المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة هكذا عنوان اليوتيوب (للمساعدة )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2016, 09:53 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة هكذا عنوان اليوتيوب (للمساعدة )

    09:53 PM May, 23 2016 سودانيز اون لاين
    علي عبدالوهاب عثمان-جدة
    مكتبتى
    رابط مختصربما أنني من اصحاب الجوال ابوكشاف النوع القديمفجاءتني ابنتي نورة من جوالها بواحد اماراتي في قمة الطرب اغنية نوبية دنقلاوية ( اي ملليه سلام )نريد من احد الشباب انزال الاغنية اليوتيوب بعنوان ( اماراتي يغني بالرطانة )مع التحية للجميع

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 05-24-2016, 07:41 AM)

                  

05-23-2016, 09:55 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


                  

05-23-2016, 10:14 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة (Re: Dr. Ahmed Amin)

    حبيبنا دكتور احمد ..
    شكراً للاستجابة السريعة .. يا سلام أهل المرءوة هم من يتجاوبون مع عوووك

    الاغنية على ما اذكر لإبن اخي فريد محمد احمد عثمان وهو باحث نوبي معروف
    الاماراتي آحر اندماج ... أهلنا في الامارات الزول يمكن من اندينا لازم نشوف دي إن إيه
    الأغنية خفيفة وفيها بعض الاسماء العربية ..

    شكرا حبيبنا الدكتور ,, معليش عوووك نقولها عندما نريد النجدة .. عايز المركب من الضفة الثانية
    وأيام الفيضان .. واحياناً عندما تريد الحديث مع شخص بعيد او بالضفة الاخرى من النيل ..
    الاستخدام للرجال فقط ..

    مودتي دكتور الحبيب
                  

05-23-2016, 11:01 PM

الجنيد حمد
<aالجنيد حمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحية طيبة

    عمنا علي اسعد الله اوقاتك بكل


    .....

    جابتني كلمه رطانه والكلمه دي عندي معاها حساسية شديده ولم اسمعها تطلق على لغات الغير الا عندنا في السودان
    ( النوبية لغة و ليست رطانه ولا توجد حاجه اسمها رطانه )



    ....

    في الامارات وتحديدا في امارة ابوظبي هناك عدة اسر من اهلنا النوبة مقيمة منذ زمن بعيد
    وقد اصبحوا يحملون جنسية الدوله . معظم من التقيتهم منهم محافظون على تقاليدهم وحتى الشباب منهم
    محتفظون بلغتهم الام ومجالسهم عامره باخوانهم الاماراتيين .
                  

05-23-2016, 11:42 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة (Re: الجنيد حمد)

    Quote: جابتني كلمه رطانه والكلمه دي عندي معاها حساسية شديده ولم اسمعها تطلق على لغات الغير الا عندنا في السودان
    ( النوبية لغة و ليست رطانه ولا توجد حاجه اسمها رطانه )


    ليه كده على انقأأ
    شكرا اخى الجنيد
    للمرة المليون قلنا مفردة الرطانة معناها ( الكلام المبهم الغير مفهوم ) ومعنى الكلام المبهم الغير مفهوم فى دراجتنا المستخدمة يوميا معناه ( الطنطنة ) يعنى الرطانة معناها ( الطنطنة ) باقصر الطرق لشرح مفردة الرطانة العربية
    شتان ما بين الطنطنة وبين انك ما بتعرف او ما بتفهم لغة ما !
    المفردة دى استخدمت على كل لغات العالم عدا العربية وذلك من قبل العرب فى العصر الجاهلى وعليك ان تضع خطين تحت كلمة او عبارة ( العصر الجاهلى ) وذلك بحجة انهم لا يفهمون اللغات الاخرى
    حتى اصوات الابل اطلقوا عليها اسم الرطانة وساوا لغة الانسان بلغة الحيوان والحقيقة الاخرين فى العهد داك كانوا فى نظر العرب مثل الحيوانات !
    سالت واحد فى هذا البورد وهو من المدافعين والمؤيدين على استمرارية اطلاق مفردة الرطانة على اللغات السودانية على سبيل المثال ( النوبية والبجاوية )
    هل يمكن لاى شخص لا علاقة له باللغة العربية ان يطلق على اللغة العربية اسم ( الرطانة العربية ) بحجة انه لا يفهمها زى ما عملوا اهلك العرب فى العصر الجاهلى ؟ الاجابة بالطبع كانت الهروب كعادته !
    وبعدين العرب فى العصر الجاهلى اطلقوا هذا الاسم على كل لغات العالم .. لكن امثال هذا المؤيد فى عصرنا هذا لا يمكن ان يطلقوا على اللغة الانجليزية على سبيل المثال اسم ( الرطانة الانجليزية ) !
                  

05-24-2016, 07:27 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة (Re: خالد حاكم)

    الحبابيب أحمد الجنيد والاخ خالد حاكم ..
    هذه الجملة ذكرتها في العنوان من أجل البحث عن الاغنية في اليوتيوب لأن عنوان اليوتيوب ( أماراتي يغني بالرطانة )
    هكذا الاسم للبحث فقط .
    أما النسبة لهذه العبارة .. أنا أول من أقف ضدها .. ولدي الكثير من البحوث حولها ..
    ومهمتي طوال فترة العمر الطويل هو البحث في التراث النوبي بكل الوسائل ..
    وإذا أدخلت إسمي في القوقل سوف تجد الكثير من الكتابات ..
    وأنا مكرس حياتي كلها في المحاضرات النوبية في جدة في الجمعيات والروابط حتى لدى النوبة المصريين
    ولدينا في منتديات دنقلا أكثر (500) صفحة إسمها واوور الحكايات ..
    ليس أنا من يكتب ذلك ولكن عنوان الاغنية في اليوتيوب ( أماراتي يغني بالرطانة ) هكذا للبحث فقط
    وإذا أردتم أن تعرفوا عني أسالوا غيري ..

    أكرر يا شباب هذا فقط لأن إسم الاغنية هكذا ( أماراتي يغني بالرطانة )
    وأعرف معنى الرطانة جيداً وبعمق ومدلولها في اللغة ..
    وأجيد النوبية كاملاً ( محسية ودنقلاوية ) ..

    أرجو عدم أخذ الموضوع على انني أوردت هذه العبارة عن جهل أو راضي عنها ..

    مودتي الاخوان خالد والجنيد
                  

05-24-2016, 07:40 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أخوتي فمثلا ألف احد كتاباً أو كتب مقالاً بعنوان ( القرآن المؤلف ) ..
    وأردت البحث عنه ، أو أردت أن تشير إلى الكتاب .. هل سوف تغير عنوان الكتاب .. أو تسمي الموضوع بإسمه .. كما ورد من المصدر

    خالد أننقا .. إيجيكول بنجي .. إير أيقا إيربيه ..
    خالد أننقا .. هذه آخر محاضرة لي قبل أيام في جمعية تبو
    هل بعد كل هذا أقول ( رطانة )

    =========================
    رمزية الساقية، البقرة الحمراء، والقمح في التراث النوبي

    يقول الفيلسوف الألماني هيجل ان تقليد ما هو موجود في الطبيعة لا يعتبر فنا ، انما الابتكار هو الفن الحقيقي. والابتكار يقوم على الروح والحرية، والحرية هي انطلاقة الروح دون قيود، والتامل غذاء الروح "راجع كتاب فلسفة الجمال عند هيجل للدكتور عبد الرحمن بدوي"، يذكرني هذا بعلي عبد الوهاب الذي ظل يعبر عن مقته الشديد للأنظمة الأساسية واللوائح لأنها مثل خيوط العنكبوت قد تمنع الذباب الصغير من الدخول لكنها تسمح بمرور الدبابير، وان أي عمل لا يقوم على فكر عميق فهو عمل لا طائل من ورائه ولا فائدة ترجى منه، هذه هي خلاصة فلسفة الأرتاوي التي اعتزل من أجلها لمزيد من التأمل في مدينة ليلها كنهارها وكل ما فيها ضجيج وازدحام.
    لقد أجاد على عبد الوهاب التأمل، وأكمل معيناته بقراءات متنوعة عميقة، وأحسن الاستماع لذوي الخبرة الطويلة في الحياة، ثم أطلق لنفسه بعد ذلك حريتها وسجيتها بعقل لاقط استوعب معطيات الابتكار ليصبح من ثم صاحب مشروع ثقافي فكري متميز، وما أنقله هنا عنه جزء من هذا المشروع الكبير وهو ليس قراءة نقدية بقدر ما هو محاولة تلخيص لما قدمه في ندوة جمعية تبو حول رمزية الساقية والبقرة الحمراء والقمح في التراث النوبي، محاولا جهد المستطاع توخي الأمانة في هذا التلخيص حتى لا أقولّه ما لم يقل ولا أبتسر ما قال. والتلخيص يقوم على الفهم والادراكـ وهذا الذي أقدمه لك عزيزي القاريء هو ما فهمته ووعيته من حديثه الشائق مسترشدا ومقتديا بذلكم القول المعجز والمحكم للمصطفي صلى الله عليه وسلم "نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ، فانه رب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه الى من هو أفقه منه" تأمل عزيزي القاريء قوله صلى الله عليه وسلم "سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلّغه، فرب مبلغ أوعى من سامع أو أفقه ، وتلك هي الأمانة المطلوبة فلا نبلغ ما فهمناه اذ قد يكون القصور في الفهم لكننا نبلغ النص كما سمعناه ونترك الفهم للسامع حسب معطيات بيئته وعصره، ولعلنا في هذا العصر الذي يعتبر عصر الثورة التكنلوجية بما تتيحه من أدوات التبليغ المتعددة ، لا عذر لنا في عدم التبليغ بالصوت والصورة معا لحصاد مشروعاتنا الثقافية والفكرية المتعددة، فلعلها تكون مناسبة مواتية لتذكير القائمين بأمر مثل هذه الندوات لاحكام أدوات التبليغ والتوثيق ، فتنظيم الندوات والتظاهرات الثقافية في جمعياتنا عمل نبيل يجب الاهتمام به وترسيخه كبرنامج أساسي في أنشطة الجمعيات المختلفة.
    تناول على عبد الوهاب الساقية كمنظومة اجتماعية اقتصادية (سوسيو اقتصادية) وكفكر تنظيمي يمثل خلاصة رؤية حضارية تطورت عبر الحقب التاريخية المختلفة منذ زمان سحيق، كما تجسد بحق استيعاب مخترعيها لخلاصة الديانات السماوية المتعددة وهم الذين لم يتخذوا أصناما أو أوثانا يعبدونها، وخلصوا الى فهم المراد من الدين وهو عمارة الأرض بمنهج الله سبحانه وتعالى الذي قال في أول بلاغ له (اني جاعل في الأرض خليفة)، أدركوا أن غاية الدين السلام والمحبة بين الناس، فابتدعوا هذه المنظومة التي تجسد بحق العيش بسلام، لأنهم حددوا الحدود حتى لا يتعدى الناس بعضهم على بعض، ثم استطرد على عبد الوهاب في ضرب الأمثلة من الأهازيج والآداب الشعبية التي توضح ما يرمي اليه، فتوقف عند كلمة (سومه) النوبية التي توضح الحدود النهرية (المياه الافليمية) لكل ساقية، وقد وردت في أغنية (بلال يا بلال، بلال سومه كول )
    كما تناول المحال الجوي والذي كان بارتفاع أشجار النخيل التي ما كان يجوز أن ترمى بحجر لاسقاط ثمرها في عرف أهل الساقية. ان مراعاة تلك الحدود (الكيل) والعقوبات التي كان يفرضها المجتمع على من يتعدى عليها هي التي حققت السلام الكامل الذي اشتهرت به دنقلا على مر التاريخ، وهو الذي جعل سجونها خاوية اضطرت القائمين على أمرها الى جلب المحكومين بالسجن اليها من المناطق المختلفة في السودان على حد تعبير العقيد عبد الله حافظ في احدى ندوات الأربعائية.
    ولم تكن الساقية مجرد آلة تضخ الماء الى المزارع والبساتين فحسب، بل كانت منظومة ادارية متكاملة تضطلع بتسوية الخلافات بين الناس، وتقوم بأدوار سياسية، كما تشكل مرجعية قانونية، وقد عرفت مجلس الادارة قبل أن تعرفه أعرق الشركات الدولية او الشركات العابرة للقارات (Transnational ) منذ زمن بعيد، فهناك صاحب الأرض ، والمتعاقد (بيانتود) بالنوبية، والصمد على قمة الهرم التنظيمي للساقية، كما كان هنالك توحيد لادارات السواقي برئاسة صمد الصمود وهو الذي يطلق عليه بالنوبية (بير) : صمدن بير (أي رئيس مجلس الادارة)
    وفي اشارة ذكية، ذكر على عبد الوهاب استخدام حاج الماحي لرمزية الساقية في مدحته "القبة الطلق نسام):
    بسم الله العبيد نظاما ربط الساقية فوق اسهاما
    شعبا جــــــابرة مو هدّاما ترتر لى عروقا عظاما
    ربـــاها ودفــــن ببتماما ختخت وعدّل الحوّامـــــــه
    رفــــــع الديــــو وسنّد النامه دفّق بأفضل الأياما
    سارت ساهله مافي كلاما جاب بقرانشاط وهماما
    عقدا سبحة القياما تغـــــرف كيـــــــــــر ولو جمّاما
    العشــــــــــاق عليها هياما مشتاقين يضوقو طعاما
    ولعل اشارة الماحي الى دوران الساقية عكس عقارب الساعة والطواف حول الكعبة والانسياب الى المدينة المنورة رامزا بذلك الى انسياب مياه الساقية في الجداول والخصوبة التي تنجم عن ذلك ثم دوران أصحابه في حلقات المديح واشتياقهم الى زيارة المصطفي صلى الله عليه وسلم، كلها دلالات لا تخفي على من يدخل الى القصيدة من بوابة التأمل العميق "راجع القصيدة كاملة في "ديوان حاج الماحي، جمع وتحقيق عمر الحسين، نشر الدار السودانية للكتب،ص 82
    والجزء المكمل لرمزية الساقية البقرة الحمراء (تي همرا) وقد ركز على عبد الوهاب على أهمية البقرة الحمراء دون سائر أنواع اليقر وهي التي وصفها المولى عز وجل في سورة البقرة بقوله سبحانه وتعالى (قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ، قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) فالبقرة هي التي تحرث الأرض وتسقي الزرع، ولا تكاد تجد بقرة تسقي الزرع الا عندنا في السودان اذ ان الناس في المناطق الأخرى لا يستخدمون البقر في أدوات الري المختلفة. والبفرة اضافة الى هذه الخدمات الجليلة تستخدم عند الدناقلة لمعرفة مواقيت الزراعة عن طريق الرطوبة التي يلاحظها صمد الساقية في البقرة عند دخول المواسم المختلفة.
    هذا ولعل تكملة الرمز هو الحديث عن القمح وهو الضلع الثالث لهذه الرمزية قد فصل الأستاذ على عبد الوهاب الحديث عن أهمية القمح ودلالاته في المداخلة التالية التي أنقلها كما كتبها:
    الغذاء والصحة الجسدية في التراث النوبي:
    في حلقة تلفزيونية عن صحة الجسد والوقاية من الأمراض المعوية، تطرق الطبيب المحاضر إلى معلومة طبية وقفت عندها طويلا، وهي تلك المتعلقة بالبعد عن الخمائر وخاصة (الكسرة) وعدم الاكثار منها. عندها بدأت ارجع إلى واقعنا والي البيئة التي نشأت وترعرت فيها حيث كنت أسمع وألاحظ أن كبارنا من الاجداد والاباء لم يكن لديهم شغف (بالكسرة) وهي بالدنقلاوية ( كل ندي Kal Nadi ) وعلى نفس النسق بالمحسية (Kapa Narri ) والدليل على ذلك ما كنا نلاحظه عند تحضير مائدة الطعام في قرانا فقد كانت لفائف الكسرة توضع تحت رقائق القمح .. والذرة كانت غير محببه رغم أنها من أنقى وأجمل أنواع الذرة البلدية ( دودوق) فكانوا أحياناً يمنعون الأطفال من كثرة تناولها .. لأنهم أكتشفوا أن الإكثار من تناول ( الكسرة ) يجلب أمراض كثيرة أشهرها كان مرض يسمى (سوفرSofoor) والبعض كان يطلق عليه ( قمرييه Gumriah ) حيث كان لون الجسد يتحول إلى لون مصفر ويصاب الشخص بالهزال والضعف وعدم القدرة على الحركة .. لا يستطيع ان يواصل المشي ويجلس كل بعد أمتار قليلة تحت ظل النخيل .. في هذه الحالة كان المرض يصنف على أن سببه هو عدم تناول الغذاء المناسب أو الأكل الدسم .. فكان هذا المرض في حد ذاته نوعاً من العيوب التي توصم بها الاسرة بأنها لا تحسن إطعام أفرادها أو أنهم بخلاء أو انهم غير منتجين وكانت هذه الوصمة ( شتيمة ) لا تزول حتى بتقادم الزمن فيقال ( إنباب سفور كي ديكو ) .. ويعني هذا (أن والدك مات من قل الأكل او من عدم جودته ) وهنا لا بد لنا أن نستحضر قانون العيب الذي كان يحكم المجتمع سلوكياً وأيضاً غذائياً وكان المريض يعزل في البيت ويتم تغذيته بكثافة عالية حتى يعود إلى الشكل الذي كان عليه قبل المرض ومن ثم يتركوه يخرج من البيت .. وواحدة من الطرق التي كانت متبعة في العلاج هو منع المريض من تناول (الكسرة) تماماً - وربما ينطبق هذا مع نظريات العلم الحديث في نظرته للخمائر – وإمعاناً في الاهتمام بالصحة وإدخال ممارسة تناول الغذاء وأنواعه في دائرة السلوك .. كان من العيب تقديم ( الكسرة ) إلى الضيف إلا في حالة طلبه حيث كان القمح هو الغذاء الطاغي على وجبات أهلنا .. وهناك أيضاً حقيقة أكتشفها العلم حديثاً أن الخمائر تجلب الكسل والخمول الذهني والجسدي .. ولأن المجمتع لدينا كان يرتكز على النشاط والقوة الجسمانية في تجهيز السواقي والحرث والزرع والسقاية والحصاد .. الخ فكان الغذاء الرئيسي للمزارع هو ( القمح ) في شكل ( رقائق أو قراصة ) فالزراعة كانت يدوية بالكامل دون أية أدوات حديثة .. فربما كان هذا هو سر تلك القوة الجسدية والذهنية لدى آبائنا في ذلك الزمن .. فكانت لديهم قدرة عالية على التخطيط وعمل دراسات الجدوى للموسم الزراعي ووضع كافة الاحتمالات والتنبؤات بكميات الانتاج المتوقعة والتي سوف توزع على كافة الاسر صاحبة الورثة في الساقية .. وكذلك إيجاد الحلول لكل معوقات الزراعة وكذلك حسن التفكير وأتقاد الذهن في إستحضار الحلول الاجتماعية والاسرية .. لأن القمح معروف أنه خالي من الخمائر ويمكن صناعة كل انواع الخبز والرقائق دون تخمير .. قد لاحظت أن الذرة ليست ضمن الموروثات النوبية ولا توجد رسوم للذرة في الجداريات النوبية والفرعونية وحتى في يومنا هذا وعبر كل الامتداد النوبي داخل وكذلك على إمتداد صعيد مصر لا تزرع الذرة المعروفة لدينا في السودان .. فهذا نموذج من الموروث النوبي في مجال الثقافة الغذائية والتي جاءت الابحاث الحديثه تؤكد عمق هذا التراث وربما يكون دليل وصف السودانيين بالكسل والخمول والتراخي الجسدي رغم القوة والخمول الذهني رغم الذكاء هو الاكثار من أكل الكسرة المشبعة بالخمائر









                  

05-24-2016, 07:48 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة (Re: خالد حاكم)

    Quote: ابنتي نورة من جوالها بواحد اماراتي في قمة الطرب اغنية نوبية دنقلاوية ( اي ملليه سلام )نريد من احد الشباب انزال الاغنية اليوتيوب بعنوان ( اماراتي يغني بالرطانة )مع التحية للجميع


    الاخوان خالد والجنيد أعيدوا قراءة ما كتبته في المداخلة والعنوان الاغنية بعنوان ( أماراتي يغني بالرطانة )
    ثم بعد ذلك جملة .. هكذا عنوان اليوتيوب

    العنوان كالتالي : المروة ... عوووك ... أمارتي يغني بالرطانة هكذا عنوان اليوتيوب (للمساعدة)

    لماذا الاستعجال في النقد قبل التعمق في معرفة المقصود .. أقرأوا العنوان مرة أخرى ..

    وأؤكد لكم ان فهمي وإدراكي أعمق مما تتصورون ..



    مودتي لكم ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 05-24-2016, 08:13 AM)

                  

05-24-2016, 07:44 AM

محمد مجيدو
<aمحمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    الاستاذ/ علي ... سكرفي

    لك الف تحية وانت توثق للتراث النوبي ..
    ربنا يطول في عمرك ومزيد من التقدم والنجاح ..
    وبارك الله فيك ...

    تحياتي ,,
                  

05-24-2016, 07:56 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: محمد مجيدو)

    الحبيب مجيدو .. مسكاقمي ووو أشري ..
    الأغنية خفيفة وبمناسبة العيد ( كوريه أنج نلويه ) بالعربية ( كل سنة وإنتو طيبين )
    واللحن سهل .. وبها بعض الكلمات العربية ..

    كنت عايز واحد زي إستاذنا الكبير الموصلي يشرح لينا
    الموضوع شوية لأن الاخ الاماراتي في قمة الطرب ..

    فرصة مجيدو .. أماراتي من جزيرة ( أرتقاشا )

    مودتي الحبيب
                  

05-24-2016, 09:37 AM

الجنيد حمد
<aالجنيد حمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحية طيبة

    عمنا واستاذنا علي طابت اوقاتك بكل خير

    اولا معذرة لو فهمت مداخلتي بصورة غير واضحة
    اعلم انك ذكرت المفردة لتشير الى الاغنية وفهمت ذلك من العنوان
    اتابع معظم كتاباتك واحببت مناظر ارتقاشا من خلالك

    ..
    انتقادي للمفردة على العموم فقد لاحظت كثيرون يطلقونها على
    لغات الغير حتى رجل (عالم) مثل الترابي ذكر هذه المفردة خلال شهادته
    على العصر . ولكي يتم تغيير هذا علينا التوضيح اينما وجدنا ذلك





                  

05-24-2016, 09:58 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: الجنيد حمد)

    مودتي الجنيد .. أنا كمان حاولت أن أوضح المقصود من العنوان
    حبيبنا الجنيد شكراً كثير ..

    ولكن ماذا نفعل .. هذه المفردة ( رطانة ) تسربت إلى اللاشعور لدى الكثيرين
    فهم يطلقونها هكذا .. وما وقر في بؤرة اللاشعور من الصعب إزالته
    لأنه يأتي هكذا بدون تدقيق .. ربما هذه المصطلحات تزول بمرور الزمن
    ولكن من الصعب جداً .. حتى الكثيرين من اهلنا لم يعرفوا معنى الرطانة في اللغة العربية
    إلا في وقت متأخر لأن المعاجم والمعارف لم تكن متاحة قبل التكنولوجيا ( القوقل)


    لكن صدقني الاماراتي ده عجبني جداً .. أمس رجعت إلى منزل منهك
    من العمل وزحمة مرور جدة لقيت إبنتي مبسوطة تغني .. بالمناسبة هي مولودة في السعودية لكن تجيد ( الاندادي )
    لاحظت كمان أن طرب الاماراتي غير مصطنع فتعجت جداً ..

    مودتي الحبيب الجنيد وشكراً للمتابعة .. أرتقاشا جزيرة جميلة جداً وسط النيل ..

                  

05-24-2016, 10:28 AM

عباس محمود
<aعباس محمود
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 1441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أخي الفاضل علي عبد الوهاب عثمانشكرا اولا علي مجمل كتاباتك عن التراث النوبي واللغة النوبية رغم أعتراضي الدائم علي كلمة رطانة الأ أنني اقدر انك اوردتها هنا للأشارة الي عنوان الفيديو وانما هذا من الشخص الذي رفع الأغنية علي موقع اليوتيوب.
    في بوست سابق طلبت ان تكتب لنا عن التماثيل ( الآثار ) التي كانت منتشرة في مناطقنا من منظور الفهم الشعبي لطبيعة هذه التماثيل.يعني قريب مننا في تبو كان في تمثال لملك ( حاليا بالمتحف القومي ) كان يزوره الأطفال عند الختان مثلا !!!!!! كنا نسميهو ( كلون ارو ).وقرأت في احد المواقع عن ما حدث لتمثال ( اقج نوندي ) الموجود تقريبا في منطقة تمبس قريبا من كرمة حسبما قرأت ..لك التقدير علي أمبس

    (عدل بواسطة عباس محمود on 05-24-2016, 10:38 AM)
    (عدل بواسطة عباس محمود on 05-24-2016, 10:41 AM)

                  

05-24-2016, 12:23 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: عباس محمود)

    سلام يا حبيبنا علي عبد الوهاب
    استمتعت بالأغنية غاية المتعة..

    وللجنيد أقول: كلمة "رطانة" تعني الكلام الغير مفهوم. ولذلك العرب سموا الغير عرب بالعجم أو الأعاجم وحتى القرآن استخدم المفردة "أأعجمي وعربي". " ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد"

    بنفس الطريقة الأوروبيون سموا سكان شمال أفريقيا ومنهم النوبيون والأمازيع بـ "البربر" وذلك لأنهم لا يفهمون لغتهم ويعتبرونهم يبربرون BARBAR وألصقوا بهم صفة الهمجية أيضا فصارت "بربري" تعني همجي. Barbaric act

    والشاعر السوداني المجيد الحردلو قال في قصيدته الشهيرة "تقول لي شنو تقول لي منو"

    حديثنا إذا أرِدتو رُطَانْ

    وحين دايرين ..نسوى بَيَانْ ،

    فما تحسس يا الجنيد


    ود اليمني والحردلو عليهما رحمة الله

    ـــــــ

    -1-

    تقول لِى شنو

    وتقولى لِى منو ،

    -2-

    أنحنَا السَّاسْ

    ونَحنا الرَّاسْ

    ونحن الدّنيا جبناهَا

    وبَنيناها..

    بِويت ..فى بِويتْ

    وأسْعل جدى ترهاقَا

    وخلى الفَاقة .. والقَاقا

    -3-

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -4-

    تَالا أبوى .. بعنخى لَزَمْ

    وتَالا اللُمْ..أَبوىْ أوْلبَابْ

    وأمى مهيرة بتْ عبودْ

    وأخويا المهدى ..سيد السيفْ

    والخلى النصارى تقيفْ

    هناك ..فى القيفْ ،

    -5-

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -6-

    ونحن الشينْ

    ونحن الزينْ

    ونحن العقبه والعتمور

    ونحن القِبله .. والقرعانْ

    ونحن الشانْ

    ونحن النانْ

    أتينا عشانْ

    نسوى الدّنيا للإنسانْ

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -8-

    ونحن الصّافى

    والوَافى ،

    ونحن الشّافى

    والكافِى ،

    ونحن الزادْ

    ونحن العِينه

    والزِيّنه ،

    ونحن – يمين – أهالينا

    أهلى سرورْ

    ووكَتين ينزل المستورْ

    تَرَانَه النور

    -9-

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -10-

    ونحن الجبنه واللبريقْ

    ونحن قداحنا سَاوات ضيقْ

    ونحن بيوتنا مفتوحاتْ

    مَسَاىْ .. وَصباحْ

    ونحن وشُوشنا

    مطروحاتْ

    مَسَاىْ وصباحْ

    ونحن السَمحه

    والقَمحه

    ونحن الطله .. واللمحه ،

    ونحن الصِيدْ

    ونحن العيدْ ،

    -11-

    تقولى لِى شنو

    وتقولى لِى منو ،

    -12-

    ونحن عُزَازْ

    ونحن حَرَازْ

    ونحن هَشَابْ

    ونحن قُمُوحْ

    ونحن تُمُورْ

    ونحن عُيُوشْ

    ونحن النيلْ

    وَكضَاب – يا زويل – منْ قالْ

    إنّك .. تانى لينا متيلْ ،

    تقولى لِى شنو

    وتقولى لِى منو ،

    -13-

    ونحن الحَجه والتوبه ،

    ونحن الهِجره .. والأوبه ،

    ونحن كُتَارْ

    ونحن كُبَارْ ،

    ونحن – يمين – جُمَال الشيلْ

    ونحن – يمين –نَضِمنا قليلْ ،

    -14-

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -15-

    ونحن مِحايه

    نحن طِرايه

    نحن فِدايه

    نحن سِمايه

    نحن حجاب

    ونحن اللوحْ

    ونحن شَرَافه فى الدنيا

    ونحن كِتاب عِلمْ مفتوحْ

    على كل البُلودات ..نُورْ ،

    ونحن – يمين – مَداين نورْ ،

    ووشنا نورْ ،

    -16-

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -17-

    ونحن الحِنه والجرتقْ

    ونحن الزفه والسيره ،

    ونحن ..أبشرى والشبال ،

    ونحن السَىْ

    ونحن الوَىْ

    ونحن الرقبه .. والتُمْ تُمْ

    ونحن اللَمْ ..

    يكون فى الدنيا ..متلنا ..لمْ

    -18-

    تقولى لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -19-

    ونحن العَاجْ

    ونحن الصَاجْ

    ونحن البوشْ

    ونحن الحوشْ

    ونحن الناسْ

    وكتين الديارا ..يباس

    وإن درت العديل والزين

    تعال يا زول ،

    وإن كست الكعب والشين

    أرح .. يا زول

    -20-

    تقولى لى شنو

    وتقول لى منو ،

    -21-

    ونحن السورْ

    ونحن الحُورْ ،

    ونحن بناتنا محروساتْ

    ونحن وِلادنا ضُلالاتْ

    ونحن أُماتنا ياهِنْ ..ديلْ ،

    وجِيب ورينى زيىِّ منو ،

    وتقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -22-

    ونحن فَزَعْ

    ونحن وجَعْ

    ونحن اليُمه ..واليَابَا

    ونحن أريتو بالتَابَه ،

    ونحن – يمين – إذا حَرّتْ ،

    نخلى الواطه ..رُقَابه ،

    -23-

    تقولى لِى شنو

    وتقولى لِى منو ،

    -24-

    ونحن زَغَاوه والعطرونْ

    ونحن الدُونَا ..مافيشُ دونُ

    ونحن وِلاد مَلك خِرتيتْ

    وسَابَ الجرْ

    وحجَر السِكه ،

    والتاكا ،

    وسيّدنا الفى الجبل ..دَاكَا

    ونحن – يمين – نضِمنا كُتُرْ

    وشيَتنا كُتُرْ

    وأسعَل ناس كَرن والطُورْ ،

    وأسعَل كَررى .. والعَتْمُورْ

    وأسعل – يا جنَاَ – الخرتُومْ ،

    وشوف كيفن زعلنا كُتُرْ ،

    وشوف كيفن فرحنا كُتُرْ ،

    أنحنا الـ للرجال خُوسَه ،

    ونحن –يمين – جِنَات موسى ،

    -25-

    تقولى لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -26-

    ونحن الدوكه

    والضُلاله ، والدونكه ،

    ونحن الدانقه ،

    والراكوبه ، والواطه ،

    ونحن الفَكَه

    والشِبكَه

    ونحن الحجزه .. والعكَه ،

    ونحن الجُودْ ،

    ونحن أسودْ ،

    ونحن النَانْ ،

    حديثنا إذا أرِدتو رُطَانْ

    وحين دايرين ..نسوى بَيَانْ ،

    -27-

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -28-

    ونحن الخَلوهَ والدايره ،

    ونحن تَكيه العايره ،

    ونحن الضُّلْ ،

    ونحن الكُلْ ،

    ونحن سبيل غريب الليلْ ،

    ونحن صباح مسافر الليلْ ،

    ونحن فَنَاجرةَ الدّنيا ،

    ونحن حَبَابْ

    حديثنا حَبَابْ

    تعال شَرِف .. وشوفنى منو ،

    وتقولِى شنو ،

    وتقولِى منو ،

    -29-

    أقيف لِسَعْ

    وأقيف وأسمعْ ،

    ونحن صديرى منضوم ويلْ

    ونحن القَرمصيص ..بلحيلْ ،

    ونحن التوبْ

    ونحن الووبْ

    وناس حبوبْ

    وناس حَرّمْ

    ونحن إذا رأينا كبيرْ

    نقيف طولنا ..ونقولْ لُه ..حَبَابْ

    ونديه البُكَان ..ترحابْ

    ونحن. اليَانَا ديل .. يا زولْ

    وتسعلنى .. وتقول لِى منو

    وتقولِى شنو ،

    -30-

    أقيف لسعْ

    وأقيف .. وأسمعْ

    ونحن التَايَهْ

    والاندايَهْ

    والزِريعهْ

    والعيزومهْ

    واتفضلْ ،

    ونحن الرايَه مرفُوعه

    ونحن الكُلفَه مرفُوعه

    ونحن حلفتَ ... مدفوعه

    -31-

    تقول لِى شنو

    وتقول لِى منو ،

    -32-

    وأما عجيبْ

    وأما غريبْ ،

    وأقيف لسعْ

    وأقيف .. وأسمعْ ،

    -33-

    أنا الكَعَب البسوى الويلْ

    وأنا الزول السَمِحْ ..بلحيل ،

    وداير ..منَِّهُمْ .. يَاتُو ..،

    تقولى لِى شنو

    وتقول لِى منو ،
                  

05-24-2016, 12:47 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: عباس محمود)

    Quote: في بوست سابق طلبت ان تكتب لنا عن التماثيل ( الآثار ) التي كانت منتشرة في مناطقنا من منظور الفهم الشعبي لطبيعة هذه التماثيل.يعني قريب مننا في تبو كان في تمثال لملك ( حاليا بالمتحف القومي ) كان يزوره الأطفال عند الختان مثلا !!!!!! كنا نسميهو ( كلون ارو ).وقرأت في احد المواقع عن ما حدث لتمثال ( اقج نوندي ) الموجود تقريبا في منطقة تمبس قريبا من كرمة حسبما قرأت ..لك التقدير علي أمبس


    ووو عباس أمبس .. يا سلام .. أولاً بمناسبة تبو .. أرجو منك ان تقرأ الخواطر فوق
    كانت لدي محاضرة تراثية في جمعية تبو ودبتود .. صدقني أجمل جمعية في جدة
    آخر أناقة وشقة فخمة كمان كلهم هناك ( كدركة وتبو ودبتود ) طبعاً بقيادة الحاج إبن الرجل عمنا (حاج محمد )


    صحيح كلامك لكن بما أنني عشت إكتشاف حضارة
    كوش في كرمة وتبو في كل خطواته لأن شارلي بونيه كان ساكن في قريتي البرقيق ( أرتقاشا شرق )
    وكان لديه زيارات متواصلة لآثار تبو الكلام ده يمكن قبل اربعين سنة .. وركز على الدفوفة في كرمة
    ( أوقجي نوندي ) صحيح في تمبس وكنا نذهب إليه رحلات مدرسية أيام الزمن الجميل زمان .. المشكلة
    أن المتحف حاول نقل ( أوقجي نوندي) في الستينات إلى الخرطوم .. فكان (أوقجي نوندي ) قائماً وظهره
    إلى الجبل فجاءت الحكومة وعملت حاجة واحدة بأنها أوقعت التمثال وحدثت كسور في الوجه وأجزاء منه
    لم يتكبدوا مشاق إرجاعة في محله كما كان بل تركوه هكذا مرمياً على الأرض وعلى جنبه وذهبوا وإلى يومنا
    هذا ومن حوالي نصف قرن لم يأت أحداً ..

    شرق النيل جميل يا عباس .. قباب حامدنارتي .. وآثار كوش في تبو .. وغابات كدركة ,,

    حليل الزمن داك .. ولكن برضو مازال القليل باقياً ..

    مودتي عباس .. لقد ذهبت بي إلى مناطق لها طعم ورائحة النوبة ..

    أما قصة ( الرطانة ) فهذه كما ذكرت في اللاشعور .. تأتي هكذا
    المهم أخي عباس أن التراث النوبي أفضل كثيراً جداً وهناك شباب
    من المنطقة حريصين جداً على المحافظة عليه ..

    معليش أطلت عليك عباس أمبس .. لكن إشاراتك هي التي دفعتني وخاصة تبو
                  

05-24-2016, 12:57 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: ˆ ونحن الدوكه

    والضُلاله ، والدونكه ،

    ونحن الدانقه ،

    والراكوبه ، والواطه ،

    ونحن الفَكَه

    والشِبكَه

    ونحن الحجزه .. والعكَه ،

    ونحن الجُودْ ،

    ونحن أسودْ ،

    ونحن النَانْ ،

    حديثنا إذا أرِدتو رُطَانْ

    وحين دايرين ..نسوى بَيَانْ ،


    الحردلو رحمه الله واحد من عمق التراث النوبي جزيرة ناوا
    وإبن أخته الشاعر يوسف الحداد معنا هنا في الحوش
    يا سلام حمل كل التراث النوبي من خلال شعر عامي جميل ..
    وأبناء جمعية ناوا في جدة متفردين يازول حتى أشكالهم جميلة
    خليط رائع من الدهامشة والبديرية والدناقلة .. وهكذا الحردلو

    كما أهلنا الشايقية الرائعين ..
    هؤلاء خلدوا لنا تراثنا ومصطلحات السواقي والزراعة والعادات
    خليط رائع بكل عطور الارض والنيل والنخيل والاثارات

    مودتي
                  

05-24-2016, 01:09 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حبيبنا ياسر الشريف .. سرناقمي ..
    صدقني نسيت أحييك وأنشغلت بمداخلتك الجميلة .. لأنني أحب الحردلو
    شديد الله يرحمه .. حقاً كان شاعر ..
    عفواً حبيبنا ياسر .. ههه .. الكبر والزهايمر ..
    معليش دخلت الخصوصيات ... من وين في دنقلا ..
    كان صورتك في البروفايل طوالي كنت عرفت منطقتك
    نحن ما عندنا خبرة في الدنيا إلا في الامتداد النوبي
    مودتي ومعليش ..
                  

05-24-2016, 01:27 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا حبيبنا علي
    وفي مرة سابقة قلت لك "وفي رواية ثانية قريبنا كمان"

    Quote: معليش دخلت الخصوصيات ... من وين في دنقلا ..

    جزيرة الأشراف في لبب، فأنا من تالا الأم "جدي المهدي سيف السيف الخلا النصارى تقيف هناك في القيف" وبرضو جدي خليفة المهدي لزم، فهو الذي تزوج أم كلثوم بنت المهدي وأنجب منها جدي لوالدتي الطاهر الخليفة.
    والدتي كانت تحكي لي أنها كانت تسمع جداتها يمدحن بالـ "رطانة"..

    ياسر
                  

05-24-2016, 01:42 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المروة ..... عووووك ....أمارتي يغني بالرطانة � (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: جزيرة الأشراف في لبب، فأنا من تالا الأم "جدي المهدي سيف السيف الخلا النصارى تقيف هناك في القيف" وبرضو جدي خليفة المهدي لزم، فهو الذي تزوج أم كلثوم بنت المهدي وأنجب منها جدي لوالدتي الطاهر الخليفة.
    والدتي كانت تحكي لي أنها كانت تسمع جداتها يمدحن بالـ "رطانة"..


    ووو .. ياسر .. سيرناقمي ..
    إنت اخ حبيبنا الرائع صبري الشريف .. مودتي بلا حدود ..
    جزيرة الاشراف نعم ( ياسر ) عشان كده إنت عندك ثقافة وعمق في الدين ..
    بالله نحن في جزر شمال دنقلا .. أحسن واحد كان يقرأ الفاتحة وبس ..
    طبعاً ما كان عندكم البوقانات والدكاي والنبيت وود الجريد والقعدات .. إلخ
    اي زول من مناطق الشيوخ يقدموه للصلاة طوالي حتى لو ما حافظ ..

    طيب ناس لبب أن تحدثت معهم كثير جداً هنا في جدة .. عليهم إحياء آثار المهدي
    في جزيرة لبب مسقط رأسه .. المنزل الذي ولد فيه المهدي وجعله كمتحف يكفي لافتة ( مكان مولد المهدي) وبس
    لا يبدل أبداً في البناء ومازال جزء كبير من آثار المنزل باقية .. صدقني مراكز
    الابحاث والتاريخ وخاصة في اوربا تجدهم بالعشرات في لبب .. نعم أمدرمان ولكن
    كمان الأصل لا بد منه ..
    آسف للاطالة ومودتي
    التحية للاشراف ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de