الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة ...............

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 03:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2016, 09:16 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة ...............

    08:16 PM March, 26 2016 سودانيز اون لاين
    munswor almophtah-
    مكتبتى
    رابط مختصرالترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة :لا أعتبر الأزهر مؤسّسة دينيّة مرجعيّة فيصلاً،03-26-2016 03:08 PMحوار: أنور الجمعاوي-غيّب الموت في الخامس من مارس الجاري القيادي والمفكر والسياسي الإسلامي حسن الترابي، بعد حياة حافلة بالعمل السياسي والنشاط الفكري وفي الحكم والمعارضة. وقد ظل شخصية جدلية وإشكالية إلى حد بعيد. في الحوار التالي معه، والذي ينشر لأول مرة على صفحات صحيفة (العربي الجديد) الذي أجري في الدوحة في 7 أكتوبر 2012، يطرح الترابي آراء وتصورات بشأن ما يحسن بالإسلاميين أن يكونوا عليه في الحكم، بعدما وصلوا إليه، في بعض البلاد العربية، في أجواء ثورات الربيع العربي. يقول إنه يأمل أن يكون الإسلاميون سنداً للحريات، لا قامعاً لها، ويقرّ بما فشلت فيه الحركة الإسلامية السودانية، ويقول إنها في مرحلة مزاولتها السلطة لم تحوّل تجربتها السياسية إلى نجاح تنموي واقتصادي. وينتقد "الإخوان المسلمين" بقوله إنهم يعلون من قيمة مبدأ الشورى في الخطاب، ويتنكرون له في الممارسة. ويأتي الحوار على آراء فقهية جدلية للترابي، ومنها أنه لا يوجد حكم للمرتد في الإسلام.> لو طُلب من الدّكتور حسن الترابي أن يقدّم نفسه، ماذا يقول؟< حسن الترابي، مواطن سوداني مسلم حرّ، يريد أن يعيش بين مواطنين أحرار، أنشد المساواة بيني وبينهم، لي ولهم.> الحركة الإسلاميّة في السّودان من الحكم إلى المعارضة، ماذا تغيّر؟< قبل الحكم، كنّا في المعارضة. وبعد الحكم، عدنا إلى صفّ المعارضة. وبين هذا المسار وذاك أمور كثيرة تغيّرت، لكنّ الثّابت أنّنا كنّا، في كلّ المراحل، نناضل من أجل مجتمع سوداني أفضل. عارضنا جعفر النّميري في سبعينيات القرن الماضي احتجاجاً على الدّيكتاتوريّة، فتمّ اعتقالي وأتباع جبهة الميثاق الإسلاميّة، وكنّا من الفاعلين في الثّورة الشعبيّة على نظام النميري سنة 1985. أسّسنا بعد ذلك الجبهة الإسلاميّة القوميّة، وساهمنا في تشكيل حكومة الإنقاذ سنة 1989، وأيّدنا تسلّم العسكر للسّلطة، على أمل أن يحافظ رجال العسكر على الوحدة الوطنيّة للبلاد، وحتّى نضمن الاستقرار والسّلم الاجتماعي. وشاركنا في الحكم عشر سنوات، وذلك إلى حدود العام 1999، بعدها حلّ عمر البشير البرلمان، ، أسّسنا حزب المؤتمر الشّعبي في 31 يونيو 2001، بمعيّة عدد من رموز ثورة الإنقاذ الوطني ومسؤولين آخرين انسحبوا من الحكومة ، واختاروا النّضال من أجل تغيير سلمي للسّلطة في البلاد.> كيف تقيّم إدارة الإسلاميّين تجربة الحكم في السّودان؟< نجحنا نسبيّاً في إدارة عدد من المشاريع، فأشعنا في الاجتماع السّوداني روح الاعتزاز بالانتماء إلى هذا البلد، ودفعنا نحو تحرير المرأة وتأمين حقوقها، ونشرنا اللّغة العربيّة، ونجحنا في تعريب كلّ العلوم، خصوصاً الهندسة والاقتصاد والطبّ وغير ذلك، وساهمنا في إحياء المنظومة القيميّة الإسلاميّة. لكنّنا فشلنا في مناحٍ أخرى، فلم نحوّل تجربتنا السياسيّة إلى نجاح تنموي واقتصادي، ولم نترجم الإسلام في حياتنا العمليّة وسلوكنا الحضاري المجتمعي.> ما أسباب الفشل في نظركم؟< لم يكن الفشل كلّيا كما أسلفت، لكنّ أسباب الفشل الحاصل عدّة، فَشَلْنا لأنّنا لم نستعدّ لتجربة الحكم على أحسن وجه، ولأنّنا لم نكن نتوفّر على المقدار الكافي من الوعي بمعطيات الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسّياسي بالبلاد، وكانت أوّل تجربة للإسلاميّين في الحكم، فلم تكن لنا سابقة نستفيد منها، ووجدنا أنفسنا في مواجهة مشاريع عدّة، وتحدّيات جمّة، ولم نجد السّند من الفرقاء السياسيّين في الدّاخل. كما أنّ تجربة الإنقاذ الوليدة قد وُئدت وهي في طور النّشأة، فقد حاصرتنا الدّول العربيّة قبل الأجنبيّة من قبيل مصر والسعوديّة، ولم نجد الغطاء الدّولي المناسب الذي يمكّننا من إنجاح التّجربة. زد على ذلك كله أنّنا ركّزنا، خلال فترة حكمنا، على جبهة العمل السّياسي. وأهملنا في المقابل جبهة العمل الثّقافي، والعمل الدّعوي، والعمل الجمعياتي المدني، ما أدّى إلى انحسار جهدنا في مواجهة خصومنا السياسيّين، وهو ما استهلك منّا الكثير من الوقت والطّاقة في غير كبير فائدة.> كيف ترى الواقع العربي بعد وصول الإسلاميّين إلى الحكم في بعض دول المنطقة؟< نتمنّى أن لا يكون الرّبيع العربي موسميّاً، وأن يكون التحوّل التّاريخي الذي عرفته الأمّة جذريّاً نحو بناء دولة عادلة توفّر الحقوق، وتؤمّن الأداء النّزيه للواجبات. والملاحظ أنّ التّجربة ما تزال في بداياتها، وتلك مرحلة يُتوقّع فيها التعثّر والانتقال المتّئد نحو الأفضل، لكنّ الإسلاميّين، اليوم، أحبّوا أم كرهوا، هُمْ في لحظةٍ تاريخيّةٍ مصيريّة، ومن الواجب عليهم تحويل شعارات الثّورة في طلب العدالة، والتّنمية، والحرّية، والكرامة إلى حقيقة معيشة يحياها النّاس. أنا أعلم أنّ الأمر صعب، لكنّ تحقيق المراد ممكن، فقط بشيء من الصّبر، والعزم، والتزام التدرّج لا التسرّع، والعمل على إيجاد التّوافق وتوظيف كلّ الجهود والطّاقات في المجتمع على اختلافها لكسب معركة البناء. ومن المفيد، في هذا السّياق أيضاً، الإفادة من تجارب الآخرين، والتعلّم من الأخطاء، ومراكمة جهود الخلف على جهود السّلف.> ما هي أهمّ التحدّيات التي تواجه إدارة الإسلاميّين الحكم؟< التحدّيات كثيرة، فنحن إزاء حركات عاشت مبعدة عن المشهد السّياسي عقوداً، والإسلاميّون في تونس ومصر وليبيا عاشوا لعقود العذاب، والتّشويه، والملاحقة في عهد الأنظمة المستبدّة. ولمّ شتات الحركة الإسلاميّة، بعد سنوات الإقصاء، وإعادة هيكلتها ودخولها معترك الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة أمر صعبٌ لا محالة، فليست لدى الجماعات الإسلاميّة تجربة في الحكم، وتكليف النّاس لها بهذه المهمّة يُعدّ تحدّياً كبيراً، وأنت ترى أنّ سياسة البلدان، في الفترات الانتقاليّة، أمر عسير، فالنّاس يفجّرون كلّ مكبوتاتهم في وجه الحكّام الجُدُد. لذلك، تتزايد الحركات المطلبيّة والاحتجاجات الشعبيّة، وتُفتح أمام الإسلاميّين، اليوم، جبهات عدّة، من بينها التّنمية، وإقامة العدالة، وإنصاف المظلومين، ومحاسبة الفاسدين، وتشغيل العاطلين، والإحاطة بالمعوزين، وتهيئة البنى التحتيّة للبلاد، وإعادة تشكيل الثّقافة والصّحافة والإعلام، وإصلاح الإدارة. ذلك كله تحدّيات جمّة، ضخمة، تقتضي تكاتف جهود الإسلاميّين وغير الإسلاميّين، والتفاف كلّ المواطنين، من أجل تحقيق النّهضة المرجوّة، وإلاّ فإنّ الثّورة قد تأكل نفسها، بسبب عودة خصومها، والتأخّر في تحقيق أهدافها.> بماذا تنصح من تولّى مقاليد الحكم من الإسلاميين؟< استفاد الإسلاميّون، اليوم، أيّما إفادة من رصيدهم النّضالي السّابق في مقارعة الدّيكتاتوريّة، وهناك من صوّت لهم متعاطفاً معهم. وعلى سبيل الانفعال الوجداني مع الضحيّة، أمّا اليوم فهم في موقع الحاكم، لا المعارض. وبناءً علـى طبيعة سياساتهم تجاه النّاس، سـيزداد تأييد المواطـنين لهم أو ينحسر. لذلك، أنصحهم بأن يحذّروا فتنة السّلطة وأبّهة الحكم، وأن لا يقيموا الحواجز بينهم وبين المحكومين، وأن لا يتحوّلوا إلى حزب طبقة، مثلما حصل مع الأحزاب الاشتراكيّة والأحزاب القوميّة واللّيبراليّة في عدد من الدّول العربيّة. السّلطة مفسدة، وأبواب الفساد أمام الحاكم مُشْرَعَةٌ وكثيرة، وأحرى بالإسلاميّين أن يكونوا في مستوى الأمانة والمسؤوليّة، وأملي أن يكونوا سنداً للحرّيات لا قامعا لها، وأن يجدّوا في تحقيق أحلام الثوّار والمضطهدين، وآمل ألاّ يأخذهم الكِبْرُ وألاّ يغلبهم التّعالي.> كنت من أوائل الدّاعين إلى تجديد الدّين، والمنادين بتطوير فقه السياسة داخل الاجتماع الإسلامي. هل ترى ما ناديت به من طلب التّغيير والتّجديد قد تحقّق؟< لا، ليس بعدُ، فما يزال مسلمون كثيرون يتمثّلون الدّين بطريقة آليّة وراثيّة، ويرجّعون الآيات والأحاديث، في غير علم بماهيتها ومناسباتها، ويصدرون الأحكام جزافاً، بل هناك من يفتي بغير علم، والعطالة الذهنيّة ما تزال منتشرة في النّاس. أمّا الاجتهاد فمحدود، وإيمان العجائز هو الغالب، فلم يتمّ تحويل الطّقوس الإسلاميّة إلى سلوكٍ تربويّ يوجّه حياة النّاس، والحال أنّ الإسلام منهج وسلوك عمليّ، والحاجة أكيدة إلى الوصل بين العلم والعمل. الجذر في العِلم والعمل واحد، وهو (ع. ل. م)، وصدور الجذر بتلك الطريقة في لغة الضّاد دالّ على حتميّة ربط العِلم بالعمل، فعِلم معلّق بالكتب أو واقر في الصّدور بغير عمل لا يفيد.> ما هي المبادئ الإسلاميّة التي تراها معلّقة، ولم تُجرَ في الاجتماع الإسلامي بعدُ؟< مبادئ عدّة. مثلاً، مبدأ الشّورى. ظلّ في تاريخ المسلمين مبدأ فضفاضاً، وكان إنجازه مؤجّلاً، وأنا عاشرت الإخوان المسلمين في مصر والسّودان والأردن، يتكلّمون فيُعْلُون من قيمة مبدأ الشّورى في الخطاب، لكنّهم يتنكّرون له في الممارسة، وإذا جادلتهم، قالوا لك الشّورى مُعْلِمة وليست مُلْزِمة. قد يقولون لك، مثلاً، شاور النّساء، لكن لا تعتدّ برأيهنّ، هل نسي هؤلاء أنّ المرأة كائن فاعل، أكرمه الله بمهمّة الحمل، وأجلّه الرّسول، فقد كان يلتقي النّساء، ويحاورهنّ ويجالسهنّ ويشاورهنّ في الأمر. نحن في حاجةٍ إلى التحلّي بأخلاق الإسلام في التّعامل مع النّاس، وفي إدارة شؤون الحكم، فمن المهمّ إحياء قيم التّآخي والتّراحم، والتّسامح وخدمة الرّاعي للرعيّة، وقيم طلب العلم والتّواضع والأمانة والوفاء بالعقود وبالوعود والعدل بين النّاس، والإشفاق على المساكين والأخذ بيد الفقراء. خذ مثلًا آخر: مبدأ التّسامح والاختلاف، أليس ذلك من صميم الدّين؟ أليس الاختلاف رحمةً، كما قال تعالى "ولولا دفع الله النّاس بعضهم ببعض لفسدت الأرض"، ألم يشيّد المسلمون أعظم حضارة في الأندلس في مجتمع تعدّدي، جمع المسلم وغير المسلم، والمتديّن وغير المتديّن، فكان الاختلاف سبب ثراء وتقدّم، واليوم يخرج علينا بعضهم رافعاً راية التّكفير والإقصاء والتفرّد بالحقيقة!> هل تؤيّد تقسيم المجتمع إلى مؤمنين وكفّار؟< كلّا، الإيمان مسألة شخصيّة فردانيّة، بين المسلم وربّه، ولا سبيل إلى الوصاية على النّاس في هذا الخصوص، فنحن لا نعلم بما تخفي النّفوس، والكفر في اللّغة هو التّغطية، أي تغطية الفطرة. كان الرّسول يعيش في مجتمعٍ فيه غير المسلمين وغير المتديّنين، ولم يبادر بإقصائهم أو تأليب النّاس عليهم، فالإيمان أو الكفر مسألة ذاتيّة، ولا سبيل لإكراه النّاس، أو دفعهم على تبنّي عقيدة مّا.> ما موقفك من القائلين بالردّة وإقامة الحدّ على المرتدّ؟< هذا هراء، لا يوجد حكم للمرتدّ في الإسلام، قرآناً وسنّة، والانتماء إلى الدّين أو الخروج عنه مسألة شخصيّة لا دخل للآخرين فيها.> هل تقبل بتحكيم مرجعيّة الأزهر في الفتاوى؟< لا أعتبر الأزهر مؤسّسة دينيّة مرجعيّة فيصلاً، فليس هناك كنيسة ولا مؤسّسة بابويّة في الإسلام، هم مجتهدون ونحن مجتهدون، والدّين مشروع قراءةٍ لكلّ مسلم، والتّرجيح لمن كانت حجّته أوضح وأقنع.> تُعرف بأنّك وضعت اجتهاداتٍ لم يسبقك إليها الفقهاء، واتّهمك بعضهم بالضّلالة وركوب البدعة، فما رأيك؟< لقد دعا الله إلى تدبّر كلامه والاجتهاد قدر المستطاع في تسيير شؤون النّاس، وتنظيم حياتهم وفق ما يقتضيه الصّالح العامّ. وقد بيّنت في كتابي "التّفسير التّوحيدي" وجهة نظري في فهم النّصوص، قرآنا وسنّة. واعتبرت أنّ رأي السّابقين أعود إليه، واستأنس به، لكنّه لا يحول دون إعمال الرّأي وممارسة حقّي في الاجتهاد. وأنا أقول إنّ من حق المرأة أن تؤمّ النّاس في الصّلاة مثل الرّجل، ولا أجد في كتاب الله وسنّة رسوله ما يمنع ذلك، ومن حقّها الرّئاسة، والولاية، فهي ذات عقل وذات دين. وهذا ما أثار سخط بعضهم عليّ، وبلغ بهم الأمر حدّ اتّهامي بالكفر. وقلت، أيضاً، إنّ زواج المسلمة من الكتابيّ ممكن، وأنّ الشّرع لا يمنعه، ولديّ اجتهادات أخرى في مسائل عدّة، لم يقبلها شيوخ الأزهر، وغيرهم من أعلام السلفيّة والقراءة الأحاديّة التقليديّة للنصّ المقدّس.> هل تؤيّد الخروج على الحاكم؟< أؤيّد ذلك إذا كان الخروج سيؤدّي إلى مصلحةٍ لا مفسدة، وإذا كان الطّريق إلى التّغيير مأموناً، ولا يضرّ بالنّاس وأموالهم وأعراضهم، ويمكن أن يقيم حكماً أفضل من الحكم القائم، فالخروج العشوائي مغامرة خطيرة، غير معروفة العواقب.> هل التقيت أسامة بن لادن؟< نعم زرته مرّة، و زارني مرّة.> هل أمّنت له اللّجوء السّياسي في السّودان؟< لا، لم أفعل، ولا علاقة لي به من قريب أو من بعيد، وكان بيتي قِبْلَةَ كلّ زائر إلى الخرطوم، وقد زارني هارباً من عدد من الذين أرادوا اغتياله. وقد جادلته قليلاً، فوجدته مختلفا عنّي، ورأيت أنّنا لسنا على الموجة نفسها، فكأنّي وهو كموجات الرّاديو، أنا على موجة طويلة، وهو على موجة قصيرة، ولا سبيل إلى أن نلتقي البتّة، وكان استقباله في السّودان لأسبابٍ استثماريّة اقتصاديّة، لا غير.> يذهب بعضهم إلى أنّ الرّبيع العربي صنيعة قطريّة، بإخراج أميركي وتنفيذ إسلامي حركي؟< الرّبيع العربي منتَج عربيّ خالص، صنعته الشّعوب العربيّة المنتفضة على الدّولة الجائرة، صنعته نضالات المساجين السياسيّين، والمظلومين، والمقهورين، والمعارضين للحكم المستبدّ في العالم العربي على مدى عقود. وكانت الثّورات العربيّة نتاج تراكم الإحساس بالظّلم والقمع، فقد ولّد الكبتُ الانفجارَ، وكان ما كان. وفكرة المؤامرة هاجسٌ ركب العرب، أو ركبوه من زمن بعيد، فهم يردّون أزماتنا إلى أميركا وإسرائيل والصهيونيّة العالميّة. وأصبحوا اليوم يردّون انتصاراتنا وأمجادنا إلى المتآمرين، فبئس ما فعلوا، يريدون تقزيم الثّورة والثوّار، والتّشويش على هذا التحوّل النّوعي في تاريخ العرب، سامحهم الله! أمّا الإسلاميّون فلم يكونوا يتوقّعون، أصلاً، زوال الطاغية (زين العابدين) بن علي ولا سقوط الدّيكتاتور (محمد حسني) مبارك، ولا نهاية (معمر) القذافي بتلك الطّريقة، وقد التقيتهم أكثر من مرّة قبيل الثورة، ورأيت عندهم قنوطاً من المستقبل، وما خطر على بال أحد أن يثور النّاس، ويرحل الطغاة عن بكرة أبيهم، لكنّ ربّك فعّال لما يريد، وإرادة الشّعوب لا تُقهر.> كيف يبدو لكم مستقبل الإسلام السّياسي في العالم العربي؟< التّفكير في المستقبل أمر ضروريّ، وإذا أراد الإسلاميّون أن ينجحوا في تجربة الحكم، فعليهم بالتّخطيط والنّقد الذاتي والتّجديد، ففي التّخطيط وعي الماضي والحاضر، واستشراف للمستقبل، وفي النّقد الذاتي معرفة بالنّواقص، وتدارك للأخطاء، وإعادة بناء للذات، وفي التّجديد مواكبة للعصر، وانفتاحٌ على العالم بلغةٍ عربيّةٍ حيّةٍ، وبقيم إسلاميّة سمحاء، تتفاعل مع الحداثة، وتستفيد من العلماء والمفكّرين، على اختلاف انتماءاتهم الإيديولوجيّة والعرقيّة، وتوظّف التّقانة للتّعريف بالوجه الحقيقي للإسلام، ولتّرويج فكر مستنير. ويتبين النّاظر في السّاحة السياسيّة اليوم أنّ الإسلاميّين هم أقلّ فشلاً من غيرهم، ولا نكاد نجد بديلاً عنهم، فقد جرّب العرب الاشتراكيّة والقوميّة واللّيبراليّة التي أنتجت أنظمةً استبداديّةً قمعيّةً على مدى ستّة عقود من قيام دولة الاستقلال. أمّا الآن، فالملاحظ حاليّا أنّ العلمانيّين لا يحظون بتأييد شعبيّ كبير، فالفجوة التنظيميّة والتنظيريّة والبرامجيّة بينهم وبين النّاس كبيرة، ويبدو الإسلاميّون في موقع المؤهَّل لقيادة المرحلة المقبلة، وهي مرحلة تقتضي الكثير من الجدّ، والدقّة، والرّصانة، والعلم، والعمل، ونأمل لهم التّوفيق، بما يخدم مصلحة النّاس كافّة.الانتباهة

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 03-26-2016, 09:17 PM)

                  

03-26-2016, 09:59 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: munswor almophtah)

    Quote:
    > هل تؤيّد الخروج على الحاكم؟

    < أؤيّد ذلك إذا كان الخروج سيؤدّي إلى مصلحةٍ لا مفسدة، وإذا كان الطّريق إلى التّغيير مأموناً، ولا يضرّ بالنّاس وأموالهم وأعراضهم، ويمكن أن يقيم حكماً أفضل من الحكم القائم، فالخروج العشوائي مغامرة خطيرة، غير معروفة العواقب.[/QUOTE]
    ********************************************************************************************
    [QUOTE]لكنّنا فشلنا في مناحٍ أخرى، فلم نحوّل تجربتنا السياسيّة إلى نجاح تنموي واقتصادي، ولم نترجم الإسلام في حياتنا العمليّة وسلوكنا الحضاري المجتمعي.> ما أسباب الفشل في نظركم؟< لم يكن الفشل كلّيا كما أسلفت، لكنّ أسباب الفشل الحاصل عدّة، فَشَلْنا لأنّنا لم نستعدّ لتجربة الحكم على أحسن وجه، ولأنّنا لم نكن نتوفّر على المقدار الكافي من الوعي بمعطيات الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسّياسي بالبلاد، وكانت أوّل تجربة للإسلاميّين في الحكم، فلم تكن لنا سابقة نستفيد منها، ووجدنا أنفسنا في مواجهة مشاريع عدّة، وتحدّيات جمّة، ولم نجد السّند من الفرقاء السياسيّين في الدّاخل. كما أنّ تجربة الإنقاذ الوليدة قد وُئدت وهي في طور النّشأة، فقد حاصرتنا الدّول العربيّة قبل الأجنبيّة من قبيل مصر والسعوديّة، ولم نجد الغطاء الدّولي المناسب الذي يمكّننا من إنجاح التّجربة. زد على ذلك كله أنّنا ركّزنا، خلال فترة حكمنا، على جبهة العمل السّياسي. وأهملنا في المقابل جبهة العمل الثّقافي، والعمل الدّعوي، والعمل الجمعياتي المدني، ما أدّى إلى انحسار جهدنا في مواجهة خصومنا السياسيّين، وهو ما استهلك منّا الكثير من الوقت والطّاقة في غير كبير فائدة.

    (عدل بواسطة سيف الدين بابكر on 03-26-2016, 10:02 PM)
    (عدل بواسطة سيف الدين بابكر on 03-26-2016, 10:04 PM)

                  

03-26-2016, 10:05 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: سيف الدين بابكر)

    ألم تتحقق المفسدة؟

    بل ألم تضع المصلحة وإلى الابد - مصلحة الإسلام في السودان؟

    ألم يكن خروجكم على الحاكم المسلم آنذاك فيه الكذب والخداع والنفاق؟

    ألم يؤدي خروجكم على الحاكم المسلم آنذاك إلى الإضرار بالناس في أموالهم وأعراضهم ودمائهم بل وأخلاقهم؟

    وهل أقمتم الحكم الأفضل من الحكم الذي كان من منظور الإسلام الذي به تسلقتم من أجل الوصول إلى الحكم؟

    ألم يكن الخروج الذي فعلتم بمساعدة العسكر الامريكاني - استغفالاً لكم بسبب جهلكم بالإسلام - ألم يكن خروجاً عشوائياً... استعجالاً للوصول إلى السلطة والثروة بأي ثمن حتى وإن كان وجود الإسلام في السودان هو الثمن؟

    ألم تكن شهوتي الأمر والنهي هي رائدكم نحو السطلة والثروة لا تطبيق الإسلام ولا العمل بشرائعه التي نقضموها عروة عروة؟

    وهل تعلمون الآن ما هي عاقبة حكمكم وأثره على الإسلام في بلاد السودان؟

    حقاً لكم أن تعلموا ذلك .... فقد شهد الكثيرون منكم بهذه العاقبة التي تنتظركم والإسلام نفسه في السودان!

    [[إن وصول الحركة الإسلامية إلى السلطة والثروة في السودان لا يعني قتلها فحسب، بل قتل الإسلام في السودان]]
                  

03-27-2016, 03:04 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: سيف الدين بابكر)


    ليس هناك مثيراً في ما يتعلق بسيرة تنظيم الاخوان في السودان ومشائخهم من قضى نحبه منهم ومن ينتظر

    فالحالة التي عليها الوطن حالياً هم من تسبب فيها

    وليس هناك جديداً يقوله شيخ التنظيم الترابي مسجلاً ويبث بعد وفاتــه

    فما قاله تلاميذه عنــه (يكفـي ) ويزيــد وما قالته الاحداث فيه أكثر من الكفايـة

    الشئ الوحيـد الذي (يستحـسـن ) سماعـه من هـؤلاء حيهـم وميتهــم هـــو : الاعتــذار للوطن وللشعــب

    وغير ذلك فآذاننا صمــاء

    ابحثــوا عن غيرنا لتغشـــوه

    أحمد الشايقي
                  

03-27-2016, 03:27 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: أحمد الشايقي)

    Quote: ونشرنا اللّغة العربيّة،


    وماذا استفدنا منها هل اطعمتنا من جوع ؟؟
                  

03-27-2016, 03:29 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: ونجحنا في تعريب كلّ العلوم، خصوصاً الهندسة والاقتصاد والطبّ وغير ذلك،


    وكان التعريب من اسباب انهيار التعليم فى السودان ..
                  

03-27-2016, 03:31 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: وساهمنا في إحياء المنظومة القيميّة الإسلاميّة.


    لدرجة ان السودان اصبح واحدا من اكثر الدول العربية التى تنتشر فيها الالحاد ..
                  

03-30-2016, 09:35 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: علاء سيداحمد)

    .
                  

03-30-2016, 09:39 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: munswor almophtah)

    ألم تتحقق المفسدة؟

    بل ألم تضع المصلحة وإلى الابد - مصلحة الإسلام في السودان؟

    ألم يكن خروجكم على الحاكم المسلم آنذاك فيه الكذب والخداع والنفاق؟

    ألم يؤدي خروجكم على الحاكم المسلم آنذاك إلى الإضرار بالناس في أموالهم وأعراضهم ودمائهم بل وأخلاقهم؟

    وهل أقمتم الحكم الأفضل من الحكم الذي كان من منظور الإسلام الذي به تسلقتم من أجل الوصول إلى الحكم؟

    ألم يكن الخروج الذي فعلتم بمساعدة العسكر الامريكاني - استغفالاً لكم بسبب جهلكم بالإسلام - ألم يكن خروجاً عشوائياً... استعجالاً للوصول إلى السلطة والثروة بأي ثمن حتى وإن كان وجود الإسلام في السودان هو الثمن؟

    ألم تكن شهوتي الأمر والنهي هي رائدكم نحو السطلة والثروة لا تطبيق الإسلام ولا العمل بشرائعه التي نقضموها عروة عروة؟

    وهل تعلمون الآن ما هي عاقبة حكمكم وأثره على الإسلام في بلاد السودان؟

    حقاً لكم أن تعلموا ذلك .... فقد شهد الكثيرون منكم بهذه العاقبة التي تنتظركم والإسلام نفسه في السودان!

    [[إن وصول الحركة الإسلامية إلى السلطة والثروة في السودان لا يعني قتلها فحسب، بل قتل الإسلام في السودان]]
                  

03-31-2016, 01:36 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6615

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: سيف الدين بابكر)

    Quote:
    ليس هناك مثيراً في ما يتعلق بسيرة تنظيم الاخوان في السودان ومشائخهم من قضى نحبه منهم ومن ينتظر

    فالحالة التي عليها الوطن حالياً هم من تسبب فيها

    وليس هناك جديداً يقوله شيخ التنظيم الترابي مسجلاً ويبث بعد وفاتــه

    فما قاله تلاميذه عنــه (يكفـي ) ويزيــد وما قالته الاحداث فيه أكثر من الكفايـة

    الشئ الوحيـد الذي (يستحـسـن ) سماعـه من هـؤلاء حيهـم وميتهــم هـــو : الاعتــذار للوطن وللشعــب

    وغير ذلك فآذاننا صمــاء

    ابحثــوا عن غيرنا لتغشـــوه

    أحمد الشايقي

    تسلم يابوحميد فقد عبَّرت عن الكثيرين وانا منهم..
                  

03-31-2016, 01:58 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: د.محمد بابكر)

    Quote: ل تقبل بتحكيم مرجعيّة الأزهر في الفتاوى؟< لا أعتبر الأزهر مؤسّسة دينيّة مرجعيّة فيصلاً، فليس هناك كنيسة ولا مؤسّسة بابويّة في الإسلام، هم مجتهدون ونحن مجتهدون، والدّين مشروع قراءةٍ لكلّ مسلم، والتّرجيح لمن كانت حجّته أوضح وأقنع.


    حبيبنا منصور شكراً ..

    إختلفنا معه او إتفقنا .. كان لدى الرجل فكر وعمق ..
    رحمه الله رحمة واسعة ..

    مودتي ..
                  

03-31-2016, 03:21 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1373

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)



    من الواتساب
                  

03-31-2016, 05:51 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: حامد عبدالله)

    أن يكون من صناع الحراك الإجتماعى من 64 وينفرد به من 77 إلى الآن يكابر من لا يظن أن له عقليه جباره، ويعرفها
    الغير ويقدرها ولكن خلافات الإنتماء فى السودان تلغى خاصية الإنصاف فى الأفراد وفى الكيانات ويزداد الحنق عند أولئك الذين
    غلق الأبواب فى وجههم ووضع لهم بلاطه قفله نوويه فقفلت أدمغتهم وإلى الأبد فالرجل مفكر لا شك فى ذلك وأن يثير
    الجدل فذلك عين الحقيقه .


    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 04-01-2016, 01:23 AM)

                  

03-31-2016, 07:47 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: munswor almophtah)

    الكوز منصور مفتاح.

    أختشي.
                  

04-02-2016, 10:48 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: Deng)


    Quote: أن يكون من صناع الحراك الإجتماعى من 64 وينفرد به من 77 إلى الآن يكابر من لا يظن أن له عقليه جباره، ويعرفها
    الغير ويقدرها ولكن خلافات الإنتماء فى السودان تلغى خاصية الإنصاف فى الأفراد وفى الكيانات ويزداد الحنق عند أولئك الذين
    غلق الأبواب فى وجههم ووضع لهم بلاطه قفله نوويه فقفلت أدمغتهم وإلى الأبد فالرجل مفكر لا شك فى ذلك وأن يثير
    الجدل فذلك عين الحقيقه .


    حفل التاريخ الإنساني وبالذات ذلك الذي حفظه القرآن الكريم في القصص الحق بأعداد من المفكرين الدهاة كما حفل ببعضهم التاريخ الاسلامي كذلك, ولكن الكيس الفطن من جعل من دهائه وذكائه خيراً للدين وعمارة للدنيا وزلفى لرب العالمين وميسرة لعباد الله فقد ورد في الحديث أن (الخلق عيال الله)

    ولعل في هذه الكلمات بعضاً من عظة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد فالشهادة أعلاه لرجل بين يدي الله تكاد تكون شهادة عليه فتأمل يا عبد الله فيها (ويزداد الحنق عند أولئك الذين غلق الأبواب فى وجههم ووضع لهم بلاطه قفله نوويه) فغلق الأبواب هذا انطوى على فقدان الديمقراطية والتي كان

    (المحتفى بها) شريكا فيها و(المسلمون على شروطهم) .... وخيانة الديمقراطية والانقلاب عليها أكبر بكثير من عدم الانقياد لحكم المحكمة الجنائية الدولية والذي (نصح به) الرئيس البشير في رسالة مسجلة صوتاً وصورة بناء على نفس الحديث (المسلمون على شروطهم) فأي الوفاء أولى ... الوفاء للمسلمين أم لغير المسلمين ؟؟؟

    وغلق الابواب انطوى على قطع أرزاق ما يربو على النصف مليون سوداني أحيلوا بما سمي ب (الصالح العام) وتشريد ما يربو على الثلاث ملايين سوداني احتضنتهم المنافي وكاتب هذه السطور منهم ..... فهل هناك (لا يزال) من يفخر (بغلق الأبواب في وجوه أهل الحق من المواطنين وأغلبهم مسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

    لعل الذي يريد أن يتبع الحق والحقيقة وله عقل وذكاء وهو على قيد الحياة أن يتعظ بالرجل الذي نصحه أحد أبرز المفكرين السودانيين أصحاب الانتاج الأصيل وهو الروائي العالمي الاستاذ الطيب صالح بأن يعترف ويعتذر ويطلب الصفح .. ولكن إرادة المولى تعالى غالبة وقضاؤه نافذ وفي الحديث الصحيح : (إن الله ليملي للظالم ...)

    ليس المهم أن نكتب وأن ننتصر فيما نكتب ولكن المهم أن نلقى الله تعالى وقد اجتنبنا كبائر الإثم والفواحش (إلا اللمم) كما ورد في الآية الكريمة .. هذا بالطبع إن كان المتبع هو (فكر إسلامي) على ذمة وعلى عهدة من (يدعي بذلك) ....

    أحمد الشايقي
                  

04-02-2016, 12:22 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: أحمد الشايقي)

                  

04-02-2016, 12:36 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: سيف الدين بابكر)

                  

04-02-2016, 01:47 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: سيف الدين بابكر)

    (تفريغ الفيديو: سيف الدين بابكر) 2 أبريل 2016

    الترابي: الفاسد استشرى .. لم يستثنى أحداً
    كل السودان يعرف ذلك..
    تلك الأيام كان يقول .. هو ...لو رأيتموني أبني بيتاً لأسرتي..علقوني في المشانق.. نحن لم نكن لنبني بيوتاً.. نحن جئنا لنبني السودان... للفقراء .. المساكين!
    فكان كأنه عمر بن عبد العزيز .. كان مثالاً ..عمر هذا مثل عمر بن العزيز الأول ...
    كنا دائماً نضرب للناس الأمثال.. عن الفساد .. وإننا نتجرد ونتزهد..
    ولكن السلطة... أنا لا أريد أن أتحدث عنه هو وواحد آخر..
    لكن نريد كيفما سمي الواحد: إني سمي حسن بن عبد الله أو عبد الله بن حسن، والله لو ولي السلطة وليس حوله ضابط قد يخرج عن رقابة الله سبحانه وتعالي ... فيبدأ قليلاً ثم بعد ذلك قليلاً .. ثم يبدأ ثم يأكله السرطان .. يأكله شهوة الفساد.. فيأكل بدون أي حدود..
    الان السودان كله يسألهم عن القيادات التي تتولى الوزارات المهمة أو القيادات العليا...وأسألهم عن البيوت الهائلة التي يبنونها جهاراً جهاراً جهاراً ..والناس يعلمون أن الراتب لا يبني لك بيتاً متواضعا ًولا غرفة...فمن اين هذا من اين هذا من اين هذا؟
    ((ألم يكن كثير من هؤلاء من أبناء الحركة الإسلامية نشأوا فيها وتتلمذوا على يديك؟))
    نعم نعم نعم ..
    ولكن .. لم يكن في دراستنا مقاومة فساد المال والسطان!
    المنهج التربوي - يا أخي الذي تربينا عليه – ما كان فيه سلطان أصلاً لأننا لم نكن في السلطة ولا نحلم بها.. فلم يكن في مقرراتنا ..
    أتمتحني في مسألة لم تدرسني لها في المقررات سأنال فيها صفراً يا أخي الكريم مهما كان ذكائي ... لا تمتحني في لغة لم تدرسني لها .. أنا لم أدرس الروسية .. سأسقط فيها بالطبع ..
    ((ما الحل إذن؟))
    أن يتهيأ الناس – أيامهم حركة – أن يعلموا ماذا سيبتلون به في الطريق تقدماً..
    ((وكان الرسول (ص) من شيء من هذا؟ إنهم إذا فتحت عليهم الدنيا.. كان يخشى عليهم؟))
    لكنهم لم يحذروا .. فقد أكلوا الأموال أكلاً عجيباً!!
                  

04-02-2016, 02:07 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: munswor almophtah)

    Quote: : ونشرنا اللّغة العربيّة،

    هذه أكبر كذبة ....
    هاهو خطيب الجمعة الإخواني الكراوري الذي تنقل خطبته في التفزيون الرسمي باعتباره واجهة من واجهاتهم
    لا يحسن حتى نطق الذال والثاء والقاف!! ...
    السودانيون ورثوا لغتهم العربية الأصيلة عن آبائهم وأمهاتهم جيل عن جيل....ولم يتعلموها عن الكيزان ولا غيرهم ...

    غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربيةغرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية
                  

04-03-2016, 03:48 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: منتصر عبد الباسط)
                  

04-04-2016, 11:01 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: مني عمسيب)
                  

04-04-2016, 03:20 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: مني عمسيب)

    Quote: ((ألم يكن كثير من هؤلاء من أبناء الحركة الإسلامية نشأوا فيها وتتلمذوا على يديك؟))

    نعم نعم نعم ..
    ولكن .. لم يكن في دراستنا مقاومة فساد المال والسطان!
    المنهج التربوي - يا أخي الذي تربينا عليه – ما كان فيه سلطان أصلاً لأننا لم نكن في السلطة ولا نحلم بها.. فلم يكن في مقرراتنا ..
    أتمتحني في مسألة لم تدرسني لها في المقررات سأنال فيها صفراً يا أخي الكريم مهما كان ذكائي ...
    لا تمتحني في لغة لم تدرسني لها .. أنا لم أدرس الروسية ..

    سأسقط فيها بالطبع ..

    هو العذر الذي هو اقبح من الذنب

    هل فاجأك الإمتحان و أنت لم تستعد له ؟
    إذن لم توجهت لمكان الإمتحان باختيارك وأنت لم تدرس المادة التي ستمتحن فيها بعد ولم تتعلمها؟؟
    ..
    ولماذا كان المنهج الذي تربيت عليه قاصرا عن أن يعلمك و تلاميذك تلك المادة وهي الأمانة..
    والأمانة.. ليست هي تلك المادة الصعبة العصية على الفهم والإستيعاب..
    بل على العكس فهي فطرية
    والمنهج الذي اخترته وتبنيته منهج كامل يربيك تربية صالحة وصحيحة منذ البداية..
    ..
                  

04-05-2016, 08:37 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)


    نكرر الدرس الاخلاقي في مداخلة الكلس احمد الشايقي
    للانتهازي منصزر المفتاح ..

    الكلام الاول كلام الانتهازي .. والرد كلام الكلس الشايقي .

    Quote:

    Quote: أن يكون من صناع الحراك الإجتماعى من 64 وينفرد به من 77 إلى الآن يكابر من لا يظن أن له عقليه جباره، ويعرفها
    الغير ويقدرها ولكن خلافات الإنتماء فى السودان تلغى خاصية الإنصاف فى الأفراد وفى الكيانات ويزداد الحنق عند أولئك الذين
    غلق الأبواب فى وجههم ووضع لهم بلاطه قفله نوويه فقفلت أدمغتهم وإلى الأبد فالرجل مفكر لا شك فى ذلك وأن يثير
    الجدل فذلك عين الحقيقه .



    حفل التاريخ الإنساني وبالذات ذلك الذي حفظه القرآن الكريم في القصص الحق بأعداد من المفكرين الدهاة كما حفل ببعضهم التاريخ الاسلامي كذلك, ولكن الكيس الفطن من جعل من دهائه وذكائه خيراً للدين وعمارة للدنيا وزلفى لرب العالمين وميسرة لعباد الله فقد ورد في الحديث أن (الخلق عيال الله)

    ولعل في هذه الكلمات بعضاً من عظة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد فالشهادة أعلاه لرجل بين يدي الله تكاد تكون شهادة عليه فتأمل يا عبد الله فيها (ويزداد الحنق عند أولئك الذين غلق الأبواب فى وجههم ووضع لهم بلاطه قفله نوويه) فغلق الأبواب هذا انطوى على فقدان الديمقراطية والتي كان

    (المحتفى بها) شريكا فيها و(المسلمون على شروطهم) .... وخيانة الديمقراطية والانقلاب عليها أكبر بكثير من عدم الانقياد لحكم المحكمة الجنائية الدولية والذي (نصح به) الرئيس البشير في رسالة مسجلة صوتاً وصورة بناء على نفس الحديث (المسلمون على شروطهم) فأي الوفاء أولى ... الوفاء للمسلمين أم لغير المسلمين ؟؟؟

    وغلق الابواب انطوى على قطع أرزاق ما يربو على النصف مليون سوداني أحيلوا بما سمي ب (الصالح العام) وتشريد ما يربو على الثلاث ملايين سوداني احتضنتهم المنافي وكاتب هذه السطور منهم ..... فهل هناك (لا يزال) من يفخر (بغلق الأبواب في وجوه أهل الحق من المواطنين وأغلبهم مسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

    لعل الذي يريد أن يتبع الحق والحقيقة وله عقل وذكاء وهو على قيد الحياة أن يتعظ بالرجل الذي نصحه أحد أبرز المفكرين السودانيين أصحاب الانتاج الأصيل وهو الروائي العالمي الاستاذ الطيب صالح بأن يعترف ويعتذر ويطلب الصفح .. ولكن إرادة المولى تعالى غالبة وقضاؤه نافذ وفي الحديث الصحيح : (إن الله ليملي للظالم ...)

    ليس المهم أن نكتب وأن ننتصر فيما نكتب ولكن المهم أن نلقى الله تعالى وقد اجتنبنا كبائر الإثم والفواحش (إلا اللمم) كما ورد في الآية الكريمة .. هذا بالطبع إن كان المتبع هو (فكر إسلامي) على ذمة وعلى عهدة من (يدعي بذلك) ....

    أحمد الشايقي
                  

04-05-2016, 09:55 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: مني عمسيب)

    والله الإنتهازى يقبل عليك قيامتك بتربط دحين أخير تنقرعى براعيلك ساكت
                  

04-05-2016, 10:02 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: munswor almophtah)


    Quote: والله الإنتهازى يقبل عليك قيامتك بتربط دحين أخير تنقرعى براعيلك ساكت


    خلاس بعدك حا انقرع استجابة لطلب القراء برضو .



    ولكم مني كل الوفاء ايها القراء .
                  

04-06-2016, 09:19 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: مني عمسيب)

    .
                  

04-07-2016, 07:58 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: munswor almophtah)

    .
                  

04-12-2016, 11:28 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابى في حوار يكشف فيه حقائق لأول مرة .... (Re: munswor almophtah)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de