|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 صوته نغم من مزامير آل داؤود، يشجيك إذا تغنى ويشجيك إذا تكلم. أفرد للعود مساحة رحبة في ميلودية الغناء السوداني، فأبهر وأشجى وسحر..ألّف تقاسيما موسيقية لا تقل جمالاً وسحراً عن تقاسيم الرحابنة والقصبجي والسنباطي ونصير شمة. إنه باختصار واحة وريفة من الابداع وزورق من الألحان، الموسيقار محمد الأمين.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: نادر)
|
 "حلمت بالجزء الثاني من أغنية وحياة ابتسامتك فاستيقظت من النوم واكملت اللحن" " الموهبة لوحدها ليست كافية" " الحلنقي شاعر بارع جداً في تغمُص مشاعر ووجدان الآخرين" " قُدمت لي العديد من القصائد ولكني لم اقبلها رغم انها كانت سليمة من الناحية الشعرية" "أتفق مع مقولة الموسيقار محمد عبد الوهاب: التلحين أو الخاطر الابداعي هو إنتظار ما لا يُنتظر"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: كالعادة يا الفاتح تغرد وحدك لا شريك لك متألقاً في انتظار هذا اللقاء الخرافي، وهو لقاء هام لأني أعلم أنك ستغوص وتخرج بدرر من بحر وداللمين. لك التحية والتجلة ومنتهى الاعجاب ... |
سلام عزيزنا نادر. سعدت جدا بطلتك البهية والتقريظ. وأتمنى أن يرتقي الحوار إلى مصاف توقعاتكم وأن ينال اعجابكم.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
عزيزي الأستاذ الفاتح سلامات والله يا أستاذ أنت من الناس المحظوظين جدا في الدنيا دي . ونحن سعيدين بي فرصة لقاك ومقابلتك مع العبقري أستاذ محمد الامين . ياريت لو حكي ليك عن بداية حضورو للعاصمة وسكنو جار أستاذ رضوان محمد أحمد خلف المجلس البلدي أمدرمان وأعمالو الكبيرة الطلعت من داك البيت الصغير والعامر . تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: تعاملت مع العديد من الشعراء امثال: محمد على جبارة وفضل الله محمد وهاشم صديق والحلنقي وآخرين، ولكن هل تشعر أن هناك شاعر أكثر قرباً من مزاجية الموسيقار محمد الأمين؟ الموسيقار محمد الأمين: أنا دائما ابحث عن الكلمة الجميلة التي يمكن أن تترك أثرا في نفسي بأكثر من البحث عن الأشخاص، وبالتأكيد جمعتني مع الشاعر فضل الله محمد عدد من القصائد مثل : " ما ممكن تسافر" و "زاد الشجون" و "بُعد الشر عليك" و"أربع سنين". ولكن هناك ايضا شعراء جمعتني معهم عدد من القصائد، أستاذنا المرحوم محمد على جبارة، وهو كان أول شاعر تغنيت له بقصائد مثل: "انا وحبيبي" و "وحياة ابتسامتك " و "من الشباك" و"حرمان وأمل"، رغم ان هذه الاخيرة لم تر النور،" . فإذا تحدثنا بعدد الأغنيات، يمكنك أن تقول : محمد علي جبارة وفضل الله محمد.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: لقد تسنى لي متابعة معظم حواراتك، وفي حوار اُجري معك مؤخرا كان لديك رؤية نقدية في قصيدة الشاعر ابراهيم الرشيد: "يا واقد فوق جوفي النار"، حيث كنت ترى بأن بعض الأبيات غير مواكبة، إن جاز لي التعبير. هل سبق لك وأن رفضت نصاً شعرياً لشاعر ما؟ الموسيقار محمد الأمين: في الحقيقة المسألة ليست رفضاً بالمعني المعروف، لكن من المؤكد أن هناك كمية ضخمة من القصائد قُدمت لي وكان لدي فيها رأي، لانه بالنسبة لي القصيدة لا يجب أن تكون سليمة من الناحية الشعرية فحسب لكي الحّنها، بل لا بد وأن تحدث اثرا في نفسي. ولذلك قُدمت لي العديد من القصائد ولكني لم اقبلها رغم انها كانت سليمة من الناحية الشعرية. وهذا حدث في كثير من الاحيان.