الأذي الجسيم لركاب العربة المتخطية أو غيرهم ممن هم حول المكان هنا يُسأل الذي أعاق التخطي عن جريمة قتل عمد أو تسبيب الأذي الجسيم بموجب القانون الجنائي وليس قانون المرور فالعربة قد تُستقل كسلاح لتسبيب الموت أو الأذي الجسيم كالسلاح تماماً هنا لا دخل لقانون المرور أما إذا حدث ذلك نتيجة عن إهمال أو طيش هنا يمكن معاقبته تحت قانون المرور بمواد القيادة الخطرة أو القيادة بطيش أو القيادة بإهمال حسبما يكون الحال مع تسبيب الموت أو الأذي الجسيم بالإضافة إلي مادة إعاقة المرور إذن لا حاجة لتجريم سلوك أصلاً مجرّم بموجب القانون الجنائي وبموجب قانون المرور مودتي وتقديري

    (عدل بواسطة محمد الحسن حمدنالله on 09-26-2017, 11:38 PM)

                  

09-27-2017, 03:35 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)

    تحياتي أخي محمد الحسن،سعيد جداً بهذه المداخلة و التي تعكس وجهة طرف مهم من معادلة السلامة و هو شرطة المرور.الاحتياج لقانون منفصل منبعه، تسليط الضوء على المشكل، التأكيد على أهمية القضية و اهتمام الجهات المسؤولة، لفت نظر العامة للقضية حتى يكونوا هم الرقيب، خصوصاً لأن الإعاقة لا تحدث أمام الجهات التي ترعى القانون و في ذات الوقت الشاهد على إعاقة التخطي في الغالب فرد أو مجموعة غير متضررة، لذلك يصعب تحفيز تقدمهم للسلطات في الظروف العادية.مثلاً في حال انتشار جريمة مستحدثة، يمكن أن تصنف ضمن وعاء كبير، لكن نجد لها قوانيين خاصة إضافية للتأكيد و لتسليط الضوء و التوعية و التعريف. و هذه الحالة موجودة في كل القطاعات تقريباً.نفس الشئ موجود في القرآن مثلاً، التحدث على محرمات كثيرة، و من ثم التأكيد على واحدة مثل الشرك بصورة منفصلة للأهمية، ما يعرف بالتخصيص.الجانب الجنائي هنا واضح في حالة استخدام المركبة للقتل أو تسبيب الأذى الجسيم، لكن ما يحدث في الطرقات من إعاقة تخطي شئ خفي، و الجميع يحسبه هيناً و هو عند الله و الناس عظيم.لذا نحتاج للتخصيص.شكراً على الإثراء و وجهة النظر القيمة و أنت مدعو لمواصلة الحوار.كل الود و التقدير

    (عدل بواسطة Abuzar Omer on 09-27-2017, 03:37 PM)

                  

09-27-2017, 06:23 PM

ياسر يحى عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-06-2009
مجموع المشاركات: 129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: Abuzar Omer)

    الاخ ابوذر وضيوفه - سلامات
    موضوع مهم فعلا
    بالنسبة للتخطى اشير الى الشاحنات ذات المقطورتين «دبل بط » double truck وجودها فى طرق السودان الضيقة عبارة عن خطر حقيقى يهدد جميع المركبات لانها لا تصلح فى الطرق اقل من المسارين لكل اتجاه
    فتخطيها مشكلة لانك تتخطى شاحنتين فى وقت واحد وتواجه سيارة فى الاتجاه المقابل ، يجب منعها فورا وهى ممنوعة فى معظم الدول ، ممنوعة فى السعودية التى بها حركة نقل ضخم وطرقها واسعة ذو مسارات متعددة ومنفذة بمواصفات عالمية
    ولكن من اجل السلامة فهى ممنوعة غير اوزانها الضخمة التى تتطلب طرق ممتازة .
    يجب منعها فى السودان فورا ومراعاة لاصحابها يجب اعطاءهم مهلة معقولة لاعادة اصدارها والتخلص منها .

                  

09-28-2017, 02:03 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معاً لتجريم إعاقة التخطي في طرق الموت الس� (Re: ياسر يحى عبد الله)

    تحياتي أخي ياسر،
    بكل تأكيد مثل هذه المركبات تجعل زمن و مسافة التخطي أكبر مما يساعد على حدوث الحوادث. لكن لا أدري أن كنا نملك مثلها في السودان، لم ألحظ وجودها قبل عامين و كنت قد سافرت على طريق الخرطوم، مدني، بورتسودان.
    ذكرتني حكاية، رُويت هنا أو في مكان آخر لا أذكر. واحد ركب مع بتاع ركشة في شارع عبيد ختم، في قندران بي مقطورة قدامه ماشي بطئ، حاول الولد بتاع الركشة يتخطاهوا، في نص التخطي ظهرت سيارة في الاتجاه المعاكس، فما كان من بتاع الركشة إلا أن دخل بين القندران و الترلة، لحدي ما العربية مرت، ثم أكمل التخطي. صاحبنا كان مقلع عويناتوا، و أول ما حس بالأمان قال لبتاع الركشة نزلني هنا، و رفت يديهو القروش، يعني ذي بدل خلعة 😁😁😁
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de