لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع تجربة شخصية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2017, 06:10 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع تجربة شخصية

    05:10 PM January, 28 2017

    سودانيز اون لاين
    عمار محمد ادم-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الاية القرانية(ترهبون به عدو الله وعدوكم) ثم الاية القرانية الاخرى (لأنتم اشد رهبة فى صدورهم من الله)...هذا هو الاساس الفكرى والنفسى الذى شكل قناعتى فى وقت مبكر من عمرى وجعلنى اترنم دائما باناشيد من السودان وخارج السودان فى هذا الاتجاه ومن ذلك قصيدة الصحابى ال عبد الله بن ابى رواحة ( اقسمت يا نفسى لتنزلن...لتنزلن او لتكرهن...قد اجمع الناس وشدوا الرنة...مالى اراك تكرهين الجنة...الى قوله....والروم روم قد دنا عزابها ...على ان لاقيتها ضرابها ) وقدحولنا ذلك الى( امريكا روسيا قد دنا عذابها) ..كنت صبيا يافعا فى جماعة الاخوان المسلمين فى السودان وقد كنا نستمد كل ادبياتنا من الاخوان المسلمين فى مصر وعلى راسها كتابات سيد قطب وحسن البنا واشهرها قصيدة حسن البنا (هو الحق يحشد أجناده ويعتد للموقف الفاصل...فصفوا الكتائب اساده ودكوا بها دولة الباطل .(.الى ان يقول النشيد (اخ الكفر اما تبعت الهدى ...واصبحت فينا الاخ المفتدى...واما جهلت فنحن الكماة ..نقاضى الى الروع من هددا...اذن لاذقناك ضعف الحياة ..وضعف الممات ولن تنجدا..فانا نصول بروح الاله ...ونقفو ركاب نبى الهدى ) واشهر ما كنا نردده ونحن لم نزل صغارا فى السن قصيدة سيد قطب (اخى انت حر وراء السدود..اخى انت حر بتلك القيود...اذا كنت بالله مستعصما ...فماذا يضيرك كيد العبيد) وهذه القصيدة تحتوى على المعانى التى انبنت عليا دعوة الاخوان المسلمين هى وقصيدة حسن البنا
    هو الحق

    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل
    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل



    نبي الهدى قد جفونا الكرى وعفنا الشهي
    من المطعم

    نبي الهدى قد جفونا الكرى وعفنا الشهي من المطعم

    نهضنا إلى الله نجلو السرى بروعة قرآنه المحكم

    نهضنا إلى الله نجلو السرى بروعة قرآنه المحكم

    ونُشهد من دَبّ فوق الثرى وتحت السما عِزّة المسلم

    ونُشهد من دَبّ فوق الثرى وتحت السما عِزّة المسلم

    دعاة إلى الحق لسنا نرى له فدية دون بذل الدم

    دعاة إلى الحق لسنا نرى له فدية دون بذل الدم


    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل

    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل

    تآخت على الله أرواحنا إخاءً يروع بناء الزمن

    تآخت على الله أرواحنا إخاءً يروع بناء الزمن

    وباتت فدى الحق آجالنا بتوجيه قرآننا المؤتمن

    وباتت فدى الحق آجالنا بتوجيه قرآننا المؤتمن

    رقاق إذا الدجى زارنا غمرنا محاريبنا بالحزن

    رقاق إذا الدجى زارنا غمرنا محاريبنا بالحزن

    وجند شداد إذا رامنا لبأسٍ رأى أسدنا لا تهن

    وجند شداد إذا رامنا لبأسٍ رأى أسدنا لا تهن

    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل

    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل

    أخ الكفر إما تبعت الهدى فأصبحت فينا الأخ المفتدى

    أخ الكفر إما تبعت الهدى فأصبحت فينا الأخ المفتدى

    وإما جهلت فنحن الكماة نقاضي إلى الروع من هدد

    وإما جهلت فنحن الكماة نقاضي إلى الروع من هدد

    إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ولن تنجد

    إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ولن تنجد

    فإنا نصول بروح الإله ونقفو ركاب نبي الهدى

    فإنا نصول بروح الإله ونقفو ركاب نبي الهدى

    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل

    هو الحق يحشد أجناده ويعتدّ للموقف الفاصل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل

    فصفّوا الجحافل آساده ودكّوا به دولة الباطل

    إلى النصر في الموقف الفاصل إلى النصر في الموقف الفاصل
    ا
    كذلك قصيدة سيد قطب


    أخي أنت حرٌّ وراء السدود ..... أخي أنت حرٌّ بتلك القيود
    إذا كنت بالله مستعصما .... فماذا يضيرك كيد العبيد؟!!
    أخي:ستُبيد جيوش الظلام .... ويُشرق في الكون فجر جديد
    فأطلق لروحك إشراقها .... ترى الفجر يرمقنا من بعيد
    أخي: قد أصابك سهم ذليل .... وغدرا رماك ذراع كليل
    ستُبتَر يوماً فصبرٌ جميل .... ولم يدمَ بعدُ عرين الأسود
    أخي: قد سرت من يديك الدماء .... أبت أن تُشلَّ بقيد الإماء
    سترفع قربانها للسماء ...... مخضبة بوسام الخلود
    أخي هل تُراك سئمت الكفاح ؟ .... وألقيتَ عن كاهليك السلاح
    فمن للضحايا يواسي الجراح ؟..... ويرفع راياتها من جديد
    أخي: إنني اليوم صلب المراس ... أدكُّ صخور الجبال الرواسي
    غدا سأشيحُ بفأسي الخلاص ... رؤوس الأفاعي إلى أن تبيد
    أخي: إن ذرفت عليَّ الدموع ... وبللت قبري بها في خشوع
    فأوقد لهم من رفاتي الشموع ... وسيروا بها نحو مجد تليد
    أخي: إنْ نمتْ نلقَ أحبابنا .... فروضات ربي اُعدَّت لنا
    وأطيارها رفرفت حولنا ... فطوبى لنا في ديار الخلود
    أخي إنني ما سئمتُ الكفاح ... ولا أنا ألقيتُ عني السلاح
    فإنْ انا متُّ فإني شهيد ..... وأنت ستمضي بنصر مجيد
    قد اختارنا الله في دعوته .... وإنا سنمضي على سنته
    فمنا الذين قضوا نحبهم .... ومنا الحفيظ على ذمته
    أخي: فامضِ لاتلتقت للوراء ... طريقك قد خضبته الدماء
    ولا تلتفت هنا أو هناك .... ولا تتطلع لغير السماء
    فلسنا بطير معيض الجناح .... ولن نستذل ولن نستباح
    وأني لأسمع صوت الدماء .... قوياً ينادي الكفاح الكفاح
    ساثار ولكن لرب ودين ... وأمضي على سنتي في يقين
    فإما إلى النصر فوق الأنام ... وإما إلى الله في الخالدين .


    واضيفت قصيدة يوسف القرضاوى مسلمونمسلمون مسلمون مسلمون ... حيث كان الحق والعدل نكون

    نرتضي الموت ونابى أن نهون .... في سبيل الله ما أحلى المنون

    نحن بالإسلام كنا خير معشر ..... وحكمنا باسمه كسرى وقيصر

    وزرعنا العدل في الدنيا فأثمر ... ونشرنا في الورى "الله أكبر"

    فاسالوا إن كنتمُ لا تعلمون ..... مسلمون مسلمون مسلمون

    سائلوا التاريخ عنَّا ما وعى .... منْ حمى حقَّ فقير ضُيعا

    من بنى للعلم صرحا أرفعا .... من أقام الدين والدنيا معا

    سائلوه سيجيب: المسلمون .... مسلمون مسلمون مسلمون

    نحن بالإيمان أحيينا القلوب .... نحن بالإسلام حررنا الشعوب

    نحن بالقرآن قومنا العيوب .... وانطلقنا في الشمال والجنوب

    ننشر النور ونمحو كل هون .... مسلمون مسلمون مسلمون .

    نحن بالأخلاق نورنا الحياة .... نحن بالتوحيد اعلينا الجباه

    نحن بالبتار أدَّبنا الطغاة .... نحن للحق دعاة ورعاة

    ذالكم تاريخنا يا سائلون ..... مسلمون مسلمون مسلمون

    يا أخي في الهند او في المغرب ... أنا منك ، انت مني ، انت بي

    لا تسل عن عنصري عن نسبي .... إنه الإسلام أمي وأبي

    إخوة نحن به مؤتلفون .... مسلمون مسلمون مسلمون .

    قم نُعد عدل الهداة الراشدين ..... قم نصل مجد الأباة الفاتحين

    شقي الناس بدنيا دون دين ..... فلنعدها رحمة للعالمين

    لا تقل : كيف فإنا مسلمون .... مسلمون مسلمون مسلمون

    يا أخا الإسلام في كل مكان ...... قم نفك القيد قد آن الأوان

    واصعد الربوة واهتف بالأذان .... وارفع المصحف دستور الزمان .

    واملأ الآفاق : إنا مسلمون .... مسلمون مسلمون مسلمون

    هذه القصائد الثلاثة هى التى كونت وعينا فى وقت مبكر وكذلك كونت وجداننا واحاسيسنا ومشاعرنا فى وقت مبكر
                  

01-28-2017, 06:27 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)

    هذه الكلمات كنا نرددها بشكل جماعى وبلحن جميل وتتغلغل فى دواخلنا ومن هنا فقد كانت رمزية حسن البنا وسيد
    sudansudansudansudansudan66.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    قطب هى الاقوى والاشد تاثيرا علينا خاصة مع صورة كليهما
                  

01-28-2017, 06:30 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)

    هذه الصورة والتى يكتب عليها الامام الشهيد حسن البنا لم تكن مجرد صورة ولكنها اكثر من ذلك لدرجة الاحترام الشديد الذى لا يصل الى حد التقديس
                  

01-28-2017, 06:33 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)
                  

01-28-2017, 06:39 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عبد الصمد محمد)

    sudansudansudan42.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    هذه الصورة لسيد قطب مع كتبه وافكاره واشعاره كانت ذات تاثير قوى علينا وانا قد تخطيت الصف الخامس الابتدائى الذى تم تجنيدى فيه ببعض الكتب الملونة الصغيرة التى تحكى عن مصعب ابن عمير وغيره من الصحابه...
                  

01-28-2017, 06:52 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)

    ما كتبه حسن البناء عبارة عن رسائل صغيرة مثل دعوتنا (مصارحة
    نحب أن نصارح الناس بغايتنا ، وأن نجلي أمامهم منهجنا ، وأن نوجه إليهم دعوتنا ، في غير لبس ولا غموض ، أضوأ من الشمس وأوضح من فلق الصبح وأبين من غرة النهار.
    براءة
    ونحب مع هذا أن يعلم قومنا - و كل المسلمين قومنا - أن دعوة الإخوان المسلمين دعوة بريئة نزيهة ، قد تسامت في نزاهتها حتى جاوزت المطامع الشخصية ، واحتقرت المنافع المادية ، وخلفت وراءها الأهواء والأغراض ، ومضت قدما في الطريق التي رسمها الحق تبارك وتعالى للداعين إليه :
    (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (يوسف:108) .
    فلسنا نسأل الناس شيئا ، و لا نقتضيهم مالا ولا نطالبهم بأجر ، ولا نستزيد بهم وجاهة ، ولا نريد منهم جزاء ولا شكورا ، إن أجرنا في ذلك إلا على الذي فطرنا.
    و نحب أن يعلم قومنا أنهم احب إلينا من أنفسنا ، و أنه حبيب إلى هذه النفوس أن تذهب فداء لعزتهم إن كان فيها الفداء ، و أن تزهق ثمنا لمجدهم و كرامتهم و دينهم و آمالهم إن كان فيها الغناء، و ما أوقفنا هذا الموقف منهم إلا هذه العاطفة التي استبدت بقلوبنا و ملكت علينا مشاعرنا ، فأقضت مضاجعنا ، و أسالت مدامعنا ، و إنه لعزيز علينا جد عزيز أن نرى ما يحيط بقومنا ثم نستسلم للذل أو نرضى بالهوان أو نستكين لليأس ، فنحن نعمل للناس في سبيل الله أكثر مما نعمل لأنفسنا، فنحن لكم لا لغيركم أيها الأحباب ، و لن نكون عليكم في يوم من الأيام.
    لله الفضل و المنة
    و لسنا نمتن بشيء ولا نرى لأنفسنا في ذلك فضلا ، و إنما نعتقد قول الله تعالى :
    ( بَلِ اللهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (الحجرات:17) .
    وكم نتمنى - لو تنفع المنى - أن تتفتح هذه القلوب على مرأى و مسمع من أمتنا ، فينظر إخواننا هل يرون فيها إلا حب الخير لهم و الإشفاق عليهم و التفاني في صالحهم ؟
    وهل يجدون إلا ألما مضنيا من هذا الحال التي وصلنا إليها ؟ و لكن حسبنا أن الله يعلم ذلك كله ، و هو وحده الكفيل بالتأييد الموفق للتسديد، بيده أزمة القلوب و مفاتيحها ، من يهد الله فلا مضل له و من يضلل الله فلا هادي له و هو حسبنا و نعم الوكيل . أليس الله بكاف عبده؟
    أصناف أربعة
    و كل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحدا من أربعة :
    مؤمن :إما شخص آمن بدعوتنا و صدق بقولنا و أعجب بمبادئنا ، و رأى فيها خيرا اطمأنت إليه نفسه ، و سكن له فؤاده ، فهذا ندعوه أن يبادر بالانضمام إلينا و العمل معنا حتى يكثر به عدد المجاهدين و يعلوا بصوته صوت الداعين ، و لا معنى لإيمان لا يتبعه عمل ، و لا فائدة في عقيدة لا تدفع صاحبها إلى تحقيقها و التضحية في سبيلها ، و كذلك كان السابقون الأولون ممن شرح الله صدورهم لهدايته فاتبعوا أنبيائه و آمنوا برسالاته و جاهدوا فيه حق جهاده ، و لهؤلاء من الله أجزل الأجر و أن يكون لهم مثل ثواب من اتبعوهم لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا.
    متردد :
    وإما شخص لم يستبين وجه الحق ، و لم يتعرف في قولنا معنى الإخلاص و الفائدة ، فهذا نتركه لتردده و نوصيه بأن يتصل بنا عن كثب ، و يقرأ عنا من قريب أو بعيد ، و يطالع كتاباتنا و يزور أنديتنا و يتعرف إلى إخواننا ، فسيطمئن بعد ذلك لنا إن شاء الله ، و كذلك كان شأن المترددين من أتباع الرسل من قبل .
    نفعي :وإما شخص لا يريد أن يبذل معونته إلا إذا عرف ما يعود عليه من فائدة و ما يجره هذا البذل له من مغنم فنقول له : حنانيك ليس عندنا من جزاء إلا ثواب الله إن أخلصت ، و الجنة إن علم فيك خيرا ، أما نحن فمغمورون جاها فقراء مالا ، شأننا التضحية بما معنا و بذل ما في أيدينا ، و رجاؤنا رضوان الله سبحانه و تعالى و هو نعم المولى و نعم النصير ، فإن كشف الله الغشاوة عن قلبه و أزاح كابوس الطمع عن فؤاده فسيعلم أن ما عند الله خير و أبقى ، و سينضم إلى كتيبة الله ليجود بما معه من عرض الحياة الدنيا لينال ثواب الله في العقبى ، و ما عندكم ينفد و ما عند الله باق , و إن كانت الأخرى فالله عني عمن لا يرى لله الحق الأول في نفسه و ماله و دنياه و آخرته و موته و حياته , و كذلك كان شأن قوم من أشباهه حين أبوا مبايعة رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا أن يجعل لهم الأمر من بعده , فما كان جوابه صلى الله عليه و سلم إلا أن أعلمهم أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده , و العاقبة للمتقين
    متحامل :
    و إما شخص أساء فينا ظنه و أحاطت بنا شكوكه ، فهو لا يرانا إلا بالمنظار الأسود القاتم ، و لا يتحدث عنا إلا بلسان المتحرج المتشكك ، و يأبى إلا أن يلج في غروره و يسدر في شكوكه و يظل مع أوهامه ، فهذا ندعو الله لنا و له أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه ، و أن يلهمنا و إياه الرشد ، ندعوه إن قبل الدعاء و نناديه إن أجاب النداء و ندعو الله فيه و هو أهل الرجاء ، و لقد أنزل الله على نبيه الكريم في صنف من الناس :
    (إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص:56) .
    وهذا سنظل نحبه و نرجو فيئه إلينا و اقتناعه بدعوتنا ، و إنما شعارنا معه ما أرشدنا إليه المصطفى صلى الله عليه و سلم من قبل : (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون).

    نحب أن يكون الناس معنا واحدا من هؤلاء ، و قد حان الوقت الذي يجب فيه على المسلم أن يدرك غايته و يحدد وجهته ، و يعمل لهذه الوجهة حتى يصل إلى غايته المنشودة ، أما تلك الغفلة السادرة و الخطرات اللاهية و القلوب الساهية و الانصياع الأعمى و اتباع كل ناعق فما هو من سبيل المؤمنين في شيء .
    فناء
    و نحب أن يعلم قومنا إلى جانب هذا أن هذه الدعوة لا يصلح لها إلا من حاطها من كل جوانبها و وهب لها ما تكلفه إياه من نفسه و ماله و وقته و صحته ، قال تعالى :
    (قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) (التوبة:24) .
    فهي دعوة لا تقبل الشركة إذ أن طبيعتها الوحدة فمن استعد لذلك فقد عاش بها و عاشت به ، و من ضعف عن هذا العبء فسيحرم ثواب المجاهدين و يكون مع المخلفين و يقعد مع القاعدين ، و يستبدل الله لدعوته به قوما آخرين (أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ) (المائدة:54) .
    وضوح
    نحن ندعو الناس إلي (مبدأ) .. مبدأ واضح محدود مسلم به منهم جميعاً ، هم جميعاً يعرفونه ويؤمنون به ويدينون بأحقيته ويعلمون أن فيه خلاصهم وإسعادهم وراحتهم ... مبدأ أثبتت التجربة وحكم التاريخ صلاحيته للخلود وأهليته لإصلاح الوجود .والفرق بيننا وبين قومنا بعد اتفاقنا في الإيمان بهذا المبدأ أنه عندهم إيمان مخدر نائم في نفوسهم لا يريدون أن ينزلوا علي حكمه ولا أن يعملون بمقتضاه ، علي حين أنه إيمان ملتهب مشتعل قوي يقظ في نفوس الإخوان المسلمين . ظاهرة نفسية عجيبة نلمسها ويلمسها غيرنا في نفوسنا نحن الشرقيين أن نؤمن بالفكرة إيمانا يخيل للناس حين نتحدث إليهم عنا أنها ستحملنا علي نسف الجبال وبذل النفس والمال واحتمال المصاعب ومقارعة الخطوب حتى ننتصر بها أو تنتصر بنا ، حتى إذا هدأت ثائرة الكلام وانفض نظام الجمع نسي كل إيمانه وغفل عن فكرته ، فهو لا يفكر في العمل لها ولا بحدث نفسه بأن يجاهد أضعف الجهاد في سبيلها ، بل إنه قد يبالغ في هذه الغفلة وهذا النسيان حتى يعمل علي ضدها وهو يشعر أو لا يشعر ؟ أولست تضحك عجباً حين تري رجلاً من رجال الفكر والعمل والثقافة في ساعتين اثنتين متجاورتين من ساعات النهار ملحداً مع الملحدين وعابداً مع العابدين ! .
    هذا الخور أو النسيان أو الغفلة أو النوم أو قل ما شئت هو الذي جعلنا نحاول أن نوقظ (مبدأنا) وهو هو المبدأ المسلم به من قومنا في نفوس هؤلاء القوم المحبوبين .
    دعوات
    وإذن سأعود إلي أول كلمتي فأقول إن دعوة الإخوان المسلمين دعوة مبدأ ، وفي الشرق والغرب اليوم دعوات ومبادئ وفكر ومذاهب وآراء ومنازع كلها تتقسم عقول الناس وتتنازع ألبابهم ، وكل منها يزينه أهله ويقوم بالدعاية له أبناؤه وأتباعه وعشاقه ومريدوه ، ويدعون له المزايا والمحاسن ويبالغون في هذا الادعاء ما يبرزه للناس جميلاً خلاباً رائعاً .
    دعاة
    والدعاة اليوم غيرهم بالأمس فهم مثقفون مجهزون مدربون أخصائيون - ولا سيما في البلاد الغربية - حيث تختص بكل فكرة كتيبة مدربة توضح غامضها وتكشف عن محاسنها وتبتكر لها وسائل النشر وطرائق الدعاية ، وتتلمس لها في نفوس الناس أيسر السبل وأهونها وأقربها إلي الاقتناع والاتباع .
    وسائل
    و وسائل الدعاية الآن غيرها بالأمس كذلك , فقد كانت دعاية الأمس كلمة تلقى في خطبة أو اجتماع أو كلمة تكتب في رسالة أو خطاب , أما الآن فنشرات و مجلات و جرائد و رسالات و مسارح و خيالات و حاك و مذياع , و قد ذلل ذلك كله سبل الوصول إلى قلوب الناس جميعهم , نساء و رجالا في بيوتهم و متاجرهم و مصانعهم و مزارعهم
    لهذا كان من واجب أهل الدعوة أن يحسنوا تلك الوسائل جميعا حتى يأتي عملهم بثمرته المطلوبة
    و مالي و لهذا الاستطراد ؟ سأعود مرة ثانية فأقول إن العالم الآن في حال تخمة بالدعوات ما بين سياسية و قومية و وطنية و اقتصادية و عسكرية و سلمية , فأين دعوة الإخوان المسلمين من هذا المزيج المركب كله ؟
    سيدعوني ذلك أن أتكلم في أمرين : أولهما هيكل دعوتنا الإيجابي المجرد , ثم بعد ذلك موقفها من كل نوع من أنواع الدعوات .
    لا تؤاخذني بهذا الاستطراد فقد أخذت على نفسي أن اكتب في كما أتحدث , و أن أتناول موضوعي بهذا اللون من ألوان الكتابة في غير تكلف ولا عناء , و إنما أريد أن يفهمني كما الناس أنا و يصل كلامي إلى نفوسهم خاليا من التزويق و التقسيم.
    إسلامنا
    اسمع يا أخي : دعوتنا دعوة أجمع ما توصف به أنها ( إسلامية ) و لهذه الكلمة معنى واسع غير ذلك المعنى الضيق الذي يفهمه الناس، فإنا نعتقد أن الإسلام معنى شامل ينتظم شؤون الحياة جميعا، و يفتي في كل شأن منها و يضع له نظاما محكما دقيقا، و لا يقف مكتوفا أمام المشكلات الحيوية و النظم التي لا بد منها لإصلاح الناس. فهم بعض الناس خطأ أن الإسلام مقصور على ضروب من العبادات أو أوضاع من الروحانية، و حصروا أنفسهم و أفهامهم في هذه الدوائر الضيقة من دوائر الفهم المحصور.


    و لكنا نفهم الإسلام على غير هذا الوجه فهما فسيحا واسعا ينتظم شؤون الدنيا و الآخرة ، و لسنا ندعي هذا ادعاء أو نتوسع فيه من أنفسنا ، و إنما هو ما فهمناه من كتاب الله و سيرة المسلمين الأولين، فإن شاء القارئ أن يفهم دعوة الإخوان بشيء أوسع من كلمة إسلامية فليمسك بمصحفه و ليجرد نفسه من الهوى و الغاية ثم يتفهم ما عليه القرآن فسيرى في ذلك دعوة الإخوان.
    أجل : دعوتنا إسلامية ، بكل ما تحتمل الكلمة من معان ، فافهم فيها ما شئت بعد ذلك و أنت في فهمك هذا مقيد بكتاب الله و سنة رسوله و سيرة السلف الصالحين من المسلمين ، فأما كتاب الله فهو أساس الإسلام و دعامته و أما سنة نبيه فهي مبينة الكتاب و شارحته و أما سيرة السلف الصالح فهم رضوان الله عليهم منفذو أوامره و الآخذون بتعاليمه و هم المثل العملية و الصورة الماثلة لهذه الأوامر و التعاليم.
    موقفنا من الدعوات المختلفة
    و موقفنا من الدعوات المختلفة التي طغت في هذا العصر ففرقت القلوب و بلبلت الأفكار أن نزنها بميزان دعوتنا فما وافقها فمرحبا به و ما خالفها فنحن براء منه و نحن مؤمنون بأن دعوتنا عامة محيطة لا تغادر جزءا صالحا من أية دعوة إلا ألمت به و أشارت إليه
    الوطنية
    افتتن كثير من الناس بدعوة الوطنية تارة و القومية تارة أخرى و بخاصة في الشرق حيث تشعر الشعوب الشرقية بإساءة الغرب إليها إساءة نالت من عزتها و كرامتها و استقلالها و أخذت من مالها و من دمها و حيث تتألم هذه الشعوب من هذا النير الغربي الذي فرض عليها فرضا , فهي تحاول الخلاص منه بكل ما في و سعها من قوة و منعة و جهاد و جلاد , فانطلقت ألسن الزعماء و سالت انهار الصحف , و كتب الكاتبون و خطب الخطباء و هتف الهاتفون باسم الوطنية و جلال القومية
    حسن ذلك و جميل و لكن من غير الحسن وغير الجميل أنك تحاول إفهام الشعوب الشرقية و هي مسلمة أن ذلك في الإسلام بأوفى وأزكى و أسمى و أنبل مما هو في أفواه الغربيين و كتابات الأوروبيين أبوا ذلك عليك و لجوا في تقليدهم يعمهون , و زعموا لك أن الإسلام من ناحية و هذه الفكرة من ناحية أخرى ، و ظن بعضهم أن ذلك مما يفرق وحدة الأمة و يضعف رابطة الشباب
    هذا الوهم الخاطئ كان خطرا على الشعوب الشرقية من كل الوجهات و بهذا الوهم أحببت أن أعرض هنا إلى موقف الإخوان المسلمين و دعوتهم من فكرة الوطنية و ذلك الموقف الذي ارتضوه لأنفسهم و الذي يريدون و يحاولون أن يرضاه الناس معهم .
    وطنية الحنين
    إن كان دعاة الوطنية يريدون بها حب هذه الأرض، وألفتها والحنين إليها والانعطاف حولها، فذلك أمر مركوز في فطر النفوس من جهة، مأمور به في الإسلام من جهة أخرى، وإن بلالا الذي ضحى بكل شيء في سبيل عقيدته، ودينه هو بلال الذي كان يهتف في دار الهجرة بالحنين إلى مكة في أبيات تسيل رقة وتقطر حلاوة:
    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بواد وحولي إذ خر وجليل
    وهل أردن يوما مياه مجنة وهل يبدون لي شامة وطفيل
    ولقد سمع رسول ص وصف مكة من أصيل فجرى دمعه حنينا إليها وقال: (يا أصيل دع القلوب تقر).
    وطنية الحرية والعزة
    وإن كانوا يريدون أن من الواجب العمل بكل جهد في تحرير الوطن من الغاصبين وتوفير استقلاله، وغرس مبادئ العزة والحرية في نفوس أبنائه، فنحن معهم في ذلك أيضا وقد شدد الإسلام في ذلك أبلغ التشديد، فقال تبارك وتعالى: (وَللهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ) (المنافقون:8) ، ويقول: (وَلَنْ يَجْعَلَ اللهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً) (النساء:141) .
    وطنية المجتمع
                  

01-28-2017, 07:07 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)

    كلام بسيط جدا لرجل بسيط الا ان الطريقة التى قتل بها اعطت الامر ابعادا ولكن جاء سيد قطب وهو ليس من شاكلة حسن البنا وقد بدانا قراءة كتبه كاملة فى المرحلة المتوسطة من بعد ان سمح للاخوان المسلمين العمل فى مصر كانت متابات حسن البنا عاطفية واشبه ما تكون بخطابات شيخ صوفى وهو قد نشر معاها كتاب الماثورات وهو اوراد يومية ولكن سيد قطب كان مرحلة اخرى فى تفكيرنا ارتبطت بالفكر وكنا نحن نقرؤها فى سبعينات القرن المنصرم الحافل بالاحداث الداخلية والخارجية ومنا حادثة اغتيال الشيخ الذهبى وما عرف بالتكفير والهجرة
                  

01-28-2017, 07:10 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)

    واريد ان يتحلى الجميع بالموضوعية وان نكتب للحقيقة والتاريخ وهذا ما انا بصدده واحكى الوقائع كما هى فلاينتظر منى احد ان ابوح باسرار ولكننى اريد ان اوضح حقائق خاصة وان هذا الفكر قد اتخذ الا ن اشكالا مختلفة.
                  

01-28-2017, 08:10 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)

    السلام عليكم أخ عمارممكن سؤال؟ وأرجو ما يكون محرج!هل أنت شيعي أو كنت يوم من الأيام شيعي؟

    التعديل لإضافة لسبب السؤال:
    لأننا في فترة التسعينات كنا نسمع أنك من التيار الشيعي في الحركة الإسلامية ولكني لم أرك بتاتا تكتب عن الشيعة مادحا أو قادحا في هذا المنبر .. فانتهزت الفرصة للسؤال..

    (عدل بواسطة محمد جلال عبدالله on 01-28-2017, 08:15 PM)

                  

01-28-2017, 08:30 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: محمد جلال عبدالله)

    (*)
                  

01-28-2017, 11:10 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: كمال علي الزين)


    البوحان يا سي عمار ما مقصور على الأسرار بل عنده معاني تاني سامية
    بوحان إختلاجات المشاعر ورشاد الأفكار مش الأخبار
                  

01-29-2017, 05:37 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عبد الصمد محمد)

    لا علاقة لى بالشيعة ةانا فقط مسلم اشهد الا اله الا الله محمد رسول الله..احاول ان اكتب الموضوع فى كتيب يبدو ان المكان غير مناسب...
                  

01-29-2017, 05:45 PM

عثمان حسن عثمان
<aعثمان حسن عثمان
تاريخ التسجيل: 10-08-2016
مجموع المشاركات: 155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يكون المرء ارهابيا ..تداعيات من واقع (Re: عمار محمد ادم)

    أخي عمار شكراَ جزيلا و كنت متابع كتاباتك التي تشبه المراجعات و رغم أن فكرة الكتاب فكرة جميلة و لكن لو تكرمت واصل هنا أيضاً.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de