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: يا ترى ما هي الوصفة السحرية التي تستخدمها للمحافظة على صوتك متأرجحاَ بين الباريتون والتِينور الثاني؟ في الحقيقة الحفل الذي حضرته بالأمس كان مبهراً ومدهشاً وشجياً، رغم أن صوتك لم يكن في أبهى حُلته، لكن عنّ لي أن أسالك هذا السؤال؟ الموسيقار محمد الأمين: بالنسبة لحفل الأمس، أنا شخصيا جئت من السودان ومصاب بنزلة برد، واستعملت كمية كبيرة من الادوية لكي استطيع أن اغني، يعني صوتي في حفل الامس لم يكن سليماً مئة بالمئة. أما بالنسبة للتعامل مع الصوت، فقد بدأت حياتي الفنية بعد اقتناع بأنني من الممكن أن امضي في هذا المجال. فأهتميت بأن أبحث عن العلم والدراسة، لأن الموهبة لوحدها غير كافية، ولذلك سعيت منذ البداية في مدينة ود مدني، مسقط رأسي، لمعرفة اين وكيف يمكن أن اتعلم الموسيقى، ففي ذلك الوقت لم يكن معهد الموسيقى في الخرطوم قد تم افتتاحه، فلجأت إلى فرقة موسيقى البوليس وتعلمت منهم النوتة الموسيقية، وبعد ذلك استمريت في الدراسة، ولذلك عندما بدأت التلحين توفر لي قدراً من الثقافة الموسيقية، وهذا كان له اثراً كبيراً في الأعمال التي قدمتها...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: واضح جدا أثر الثقافة الموسيقية والتميز في كل الالحان التي تقدمها. وبمناسبة التلحين، هناك علاقة أسرية ممتدة بين الموسيقار محمد الأمين والاستاذ ابوعركي البخيت، تعاملتم خلالها فنياً، هل لحنت له عملاً من أعماله؟ الموسيقار محمد الأمين: نعم، كان هناك علاقة فعلاً حيث سكنّا مع بعض فترة طويلة. وهو في بداياته يمكن استفاد من فترة وجودي أو وجودنا مع بعض، ولحّنت له عملين أو ثلاثة: اغنية وعد "بوعدك يا ذاتي يا اقرب قريبة"( للشاعر فضل الله محمد)، وأغنية "طريق الماضي"، ويمكن أدخلت بعض اللمسات في جزء من أغنية " شيل من بالك قول العازل". ولكن كل هذا كان في البدايات لأنه بعد ذلك شق طريقه لوحده ودرس في معهد الموسيقى الذي تحول إلى كلية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: Elmosley)
|
Quote: عزيزي الأستاذ الفاتح سلامات والله يا أستاذ أنت من الناس المحظوظين جدا في الدنيا دي . ونحن سعيدين بي فرصة لقاك ومقابلتك مع العبقري أستاذ محمد الامين . ياريت لو حكي ليك عن بداية حضورو للعاصمة وسكنو جار أستاذ رضوان محمد أحمد خلف المجلس البلدي أمدرمان وأعمالو الكبيرة الطلعت من داك البيت الصغير والعامر . تحياتي |
عزيزنا عثمان موسى سعيد بطلتك وعودتك النشطة للمنبر بعد غيبة. الاستاذ تطرق للبدايات بشكل موجز، ولكن كان هناك توقف حول بعض الأعمال الكبيرة:" زاد الشجون" و " بتتعلم من الايام" و "وحياة ابتسامتك" و " وعد النوار" .لكن حقيقة ما كان عندي فكرة عن البيت الذي خرجت منه بعض تلك الدرر. لك شكري وتقديري على هذه الاضاءة الجميلة.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: أخي الحبيب الفاتح يا ذلك الرائع ... ما طليت علينا إلا وحملت لنا كثير من الدرر ، كثير من النفائس ، فقد عودتنا ألا تقنع بما دون النجوم .... ود اللمين قامة .... فهو من الكبار الذين لا يحاورهم إلا الكبار وأنت ( قدرها ) . دمت لأخوك ودالمكي2 |
أخوي الجنرال الاديب الاريب / محمد فضل الله المكي مشكور على الدفع الرباعي المعنوي. الأستاذ محمد الأمين قامة سامقة في خارطة الغناء السوداني وقد سعدت جدا بحاوره. تستحضرني في هذه السانحة مقولة منسوبة للإعلامية المخضرمة باربارا والترز ألا وهي: " أصعب اللحظات هي تلك التي تتداخل فيها مهنية المُحاوِر مع مشاعره كمعجب". لقد تملكني ذات الشعور خلال محاورة الأستاذ محمد الأمين.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: بمناسبة التلحين أو الخاطر الابداعي، فقد عرّفه الموسيقار محمد عبد الوهاب بـ" انتظار مالا يُنتظر"، ومع ذلك نحب أن نعرف كيف يلحّن الموسيقار محمد الأمين؟ا الموسيقار محمد الأمين: أنا يمكن اتفق مع الأستاذ الموسيقار محمد عبدالوهاب في هذه المقولة . أولا، في المرحلة الأولى، يجب أن يعجبني النص الشعري، واذا قررت أن الحّنه، تبدأ المرحلة الثانية بأن أحفظه عن ظهر قلب، وأردده ويظل في الخاطر، ولكن بعد ذلك لا ادري متى يأتي اللحن. جائز جدا أن ياتي وأنا أمشي في الشارع، أو في البيت أو السيارة، ثم بعد ذلك من الممكن ان أجلس جلسات ( بمصاحبة العود) لكي أواصل فيما بدأته. لكن البداية الأولى لا أعرف متى تأتي.....
الفاتح ميرغني: إذن هو فعلا إنتظار ما لا يُنتظر الموسيقار محمد الامين: لذلك قلت لك أنا أتفق مع الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: جميل جداً ولا زلنا في مسألة التلحين. عندما تبدأ بتلحين أغنية ما هل تبدأ باختيار الايقاع أولاً، ثم البناء اللحني عليه أم تبدأ بالبناء اللحني ثم يأتي الايقاع بشكل تلقائي؟ الموسيقار محمد الأمين: مثلما ذكرت لك من قبل، أنا لا أدري متى يأتي اللحن، ولكن عندما تأتي البداية، فانها غالبا ما تكون مصحوبة بالايقاع، بمعنى أن تركيبة الميلودية الموافقة للكلمات تأتي بالريزم. وبعد ذلك انا أهتم، في البداية، باللحن الميلودي للعمل كله، وقد تتداخل اثناء ذلك اللازمات الموسيقية. اما عن المقدمة والموسيقى بين الكوبليهات، فهذه التفت اليها بعد الانتهاء من اللحن الميلودي، وبالنسبة للازمات الموسيقية التى تتخلل الكوبليه المعين، فهي تأتي مع الميلودي، وربما أعيد فيها النظر، لكن الجوانب الاخرى في العمل، مثل المقدمة الموسيقية، والموسيقى بين المقاطع وبعض اللمسات الاخرى، فكل هذه الأشياء انظرإاليها بعد الانتهاء من الجانب الميلودي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: هل تلحن أعمالك بمصاحبة العود فقط أم بمصاحبة آلة اخري كالبيانو مثلاً، لأن في معظم الحانك تراكيب ميلودية وهارمونية مبهرة، وحتى الكاونتربوينت ياتي طائعاً ومختاراً اليك، وكأنك تستخدم عشرات الآلات في آن، وهذا شيء مدهش. كيف تفعل ذلك؟. الموسيقار محمد الأمين: كما سبق وأن ذكرت، انا لم ادرس الموسيقى اكاديمياً، ولكنني تثقفت موسيقياً، وبالتالي كان لذلك اثرا في عملية التلحين. انا أعزف على آله العود، واللحن عندما يأتي، فإنه يأتي لوحده وأقوم بتنفيذه على آلة العود. ومن خلال الثقافة الموسيقية، استطيع معرفة التركيبات اللحنية وإختيار السلم الموسيقي والمركّبات والكاونتربوينت، وكل ذلك يتم من خلال آلة العود. والعود ربما لا يعطيك كل امكانيات الآلات الأخرى، لكن المهم في الأمر هو معرفتك بطبيعة الآلات وامكانياتها، وعلم الالات الموسيقية وتوظيفها وهذا موضوع آخر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: لديك تقاسيم لا تقل جمالاً وروعة عن تقاسيم فريد الاطرش والقصبجي أو السنباطي، مثلا " إبل الرحيل" هذه تقاسيم مدهشة ومبهرة، وايضاً في أغنية " من شوفتو طوًلنا" و"سوف ياتي". ولكن الملاحظ أن كل هذه التقاسيم موجودة في زخم الاغنيات، بمعنى أنك لم تقم بتسجيلها في شريط كاسيت أو سي دي( قُرص مدمج) تحت عنوان: تقاسيم الموسيقار محمد الأمين. لماذا؟ الموسيقار محمد الأمين: صحيح لم يحدث شيء من هذا القبيل. لكن أنا في كثير من الاحيان، في الحفلات المسرحية، اقوم قبل البدء في الغناء بعزف تقاسيم على العود كشيء مستقل، يعني كحاجة قائمة بذاتها ومرتجلة. صحيح لم انتج عملاً خاصاً بالتقاسيم. لكن الفكرة موجودة لعمل شريط تقاسيم بالعود فقط.
( نتمنى ذلك لأن لديك تقاسيم مبهرة ولا ينبغي أن تحرم منها جمهورك ومعجبيك)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: Elmuez Shayeb)
|
أخي العزيز الفاتح ميرغني
لك التحية والمودة والإعزاز.. والتهنئة على إجرائك لهذا الحوار التوثيقي مع الأستاذ المبدع محمد الأمين، الذي ظل لعقود يتدفق عطاءاً وإثراءا لوجدانً أبناء السودان.
أنت يا عزيزنا مؤهل لإنجاز هذا العمل الفني الهام من منطلق تذوقك الرفيع لفن الغناء السوداني ومتابعتك لمسيرته؛ ولتخصصك في الموسيقى طرباً وأداءاً.
أجمل الأمنيات عبرك للأستاذ (ابو اللمين)
محبتي.
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
لقاء هام و ممتع و تعريفي بعالم أبواللمين الإبداعي مشكور عليه يا الفاتح و مجهود و اهتمام مقدرين.
لا أدري كيف و لماذا قبل الأستاذ بغياب سعد الطيب عن فرقته و إحلال بديل عنه ليس بنفس الكفاءة؟! فقد كان لآلة الأورغ و لسعد الطيب إسهام مشهود في أعمال الأستاذ لطبيعتها الذاخرة بالموسيقى و تنوع الصولوهات و ضرورة المتابعة الموسيقية لأدائيات محمد الأمين؟ سؤال تمنيت أن نسأله للباشكاتب! تحياتي لك يا الفاتح.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: أخي العزيز الفاتح ميرغني لك التحية والمودة والإعزاز.. والتهنئة على إجرائك لهذا الحوار التوثيقي مع الأستاذ المبدع محمد الأمين، الذي ظل لعقود يتدفق عطاءاً وإثراءا لوجدانً أبناء السودان. أنت يا عزيزنا مؤهل لإنجاز هذا العمل الفني الهام من منطلق تذوقك الرفيع لفن الغناء السوداني ومتابعتك لمسيرته؛ ولتخصصك في الموسيقى طرباً وأداءاً. أجمل الأمنيات عبرك للأستاذ (ابو اللمين) محبتي. |
أستاذنا وقامتنا السامقة/ عبد المنعم خليفة خوجلي تحياتي النواضر أنا في غاية السعادة بمرورك وثنائك على البوست، خاصة وأنك واحد من الذين أجروا أجمل وأهم الحوارات مع الإمبراطور الراحل محمد وردي في مسقط ، حيث أباح لك بدرر لم يبح بها من قبل ،فجاء حواركم متفرداً واستثنائياً. على المستوى الشخصي اتاح لي ذلك الحوار الثر معرفة وردي بعيدا عن جميلة ومستحيلة والحنينة السكرة "والأغاني الرومانس" كما اسماها هو. فادهشني بل سحرني بمعرفته العميقة بالانثربولوجي والإبداع الذي يمكن أن ينجم من تلاقح التاريخ والجغرافيا، والهارموني الذي يمكن أن ينجم من الإنصهار الإثني من منطلق " الإعتراف المتبادل ببعضنا البعض". لم يكن وردي في ذلك الحوار متجلياً فحسب، بل كان متفوقاً على نفسه، “Bigger than life” كما يقول تعبير إنجليزي شائع.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: كانت لديك تجربة مع الراحل بدرالدين عجاج في الغناء بمصاحبة الاورغن، لماذا اتجهت لهذه التجربة ؟ \الموسيقار محمد الأمين: هذه قصة طويلة ولكن اتجهت لهذه التجربة لأن في فترة من الفترات كان عندي مشكلة في الموسيقيين، فاتفقت مع احد الزملاء على توحيد الفرقة وأن نتقاسم الموسيقيين في حال أن جاءنا عمل في فترة متزامنة. ولكنه استأثر بالفرقة كلها، واصبحت فترة طويلة أعاني من عدم وجود فرقة موسيقية، وصدف أن جاء الراحل بدر الدين عجاج إلى اتحاد الفنانين وعرض علي الاورغ لشرائه، فطرحت له فكرة العمل سويا ووافق. ولكن التجربة لم تستمر لخلافات بيننا وفضينا الشراكة. ثم بدأت التعامل مرة اخرى مع الفرقة الموسيقية، ولكنني لم استغن عن الأورغ كآلة في الفرقة الموسيقية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: نود أن نسالك عن الياذة الغناء السوداني أغنية :"بتتعلم من الايام". الملاحظ إنك افردت حوارات ساحرة ومدهشة: العود، على سبيل المثال، حاورت من خلاله الاوركسترا ، والكمان حاور الاوركسترا، والاورغ حاور الاوركسترا، وكان هناك صولو صغيرة للاكورديون في البداية، كأنك حاولت أن تشرح النص موسيقيا. بالضبط ماذا اردت أن تقول عبر كل تلك الحوارات المدهشة؟ الموسيقار محمد الأمين: فعلا. وكما ذكرت لك من قبل فإن البداية هي النص الشعري، وبعد ذلك أنت تألف له الميلودية والموسيقى للتعبير عن مضمون الكلمات الموجودة. ولكي تعبّر، احيانا قد تشعر أن هذا الكوبليه يحتاج لآلة واحدة، وترد عليها الاوركسترا. إذن، عليك أن تحدد هذه الالة: هل هي العود أم الكمان أم الجيتار أم الاكورديون، ثم تختار الآلة المناسبة وتوظف امكانياتها، وهذا يرتبط بمدى معرفتك بامكانيات الآلات، لأن لكل آلة موسيقية امكانيات مختلفة. وبمثلما ذكرت أنت مثلا في أغنية بتتعلم، "الاكورديون ما عنده صولة كبيرة" ولكن عبارة عن جزء صغير يؤديه في نهاية الأغنية، أما الكمان فهو يؤدي صولو كاملة وكذلك العود في نهاية الاغنية. و كل هذا يتطلب معرفتك بعلم الآلات وتوظيف كل آلة حسب امكانياتها. وقد يحدث أن يكون هناك جزء معيّن لا تعبّر عنه آلة معينة في الصولو، وبالتالي عليك ان تختار الآلة المناسبة وتوظيفها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: شغل جميل يامعلَم والاجمل .. كون اللقاء ده جاء بعد لقاءك بالمبدع نصير شمة ده تزامن عجيب بين مبدع مخضرم وآخر فخَيم |
أوووه عزيزنا حيدر تحياتي النواضر سعيد بطلتك يا حبيب وكان عندي احساس إنو حوار الاستاذ بجيبكم لينا. ولو ما جيتوا كان رددنا عبارة بوش جونيور الشهيرة ديك فعلا الموسيقار نصير شمة مبدع مخضرم والموسيقار محمد الأمين مبدع فخيم.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: صوته نغم من مزامير آل داؤود، يشجيك إذا تغنى ويشجيك إذا تكلم. أفرد للعود مساحة رحبة في ميلودية الغناء السوداني، فأبهر وأشجى وسحر..ألّف تقاسيما موسيقية لا تقل جمالاً وسحراً عن تقاسيم الرحابنة والقصبجي والسنباطي ونصير شمة. إنه باختصار واحة وريفة من الابداع وزورق من الألحان، الموسيقار محمد الأمين. |
ياخ انت ذاتك فنان - لله درك على نظم هذه الدرر و اللآلي في حق الفنان القامة ود اللمين
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: لقاء هام و ممتع و تعريفي بعالم أبواللمين الإبداعي مشكور عليه يا الفاتح و مجهود و اهتمام مقدرين.
لا أدري كيف و لماذا قبل الأستاذ بغياب سعد الطيب عن فرقته و إحلال بديل عنه ليس بنفس الكفاءة؟! فقد كان لآلة الأورغ و لسعد الطيب إسهام مشهود في أعمال الأستاذ لطبيعتها الذاخرة بالموسيقى و تنوع الصولوهات و ضرورة المتابعة الموسيقية لأدائيات محمد الأمين؟ سؤال تمنيت أن نسأله للباشكاتب! تحياتي لك يا الفاتح. |
عزيزنا الجميل المعز أدريس كل سنة وانت طيب وشكرا على ملاحظتك الحصيفة. في دردشة مع الشاعر الكبير أدونيس، قال لي:" جمهور العمل الابداعي لم يعد مستمعاً أو قارئاً فقط للمنتج الابداعي، لأن القارئ أو الجمهور المستهلك قد " أكله الكمبيوتر" على حد تعبيره، فالجمهور الآن أصبح جزءً من العملية الابداعية. وملاحظتك هذه عبارة عن تأكيد إضافي لما ذهب له الشاعر الكبير أدونيس. أما عن مسألة تغيير الأوركسترا أو عملية الإحلال والابدال لافرادها، فهي غالبا ما تتم نتيجة عوامل غاية في التعقيد والخفاء. وعلى مستوى ساحتنا الفنية هناك تجربة عقد الجلاد والسؤال المؤرق: هل ود النو فقد عقد الجلاد أم عقد الجلاد فقدت ود النو؟.التقيت بالصديق الجميل حمزة سليمان في أبوظبي وكنت اود أن اثير معه ذلك الامر إلى جانب أمور أخرى، لكن الظرف كان ضيّقاً بالنسبة له وبالنسبة لي، فآثرت تأجيل الأمر إلى ظرف افضل. لك شكري مجددا على أثراء البوست بتلك المداخلة العميقة.
محبتي
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: Ali Aburas عزيزنا الأخ الفاتح ميرغني، لك التحية. إنت إنسان جميل ومبدع ودائما تأتينا بأجمل المواضيع. الأستاذ الموسيقار محمد اللمين قمة فنية رائعة الإبداع. أغانيه وألحانه المتميزة تطرب كل من يستمع إليها. وهو مفخرة لناس مدني والسودان أجمع الله يمتعه بالصحة والعافية. وفي أشد الشوق لمشاهدة اللقاء. |
عزيزنا الأخ/ Ali Aburas تحياتي النواضر لك عميق الشكر على مرورك العطر وثنائك على البوست. وبالفعل الحديث مع الموسيقار محمد الأمين لا يقل جمالا عن ألحانه الشجية. إن شاء الله سوف اقوم بإنزال الفيديو بنهاية هذا الحوار وارجو أن يرقى لمصاف توقعاتكم.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
 الفاتح ميرغني: منسوب لك القول بأن أغنية "وعد النوار" شكّلت علامة فارقة في مسيرتك الفنية. هل هذا صحيح؟ وكيف كان ذلك؟ الموسيقار محمد الأمين: أنا لم اقل بذلك. لكن " وعد النوّار" أعتبرها من الأغاني الخفيفة، والتي تم تلحينها في فترة وجيزة لأنها كانت لامساني ( لمست وجداني). ويمكن القول إن أخانا الشاعر الحلنقي بارع جداً في تغمص مشاعر ووجدان الآخرين. أما إذا نظرنا للأعمال كلها بالتدرج، فمسألة علامة فارقة أو مرحلة، فهذه مسألة أنا اتركها للنقاد.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: عبدالحفيظ حسن)
|
الفاتح ميرغني وشركاه ياخ من شدة المتعة الواحد بقى ماعارف يسوى ليك شنو الله يمتعك بالصحة والعافية زي ما قاعد تدخل المتعة والجمال في نفوسنا بعدين ياخي انت بصراحة قاعد تجمل حياتنا دي محمد الامين اكتر فنان استفاد من (انصاف ) و (ارباع) التون والشىء المحير فعلا ان (انصاف) التون دي هل نتيجة عمل على (التتراكورد) اعلى او اسف عمل خماسي او نتيجة الاستفادة من عمل على (مقام سباعي) ايقونات الغناء السوداني يا الفاتح من وجهة نظر شخصية هن تلاتة عزة في هواك قلت ارحل بتتعلم من الايام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: سلام والف تحية كل ما تختفي يراودني شعور بانك تغوص لتاتي باحدي الدرر سواء كان حواراً رشيقاً مع احد المبدعين او موضوعاً لم يطرق من قبل رائع دوما يا توحة . متحكرين ومتعطشين للمزيد مع الفنان القامة ود الامين . |
عزيزنا وحبيبنا اسماعيل حسن. تحياتي النواضر. مشكور شديد يا صاحب الزمن السمح بالحيل على المرور والتعليق المحفّز. تحياتي عبرك للجميلين : د. صديق اُمبده والعبقري، ابراهيم باخت و وصاحبي المتمم كيفي/صديق عبد الرحمن.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: Osman Musa)
|
Quote: Quote: صوته نغم من مزامير آل داؤود، يشجيك إذا تغنى ويشجيك إذا تكلم. أفرد للعود مساحة رحبة في ميلودية الغناء السوداني، فأبهر وأشجى وسحر..ألّف تقاسيما موسيقية لا تقل جمالاً وسحراً عن تقاسيم الرحابنة والقصبجي والسنباطي ونصير شمة. إنه باختصار واحة وريفة من الابداع وزورق من الألحان، الموسيقار محمد الأمين. |
ياخ انت ذاتك فنان - لله درك على نظم هذه الدرر و اللآلي في حق الفنان القامة ود اللمين |
ريحانة المنبر مستشارنا شيقا. ليك شوق ووحشة من كل بحور الفراهيدي. شكرا على مرورك الودود والإحتفاء بالموسيقار محمد الأمين.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: ملهم كردفان)
|
Quote: الفاتح ميرغني وشركاه ياخ من شدة المتعة الواحد بقى ماعارف يسوى ليك شنو الله يمتعك بالصحة والعافية زي ما قاعد تدخل المتعة والجمال في نفوسنا بعدين ياخي انت بصراحة قاعد تجمل حياتنا دي محمد الامين اكتر فنان استفاد من (انصاف ) و (ارباع) التون والشىء المحير فعلا ان (انصاف) التون دي هل نتيجة عمل على (التتراكورد) اعلى او اسف عمل خماسي او نتيجة الاستفادة من عمل على (مقام سباعي) ايقونات الغناء السوداني يا الفاتح من وجهة نظر شخصية هن تلاتة عزة في هواك قلت ارحل بتتعلم من الايام |
عزيزي Ahmed Yassin تحياتي النواضر سعيد جدا بمرورك وملاحظاتك الذكية حول استفادة الموسيقار محمد الأمين من ( أنصاف ) التون.وربع التون كما في أغنية :"ناعم العود". وبالفعل أنصاف التون تكاد تشكل حضورا في كل الحانه. وكنت فيما سبق اعتقد أنه يختار هذه الالحان، لذلك سألته عن عملية التلحين. ومن خلال اجاباته بدأ واضحا جدا أنه ملحن تلقائي موهوب، ينتظر بارقة الالهام الاولى ويبني عليها. عندنا صديقنا في ايام الجامعة كان يقول: "قلت ارحل وبتتعلم من الايام" من الأغاني التي ينبغي أن يتم تصنيفها ضمن التراث الإنساني في منظمة اليونيسكو! مشكور مجددا على مرورك البهي.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: أرجو أن تحدثنا عن زاد الشجون،هذه إلالياذة الأخرى. فعلى الرغم من انها لُحّنت في فترة مبكرة، لكن بدأ كأنه تم اكتشافها أو اُعيد تلحينها في حفل لندن، على وجه التحديد. كم استغرق منك تلحينها ؟ الموسيقار محمد الامين: زاد الشجون تم تلحينها بالضبط عام1965، ولكنها ظهرت كعمل في منتصف أو أواخر السبعينات، وهذا يعود لصعوبة امكانية تنفيذها في ذلك الوقت، لأن معهد الموسيقى تم افتتاحه عام 1969، ولذلك تركتها جانبا إلى أن جاءت فترة السبعينات وتخرجت دفعة او دفعتين من المعهد، فشعرت آنذاك بأنها ممكن تتنفذ.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني:هذه الاغنية فيها تراكيب سيمفونية مدهشة. كم من الزمن استغرق منك تلحينها؟ الموسيقار محمد الأمين: حقيقة لا اتذكر الوقت الذي استغرقته زاد لشجون، بل لو سألتني عن أي اغنية من الأغنيات تلحّنت في كم من الزمن، لا اتذكر. لكن هي تلحّنت عام 1965، واعتقد ان تلحينها لم يستغرق وقتا طويلا، لأنك عندما تبدأ في عملية التلحين لن تتوقف، فمن الممكن أن تتوقف ليوم أو يومين، ولكنك بعد ذلك ستواصل، وهذا ينطبق على كل الاغنيات مثل: وحياة ابتسامتك والأغاني الأخرى.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: بمناسبة وحياة ابتسامتك يقال أنه عندما تغنى الاستاذ محمد الأمين بأغنية" وحياة ابتسامتك" لم يهبط بها على ساحة فنية بل هبط بها على سطح القمر! الموسيقار محمد الأمين: دعني أحكي لك قصة طريفة: كنت الحّن في أغنية " وحياة ابتسامتك"، وكان ذلك في رمضان من الرمضانات في مدينة ود مدني، مسقط رأسي، فلحّنت الجزء الأول ونمت. واثناء النوم، حلمت بأنني لحّنت الجزء الثاني، فإستيقظت، والانسان عادة عندما يحلم ويستيقظ يظل الحلم حياً في ذهنه، فكان كل الذي فعلته هو أن أخذت آلة العود وأدرت جهاز التسجيل وأكملت اللحّن... (هذا هو ما يسمى بالإلهام أو الوهب الرباني البديع).
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: ما هو رأيك في الساحة الفنية في الوقت الراهن؟ الموسيقار محمد الأمين: فعلا حصلت هزة كبيرة في ما يُقدم من أعمال، سواء من ناحية الكلمة والمضمون، أو من ناحية الالحان، فظهر كثير من الفنانين، وليس لديهم الاهتمام بان يكون لديهم أعمالهم الخاصة وشخصيتهم الفنية. وبالتالي، رجعوا إلى أعمال التراث وأغاني الحقيبة، وهي مرحلة من مراحل تطور الأغنية السودانية، وليس لديهم الرغبة في أن يبذلوا مجهودا، فلجأوا ايضا لترتيد أغاني الفنانين الآخرين. يعني، في تقديري، حصل اهتزاز، لأنه طالما انت ليس لديك الاهتمام ببناء شخصيتك الموسيقية الخاصة، فهذا يؤثر على مستوى كل الأعمال التي تُقدم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عبقريُّ الرباب: الحوار الذي أجريته مع الم� (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الفاتح ميرغني: شائع جدا هذه الايام، سواء على مستوى الساحة العربية أو السودانية، مسألة "الفيديوكليب" أو الأغنية المصورة. هل لديك الرغبة في خوض مثل هذه التجربة؟ الموسيقار محمد الأمين: الفيديو كليب "بيديك" صورة محددة للاغنية المعنية، في حين ان الأغنية عندما تتغنى، فكل انسان يتأثر بها بصورة مختلفة، ومثل ما يقال في المثل: يغنّي المُغنّي وكل على هواه...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|