|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: Ahmed Khalil)
|
Quote: وهي ليست شهادة أمينة على العصر وانما سرد تاريخي كما كان في الحلقات الماضية لتطور حركة الأخوان |
شكرا أخ الشامي
ألأخونة (حالة ذهنيـة) تتلبس المجند في سلك التنظيم من خلال العديد من البرامج ... لذلك يصعب عليه أن يرى شيئاً غير الذي يراه التنظيم
لسوء الحظ وفي هذه الشهادة على العصر فالطرفين مصاب بهذه الحالة سواء الضيف أو مقدم البرامج
لذلك لن تجد سرداً أميناً ولا من بينهم ...
ألم تر هذا التضخم في الذات وفي الستينات التنظيم في كل السودان يصعب عليه أن يفوز بدائرة جغرافية واحدة ... ألم يهزمه الحاج مضوي محمد أحمد في انتخابات الجمعية التأسيسية بعد اكتوبر ... ؟
أحمد الشايقي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: Ahmed Khalil)
|
شكراً الأخ الحليلة لرفد البوست بالمادة التسجيلية وشكراً الاخوان الشقليني وأحمد خليل والشايقي للمرور الكريم وطبعا برزنيف زار السودان في عام 1961 وليس 66 اخ احمد خليل وهي زيارة تاريخية حيث كان عبود يحتفظ بتوازن في علاقته الدولية وخاصة المعسكرين المتنافسين ولي عودة أخي أحمد الشايقي لمداخلتك القيمة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: شكرا أخ الشامي
ألأخونة (حالة ذهنيـة) تتلبس المجند في سلك التنظيم من خلال العديد من البرامج ... لذلك يصعب عليه أن يرى شيئاً غير الذي يراه التنظيم
لسوء الحظ وفي هذه الشهادة على العصر فالطرفين مصاب بهذه الحالة سواء الضيف أو مقدم البرامج
لذلك لن تجد سرداً أميناً ولا من بينهم ...
ألم تر هذا التضخم في الذات وفي الستينات التنظيم في كل السودان يصعب عليه أن يفوز بدائرة جغرافية واحدة ... ألم يهزمه الحاج مضوي محمد أحمد في انتخابات الجمعية التأسيسية بعد اكتوبر ... ؟
أحمد الشايقي |
التنظيم أخي أحمد الشايقي أستفاد من فترة نميري وهي التي تمكن فيها مادياً ولكن رغم ذلك لم يفز الترابي في دائرة جغرافية فبالاضافة الى السقوط المدوي في دائرة المسيد أمام الحاج مضوي كان السقوط المدوي الأخر في دائرة الصحافة وحتى تلاميذه حرموه من الفوز في القائمة النسبية في الانتخابات قبل الأخيرة والفوز الذي حصلوا عليه في آخر انتخابات ديموقراطية كان لسوء تخطيط من الحزب الاتحادي واعتماد سياسة فتح الدوائر ورغم حديث الترابي عن الحريات والديموقراطية لكن لا الحريات ولا الديموقراطية في صالحهم وانما يتم استخدامها للكيد في زملائهم المنشقين عنهم والماسكين بدفة الأمور
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
ألأخ الشامى الحبر تحياتى
شكراً على إتاحة الإطلاع على الحلقة .. وتبدو إفادات الشاهد على العصر (الترابى) شهادة غير محايدة وغير صادقة. كما تفضلت فقد جعل ثورة أكتوبر إخوانية .. كلامة عايم فيما يخص إنقلاب مايو يقول أنه إنقلاب شيوعى ثم بعدها يقول أن الشيوعيون الضباط عددهم قليل من مجموع ال 15 ضابطاً مدبرى الإنقلاب ذاكراً للضباط الأحرار المتأثرين بحركة الضباط الأحرار للثورة المصرية ... يعطى إنطباع بتضارب فى شهادته وأنه يحرص على إدانه الشيوعين فقط دون غيرهم
فيما يخص حل الحزب الشيوعى شهادته تضاربت مع شهادة الصادق المهدى فى نفس البرنامج حيث إدعى الصادق المهدى أنه لا هو (الصادق) ولا الترابى لهما دخل فى حل الحزب الشيوعى، بل أنهما ذهبا للحزب الشيوعى ليقولا له ليس لهما دخل ونصحه بعدم مصادمة التيار ضدهم آنذاك! بينما الترابى إفادته يفهم منها أن له دوراً فى حل الحزب الشيوعى رغم طريقة الترابى فى الإلتفاف وتجنب الإفادات القاطعة، ولكنه زهى أنه لم يكن مجرد نائب برلمانى ولكن كان يمثل تيار ثورى معطياً ثقلاً لمؤهلاته الأكاديمية القانوتية (من بريطانيا وفرنسا) وكمتخصص فى الدساتير وحسب قوله (المناسبات وضع دساتير وأنا متخصص دساتير) .. وطبعا من أهم المناسبات تعديل الدستور الذى أتاح حل الحزب الشيوعى وطرده من البرلمان ... ولكن إذا تحدثناعن صدق (نسبى) فحسن الترابى كان نسبياً أصدق من الصادق المهدى
عنما سأله عقب إستقالته من الجامعة عقب ثورة أكتوبر 1964 ماذا كلن مصدر دخله المادى الشخصى (تأمين معيشته) لف ودور بطريقة مزرية وعندما حاصره الخلاصة غير مقنعة .. بعد جهد قال كان يدعمه مالياً ما أسماه (التنظيم الداخلى) لحركتهم الإسلامية آنذاك (جبهة الميثاق الإسلامى) وتارة زوجته من أسرة غنية !!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: نادر الفضلى)
|
شهادة حسن الترابى عن وضع المرأة فى الستينيات كلام غريب وعجيب وأسوأ ما فيها حيما قال وضع جاهلية وأعقبه رابطاً إياه بأن الإنجليز فى كل مدينة أسسوا بيوت الدعارة وأن السودانيون كانوا مخموريين !!!!!!!!!!
أراد أن يعطى للحركة الإسلامية منذ الستينيات مفخرة الإهتمام بالمرأة فأساء لكل المجتمع!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: أراد أن يعطى للحركة الإسلامية منذ الستينيات مفخرة الإهتمام بالمرأة فأساء لكل المجتمع! |
نعم أخي نادر كان كلامه غريب جداً وأساء للسودانيين كثيرا عندما ربطهم بالخمور وبالدعارة وأساء أكثر للمرأة السودانية وأعتقد أنه من أجل هذا الكلام طلب ان تزاع الحلقات بعدوفاته إن كان فعلاً قد طلب ذلك. فلو كان حيا لحوسب من الرأي العام السوداني على ذلك حسابا شديداً. نعم كانت هناك خمور ودعارة ولكن ليست بالصورة الني طرحها الترابي وجعلت كل السودانيين في محل الشك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: نادر الفضلى)
|
تحياتي أخي نادر الفضلي وشكرا لمرورك الكريم
Quote: ولكن إذا تحدثناعن صدق (نسبى) فحسن الترابى كان نسبياً أصدق من الصادق المهدى |
نعم لا يمكن أن يكون الترابي رافضاً لحل الحزب الشيوعي والتاريح يؤكد ما ذهبوا اليه من إستغلال لحادثة معهد المعلمين في حل الحزب الشيوعي وإن كان الموقف العام والذي يمثله الحزبان الرئيسيان الاستهجان والاستنكار والترابي لم يخف في هذه الحلقة انهم إستفادوا من هذا المناخ كيف لا وليس للاخوان من غريم غير الشيوعيين في ذلك الوقت .
Quote: عنما سأله عقب إستقالته من الجامعة عقب ثورة أكتوبر 1964 ماذا كلن مصدر دخله المادى الشخصى (تأمين معيشته) لف ودور بطريقة مزرية وعندما حاصره الخلاصة غير مقنعة .. بعد جهد قال كان يدعمه مالياً ما أسماه (التنظيم الداخلى) لحركتهم الإسلامية آنذاك (جبهة الميثاق الإسلامى) وتارة زوجته من أسرة غنية !!! |
في الحقيقة لم تكن إجابة الترابي مقنعة ولم يصر أحمد منصور على معرفة الحقيقة كان يمكن أن تتفرع عدة أسئلة حول هذا الموضوع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
كتب الأخ ابومؤيد المؤيد بالله
Quote: وصفه للمرءة السودانية فى تلك الفترة .بالتخلف..,وإنتشار الخمور بين السودانيين....فعلاً كانت زلّة لسان منه.....ولعله بنى على الطبقة المثقفة..والذين .إلتصقو. بالمستعمر ...أمّا السواد الأعظم ....كان مجتمعا محافظا...
|
غلطة الشاطر بعشرة لم تكن فقط زلة لسان كانت لغاية أشار اليها الاستاذ نادر الفضلي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
كتب الأخ ابومؤيد المؤيد بالله
Quote: وصفه للمرءة السودانية فى تلك الفترة .بالتخلف..,وإنتشار الخمور بين السودانيين....فعلاً كانت زلّة لسان منه.....ولعله بنى على الطبقة المثقفة..والذين .إلتصقو. بالمستعمر ...أمّا السواد الأعظم ....كان مجتمعا محافظا...
|
غلطة الشاطر بعشرة لم تكن فقط زلة لسان كانت لغاية أشار اليها الاستاذ نادر الفضلي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من منظور أحمد منصور ثورة أكتوبر إخوانية إ� (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: أيضاً تهرب من سؤآل أحمد منصور حينما سأله عن من كان معك (تحديداً) حينما كُتِبْ دستور جبهة الميثاق و حاول التهرب أيضاً من سؤاله حينما سأله (من أين كنت تأتي بالمال الذي تعيش منه ؟؟ إلى أن اعاده و كرره مراراً ... |
شكراً الأخ القاسم ما ذكرته هنا كان أول ما دونته أنا في مذكرتي وقد أفاض الأخوين نادر والشامي في التعليق سأعود ربما برؤية أخرى لا تختلف كثيراً ____ الحليلة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|