النظام الاهلي في السودان يعني القبائل المتعددة بتكويناتها الادارية واراضيها التي تعيش فيها وعاداتها
وتقاليدها واعرافها وأحلافها التي تنظم بها حياة افرادها في داخل القبيلة الواحدة ومع القبائل الاخرى.
فالقبيلة تتكون اساسا من مجموعات ذات اعراف متصلة ورابطة للعلائق الاجتماعية بينها وتضم في احشائها
احيانا قبائل اخرى صغيرة قد تكون بأعراق مختلفة ولكنها اداريا تعيش في كنفها وتحت اسمها..
هذا الكيان القبلي قد ظل متماسكا يحمي مصالح افراده فيما بينهم داخل القبيلة ويرعي مصالحهم ويعمل على فض النزاعات التي التي قد تحدث بين الافراد
من وقت لآخر ودون المساس بالعرقيات... كذلك فان القبيلة مجتمعة يرعى مصالحها كافة افرادا وجماعات وتعمل على حماية افرادها من اعتداءات القبائل الاخرى
وتعمل على تسوية الخلافات الناجمة ايا كان نوعها ومستواها سعيا وراء ايجاد بيئة تعايش طيبة ومحترمة القبائل.
هذه هي صورة التعايش القائم.. فالقوانين المنظمة لحياة الافراد في القبيلة الواحدة هي الاعراف والتي تشكل مجموعة من القوانين
الادارية ومصطلحات التعايش ذات الطابع الاخلاقي ..
ويعني تجاوزها ان يصبح الشخص المعني في الامر صغيرا او مستهجنا او مفضوحا او محتقرا او شأنه قليل بحكم سلوكه المتدني
والذي لا يجعل له قبولا من مجتمعه المحلي وينظر اليه في كثير من الحالات انه امر معاب..
هذا بالطبع بجانب الاعتداءات القانونية التي تحسم قضائيا بواسطة رجالات القبيلة ذوي السلطة القضائية..
تنظيم القبائل هذا انبثق اساسا من وجود قيادات قبلية كزعماء لهذه القبائل..
وعند دخول المستعمر نظم هذه القيادات ومنحها من السلطات ما جعلها تهيمن تماما على افراد قبائلهم وكانت كلمة الناظر
او العمدة او الشيخ او حتى الخفير مسموعة ومحترمة.. وهي بذلك الشكل قد نظمت امور القبيلة كافة ووحدت كلمتها واعطت
هذه القيادات القبيلة هيمنة تامة وتحكمها في ادارة القبائل نيابة عن السلطة الحاكمة في فترة الحكم الثنائي.
فالقبيلة كمجتمع تعيش في ارض خصصت باسمها حسب تواجدها اساسا في تلك الرقعة الجغرافية وسميت باسمها كدار الشكرية و دارفور ودار الرزيقات
ودار الهبانية ودار المسيرية ودار الحوازمة ودار البديرية ودار الجعليين وغير ذلك من الديار حتى اصبحت الدار في نظر القبائل التي تنتفع
منها خالصة لهم والانتفاع منها لا يتم الا بموافقة ادارة القبيلة..
واذا رجعنا الى النظام الاهلي نفسه نجده يشكل نظاما متكاملا ومتوافقا مع احتياجات القبيلة في حفظ امنها وعاداتها وتقاليدها ونسيجها الاجتماعي
وارثها الحضاري ويعمل على تماسك الافراد ويجمع بينهم ويربطهم في كيان واحد. وينظم العلائق بينهم افقيا ورأسيا مع قياداتهم التي يكنون له كل تقدير واحترام..
وهذه القبيلة بشكلها هذا هي عبارة عن خلية متجانسة ومتوافقة ومستقرة ومنضبطة الايقاع.. فالنظام القبلي اساسا ليس بالنظام المصنوع وانما نظام بدأ بالاسرة والمجموعة
فالفخوذ والبطون اجتمعت عليه القبيلة في كيانها ا؟كبير في شكل دستور غير مكتوب..
هذه القواعد الاخلاقية والتي تنظم سلوك الافراد وهي المسماة بالاعراف تحتاج لمنظم ومطبق لها لأن سلوك الافراد ليس كله مراع لهذه الاعراف.
ففي حالة الجنوح لا بد من وجود جهة مسؤولة تقوم بتصحيح الاعوجاج وهذا هو دور الادارة الاهلية.. فاذا نظرنا للريف السوداني فاننا نجده من حيث الواقع
يشكل اكثر من 70% من التعداد السكاني وهو يشكل المناطق التي تدار خارج النطاق الحضري حيث الشرطة والمحاكم ودواوين الحكومة المركزية والمحلية..
فالادارة الاهلية هي الجناح الآخر لادارة البلاد. وهي تشكل المناطق التي لم تصلها يد الحكوم؟ باداراتها الحضرية المكلفة وكانت بديلا قليل التكاليف وفاعلا في تنظيم حياة المواطن في الريف.
فالمواطن يقدم مساعدات مادية لقياداته ومعنوية كذلك وهو بدوره يتلقاها حينما تقع عليه المحن فالامر متبادل وكل جزء يسند الجزء الآخر عند اللزوم وفي ذلك ترابط بين القمة والقاعدة
وتواصل لحبل التوادد والعناية والاهتمام والاعتبار.. وبهذه الكيفية نجد ان امن الافراد مستتب ومرعي ومحافظ على هيبة القبيلة... وفي نفس الوقت نجد ان قيادة القبيلة معتبرة
بين القبائل الاخرى وبقدر تماسك القبيلة وقوتها في نظر الآخرين تكون هيبتها واثرها الاجتماعي ووزنها لدى الآخرين..
هذه صورة البناء القبلي والتكوين المجتمعي الذي يحافظ على مصالح افراده بما فيهم القبائل الصغيرة التي تعيش تحت كنف القبائل الكبرى.
ان القبيلة لوحدها وبدون سند حكومي ترتكز عليه لا تستطيع ان تسير حياتها في انضباط وتنظيم لأن الامر كله يرتكز على السلطة التي تنظم الحياة كلها
وفق اطار متفق عليه ومرسوم بدقة يتحكم في المسار العام ومن الصعب الحياد عنه.. هذه البيئة او ما يعرف بأكولوجي او بيئة النظام العام لابد من توفره لتصلح الحياة
في داخله فهو الظرف الذي يشكل اطار الحياة وينظمها ويضبط ايقاعها.. فهو يشكل العظم الذي تكون عليه اللحمة..!
/2 من خلال ذلك كله كانت تقام المؤتمرات السنوية لهذه القبائل وهي بمثابة مراجعة لأدائها وتقييم لما دار خلال السنة الماضية وتصحيح
الاعوجاجات السابقة وتنظيف بيئة التعايش وتطييب للخواطر العامة وتأهيل المستقبل لما ينبغي ان يكون وفي ذلك ترسيم لخط سير الحياة العامة
في السنة المقبلة بعد معالجة ما طرأ من خلل سواء بين افراد القبيلة الواحدة او بين القبيلة والاخرى..
هذه المؤتمرات تصدر مقرراتها التي كثيرا ما تصدر على ضوئها قوانين جديدة لاحتواء ما استجد من امر لتلافي محدثات الامور وكبحا لمسار التصرفات
المضرة بالحياة العامة وتجميلا لصورة التعايش في البيئة الجديدة.. هذه المؤتمرات كانت تعالج مسائل كثيرة وكبيرة كالاعتداء عند التنافس على الموارد العامة
كمناهل المياه الشحيحة او الاراضي الزراعية او المنتجات الغابية او تضميد الجراحات عند حوادث القتل باحتواء المسائل الامنية ودفع الديات.. وحينما لا تجد القبائل
المراجعات الدورية لخط سيرها ولا تجد من يقوم بتنفيذ مقررات مؤ؟مراتها ولا تكون هناك قوانين منبثقة من هذه المؤتمرات لاحتواء ثمراتها وتضبط الحياة القبلية
عن طريقها فان الخلل في جسم الكيان القبلي يدب وينمو ويترعرع حتى يصبح سرطانا ينخر في جسم القبيلة فتحدث التفلتات والانشقاقات وعدم الاعتراف بالقيادات
القبلية وتعم الفوضى كما هو حادث اليوم في بعض القبائل بغرب السودان. ان امر المؤتمرات هذا لابد من الوقوف عنده كثيرا ان اردنا تصحيح الوضع القبلي والتحكم
في سلوكيات الافراد. فالعيب ليس في القبائل التي تعقد مؤتمراتها وتتوصل الى حلول لمشكلاتها باتفاقات سجلتها في ه؟ه المؤتمرات (مؤتمرات صلح وترسيم خط سير الحياة في العام المقبل)..
فالمشكلة تقع عند اجهزة الدولة الحاكمة والتي لم تطبق وتنفذ ما حوتها تلك المقررات.. وعليه فان المؤتمرات التي تقام من حين لآخر لمعالجة امور هذه القبائل والتي تعمل
على رتق الفتق فيها ورأب صدعها لابد ان تنفذ مقرراتها كاملة لتكون فاعلة ومؤثرة ومحتوية لامورها ومعالجة لمشكلات تلك القبائل حتى لا يتكرر اختلال امنها سواء من الداخل
او الخارج. وفي تصحيح بيئة التعايش هو توفر الدولة كثيرا من حالها المبعثر في المسائل الامنية الناجمة من خلل في ادارة ؟ذه القبائل.. كذلك فان الارواح التي أُزهقت كان بالامكان
توفيرها مع علمنا بان لكل اجل كتاب.. هذا بجانب تحويل طاقة المجتمع عند تنظيمه الى قطاع منتج يخفف من وطأة الحياة ويعيد نوعا من الاستقرار الذي بدوره يكون مدعاة لتحول
اجتماعي نحو الحياة الحضرية المستقرة والكريمة بدلا من حصر هذه القبائل في مهنة الرعي التي هي ام المشاكل..
/3 اذا حصرنا النفقات المالية التي تُصرف على الخلل الامني الذي نجم من سوء الادارة وضعف هيبة الحكم نجد ان هذه الاموال يمكن ان يستفاد
منها في التنمية التي تصحح مفهوم الافراد وتنظم التعايش بينهم وتقارب بين الاثنيات بدلا من التنافر والتباغض القائم اليوم ويمكن ان يحدث ذلك نقلة نوعية في
المجتمع المحلي. لهذا يستوجب البناء على التعليم الذي يغير سلوك الافراد بزيادة وعيهم وتعرفهم على المزيد من قيم الحياة وما السلوك الا انعكاس للتصور
والتصور مبني على الوعي.. ان المطلوب هو احداث تنمية عاجلة «Crash Progr؟mme» .. وهذه المناطق تشعر بالغبن لما عليها من اهمال وهم خارج نطاق
التنمية وهم ينظرون بأم اعينهم كيف تحول الموارد المالية لخدمات الآخرين وهي تخرج من تحت اقدامهم بترولا ينتفع منه الآخرون..
/4 هل هم خلقوا ليكونوا وقودا للانظمة الحاكمة تستنفرهم وتغريهم وهم غافلون ليحملوا السلاح لحراسة وتسيير القطارات التي يتاجر فيها الآخرون
او كقوات «ام باغة» لدحر التمرد حتى «تمساحة» او مريال باي وبدون مقابل.. احسب ان هذه قسمة ضيزى تستوجب اعادة النظر في مفهوم الحكم
ورعاية الشعوب.. ان التراكمات الظالمة التي تعيشها هذه القبائل لهي كفيلة بأن تجعلها يوما ما تقف وتنفض رأسها وتصحو من نومه لتقول ماذا دهاك
يا بلادي.. عجلوا لها بالتنمية في التعليم بنظام الداخليات وبالمياه والسدود لتقليص النشاط الرعوي وخ؟ق تحول نوعي في ممارسات الحياة اليومية من مهن
بديلة للرعي كالزراعة والتصنيع الذي تتوفر موارده الاولية الا ان مخططي التنمية مصابون بحول سياسي ولا ينظرون الا في اتجاه واحد وهذا عين المشكلة.
ان الوعي العام خارج الاطار المدرسي مرتفع ومعرفة حقوق الناس اصبحت واضحة كالشمس فكفاية «دغمسة» حتى نتمكن من لم شعث ما تبقى من السودان. (منقول)
+++
04-02-2016, 01:36 AM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
** تاهيل الإدارات الأهلية في السودان** يتطلب امر تأهيل الاداره الاهليه للقيام بدورها واستعادة هيبتها ودعم وجودها واستقرارها .. اعادتها الى رمزيتها الابويه للقبيله ..
ولا يتم لك إلا بإدراكنا لقيمتها واهميتها وضروره وجودها .. وليتم ذلك. فلا بد من العوده للنظام الاهلي الذي اوجدها .. وللنظر في ذلك فلابد من تقسيمه إلى ثلاثة محاور: 1/ محور النظام الاهلي 2/ محور قيمة الاداره الاهليه واهميتها 3/ المقارنه بينهما وبين النظام الغربي 1/ محور النظام الاهلي اولا: الاثر الامني:- ان النظام الاهلي هو عباره عن منظومه قيم اجتماعيه .. جسدت السلام الاجتماعي والنسيج الاجتماعي ووحدة اهل السودان وتماسكه بما له من
عادات وتقاليد واعراف .. لم يكن فلسفه صاغها احد عباقرة السودان ولم يكن قانونا وضعه برلمانا من البرلمانات ولم يكن نظاما مستوردا من تجارب الاخرين ..
ولكنه نتاج معايشه ومنهج حياه شكل نفسية الانسان وسلوكه عبر القرون. وان اردنا ان نعرف دواعي قيام النظام الاهلي فلابد ان نبدأ بالانسان كلبنه يتكون منها بناء المجتمع ومعرفة تركيبته السايكلوجيه التي ترسم خط سيره في الحياه ..
واذا اقررنا ان الانسان كائن حي فطره الله على حب البقاء. فانه وبنفس الفطره يتولد لديه احساس بالخوف يدفعه منذ طفولته للبحث عن الامن والامان لدى قوه اكبر
من المصدر الذي يسبب الخوف .. فالطفل مثلا يحتمي بأمه حتى من اخوته .. وتتسع دائرة الحمايه باتساع المساحه التي يتحرك فيها لتشمل الاخوه. فالعصبه ابناء العمومه
وتنداح الى خشم البيت فالقبيله. واي كسر لهذا السياج الذي يحتمي به الفرد محكوم عليه بالفشل .. لانه ضد الفطره. ولانه الدافع النفسي في تمسك الانسان بقبيلته
واعتزازه بالانتماء اليها .. وبدون الاحساس بالامان يستحيل على الانسان ان يحلم وان يكون له هدف في الحياه .. وبدون الامان يستحيل
ان يتولد لدى الانسان الخيال الذي يعينه على تحديد الهدف وتحقيقه. وبما ان دائرة الحمايه بعد الاسره تتسع فان ذلك يستوجب تنظيما لجهاز هذه الحمايه يأخذ نفس التسلسل الذي تفرضه الفطره برب الاسره
ويتصاعد الى قمة الهرم .. حيث تفرض الناحيه الاداريه نفسها كضروره يحتمها اتساع دائرة المسئوليه وتعارض المصالح فكانت الاداره الاهليه ..
التي تبدأ بالشيخ كأصغر وحده اداريه وتنتهي بناظر القبيله .. ويسير التسلسل الاداري موازيا للتسلسل الاجتماعي الذي يبدأ بالاسره وتحركه نفس الدوافع ..
لهذا نجد ان رئيس الوحده الاداريه يقوم بدور الاب للذين يقعون في دائرة وحدته الاداريه. ويتسع دور الابوه الى رأس الهرم الذي هو الناظر الذي يتمتع بنفس حق الاب في اسرته من احترام وهيبه وطاعه .. وهي قيم تشكلت مع شخصية الفرد
ولم تفرضها عليه سلطه خارجيه .. لهذا يصبح زعيم القبيله رمزا اكثر منه حاكما .. والرمز له قداسته. هذا النسيج الذي تشكل من التكوين الاجتماعي والاداري وبحكم دواعي الفطره يشمل كل القبائل التي تكون منها الشعب السوداني الذي عرف بتفرده مسلما وغير مسلم. ثانيا: الاثر الديني:- تفردت قبائل دارفور بجوانب اصلها الاسلام ورسخها فيها وهو دين الفطره يعترف بفطرة الانسان .. يهذبها وينقيها من الشوائب ولكنه لا يلغيها .. فالكتاب والسنه تحثنا على
صله الرحم وتنهانا عن قطعها كما في سوره البقره (الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما امر الله به ان يوصل .. ويفسدون في الارض اؤلائك هم الخاسرون). وكذلك في السنه (الرحم معلقه بين السماء والارض تقول اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني) وبر الوالدين .. وتوقير الكبير ورحمة الصغير .. وحقوق الجار وغيرها. ومن التقاليد التي ورثتها قبائل دارفور .. تقليد المؤاخاه في الله سبحانه وتعالى .. وذلك باتفاق شخصين كل من قبيله .. يقسمان على كتاب الله على عقد اخوه بينهما .. يكون لكل
طرف على الاخر حقوق الاخ من الرحم .. ويتم ذلك بموافقة اهل الرجلين والاعتراف بهذه الاخوه ملزمه للقبيلتين في الحقوق والواجبات. وهذا تقليد مأخوذ من مؤاخاه الرسول صلى الله عليه وسلم للمهاجرين والانصار. ومن القيم التي يتمتع بها اهل دارفور والتي صاغت مجتمعهم. وجعلته متفردا نادر الوجود .. قبل هذا التحول المريع .. قيم تربويه عاليه استمدوها من الدين الحنيف .. وهي ابوة كل كبير لكل صغير وبنوة كل صغير لكل كبير ..
بلا استثناء ولا حواجز قبليه او اثنية .. كان الكبير يوجه الصغير بل ويعاقبه على الخطأ .. ويجازيه ولو بالكلمه الطيبه والاطراء على الحسن دون ان يعرف ابن من هو ..
وكذلك يوقر الصغير الكبير .. ولا يقول إلا أب فلان أو أبو فلان تأدبا وتوقيرا.
2/ محور قيمة الاداره الاهليه السلطه الاداريه الاداره الاهليه لم تكن صنيعه بريطانيه كما يظن ويدعي البعض .. وانما هي ابنة النظام الاهلي الذي قام على قيم الفضيله والتعاليم الحميده ..
ولا ننكر تطوير البريطانيون لها بنقل وتفويض لسلطات اداريه وقضائيه وامنيه الى زعماء القبائل من حكام الاقاليم البريطانيين .. نقلا من تجربة
اللورد لوقارد الذي كان يدير شركه في شمال نيجيريا .. والتي توصل اليها (اي التجربه) من خلال مراقبته ومتابعته للاسلوب القبلي التقليدي بين القبائل
النيجيريه عن كثب. والذي سماه بعد الدراسه الحكم غير المباشر. وطبق في السودان تحت مسمى الاداره الاهليه. حيث نقلت لزعماء القبائل بعض السلطات
القضائيه والامنيه والاداريه والماليه .. التي كانت في يد مفتش المركز البريطاني الذي احتفظ له بحق النظر في الاستئناف .. مما مكنهم من ضبط الامن والنظام والاداره والماليه حسب العرف والتقاليد.
ربما كان الجانب السلبي الوحيد في تلك التجربه هو قرار الحاكم العام بدمج كثير من القبائل في بعضها البعض في العام 1928م في نظاره واحده مع تكوين
محكمه اهليه واحده قد يكون لها فروع في بطون القبائل المختلفه .. ذلك النظام اريد له ان يكون اتحادا اندماجيا يحافظ على خصوصيه كل قبيله وحقوقها المتساويه كما تبادر للذهن
الا انه بعد التطبيق اتضح انه لم يكن سوى خدعه اريد بها تذويب ادارات القبائل الصغيره في ادارات القبائل الكبيره التي صارت تهيمن على المناطق الشئ الذي فطن له زعماء
القبائل الصغرى فنشأت من جرائه الصراعات القبليه الحاده. التي لا زالت اثارها باقيه حتى اليوم .. وقد نقد الاستاذ محمد احمد محجوب في كتابه الحكومه المحليه في السودان (ص58)
نظام دمج القبائل في بعضها بقوله. (كما ان اتجاه الاداره البريطانيه في دمج القبائل الصغرى في قالب القبيله الكبري خلق بعض الزعامات القبليه التي صار لها نفوذ اقرب الى نفوذ عهد الاقطاع في اوروبا الوسطى).
ولا اريد الاسترسال في الحديث عن الاداره الاهليه ويكفي ان اورد مثالا واحدا على نجاحها هو: ولاية جنوب دارفور والتي صارت ثلاثه ولايات كان يرأسها مجلس واحد
رئاسته في نيالا. يديره مدير تنفيذي يعاونه ثلاثه او اربعه ضباط اداريون .. كان اغنى مجلس في السودان .. يسوده الامان والاطمئنان بفضل حكمة رجال الاداره الاهليه. السلطه القضائيه
لم يكن هدفها تحقيق العداله فحسب وانما كانت غايتها الاصلاح الاجتماعي في المقام الاول فالمحكمه لها اذرع غير هيئة المحكمه لفض النزاعات فهي ترد النزاع
بين المزارع والاخر في الحدود للشيخ لحل النزاع والنزاع بين الشيخين تشكل له لجنه لحله. ولقد لاحظت اثناء وجودي كمتفرج في المحكمه ان بعض المتقاضين عندما يظهروا في طريقهم الى المحكمه وقبل الوصول اليها يهمس رئيس المحكمه لاحد اعضائها
فيأمرهما بعدم الوصول اليها .. وكنت اتساءل اي عداله هذه التي تميز بين الناس .. لكن استغرابي واستنكاري تحول الى اعجاب عندما علمت ان هؤلاء هم اصحاب الرأي
الذين يعتمد عليهم العمده وهو رئيس المحكمه في حل مشاكل الناس .. فتحال قضيتهم لمجلس الاجاويد حتى لا تهتز شخصيتهم امام المجتمع.
وكثيرا ما يسحب رئيس المحكمه الاهليه قضيه جنائيه من القاضي حدثت بين طرفين في القبيله حدث فيها قتل اشترك فيه عدد من الاشخاص ليحلها عرفيا ..
