|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
ود الضهارى إزيك ياحبيب أخبارك ياتوفيق طبعا حسبما اعطيتنا المعلومه فإن السيد والدكم الراحل طيب الله ثراه هو المؤسس الحقيقي للحركه لكنه كان طيب القلب لايحب الأضواء او الظهور المزيف وبسبب ذلك نال الآخرين شهرة اكثر منه وفى النهايه لايصح الا الصحيح بقولك ان لديك وثائق فى غاية الاهميه تفيد الجميع وتضع النقاط على الحروف ... احترامى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: عرفات حسين)
|
يا عرفات انت زعلان مالك ؟؟؟؟ قريت ليك كتاب وعرفنا . . . . بس ماهي دي الحقيقة لا اكتر . .
Quote: ارجو ان تنشر التاريخ الذي بحوذتكم !!! |
انشر شنو . . . وشنو هو الانشروا !!! في كتابين احدهما باسم من تاريخ الاخوان المسلمين 1946 - 1979 والاخر (وده انا طبعته) ايضا باسم احداث ومواقف من تاريخ الاخوان المسلمين 1979 - 1991 من تاليف الشيخ الراحل الوالد عيسى مكي ازرق الاول يعد المرجع الاول لدراسة تاريخ الحركة الاسلامية في اغلب الجامعات السودانية وكثير منهم كان ياتي لذيادة معرفة وشاهدتهم بام عيني وفي حلقات مسلسلة في اذاعة الفرقان اعيدت مرات كثيرة ممكن تمشي ليهم يدوك منها نسخه او يسمعوك ليها وبرضو ممكن تمشي مكتبة التلفزيون في تسجيلات كتيرة لكن ما اتبثت وبالمرة تسالهم ليي ما اتبثت وكل النخب السياسية المعاصرة عارفة الحقائق دي مالك يا زول
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اما بخصوص الزول الداير تروج ليهو هنا المكان ده ما محل مناسب للترويج ليهو مش علمه ورعوه الانجليز وايام الاستعمار قال باريس قال . . . . . يا زول هسي دي والان لو ما كنت كوز وحرامي كمان بتتعلم وتسافر ويكون ليك اسم وكتب وصيت ووشهره اعقل يا زول . . . وعموما . . . ومش ليك . . . لفائدة الذين تابعونا ============ اختلفت الروايات في فترة دخول فكرة الاخوان المسلمين ما بين سنة 44 و46 من بعض الذين كانوا بمصر ومنهم من بايع الامام البنا وانتشر من بعد ذلك الفكر خصوصا في الجامعات والنخب المتطلعة لبعث القيم الاسلامية بعد طمثها المستعمر ثم كانت جماعات مشتته كل جماعة تحمل نفس الفكر وبمسميات مختلفة تستمد اصولها بفكر الامام البنا من غير اسس صحيحة للبناء التنظيمي تكونت اول لجنة من خمسة اشخاص للم شمل كل هذه الجماعات كان فيها الجزولي دفع الله واحمد عوض الكريم والوالد وشخصين الاسماء رايحة علي الان كان ذلك في العام 1952 وكشوفات الاسماء بحوزتي ها هي ومن ثم دعي لمؤتمر وكل الفكرة كانت من تخطيط وتنفيز الوالد الشيخ عيسى مكي ازرق الذي كان مقررا لاول مؤتمر فيه تم تسمية الجماعات لاسم الاخوان المسلمين ومن بعد ذلك عمل وبناء الهيكل التنظيمي الذي كان من نجاعته الان الاسلاميين راكبين راسكم ومدلدلين رجليهم وبقو ارجل راجل في البلد دي فتاة خجولة . . . والشغل ده تم في بيتنا في بيت المال حوش مكي لو ما بتعرفه اسال منو هو الاتاسس فيه 13 حزب وتنظيم ونادي واتحاد وحاجات عمرك ما تفهما لو نقزت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: عرفات حسين)
|

ده كلامك ........................
والمعرف ان الكيزان حراميه , ومزورين للتاريخ وعاجزين في كل شيئ ......
لذلك يتقمصون شخصيات الاخرين ونضالهم .....
يمكن الاسماء دي تصحيك وتوعيك شويه في عام 1944
1 صلاح عبد الحافظ
2 جمال الدين السنهوري
واذا رجعت الي البوستات القديمه بتعتي ستجد الحقيقه
وامكن تتثقف شويه ........
منتظر ان تعدل عنوان البوست ..... لكي لا افتح بوست
واتهمك بالتزوير
Quote: حوش مكي لو ما بتعرفه اسال منو هو الاتاسس فيه 13 حزب وتنظيم ونادي واتحاد وحاجات عمرك ما تفهما لو نقزت |
اما ما ذكرته هنا .... ارجع الي الامام احمد عبد الرحمن اطال الله عمره , واستفسر , وكمان كان ما عندك قدره... اسئل ناس مكي ود عروس .... ولا اقوليك اسئل كمال ود ابرهيم ود احمد ( ترباس ) ..... ولا صحبك ياسر ود عمر ..

| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: عرفات حسين)
|
Quote: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام |

لم يؤسس الاخوان المسلمين بل نقلها من مصر الى السودان ..لان الاخوان المسلمين ايدولجية مصرية وليست فكر سوداني اطلاقا..وليس لها ادنى علاقة بالاسلام الموجود في السودان اما من اين جاءت حركة الاخوان المسلمين والسلفية السعودية ..فهذا الامر سيحرجكم جدا... فقط قراءة عابرة لهذا الكتاب كافية لنبش الجذور الصهيونية الماسونية لحركة الاخوان المسلمين
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: adil amin)
|
Quote: لم يؤسس الاخوان المسلمين بل نقلها من مصر الى السودان .. لان الاخوان المسلمين ايدولجية مصرية وليست فكر سوداني اطلاقا.. وليس لها ادنى علاقة بالاسلام الموجود في السودان |
صدق الاخ adil amin
والذي اتي بالفكره الي السودان وكونا اول لجنه هما
صلاح عبد الحافظ وجمال الدين السنهوري
وبقيا في السودان اكثر من عام الي ان قامت او انتخبت اول لجنه للاخوان في السودان , وتم هذا في عامي 44و45
من الذي ساعد في ارسالهم الي السودان , ومعاونتهم في تكوين اول لجنه ؟؟؟؟؟؟؟
وهذا هو السؤال الهمه !!!!

| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: عرفات حسين)
|
Quote: والذي اتي بالفكره الي السودان وكونا اول لجنه هما
صلاح عبد الحافظ وجمال الدين السنهوري |
لما جا جمال السنهوري اصلا الفكرة كانت سابقاه من الذين بايعو الامام في مصر وطلبه منه مدهم ودعمهم لبنيان التنظيم في السودان وبعد داك خمسة سنوات كانت كلها في محاولات لبناء تنظيم للاخوان في السودان انت بتتكلم عن شيئ وانا ببين حاجة تانية خالص تتحدث عن الاخوان المسلمين كفكرة كيف دخلت وانا احدثك عن التنظيم كيف تم اللهم يطولك يا روح
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
بتغالطني في حاجات في بيتنا وفي اهلي مكي ود عروسة جدي وحي القبه لو ما عارف قبه الشيخ اسماعيل الولي في الابيض كلهم اهلي وطبيعي ازهري عمي ورموز صنعت تاريخك يا ما عندك اصل هم اهلي وحوش مكي هو حوش مكي المحسي ود الامير عثمان ازرق ال من اولاده وبناته من سطر بعض تاريخ بلادي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: تتحدث عن الاخوان المسلمين كفكرة كيف دخلت
وانا احدثك عن التنظيم كيف تم |
اول لجنه للاخوان المسلمين السودانيون تكونت 1944, 45 واول من بايع البنا ؟؟؟؟ من ؟؟؟ اما الذين اتو بداية الخمسينيات , الاخوان عمر عطيه , ومجمعتهم ديل اتو متاخرين شويه وكان لسه ما خلصو الدرسه في مصر
ارجو ان تصحح المعلومه
واذا ما عرفته الفي الصوره ده اسمو من

ده إبراهيم المفتي رئيس اول لجنه للاخوان المسلمين السودانيون
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
حسن مكي لما جا يكتب عن تاريخ الحركة بايعاز من الترابي جانا في البيت ليتطلع على بعض الوثائق وكان معاه مصطفي عثمان اسماعيل وكنت شاهد خت خطين تحت دي . . . ما ذكر تكوين اسس التنظيم في بيتنا ارجع لكتابه وان لم يذكر اسم الوالد صراحة لكنه ذكر ان تكوين الاساس الاول للتنظيم كان ببيت مكي ازرق وطبيعي للعارفين من جابهم لهذا البيت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: النكرات الزيك يغالطونا في العملناهو |
انت زول مزور للتاريخ
وتتدعي البطولات .....
وللاسف اسبت جهلك الشنيع ..... وتضليلك للعامه وهذه جريمه
اما الذين تدعوهم نكرات ديل هم اسيادك .... واسياد اسيادك ....
واحزرك بان تتطاول علي نفسك ... واحسن تمشي لي ناس مكي وتسال !!!!!
ونصحتك بان تعدل عن التزوير , ولكنك تتعمد علي طمس الحقائق , وهذا يخص كل مواطن
غيور علي تاريخه

| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: محمد الأمين موسى)
|
Quote: السيده مريم كريمة السيد المكي حبوبتي وكريمتها السيده زينب عمتي علي قيد الحياه ( اطال الله عمرها ) وهي عمت الزعيم الازهري
|
يعني قرايب ههههه
Quote: وانا سيد الخرطوم ابن اعمدتين الشرقيه والغربيه
|
وانا سيد السودان الامير ود الامراء (نمشي معاك حسب تفكيرك) اها . . .
Quote:
واذا تريد تاريخك اسئل وانا سوف اسرده لك من .....................(........) ................... الي يومك ده
|
غايتو في بيت المال من وانا شافع قمت وتبيت علي الرجولة واولاد حوشنا كانو صاليك امدرمان لا كنت خايب ولا واحد من ناس حوشنا طلع خايب امدرمان كلها بتعرفهم دخلت السجون مش هنا وبس في تلاتة قارات كمان بس . . . . السجن حق الرجال وايي واحد هنا عارف حكايتي مع الانقاذ شنو . . . . والبتو من قزاز ما يطقع الناس بي كيرفل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: عرفات حسين)
|
من كتاب الامير عثمان ازرق الذي الفه بروفسير محمد ابراهيم ابو سليم بمعاونة ابو قرون والوالد هذه النبزة التعريفية
Quote: من المؤكد ان عثمان ازرق ولج من ابويين من المحس وليس من الدناقلة كما ذكر بعض المؤرخين حتي ان الكنية المتافرة المتبادلة حتي الان في القرية الصغيرة التي استوطنت فيها ونشات منها عائلته كلها قرية اكد شمال الحفير هي كنية اولاد المحس واستمرت هذه الكنية هناك حتي الان اما تاريخ الميلاد فانه لما لم تكن هنالك سجلات للمواليد في ذاك الزمان فان المقدر له ان يكون حوالي عام 1835 وليس 1845 كما جاء في مخطوت كرري يكون عمره في وقفته الاخيرة في كرري 63 عاما وهذا هو المرجح حوالي 1268 هجرية والده محمد عيسي كان راسا في المنطقة والدته هي زينب الدولابية ويقال انهم باخذ ثار قديم سلكو طريق الهجرة حتي القطينة جنوب الخرطوم واستقروا فيها فترة من الزمن ويبدوا ان ذلك كان قبل حملة اسماعيل بن محمد علي باشا بفترة طويلة ولهم في القطينة صلات رحم وقربي توجد افرعهم هنالك حتي الان ثم واصل طالبوا الثار حتي استقروا بالابيض من المؤكد ان مولده كان باحدي المينتين القطينة او الابيض حيث ترعرع في كنف ظل رجالات الطائفة الاسماعيلية السودانية وهنالك تلقي تعليمه الديني في رحاب ذلك البيت حيث خفظ القران واخذ قسطا من العلم اهله في شبابه ان يحظي بعمل حكومي يتبع للادارة الموجودة يوم ذاك وهي وظيفة هجان ولكن هذا ليس بالمسلم به اذ انه كان كثير التنقل بين الابيض للعاصمة وبين العاصمة وخارج القطر حتي ترددت المقولة بانه نال حظا من العلم الشرعي في الاذهر ثم عاد واستقر في الابيض حتي ظهور الدولة المهدية |
Quote: ولكننا رغم ذلك عثرنا علي كشف القوات التي دخلت الخرطوم في سجلات المخابرات الانجليزية والتي تذكر اشتراك عثمان ازرق في عملية اقتحام الخرطوم بعدد قليل من جنوده وراية خاصة به انظر40 Intel Report NO المحفوظ في دار الوثائق السودانية بقلم ونجت مدير المخابرات وعندا استقرت الامور بعد فتح الخرطوم واستقرار الثوار بالعاصمة القومية جمع عثمان ازرق عشيرته وبني لهم بيوتا من الطين كما هو معهود في ذلك الوقت في امدرمان ولكن استقراره لم يدم طويلا اذ ظهرت الحوجة اليه ان ينطلق في اكبر المهم واخطرها في الحدود الشمالية |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
Quote: لقد كان الشهيد الامير عثمان محمد عيسى (عثمان أزرق) المجاهد المحتسب الفارس الذي لم يلتقط نفسا منذ ان وضع يده في يد الامام المهدي مبايعاً ومصدقاً ومنافحاً عن دينه ووطنه، قيل انه كان موظفا يحمل البريد فاستراح في احدى المقاهي في الطريق الطويل الوعر وأصاخ بأذنيه الى جماعة من خلفه تتحدث عن القائد الجديد الذي حمل على عاتقه تجديد الدين والسير على سكة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما ان انتهى من تناول طعامه حتى لوى عنان بعيره متجهاً نحو (قدير) ليثري صفوف الانصار برجل شهدت له كتب التاريخ بل سطور الاعداء بالذكاء والابداع القتالي، ولو ترك الأمر للأمير عثمان أزرق ورفيقه عثمان دقنة لأثروا ساحات القتال بألوية النصر، لقد اشتهر بالمراوغة والمفاجأة، لم يصل ركب الانصار الى قلب القرى المصرية إلا تحت قيادة هذا الأمير. عندما بدأ الاعداد للمعركة الكبرى في كرري استبشر به خليفة المهدي رغم اجهاده في قتال العدو في فركة ومشو والقولد وصرص في صراع لم يلتقط فيه نفساً رأى من الفواجع والخطوب ما زاده إيماناً واحتساباً راجياً من الله سبحانه وتعالى مرافقة الصالحين. خيّر خليفة المهدي الأمير عثمان أزرق في اختيار مقاتليه في ذلك اليوم الرهيب، فاختار أشجع الفرسان وأقواهم على المجاهدة والصبر والتفت اليهم موصيا ومشجعا لقد كانت مهمته صعبة وعصيبة فهو سيكون رفيقا لأمير الشهيد ابراهيم الخليل في الاندفاعة الأولى لجيش الكاره المدرب تدريبا جيدا ومعدا اعدادا مميزا تمهيدا للالتحام مع الجيش الغازي المحتل الذي احتمى خوفا ثم عدوا بزريبة محكمة احيطت بأحدث الاسلحة وأجودها وخلفها البوارج تحمل المدافع بعيدة المدى. انحدر الفرسان على صهوات جيادهم يقودون أشجع فرقة في تاريخ ذلك القرن وأمامهم عثمان أزرق من أعلى جبل سركاب الى ساحة المعركة كان معمماً ومسربلاً رافعا صوته كزئير الأسد ومن على بعد 3000 ياردة يرفع يده لنيران مدافع الانصار. لقد كانت صفوف عثمان أزرق أكثر إثارة وأكثر لفتاً للنظر لمن في داخل الزريبة فقد ظهرت الخيول في صفوف منظمة وهي تسرع نحو أطراف الزريبة للوصول اليها مما دفع كتشنر الى إصدار أوامره لكافة الخطوط الامامية من كل مدفعيته القابعة يسار الزريبة لتتجه نحو تقدم هذا الفارس بفتح نيرانها على صفوفه وانطلقت البواخر تصلي عثمان أزرق ومقدمة ابراهيم الخليل. ذكر (زلفو) ان 32 مدفعاً اشتركت في قصف قوة صغيرة كانت قد انفصلت من جيش الكاره قادها الامير عثمان ازرق في ماراثون سريع مقدرا وصوله الى الزريبة قبل ان يباد اغلب قواته، وظل ثابتا رحمه الله وصارت الفلول الناجية من القصف تنضم اليه في الساحة المنخفضة من جبل سركاب. واصل عثمان أزرق قصفه بالمدفعية والرصاص بعنف وقوة وصارت مدفعيته عند اقترابه من الزريبة اكثر تأثيراً وبدأت الرشاشات السريعة في رمي فرسان عثمان ازرق قدرت بعدد 6 رشاشات و12 مدفعا و15 رطل وبنادق 1200 من المشاه لخطورة هجوم الامير واستطاعت ضربات الامير عثمان ازرق ان تدخل الزريبة لأول مرة منذ بدء الهجوم ووجدت مقتلا داخل الزريبة حتى وصلت الى 40 قتيلا من الفرقة الانجليزية. لقد شق عثمان ازرق طريقه بالرغم من جحيم النيران. وأخيراً قرر البطل اقتحام الزريبة فاستخلص 50 فارساً ومائة من المشاة وأطلق لجواده العنان معلقا سلاحه على كتفه مستلاً سيفه في ركض سريع والمسافة تقصر بينه وبين الزريبة وسار مندفعاً لا يلوي على شيء عندما سقط عن جواده على مسافة ياردات قليلة من الزريبة، وانهالت عليه الطلقات لم يقو على الاندفاع فسقط عن جواده على مسافة 500 ياردة من الزريبة وواصلت الرشاشات تمزيق جسده بينما استمر حامل رايته وبضعة فرسان في اندفاعهم من بينهم رجل في العقد السادس من عمره واصل الاندفاع وحيداً نحو الزريبة حتى سقط يتلوى على بعد 150 ياردة من الزريبة. في الساعة 7:35 صباحا كان الشهيد الامير عثمان أزرق يجود بنفسه مبتسماً وحوله ملائكة الرحمن يبشرونه بما لا عين رأت ولا خطر على قلب بشر، لم يحمل على كتفه نجمة ولا تاجاً ولم يخلد في قصر مشيد ما عنده الا (جبة) (متروزة) و(حربة) (مركوزة) انه معلم الاجيال الذين لو حافظوا على سيرته وسيرة اجدادهم لارتفع السودان عالياً بين الأمم والله اكبر على كل من اعتدى على أرضه وعرضه.. تلك شذرات من قصة استشهاد رجل واحد من رجال كرري الذين سقطوا غير مبالين بالموت في سبيل الله والوطن، ولكل منهم قصة تحكي عظمة أهل السودان واستهوانهم بالموت.. لم يكن عثمان أزرق الا مثالا لأكثر من عشرة آلاف فارس. استبسل ليعطي لأجيالنا درساً لا ينسى فليت كرري ازدانت بأعلام النصر في كل عام في يوم ذكراها لنعطي درساً من الصمود ولنحيي تلك الجموع التي قادها أشجع الفرسان من أمثال عثمان أزرق ومحمد المهدي وابراهيم الخليل والعطا ود أصول وأحمد عبد الجليل وعبد الله ابو سوار والعريفي الربيع والخليفة عبد الله وعلي ود حلو، وأحمد ود فضيل وموسى ود حلو والبشير عجب الفيه، وعبد الباقي عبد الوكيل، والنعمان ود قمر، والأمير الهدي وغيرهم من المئات الذين صنع منهم دين الرحمن وحب الأوطان فرساناً عسى ما يحدث في هجليج ان يبعث سيرتهم العطرة وجلدهم السوداني الأصيل. |
المصدر http://www.sudaress.com/alsahafa/44938http://www.sudaress.com/alsahafa/44938
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الذكري الخامسة لرحيل مؤسس الحركة الاسلام� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
طلبوا منه يوما ان يتحدث عن سيرته وعن نفسه فقال :
Quote: إن الحمد لله رب العالمين
المعزُّ المذل ذو الفضل العظيم ..
أما وقد طلب مني أن أكتب عن حياتي وسيرة مسيرتي من أن نشأت إلى يومي هذا ، فإني أسـطر هذه الكلمات التي لم أجد غيرها (ألوذ به) من صعوبة ما طلب مني ، فأي سيرة أكتبها أزين بها المسيرة ، وأي أحداث مررت بها وسيرة ما كان لي الفضل فيها؛
وأي سيرة خطوناها ما كنت إلا مسير فيها ، ليس لي فيها إلا المقام ، وليس لي فيها إلا الحركة والتنفيذ ، خُططت خطواتها قبل أن أكون ، ورسمت فعالها قبل أن أخوض فيها ، فليس أمامي إلا أن أذكرها لهم فخراً أو عجباً أو ذكرى حسنة ، أو عملاً أرى أنني وفقت فيه .. ذلك لي ما ليس لي أن أفعله.
فلو كنت قد وفقت في حياتي بتوفيق من ربي فليس لي أن أفاخر به الآن ، وأنا لا أدري إن كنت قد أحسنت وإن كنت لم أوفق في مسيرة طويلة عشرات السنوات زاخرة بكثرة أعمال ، فليس أمامي إلا أن أعتذر عن ذكراها وبثها ، أقول هذا كله لأعتذر عن أمر استحسنه الناس وكرهت أن أفعل به ما يفعلون ، ولينظروا فيما رأوه مني طيلة هذه السنوات فيكتبونه ، وهم أولى بي من نفسي أم يقولوا ما يعلمون وليتقبلوا عذري هذا .. والله هو الموفق والمعين.
أخوكم: عيسى مكي أزرق |
| |

|
|
|
|
|
|
|