|
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)
|
عزيزي عيدروس تحية طيبة الحقيقة طرحك حقيقة يمس اس الداء السوداني في رايي بس في نقطة عاوزة شغل قصة الديموقراطية المفروض تطبق في بلد نسبة الامية فيه كبيرة،دي نقطة تفوق عند الاحزاب الطائفية وشيوخ الطرق الصوفية والعمد والنظار وخلافه لانوا من خلالها حكمت اها النقطة دي بالذات استثمرتها الحكومات المتعاقبة في سبيل تمكين سيطرتها علي البلد، اها واجهات البلد دي زاتها صناعة استعمار زيهم وزي آل سعود وحكام الخليج. الاحزاب الطائفية بالنسبة ليها رفع الوعي عند المواطن مامهم وضروري بقدر
سيطرتها عليه،الاحزاب الطلعت من الحتة دي وكانت امينة الحزب الشيوعي والجمهوري. نجاح العسكر طوال ستين عاما في التشبث بالسلطة يثبت صدقية طرحي باعتماد الاحزاب علي المؤسسة العسكرية والتي لاتناقش الاوامر والاتكال علي محدودية التفكير جعل من المؤسسة العسكرية حاكما للسودان منذ الاستقلال بنسبة تفوق 90% قد تزيد او تنقص قليلا. رفع الحس الوطني عندنا شبه معدوم ومستبدل بولاءات حزبية وطائفية ودينية اذا استصحبنا الجبهة الاسلامية والاخوان المسلمين والطرق الصوفية. اصحاب هذه الولاءات في معظمهم لاتوجد لديهم حس وطني وبذا يقودون البلاد نحو المجهول نأتي للمتغير المهم والاخير وهو التدخلات الخارجية ودورها في التغيير ايجابيا كان ام سلبيا ومسؤول منها في السودان بريطانيا ومصر وامريكا واثيوبيا وارتريا وتشاد ويوغندا وروسيا وليبيا باختلاف الادوار والتأثيرات. عموما عطفا علي نقطتي الاولي ديمقراطية وستمنستر احتاجت لثمانية قرون من التطور والممارسة حتي تم صقلها وتشذيبها فهل نحن نسير في تطور الممارسة ام العكس،اكيد الجواب معروف ولي عودة ان شاء الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: حامد عبدالله)
|
الصديق صادق ميرغني
Quote: بس في نقطة عاوزة شغل قصة الديموقراطية المفروض تطبق في بلد نسبة الامية فيه كبيرة،دي نقطة تفوق عند الاحزاب الطائفية وشيوخ الطرق الصوفية والعمد والنظار وخلافه لانوا من خلالها حكمت اها النقطة دي بالذات استثمرتها الحكومات المتعاقبة في سبيل تمكين سيطرتها علي البلد، |
طبعاً يا صديقي الأمية لا تعني الجهل، والسودانيين حصيفين ولا يجازفون بضياع مصالحهم، وعشان كدا الأتباع في القبائل والأتباع في الطرق الصوفية، هم لا يتبعون فقط لأصحاب الحسب والنسب والزعماء والشيوخ والنبلاء وأصحاب القداسة، لا طبعاَ، هم يدافعون عن مؤسساتهم ، مؤسسة القبيلة والطريقة الصوفية والتي يتحقق لهما من خلال هذه المؤسسات الحياة التي يتصورونها والمصالح التي يسعون لها حسب الوعي الذي يملكونه وهو في الأساس وعي تقليدي. ولكن تعال وأنظر لنفس الناس وقد إنتقلوا لمدينة عطبرة وأصبحوا عمالاً وأعضاء في نقابة العمال، لقد تغيرت المؤسسات التي توفر لهم مصالحهم وتغير الوعي الذي يحملونه، رغم أنهم ما زالوا اميين، ولكني رأيتهم وهم أنصار وحزب أمة يقفون ضد الصادق المهدي ومع نقابة عمال السكة حديد. ما نحتاج أن يتغير هو هذه المؤسسات التقليدية والعمل على تغييرها ودمقرطتها، والفصل بين مصالح الأسر التي تتوارث إدارتها ومصالح هذه المؤسسات وإشراك الأتباع في الإدارة بنشاط، وهذه المهمة سوف يقوم بها أعضاء هذه المؤسسات ونحن من هم خارج هذه المؤسسات يجب أن ندعمهم بقوة. لا يمكن أن تكون لدينا دولة حديثة وهناك مؤسسات تقليدية تعمل منفصلة عن الدولة، ولا يمكن أن يكون عندنا إقتصاد حديث وهناك إقتصاد للمؤسسات التقليدية يعمل بعيداً عن أي رقابة أو تخطيط أو رصد، ولذا يجب على دولتنا أن تبسط يدها على هذه المؤسسات وتدخلها في نطاقها الإداري. لا يمكن أن يكون عندنا ديمقراطية مستدامة إلا إن كانت مؤسساتنا حديثة وإقتصادنا حديث وطريقة التفكير السائدة حداثية. لك الشكر يا الصادق وباقي كلامك موافق عليه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)
|
لقبيلة، الطريقة الصوفية والحداثة ! لما القبيلة تكون متحركة في نظام إقتصادي إجتماعي ملائم لسياقها، قبائل حرة كما في النظام القبائلي السوداني بي تكون عندها قدرات على التكيف والتلاؤم وبي تكون (تقدمية) . ولمن تجي في السلطنات والممالك تبقا جزء من مؤسسات السلطة ويبقا عندها زعماء بالوراثة وأتباع لا تتغير مكانتهم هنا بي تتجمد أكتر وتصبح (رجعية) لانها قايمة على العرق ، والسلطنات بي تجمع الناس على أساس مركزية السلطنة ،عندها ظهرت في السودان الطريقة الصوفية كمؤسسة سلطة عندها القدرة على التجميع على أساس أيدولوجي متجاوز للهوية العرقية(ويجب الحذر هنا لأن السلطنات في السودان نفسها قائمة على أيدولوجية النسب الشريف والعرق الفائق والتراتب طبقياً بناءاً على العرق، الفرق إن العرق في القبيلة مكون مادي مؤسسي، وفي الإقطاع مكون أيدويولوجي، يعني لا يمكن أن تكون هناك قبيلة ليست قائمة على العرق) ، وعشان كدا في النظام الإقطاعي السوداني المؤسسة الطائفية فيه كانت (تقدمية) .. لمن جا الإستعمار وبنى الدولة الحديثة على ظهر المؤسسات التقليدية، أصبحت القبيلة (رجعية) والطائفة الصوفية (رجعية) ولذا لابد من فض هذا الإشتباك بعمل تغيير داخل المؤسسة القبلية وداخل المؤسسة الطائفية الصوفية ولابد أن ينجز هذا التغيير أهل هذه المؤسسات بحوافز من المدافعين عن الحداثة، وعندها ربما تستمر هذه المؤسسات (القبيلة والطائفة) في الحياة والعطاء ولكن (بشروط الحداثة) ، أو ربما يتم إستبدالهما بمؤسسات جديدة. لكل قبيلة سودانية أساطيرها وكرسي سلطنتها (ككرها) ووسومها لها ولماشيتها ولها كمان دوبيت ومناحات وبنا بنا بنينا خاصة بها وكذلك نحاسها بإيقاعاتها، ولكل طائفة وطريقة صوفية سودانية قصص عن كرامات فقرائها وشيوخها ولها مديحها وراياتها وطبولها . أها عشان نحنا في السودان (وأعني جماعات الحداثة) قاعدين كراع في طريقة التفكير السائدة الموروثة ووكراع في الحداثة لينا زمن ، فلازم نرجع لي ورا وأحزابنا برضو يكون عندها أسطورة وطقس ... الإستراتيجي يتحول لي إسطورة، والتكتيكي اليومي يتحول لي طقس. تحليل الواقع الذي أنجز بواسطة الرواد يتحول لنصوص سلفية ويجبر الواقع الحي المتجدد على تقمصها. وحتى الأحزاب الجديدة وقبل أن تبدأ في بناء الإستراتيجيات والخطط، تبدأ في خلق الشيوخ والمكوك والعمد الخاصين بها. لذا قفزتنا للحداثة، قفزتنا للتجاوز الجدلي الخلاق لمؤسسة القبيلة ومؤسسة الطائفة الصوفية ، لابد أن يسبقها تجاوز جدلي خلاق في ذواتنا وفي مجموعنا وفي مؤسساتنا التي سنخرج بها لخلاء الحداثة. https://alshoof.blogspot.com/2015/11/blog-post.htmlhttps://alshoof.blogspot.com/2015/11/blog-post.html
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)
|
لذا قفزتنا للحداثة، قفزتنا للتجاوز الجدلي الخلاق لمؤسسة القبيلة ومؤسسة الطائفة الصوفية ، لابد أن يسبقها تجاوز جدلي خلاق في ذواتنا وفي مجموعنا وفي مؤسساتنا التي سنخرج بها لخلاء الحداثة. اها الحتة دي بالذات نصلها كيف خطبة الجمعة،الاستاذ في المدرسة،الاب في البيت آلياتها شنو
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: sadig mirghani)
|
تحياتي عيدروس وضيوفه بوست جدير بالتفكير المتزن والعقلاني وحصل تطور للصوفية وفقا للواقع قبل الانقاذ .بدلالة ظهور الفكر الجمهوري آنذاك .. ولكن نكص علي عقبية بتحالف نميري كسلطة ديكتاتورية فاسدة والجبهة القومية الاسلامية . وازداد تراجع الصوفية بتقريب نميري وزيارتهم وادخالهم في مؤسسة الدولة وفسادها .وتواصل الامر حتي الان بدعم الامريكان البديل الاستعماري الحديث .فقد زار الامريكان الصوفية في اماكنهم . وتغير شيخ الطريقة في سمته ومعاشه . واقتنوا فاره العربات ورغد العيش والسفر خارج السودان والتزوج بصغار البنات . يمكنك مطابقة سلوكهم ومعاشهم مع اهل السلطة .حذو النعل بالنعل وهذا يخدم السلطة فهؤلاء الشيوخ يمنعون بقصد او غير قصد حركة الوعي الثوري . لذا اقول دوما الوعي يسبق الثورة الفقر لا يصنع ثورة بل وعي الفقير هو ما يصنع الثورة والوعي عملية تحتاج لنفس طويل وصبور . تبدأ من تربية اطفالنا وسلوكنا الشخصي نعم حدث قطع تاريخي للتطور ويجب ان نصل ما انقطع لننهض
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الصديق الصادق ميرغني
Quote: اها الحتة دي بالذات نصلها كيف خطبة الجمعة،الاستاذ في المدرسة،الاب في البيت آلياتها شنو |
بالضبط، نصلها بأن لا نتوقف عن مسآئلة بديهياتنا ومسلماتنا، وبتجريب الإجابات أن لا نتوقف عن طرح الأسئلة على الواقع، وأن لا نقف عن تجريب الإجابات في الواقع
| |
 
|
|
|
|
|
|
|