يطلب من القاضي قضاء فترة الحكم التعذيري معه فيخدمهم بالاجره في المزارع وغيرها لتذهب اجورهم لسد حاجة اسرهم. 3/ محور المقارنه بين النظام الاهلي والنظام الغربي:- قبل ان ادلف الى الحلول اود ان اعقد مقارنه بين التجربه السودانيه وتجربة الغرب التي استنسخناها. ولنقارن بين مجتمعنا ومجتمعهمٍ .. فمجتمعنا مجتمعا تكافليا .. ا
لاسره فيه حجر الزاويه والدين هو النبراس الذي نهتدي به كما اوردنا في محور النظام الاهلي .. واما اسرتهم فهي الدوله اذ الفرد عندما يبلغ الثامن عشر ذكرا كان او
انثى يكون في ذمة الدوله .. والابوان عندما يبلغا سن الشيخوخه تكفلهما الدوله .. والرابط بينه وبين النظام الحزبي هو الفكر والبرنامج. علما بأن الغرب لم يصل لهذا النظام إلا عبر تجارب القرون والاجيال فهل نحن كذلك؟ الحلول: أولا: لا بد وان نسلم بأننا قد جربنا الديمقراطيه بواسطة الاحزاب التقليديه وفشلنا .. وبالاحزاب الحديثه اشتراكيه واسلاميه وفشلنا .. وبالطريقه الشموليه وكذلك فشلنا ..
المثل يقول (المويه تكضب الغطاس) وفي كل مره نغرق. نغرق حتى ادمنا الغرق .. واذا كان التاجر اذا فلس بفتش دفاترو القديمه .. والماعندو قديم ما عندو جديد .. فلماذا لا نعود
الى قديمنا ونحاول تطويره ونجعله الساق الثانيه مع الديمقراطيه حتى لا نقع. اعني تأهيل الاداره الاهليه للقيام بدورها واستعادة هيبتها. ولا بد ان نعترف بأن الفتره منذ حل الاداره الاهليه وحتى الان احدثت متغيرات كثيره في المجتمع. افرزت قيادات ليس من مصلحتها اعادة الاداره الاهليه بقوتها السابقه.
بهذا اقترح الاتي:
1/ اعادة الاداره الاهليه الى رمزيتها لا يتم الا باستقلالها كالقضاء .. وذلك لان رجل الاداره الاهليه هو قاضي اصلا. وان لايكون لرجل الاداره الاهليه
خاصه الناظر او ما يقوم مقامه اي انتماء حزبي معلوم كما القاضي .. وان تكون علاقته بحزبه هي صندوق الانتخابات وبسريه تامه. 2/ لتواكب الاداره الاهليه التطور الاجتماعي في دارفور .. من حيث الثقافه والتعليم والنقله الحضاريه التي احدثت للمجتمع .. فلابد من تطويرالاداره الاهليه باعتماد هيئات الشورى كركيزه من ركائز الاداره الاهليه .. تكون وحداتها الانتخابيه خشوم بيوت القبيله بالتراضي .. تمثل برلمان شعبي للقبيله يمثل مكوناتها الاجتماعيه: نخب .. مرأه .. شباب طلاب. تكون مهمته وضع الاستراتيجيه التي يتطلبها تطوير القبيله .. وان تكون عونا للناظر في كل مايطرأ من مشاكل وقضايا بين القبيله والقبائل المجاوره دون تدخل في اختصاصاته كذلك ممثلي القبيله في الاجهزه التشريعيه ومحاسبتهم متى ما خرجوا عن اجماع القبيله وغلبوا مصلحتهم على مصلحتها. 3/ وينبثق من هيئة شورى القبيله مجلس يسمى مجلس شورى القبيله .. يكون بمثابة الجهاز التنفيذي للهيئه ليتم تكوينه وفقا للدستور الذي يكون هيئة الشورى ويحدد اختصاصات كل منهما.
ويمكن لبرلمانات قبائل دارفور الشعبيه ان تقيم اتحادا لها فيما بينها يحقق وحدة قبائلها ليكون نموذجا لبقية قبائل السودان .. على ان ينص على ذلك في دستور السودان الدائم
مقترح مطروح للأخذ والرد .. قابل للتطوير.
عمار مختار احمد معلم بالمعاش موبايل: 0912836042
+++
04-03-2016, 02:05 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
هسع يا حمد، لو في واحد زيي كدا متشكك، وقال ليكم: نسبكم لعلي بن أبي طالب دا ونسة ساكت وتلصق منكم، ولا تمتلكوا ليهو أي سند تاريخي، اللهم إلا الورقة المنجورة دي الممكن يكون كتبا ليكم أي كاتب عرضحال أيام الدولة السنارية. زول حاقد زي دا، بتردوا ليهو بشنو غير رد سيوفكم؟
04-04-2016, 04:21 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
مرحبا يا ابن عمي حمد إبراهيم محمد2 = ﺍﻟﺪﺑﺎﺳﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﺑناﺀ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﺩﺭﻳﺲ. لأول مرة أعرف أن الدباسيين، أبناء عم الشكرية، و ليسوا شكرية كاملي الدسم أعترف بمحدودية معرفتي عن إنتمائي المشرف هذاربما بسبب الغياب المتصل، و ربما جهل مني لك تقديري.
(عدل بواسطة الطيب بشير on 04-05-2016, 05:12 AM) (عدل بواسطة الطيب بشير on 04-05-2016, 05:13 AM) (عدل بواسطة الطيب بشير on 04-05-2016, 05:14 AM)
04-05-2016, 01:05 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484
حبيبنا حمد تحياتي يا جميل .. جدنا السادس من الوالدة هو ( النور ) وقيل عنه أنه أول من جاء وسكن في جزيرتنا أو هو مؤسسها وهي تقع على بعد 25 كلم من مدينة دنقلا .. وأساساً كانوا في قلعة إسمها ( دبتود ) وكانوا حكام وبعد هجمات إمتدادات ممالك العبدلاب إختاروا العزلة داخل الجزر .. وبالدنقلاويه هم ( النوري ) ومازال هذا الاسم يتم تداوله وآخر واحد إسمه النور محمد عوض عبدالله نصر محمد النور وعمره حوالي 30 عام .. كما أن أكبر تجمع لأهلنا في العاصمة في ( الدروشاب ) والبعض يطلق عليها ( الدريشاب ) .. يعني الاسم الصحيح هو (الدريشاب) وأنا كنت مفتكر أهلنا عشان من غير ناطقين يسموها ( دريشاب)
كمان يا اخي إذا عندك وقت أشرح لينا شوية القصيدة .. بحثت في القوقل ولكن صعب ..
مودتي ..
04-05-2016, 04:41 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
حبيبنا حمد تحياتي يا جميل .. جدنا السادس من الوالدة هو ( النور ) وقيل عنه أنه أول من جاء وسكن في جزيرتنا أو هو مؤسسها وهي تقع على بعد 25 كلم من مدينة دنقلا .. وأساساً كانوا في قلعة إسمها ( دبتود ) وكانوا حكام وبعد هجمات إمتدادات ممالك العبدلاب إختاروا العزلة داخل الجزر .. وبالدنقلاويه هم ( النوري ) ومازال هذا الاسم يتم تداوله وآخر واحد إسمه النور محمد عوض عبدالله نصر محمد النور وعمره حوالي 30 عام .. كما أن أكبر تجمع لأهلنا في العاصمة في ( الدروشاب ) والبعض يطلق عليها ( الدريشاب ) .. يعني الاسم الصحيح هو (الدريشاب) وأنا كنت مفتكر أهلنا عشان من غير ناطقين يسموها ( دريشاب)
كمان يا اخي إذا عندك وقت أشرح لينا شوية القصيدة .. بحثت في القوقل ولكن صعب ..
مودتي ..
الحبيب علي عبد الوهاب - سلام كتير ...
هنا تصيح لبعض الأخطاء التي وردت في رفع مفردات معاني الكلمات التي جاءت في أغنية - دهب الخزانة -
تحياتي
+++
شرح معنى بعض المفردات التي جاءت في سياق قصيدة – الصافي دهب الخزانة : (دهب الخزانة – الرجل المدخور للملمات)
(الدولة ام فوت – العالية المكانة) (يمغى – يشد) (الرسن – الحبل يعقد برقبة الجمل) (ما بدورله مساعدة – ما محتاج لمساعدة) (الديانة – التعبد بالليل)
(الضمانة – الشخص المربوط بغرم) (الفضالة – من الفضل والكرم) (تيتب – أسرع) (الهاكعة – الواقعة أو المريضة) (زاربين – من زريبة أي محلقين حواليه)
(الصرة كوره – الجمل المحبوس للمهمات) (عوق أو عوقة – الشخص قليل الفهم) (ثقاة – من الثقة أي ثقاة القوم) (النسف سبيبه – الحصان القوي المسرع يرفع ويوطي في شعر عرفه)
(ما بعيق – ما بضر او يظلم) (ما مسفوه – ما سقط متاع بل هو علم) (صرة – صر الشئ أحاط به) (القارح – القوي) (الهايكوت – منطقة) (السابلات – سبلت العيون أي أرختهن)
(حارسه – وارثه) (دقر – تمساح أو ثعبان المخيف) (عيقان – من عوقة شرحناها اعلى) (أبو رسوة – الأسد) (هيلو – حقه) (المجدول حريره – الحصان ذي الدايل)
حبيبنا حمد .. شكراً على هذا المجهود .. والبوست مفيد جداً .. هكذا نستطيع أن نوحد هذا الوطن .. صدقني أ أخوي حمد الناس أهل واقارب .. بس نحتاج إلى تواصل ومثل هذه البوستات أن هناك أفخاذ وبطون لها علاقات عائلية .. صحيح ناس قرشوم من الحاكماب .. فرع من الصغيروناب .. قوز مطرق .. جعليين .. وسيف الدين من الزورات .. لاحظ حرف ( الزاء ) .. منطقة سكن فيها الدعاة والمشايخ وطبعاً كلهم كانوا ناطقين بالعربية وإختلطوا مع أهلنا بس بقو ( رطانه )
مودتي .. والقصيدة يادوب فهمتها كويس .. كنت أسمعها في التلفزيون من أولاد البنا كمان في واحد من أولاد البنا يبدو أن عايش في البطانة شاعر بالفطرة وعميق جداً وملم بالبطانة ولغتها أكثر من أولاد البنا ناس أمدرمان .. نسيت إسمه ..
بوست جميل ولك التحية
04-06-2016, 03:22 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
Quote: حبيبنا حمد .. شكراً على هذا المجهود .. والبوست مفيد جداً .. هكذا نستطيع أن نوحد هذا الوطن .. صدقني أ أخوي حمد الناس أهل واقارب .. بس نحتاج إلى تواصل ومثل هذه البوستات أن هناك أفخاذ وبطون لها علاقات عائلية .. صحيح ناس قرشوم من الحاكماب .. فرع من الصغيروناب .. قوز مطرق .. جعليين .. وسيف الدين من الزورات .. لاحظ حرف ( الزاء ) .. منطقة سكن فيها الدعاة والمشايخ وطبعاً كلهم كانوا ناطقين بالعربية وإختلطوا مع أهلنا بس بقو ( رطانه )
مودتي .. والقصيدة يادوب فهمتها كويس .. كنت أسمعها في التلفزيون من أولاد البنا كمان في واحد من أولاد البنا يبدو أن عايش في البطانة شاعر بالفطرة وعميق جداً وملم بالبطانة ولغتها أكثر من أولاد البنا ناس أمدرمان .. نسيت إسمه ..
بوست جميل ولك التحية
الحبيب علي عبد الوهاب عثمان - سلام
الشاعر الفحل من أولاد البنا هو الأستاذ/ أحمد الفرجوني ...
04-06-2016, 03:43 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
Quote: حبيبنا حمد .. شكراً على هذا المجهود .. والبوست مفيد جداً .. هكذا نستطيع أن نوحد هذا الوطن .. صدقني أ أخوي حمد الناس أهل واقارب .. بس نحتاج إلى تواصل ومثل هذه البوستات أن هناك أفخاذ وبطون لها علاقات عائلية .. صحيح ناس قرشوم من الحاكماب .. فرع من الصغيروناب .. قوز مطرق .. جعليين .. وسيف الدين من الزورات .. لاحظ حرف ( الزاء ) .. منطقة سكن فيها الدعاة والمشايخ وطبعاً كلهم كانوا ناطقين بالعربية وإختلطوا مع أهلنا بس بقو ( رطانه )
مودتي .. والقصيدة يادوب فهمتها كويس .. كنت أسمعها في التلفزيون من أولاد البنا كمان في واحد من أولاد البنا يبدو أن عايش في البطانة شاعر بالفطرة وعميق جداً وملم بالبطانة ولغتها أكثر من أولاد البنا ناس أمدرمان .. نسيت إسمه ..
بوست جميل ولك التحية
الحبيب علي عبد الوهاب عثمان = سلام كتير كثير
من السودانيين من لا يعرفون أصولهم العربية، ليس إنكارا لهذا الأمر، ولكن عدم كثير عناية، أو قل: مشاغل الحياة وتشعبها.
فكثير من الشواهد، تقول: إن المحس في دنقلا هم عرب ..؟ ومعلوم أن جزيرة توتي أسسها المحس، فهي كانت مرسى لقواربهم
عندما كانوا يأتوا بتجارتهم من دنقلا للخرطوم. ولناخذ مثالا لذلك، فضيلة الشيخ خوجلي أبو الجاز أو (أزرق توتي)، الفقيه العالم الإسلامي،
صاحب الكرامات المشهودة. يقال أن عصاه من حديد، فما وضعت في موضع قل ماؤه الا ذهب الرمل وهاج فيه الماء فورا. أما نسبه:
ففي الكتابات التي توثق لتلك الفترة، إن الشيخ خوجلي أبو الجاز: هو من ناحية الأب: بديري دهمشي عباسي.
أما من ناحية الأم : فهو مشيرفي محسي، ويتسلسل نسبه حتى أبي بن كعب الخزرجي الأنصاري، عم الرسول صلى الله عليه وسلم. ؟! مودتي
+++
04-06-2016, 04:05 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
طابت : قصيدة الشاعر المكاوي تلميذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم في مدح سيدنا الغوث الشيخ أحمد الطيب البشير ------------------------------------------ ** يا ليلة ليلك جن** يا ليلى ليلك جنّ ** معشوقك أوّه وأنّ
أم مرحي فوق جبلنا ** أصلو الإكسير معدنا السر بالكوب والشنه ** كل الغشاهو تهنّا ******* بعد الأرض اتسهلنا ** زرنا وتيرابنا شتلنا وتوريقنا دور ودنا ** صاح بالجلالة ورنا ****** مطر الفيوض ما ونّ ** ونبعن سروف الجنه تربالنا سامر وغنى ** عنَج رقابو تحنّا ******** لي خدمتو إتشهلنا ** وخلفن دناقر الطنه بي همة ما بطلنا ** كالرمشة ما تعطلنا ******* فرسانو حولو يدوروا ** ناس ود علي المنبورو يعقوب والمصري حبورو ** بله اب حجول والنورو ******* خدموهو لبسو شرايطو ** وكل زول فرش سرايتو عدد السبعين مضرايتو ** صبروهو وعلو رايتو ******** هبّ وطلق نسّامو ** نبّه للأمة وسامو وقف البصير قسامو ** والقرشي طابقه اسهامو ******** التوم الفي عزازو ** بي إشارة من عزازو وصلو وملك ميجازو ** مفتاح الشونة حازو ******** خلفن دناقر عزي ** يا قوم الطيب هزي جاب لي البيهم عزي ** بشرى وشيخون الوزي ******** الطيب سيد من سادو ** كم أصلح الفسادو الفي سلانج صلحلو فؤادو ** تت والدويحي أولادو ******** طيبا وسيلتي وكابي ** مهما أقول في صوابي النادر عودو نابي ** في أولادو الصابونابي ********* العلماء والصوفية ** أب عمة وأب كوفية ثابتين لك الخاصية ** يا سيد ود أب صفية ********* راجل القويز عبد الله ** نفسو وقرينو ذلّ بي كاس الطيب علّ ** جاب الأسد في الحلة ******* الشيكيتابي الفي غروبو ** والصليحابي المهيوبو ود مكي والمجذوبو ** أسقاهم صافو كوبو ******** فيضك نزل هطّالو ** حسيب ود طه ابطاله من كاسك السطّالو ** شربو بي طولك طالوا ******** الشيخ مصطفي عركينا ** شوف قسمتو وتمكينا من الرسول سيركينا ** ياتو البجي يحاكينا ******* الدايرنا والمابينا ** ثابت فضايلو ابينا ذو قربى عن نبينا ** كفى نفلو الفي المدينة ******* قام من طبية أم منارة ** في اخميم دخل بي اشارة ذكر القلل بي عبارة ** وعشر تالاف سكارا والعلماء اندهشوا حيارى ********* اتوجه مصر المعلومة ** وجاتوا الثقات بي علومها الأربعين عيزومة ** اتجزأ وفى لزومها ******* في مصر سوّ بيانه ** واتوجه لي سودانو جوهو الخلوق يتدانوا ** رووا من دنانو وزانوا ********* في ام مرحي دقّ ساسه ** عم البلد انفاسه احيى البقع بي كاسه ** جاحد الفضل شن باسو ******** شيخ النقل في زمانه** بيعطي المدد لي الآن والجاهو من عربانو ** حالا سقى القرآنُ ******* جوهو الخلوق من درو ** لا تصمدوا ولا فروا للطيب في مقرو ** اسقاهم صافي دره ******** محمود لي قومو روَىّ ** واشرق كضحي ضوّ فوق الأمانة اطوّ ** ابن البسوي وسوّى ******** الصلاه والسلام ما لاحا ** برقا ونسيما فاحا تلثم ضريح مصباحا ** يجد المكاوي رباحا +++
04-09-2016, 00:00 AM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
المدفع الرزام كلمات الشاعر / عمر البنا غناء / الفنان احمد يوسف والفنان بادي محمد الطيب والفنان محمود عبد العزيز -------------------- المدفع الرزام طلقاتو من صدرك
خليل فرح : الشرف البازخ *** نحن ونحن الشرف الباذخ دابي الكر شباب النيل قوم وقوم كفاك يا نايم شوف شوف حداك يا لايم مجدك ولي وشرفك ضل إمتي تزيد زيادة النيل نحن نطارد العنزة الفاردة نحن نزود مشارع النيل نحن برانا نحمي حمانا نحن نموت ويحيا النيل ما بنندس ما بنتوصي نحن نكيل برانا نشيل نحن الطينة ومطر العينة نحن الوادي برقه يشيل نحن الصولة سيوف الدولة نحن كنانة (اسماعيل) بابه العالي وشرفه الغالي كان لجدودنا ظله ظليل يا حكامنا جيبوا البينه ولا انقرعوا كفوا الشينه ده ود عمي وده ضريب دمي انت شنو طفيلي دخيل يا نزلانا أمرقوا الذمة كيف ينطاق هوان الأمة شالوا حقوقنا وزردوا حلقونا ديل عاوزين دمانا تسيل من تبينا قمنا ربينا ما اتفاسلنا قط في قليل ما فيش تاني سوداني وسوداني نحن الكل ولاد النيل. *** *** ***
تحياتي ومعزتي الأخ الأستاذ حمد إبراهيم محمد وسلااااام ومعزة إلي كل قبيلة الشكرية، تلك المجرَّة العظيمة
أيضا قبيلة بني جرار هم شكرية أبناء محمد بن علي بن زيدان بن شكير ووالدتهم من قبائل "فزارة" بكردفان، وقصتهم معروفة عند أهلهم الشكرية ومنهم الفارس جلي أبوفاطنة وقد قتل بشمال كردفان بالقرب من منطقة الصافية" نصيب جلي"، في عقالات الكبابيش وبني جرار وقد كان فارسا ودليلا وعامر قبائل وهو من رواد شعر الدوبيت ومن شعره يا أُم بلل أني ماني مانوس أجواداً بحرِّم والجماعة كروس ود رجّالتَن سلاطيهُن قرون جاموس وسيد قارحاً بكسِّر مانع الفاعوس *المانوس هو المجنون الذي يجوب الأودية والفيافي والسلطية هي الحربة ولكن لها أسنان معكوفة القارح هو الحصان والفاعوس هو اللجام
Quote: ﻣﻦ ﺷﻌﺮائهم ﻭﺩﻋﺒﺸﺒﻴﺶ..
الشاعر الفارس الهمباتي يوسف ودعبشبيش، هو شاعر "الدَّرب إنشحط واللوس جبالو إتناطن" التي أفتتح بها الروائي العالمي الأستاذ الطيب صالح إحدي رواياته ومن شعره:يا بطانـــة ابعلــــي الدائمآ مفاسح صيــــّــك من ما قمــــنا كاتمـــين فــي الدواخـل غيـــّــك كـــان شنيـــت طبعتــك وابتلابــك حيـّـــك صقـــور الجو بتشبـــع من نجيـــضك ونيــــّــك محبتي ودمت سمحا
05-15-2016, 04:43 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
أيضا قبيلة بني جرار هم شكرية أبناء محمد بن علي بن زيدان بن شكير ووالدتهم من قبائل "فزارة" بكردفان، وقصتهم معروفة عند أهلهم الشكرية ومنهم الفارس جلي أبوفاطنة وقد قتل بشمال كردفان بالقرب من منطقة الصافية" نصيب جلي"، في عقالات الكبابيش وبني جرار وقد كان فارسا ودليلا وعامر قبائل وهو من رواد شعر الدوبيت ومن شعره يا أُم بلل أني ماني مانوس أجواداً بحرِّم والجماعة كروس ود رجّالتَن سلاطيهُن قرون جاموس وسيد قارحاً بكسِّر مانع الفاعوس *المانوس هو المجنون الذي يجوب الأودية والفيافي والسلطية هي الحربة ولكن لها أسنان معكوفة القارح هو الحصان والفاعوس هو اللجام
Quote: ﻣﻦ ﺷﻌﺮائهم ﻭﺩﻋﺒﺸﺒﻴﺶ..
الشاعر الفارس الهمباتي يوسف ودعبشبيش، هو شاعر "الدَّرب إنشحط واللوس جبالو إتناطن" التي أفتتح بها الروائي العالمي الأستاذ الطيب صالح إحدي رواياته ومن شعره:يا بطانـــة ابعلــــي الدائمآ مفاسح صيــــّــك من ما قمــــنا كاتمـــين فــي الدواخـل غيـــّــك كـــان شنيـــت طبعتــك وابتلابــك حيـّـــك صقـــور الجو بتشبـــع من نجيـــضك ونيــــّــك محبتي ودمت سمحا
حبيبنا عبيد الطيب - سلام وود كتير ...
هذا صحيح ، بني جرار فرع هام من الشكرية وقد كان لهم حضور كبير في المؤتمر مؤخرا
وقد كتبت عنهم في مقدمة هذا البوست .... وقادم الحديث عنهم ايضا ان شاء الله
--------------------
جزاك الله خيرا على الاضافة والمعلومة المهمة ، ..
أمل من كل أولاد العم ان يدعموا هذا البوست التوثيقي بما لديهم من
معلومات تزيد من التعريف بهذه القبيلة الكبيرة وعظيمة بمثلها واخلاقها وتراثها ، وريادتها في بناء الوطن.
وتسامحها وحكمتها في رتق النسيج الاجتماعي في السودان.
مودتي
05-19-2016, 08:37 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة