|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
لا تخف على اللغة النوبية يا أخى كمال فقد بدأت الأجيال الجديدة فى دراستها من جديد وتخرجت دفعات عديدة فى الخرطوم وقبلت جامعة الخرطوم تدريسها ومنح شهادة دبلوم عالى وفى الخارج بدأ النوبيون تدريس أبنائهم ولدى مؤلف عن اللغة النوبية وقواعدها وستدرس بجامعة تمبل الأمريكية مع اللغات الإفريقية الاخرى... وبعدين كلمة رطانة دى شينة واللغة النوبية من أقدم لغات البشرية فكيف تزول فىسنوات قليلة وقد أحياها النوبيون من جديد وستدرس فى المدارس النوبية..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: Mannan)
|
الشكر للاخوة النوبيين المهتمين بالتوثيق للغات النوبية وحفظهم لهذا التراث الإنساني من الضياع النهائيشكرا الأستاذ منانلا أعتقد انو على مستوى الواقع سيكون لهذا الجهد أي أثر ملموس خاصة مع حب النوبيين للهجرة الداخلية والخارجيةحكى لي صديق نوبي أن حبوبته كانت تدعو بعد الصلاة بعربية صعبة، ولدها قال ليها أدعي بالإنداندي، إلتفتت للسماء وقالت بلغتها:لكن هو ممكن يفهم؟!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: د.محمد بابكر)
|
بنفس الاسلوب يامستنير مستحيل تلقي ونسة بتاعة سودانين او حتي عرب اصليين من غير كلمات انجليزية ...فاااااااشنو لغات اكثر عراقة من الرطانة والعربي قاعدة تندثر امام الطغيان الكبير للغة الانجليزية وهو طغيان مستحق لما قبلتة هذة اللغة من تطور ومرونة عالية في التعامل مع متطلبات البرمجة والسوقوشتي مجالات العلم ...في السودان الان وفي كل الدول العربية اضطرت الحكومات الي اللجؤ الي فرض تدريس اللغة العربية وذلك لان اهتمام اولياء الامور ينصب اكثر علي تعليم اولادهم اللغة الانجليزية ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
يا مستنيركيفكالتجربة الاندونيسية والايرانية والاردوية والسواحليةكانت خصماً على انتشار اللغة العربية خصوصاً في ارتباطها بالدينفي دول كالسودان والجزاير والمغرب تحميها الدولة بتبنيها لها كلغات رسمية أو شبه رسميةلو شلت حماية الدولة ممكن عادي الناس تكون مسلمة وما بتتكلم عربي زي ما حصل في إيران بحماية الدولة للغةالفارسية وفي باكستان وبنغلاديش.الرك على لغة التعليم ولغة التخاطب اليوميالمغاربة لغتهم اليومية صعب فهما رغم اعتمادها على العربيةلو اعتمدت الدولة اللغوة الفرنسية فالعربية إلى ضياع.في السودان سيحمي اللغة العربية انها لغة التخاطب اليومي ولغة الدولة الرسميةلو تم اعتماد اللغات الاخرى واصبحت هناك خيارات اخرى ستتناقص اللغة العربية غالبا لصالح الانجليزيةاي اورنيك حكومي ممكن تملاه باحدى اللغات السودانية 0مستقبلاً يعني) فاذا درست بالبداويت وعندي تلفزيون بالبداويت ومليت اورنيك الحكومة بالبداويت فبيبقى العربي لغة تانية لي استعملها في التخاطب مع الاخر فقط.على العموم المداخلة لاثارة النقاش والشوف من زوايا اخرى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: آدم صيام)
|
Quote: يا دكتور محمد بابكر،الردّة لا تنقص من الاستنارة في شيءالقكرة انو الزول دا كان رسول عصر جديد وامبراطورية جديدة |
ابوبكر صباحك فل يا استاذتعرف يا صاحبى انا الزول ده ما عندى شغله بردته وبفتكر انه موضوع الرده ده موضوع مبتدع وما عنده قيمه لكن سيرة الزول ده ما فيها سكة استناره ٠٠ اول حاجه الزول ده كان بتلصص على الرسول وهو مع زوجاته ثانياً كان من كتبة الوحى و عُرِف بانه كان يغير ما يُمْلى عليه٠٠ يعن زول تعبان وبعدين من القصه الفاتت دى واضح انه(جُباَرتُه) بقت بسيدنا عثمان٠٠ المهم يا ابوبكر انا مرات بفكر انه نحن الكلكه الحاصله علينا دى واسلامنا القاطعنه من راسنا ده سببه صاحبك المستنير ده٠٠الله اعلم٠٠تحياتى لك وضيوفك٠
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: mohmmed said ahmed)
|
من الصعب فقدان العربية كلغة لارتباطها بالدين الاسلامي بل هي في ازدياد عند غير العرب من المسلمينوحتى عندنا في السودان اللهجة السودانية المستمده من العربية في الظاهر اغلب مفرداتها مروية كوشية واهم من يظن ان العربية جاءت السودان مع عبد الله بن ابي السرح او حتى مع مجي الاسلام صحيح ان الاسلام وعبد الله بن ابي السرح عملا على هيمنتها وليست استخدامها وان ضاق نطاقها وقتئذ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: هو يكون كضاب ما بعرف سجمو!هسع يجيني واحد يقول لي: السجم كلمة نوبية |
يا ابوبكر فعلا سجم وسدمي كلمة غير عربية بل هي كلمة هيروغلوفية او مروية بعد التعديلسدمي/سجمي (بالهيروغليف): للتعجب اللغة النوبية مع كامل احترامنا لها لا علاقة لها بالحضارة المروية الكوشية كلغة فهي مثلها مثل اي لغة محلية كلغة الفور والزغاوة والدينكا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: ما في حل غير المتحف، وها دي الله وها دي حكمتو! |
يعني ما في امل يا مستنير نرفع الراية البيضاء ونرضي بالغزو الثقافي العربي والعروبي طيب يا بكري لو الاسلام ده طلع (بهلفا) زي ما دحل (بهلفا) برضو ما في امل قليل من الامل يا مستنير على الاقل نفرح بحروف السفير منان ونعيشعلى امل العودة( للجذور )هي بالمناسبة جذورنا سودان ما بعد ابن ابي السرح ام سودان ما قبل ابن ابي السرح تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: كلامك يا مولانا عثمان، غير صحيح؟؟ الرسول كان يفتخر بنسبه ونفسه والدليل الحديثين:1/ أنا سيد ولد آدم ولا فخر2/ أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب |
(المستنير ) ههنا يقف مع الميرغنية التي سامت الأمة الترماج أحذر الوطنيين من أشباه الجهلاء ، لو أن الرسول يفتخر (على طريقة الجعليين) لما كان خلقه القرآن! ولما كان الله رب العالمين ( معظمهم غير عرب)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: لام يا الصادق، شن قاب الفارسية ولغات الاسيويين للغات النوبة؟!ديك لغات أهلهن تعبوا فيهن، لذلك صمدن قدام سيل العربية، لكن ديل لغات ونسة ساكت يا دوب بفتشوا ليهم في حروف يكتبوها بيهنأعتقد يا صادق زي ما بقولوا الفرنجة:!It is (too) late!Or even, three lateما في حل غير المتحف، وها دي الله وها دي حكمتو! |
القصة كلها مربوطة بالسلطة وقرارات التعليم ووازاراته المتخصصةيعني عادي جداً إنه يتم فرض تدريس النوبية والكلام بيها في المدارس النوبيةويتم جلد أي طالب يتكلم (لغة عربية)، فحيطلع جيل بيتكلم ويكتب نوبي، ويتعامل مع الأجانب بلغتهم (خواجات أو عرب).وبالمناسبةاللغات الفارسية والاسيوية ما استمرت لأنه أهلها تعبوا فيهااستمرت لأنه ما في سلطة فرضتها على الشعباللغة الألمانية خسرت بفارق صوت واحد إنها تكون لغة أمريكيةهسع في خلال ميتين سنة العالم كله كان حيتكلم الماني
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: الصادق اسماعيل)
|
طبعا أنا بقيت رقيق زي معاوية الزبير برد على المداخلات حسب الترتيب، استميحكم عذرا وأرد على صديقي آدم صيام.يا آدم، لا وقفت مع الميرغني لا وقفت مع الرسول في مداخلتي المقتبسة في مداخلتك؟؟حبيت فيها أوضح لمولانا عثمان خطل حجته، لأنو لام الميرغني على فخره بنسبه وأستشهد بالرسوللكني لم أوضح موقفي من موضوع الفخر بالانساب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
سلام يا حافظ يا مستنير،أوافقك انو البشرية ماشة انها تتكلم لغة واحدة، لكن لحدي ما البشر تصل دوري المجموعات ودوري الاربعة، بتكون اللغة العربية نضفت للانجليزية لغات كثيرة في التمهيديات وشالتن وددتن المتحف،عليك الله، ما شايف ناس علاء الدين صلاح مقتنعين بكلامي دا كيف؟!العاجبني في علاء دا انو ما بكابر!صحي ما بريد العرب، لكن يسوي شنو؟ ما عندو غير الاعتراف بالهزيمة في التمهيدي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
يا المعز من الفيس بوك، يا أخي، والله، بالرغم من استنارتي التي يحكي بها الركبان، ما كنت مفتكر كلمة "رطانة" غير لائقة!!لكن ما دام سعادة السفير قال كدا، بطلت استعمالها في مداخلاتي اللاحقة لمداخلاتهامال أيه ؟! كل شيء ولا زعل الصديق منان، يكفي انو نحن الاتنين امريكان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: محمد على طه الملك)
|
سلام يا عبد الله شم،محسن خالد قال برضو كدا عن "سجمي" واضاف انو علامة سيقما الاغريقية برضو جايّة منها!!!يا محمد ابراهيم، الجماعة ديل خايفين يكتبوها بالأحرف العربية؛ نقوم نشيل كلماتم الستين ديل نضمهن لينا ونخليهم يتلفتوا.زي المؤتمر الوطني ما قاعد يعمل مع أحزاب الفكّة!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
يا علاء، ما في حل غير الراية البيضايعني من زمان لو استسلمتوا زينا كدا ومسكتوا في غلام الله بن عائد، هسع كان بقى ليكم جد رسمي جد جد زي جدنا العباس المعترف به في كل المحافل.مسك العصاية من النص ياهو الخرب عليكم تلقوا ليكم نسب شريف من طبلية الانساب الكانت بدون رقابة زمان، لكن ما فات شيء، نسبكم للاعراب بالخرطوم ممكن يديكم الشرف دا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
المدعو أبوبكر عباس.لو كنت مشفقاً على النوبيين حقا، وحريصاً على صون لسانهم من الاندثار لألزمت نفسك بتعلم إحدى لهجاتهم وعلمتها أبناءك لكنك منافقمغرض غايتك من كل هذا هو التعريض بالنوبيين والنيل منهم هزءاً بتراجع لغتهم أمام زحف العربية الذي هو طوفان جارف بالنسبة لكل الالسن غير العربية في السودان . النوبيون ليسوا بحاحة إلى من ينظر اليهم من علٍ ويسخر من طعامهم ويدمغهم بالمهزومين وهذه ليست المرة الاولى التي تعرّض فيها بهم تحت ستار إستنارة مزعومة يحمل رايتها متظارف كالأراجوز متحلّل من الانتماء اليساري ومن الوطن كله. النوبيون آخذون رويداً رويداَ في إدراك الخطر المحدق بلسانهم والمتجلّي في صعود أجيال نوبية منقطعة الصلة أوضعيفتها بلسان الأسلاف .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: Osman M Salih)
|
سلام استاذ ابوبكر عباسبوست حوارى مفيد أشكرك عليه. هذه الأحرف التى عرضتها عليكم هى آخر الأحرف التى كتب بها النوبيون انجيلهم قبل دخول الاسلام فى السودان وليس حراما أن يعيد النوبيون احرف لغتهم سواء كتبوا بها الإنجيل او التوراة فالأحرف العربية كانت موجودة ايضا قبل الإسلام...هذه هى الأحرف النوبية التى كتبت بها اللغة النوبية وهى خليط من المروية والقبطية واليونانية والهيروغليفية... والآن بدأ النوبيون يدرسون لغة أجدادهم فى السودان ومصر واوروبا وامريكا... نحن لا نخشى على اللغة النوبية بعد ثورة المعلومات... 
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: Mannan)
|
سلام يا دومة،دا تحفيز وليس استفزاز والناس ديل حبايبنا ونحن حاسدنهم على هذا الصمود في وجه العربية، ومن شدّة حسادتنا دايرين نقطع ليهم ضنبم زيّنا ويقعدو بهوية جديدة مكتسبة.هسع نحن خوفنا من جهد اسامة داوود، يقوم بتأخير هذا الزوال المتوقع!شكرا يا دومة على المرور
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
شكرا يا استاذ منان على جهدك في هذا البوست وحرصك الدائم على الثقافة النوبية.قبل سنتين تقريبا قمت بكتابة بحث كبير بمنتدى سودانيات قام به الاستاذ الشفيع الجزولي سعيد عن لغة الانداندي، لكن للأسف ضاع من ارشيف سودانيات.سوف أقوم بالحصول على نسخة اخرى من ابن عمه عبد الخالق عابد وانزالها هناوزي نا بقول علاء الدين صلاح؛ان دنيات دهن سرا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
المتظارف ابوبكر عباس.ما الذي استجد مابين الأمس واليوم لتأتي بلهجة مغايرة للهجة الأصلية للبوست الذي يتضمن رسالة واضحة للنوبة : عليكن بالاستسلام. فلقد هزمت لسانكم اللغة العربية المدججة بالإسلام. ولم يبق إلا وضع لسانكم في المتحف مع بقية اللغات الميتة. لاجدوى اءا من المقاومة. فكل ماتفعلونه إنما هو فرفرة ذبيح. الذي جد يا ابوبكر عباس هو انك نظرت إلى المسألة من زاوية الربح والخسارة فوجدت ان التمسك بالرأي الأصلي لهو الخسران المبين وانت لست ممن يحتملون خسران القراء ذلك انك حريص على النجومية أكثر من حرصك على الذب عن الرأي مهما كلفك ذلك.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: والتحية للشفيع الجزولي سعيد |
في عام 2011 وليس قبل سنتين -كما ذكرت في ردي على منان- قمت بإنزال دراسة للأخ الشفيع الجزولي سعيد بعنوان:تنشيط اللغة النوبية الدنقلاوية - أنداندى: التقدم المحرز والعقباتعلى الرابط:http://sudanyat.net/showthread.php؟t=21949http://sudanyat.net/showthread.php؟t=21949للأسف عضم البوست (صور الدراسة) غير موجود بالرابط
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
المدعو ابوبكر عباس.بجلبك للارشيف انما تريد صرف الناس عن التامل في مكتوبك الطازج الماثل هنا . فمابين 2012 وتاريخ اليوم ثمة مياه غزيرة عبرت تحت الجسر، كماجرت العبارة الدارجة.اذا كانت الجرة قد خرت في المرة السابقة ( الخاء مفتوحة والراء مشددة )فوق الرأس. فان وحلة هذه المرة عميقة بمالايقاس.تحياتي. عثمان.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
المدعو ابوبكر عباس. ليس الأديب من يشمخ بانفه ويشير إلى صدره ويقول للناس اني أديب. الناس هم من يخلعون عليك اللقب. ويسري هذا الحكم على المستنير فيماعداك.سل عن الرابط من قال اني أديب. فلست أرى نفسي في هذه اللحظة غير مرآة تشيح منها بوجهك حتى لاترى صورتك عليها متحللا من الوطن والانتماء اليساري .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: د.محمد بابكر)
|
Quote: سلام يا دومة،دا تحفيز وليس استفزاز والناس ديل حبايبنا ونحن حاسدنهم على هذا الصمود في وجه العربية، ومن شدّة حسادتنا دايرين نقطع ليهم ضنبم زيّنا ويقعدو بهوية جديدة مكتسبة.هسع نحن خوفنا من جهد اسامة داوود، يقوم بتأخير هذا الزوال المتوقع!شكرا يا دومة على المرور |
سلام يا ابوبكر عباس انا صراحة شفت بوستك ده استفزاز زى ما قالت الأخت دومة .. لكن لو فعلا انت قلبك علي لغتنا .. هل ده بيخليك تنكر حقائق واضحة وضوح الشمس الصادق إسماعيل عمل مداخلتين كلها حقائق لا ينكرها الا مكابر وهى انو العربية في السودان محمية بقوة الدولة التي حاربت اللغات الأخرى لصالحها والمحاربة هنا عدم اهتمامها باللغات الأخرى كما اهتمت بالعربية ومنع أهلها حتى التحدث بها داخل اسوار المدارس في المقابل لغات الشعوب الأخرى في بلاد الفرس وشرق اسيا لم تتعرض للاضطهاد والحرب وحتى اللغة التركية لولا كمال اتاتورك لكانت تركيا اليوم متحدثة بالعربية وعضو في الجامعة العربية وناس اردوغان واحمد اوغلو وعبدالله قول كان لقينا ناس هنا فى المنبر ده نجروا ليهم نسب من بيت الرسول على حسع انهم عرب ولغتهم هى العربية اللغة العبرية قبل قيام دولة إسرائيل في 48 كانت في خبر كان .. لكن بعد قيام الدولة ووجود إرادة حقيقية من قبل الدولة في احيائها كلغة مكتوبة ومقروءة .. واليوم اللغة العبرية لغة مدارس وجامعات ومكاتب وبرلمان وحكومة في إسرائيل يعنى اليوم اللغة عمرها 67 سنة من احيائها وكانها لغة مولودة باسنانها يا سيدى العيب مافى اللغات .. العيب في الناس اللى ضد اللغات وبعدين اللغة النوبية امام العربية مثل شخص منزوع السلاح وبيقاوم في شخص مسلح , يعنى مثل حماس مقابل إسرائيل والسنين دى كلها صامدة وما ماتت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: خالد حاكم)
|
أوكي يا حاكم، خلينا نقول البوست استفزازي ويسخر من ضياع لغة النوبة هل هذا الأستفزاز والسخرية يخدمان غرض؟خلينا نقول البوست يسرد في واقع موت لغة بلغة مستفزة ساخرة، وين المشكلة؟في مداخلتي الأولى رسلت التحية لأحد أكبر المهتمين بإحياء اللغة النوبية، وقد ساهمت معه بجهد قليل في نشر دراسة عن إحياء اللغة الدنقلاوية، والتحية المستفزة دي فيها رسالة له انو الجهد البتعملوا فوقو محتاج شغل كثير وجاد على مستوى الواقع وليس تنظير أكاديمي في قاعات المؤتمراتآخر العلاح الكي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بنهاية هذا القرن نكون قد حققنا مهمة المست� (Re: أبوبكر عباس)
|
الصادق إسماعيلcc خالد حاكمتحياتيQuote: في دول كالسودان والجزاير والمغرب تحميها الدولة بتبنيها لها كلغات رسمية أو شبه رسميةلو شلت حماية الدولة ممكن عادي الناس تكون مسلمة وما بتتكلم عربي زي ما حصل في إيران بحماية الدولة للغةالفارسية وفي باكستان وبنغلاديش.الرك على لغة التعليم ولغة التخاطب اليومي |
أنا أفتكر إنو الكلام الفوق دا غير دقيق او ناقص لدرجة مُخِلةالدولة لم تقم بحماية اللغة العربية بالمجان و لكن دائماً كانت هنالك منافع متبادلة بين اللغة العربية و الدين و الدولة في السودانفمنذ عهد الدولة السنارية (التي ينتسب الحاكمون فيها إلى الأمويين حسب زعمهم) إرتبط الإنتماء للعربية نسباً و ثقافةً و لغةً أحد اهم مقومات شرعية سيادة و سيطرة المنتمي على مقاليد الحكمو محمد احمد مهدي (المولود في جزيرة لبب وسط سكان نوبيين) قيل أنه من ولد الحسن بن على اما وابا وامه من جهة امها حسنيه وابوها عبا سى و لولا هذا النسب المزعوم لما قامت دولة المهدية.. و لم تفدنا أي المصادر في ما إذا كان محمد احمد المهدي يتحدث اللغة النوبية بحكم مولده ام لا يتحدثها بحكم نسبه.اللغة العربية قامت بحمايتها مؤسسات شعبية (خلوة، طريقة صوفية، قبيلة، شعراء، كُتاب، مثقفون) قبل أن تتبناها مؤسسات الدولة الرسمية.. الدولة إستفادت من تبنيها للغة العربية و تمسكها بالإنتماء العربي بإستقطاب دعم شعبي و تحقيق نوع من الإلتفاف الجماهيريQuote: التجربة الاندونيسية والايرانية والاردوية والسواحليةكانت خصماً على انتشار اللغة العربية خصوصاً في ارتباطها بالدين |
المقارنة هنا صعبة جداً لأن الظرف التأريخي الذي إنتشر فيه الإسلام في السودان لا يشابه إنتشاره في تلك المجتمعات و المعاهدة التي عقدها عبد الله بن أبي السرح مع حكام المقرة لا تشبه باقي المعاهدات في زمن الفتوحات الإسلاميةعبد الله بن أبي السرح جاء حاملاً سيفه من الشمال بينما دخلت اللغة العربية إلى السودان على الأرجح من باب المندب و من المغرب العربي.. و استغرق دخول الإسلام إلى السودان حوالي 700 سنة و استلزم دخوله طمس هوية السكان الأصليين و كنس لغاتهم و ثقافاتهم خلال هذه الفترة الزمنية و قبل قيام أي دولة رسمية
| |

|
|
|
|
|
|
|