اطلعت على بعض البوستات التي تحذر من مغبة مشاركة او حتي تهنئتة المسيحيين باعياد الميلاد.مثل هذه الفتاوي من وجهة نظري تعكس ازمة العقل المسلم الذي مازال تستحوذ عليه فتاوي قرن الثالث الهجري وويميل الي التركيز في صغائر الامور مما انتج التشرزم الطائفي وساهم في تعزيز التخلف وعزز من القبلية والاثنية وغيرها من اوجه الضعف والهوان.اولا غالب هذه التهاني تكون عبارة عن مجاملات إجتماعية لشخوص تربطنا معهم صلات إجتماعية او عملية وروابط تفرضها الحياة .. مثل الزمالة في الدراسة , العمل او الجيرة الخ ..وقد تتطور مثل هذه العلاقات الي صداقة حميمية او في بعض الاحيان الي علاقة مصاهرة و زواج ..وقد فصل القرءان الكريم ووضح كيفية معاملة مثل هؤلاء المسالمين مع اهل الكتاب والديانات الاخرى .. ففي سورة الممتحنه قال تعالى لا يَنْهَـٰكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمْ يُقَـٰتِلُوكُمْ فِى ٱلدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِّن دِيَـٰرِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوۤاْ إِلَيْهِمْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ, الخ الايةفلاية الكريمة طلبت منا ان نعامل مثل هؤلاءالذين لا يقاتلونا ببرهم وان نقسط اليهم وهذا ما قادني لابحث عن معنى كلمة "تبروهم" ومعني "تقسطوا اليهم"فمن الواضح بان الاصل في الفعل تبروهم "البر" ومعنى كلمة بر (توسَّع في الإحسان ، فَضْل ، صدق ، صلاح ، عطاء ، كلمة جامعة لكلِّ صفات الخير كالتَّقوى والطَّاعة والصِّلة والصِّدق) "إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ "والاصل في كلمة "اقسطوا" اقسط ومعنى كلمة اقسط عَدَل في القسمة والحُكم ، وفَّي الحقوقَاما اصطلاحا وبمساعدة قوقل وجدت بان القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا ..فان كان الاسلام يلزم المسلمين ببر الوالدين فالاية الكريمة تلزمنا ببر المسالمين من اهل الكتاب والديانات الاخرى .الشيئ الثاني قد اباح لنا القرءان الكريم و بمؤاكلة ومصاهرة اهل الكتاب فقد قال تعالى ٱلْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَـٰتُ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ حِلٌّ لَّكُمْ الخ الاية والزواج في الاسلام يرتط بمودة والرحمة والسكينة كما قال تعال وَمِنْ ءايَـٰتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجاً لِّتَسْكُنُوۤاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً الخ الايةفكيف للرجل ان يود زوجته وربة منزله وشريكة حياته، وأم أولاده وهو لا يستطيع حتى ان يهنئها بعيدها الذي تحتفل به.وكيف للابن ان يبر والدته وهو لا يستطيع ان يهنئ امه في عيدهاوكيف يستقيم ان يباح لنا مصاهرتهم وان نبرهم وان نقسط اليهم وان نهاديهم وفي نفس الوقت لا نستطيع ان نجاملهم بتهنئتهم في اعيادهم.اذا اراد بعض الشيوخ تحريم تهنئة غير المسلمين باعيادهم فعليهم الاتيان باية واضحة من القرءان الكريم لتنقض الاية التي اوردتها في الاعلى من صورة الممتحنة.او حديث ان لا يتناقض متنه مع القرءان الكريم او الاحاديث الاخرىفلاية وضحت باننا يجب اتن نحسن للمسالمين من الديانات الاخرى خصوصا اذا كان هم من من يحسنون الينا.وهنا تجول في ذهني الكثير من امثلة التعايش الديني فحكى لي صديقي دوكا بان جيرانهم من الاقباط في مدينة كوستي يخرجون "صينية" من الطعام لتناولها مع رصفائهم من المسلمين في فطور رمضان.وكذلك صديقنا طارق عبد الله الشيخ الذي يعيشي مدينة الاسكندرية في الولايات المتحدة وكيف ان الكنيسة تسمح لهم باداء صلاة الجمعه داخل مبناها لعدم توفر مسجد قريب يوؤدون فيه صلاة الجمعه.او حتى اللاجئين السوريين الذين استقبلتهم كندا باناشيد الاسلامية فبالله عليكم كيف تطالبوا من هؤلاء بعدم تهنئة المسالمين من الذين آووهم واستقلبوهم متناسين قول المولى عز وجل "واذا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها او ردوها".اخيرا الناتج هذه الفتاوي تعزيز الكراهية والتطرف والتشدد وتقسيم المجتمع وهذا لا يحتاج منا الي دليل فداعش وجبهة النصرة والكثير من جماعات الهوس الديني تعكس هذا الواقع المزري.Ammar Makki
12-22-2015, 11:55 AM
ادريس خليفة علم الهدي
ادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409
الاخ عمار مكيسلاماعتقد أن الموضوع ليس بجديدوقد واجهنا دعاوي ان لم تكن فتاوي من بعض الجهات المحسوبة على السلفيين تقول بالمنع القاطع..نحن هنا مثلا نعيش في مجتمع متعدد المعتقدات.. أكثر من سبع دياناتجيرة في السكن وزمالة في العملنتزاور في المناسبات الاجتماعية ونتبادل الهدايا بكل احترام للآخرمثلا في مناسباتهم الاجتماعية يحرصون بتوفير الطعام الحلال للضيوف مسلمين أو يهودنزورهم في أعيادهم الدينية ويزوروننابل هناك هدايا متبادلةالشئ الذي يخلق تعاضد وتعاون في شتى ضروب الحياة..فالجار البوذي أو الهندوسي يكون حريص على ممتلكاتك في حالة غيابكونقوم بمثل حق الجيرة ونزيدوهناك احترام متبادل لكل الشعائر الدينيةفعندنا لا يوجد ما يمنع بالتهنئة ومعها الهدايا كذلك..مودتي
12-22-2015, 01:58 PM
Ammar Makki
Ammar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650
طيب يا اخي اذا لم يجد لديك ما يمنع وانت عارف معنا بعض الاخوة المسيحين المحترمينفي داعي للسؤال دا ؟ وبعدين جا جزء من مبادي الانسان التي لايجب السؤال هنا .ولك الشكر .
12-22-2015, 12:25 PM
ياسر منصور عثمان
ياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496
سلام عمار وضيوفه الاكارمالموضوع ده تتم اثارته كل سنة والاراء هي نفسها لم تتغير..وهو موضوع يخلق كثر من البلبلة والاثارة ..بيني وبينك الواحد مثلاً يتساءل إذا كان الاسلام يجيز لي الزواج غير المسلمة فهل يمنع مجاملتها بعيدها؟؟والاسلام لا يمنعني من البر ببعضهم والبر حسب تفسير الكثيرون اوسع واشمل من الاحسان ..فهل يمنعني من مجاملتهم في اعيادهم؟اعتقد ان الامر يحتاج لرأي واضح وصريح من الجهات المختصة .. والله اعلم
12-22-2015, 12:56 PM
مني عمسيب
مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
يا اخ عمار لو سمحت مراعاة للاحبة المسيحين حذف هذا الموضوع .حتي لو هم طلبوا منك المعائدة ناهيك هم لاطلبوا منك ولا من غيرك ولا فاضين ليكم .. لكن بس ما تربوا حزازات نحن في غني هنا لو سمحت .ولك جزيل الشكر .
يا زول النديك النجيضةاتزوج المسيحية ونوم معاها في سرير واحد وجيبو بنين وبنات ووصلها الكنيسة بي عربيتك وتعال رجعها وائتمنها على أموالك وتربية أبناءك وقضي معاها العمر كلو وحبهالكن أوعك تقول ليها ميري كريسماس .. عيب .. كاكّالو عيدت عليهم بي حب انت كفرت وكان ما بتحبهم لكن جاملتهم ساي ارتكبت جريمة أكبر من الزناوكان مغالطني اسمع محمد سيد حاج
12-22-2015, 01:27 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
انا شخصيا اهنئهم واحضر مناسبات زواجهم فى الكنائس اذا دعونى كما نعزمهم فى مسجدنا فى المناسباتونعالجهم فى المستشفى وهم يعالجوا اهلنا المسلمين اللذين ياتونهم من كل بقاع العالم الاسلامىكما ياتونا فى دارفور واللنيل الازرق للاغاثة وعلاج المرضى بالرغم من ان حكومتنا الاسلامية تمنعهم
12-22-2015, 01:50 PM
Abdlaziz Eisa
Abdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291
Quote: الاخ عمار مكيسلاماعتقد أن الموضوع ليس بجديدوقد واجهنا دعاوي ان لم تكن فتاوي من بعض الجهات المحسوبة على السلفيين تقول بالمنع القاطع..نحن هنا مثلا نعيش في مجتمع متعدد المعتقدات.. أكثر من سبع دياناتجيرة في السكن وزمالة في العملنتزاور في المناسبات الاجتماعية ونتبادل الهدايا بكل احترام للآخرمثلا في مناسباتهم الاجتماعية يحرصون بتوفير الطعام الحلال للضيوف مسلمين أو يهودنزورهم في أعيادهم الدينية ويزوروننابل هناك هدايا متبادلةالشئ الذي يخلق تعاضد وتعاون في شتى ضروب الحياة..فالجار البوذي أو الهندوسي يكون حريص على ممتلكاتك في حالة غيابكونقوم بمثل حق الجيرة ونزيدوهناك احترام متبادل لكل الشعائر الدينيةفعندنا لا يوجد ما يمنع بالتهنئة ومعها الهدايا كذلك..مودتي
الاخ عبد العزيز شكرا على التعليق والمرور
12-22-2015, 02:05 PM
Ammar Makki
Ammar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650
Quote: طيب يا اخي اذا لم يجد لديك ما يمنع وانت عارف معنا بعض الاخوة المسيحين المحترمينفي داعي للسؤال دا ؟ وبعدين جا جزء من مبادي الانسان التي لايجب السؤال هنا .ولك الشكر .يا اخ عمار لو سمحت مراعاة للاحبة المسيحين حذف هذا الموضوع .حتي لو هم طلبوا منك المعائدة ناهيك هم لاطلبوا منك ولا من غيرك ولا فاضين ليكم .. لكن بس ما تربوا حزازات نحن في غني هنا لو سمحت .ولك جزيل الشكر .
الاخت منى عمسيب السلام عليكم لا اعلم لماذا اصرارك على حذف هذا البوست.فمثلما اشرت في بداية الموضوع بان هذا البوست رد على الدعاوي الكثيرة المنتشرة في الفيسبوك والملصقات المنتشرة في شوارع الخرطوم وغيرها من رسائل الكراهية التي تشير الي عدم مشروعية تهنئة غير المسلمين او مشاركتهم في اعيادهم.ومن هذا المنطلق اوضحته بان هذه الدعاوي لا تملك سند من القرءان او السنة النبوية.بل ان القرءان يامرنا بالعكس من ذلك ..وايضا اشرت بان مثل هذه الفتاوي عززت من التطرف والتشدد والكراهية.وان داعش وجبهة النصرة وغيرها نتاج طبيعي لمثل هذه الدعاوي.اجد نفسي مستغربا من تجاهلك لجميع النقاط الواردة في الموضوع والتمترس فقط حول حذف البوست مراعاة لمشاعر المسيحيين.والبوست في الاصل هدفه تعزيز التعايش مع الاخوة المسيحيين.
12-22-2015, 02:37 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
سلام يا عمار،أفهم ما قلته لكن صيغـة العنوان لا تعكس قناعتك هذه، وإنما تعكس تردد وتشكك وتساؤل لمعرفة الصحيح من الخطأ. . لذلك بدل حذفالبوست، وحتى يؤدى الغرض منه اقترح ان تعدل العنوان حتى يتضمن شيء من الإستنكار ولو قليل.أنا كمسلم احيى المسلمين بعيد ميلاد المسيح، دع عنك المسيحيين لأنى اومن ان كل الأنبياء مسلمين. *ابوكم إبراهيم هو سماكم المسلمين* ولو احتفلاليهود بميلاد سيدنا موسى عليه السلام لهنأتهم به.الإسلام تم اختطافه بواسطة رجال لا يرجون لله وقاراً.. وهدفهم المال والسلطـة والنساء.
12-22-2015, 02:49 PM
Ammar Makki
Ammar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650
Quote: سلام يا عمار،أفهم ما قلته لكن صيغـة العنوان لا تعكس قناعتك هذه، وإنما تعكس تردد وتشكك وتساؤل لمعرفة الصحيح من الخطأ. . لذلك بدل حذفالبوست، وحتى يؤدى الغرض منه اقترح ان تعدل العنوان حتى يتضمن شيء من الإستنكار ولو قليل.أنا كمسلم احيى المسلمين بعيد ميلاد المسيح، دع عنك المسيحيين لأنى اومن ان كل الأنبياء مسلمين. *ابوكم إبراهيم هو سماكم المسلمين* ولو احتفلاليهود بميلاد سيدنا موسى عليه السلام لهنأتهم به.الإسلام تم اختطافه بواسطة رجال لا يرجون لله وقاراً.. وهدفهم المال والسلطـة والنساء.__________________تمنيت على الزمان محالاً، أن ترى مقلتاى طلعـة حـر.
العم ابوالريش شكرا للمشاركة البوست استفهامي ومحتوى الموضوع كان طويلا لدرجة الملل ربما .. اجبت فيه عن كثير من الاستفهامات الواردة في السؤال مستعينا بقرءان والسنة..اتمنى من المتداخلين التركيز على متنهذا الموضوع لنثري النقاش اكثر ولتعم الفائدة على الجميع.تحياتي وتقديري
12-22-2015, 02:55 PM
Ammar Makki
Ammar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650
تحياتي يا عماروشكرا للتذكير اتقدم بالتهنئة لكل اخوتنا المسيحيين زملاء المنبر بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنةالميلادية مع كل المني ان يعم السلام الارض وان تصبح الانسانية خالية من التطرف والكرهفالارض للجميع والدين لله
12-22-2015, 03:43 PM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
قال تعالى { "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم " } 8 الممتحنة فى الاية اعلاه اذن الله تعالى للمؤمنين ببرهم والاحسان اليهم ومن صـــــــــور البـر والاحسان : تهنئة المسيحيين باعيادهم .والتهنئة للاخوة المسيحيين باعياد الميلاد وراس السنة وكل عام وانتم بخير .مع التحية لصاحب الخيط .Merry Christmas and Happy New Year
12-22-2015, 04:16 PM
مرتضي عبد الجليل
مرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097
رغم عدم إقتناعى الشخصى وعدم إعتقادى فى الغيبيات بشكل عام إلا اننى أشارك أصحاب الديانات جميعا بالتهنئة باعيادهم بناتى فى المدرسة شاركوا فى الكريسماس بليى بهمة وعندى كمان شجرة صغيرة فى البيت لى يوم الكريسماس القرآن مليان بالايات التى تمجد النصارى واليهود والصابئة وكذلك وكذلك بلىيات التى تحرض على كرههم عندما تصطدم بهكذا تناقضات عليك إتباع حسك الإنسانى وكفى.ميرى كريسماس تو يو .
12-22-2015, 04:33 PM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
نظريا مفروض يوم 1/1/1ولكن يحتفل به يوم 25 ديسمبر.. وعبد الله الطيب قال لا يمكن ان يكون ولد في ديسمبر لأن المخيل في ديسمبر في فلسطين لا يثمر. ولكن سيدنـا موسى عليه السلام ولد يوم 18 فبراير 992 قبل الميلاد. يعنى المسيح ولد قبل حوالى الف سنة من ولادة موسى.
12-22-2015, 09:42 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
اعتقد لو كان هناك إنسان مسلم يعيش وسط مسيحيين وكانوا يهنئونه في عيدي الفطر والأضحى فلا حرج في تهنئتهم في حدود ضيقة لا تتجواز كلمات المجاملة ..... فالمطلوب شرعاَهو التعايش ما دام هناك ضرورة للتعايش بين المسلمين والنصارى وهو التعامل معهم بالعدالة والانصاف والبر والاحسان .والممنوع هو المودة القلبية والحب القلبي ... ليس بغضاً لذواتهم بل لبغض مخالفتهم للدين ....وأن يكون محباً لهدايتهم لا محباً لضلالهمفحسن التعامل مطلوب ...والقلوب يكفي أن تحب عمل الخير والعدل والرحمة والاحسان للمسلم وغير المسلم
12-23-2015, 03:53 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3481
داير اعلق علي كلام عبد الله الطيب بتاع انو النخيل ما بشيل في شهر اتناشر؟؟يعني عبد الله الطيب يؤمن بانو الطفل في المهد يتكلم، ويلدوهو من غير أب!وتجي تقيف ليهو شيلة النخلة في ديسمبر!!البمنعها تكون ما فيها أي بلحة قبل يقعدوا تحتها، وتتملي بلح بمجرد جلوسم شنو؟ان شاء الله حتى في ديسمبر وفي شمال كندا؟أي زول داير يستعمل المنطق الحياتي دا، يا يستعملو كامل يا يخليهو كامل
12-23-2015, 05:19 AM
محمد إبراهيم علي
محمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032
أخ/عمار السلام عليكم.......كل ألأديان أتت لتنشر السلام والمحبة وتسن القوانين التى تجمعهم على ألألفة والتسامح....وديننا الحنيف أتى فى آخر ألأديان مفعم بكثير من مبادئ وقيم من سبقوهوا...فلذا يجب أن يكون تسامحنا أكبر وتعاملنا مع الجميع بلطف وسماحة .....المؤمن القوى لايحتاج لمثل هذه الفتاوى الهامشية فى إعتقادى وهو حر فى أن يهنئ او يمتنع ...تقديرى وإحترامى للجميع.
12-23-2015, 08:50 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561
Quote: اعتقد لو كان هناك إنسان مسلم يعيش وسط مسيحيين وكانوا يهنئونه في عيدي الفطر والأضحىفلا حرج في تهنئتهم في حدود ضيقة لا تتجواز كلمات المجاملة .....فالمطلوب شرعاَهو التعايش ما دام هناك ضرورة للتعايش بين المسلمين والنصارىوهو التعامل معهم بالعدالة والانصاف والبر والاحسان .والممنوع هو المودة القلبية والحب القلبي ... ليس بغضاً لذواتهم بل لبغض مخالفتهم للدين ....وأن يكون محباً لهدايتهم لا محباً لضلالهمفحسن التعامل مطلوب ...والقلوب يكفي أن تحب عمل الخير والعدل والرحمة والاحسان للمسلم وغير المسلم
منتصر عبد الباسط.قلت لي تديها ليهم جرعة جرعة!طيب رأيك شنو في كلام دونالد ترمب بمنع المسلمين من دخول أمريكا؟الأجابة على السؤال ده مهمة جدا منك.
12-23-2015, 09:41 AM
عمر نملة
عمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550
سلامكل سنة وكل العالمين بخيربوست موفق عنوانا ومضمونا. ومن يطالب يحذفه او تغير العنوانرجاء يعمل لينا دروس من الف باء تاء ثاء في نوعية العناونين والمواضيعالتي يجب فتحها للحوار.
12-23-2015, 12:09 PM
Ammar Makki
Ammar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650
شكرا لجميع المتداخين على مشاركاتكم القيمه .. سارد عليها فقط اسمحوا لي ان اتخطاكم لمشاركة احمدونا فيبدوا بانه ينوي ان يبني نقطة من سؤاله هذا
Quote: عمار مكي --- تحياتيمتى ولد عبد الله ورسوله المسيح عيسى بن مريم عليه السلام؟؟؟
من وجهة نظر بعض المجتهدين من المسلمين استنبطوا بان ولادة عيسى بن مريم كانت في شهر يونيو حيث تتوافق مع وصف الاية بجهوزية الرطب في النخيل ..وهنالك اخرون نقضوا هذا التاويل او الإجتهاد لان كل الامر قد يكون معجزة مثلما اشار الاخ كمال عباس .. وانا مع هذا التاويل فمن وجهة نظري لو كانت النخلة تحمل رطب لقطفت السيدة مريم من التمر دون الحاجه لتوجيهات ربانية .. فتوجيه المولى عز وجل نفسه للسيدة مريم وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا قد يكون معجزة والله اعلم.اما الاخوة المسيحيين فاختلفوا في تحديد اليوم الذي ولد فيه المسيح اختلاف شديد. هنالك بعض الكتب لمستشرقين وبعض ال Documentaries الغربية ناقشت هذا التاريخ. فبعضهم اعتبر لاحتفال في يوم 25 ديسمبر عادة وثنية قديمة وتم استحداث هذا التاريخ بعد سته قرون من وفاة سيدنا عيسى ..والبعض الكنائس تحتفل في السادس من يناير مثل الكنيسة الارثودوكسية "السودان , مصر" المهم بان هذا التاريخ 25 من ديسمبر هنالك بعض من المسيحيين انفسهم لم يعترفوا به . ولكن على حسب العرف والعادة ولقرون بعيدة اصبح هو اليوم االمعتمد للاحتفال به.
Quote: داير اعلق علي كلام عبد الله الطيب بتاع انو النخيل ما بشيل في شهر اتناشر؟؟يعني عبد الله الطيب يؤمن بانو الطفل في المهد يتكلم، ويلدوهو من غير أب!وتجي تقيف ليهو شيلة النخلة في ديسمبر!!البمنعها تكون ما فيها أي بلحة قبل يقعدوا تحتها، وتتملي بلح بمجرد جلوسم شنو؟ان شاء الله حتى في ديسمبر وفي شمال كندا؟أي زول داير يستعمل المنطق الحياتي دا، يا يستعملو كامل يا يخليهو كامل
الاخ كمال عباس تحياتي اتفق معك في تقديرك هذا ..
12-23-2015, 01:23 PM
Ammar Makki
Ammar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650
Quote: اعتقد لو كان هناك إنسان مسلم يعيش وسط مسيحيين وكانوا يهنئونه في عيدي الفطر والأضحىفلا حرج في تهنئتهم في حدود ضيقة لا تتجواز كلمات المجاملة .....فالمطلوب شرعاَهو التعايش ما دام هناك ضرورة للتعايش بين المسلمين والنصارىوهو التعامل معهم بالعدالة والانصاف والبر والاحسان .والممنوع هو المودة القلبية والحب القلبي ... ليس بغضاً لذواتهم بل لبغض مخالفتهم للدين ....وأن يكون محباً لهدايتهم لا محباً لضلالهمفحسن التعامل مطلوب ...والقلوب يكفي أن تحب عمل الخير والعدل والرحمة والاحسان للمسلم وغير المسلم
الاخ منتصر احيلك للفيديو الذي ارفقته الاخت زينب محمد عبدالله ..
12-23-2015, 04:00 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
Quote: من وجهة نظر بعض المجتهدين من المسلمين استنبطوا بان ولادة عيسى بن مريم كانت في شهر يونيو
خليك من وجهة النظر الإسلامية.....ماذا قال النصارى في ميلاد المسيح....ورد في إنجيل " لوقا " حكاية عن ميلاد المسيح عليه السلام : " وكان في تلك الكورة رعاة متبدين ، يحرسون حراسات الليل على رعيتهم ، وإذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب حولهم ، فخافوا خوفاً عظيماً ، فقال لهم الملاك : " لاتخافوا ، فها أنا أبشركم بفرح عظيم ، يكون لجميع الشعب ، إنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلِّص هو المسيح " .وكتاب ظهور المسيحية للأسقف بارنز : " غالباً لا يوجد أساس للعقيدة القائلة بأن يوم 25 ديسمبر كان بالفعل ميلاد المسيح ، وإذا ما كان في مقدورنا أن نضع موضع الإيمان قصة " لوقا " عن الميلاد مع ترقب الرعاة بالليل في الحقول قريباً من " بيت لحم " ؛ فإن ميلاد المسيح لم يكن ليحدث في الشتاء حينما تنخفض درجة الحرارة ليلاً وتغطي الثلوج تلال أرض اليهودية ، ويبدو أن عيد ميلادنا قد اتفق عليه بعد جدل كثير ومناقشات طويلة حوالي عام 300 بعد الميلاد".ودعونا نرى " دائرة المعارف البريطانية" الطبعة (15) المجلد (5) صفحة ( 642 ، 643 أ ) كتب ما يلي : " لم يقنع أحد مطلقاً بتعين يوم أو سنة لميلاد المسيح - ولكن صمم آباء الكنيسة في عام 340 بعد الميلاد على تحديد تاريخ للاحتفال بالعيد - اختاروا بحكمة يوم الانقلاب الشمسي في الشتاء ، الذي استقر في أذهان الناس ، وكان أعظم أعيادهم أهمية ، ونظراً إلى التغيرات التي حدثت في التقاويم : تغير وقت الانقلاب الشمسي ، وتاريخ عيد الميلاد بأيام قليلة ".***ذلك يعني أن إحتفالات عيد الميلاد .... وهمه ساكت .... ومنجورة....الغريبة كيف ينخدع بها المستنيرين...والناس القادين إضنينه بالحداثة ...وفوق البيعه العلمانيين...
12-23-2015, 06:52 PM
وضاح عبدالرحمن جابر
وضاح عبدالرحمن جابر
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 1986
- كتاب تفسير الكتاب المقدس -- للدكتور بيك صفحة ( 727 ): " لم يكن ميقات ولادة المسيح شهر ديسمبر على الإطلاق ، فعيد الميلاد عندنا قد بدأ التعارف عليه أخيراً في الغرب" .- كتاب قاموس الكتاب المقدس-- كاتبه الدكتور جون د . أفيز: " " تحت كلمة " سنة " : أن البلح ينضج في الشهر اليهودي أيلول ".دا ما كلام ناس مسلمين!!!!- كما ورد في صفحة ( 117 ) من كتاب " تفسير الكتاب المقدس " لـ " بيك " العبارة الاتية : " إن شهر أيلول يطابق عندنا شهر أغسطس ، وسبتمبر " .- إنجيل لوقا (8:2) : كان الرعاة «يعيشون في العراء ويسهرون في هُزُع الليل على رعيتهم». *** كتاب الحياة اليومية في زمن يسوع ، كانت القطعان تبقى في العراء من «الاسبوع الذي يسبق الفصح [اواخر آذار (مارس)]» حتى منتصف تشرين الثاني (نوفمبر). - ويضيف الكتاب: «تقضي ]القطعان[ الشتاء مخبأة؛ ومن هذا وحده يمكن ان يُرى ان التاريخ التقليدي لعيد الميلاد، في الشتاء، لا يُحتمل ان يكون صحيحا، لأن الانجيل يقول ان الرعاة كانوا في الحقول».- أنجيل لوقا (3:23) : ٢٣ وَلَمَّا ٱبْتَدَأَ يَسُوعُ عَمَلَهُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلَاثِينَ سَنَةً، وَهُوَ، عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ، ٱبْنُ يُوسُفَ،ٱبْنِ هَالِي".ذلك يعني أن رسالته كانت فقط (3) سنوات...- إنجيل يوحنا ( 19:14-16) : "١٤ وَكَانَتْ تَهْيِئَةُ ٱلْفِصْحِ، وَكَانَ نَحْوُ ٱلسَّاعَةِ ٱلسَّادِسَةِ. فَقَالَ لِلْيَهُودِ: «هُوَذَا مَلِكُكُمْ!». ١٥ أَمَّا هُمْ فَصَاحُوا: «اِقْضِ عَلَيْهِ! اِقْضِ عَلَيْهِ! عَلِّقْهُ عَلَى خَشَبَةٍ!». قَالَ لَهُمْ بِيلَاطُسُ: «أَأُعَلِّقُ مَلِكَكُمْ عَلَى خَشَبَةٍ؟». أَجَابَ كِبَارُ ٱلْكَهَنَةِ: «لَيْسَ لَنَا مَلِكٌ إِلَّا قَيْصَرُ». ١٦ فَحِينَئِذٍ سَلَّمَهُ إِلَيْهِمْ لِيُعَلَّقَ عَلَى خَشَبَةٍ.فَتَوَلَّوْا أَمْرَ يَسُوعَ".بتقدير المسيح بتاريخ وفاته وأنه عاش (33) عام -- ذلك يعني أنه مقارنة بتاريخ إحتفال عيد الفصح ... ذلك ينفي تماماً أنه مولود في 25 شهر ديسمبر.....أو الأول من يناير أو السادس أو السابع من يناير...
12-23-2015, 07:05 PM
زينب محمد عبدالله
زينب محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 12-26-2010
مجموع المشاركات: 551
الاخ الفاضلابى شكرا على وجه النظر الاخرى وانا ملمه بى وجهات النظر الاخرى المع والضدبخصوص تهنئه اهل الكتاب واصحاب الديانات الاخرى بى اعيادهم وانا اعمل بى حديث ( استفت قلبك ولو أفتاك الناس ) وموضوع هذا البوست من الاشياء البديهيه بالنسيه لى ولا احتاج لى فتوى فيه و انا لا اخذ دينى من علماء الوهابيه لانهم متطرفيين فى فهمهم للاسلام وكل من يخالفهم فى ابسط الاشياء فهو فى نظرهم كافرقال الله تعالى ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ
12-23-2015, 07:07 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561
الاعزاء/ الفاضلابي وعمار وزينب ودينق والمتداخلونسلامفي كلام هذا المتحدث في الفيديو:ان اختلاف تاريخ الاحتفال بعيد الميلاد عند الطوائف المسيحية معناه بطلان دينهم فلا يجب ان نهنأهم في دينهم الخطأياخي هم اختاروا تاريخ محدد لاحتفالهم.. أنت مالكلو عندي مولود وقررت أن أعمل سمايته مع اليوم الذي يروقني هل ستقول لي هذه السماية باطلة؟خليك من المسيحي أو صاحب الديانة السماوية..نحن هنا نهنأ البوذيين والهندوس والطائيين بأعيادهم.. وهم أيضا يهنئوننا بكافة أعيادنا.. لدرجة مرة واحد قال لي: اسراء جميل...فهل ينتقص ذلك من ديننا وعقيدتنا كمسلمين؟التعامل الحسن والكلمة الطيبة للانسان بغض النظر عن عقيدته هي من أخلاق الرسل(جئت لأتمم مكارم الأخلاق)السلفية بفتاويهم ناقصة النظر فاقدة المعنى فقد أسسوا للكراهية وانتجوا الارهاب الماثل اليوممودتي
12-23-2015, 09:35 PM
الصادق اسماعيل
الصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620
Quote: مد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلف أهل السير والتاريخ في موعد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم اختلافا عريضا، ومن ذلك كونه ولد ليلا أو نهارا، والرواية التي اعتمد عليها السائل ذكرها السيوطي في (الخصائص الكبرى) فقال: أخرج البيهقي والطبراني وأبو نعيم وابن عساكر عن عثمان بن أبي العاص قال: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولدته، قالت: فما شيء أنظر ليه في البيت إلا نور! وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى أني لأقول ليقعن علي، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار حتى جعلت لا أرى إلا نورا. اهـ.وذكر ذلك أيضا ابن سيد الناس في (عيون الأثر) والطبري في تاريخه والماوردي في (أعلام النبوة) والبيهقي في (دلائل النبوة) وابن الجوزي في (المنتظم)، وابن كثير في (السيرة النبوية) والكلاعي في (الاكتفاء). وذكره ابن عبد البر في (الاستيعاب) وابن الأثير في (أسد الغابة) وابن حجر في (الإصابة) ثلاثتهم في ترجمة فاطمة بنت عبد الله أم عثمان بن أبي العاص الثقفي.وفي هذا خلاف طويل، قال الصالحي في (سبل الهدى والرشاد): قال الحافظ أبو الفضل العراقي في المورد: الصواب أنه صلى الله عليه وسلم ولد في النهار، وهو الذي ذكره أهل السير، وحديث أبي قتادة مصرح به. وروى الأربعة عن سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى قال: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إبهار النهار. وجزم به ابن دحية، وصححه الزركشي ... قال ابن دحية: وأما ما روي من تدلي النجوم فضعيف، لاقتضائه أن الولادة كانت ليلا. وقال الزركشي: وهذا لا يصلح أن يكون تعليلا فإن زمان النبوة صالح للخوارق، ويجوز أن تسقط النجوم نهارا .اهـ.وأما الإشكال الذي ذكره السائل بخصوص شهر مولده صلى الله عليه وسلم، وكيف يكون الحمل قد حصل في أيام التشريق والولادة في ربيع الأول، فتكون مدة الحمل أربعة أشهر فقط !! فهذا لأن السائل لم يراع الخلاف الحاصل في شهر مولده صلى الله عليه وسلم، فإن من قال: الحمل كان في أيام التشريق. قال: إن الميلاد كان في شهر رمضان. وهذا قول الزبير بن بكار، ونصه: حملت به أمه في أيام التشريق في شعب أبي طالب عند الجمرة الوسطى. وولد بمكة بالدار المعروفة بدار محمد بن يوسف أخي الحجاج بن يوسف لثنتي عشرة ليلة خلت من شهر رمضان اهـ. ذكره عنه ابن عبد البر وابن كثير وابن سيد الناس. وقال السهيلي في (الروض الأنف): ذكر أن مولده كان في ربيع الأول، وهو المعروف، وقال الزبير: كان مولده في رمضان. القول موافق لقول من قال: إن أمه حملت به في أيام التشريق. اهـ.ونقل الصالحي عن الذهبي قوله في (تاريخ الإسلام): نظرت في أن يكون صلى الله عليه وسلم ولد في ربيع، وأن يكون ذلك في العشرين من نيسان، فرأيته بعيدا من الحساب، يستحيل أن يكون مولده في نيسان إلا أن يكون مولده في رمضان. اهـ.وقد قيل غير ذلك في شهر الميلاد، فقيل: في صفر. وقيل: في المحرم.وليس لهذا الخلاف كبير فائدة، ولا يترتب عليه حكم شرعي، ولذلك لم يهتم الصحابة ومن بعدهم من الأئمة بتحرير هذه التواريخ. قال محمد الغزالي في (فقه السيرة): لم يمكن المؤرخين تحديد اليوم والشهر والعام الذي ولد فيه على وجه الدقة ... وتحديد يوم الميلاد لا يرتبط به من الناحية الإسلامية شيء ذو بال؟ فالأحفال التي تقام لهذه المناسبة تقليد دنيوي لا صلة له بالشريعة. اهـ.والله أعلم.
Quote: هل ولد المسيح حقا في فصل الشتاء في 25 ديسمبر كما يقول النصارى الغربيون وفي يناير كما يقول النصارى الشرقيونورد في انجيل لوقا حكاية عن ميلاد المسيح عليه السلام : وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم واذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب حولهم فخافوا خوفا عظيما فقال لهم الملاك :لاتخافوا فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب إنه ولد لكم اليوم في مدينة داوود مخلص هو المسيح (انجيل لوقا –اصحاح 2 عدد 8-9-10-11)ومعنى ذلك أن يكون الميلاد في وقت يكون الرعى فيه ممكنا في الحقول القريبة من بيت لحم المدينة التي ولد فيها المسيح عليه السلام وهذا الوقت يستحيل أن يكون في الشتاء لأنه فصل تنخفض فيه درجة الحرارة وخصوصا بالليل بل وتغطي الثلوج تلال أرض فلسطين وجعل عيد الميلاد للسيد المسيح في فصل الشتاء لاأساس له اذا بل هو من مخترعات الوضاع يجعله في فصل فصل الشتاء وفي هذه التواريخ المذكورة انفا .ولندلل على ذلك بالاتي :1- يقول الاسقف بارنز: غالبا لايوجد أساس للعقيدة القائلة بأن يوم 25 ديسمبر كان بالفعل ميلاد المسيح واذا ما كان في مقدورنا أن نضع موضع الايمان قصة لوقا عن الميلاد مع ترقب الرعاة بالليل في الحقول قريبا من بيت لحم فإن ميلاد المسيح لم يكن ليحدث في الشتاء حينما تنخفض درجة الحرارة ليلا وتغطي الثلوج تلال أرض اليهودية ويبدو أن عيد ميلادنا قد اتفق عليه بعد جدل كثير ومناقشات طويلة حوالي عام 300 بعد الميلاد(كتاب ظهور المسيحية للاسقف بارنز)2- وهذا الرأي الذي ذهب إليه الأسقف بارنز قد استمده الذين كتبوا بيانات عن عيد الميلاد في دائرة المعارف البريطانية ودائرة معارف شاميرز فقد ورد في الطبعة الخامسة عشر ة من المجلد الخامس في الصفحة 642-643 أ من دائرة المعارف البريطانية مايلي : لم يقنع أحد مطلقا بتعين يوم أو سنة لميلاد المسيح – ولكن صمم أباء الكنيسة في عام 340 بعد الميلاد على تحديد تاريخ للاحتفال بالعيد – اختاروا بحكمة يوم الانقلاب الشمسي في الشتاء الذي استقر في أذهان الناس وكان أعظم أعيادهم أهمية ونظرا الى التغيرات التي حدثت في التقاويم تغير وقت الانقلاب الشمسي وتاريخ عيد الميلاد بأيام قليلة3- ورد في دائرة معاف شاميرز الاتي : كان الناس في كثير من البلاد يعتبرون الانقلاب الشمسي في الشتاء يوم ميلاد الشمس –وفي روما كان يوم25 ديسمبر يحتفل فيه بعيد وثني قومي – ولم تستطع الكنيسة أن تلغي هذا العيد – بل باركته كعيد قومي لشمس البر.4- يقول بيك من علماء تفسير الكتاب المقدس : لم يكن ميقات ولادة المسيح شهر ديسمبر على الاطلاق فعيد الميلاد عندنا قد بدأ التعارف عليه أخيرا في الغرب (تفسير الكتاب المقدس للدكتور بيك ص 727 )5- هناك دليل تاريخي ثابت موثوق به يوضح أن المسيح ولد في شهر أغسطس أو سبتمبر فقد كتب الدكتور جون د . أفيز في كتابه ( قاموس الكتاب المقدس ) تحت كلمة سنة أن البلح ينضج في الشهر اليهودي أيلول كما ورد في صفحة 117 من كتاب تفسير الكتاب المقدس لبيك العبارة الاتية : (إن شهر أيلول يطابق عندنا شهر أغسطس وسبتمبر )النتائج التي تستخلص مما تقدم :1- ونخلص من كل ذلك طبقا للبحوث السابقة التي أجريت حاليا على أصول المسيحية أن المسيح لم يولد في ديسمبر أو يناير ولكن في أغسطس أو سبتمبر ويكون حمل السيدة مريم لم يبدأ في مارس أو ابريل كما يريد مؤرخو الكنيسة أن يلزموا الناس باعتقاده بل بدأ حملها في نوفمبر أو ديسمبر2- إن القران الكريم يستخلص من تفسيره أن المسيح مولود في أغسطس أو سبتمبر وهذا يتفق مع الحقائق التاريخية ومع رواية إنجيل لوقا وان كان ذلك دون قصد وأنه يظهر مما حكاه القران عن السيدة مريم أنها كانت ترقد عند ولادتها في سقيفة على مكان مرتفع من التل حيث تقف نخلة على منحدر منه وكان من الميسور لها أن تصل إلى جذعها وتهزه وكثرة النخيل في بيت لحم واضحة في الكتاب المقدس في الاصحاح الاول من سفر القضاة وكذلك قاموس الكتاب المقدس الؤلف بمعرفة الدكتورجونريفنز.كما أن حقيقة إرشادالسيدة مريم إلى نبع كما ورد في القران الكريم لتشرب منه تشير إلى أن ميلاد المسيح قد حدث فعلا في شهر أغسطس أو سبتمبر وليس في ديسمبر حيث يكون الجو باردا كالثلج في كورة اليهودية وحيث لارطب فوق النخيل حتى تهز جذع النخلة فتساقط عليها رطبا جنيا قال تعالى :فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ﴿٢٤﴾ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿٢٥﴾والمعنى أنه جعل قربها جدولا صغيرا كان قد انقطع ماؤه ثم جرى وامتلأ وسمي سريا لأن الماء يسري فيه وأنه في إمكانها أن تتناول من الرطب الصالحة للاجتناء إذا أرادت أن تأكل وأذا أرادت أن تشرب أمكنها ذلك من جدول الماء الذي كان يسري بجانبهانقلا عن كتاب النصرانية و الإسلام المستشار محمد عزت الطهطاويسبب تخبط النصارى هو تعدد المراجع التي اقتبسوا منها ليؤلفوا دينهم الجديد الذي لا ناقة للمسيح عليه السلام فيه ولا جملأصل الكريسماس- هو تاريخ مولد الشمس في التقويم اليوليوي . ويرتبط وما حوله بالانقلاب الشتوي للشمس . وقد وُلد العديد من آلهة الشمس في العالم القديم في ذلك التاريخ أو قريباً منه.- لا يوجد في الإنجيل ما يثبت أن يسوع ولد في ذلك التاريخ- الذي حدد ميلاد المسيح راهب من سكيثيا ( منطقة شمال البحر الأسود ) اسمه ديونيسيون أو أكسيموس عام 530 ميلادي ولم يحدد مرجعه. تحتفل الكنائس الشرقية به يوم 7 يناير.
12-23-2015, 07:18 PM
صديق مهدى على
صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10219
سلام عمار وليش لا حيث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فى حديث ما معناه الدين المعاملة وهذا ميلاد أحد الرسل الذين كانت أحد معجزاته ميلاده حيث خاطب الناس فى المهد وهو سيدنا عيسى عليه السلام ومن الرسل الذين يجب معرفتهم والإيمان بهم إذن يا عمار عليك أن تهنئ أى كتابى والله أعلم كل عام واخوتنا المسيحيين بخيرومن هنا اهنى الأخ الحب ارنس وكل الاخوة المسيحين فى هذا المنبر بعيد الميلاد المجيد
يا احمدونا بت جيرانا عيد ميلادها كان الاسبوع الفات لكن اجلوا الاحتفال بيهوللاسبوع ده عشان المدارس بتكون مقفلة و الشفع كلهم ممكن يحضرواما مشكلة ياخ..الاحتفال ما ضروري يكون في نفس اليوم بالضبط.ثم حكاية عبد الله الطيب دي ما بتلزم المسيحيين لأنهم اساسا ما عندهم قصة جذع النخل و التمر المتساقط في كتبهم.و زي ما قال ابوبكر عباس في بحر المعجزات ده كلوووو.. ولادة من غير اب و عذراء و نيوبورن بيبيبتكلم ..بقت بس علي حبة التميرات ديل ههههههه
12-24-2015, 03:06 AM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
بعدين يا احمدونا كان جيت للغلاط في امريكان هنا قالوا هو اساسا ما تولد و لا اي حاجة..للمزيد:https://www.youtube.com/channel/UCWK9fgns2mNHBcrGgI0gbBwhttps://www.youtube.com/channel/UCWK9fgns2mNHBcrGgI0gbBw
12-24-2015, 06:20 AM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
الأخت زينب اتفق معك فى ان من حقك ان تفكرى كيف تشائين ومن حق اى إنسان ان يؤمن او يكفر ومن اختار الاسلام والإيمان فيجب عليه التقيد بمطلوب الايمان واتفق معك ان ايضا مطلوب الاسلام والإيمان ليس أمراً يخوض فى تبيينه كل انسان وإلا لما كانت ثمة حاجة لفقهاء وعلماء يبينون المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ والمقيد والمطلق الخ وإذا كان كل إنسان طبيبا لما احتاج احد ليستعين بالاخر ليعالجه وهكذا ،، فتكامل الناس وحاجتهم لبعضهم تنشأ من اختلاف ملكاتهم ومعارفهم .أسوِّق تلك المقدمة لاجيء الى تدوين بعض ملاحظات على ماقاله الفتى المصرى فى معرض رده على الشيخ الذى اقتطع مقاطع من كلامه دون إيراده كاملا ومع ذلك لا باسالتعليق على ما قاله الفتى المصرىوقبل ذلك اعجبنى من الفتى على حداثة سنه أعماله الراى بشجاعة واجتهاده. الا انه خاطب الشيخ الذى فى مقام جده بما لايليق مثل قوله: (ده كلام فارغ)ولايبرر له خروجه عن الأدب انه كان يعلق على فيديو فى غياب الشيخ لانه بنشره يكون كمن قاله فى حضرة الشيخ.ثم بعد ذلك سأعرج ان شاء الله على فيديو الشيخ المغامسي وإبداء ملاحظتى عنه.فلنبدا بالفيديو ألذى حملته الأخت زينب وذلك كما يلى:ابتدا الفتى حديثه آخذاً على الشيخ قوله: (يحرم على المسلم) وقال ان الله وحده هو الذى يحلل ويحرم ومع ان رأى الفتى صحيح فى حدود الفكرة التى اجتهد لإيصالها الا انه جانب الصواب ذلك ان قول الشيخ (يحرم ) لا يجعله يأخذ صفة هى لله كما تراءى للفتى فالشيخ عندما يقول (يحرم) فانه لم يأتِ بتحريم من عنده ، إنما يستند اما الى نص قرآنى او الى سنة نبوية .قال الفتى مخاطبا الشيخ: انت ليه خليت النصارى كافرين؟وايه المبرر اللى دفعك تقول على النصارى كافرين؟تعرف تقول لى ليه ربنا ماقال على النصارى كافرين وانت قلت عليهم كافرين؟تعرف تقول لى ايه الفرق بين النصارى والكافرين ؟ طبعا حاتستدل بالآية : (لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ) ثم يستطرد ، ليه الاية لم تقل لقد كفر النصارى؟نقول وبالله التوفيق:اولا الشيخ لم يكفرهم جميعاً ثم انه لم يكفر من كفر منهم بمزاجه فالشيخ استند الى آيات بينات استدل بها الفتى نفسه وآيات اخرى منها:بِسْم الله الرحمن الرحيمسُورَةُ الْمَائِدَةِ{١٧} لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌفالنّصارى الذين لم يغلوا فى دينهم ولم يقولوا على الله الا الحق ولم يقولواان الله ثالث ثلاثة ولم يقولوا ان الله هو المسيح عيسى بن مريم هؤلاء اطلق اللهعليهم اسم النصارى وهولاء من امرناببرهم والقسط اليهم ومن ذلك التهنئة بعيدهم (والله اعلم) فهل يوجد منهم احد اليوم؟ وجملة نحن امرنا بان لانعتدى حتى يعتدى علينا فالشيخ لم يكفرهم بل كفرهم الله بما أوردنا من الآيات أعلاه وإذا علمنا مسيحيا لايعتقد بالتثليث او ألوهية المسيح او ببنوته لله سبحانه وتعالى فهولاء هم النصارى حقا الذين لم ينهنا الله عن البر لهم والقسط لهم اما ما عداهم فهم كفار بنص القران .هذا ما أراد الشيخ ان يبينه ولكن الفتى لم يوفق فى ترتيب الآيات . ولى بعض الملاحظات على حديثه لكنى اكتب بالتلفون وخلاااس ال فينى جات فسأحاول اختصر لحين ميسرة.اما فى مايتعلق بفيدو الشيخ المغامسي فقد لاحظت انه بنى رأيه على ان الاحتفالبمولد المسيح بدعة أبتدعوها فى دينهم بدليل انهم يختلفون فى الاحتفال به زمانيا ثم انهم بدلوا فى دينهم كما بينت الآيات فأصبحوا على باطل ويرى انه بتهنئتهم نكون قد أقررنا بباطلهم.وسؤالي الذى كنت اساله للشيخ المغامسي لو قدر لى ان أكون حاضرا ؛هل مجرد التهنئة يكون إقرارا بالباطل؟ربما اهنيء من لم يقاتلنا فى الدين ولم يخرجنا من ديارنا مجاملة وليس إقراراله على باطله.اما بالنسبة للاخوة الذين تساءلوا عن حال المعاملة مع الزوجة الكتابيةفالسؤال هل تعد من قالت ان الله هو المسيح بن مريم هو الله ومن قالت انه ثالث ثلاثة ومن قالت هو ابن الله هل تعتبر كتابية؟ وقد حكم الله بكفرها فهل يجوز الأخذ يعصم الكوافر؟
12-24-2015, 07:40 AM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
Quote: بعدين كان جيت للغلاط في امريكان هنا قالوا هو اساسا ما تولد و لا اي حاجة..
دكتور سيف --- كلامك حقيقي تؤمن به العديد من الطوائف النصرانية...وليس غلاطاً .... وكنت سوف أورده وفق تسلسل ردودي....دا دينهم نحن ما جبنا حاجه من عندنا.....كويس أن الناس بتقرأ.....والمشكلة في الرجرجه والدهماء....
12-24-2015, 07:55 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
عبد العزيز الفاضلابي ومنتصرأي مسلم عايش في الغربوبيعتقد في كلام الشيخ المتطرف ده ويؤمن به، فهو أنسان منافق من الدرجة الأولى.بعدين أنتم يا مسلمين كيف تبيحون لأنفسكم أن تتزوجون من المسيحيات وفي في نفس الوقت ، تريدون أن تعاملوهم بمثل هذا الأحتقار؟وكيف عاوزين تتعايشوا مع الأخرين وأنتم مازلتم تحملون مثل هذه الأفكار والمعتقدات؟؟وهل مثل هذه التصرفات قد تعطي للغرب أن يتعامل معكم بالمثل؟
12-24-2015, 10:39 AM
مني عمسيب
مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
الاخوة الاعزاء .. طلبت حذف البوست لانه يسبب لنا تجريح امام اخوتنا المسيحين .والكلام دا اتلاك دشليون مرة وكل سنة بقرأ بوست بنفس العنوان كلالطلبتو مراعاة شعور الاخرين ليس الا . ومن اراد أن يسأل من هذه الاشياءفعالم النت فيهو ما يكفي من الردود لهذه المواضيع المسببه للاحراج للاخرينوسؤال هنا : هل المعائدة فرض للاوة المسيحين عشان نفتح ليها بوست مجرح ؟الفرض الناس عامله بيهو دعوكم من الذي لم يفرض .. هذا مجرد رأي لا غير .ولكم مني كل الاعتذار واختص صاحب البوست لطلبي بحذف البوست فقط لمراعاة شعورالاخرين والله ما واءا القصد .
12-24-2015, 01:10 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: يا منتصر الزواج منهم حلاليعني تتزوج لكن ما تحب زوجتك ؟
قد تراجعت عن هذا الفهم وهذا الرأي المسألة مجرد اجتهادات ولا يوجد في القرآن الكريم ولا السنة ما يمنع من مودتهم والحب المتبادل وهذا الشاب الذي رد على الجويني نبهنا للآية التي ذكرت المودة وهي الحب (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى )
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة