علم البديع ... صناعة سودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2016, 02:07 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علم البديع ... صناعة سودانية

    01:07 PM Jan, 06 2016 سودانيز اون لاين
    ابو جهينة-السعودية _ الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصرعلم البديع ، علم بديع في لغة الضاد ، وفي دارجة أهل السودان حصيلة من المفردات (البديعة) تفوق مفردات علم البديع عند العرب العاربة و المستعربة. و الدلالات على ذلك كثيرة بشهادة معظم الفطاحل و الجهابذة في هذه اللغة و بإعترافهم بأن السودان سيكون خط الدفاع الأخير للغة العربية بالأدباء و الكتاب و الشعراء .علم البديع هذا يتكون من الأقسام التالية: (1) المبالغة : و هي بلوغ المتكلم في وصفه لأمر من الأمور حدا مستبعدا أو مستحيلا ، سواء كان ذلك في الشدة أم في الضعف مثل قول الشاعر عمرو بن كلثوم :إذا بلغ الفطام لنا صبي تخر له الجبابر صاغرينا( عمرو بن كلثوم ) هذا لو كان حياً إلى يومنا هذا ، ما أن تبشره الداية و تقول له مبروك جاك ولد وتزغرد الحبوبة ، حتى ترتجف أوصال ناس القصر الجمهوري و القيادة العامة و أسياس أفورقي يعلن التعبئة العامة و موسوفيني يقول ألحقنا يا عم سام. و الريس السيسي يقول :الله ، هو قِهْ ( يعني هو وصل ؟ ) ، بأوولك إيه يا طنطاوي ، إطلعوا من حلايب و شلاتين بسرعة أحسن الواد دة يطربأها على دماغ اللي خلفونا.و يوم سماية الولد الهزبر هذا ، يعاد النظر في التوالي و مشاكوس و نيفاشا بشقيها و أبوجا و الدوحة تغلق ملفاتها ويعاد النظر في أجندة الحوار والأحزاب المؤتلفة و المؤلفة قلوبهم و الناس المهمشة والمهشمة أفئدتهم..

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-06-2016, 02:25 PM)

                  

01-06-2016, 02:08 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم البديع ... صناعة سودانية (Re: ابو جهينة)


    نحن السودانيين ، بلا فخر ، أجدع ناس في علم المبالغة.
    فلو أردنا أن نعمل ( زوووم ) لأي موضوع ، لا يمكن أن يتم تعديل هذه المبالغة إلا بزوم معاكس من نفس المصدر أو ( بنيران صديقة ) فنقول ( الضحك شرطو) ، هذه المبالغة بالذات تخيفني ، فمعنى هذا أن نهاية الشفتين عند إلتقاءهما بالجضوم معرضة للشرط في أي لحظة بسبب ضحكة مجلجلة. و ما أكثر المضْحِكات المبكيات أيامنا هذه ...

    و نقول عندما نريد أن ندعو على أحد : ( الحمى ال يَجِسُّوها بالمقص).
    يعني الحمى بتاعتك دي ، و من شدتها لا يمكن لأحد ملامسة بشرتك و سطح جلدك إلا بمقص و الذي ستسري الحرارة من خلاله إلى الذي يجس حرارتك البركانية هذه دون قراءة أي أرقام ترموميترية ، يكفي أن نعرف أنك محروق و ريحتك شايطة.

    عندنا مثل جميل في السودان ( ما بريدك ، و ما بحمل بلاك ). فهذا يعني علاقة المصلحة فقط ، أو يصلح كدعوة للتعايش السلمي بين قبائل التماس.

    نقول أيضا ( ريحتو ترمي الصقر الطاير في السما ) ، معنى هذا أن لدينا ريحة ( غير متعوب في صناعتها ) يمكن أن نستعملها بدل صواريخ إستنغر أو توماهوك ، سلاح سري لا يحتاج إلى منصات إطلاق .

    أنظروا لقوة المعنى و قوة الفخر الموغلة في المبالغة في هذه الجملة : ( سيوفهم تلحس الفقرة ) ، فهذه السيوف من حدتها ، ما عندها وقت تقطع أو تجز أو تنحر ، إنما هي لحسة واحدة كلحسة اللسان للآيس كريم و تكون فقرات العمود الفقري قد إنقسمت إلى دوائر كحبات الخيار في طبق السلطة.
                  

01-06-2016, 02:09 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم البديع ... صناعة سودانية (Re: ابو جهينة)


    نذهب للقسم الثاني من علم البديع :

    ( 2 ) المطابقة : و هو أن يجمع المتكلم في كلامه بين كلمة و ضدها في المعنى ، مثل قول أبي فراس الحمداني :

    أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك و لا أمر

    فقد جمع الشاعر بين المصدر ( أمر ) و ضده ( نهى ).

    كتب أحد الأطباء السودانيين الظرفاء لمريضه و صديقه الأكول النهم :

    أراك عصي المضغ شيمتك البلع أما لبطنك نهي عليك ولا أمر
    فرد عليه الصديق :
    بلى إني أحب الأكل و بي لوعة .......... و لكن جوعي لا يكفيه بحر

    و قال الشاعر :
    خلقوا و ما خلقوا لمكرمة فكأنهم خلقوا و ما خلقوا
    رزقوا و ما رزقوا سماح يد فكأنهم رزقوا و ما رزقوا

    معنى هذا أن هؤلاء الناس خلقهم الله و رزقهم من نعمائه و لكنهم كأنهم لم يخلقوا و لم يرزقوا لأنهم تنقصهم المكارم و أيضا بخلاء ، فلا صدقة و لا زكاة تماما مثل الذين يكنزون المال ، إلى أن تأتينا حكومة جديدة ، فيذهبون للبنك و هم يحملون أموالهم في الشوالات المهترءة و الصفائح الصدئة لتغييرها بالعملة الجديدة.
    أم رشا عندما كانت في بنك السودان سألتْ أحد هؤلاء الكانزين عندما أتى للتغيير و هو يفرغ شوالاته بالعملة ( التي تغير لونها ) :
    قروشك ديل كم يا حاج ؟
    فقال : و الله ما متأكد ، لاكين كل ربطة أدوني قصادا ربطة زيها.
    و كأن عملتنا قد تحولت إلى ربطات ملوخية و جرجير.
                  

01-06-2016, 02:12 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم البديع ... صناعة سودانية (Re: ابو جهينة)


    السجع :
    و نحن قوم في السودان ، يجري السجع فينا مجرى الدم ، و يتلبس الحادي في العتامير و البوادي ، والشاعر في إنقطاعه و الأديب في صالونه ، حتى النساء ، هن ساجعات في بيوت البكيات ،
    و بيوت الأفراح و حتى الأمهات في تدليعهن للأطفال يقلن و هن يقمن بالتهشيك :
    ( يا عشا البايتات ، مقنع الخايفات ، أخو البنات ، فارس الحوبات ، دافس العركات ، )

    و لزوم مجاراة روح العصر تمت إضافة : راكب الركشات ، فالركشة تحتاج لقوة قلب خاصة في الحواري إياها ).

    أنظروا لهذا التدليع من الأمهات في السودان ، و تدليع الأمهات لأولادهن عند الغير :من العرب العاربة:

    تعال يا حبيب ماما يا كميل ( كميل معناها جميل ، و أستبدل حرف الجيم بالكاف لأن الكاف حرف لطيف على الأسنان و الحلق و اللسان خاصة عند مضغ اللبان اللادي ).
    تعال يا بيضا يا حلوة يا طعمة . ( هذا من كثرة أكل الجبنة الحلوم).

    وينك يا بعد قلبي و كبدي ( دي غايتو شتيمة مبطنة .. لأنو بعد قلبها و كبدها أظنو بيقع الطوحال أو المرارة و الإتنين ديل سمعتهم ما كويسة ).
    تعال يا نظر عيني ( يعني ديل أصلهن ما يحتاجن نضارات أو عدسات لاصقة ، لإنو عندهن الولد دة بالنسبة ليهن نظر إحتياطي ).

    إحدى المصريات في الرياض ، ذهبت مع جارتها السودانية لتعزية جارتهن التي جاء خبر وفاة عمها بالسودان، و تصادف وجود إحدى قريبات المتوفي ، و هي إمرأة من الجيل الذي شارف على الإنقراض، و كانت تبكي و هي جالسة في (نص الأوضة) وتعدّد في مآثر الميت ، و النساء متحلقات حولها :

    الليلة وووووب يا جمل الشيل ، الليلة ووووب يا ميزان الدهب الوزنو تقيل.. يا بحر الدميرة يا أسد القبيلة، الليلة ضيفانك باتوا القوى في المسيد ، يا سيد الكرم و قايد الأجاويد).

    فهمستْ المصرية في أذن جارتها السودانية : إنت مش قلتيلي إنو المتوفي إسمو الحاج ساتي ، أمال دول كلهم ماتوا إمتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

01-06-2016, 02:28 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم البديع ... صناعة سودانية (Re: ابو جهينة)

    (*)

    حضور ومتابعة
                  

01-07-2016, 07:49 AM

ياسر السر
<aياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم البديع ... صناعة سودانية (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    شي ينعش الروح في الاديب ويحي روح ميت الشعور ,,,
    ريسنا وحادي ركبنا لينا زمن نفتش ليك وجيتنا الليلة بهذا الكلام الجميل والحكي المنمق ,,, فنحن في شوق لمثل هذا الابداع ,, واصل فنحن لك من المتابعين ,,,


    تحياتي : ياسر العيلفون ...
                  

01-07-2016, 08:21 AM

Osama Mirghani
<aOsama Mirghani
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم البديع ... صناعة سودانية (Re: ياسر السر)

    أستاذ أبا جهينة ...من زمان حكيك طاعم .............متابعين
                  

01-07-2016, 08:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم البديع ... صناعة سودانية (Re: Osama Mirghani)

    وكمان من افضل المحسنات البديعية التي زيفت حياة السودانيين الحضارية والفكرية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية وخلقت لبس بين الاصلي والفالصو
    كوجيتو-ده عامل فيها كده-
    عامل فيها عربي
    عامل فيها مثقف
    عامل فيها شيوعي
    عامل فيها حريف
    تنفي ما يدعيه الاخر
    وتاخذ في مستوين...اما الاخر فعلا مدعي ومتذاكي او القائل حسود وجاهل
    والاكثر اضحاكا المتجوعل يعني العامل فيها جعلي

    وسلام يا ابو جهينة دائما نجد عندكم الخبر اليقين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de