التفكير بعقلية التغيير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 02:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2015, 12:54 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التفكير بعقلية التغيير

    11:54 AM Dec, 15 2015

    سودانيز اون لاين
    aydaroos-الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    في طريقة التفكير السائدة في السودان شكل علاقات المنظمات المختلفة ،الأحزاب/الرؤساء، الشركات/المدراء ،المبدعين/مؤيدنهم .. الخ، شكل علاقات المنظمات والمؤسسات المختلفة ومن يديرونها يشبه شكل علاقة المريدين، الحواريين (المفتقرين للرأي، للمال، للعلم، للخطط، وللقرب من الله)، بالشيوخ (المالكين للمال والرأي والمعرفة والقداسة) .حتى وإن جاءت بالزعيم/الشيخ/المدير/ المبدع توازنات لا علاقة لها بما يترأسه، كالعمر، أو أن يكون من الأسرة صاحبة العمل مثلاً .
    الأساس المادي(الإجتماعي) لطريقة التفكير السائدة كامن في علاقات إنتاج شبه الإقطاع، فيها مثلاً شيخ القبيلة يملك القطعان والمراعي وتشتغل عليها باقي القبيلة بما يقيم أودها ويجعلها تستمر في الحياة. إذا إحتاجوا يلجأون لشيخ القبيلة وأرابيبها، وإن أرادوا الزواج إتجهوا لهم، وإن فاجتهم الحرب يلجأون لشيخ القبيلة والفقير والأرابيب فرسان القبيلة لرد المعتدي. العلاقات دي في أوان بداياتها وحتى بزوغ علاقات الإنتاج الرأسمالية ومعها البرجوازية والعمال كانت تقوم بتطوير المجتمع وتحميه ، ولكن بدخول الإستعمار الإنجليزي على الخط وإدخاله لآلة الدولة الحديثة بدون تنوير وديمقراطية وحقوق وحريات، كان الإستعمار محتاجاً لنظام إداري وطريقة تفكير سائدة تخدمه فعالة وقائمة على الأرض، ولذا قام بتركيب الدولة الإستعمارية، آلة النهب الحديثة، فوق نظام شبه الإقطاع القائم بقبائله وشيوخه ومكوكه وأرابيبه وأمراؤه وعمده.
    أصبح عندنا تركيب غير متجانس لمنتج حداثي بكل مؤسساته التشريعية والقانونية والتنفيذية وهو دولة النهب الإستعماري، مركب على علاقات شبه الإقطاع القبلية الطائفية. وأصبح عندنا مجتمع شبه حضري يحكم ويدار من قبل أسر زعماء الطوائف وشيوخ القبائل، وطريقة حياة عصرية ليبرالية عند بعض الحضريين محاطة بالهجوم الكثيف عليها من قبل طريقة تفكير شبه الإقطاع، طريقة التفكير السائدة. لو أن التدخل الإستعماري لم يحدث قط، لقامت القوى الحية في المجتمع بواجبها في تطوير طريقة تفكير جديدة بعيداً عن الأبوية والذكورية والقداسة والعنصرية التي تسم طريقة التفكير السائدة آنذاك. ولذا ولأن الإستعمار بهذا الربط بين القوى الطائفية والقبيلة مع الدولة الحديثة أنتج لنا مركباً ووقائع جديدة لا تسري عليها مناهج التغيير المجربة، لذا لابد للمثقفين والنشطاء والثائرين من إجتراح طرق ومقاربات جديدة، لفصل القوى القبيلة والطائفية عن الدولة الحديثة، وإشاعة التنوير والديمقراطية والحريات والحقوق بديلاً عن الأبوية والوصائية والقداسة والعنصرية.
    في طريقة التفكير الجديدة من المفترض أن يأتي الزعيم ويخرج من نتاج عمله ومبادراته وقدراته على الأرض، وليس لميزة ورثها أو إدعاها.لا يجب أن تقوم تنظيمات التغيير على زعيم أو حلقة ضيقة من المميزين من المتحدرين من أسر (ذات أصل) أو ذات قداسة أو ذات إرث إجتماعي ما، بالطبع هناك مبادرين ومنجزين سيقومون بالمباداة، ولكن يجب أن تحتوى لوائح هذه المنظمات على ما يجعلها لا ترتمي في أحضان طريقة التفكير السائدة التي تريد ان تغيرها، مثل إتاحة المنافسة للعضوية بشفافية لإظهار قدراتها. وأهم بند في رأيي في منظمات التغيير هو: أن لا يسمح للرئيس بغير مدة رئاسة واحدة، حتى لا يسهموا في خلق شيخ أو زعيم دكتاتوري جديد.على منظمات التغيير أن تعلى من أصوات المؤسسات داخلها: كأن تصرح وحدة الإعلام بدلاً من أن يصرح فلان وعلان.هذا على أن لا يؤخذ ما أقوله في كلامي بحرفيته، فللأفراد وقدراتهم دور عظيم، ويجب أن يبرز هذا الدور ولكن في توازن مع ديمقراطية وشفافية وقيادة المؤسسات.
                  

05-27-2016, 10:17 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)

    فوق
                  

05-27-2016, 10:45 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)

    عزيزي عيدروس
    تحية طيبة
    الحقيقة طرحك حقيقة يمس اس الداء السوداني في رايي
    بس في نقطة عاوزة شغل قصة الديموقراطية المفروض تطبق
    في بلد نسبة الامية فيه كبيرة،دي نقطة تفوق عند الاحزاب الطائفية
    وشيوخ الطرق الصوفية والعمد والنظار وخلافه لانوا من خلالها حكمت
    اها النقطة دي بالذات استثمرتها الحكومات المتعاقبة في سبيل تمكين
    سيطرتها علي البلد، اها واجهات البلد دي زاتها صناعة استعمار زيهم وزي
    آل سعود وحكام الخليج.
    الاحزاب الطائفية بالنسبة ليها رفع الوعي عند المواطن مامهم وضروري بقدر

    سيطرتها عليه،الاحزاب الطلعت من الحتة دي وكانت امينة الحزب الشيوعي
    والجمهوري.
    نجاح العسكر طوال ستين عاما في التشبث بالسلطة يثبت صدقية طرحي
    باعتماد الاحزاب علي المؤسسة العسكرية والتي لاتناقش الاوامر والاتكال علي محدودية
    التفكير جعل من المؤسسة العسكرية حاكما للسودان منذ الاستقلال بنسبة تفوق 90%
    قد تزيد او تنقص قليلا.
    رفع الحس الوطني عندنا شبه معدوم ومستبدل بولاءات حزبية وطائفية ودينية اذا استصحبنا
    الجبهة الاسلامية والاخوان المسلمين والطرق الصوفية.
    اصحاب هذه الولاءات في معظمهم لاتوجد لديهم حس وطني وبذا يقودون البلاد نحو المجهول
    نأتي للمتغير المهم والاخير وهو التدخلات الخارجية ودورها في التغيير ايجابيا كان ام سلبيا ومسؤول
    منها في السودان بريطانيا ومصر وامريكا واثيوبيا وارتريا وتشاد ويوغندا وروسيا وليبيا
    باختلاف الادوار والتأثيرات.
    عموما عطفا علي نقطتي الاولي ديمقراطية وستمنستر احتاجت لثمانية قرون من التطور والممارسة حتي
    تم صقلها وتشذيبها فهل نحن نسير في تطور الممارسة ام العكس،اكيد الجواب معروف
    ولي عودة ان شاء الله
                  

05-27-2016, 11:21 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)

    هذا "البوست" المهم هو مقدمة جميلة جداً لكتاب قيّم ينبغي إدراجه في مناهج التعليم الثانوي والجامعي في السودان

                  

05-27-2016, 02:11 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1373

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: Hani Arabi Mohamed)

    فوق

    جدير بالقراءة





    وردوود
                  

05-27-2016, 07:45 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: حامد عبدالله)

    الصديق صادق ميرغني
    Quote: بس في نقطة عاوزة شغل قصة الديموقراطية المفروض تطبق
    في بلد نسبة الامية فيه كبيرة،دي نقطة تفوق عند الاحزاب الطائفية
    وشيوخ الطرق الصوفية والعمد والنظار وخلافه لانوا من خلالها حكمت
    اها النقطة دي بالذات استثمرتها الحكومات المتعاقبة في سبيل تمكين
    سيطرتها علي البلد،

    طبعاً يا صديقي الأمية لا تعني الجهل، والسودانيين حصيفين ولا يجازفون بضياع مصالحهم، وعشان كدا الأتباع في القبائل والأتباع في الطرق الصوفية، هم لا يتبعون فقط لأصحاب الحسب والنسب والزعماء والشيوخ والنبلاء وأصحاب القداسة، لا طبعاَ، هم يدافعون عن مؤسساتهم ، مؤسسة القبيلة والطريقة الصوفية والتي يتحقق لهما من خلال هذه المؤسسات الحياة التي يتصورونها والمصالح التي يسعون لها حسب الوعي الذي يملكونه وهو في الأساس وعي تقليدي. ولكن تعال وأنظر لنفس الناس وقد إنتقلوا لمدينة عطبرة وأصبحوا عمالاً وأعضاء في نقابة العمال، لقد تغيرت المؤسسات التي توفر لهم مصالحهم وتغير الوعي الذي يحملونه، رغم أنهم ما زالوا اميين، ولكني رأيتهم وهم أنصار وحزب أمة يقفون ضد الصادق المهدي ومع نقابة عمال السكة حديد.
    ما نحتاج أن يتغير هو هذه المؤسسات التقليدية والعمل على تغييرها ودمقرطتها، والفصل بين مصالح الأسر التي تتوارث إدارتها ومصالح هذه المؤسسات وإشراك الأتباع في الإدارة بنشاط، وهذه المهمة سوف يقوم بها أعضاء هذه المؤسسات ونحن من هم خارج هذه المؤسسات يجب أن ندعمهم بقوة.
    لا يمكن أن تكون لدينا دولة حديثة وهناك مؤسسات تقليدية تعمل منفصلة عن الدولة، ولا يمكن أن يكون عندنا إقتصاد حديث وهناك إقتصاد للمؤسسات التقليدية يعمل بعيداً عن أي رقابة أو تخطيط أو رصد، ولذا يجب على دولتنا أن تبسط يدها على هذه المؤسسات وتدخلها في نطاقها الإداري.
    لا يمكن أن يكون عندنا ديمقراطية مستدامة إلا إن كانت مؤسساتنا حديثة وإقتصادنا حديث وطريقة التفكير السائدة حداثية.
    لك الشكر يا الصادق وباقي كلامك موافق عليه
                  

05-27-2016, 07:48 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)

    الصديق هاني عرابي
    أولاً حمدالله على سلامتك يا صديق
    ثانياً شكراً على الدعم المتواصل
                  

05-27-2016, 07:48 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)



    متابعة ..
                  

05-27-2016, 07:52 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: محمد حيدر المشرف)

    الصديقان حامد عبدالله والمشرف
    تشكران على المتابعة
                  

05-27-2016, 07:57 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)

    لقبيلة، الطريقة الصوفية والحداثة !
    لما القبيلة تكون متحركة في نظام إقتصادي إجتماعي ملائم لسياقها، قبائل حرة كما في النظام القبائلي السوداني بي تكون عندها قدرات على التكيف والتلاؤم وبي تكون (تقدمية) . ولمن تجي في السلطنات والممالك تبقا جزء من مؤسسات السلطة ويبقا عندها زعماء بالوراثة وأتباع لا تتغير مكانتهم هنا بي تتجمد أكتر وتصبح (رجعية) لانها قايمة على العرق ، والسلطنات بي تجمع الناس على أساس مركزية السلطنة ،عندها ظهرت في السودان الطريقة الصوفية كمؤسسة سلطة عندها القدرة على التجميع على أساس أيدولوجي متجاوز للهوية العرقية(ويجب الحذر هنا لأن السلطنات في السودان نفسها قائمة على أيدولوجية النسب الشريف والعرق الفائق والتراتب طبقياً بناءاً على العرق، الفرق إن العرق في القبيلة مكون مادي مؤسسي، وفي الإقطاع مكون أيدويولوجي، يعني لا يمكن أن تكون هناك قبيلة ليست قائمة على العرق) ، وعشان كدا في النظام الإقطاعي السوداني المؤسسة الطائفية فيه كانت (تقدمية) ..
    لمن جا الإستعمار وبنى الدولة الحديثة على ظهر المؤسسات التقليدية، أصبحت القبيلة (رجعية) والطائفة الصوفية (رجعية) ولذا لابد من فض هذا الإشتباك بعمل تغيير داخل المؤسسة القبلية وداخل المؤسسة الطائفية الصوفية ولابد أن ينجز هذا التغيير أهل هذه المؤسسات بحوافز من المدافعين عن الحداثة، وعندها ربما تستمر هذه المؤسسات (القبيلة والطائفة) في الحياة والعطاء ولكن (بشروط الحداثة) ، أو ربما يتم إستبدالهما بمؤسسات جديدة.
    لكل قبيلة سودانية أساطيرها وكرسي سلطنتها (ككرها) ووسومها لها ولماشيتها ولها كمان دوبيت ومناحات وبنا بنا بنينا خاصة بها وكذلك نحاسها بإيقاعاتها، ولكل طائفة وطريقة صوفية سودانية قصص عن كرامات فقرائها وشيوخها ولها مديحها وراياتها وطبولها . أها عشان نحنا في السودان (وأعني جماعات الحداثة) قاعدين كراع في طريقة التفكير السائدة الموروثة ووكراع في الحداثة لينا زمن ، فلازم نرجع لي ورا وأحزابنا برضو يكون عندها أسطورة وطقس ... الإستراتيجي يتحول لي إسطورة، والتكتيكي اليومي يتحول لي طقس. تحليل الواقع الذي أنجز بواسطة الرواد يتحول لنصوص سلفية ويجبر الواقع الحي المتجدد على تقمصها. وحتى الأحزاب الجديدة وقبل أن تبدأ في بناء الإستراتيجيات والخطط، تبدأ في خلق الشيوخ والمكوك والعمد الخاصين بها.
    لذا قفزتنا للحداثة، قفزتنا للتجاوز الجدلي الخلاق لمؤسسة القبيلة ومؤسسة الطائفة الصوفية ، لابد أن يسبقها تجاوز جدلي خلاق في ذواتنا وفي مجموعنا وفي مؤسساتنا التي سنخرج بها لخلاء الحداثة.
    https://alshoof.blogspot.com/2015/11/blog-post.htmlhttps://alshoof.blogspot.com/2015/11/blog-post.html
                  

05-27-2016, 09:06 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: aydaroos)

    لذا قفزتنا للحداثة، قفزتنا للتجاوز الجدلي الخلاق لمؤسسة القبيلة ومؤسسة الطائفة الصوفية ، لابد أن يسبقها تجاوز جدلي خلاق في ذواتنا وفي مجموعنا وفي مؤسساتنا التي سنخرج بها لخلاء الحداثة.
    اها الحتة دي بالذات نصلها كيف
    خطبة الجمعة،الاستاذ في المدرسة،الاب في البيت
    آلياتها شنو
                  

05-28-2016, 06:02 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: sadig mirghani)

    تحياتي عيدروس
    وضيوفه
    بوست جدير بالتفكير المتزن والعقلاني
    وحصل تطور للصوفية وفقا للواقع قبل الانقاذ .بدلالة ظهور الفكر الجمهوري آنذاك .. ولكن نكص علي عقبية بتحالف نميري كسلطة ديكتاتورية فاسدة والجبهة القومية الاسلامية . وازداد تراجع الصوفية بتقريب نميري وزيارتهم وادخالهم في مؤسسة الدولة وفسادها .وتواصل الامر حتي الان بدعم الامريكان البديل الاستعماري الحديث .فقد زار الامريكان الصوفية في اماكنهم . وتغير شيخ الطريقة في سمته ومعاشه . واقتنوا فاره العربات ورغد العيش والسفر خارج السودان والتزوج بصغار البنات . يمكنك مطابقة سلوكهم ومعاشهم مع اهل السلطة .حذو النعل بالنعل
    وهذا يخدم السلطة فهؤلاء الشيوخ يمنعون بقصد او غير قصد حركة الوعي الثوري .
    لذا اقول دوما الوعي يسبق الثورة
    الفقر لا يصنع ثورة بل وعي الفقير هو ما يصنع الثورة
    والوعي عملية تحتاج لنفس طويل وصبور . تبدأ من تربية اطفالنا وسلوكنا الشخصي
    نعم حدث قطع تاريخي للتطور ويجب ان نصل ما انقطع لننهض
                  

05-28-2016, 05:41 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفكير بعقلية التغيير (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الصديق الصادق ميرغني
    Quote: اها الحتة دي بالذات نصلها كيف
    خطبة الجمعة،الاستاذ في المدرسة،الاب في البيت
    آلياتها شنو


    بالضبط، نصلها بأن لا نتوقف عن مسآئلة بديهياتنا ومسلماتنا، وبتجريب الإجابات
    أن لا نتوقف عن طرح الأسئلة على الواقع، وأن لا نقف عن تجريب الإجابات في الواقع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de