هذا البوست للتعريف بالسيد بشير لومي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2016, 04:38 PM

عمر عبد الكريم علي
<aعمر عبد الكريم علي
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هذا البوست للتعريف بالسيد بشير لومي

    03:38 PM Jan, 24 2016

    سودانيز اون لاين
    عمر عبد الكريم علي-أمدرمان - بيت المال
    مكتبتى
    رابط مختصر

    من هو بشير لومي ؟؟!!!!
    الأيام الفاتت دي قام علي جن غنا القونات وأغاني الظار وناس الربع وكل الأغاني الهابطه دي .
    وصراحه إستمتعت جداً مع الناس ديل
    المهم إستوقفني بشير لومي ده شديد .. يعني مستحيل قونة تغني غنية بي دقة ظار بدون ماتسوي جبنة لي بشير لومي ده ، الموضوع أكل معاي جمبه زي مابقولو وأصريت أعرف من هو بشير لومي ، أصلو وفصلو وجنسو وأي حاجه عنو لأنو واضح إنو زول ماساهل وماشويه أبداً .
    وكتر خير قوقل بحبة بحث كدة لقيت معلومات ثرة جداً حبيت أشارككم بيها وأخص هنا السيدات تحديداً لأنو الفيميل هم أكتر فئة بتتأثر بالدجل والشعوذه والغيبيات والظار والأمور دي .


    المعلومات أدناه عثرت عليها بأحد المنتديات القديمة بقلم بشير حمدي
    الزار
    الزار هو من الموروثات الاجتماعية الدخلية علي المجتمع السوداني ويقال انه وردنا من بلاد الحبشة قديما , وتفسير الباحثين في شأن الزار يقولون انه اعتقاد نفسي بوجود قوة خفية من الارواح تسكن الإنسان وتصيبه بحالات مرضية محددة , و غالبا ما تتمرد هذه الارواح علي الشخص المريض وتصبح روحه مطابقة لهذه الارواح وانه يتحدث بلسانها ويتصرف حسب ارادة هذه الارواح , من الصعب جدا تفسير هذه الظاهرة تفسيرا دقيقا حيث أنها تحتاج بحوث طويلة واجتهادات خاصة ولكن دعونا نحاول البحث في هذه الظاهرة التي أصبحت اعتقادا حقيقيا راسخا في عقول الناس رجالا ونساء وكذلك أصبح الزار مدعاة للتفاخر بين النساء وأصبح تلقيدا اجتماعيا لمعظم الاسر . حتي إننا نري المرأة المصابة بالزار أو شيخة الزار مختلفة عن بقية النساء حيث أنها تأتي بأفعال شاذة مثل التدخين العلني غير آبهة بالذين من حولها بحجة أنها امرأة مزيورة , دعونا نقترب أكثر من هذا العالم بمعرفة بعضاً منه حتي تتضح لنا الصورة
    انواع خيوط الزار عندنا في السودان
    خيط أهل الله أو الدراويش ( ناس الجبة الخدرا )
    خيط احمد البشير الهدندوي ( طبعا لازم يلبس المريض لبس الهدندوة + السيف ) وبرطن هدندوي
    خيط نمر الكندو ( نمر الخلا ) طبعا ده يأكل اللحمة النية لذلك يمنع النسوة من اصطحاب الاطفال خوفا عليهم من النمر
    خيط الجياشي ( طبعا ده بلبس لبس عسكري كامل ) لأنو بحب الجيش
    خيط شاكر حلال المشاكل ( طبعا ده زول نوباوي ) ويعتقد أهل الزار بأنه يستطيع أن يساعد في حل أي مشكلة يتعرض لها الشخص في حياته العامة
    خيط سلطان الحبش ( مليليك ) بلبس بدلة كاملة وبتكلم حبشي بس
    خيط بشير لومي ( بتاع العرقي ) ده جنو عرقي
    خيط الخواجه ( بتاع الويسكي ) بتكلم انجليزي ولابس برنيطه
    خيط اللولية ( لولا الحبشية ) دي بتلبس قرمصيص احمر وجنها صندلية وبتتكلم حبشي بطلاقة
    لا يمكن معرفة أي نوع من هذه الارواح راكب روح المريض إلا بعد دق الدلوكة والطشت وغناء شيخة الزارومن خلفها الكورس لمجموعة من الخيوط حتي يأتي الخيط الذي يهتز فيه بدن المرأة أو الرجل المصاب وهنا من غير وعي تجد الشخص المصاب يدخل حلقة الرقص ويرقص حتي الاغماء ويأتي الشخص بحركات لا يمكنه أن يأتي بها وهو في كامل وعيه أو يتحدث بلغة هذه الروح التي تسكنه يعني مثلا لو عندو الخواجة يستطيع أن يتحدث الانجليزية كما هي مع العلم بأن هذا الشخص لا يعرف الانجليزية انه عالم غريب فعلا ..
                  

01-24-2016, 04:43 PM

عمر عبد الكريم علي
<aعمر عبد الكريم علي
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا البوست للتعريف بالسيد بشير لومي (Re: عمر عبد الكريم علي)

    نشرت هويدا سليم مراسلة مجلة زهرة الخليج الاماراتية فى الخرطوم فى عددها الصادر صباح السبت الموافق 17/7/2004 ، هذا اللقاء العجيب مع شيخة الزار السودانية الرضية


    منقول
    قالت هويدا سليم :
    عالم الزار مملوء بالرموز والغموض والاسرار والطلاسم ، وغنى بالمفردات والعبارات ، نحاول دخوله عبر ( الشيخة الرضية ) التى تقول انها تسيطر على 99 جنيا ، تامرهم فيطيعون ، تنهرهم فيخضعون ، تطلب منهم فيستجيبون .
    اصبحت الشيخة الرضية السودانية مقصدا ومرجعا للباحثين فى عالم الزار بشخصيتها القوية وفراستها ، وذاكرتها الحادة ، ومعلوماتها ، عن الجن وعالمهم ، على الرغم من اميتها .
    وقد حاورتها زهرة الخليج فكان هذا الحوار :

    قالت وهى الثانية عشر من عمرها طلبت منها لولية الحبشية ان تركب سنا من الذهب واحدة دهب مختوم والتانى ذهب سودانى ورفض اهلها لكون ذلك نوعا من العيب فى تلك الفترة فهدتها لوليه بانها ستصيبها بمرض فى اسنانها ، بالفعل اصبحت اسنانها تنزف طول الوقت واهلها رفضوا تنفيذ الطلب لمدة اربعة اشهر ، لا تسطيع الحديث او الاكل او الضحك وتدهورت حالتها الصحية فقرر خالها ان يستجيب لطلب لولية وذهب بها الى الطبيب الذى قام بتركيب الاسنان الذهبية التى ما زالت موجودة عندها حتى الان ما يقارب الخمسين عام ، اذ ركبتهم فى عهد الاستعمار الانجليزى فى السودان وبعدها تحسنت حالتها واصبحت تاكل وتشرب وتضحك ايضا .

    بعد ذلك فرحت لولية الحبشية من الاسنان وطلبت منها ان تدق لها الزار ، ولما كان هذا غير شائع فى الاسرة الانصاريةالمتدينة( انصار الامام المهدى ) التى تنتمى اليها الشيخة الرضية اصابها المرض مجددا واخذها ابوها الى معظم الفقراء اللذين يعالجون بالقران واخبروه بان علاجها ليس عندهم .
    وابوها لم يقتنع بالزار وظل يتنقل بها من شيخ الى اخر وعندما فشل فى علاجها وافق ان يدق لها الزار ولكن ليس بالمنزل .
    ووافقت خالتها على ان تقيم مراسم الزار لها فى منزلها .

    وعندما سئلت هل الزار ياتى لاصحابه بالفلوس قالت :
    هذا ما حدث معى عندما ذهبت لتركيب الاسنان وجدت تكاليف التركيب على درج الطبيب وكل ما يطلب منى يوفر لى الجان تكاليفه وعندما كنا ذاهبين وخالى الى الطبيب سيرا على الاقدام توقفت لنا عربة وامرنا صاحبها ان نركب معه ليوصلنا الى الى عيادة الطبيب بدون مقابل ، وعندما قررت دق الزار تبرع صديق اخى به ( لانه ده حق النصارى ) .
    دققت سبعة ايام واستمر الحديث حولها فى ام درمان اياما ، والخروف كانت ليه قصة ايضا ، ذهبت الى البحر وكان هناك خروف عندما رآنى وقف واخبرنى صاحبه انه لم يقف منذ ثلاثة ايام ، وعندما نظرت الى اذنيه وجدت انه قد كتب على واحدة منها ( ود برنوا ) .

    وسئلت ما اذا كانت لوليه لديها طلبات اخرى ؟؟؟
    فقالت :
    بعدها بدأت تظهر بالليل وهى تلبس القرمصيص ( نوع من اللباس السودانى ) وتغنى اغانى الزار وترقص ، وانا اسمع واحفظ منها فانا لم ادخل المدارس ولا اعرف القراءة والكتابة حتى الان ولكننى اقرأ بوضوح طلبات الجن واغانيه التى يكتبها لى على الحوائط . واحفظها فالجن احيانا يتعامل معى بالكتابة ، وفى الصباح عندما اخبر اهلى لا يصدقون .

    وسئلت هل اتصل بها جن اخر غير لولية ؟؟
    قالت :
    هناك اخرون مثل ود برنوا الذى بدأ يظهر لى فى المنام
    وقال لى سوف اعطيك صليبا من الفضة والهلب وبالفعل بعد فترة ذهبت فى عاشوراء مع اسرتى الى البحر وعندما نزلت لاتوضأ لصلاة المغرب ظهر ود برنوا واعطانى الصليب والهلب .

    وسئلت عن سبب اتصال الجن بها فقال :

    قيل لى ان السبب هو عين لانى رقصت فى عرس رقصة الحمامة .

    وسئلت هل الارواح هى التى اعطتك الرخصة لعلاج المرضى وقراءة المستقبل للناس ؟؟
    فقالت :
    بعد فترة وبعد تنفيذ طلب خالتى طلبت لولية الحبشية ان اكشف للناس اى اقرا لهم المستقبل مقابل خمسة وعشرين قرش فقط او مجانا ، وقالت لى سوف اعطيك علبة موجودة فى المنزل ، وعليك اخراجها وبالفعل عندما قمت فى الصباح لاحظت وجود حفرة فى البيت فقمت بحفرها وعندها وجدت العلبة ، وكان فيها ، المسك التركى ، والمر الحجازى ، انواع من البخور وهى الطريقة التى اعتمدها فى العلاج حتى الان ، لانها الوصفة التى اعطيت لى لعلاج المرضى وكشف المستور من السرقة وغيره .

    وسئلت انك منعت من ممارسة العلاج وقراءة الطالع للناس ما الذى حدث بعد ذلك
    فقالت :
    رقيت بعد ذلك فى الوظيفة من درجة لوليه الى درجة اعلى ، وقالت لى لوليه الحبشية سوف يتم تشييخك مع الحكومة الجديدة وظللت انتظر ذلك لمدة عام كامل وفى احدى الليالى جاءتنى وقالت لى استعدى للتشييخ وبدأت اجهز الاشياء المطلوبة الى ان حدد موعد التشييخ وعندما استيقظت فى الصباح لنبدأ مراسم التشييخ علمت ان هناك انقلابا حدث فجر اليوم وان الفريق عمر حسن احمد البشير تسلم السلطة فجر اليوم الذى صرت فيه شيخة زار .

    وسئلت من الفرق بين الشيخة ومن هى ادنى درجة منها ؟؟
    فقالت :
    بعد تشييخى اصبحت محكمة فى سبعة علب .

    بعدها اصبحت اكثر سيطرة على الجان ومن حقى ممارسة طقوس فتح العلبة للمرضى .

    بعد ايام تكملين خمسة عشر عاما منذ تنصيبك شيخة هل هناك طقوس خاصة لتلك المناسبة ؟؟
    فقالت :
    منذ تنصيبى شيخة اقوم بعمل السنوية (عيد ميلاد المشيخة (
    وهذا العام سوف اشعل خمسة عشر شمعة وفيها ادق ثلاثة ايام اكرم فيها اصحاب الخيوط التسعة والتسعين بالذبائح والبلائل وكل ما يطلبونه وفيها البس الازياء الخاصة بكل خيط مثلا عندما جاءتنى لوليه طلبت منى ان اغير اللباس ثلاثة مرات ، اذ حضرت ثلاثة حبشيات واحدة اسمها كوفى ولباسها لباس ساتان اسود عريان وهى تتحدث الانجليزية ، والتانية اسمها سالمة وزيها الساتان الابيض ، والتالتة لوليه الحبشية المكادية وزيها قطيفه حمراء ، ففى السنوية اقوم بلبس هذه الازياء اضافة الى زى احمد البشير وود برنوى واودى كل خيوطها فى صباح اليوم الاول وبقية الايام الاخيرة اتركها للمحتفلات بى للرقص والطرب والاكل .

    سئلت هناك شبهات بوجود خلاف بين الدين والزار ؟؟؟؟؟؟
    فقالت :
    انا الشيخة الوحيدة التى تبدأ دفها باسم الله والصلاة على الرسول ( ص ) لان الجن الذى معى مسلم ، ودائما يطلب منى ذكر الله ، لهذا هى مكتوبة فى معدات الزار عندى وفى الحوائط كتبها لى الجن .

    سئلت هل الزار خاص بالنساء فقط ام الرجال معرضون للزار والجن ؟؟؟
    فقالت :
    الرجال ايضا معرضون للجن لكننى لا اقوم بالكشف على الرجال بصورة مباشرة فيمكن للرجل المريض بالزار ان يرسل لى امه او اخته او زوجته كونى ممنوعة من الكشف على الرجال بامر من لوليه الحبشية لكن هناك شيخات يكشفون على الرجال .

    سئلت عن مقدرتها فى التحكم على النساء فكيف يتم لك ذلك ؟؟
    فقالت :
    بعد اكتمال السبعة علب اصبحت اسيطر على 99جنيه ولا اخاف منهم لهذا استطيع التحكم فى المريض بعد ان اعرف من هو المتغمص من الجن فاخاطبه واطلب منه تحديد طلباته فيحددها واخبر من اهل المريضة توفيرها .

    سئلت من يحدد رسوم العلاج وقراءة البخت للناس انت ام الجن ؟؟
    فقالت :
    فى الكشف والعلاج اطلب من الناس اشياء او مبالغ محددة واحيانا اترك لهم الخيار .

    سئلت الزار باهظ التكاليف هل يتم اعفاء غير القادرة على التكاليف ؟
    فقالت :
    من لا تملك مالا لكل تلك الذبائح نكرم لها بالدوم والنبق والبليلة بالاضافة لخروف واحد كى يرضوا عنها الجماعة .
    واذا كانت غير قادرة اقوم انا باعطائها الملابس ولدى خياط متخصص فى ملابس الزار .

    بعض النساء يقلن انهن لا يشعرن بشىء اثناء نزولهن فى الزار ، هل ينتابك هذا الاحساس ؟؟
    فقالت :
    عندما انزل لا اشعر بشىء اذا لمست اى مريض وانا فى تلك الحالة يشفى.

    سئلت كيف تتعرفين على اسم الجان الذى يتغمص المريض ؟؟
    فقالت :
    هناك 99 خيطا فى الزار يتحكم فيها 99 من الجن .
    وعندما يحضر لى اى مريض اعرف خيطه او الجان الذى يتغمصه من النظر اليه واقول له انت عندك كده وكده ، وبعدها يتم تحديد يوم دق الزار واذا ظهر له خيوط اخرى اعالجها ايضا
    سئلت هل تعرفين كل الجان ؟؟
    فقالت :نعم الخيوط ال99 موزعة على سته مجموعات
    إنتهى اللقاء
                  

01-24-2016, 05:02 PM

Abu Baker Ahmed Abdel Rahman
<aAbu Baker Ahmed Abdel Rahman
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا البوست للتعريف بالسيد بشير لومي (Re: عمر عبد الكريم علي)

    Selam
    Al-Nagar, S. (1987). Women and Spirit Possession in Oum Durman. In S. Kenyon (Ed.), The Sudanese Woman (Vols. Graduate College Publications, 19, pp. 92-115). Khartoum: University of Khartoum Press.
    Boddy, J. (1989). Wombs and Alien Spirits: Women, Men and the Zār Cult in Northern Sudan. Madison: University of Wisconsin Press.
                  

01-24-2016, 05:10 PM

عمر عبد الكريم علي
<aعمر عبد الكريم علي
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا البوست للتعريف بالسيد بشير لومي (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)

    تحياتي أخ أبوبكر
    أكيد البحث ده حيكون غني بمعلومات ثرة جداً
    ياريت لو في طريقة واحد ينشرو لينا

    دم بحفظ الله ورعايته
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de