توفيق صالح جبريل----------------------------------------
نضر الله وجه ذاك الساقي إنه بالرحيق حل وثاقي فتراءى الجمال مزدوج الاشراق يسبي معدد الآفاق كان صبحا طلق المحيا نديا إذ حللنا حديقة العشاق نغم الساقيات حرك اشجاني وهاج بي الهوى أنين السواقي بين صب في حبه متلاش ومحب مستغرق في عناق وتلاقت في حلبة الرقص ايد وخدود والتف ساق بساق فظللنا والظل والكل هام في إنسجام وبهجة وانساق ظلت الغيد والقوارير صرعى والأباريق بتن في اطراق ائتني بالصبوح يا بهجة الروح ترحني ان كان في الكاس باق يا ابنة القاش إن سرى الطيف وهنا واعتلى هائما فكيف لحاقي والمنى بين خصرها ويديها والسنا في ابتسامها البراق كسلا أشرقت بها شمس وجدي فهي في الحق جنة الإشراق
(عدل بواسطة Awad Omer on 04-07-2016, 01:21 PM) (عدل بواسطة Awad Omer on 04-07-2016, 01:25 PM) (عدل بواسطة Awad Omer on 04-10-2016, 10:18 AM)
04-07-2016, 12:56 PM
Elawad Ahmed Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
تقولين ماذا تقولين ويحي وهل كنت أفهم حرفا يمر فصوتك كان يهدهد روحي ويحملني في جناحٍ أغر يحلق بي حيث لا أمنياتٍ تخيب ولا كائناتٍ تمُرْ وهومت حتي تبدّي أمامي ظلامٌ رهيب.. كفيفُ البصر وقفت عليه أدقُّ الجدارَ فما لانَ هونا .. ولم ينشطرْ فعدتُ تذكرتُ أن هواك حرامٌ علي قلبي المنكسر
حبيبة قلبي، وهل كان ذنبي إذا كنت يوما نسيتُ الحذر
04-07-2016, 01:08 PM
Hatim Alhwary Hatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418
كرنفال فينيسيا ( الجندول ) ين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال أين من واديك يا مهد الجمال موكب الغيد و عيد الكرنفال وسرى الجندول في عرض القنال
بين كأس يشتهي الكرم خمره و حبيب يتمنّى الكأس ثغره إلتقت عيني به أول مرّه فعرفت الحبّ من أول نظره
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال مرّ بي مستضحكا في قرب ساقي يمزج الرّاح بأقداح رقاق قد قصدناه على غير اتفاق فنظرنا، و ابتسمنا للتّلاقي
و هو يستهدي على المفرق زهره و يسوي بيد الفتنة شعره حين مسّت شفتيّ أول قطره خلته ذوّب في كأسي عطره
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال ذهبي الشّعر، شرقيّ السّمات مرح الأعطاف، حلو اللّفتات كلّما قلت له: خذ . قال : هات يا حبيب الرّوح ياأنس الحياة
أنا من ضيّع في الأوهام عمره نسي التاريخ أو أنسي ذكره غير يوم لم يعد يذكر غيره يوم أن قابلته أول مرّه
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال قال: من أين؟ و أصغى و رنا قلت: من مصر ، غريب ههنا قال: أن كنت غريبا فأنا لم تكن فينيسيا لي موطنا
أين منّي الآن أحلام البحيره و سماء كست الشّطآن نضرة منزلي منها على قمّة صخره ذات عين من معين الماء ثرّه
أين من فارسوفيا هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال قلت ، و النشوة تسري لساني: هاجت الذّكرى ، فأين الهرمان؟ أين وادي السّحر صدّاح المغاني؟ أين ماء النّيل؟ أين الضّفتان؟
آه لو كنت معي نختال عبره بشراع تسبح الأنجم إثره حيث يروي الموج في أرخم نبره حلم ليل من ليالي كليوبتره
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال أيّها الملاح قف بين الجسور فتنة الدنيا و أحلام الدّهور صفّق الموج لولدان و حور يغرقون اللّيل في ينبوع نور
ما ترى الأغيد وضّاء الأسرّه ؟ دقّ بالسّاق و قد أسلم صدره لمحب لفّّ بالساعد خصره؟ ليت هذا اللّيل لا يطلع فجره !
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال رقص الجندول كالنّجم الوضيّ فاشد يا ملاح بالصّوت الشّجيّ
و ترنّم بالنّشيد الوثنيّ هذه اللّيلة حلم العبقري
شاعت الفرحة فيها و المسرّه و جلا الحبّ على العشّاق سرّه يمنه مال بي على الماء و يسره إنّ للجندول تحت اللّيل سحره
أين يا فينيسيا تلك المجالي؟ أين عشّاقك سمّار اللّيالي؟ أين من عينيّ يا مهد الجمال؟ موكب الغيد و عيد الكرنفال؟ يا عروس البحر، يا حلم الخيال !!
ليالي كليوبتره ( كيليوباترا)
كليوبترا ! أيّ حلم من لياليك الحسان طاف بالموج فغنّى و تغنّى الشاطئان و هفا كلّ فؤاد و شدا كلّ لسان هذه فاتنة الدّنـ ـيا و حسناء الزّمان *** بعثت قي زورق مسـ ـتلهم من كلّ فنّ مرح المجداف يختا ل بحوراء تغنّي *** يا حبيبي هذه ليلة حبّي آه لو شاركتني أفراح قلبي ! *** نبأة كالكأس دارت بين عشّاق سكارى سبقت كلّ جناح في سماء النّيل طارا تحمل القتنة و الفر حة و الوجد المثارا حلوة صافية اللحـ ـن كأحلام العذارى *** حلم عذراء دعاها حبّها ذات مساء فتغنّت بشراع من خيال الشّعراء *** يا حبيبي هذه ليلة حبّي آه لو شاركتني أفراح قلبي ! *** و تجلّى الزورق الصا عد نشوان يميد يتهدّاه على المو ج نواتيّ عبيد المجاديف بأيديـ ـهم هتاف و نشيد و مصلّون لهم في النّـ ـهر محراب عتيد *** سحرتهم روعة اللّيـ ـل فهم خلق جديد كلهم ربّ يغنّي و إله يستعيد *** يا حبيبي هذه ليلة حبّي آه لو شاركتني أفراح قلبي ! *** ليلنا خمر و أشوا ق تغنّي حولنا و شراع سابح في النّـ ـور يرعى ظلّنا كان في اللّيل سكارى و أفاقوا قبلنا ليتهم قد عرفوا الحـ ـبّ فباتوا مثلنا *** كلّما غرّد كأس شربوا الخمرة لحنا يا حبيبي كلّ ما في الـ ـليل روح يتغنّى *** هات كأسي إنها ليلة حبّي آه لو شاركتني أفراح قلبي! *** يا ضفاف النّيل باللّـ ـه و يا خضر الروابي هل رأيتنّ على النهـ ـر فتى غضّ الإهاب أسمر الجبهة كالخمـ ـرة في النّور المذاب سابحا في زورق من صنع أحلام الشّباب ؟ إن يكن مرّ و حيّا من بعيد أو قريب فصفيه ، و أعيدي وصفه فهو حبيبي ! *** يا حبيبي هذه ليلة حبّي آه لو شاركتني أفراح قلبي ! *** أنت يا من عدت بالذكـ ـرى و أحلام اللّيالي يا ابنة الّنهر الذي غنّـ ـاه أرباب الخيال و تمنّت فيه لو تسـ ـبح ربّات الجمال موجه الشّادي عشيق النّـ ـور ، معبود الظّلال *** لم يزل يروي ، و تصغي للروايات الدّهور و الضّفاف الخضر سكرى ، و السذنى كأس تدور *** حلم لتروه ليلة حبّ فاذكريه و اسمعي أفراح قلبي !
04-07-2016, 01:18 PM
Awad Omer Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
ضنين الوعد......كلمات الشاعر صديق مدثر....أداء الفنان عبد الكريم الكابلي
ضنين الوعد كلمات الشاعر صديق مدثر أداء الفنان عبد الكريم الكابلي
يا ضنين الوعد أهديتك حبي من فؤاد يبعث الحب نديا ان يكن حسنك مجهول المدى فخيال الشعر يرتاد الثريا كلما أخفيته في القلب تنبي عنه عيناكا ولا يخفى عليا أنا إن شئت فمن أعماق قلبي أرسلو الالحانا شلالا رويا وابثو الليل اسرار الهوى واصوغ الصبح لون بابليا لا تقول إني بعيد في الثرى فخيال الشعر يرتاد الثريا يا ضنين الوعد **** كان بالأمس لقاءنا عابرا كان وهما كان رمزا عبقريا كان لو لا أنني ابصرتهو وتبينت ارتعاشا في يديا بعض احلام التي انسجها في خيالي واناجيها مليا يا ضنين الوعد ****** ومضة عشت على اشراقها وانقضت عجلا وما أصغت إليا كلمة خبتها في خافقي وترفقت بها برا حفيا . . من دمي غذيتها حتى غدت ذات جرفا ياسر الاذن شجيا وافترقنا وبعينيا المنى قالها الدمع وما ابصرت شئيا ان تكن أنت جميلا فانا شاعرا يستنطق الصخر العصيا ان تكن أنت بعيداً عن يدي فخيالي يدرك النائي القصيا لا تقول إني بعيد في الثرى فخيال الشعر يرتاد الثريا
04-07-2016, 01:59 PM
Awad Omer Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
أراك عصي الدمع شيمتـك الصبـر أمـا للهوى نهـي عليـك ولا أمـر بلى، أنـا مشتـاق وعنـدي لوعـة ولكـن مثلـي لا يـذاع لـه سـر إذا الليل أضواني بسطت يد الهـوى وأذللت دمعا مـن خلائقـه الكبـر تكاد تضيء النـار بيـن جوانحـي إذا هي أذكتهـا الصبابـة والفكـر معللتي بالوصـل والمـوت دونـه إذا مت ظمآنـاً فـلا نـزل القطـر
حفظـت وضيعـت المـودة بيننـا وأحسن من بعض الوفاء لك الغـدر
ومـا هـذه الأيـام إلا صحـائـف لأحرفها، من كـف كاتبهـا، بشـر بنفسي من الغادين في الحـي غـادة هواي لهـا ذنـب، وبهجتهـا عـذر تروغ إلى الواشين فـي، وإن لـي لأذنا بها عـن كـل واشيـة وقـر
بدوت وأهلـي حاضـرون، لأننـي أرى أن داراً لست من أهلهـا قفـر وحاربت قومي فـي هواك،وإنهـم وإياي، لولا حبك، المـاء والخمـر
فإن يك ما قال الوشـاة ولـم يكـن فقد يهدم الإيمـان مـا شيـد الكفـر
وفيت وفـي بعـض الوفـاء مذلـة لإنسانة في الحـي شيمتهـا الغـدر
تسائلني : من أنت ؟ وهـي عليمـة وهل بفتى مثلي علـى حالـه نكـر فقلت كما شاءت وشاء لها الـهوى قتيـلك قالـت أيهـم فهم كثـر
فقلت لها: لو شئت لم تتعنتـي ولـم تسألي عنـي، وعنـدك بـي خبـر فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنـا فقلت: معاذ الله بل أنـت لا الدهـر وما كان للأحـزان لـولاك مسلـك إلى القلب، لكن الهوى للبلى جسـر وتهلك بين الهـزل والجـد مهجـة إذا ما عداها البيـن عذبهـا الهجـر فأيقنـت أن لاعـز بعـدي لعاشـق وأن يدي ممـا علقـت بـه صفـر وقلبت أمـري لا أرى لـي راحـة إذا البين أنساني ألـح بـي الهجـر
فعدت إلى حكـم الزمـان وحكمهـا لها الذنب لا تجزى به ولي العـذر
فلا تنكريني يـا ابنـة العـم، إنـه ليعرف من أنكرته البـدو والحضـر ولا تنكرينـي، إننـي غيـر منكـر إذا زلت الأقدام، واستنـزل الذعـر وإنـي لـجـرار لـكـل كتيـبـة معـودة أن لا يخـل بهـا النصـر وإنـي لـنـزال بـكـل مخـوفـة كثير إلـى نزالهـا النظـر الشـزر فأظمأ حتى ترتوي البيـض والقنـا وأسغب حتى يشبع الذئـب iو النسـر ولا أصبح الحـي الخلـوف بغـارة ولا الجيش، ما لم تأته قبلـي النـذر ويـا رب دار لـم تخفنـي منيعـة طلعت عليها بالـردى أنـا والفجـر وحي رددت الخيـل حتـى ملكتـه هزيما، وردتنـي البراقـع والخمـر وساحبـة الأذيـال نحـوي لقيتهـا فلم يلقها جافـي اللقـاء ولا وعـر وهبت لها ما حـازه الجيـش كلـه ورحت ولم يكشـف لأبياتهـا ستـر ولا راح يطغيني بأثوابه الغنـى ولا بـات يثنينـي عـن الكـرم الفقـر وما حاجتي بالمـال أبغـي وفـوره إذا لم أصن عرضي فلا وفر الوفـر أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهـر ولا ربـه غمـر ولكن إذا حم القضاء علـى امـرئ فليـس لـه بـر يقيـه ولا بـحـر وقال أصيحابي: الفرار أو الـردى؟ فقلت :هما أمـران أحلاهمـا مـر ولكننـي أمضـي لمـا لا يعيبنـي وحسبك من أمرين خيرهما الأسـر يقولون لي بعت السلامـة بالـردى فقلت أما والله، مـا نالنـي خسـر وهل يتجافى عنـي المـوت ساعـة إذا ما تجافى عني الأسر والضـر؟ هو الموت فاختر ما علا لك ذكـره فلم يمت الإنسان مـا حيـي الذكـر ولا خير في دفـع الـردى بمذلـة كما ردهـا يومـا بسوءتـه عمـرو يمنـون أن خلـوا ثيابـي، وإنـمـا علي ثيـاب مـن دمائهمـو حمـر وقائم سيـف فيهمـو انـدق نصلـه وأعقاب رمح فيه قد حطـم الصـدر سيذكرنـي قومـي إذا جـد جدهـم وفي الليلـة الظلمـاء يفتقـد البـدر فإن عشت، فالطعن الـذي يعرفونـه وتلك القنا والبيض والضمر الشقـر وإن مـت فالإنسـان لا بـد ميـت وإن طالت الأيـام وانفسـح العمـر ولو سد غيري مـا سـددت اكتفـوا به وما كان يغلو التبر لو نفق الصفر ونحـن أنـاس لا تـوسـط بينـنـا لنا الصدر دون العالميـن أو القبـر تهون علينا فـي المعالـي نفوسنـا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر أعز بني الدنيا وأعلـي ذوي العـلا وأكرم من فوق التـراب ولا فخـر
04-07-2016, 02:49 PM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9841
Quote: الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم ، ثنتان من فوق وثنتان من تحت...عشان استقامة البيت الشعري: الثني او الثنايا صارت ثنا او ثني ..ما مككن الشاعر يقول سنا ..لانه البييت بييكرر كلمة برق ويصير : البرق في ابتسمها البراق..هذا ...والله اعلم
الإخوان عوض عمر وجلال دونالكما الود والتحايا الطيباتالبيت من القصيدة كما ورد في ديوان الشاعر توفيق صالح جبريل "أفق وشفق" الذي حققه الدكتورمحمد إبراهيم أبو سليم هو هكذا:والمنى بين خصرها ويديها .... والسنى في ابتسامها البراقوبالرجوع إلى معجم مقاييس اللغة في باب السين والنون ومايثلثهما جاء معنى (سنى) السين والنونوالحرف المعتل أصل واحد يدل على سَقْيِ, وفيه مايدل على العلو والإرتفاع. يقال سنت الناقة, إذا ,سقت الأرض, تسنو وهي السانية, والسحابة تسنو الأرض, والقوم يستنون لأنفسهم إذا استقوا. ومنالباب, سانيت الرجل , إذا راضيته أسانيه, كأن الود قد كان ذوى ويبس, كما جاء في الحديث (بلُّواأرحامكم ولو بالسلام) وأما الذي يدل على الرفعة فالسناء ممدود, وكذلك إذا قصرته دل على الرفعةإلا أنه لشئ مخصوص وهو (الضوء) قال الله جل ثناؤه (يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار) النور 43إذن فالمعنى المراد في البيت هو الضوء حيث وصف الشاعر إبتسام محبوبته بأنه براق أي لامعوزاد الوصف تحسيناً إذ أضاف إليه وجود السنى أي الضوء, وكما هو وارد في سورة النور يجتمعالسنى والبرق لأن البرق فيه صفات كثيرة من بينها الضوء أي السنى .. ودي ومحبتي ....
والله انتو ناس حلوين ورائعين جدا في كلامكم وفي اثراءكم للموضوع ..واثمن غاليا ما ذكرتم من اخطاء وقعت فيها من غير قصد .
بس خلونا شوية ما نركز الحوارفي الابحار في تفاصيل اللغويات ...لانه كدة بضيع مننا اللحاق بجمال اللحن والاداء والمجهود الضخم الذي بذلله استاذ كابلي في اخراج الحان آسرة لكلمات وصور فنية اخاذة.
لانه لو شرحنا اي كلمة منكن نستولد منها اكثر من معني ...لكن ال context ما مكن يجعل للمني اي معني كارثي غير معني الرجاء{ يعني كل الجمال والفتنة المتمناه في نفس الشاعر موجودة بين خصر ويدي ابنة القاش } وليس شي اخر ... just common sense
04-12-2016, 01:28 PM
Awad Omer Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة