لنا ان نعتز بتنوعنا وثقافاتنا وايقاعاتنا المتعددة ونباهي بها العالم الذي اتجه اخيرا للتغني بالغناء السوداني واعدابه ايما اغجاب بالايقاعات السودانية واليكمو بعض من هذه النماذج
القمر بضوي من غرب السودان بايقاعاتها الراقصة تغني بها فنانون من اسرائيل
السورية زينة افتيموس واسمر جميل للكاشف وللكاشف حكاية تحكي بانه الموزع الموسيقي الكوري اوشان طلب بعض اغنيات الكاشف ليعيد توزيعها وقد وزع بعضها الا ان اغنية بعينها لا اذكرها واحتمال اخونا الموصلي يكون علي علم بها قال دي موزعة حاهزة
01-23-2016, 07:58 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
اااااااااااااااااااخ...يااااااااااااااااااخ... في شغل لاروز.. خلي بالك من كهربة العود..!! أي والله يا عمر عود كهربة..!!
المقدمة ، مقدمة العود ، هي الإضافة الوحيدة في جملة الشغلانة ، يا ريتك تمد معانا يد المساعدة والمناشدة للعبقري الموسيقار حافظ عبد الرحمن مختار بان يقول رايه الشخصي في المقدمة دي..تحديدا شغل العود.. لأنو لو راجعت المقطوعة في اصلها حافظ بيتفتتحها بصوت الفلوت..و شغل الأسرائيلي ده اضافة وابداع..ياخي لمن قربت اقول الأسرائيلين ديل بقارة ولا شنو يعني..!!
الشباب ألأسرائيلي سماها بطريقة جملية ( حنين الصحراء )..وهم شغالين على نماذج كتيرة من اغنيات غرب افريقيا..والغريبة هي نماذج غناء كنا بننشرها في هذا المنتدى..وقليلين من كان يقول لينا عينكم في راسكم..!!
عارف يا عمر..كنت بتمنى انو الزول الشغال العود المكهرب ده يكون هو استاذنا بشير عباس..ياخي ده عواد عالمي ..وما جايب خبر..
القمر بيضوي..الموسيقا حقت استاذنا العبقري حافظ عبد الرحمن (حافظ فلوت)..
اول من صب الكلمات في المقطوعة وغناها اخونا فنان بابنوسة الأول عبد الإله منصور..ثم غنوها ناس محمد الأمين ، هاشم بابنوسة ، محمود عبد العزيز..ثم ناس اسرائيل..!!
واول من نشرها على النطاق العالمي ، الفنان السوداني الشاب جمال بورتسودان..والله صحي..!!
حافظ عبد الرحمن ، ياعمر ، زول كردفاني قح وبيعرف كيف يستبطن الوجدان الكردفاني..فالشغل ده كردفاني مية المية..ده عشان اخوانا ناس دارفور ما يتشعبطوا ساكت..!!
العود يا عمر ، خلي بالك من كهربة العود..وشغل المقدمة في فيديو لاروز..!!
في متابعتي للمقطوعة والنص ، والغنية بتاعة القمر بيضوي..شغل لاروز هو اخر فيرشن في تطور الغنية..اخر من تغنى واداها..!!
تقاسيم تخلي بن ادم ينسى روحو ويقعد يعوص كما بن آوى...!!!!
شكرا اخونا Kabar علي المداخلة القيمة والله شغل نضيف وباقي لي التراث السوداني والموسيقي السودانية حبلي بالكثير وفي هذا المقام اذكر برنامج قديم اسمه بيت الجاك كان بقدمه التشكيلي ارد الله غربته ابراهيم الصلحي
جاب موسيقي اسبانية وقارنها بمدحة سودانية وكان الايقاع نفس الايقاع واللحن نفس اللحن رغم ان اللحن في الاسبانية مصحوب باوركسترا والمدحة السودانية فقط بالطار مما يبين ان المدحة السودانية هي الاسبق بكل تأكيد يبدو ان الدعوة للتطبيع مع اسرائيل بدت بالقمر بضوي شن بلاني بالنجوم
بعدين العود ما عود نصاح وما بشبة اعوادنا ده حاجة تاني
تحياتي
01-23-2016, 08:52 AM
الهادي ابوبكر
الهادي ابوبكر
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 1055
اداء جميل للكمات نطق واضح لمفردات الكلمات.الاداء الموسيقي رائع فقط ملاحظة بسيطة في الايقاع .اوسكار للمؤدية واسكار للفرقة الموسيقية.ابداع الفرقة الموسيقية كونها ادت الجمل الموسيقية بدون أي نشاز ، رغم الاختلاف بين السلم الخماسي والسباعي.
تنوع في الايقاعات .. دليب .. تم تم .نوب. جابودي .. الهوسيب ... الدلوكة .. وغيرها من ايقاعات السودان من اقصي الشمال لاقصي الجنوب وزي ما كنا بنقول زمان من نمولي لحلفا تمثل ثقافات وتراث وتوثيق لحركة الحياة في السودان لم يستطع معهد الموسيقي الذي تطور لكلية بان يخرج بها من حجرات الفصول لرحاب العاللمية فظلت حبيسة الي خرج بها بعض المجتهدين من الفنانين والفنانات السودانيات واخيرا اطلقتها العولمة من قمقمها الي قممها
تنوع في الايقاعات .. دليب .. تم تم .نوب. جابودي .. الهوسيب ... الدلوكة .. وغيرها من ايقاعات السودان من اقصي الشمال لاقصي الجنوب وزي ما كنا بنقول زمان من نمولي لحلفا تمثل ثقافات وتراث وتوثيق لحركة الحياة في السودان لم يستطع معهد الموسيقي الذي تطور لكلية بان يخرج بها من حجرات الفصول لرحاب العاللمية فظلت حبيسة الي خرج بها بعض المجتهدين من الفنانين والفنانات السودانيات واخيرا اطلقتها العولمة من قمقمها الي قممها
(حافظ عبد الرحمن ، ياعمر ، زول كردفاني قح وبيعرف كيف يستبطن الوجدان الكردفاني..فالشغل ده كردفاني مية المية..ده عشان اخوانا ناس دارفور ما يتشعبطوا ساكت..!!)
ما في زول بيغالط انو عمنا عبدالرحمن مختار من كردفان لكن حافظ تربى في نيالا وقد يكون ولد هنالك و عاش فيها و اتعلم العزف على رؤسنا و كضاب البقول موسيقته غير مرتبطة بتراث دارفور.
يا اخي زول من سنة كم و خمسين وهو بيسمع غنا البقارة و الفور و الداجو و المساليت معقول يكون مرتبط موسيقي جبال النوبة مثلا و ما يكون التراث اللي حوله أثر فيه باي صورة؟؟؟؟
من حقه ان يعلن انتمائه لكردفان و من حقنا عليه ان يقول انه تأثر بإيقاعاتنا. معليش ما بعرف في الموسيقى عشان اضرب ليك امثلة.
لو اخدت بعض مقطوعات حافظ و ترنمت بيها في دارفور بلا شك تجد اللي يربطها ليك باغنية فرنقبية او غيرها. هو ارتبط وجدانيا بنا و نحن نحبه و نحب ابداعاته.
بالله جيب لي زول يقول انو حافظ عاش 10 سنة ساكت في كردفان. حافظ يكون عرف كردفان بعد ما بقا راجل كبير ... حافظ بيتهم في نيالا منذ الاربعينات ولا تزال بقية من الاسرة هناك . وهم جز فاعل في مجتمع المدينة. يا اخي بيتهم مرمى حجر من بيت أخونا و زميلنا الهلباوي. الأخير لو سخى ممكن يتداخل. كدا جيب كردفاني يوصف وين حافظ عاش في كردفان.
البيئة التي تربى فيها حافظ دارفوراوية مية في المية....
النقطة التي أحببت ان اوضحها ان حافظ منذ طفولته نشأ في نيالا و تأثر ببيئة دارفور . ناس دارفور ما بيشعبطوا ساي زي ما بيقول الأستاذ كبر.
لم يخطر ببالي أي نقاش عنصري او جهوي.
لا شك ان دراسة و فهم عمل أي انسان مبدع ترتكز على البيئة التي نشأ فيها و الثقافات التي تشربها.
مثلا نحن في دارفور حتى منتصف الستينات ،، معظم الغناء المنتشر يؤدي بطريقة خاصة بالاقليم وأهله ثم تأثرنا بثقافة الشمال و الوسط فظهر المقلدون حتى وصلنا الى عمر إحساس و ادم حمودة و حاليا العالمية.
معذرة ان كنت مخطئا في تناولي.
01-24-2016, 06:58 AM
ملهم كردفان
ملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 4742
العالميه الحقيقه هى ان يخرج الفنان بأغانيه وفق جوله حول بعض الدول يغنى فيها بنفسه أولا ومن ثم لاغضاضه فى ان يردد الآخرون غنائه ان تنازل لهم عن حقه المادى جمال بورتسودان هو سبب خروج الاغنيه من مسارح القاهره الى اسرائيل .... وآسيا مدنى لها باع أيضاً والمكان الذى خرجت منه هذه الاغنيه تحديدا هو وسط القاهره ... واحتفالات الجامعه الأمريكيه وعين شمس ومسرح مكان وساقية الصاوى وجمعية صاى ودار السودان ومركز نبته مع بعض المسارح الاخرى شهدت حضورا أجنبيا بدعوات من اخوتنا المقيمين فى القاهره والمهتمين بالانشطه الاجتماعيه ...
مبروك لشاعر الاغنيه ولملحنها ولمن ادوها مننا وللموسيقار حافظ عبد الرحمن ولكل السودان
Quote: العالميه الحقيقه هى ان يخرج الفنان بأغانيه وفق جوله حول بعض الدول يغنى فيها بنفسه أولا ومن ثم لاغضاضه فى ان يردد الآخرون غنائه ان تنازل لهم عن حقه المادى جمال بورتسودان هو سبب خروج الاغنيه من مسارح القاهره الى اسرائيل .... وآسيا مدنى لها باع أيضاً والمكان الذى خرجت منه هذه الاغنيه تحديدا هو وسط القاهره ... واحتفالات الجامعه الأمريكيه وعين شمس ومسرح مكان وساقية الصاوى وجمعية صاى ودار السودان ومركز نبته مع بعض المسارح الاخرى شهدت حضورا أجنبيا بدعوات من اخوتنا المقيمين فى القاهره والمهتمين بالانشطه الاجتماعيه ...
Quote: النقطة التي أحببت ان اوضحها ان حافظ منذ طفولته نشأ في نيالا و تأثر ببيئة دارفور . ناس دارفور ما بيشعبطوا ساي زي ما بيقول الأستاذ كبر.
لم يخطر ببالي أي نقاش عنصري او جهوي.
لا شك ان دراسة و فهم عمل أي انسان مبدع ترتكز على البيئة التي نشأ فيها و الثقافات التي تشربها.
مثلا نحن في دارفور حتى منتصف الستينات ،، معظم الغناء المنتشر يؤدي بطريقة خاصة بالاقليم وأهله ثم تأثرنا بثقافة الشمال و الوسط فظهر المقلدون حتى وصلنا الى عمر إحساس و ادم حمودة و حاليا العالمية.
معذرة ان كنت مخطئا في تناولي.
شكرا علي التوضيح وياهو ده السودان ولك هذه التحية من الفنانة الاصيلة شادن محمد حسن هذه الاغنية من الحانها وهي فنانة واعدة ارتبطت ببيئتها ولا نستبعد بنفس المستوي ان ترتقي للعالمية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة