محمد الرضي ود الرضي لو حنعرف بيهوا من كبار الحقيبة الجو من خلفية ( الخلوه )سيرتوا بقلم الطيب محمد الرضي ولد الشاعر محمد ود الرضي بالعيلفون عام 1885م. من أب ينتسب الى قبيلة العسيلات (الرفاعيين) وام تنتسب الى أسرة الولى الصالح الشيخ إدريس ود الأرباب (المحس) بالعيلفون. نشأ وترعرع بالعيلفون، تلقى أولى جرعات المعرفة بخلوة الشيخ إدريس ود الأرباب بالعيلفون، ثم انتقل مع والده إلى أم ضواًبان فاكمل حفظه القرآن الكريم بخلوة الشيخ العبيد ود بدر، على يد الخليفة حسب الرسول ود بدر.قرض الشعر وهو طالب بالخلوة ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره، تأثر في بدايته الشعرية بالنمط الشعبي المسمى بالدوبيت، نظمه متغزلاً ومادحاً وواعظاً ومرسلاً بعض الحكم، وله في ذلك قصصاً كثيرة تروى ووقفات مع الخليفة حسب الرسول ود بدر الذي أطلق عليه لقب تنبيه الغافلين.دفعته عبقريته الشعرية ونبوغه المبكر أن يختط لنفسه أسلوباً جديداً ونمطاً مغايراً للنمط السائد، خاصة في مجال الشعر الغنائي والنسيب. فقد كان الطنابرة يتغنون بالبيت الواحد أو البيتين مع التكرار، معتمدين على الايقاع الصاخب والمثلثات والعصي مع الصفقة بالإضافة إلى الأصوات القوية الصادرة من الحناجر بنغمات متواترة ومتناغمة، على ثلاثة أصوات، الخفيف الوسطانى والتقيل وكل له وزنه الخاص به وإيقاعاته مثال ذلك من التقيل.خــوجـلى أبو الـجـــاز للمـــــــــــروقل وفـــــازالحــــور جنـا الذوات ود أصـــــــــــــال وعــزازأخذ من الطنابرة أسلوبهم فنظم عليه القصائد الطوال التي حالما تلقفها الفنانون وشدوا بها إبداعا وترنيما، وفي مقدمتهم الفنان عبد الله الماحي، فذاع صيتها وبدأت بها شهرة ود الرضي الغناي وأولى قصائده في هذا المجال قصيدة جاري ثم تبعتها قصيدة بت وهب وجده وصرت كالفاني وغيرهن.اشتغل ود الرضي في بداية حياته العملية فى الزراعة، وكان يقوم بزراعة الجروف والسواقى على ضفاف النيل الأزرق بقرية أم تكالي، موطن ومقام والده، أما في فصل الخريف فكان يقوم بزراعة الباجة بأم تكالى أيضا وهي مساحة محددة من الأراضي يعتمد في الزراعة فيها على نجاح فصل الخريف.كبر شاعرنا وكبرت معه مسئولياته، أخذ ينظر إلي الحياة نظرة مستقبل مرجو والي المستقبل نظرة شاعر طموح، لا يألوا جهداً في سبيل أن يتبوا مكانة أسمى، لم يرضى طموحه عمله كمزارع صغير فشد عصا الترحال في أول هجرة له إلى العاصمة حاملا معه سلال القرع، متلفحاً بالتوب وهو الزي المعروف في تلك المنطقة.تعرف أول ما تعرف من الشعراء فى العاصمة بالشاعر احمد حسين العمرابي الذي كان يعمل ترزيا في دكان والده، نمت بينهما صداقة متينة ساقته إلى مجالس الشعراء، فتعرف على العبادى الذي أوصله بدوره الي بقية الشعراء البارزين أمثال الشاعر خليل فرح والشاعر أبو صلاح والشاعر المطبعجي والشاعر مصطفى بطران وغيرهم، وأخذ يؤم مجالسهم ومنتدياتهم الشعرية التي كانت تقام بالمقاهي ومنازل التجار المشهورين بالخرطوم وأم درمان.كان كل شاعر يرغب في الانضمام إلي سلك الشعراء عليه بالخضوع لامتحان يضعه له أحدهم، فتعين علي ود الرضي ذلك فنظموا له مربعا في حرف (الزاى)، مع تكرار الحرف داخل المربع إمعانا في التعجيز، قيل أن ناظمه الشاعر عكير الدامر وقيل العبادي ونحن نرجح العبادي لما عرف به هذا الشاعر من سلاطة في اللسان وقوة في السبك يقول المربع:عكت جات تميل من الأرض خــزَّازهزينت الخلقة داب ماحســــــبن بزَّازهدارت ليها داروه الفي الرزم عام زازهشفنا الدقة والزرزور فصل حــــــزَّازهفلم يتردد ود الرضي بل أخذ القلم وكتب على التو..قاده غزيز زراقه زاولنا جيـده غــزازهصارت تعترينا جنان وصرنا جــــزازهصرنا كزى زوال والقلب ذاب واتزازهزارت الزام زبرجده من فميله عــزازههالتهم شاعريته وسرعة خاطره، فأجازوه بالاجماع وانخرط في عقد الشعراء من حينها، أخذ يتردد على منتدياتهم وكان دوامه الدائم منتدى شعراء الخرطوم بدكان الفاضل الشيخ ومنتدى قهوة الواثق ثم قهوة حسن الخليفة وغيرهم وفي أم درمان المقاهى المشهورة مثل قهوة شديد وود اللغا وغيرها وفى منازل الأعيان والتجار مثل منزل التاجر المعروف عباس رشوان والتاجر شلقامى ويؤمها الشعراء والفنانين، ومن الطبيعي أن ينسجم معهم وتصبح له مكانة بارزة بينهم.التقى بالمطربين وتعرف عليهم فغنى له سرور دمع المحاجر قرن أولى قصائدة وغنى له عبد الله الماحي قصيدة حبابو للكدر زايل والسلام يا روح البدن كما غنى له إبراهيم عبد الجليل أحرموني ويلوحن لى حماماتن وفي عهد ازدهار الحقيبة وسموقها اشتهر ود الرضي بالرميات التى لا يكاد ينافسه فيها احد من الشعراء وكانت تجد الاستحسان عندهم وعند الفنانين.أخذ ود الرضي يتردد بين أحياء العاصمة حاملاً سلال القرع ،ولكن نفسه القلقة لم تتركه يهنأ ولم يهدأ له بال ولم يستقر له مقام، فأخذ يتحين الفرص حتى لاحت له فرصة للعمل في خزان مكوار (سنار) وقيل سيق لأمر سياسي وقيل لأمر اجتماعي وقيل للاثنين معاً، وعمل بخزان مكوار حال إنشائه عام 1919م في وظيفة رئيس طلبة، فكان ذلك مفتاحاً لبعض ما تمنى، ووسيلة لمستقبل يرجو إلا أن القدر كان له بالمرصاد، وكأنه لم يرد له أن يهنأ فلم يطب له المقام في مكوار، إذ لم يجدها كما تصور، وخاصة أن طبيعة عمله الجديد تتطلب وجوده على استمرار بعيداً عن الأحياء السكنية والتجمعات السكانية، فعاش حياة موحشة افتقد فيها لياليه السامرة فكتب ..مكوار الظلام بى ظبية ما ضفتيــــــناولا بى طيف خيال الناعسات طفتـــنالسنا من عســكرك لو تنصفى ترفتيناوالمســـتأذى يؤجر صــبر يا مفتيـــــنالاقى في الشفاء ألوانا وذاق ومن معه صنوف العذاب ومرارة الغربة فبكي الفراق واشتاق المزار فنذر نذرا ضمنه قصيدة متى مزارى.وهو في غربته هذه وعذاباته تلك، يعالج بالشعر مرارة الاغتراب ،ويناجي في لياليه خيالات الحبيب، أتته رسالة من صديقه الصدوق ورفيق دربه عباس ود كندورى، مشفوعة بفوطة من الكستور الجميل مملوءة بالكعك والخبيز وبعض الحلوى، زاداً له في غربته هدية من أحبائه بام ضواًبان. أثرت هذه الرسالة في نفس الشاعر وأثرت قريحته فنظم قصيدة مشيراً فيها لصديقه عباس بحرف العين.ياع شوقت قلبي وهن دموعـى يصبـــنياع تركتنــــي وكأني ملقــى في جبــــاتذكـــــاركــــــم ايا ع بفــــاكهــــــــــة واباالله والكســـيتير كــــــدت أبلعــــــه حبــــايشده الشوق إلى أحبائه والحياة التي تركها، ولم يجد متنفسا ينفث به ما في صدره سوى الشعر والمناجاة وحلو الأمانى، فتلوح له في الأفق حمائم فيناجي ويصدح وتهمى دموعه حرى.. يلوحن لي حماماتن.. ومن ثم لم يجد له ملاذاً سوى ان يحمل الطير رسائله ونفاثة صدره.يا طير إن مشيت سلم على البنحبـــهوخص بذلك ناس المــــقرط حــــــــــبوقول ليهم مكوار مجينا ولا رحَّـــــب بــووالبطيــخ بعد ما ناكلو بنقشِّر حبـــــــوهكذا عاش أيامه قلقاً لا يهدأ له بال ومغترباً يرجو العودة، قضى على هذا الحال ما يجاوز العامين، عاد بعدها على أجنحة من الشوق محملاً بأجمل الهدايا وارقى العطور والأماني الطيبات، ولكن للأسف يجد القدر قد خبأ له من جديد لتقابله زوجه سافرة دون وجه حياء ودون احترام لرباط الزوجية فهاله الأمر و اصيب بصدمة و خيبة رجاء إذ علم أنها طلقت منه فكتب متأسيا.تاريهـــم النجـــــوس دار الحلب نزلوهـــاأوصاف الرزالة على النســـــيب بذلوهـــاعلى إيدن براهــــــم طبعــــــتن عزلــوهاإن غبت ساعة تلقى مخـــــــدتك غزلوهاهجر الزواج وفكرة الزواج سنينا طويلة رغم إلحاح ذويه، وفي عام 1938م اقتنع ود الرضي بالزواج فتزوج (بتول) أبنة محمد على موسى وأسس لها منزلاً كبيراً بام تكالى، ليكون بجوار والده. لم يقم بأم تكالى طويلاً إذ حكمته ظروف العمل للرحيل إلى أم ضواًبان، فعاشا بقية عمرهما هناك وأنجبا من البنات اثنتين رحمة والدلسة ومن البنين اثنين الطيب والرضي، وكأن الزمن لا يريد له الهناء ولا حياة الاستقرار ففاضت روح زوجه عام 1951م فحزن عليها حزنا عميقاً ولم يفكر بعدها في الزواج إلى أن توفاه الله فعاش على ذكراها وكتب وغنى.ست البيت بريده بــــــــراهاترتاح روحى كلما أطــــــراهاإن الفترة الأولى من حياته تركت علامات عميقة اتسمت بها شخصيته فيما بعد، جعلته يستفيد من تنقله بين القرى في البادية ومخالطته لسكانها، مما زادت به تجاربه في الحياة وفتحت آفاق نفسه على معالم من حياة جديدة ، حتى إنقاد له الشعر على الفطرة فحمل لواءه مجدداً ورائداً، واستطاع وزملاءه شعراء الحقيبة العبور بالشعر الغنائي من مجال الدوبيت الذي كان ينتظمه آنذاك، إلى القصائد الطوال ذات المضمون والمدلول فكانت تجربة رائدة وناجحة.وبعد.. فان الحديث عن هذا الشاعر على دربه الطويل الذي بدأه ليطول حتى يصير عمراً، هو مجموع ما قطعه الشاعر من حقبة زمنية تحكى عن تاريخ هذه الأمة الفنى والأدبي والثقافي والاجتماعي، وان الحديث ليتشعب ويزداد لو انسرح القلم ليسجل بعض ذلك التاريخ الشعري، ليربط بين النشأة والممارسة في حياة ذلك الشاعر، التي إمتدت حتى مساء الجمعة 28 ربيع الثاني 1403هـ الموافق 12 فبراير 1982م ، ففي مساء ذلك اليوم الحزين أسلم ود الرضى روحه الطاهرة إلى باريها ووري جسده الثرى بأم ضواًبان في موكب باك حزين.رحمه الله عليه...الطيب محمد الرضى
12-20-2015, 07:55 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
Quote: به هذا الشاعر من سلاطة في اللسان وقوة في السبك يقول المربع:عكت جات تميل من الأرض خــزَّازهزينت الخلقة داب ماحســــــبن بزَّازهدارت ليها داروه الفي الرزم عام زازهشفنا الدقة والزرزور فصل حــــــزَّازهفلم يتردد ود الرضي بل أخذ القلم وكتب على التو..قاده غزيز زراقه زاولنا جيـده غــزازهصارت تعترينا جنان وصرنا جــــزازهصرنا كزى زوال والقلب ذاب واتزازهزارت الزام زبرجده من فميله عــزازه
سلام لصاحب البوست وضيوفهالرواية المشهورة ان شعراء الحقيبة كانو مجتمعين وقدم اليهم الشاعرود الرضي لاعتماده معهم فقال له العبادي وهويريد اختبار شاعريته :عكت جات تميل من الأرض خــزَّازازينة الخلقة داب ماحســــــبن بزَّازادارت ليها دارو الفي الرزم عام زازاشفنا الدقة والزرزور فصل حــــــزَّازافماكان من ود الرضي الا ان جاراه وبسرعة قائلا :غادة غزيز زراقه زاولنا جيـدا قــزازاصارت تعترينا جنان وصرنا جــــزازاصرنا كذا زوال والقلب ذاب وازازازانت الزام زبرجدة من فميلة عــزازافتم اعتماده علي الفور في مجموعة شعراء الحقيبةويروي عن الشيخ محمد ود الرضي انه قال ان شعراء الحقيبة اعطوني زعامتهم وانا اعطيتها للشاعر صالح عبد السيد ابو صلاح
12-20-2015, 08:24 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
التحية لك اخي عبد الناصر الخطيب على هذا البوست في اشعر شعراء بلادي في حقبة الحقيبة و رحم الله عمي الشاعر الفحل محمد ود الرضي الذي لقب بتنبيه الغافلين وذلك لان شعره ارتبط بالحكم والوعظ وكثير من الاقتباس من القرآن والسنه , فود الرضي من الشعراء العظام الذين مرو على سجلات شعراء بلادي فقد تشبع شاعرنا بالصوفية والبساطه والثقافة العالية وقد نجد في عدد من قصائده كلمات كان لا يعرفها غير المثقفين او المتعلمين فمنها كلمات انجليزية او فرنجية قد ادخلها الشاعر في قصائده وهذا يدل على تقافته الجم بالرغم من تعليمه الذي لم يتخطى مرحلة الخلوة ،، فالحديث عن شاعر كود الرضي يحتاج لوقفات طويلة ومساحات كبيرة فكل قصيده لود الرضي تعتبر مدرسة ابداعية كاملة وشامله في كل شي في النظم وفي الاختيار وفي الريزم الشعري والتجانس والترابط والانسجام ،، شكرا اخي عبد الناصر الخطيب على هذا البوست الجميل والذي اتمنى ان يجزب اليه متابعي شعر الحقيبة امثال الاخ صديق الموج والاخ يحيي قباني لكي يدرو بدلوهم عن هذا الشاعر الكبير محمد ود الرضي والذي شكل علامه فارقة في شعر الحقيبة وفي الشعر العام في بلادي والذي مازال الناس تتعاطاه بنفس الالق والجمال القديم الذي لن يزول عنه الى قيام الساعة ان شاء الله , فتيه واتاكه في هذا البوست الجميل ,, ولك صادق تحياتي وسلامي .. تحياتي : ياسر العيلفون تخريمه : يا عبد الناصر انت درست جامعة ام درمان الاهلية ؟؟؟ لانو شكلك ما غريب علي ابدا ... ...
12-21-2015, 04:09 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
Quote: لتحية لك اخي عبد الناصر الخطيب على هذا البوست في اشعر شعراء بلادي في حقبة الحقيبة و رحم الله عمي الشاعر الفحل محمد ود الرضي الذي لقب بتنبيه الغافلين وذلك لان شعره ارتبط بالحكم والوعظ وكثير من الاقتباس من القرآن والسنه , فود الرضي من الشعراء العظام الذين مرو على سجلات شعراء بلادي فقد تشبع شاعرنا بالصوفية والبساطه والثقافة العالية وقد نجد في عدد من قصائده كلمات كان لا يعرفها غير المثقفين او المتعلمين فمنها كلمات انجليزية او فرنجية قد ادخلها الشاعر في قصائده وهذا يدل على تقافته الجم بالرغم من تعليمه الذي لم يتخطى مرحلة الخلوة ،، فالحديث عن شاعر كود الرضي يحتاج لوقفات طويلة ومساحات كبيرة فكل قصيده لود الرضي تعتبر مدرسة ابداعية كاملة وشامله في كل شي في النظم وفي الاختيار وفي الريزم الشعري والتجانس والترابط والانسجام ،،
كل غني الحقيبة الاميز الملان صور شعرية غاية في الروعة لازم يكون من توقيع ود الرضي وزي ما ذكرته كان أثر تعليمو ونشأتوا الدينية غالب على الصور دي شديد مع بساطته لكين مستخدم فيها كل بلاغة اللغة الغربية من جناس وطباق وحسن التعليل في كتير من صوروا وده ما أفقد شعروا حيويتوا أبدا ولا بريقوا لكين ظل كل الكتبوا واتغني ليهوا من أميز غني الحقيبة الاتغني على الاطلاق ليك التحية وفعلا ما بتكتمل الصورة ولا الحضرة الا بحضور المهتمين بغني الحقيبة ونشوف اضافاتهم واضاءاتهم في حضرة محمد الرضي ( ود الرضي )
Quote: ولد الشاعر محمد ود الرضي بالعيلفون عام 1885م. من أب ينتسب الى قبيلة العسيلات (الرفاعيين) وام تنتسب الى أسرة الولى الصالح الشيخ إدريس ود الأرباب (المحس) بالعيلفون. نشأ وترعرع بالعيلفون، تلقى أولى جرعات المعرفة بخلوة الشيخ إدريس ود الأرباب بالعيلفون، ثم انتقل مع والده إلى أم ضواًبان فاكمل حفظه القرآن الكريم بخلوة الشيخ العبيد ود بدر، على يد الخليفة حسب الرسول ود بدر.
عبد الناصر الخطيب ...الله يريحك دنيا و آخره ...بوست في مواعيده تمام ...حضور معك و استمتاع ان شاء الله ...__________________________النبوغ لا يأتي صدفة يا ناصر ...ود الرضي حفيد الشيخ ادريس ود الأرباب الشيخ الصالح صاحب الكرامات ...و تتلمذ على يد الشيخ حسب الرسول ود بدر ...و من يقرأ عن الولي ود الأرباب المتصوف يعرف انه لا يأتي من صلبه الى الأنبياء ...و محمد ود الرضي نُبئ بالشعر و ارسل الينا بالجمال ...اهديك يا عبد الناصر و اهدي الحبيب ياسر هذا الانشاد البديع من سيدنا مبارك حسن بركات ...
12-22-2015, 04:36 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
ود الخليفة مساء الخير تحية لحضورك في حضرة محمد الرضي ( ود الرضي )و( ينوحن لى حماماتن )هياب رعاب جمال فاتن.... ولا شي في الادب فاتنتتوق الروح لشوفاتن .............وارجف حين موافاتنسكينة تجلى فصادن............ قلوب الادبا مرصادنقنابل ترمي قصادن............. فهن صادنه ما صادنالشباب خنساء وياسين عبد الله
12-22-2015, 04:39 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
متى مزاري أوفى نذارى( ود الرضي )متى مزاري أوفى نذارى......واجفوا هذا البلد المصيفما أقول امتى....... المزار........إلا تجرى دموعي..... الغزارزارني ناسم شاقني المزار.......لو يزورني الطيف يبقى كيفياخصيب السوح امتى اطوفك........وأستريح الروح من قطوفكياحبيبى إن شاء الله أشوفك.........في نعيمك...... وظلك وريفأشهى.... والآمال يفرحوني.......مالي إلا سجعي.......ولحونىصرت ابغض من ينصحوني........هل تجامل وترسل لي طيفامتداحك بقى لي قراية............لي تملى القرطاس مرايةالوحايح فصمت عراى.........ها جزا من يعشق ظريفشعرك اسود زى حظ حسدوك......نور تضاحك بدرك فصودككم غضنفر.... فاتكابو سودك.......والمها تهواك .....يا خشيفعفوك اسمح لأجلك ثناى..............لا امل من قبلك ....عناىعندى مرك حلو يا مناى............والذي يرضيك هو اللطيفيا ما عاشق وما هو وافى.........ويا ما شاعر يقصد عوافىمثلهم من يعشق ..قوافي........ومثلنا من يعشق....... عفيفيامحجب صاين... جمالك...........يا مهفهف بعضك امالكدام زهاك ..ودايم... كمالك.........يا وحيد القدر.... المنيفيا رشيقا حسنك..... نمالك.......قل لطيفك هاجرنى... مالكدمعي كف وكفى انهمالك...........إن بعد الصيف الخريفيا لهيبي.... الزاد اشتعالا............لي جمر الغضى انتعالايا نسيم المحبوب تعالا............من لريحك ارحم ..بهيفيا امانى .....من كل واقب........ماله طيفك لي ما هو راغبهل في طرق الأحلام مراقب......أم يحاذر امرا...... مخيفإن أقول الثنا يا جحاجح..........فهو منه واليه ........راجحإن تزنبو ترى وزنه راجح........خلى معنى و الروح خفيفالسلام ما ابتسمت زهورك............ما تلألأ رف نور نهوركما جلت بسماتك ...شهورك...........يبقى لي متكأك.....قطيف ابراهيم خوجلي and ياسر تمتام
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة