|
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: طه جعفر)
|
طه جعفر يا صديقي .. شكرا لاثارة القضية وتقديمها بهذا الشكل ..
هناك نقاط عديدة .. ولعل اكثرها أهمية ما ورد في هذا الاقتباس عنك ..
Quote: مفهوم الدولة المدنية الآن جزء من دستور الحزب الشيوعي السوداني و هذه واحدة من أكبر السقطات الفكرية و السياسية الناتجة عن التفكير في حدود الخوف و الارهاب |
عندما نتحدث يا طه عن نضالات الجماهير وتراكمها, فإننا كثيرا ما نتجاهل طبيعة المكون الثقافي والحضاري لهذه الجماهير .. وأعتقد أن ذلك هو جوهر الأزمة الفكرية ومأزقها الحقيقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: Salah Zubeir)
|
Quote: أعلاه المنفستو الذي تم تطبيقه العام 1970 بواسطة كوادر الحزب الشيوعي التي شاركت في قيام ثورة مايو بقوة وإستولت علي كل مفاصل الدولة السودانية مما مكنها القيام بعملية (التطهير) الواسعة في الخدمة المدنية بإقالة كل الكوادر التي تعلمت وعملت مع الإنجليز وتم إستبدالهم بكوادر الشيوعيين في أول عملية (تمكين) تعرفها البلاد ومنذ حينئذٍ بدء التدهور إلي يومنا . أيضا" تم تأميم الشركات الكبيرة والمتوسطة ومعظمها كانت بإستثمارات أجنبية ويمتلكها أجانب. كما تم تأميم كل البنوك الأجنبية وفروعها في جميع أنحاء السودان. التدهور المريع في الإقتصاد وفي إدارة الدولة (الخدمة المدنية) الذي نعاني منه اليوم محصلة منطقية لما تم في ذاك الزمان. |
الاستاذ صلاح زبير شكراً جزيلاً لقد أكدت في المقال علي أن الرأسمالية بنظامها الديمقراطي ستلد الإشتراكية و لم أتطرق لفكرة أنجاز التحول الإشتراكي عبر الإنقلابات و مأساة السودان كما تعلم أعمق غوراً من خطرفات المايويين و جهالاتهم و انقلابهم و تصحيحه إن وجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: ندما نتحدث يا طه عن نضالات الجماهير وتراكمها, فإننا كثيرا ما نتجاهل طبيعة المكون الثقافي والحضاري لهذه الجماهير .. وأعتقد أن ذلك هو جوهر الأزمة الفكرية ومأزقها الحقيقي.
|
المشرف ود المشرف أهلا بيك نعم الدين الإسلامي أحد مكونات الثقافة السودانية المتنوعة و أحد ملامح تاريخ الشعب السوداني و تدين به مجموعة مقدرة من السودانيين و جميعنا يعلم أن التعبير عن المعتقد الإسلامي في السودان ليس نمطياً و لا له شكل واحد حيث تتفاوت الأفهام و المواقف بين المواطنين السودانيين فيما يتعلق بكيفية ممارستهم لشعائر الدين الأسلامي و تعاليمه و هذا لا يعني أبداً أن يكون الدين الإسلامي مصدراً لتشريع قوانين العقوبات و مصدراً لتقنين التعاملات التجارية و المصرفية فالدين مكانه قلوب المعتقدين فيه و ليس الشارع السياسي و مؤسسات الإقتصادية مبدأ تطبيق الشريعة الإسلامية هو ركن ركين في اطروحة الأخوان المسلمين السياسية و الهدف منها محاصرة الخصوم السياسيين و ضمان بقاء الاخوان في السلطة إلي أن يعي الشعب السوداني خطورة هذا البرنامج السياسي المتلبس بلبوس الدين الإسلامي و يسقط السلطة التي تمثله و ترعاه و لست هنا لمناقشة الخطل و الإسفاف السياسي الأخواني فيما يتعلق بفكرة القرآن دستور الأمة فالقران ليس قانوناً ليكون دستوراً أو أحد مكونات الثقافة التي يجب أن تكون في الدستور فالوطن للجميع و الدين بين المتدين وربه كما هو معروف
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: طه جعفر)
|
كعلماني أقول الشريعة الإسلامية و بصيغاتها المختلفة هي قانون ديني يساوي بين مفهوم الجريمة و الذنب الديني و هذا خلط سخيف و لا مكان له في المدنية الحالية التي يعيشها الإنسان . الشريعة الإسلامية تهدر حق المواطنة لغير المسلمين و المسلمين الملحدون او غير المهتمين بالدين من المواطنين السودانيين و تعاملهم كمواطنين من الدرجة الثانية. الشريعة الإسلامية تبيح تعدد الزوجات و هو مما يجعل النساء عرضة للعدوي بالأمراض الجنسية نتيجة لزوج متعدد العلاقات الجنسية و يضعهن في خانة من إرزاء و عدم المساواة مع الرجل. الشريعة الإسلامية تمارس حجرا علي الفكر و المعتقد
شكرا اخ طه علي الطرح حقيقة بفهمك العميق للماركسية توقعت يكون عرضك للشريعة الاسلامية متوازن وعميق،اما ابتسار التطبيق والمعوقات في المواطنة وتعدد الزوجات والذي يسبب العدوى فحقيقة كلام خارم بارم وعار من الصحة ولو كلفت نفسك ودخلت قوقل كان عرفت الفرق. تعدد الازواج من ينشر العدوى وثابت بالدراسات المعملية لان للرحم بصمة وراثية محددة لاتزول الا بعد فترة محددة في الشريعة الماعجباك دي بي اربعة شهور وعشرة ايام لمن مات عنها زوجها وثلاثة اشهر للمطلقة والعدة تختلف لاختلاف حالة المرأة النفسية عندما تكون في حالة حداد زادت من ثلاثةً اشهر الي اربعة اشهر وعشرا يعني رب الناس الخالق الناس سيد الصنعة اعرف بخصائصها الا اذا كنت من انصار البينج بانج ثيوري فا دا كلام تاني. اما بالنسبة للمواطنة فانك قد انكرت ضؤ الشمس من رمد فالشريعة الاسلامية الكعبة دي صالحت يهود المدينة علي ثلث ثمارها وتعايشوا معهم حتي نقض اليهود الاتفاقبات المبرمة والمنافقين في المدينة والذين هم اخطر علي الاسلام من الكفار كانوا معروفين ولم يتعرض لهم احد بسؤ حتي ان الرسول الكريم صلي علي زعيمهم حين مات بغية ان يغفر الله له ذنبه. وسيدنا عمر بن الخطاب عمل (un imployment benefitd ) لغير المسلمين في الدولة الاسلامية لانهم كما قال ذهب شبابهم في نهضة بلدهم فلا بد ان نرحم شيبتهم. اما التعايش بين جميع المكونات في الاندلس فكان نموذج حي للدين الوسطي والمتقدم في فهمه للمدنية والمواطنة. اما اختزالك للشريعة في قوانين الحدود فتلك ثالثة الاثافي، حد الرجم نسخ ولا يوجد اليوم في اي دستور الا ايران علي ما اعتقد اما حد السرقة والزنا فاذا طبق حسب الشريعة وضوابطها بحيث يستوفي جميع الاثباتات والادلة الظرفية سيطبق علي بضع اشخاص فقط لصعوبة ثبوت الحد في الاسلام وتشديد الاجراءات فمثلا حد الزنا هل هناك اربعة شهود عدول شهدوا كلهم بانهم قد راوا المرود في المكحلة😁 صعبة شديد مش فيبقي المطبق دا التعذير فيمكن فيه الجلد والسجن والغرامة او كما يري القاضي اما المعاملات المصرفية فحدث فيها الكثير من الاجتهاد ولا يوجد اليوم من يطبق نظام اسلامي صيرفي متكامل هذه اسماء لا باكستان ولا ماليزيا ولا الكويت ولا غيرها تستطيع الفكاك من اسر النظام الرسمالي فعليه دعك من التحامل علي الاسلام لان الخطأ في التطبيق وليس المضمون ولك الشكر اجزله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: عمر عثمان)
|
Quote: دكتور الشفيع خضر رجل شجاع وأفصح عن أفكاره بكل ابانه وفصاحه ومتوافق مع ثقافة مجتمعه ودينه |
فعلاً يا عمر عثمان دكتزر الشفيع خضر متوافق مع ثقافة مجتمعه و دينه بمعايير السلطة الإسلامية الحاكمة و أعوانها و هذا ما جعلنا نكتب ضد كلامه
و شكراً جزيلا يا معز إدريس بالنسب للبعض قد فات أوان التغيير فعلاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: sadig mirghani)
|
Quote: والذي يسبب العدوى فحقيقة كلام خارم بارم وعار من الصحة ولو كلفت نفسك ودخلت قوقل كان عرفت الفرق. |
الأخ صادق ميرغني شكراً سأكرر كلاماً قلته هنا أرفض تطبيق الشريعة الإسلامية حتي و لو بعث الله الصحابة رضوان الله عليهم ليطبوقها لنا الرفض مبدئي و كامل لفكرة تطبيق الشريعة
و لا أري فقهاً أحسن من فقه و لا أري تديناً أفضل من تدين ىخر فالدين دين و مكانه قلوب المعتقدين فيه ليس أكثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: طه جعفر)
|
Quote: واضح جدا من الحديث أن الشفيع قرر ترك الحزب أو في طريقه لأن يتخذ هذا القرار. |
أنا ما فهمت ليه لازم، أو ما ممكن تفادي، مسألة الإعلام دي؟ وهل هناك ضرورة للظهور في التلفزيون؟ بمعنى آخر ما هي الدعوة التي يدعو لها الشفيع؟ وهل هي مختلفة أو أرقى من دعوة الخاتم مثلاً؟ واذا كان الشفيع قابل للنظرة للمفكر بأنه في برج عاجي هل حاول أن يكون تقديمه في التلفزيون بصفة غير صفة المفكر؟ وقوله إننا في زمن المراجعات، هل دي مراجعات مطلقة وتصل لحد إفناء الحزب؟ لماذا لا يهتدي الذين ضاقت بهم الصراعات الإدارية بموقف الحزب نفسه من التجارب التي انهارت، وعدم مسئوليته عن فشلها وبالتالي عدم تحمله لعواقب فشلها فهل هناك ذنب خفي اقترفه الشيوعيون وبات عليهم مصادرة تجربتهم جراءه والتعامل برد فعل reaction وبشكل دفاعوي defensive تجاه اللغو الآيديولجي الإسلاموي الذي انشقت عنه الحركة الانقلابية للإخوان المسلمين؟ الشيوعيون الذين يخدمون مصلحة تفكيك الحزب لا ينتبهون لكون أن هذا الحزب ومنذ نشأته حزب نوعي ومختلف وتقدمي، يحكمه الانضباط والاحترام وأن الشيوعيين طينة طيبة ولهم سمعة مشرقة ولهم رصيد جماهيري لا ينقص. فهولاء ببساطة تقاصروا عن مهامهم، وحوّلوا الحزب لمظنة وتردد وركوب موجة. وبدأ هذا السرطان بإسلوب إدارة محمد إبراهيم نقد لمهامه كسكرتير عام حيث تقمصته روح المحافظة على الحزب، التي نهشت في ثورية الحزب وطليعية عضويته حتى وصلت به الدفاعوية الزائدة overprotectiveness لفكر المراجعات الذي يتحدث عنه الآن تلميذه. لم يفقد الحزب قدراته وهو لمّا يزل حزب صغير ولكنه (قدر السودان).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: Kostawi)
|
Quote: ما في قائد غيرو الشباب كرهوا الحاصل و تركوا الحزب ما عندكم غير الزول دا و كبلو.....
مايو 2016 Kostawi |
يا كوستاوي يا صدسق الشيوعيون لا يحتاجون لقيادة بفهمها البرجوازي أو الإداري الشيوعي المدرب جيدا قائد بالطبيعة و القيادة الحالية هي إدارة مراحل أزمات و كذلك قيادة نقد و علي هذا المنطق أن يتوقف و فوراً طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: أنا ما فهمت ليه لازم، أو ما ممكن تفادي، مسألة الإعلام دي؟ وهل هناك ضرورة للظهور في التلفزيون؟ بمعنى آخر ما هي الدعوة التي يدعو لها الشفيع؟ وهل هي مختلفة أو أرقى من دعوة الخاتم مثلاً؟ واذا كان الشفيع قابل للنظرة للمفكر بأنه في برج عاجي هل حاول أن يكون تقديمه في التلفزيون بصفة غير صفة المفكر؟ وقوله إننا في زمن المراجعات، هل دي مراجعات مطلقة وتصل لحد إفناء الحزب؟ لماذا لا يهتدي الذين ضاقت بهم الصراعات الإدارية بموقف الحزب نفسه من التجارب التي انهارت، وعدم مسئوليته عن فشلها وبالتالي عدم تحمله لعواقب فشلها فهل هناك ذنب خفي اقترفه الشيوعيون وبات عليهم مصادرة تجربتهم جراءه والتعامل برد فعل reaction وبشكل دفاعوي defensive تجاه اللغو الآيديولجي الإسلاموي الذي انشقت عنه الحركة الانقلابية للإخوان المسلمين؟ الشيوعيون الذين يخدمون مصلحة تفكيك الحزب لا ينتبهون لكون أن هذا الحزب ومنذ نشأته حزب نوعي ومختلف وتقدمي، يحكمه الانضباط والاحترام وأن الشيوعيين طينة طيبة ولهم سمعة مشرقة ولهم رصيد جماهيري لا ينقص. فهولاء ببساطة تقاصروا عن مهامهم، وحوّلوا الحزب لمظنة وتردد وركوب موجة. وبدأ هذا السرطان بإسلوب إدارة محمد إبراهيم نقد لمهامه كسكرتير عام حيث تقمصته روح المحافظة على الحزب، التي نهشت في ثورية الحزب وطليعية عضويته حتى وصلت به الدفاعوية الزائدة overprotectiveness لفكر المراجعات الذي يتحدث عنه الآن تلميذه. لم يفقد الحزب قدراته وهو لمّا يزل حزب صغير ولكنه (قدر السودان).
|
الأعزاء في البوست بعد الشكر فاتني أن أنبه لأن مراجعي في صياغة االمقال كانت صحيفة صوت الشعب PEOPLEÈS VOICE أحد مطبوعات الحزب الشيوعي الكندي مواد سمنار الأعضاء الجدد في البرنامج و الفلسفة ويكبيديا
يا مصطفي الأزمة كبيرة جداً و أنا من المعتقدين أن أزمة الحزب الشيوعي السوداني ربما تكون بالأساس في نوعية و طبيعة كادره القائد فالفلسفة الماركسية يا ها ذاتها الرأسمالية في مرحلتها الإمبريالية يا ها ذاتها برنامج الحزب الشيوعي السوداني الحالي هو أفضل صيغة سياسية مطروحة لمخاطبة أزمات السودانن علي الصعيد السياسي، الإقتصادي و القانوني و الإجتماعي بذلك تكون بالنسبة لي الأزمة هي أزمة في طريقة إعداد و تصعيد و تدريب الكادر القائد و مشكلة أبديته المؤبدة المملة خروج أمثال الشفيع من الحزب مكسب له و غيره كثيرون سيكون خروجهم أو رحيلهم بعد الشكر مكسب للحزب لكنن يجب علي مستوي تنظيمي مناقشات أزمة قيادة و إدارة الحزب و يجب إستنطاق هؤلاء الصامتون حول رأيهم فيفكرة إين ذهبوا بالحزب و كيف يقيمون أداءهم و دورهم في تصغيير الحزب و إجباره علي التناقص
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: طه جعفر)
|
واحدة من فوائد داعش النادرة أن جعلت أمر تطبيق الشريعة بائن الغرابة عن أخلاقيات البشرية في العصر الحالي و كشفت القناع عن زيف و لا جدوي و وحشية الفكر السلفي فهو فقه الذبح و التقتيل و الجرائم ضد الإنسانية باسم الدين و ربما فعلت داعش دون أن تدري خيراً كثيرا بجعلها هذه القوانين المنسوبة للاسلام بشكله السلفي( بصورة دقيقة و صحيحة لأن كل ما يفعلوه له جذر ثابت في القرآن و السنّة) قيد التنفيذ حتي تري الإنسانية جمعاء مدي التوحش و البدأئية و الللانسانية في التشريعات الإسلامية بصورتها الحقيقية ( علي مستواها المدني: نسبة للمدينة المنورة عهد البعثة المحمدية المباركة) و لقد وضعت داعش جميع المفكرين الإسلاميين أمام مسئولياتهم و لن يكون للإسلام من مخرج غير فكرة الرسالة الثانية للأستاذ محمود محمد طه القاضية بتعطيل و انهاء نفاذ و فعالية التشريعات المدنية جميعاًو كل ما يتناقض مع حقوق الإنسان
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|