|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: د.أحمد الحسين)
|
ولك ان تعجب يا بروفالحاصل يا بروف انو قولا واحد مافي ناس بعرفو الشريعة بي فهم غير الجمهوريينلعلك تتذكر ايام الأركان كان كتير من غلاة الأخوان المسلمين يغالطوا لما الجمهوريين يذكروا ليهم امثلة من الشريعةيمشو المكتبات يبحثوا يلقو الموضوع صحيح يبدو يفتشو في المبرراتكانت الأركان دروس مجانية لتعليمهم الشريعة والحقيقةولكنتسلومن يا بروف
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: د.أحمد الحسين)
|
السلام عليكم د. أحمد ماذا نسمي وجود امرأة ورجل (غرباء على بعضهما ) في مكان معزول أو مغلق وربما كانا في وضع تعري أو شبه تعري ، أو ربما يتبادلان القبلات ، أو يجلس أحدهما فوق حجر الآخر ، أو يرقدان سويا متلاصقان ؟إن كانت جريمة فهل لها عقوبة ؟وإن لم تكن جريمة فما هي الجريمة إذن ؟هل الشخص الذي أوكل إليه إدارة أمر الناس وشأنهم يعامل معاملة الشخص العادي ؟هل قامت الشرطة بقانون النظام العام - وأنا أمقت هذا القانون - هل قاموا بعمل الكمين دون معلومات مسبقة عن تكرار الحالة ؟لو أن أحد الصحابة أيام الرسول ضبط في وضع هذا المعتوه ، هل كان الرسول سيقول أن هذا تجسس وأن من رأوه قذفوه ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: ودقاسم)
|
Quote: لو أن أحد الصحابة أيام الرسول ضبط في وضع هذا المعتوه ، هل كان الرسول سيقول أن هذا تجسس وأن من رأوه قذفوه ؟ |
نعم حيقول يا ود قاسم. وانا حكيت فوق قصة المغيرة بن شعبة وقد رآه ثلاثة من الصحابة وحينما انكر زياد بن ابيه الرؤية جلدهم سيدنا عمر حد القذفالشريعة تهدف الى صون الأعراض . انا لا ادافع عن الرجل فقد فضحهم الله بما وضعوا من قوانين لا يلتزموها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: ودقاسم)
|
د. أحمد السلام عليكم للأسف لم تجب إلا على جزئية صغيرة من أسئلتي وهذا نوع من ( الذكاء ) يستخدمه الاخوة الجمهوريين منذ السبعينات في أركان النقاش ..أرى أن نفيك للجريمة في مثل الواقعة التي نتج عنها البوست يدخل تحت حب إشاعة الفاحشة وجزمك أن الرسول كان سيقول كذا غير سليم لا دينيا ولا إخباريا والدين الذي يصون الأعراض لا يقبل هتك العرض في السر أيضا ، والله يحاسب على هتك العرض إن تمسرا أو علنا .. إذن ما دام الله يحاسب عليها فهي جريمة ، وأي جريمة لابد لها من عقوبة ، سواء وردت في الشريعة أو لم تردومن واجب المسلمين التحوط في مواجهة جرائم السر ولا يجب الانتظار لتخرج الجريمة لتعلن عن نفسها ثم نبدأ بمكافحتها .. ومن قال أن الرجل الذي زنى وطبق عليه الحد وحاول الرسول (ص) إثناءه عن اعترافه لعلك .. لعلك .. لو تراجع وقال نعم فاخذتها ، فمن قال أن الرسول ( ص) سيقول له لا عليك فهذه ليست جريمة . وهل إذا دخل الرجل بيته ووجد عريبا يفاخذ أهله ، ترى هل يقول إنها ليست جريمة ، ويطلب منه الانصراف ، ويقول لزوجته أنت الشرف ذاته .وما الرأي في من تربص بالسارق ( الحرامي ) ونصب له الكمين وأمسك به .. هل هو ايضا تجسس وتحسس واتهام بالباطل شبيه بالقذف؟إذا كنت ستجيب بنفس ( الذكاء ) ، فإني أعفيك من الإجابة .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: أحمد محمد عمر)
|
شكرا لايراد الحديث ياأحمد Quote: ي السنن الكبرى للبيهقي (8 / 333)عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ : أَنَّهُ حَرَسَ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُمَا لَيْلَةً بِالْمَدِينَةِ فَبَيْنَا هُمْ يَمْشُونَ شَبَّ لَهُمْ سِرَاجٌ فِى بَيْتٍ فَانْطَلَقُوا يَؤُمُّونَهُ حَتَّى إِذَا دَنَوْا مِنْهُ إِذَا بَابٌ مُجَافٍ عَلَى قَوْمٍ لَهُمْ فِيهِ أَصْوَاتٌ مُرْتَفِعَةٌ وَلَغَطٌ فَقَالَ عُمَرُ رَضِىَ اللَّهِ عَنْهُ وَأَخَذَ بِيَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقَالَ : أَتَدْرِى بَيْتُ مَنْ هَذَا؟ قُلْتُ : لاَ. قَالَ : هَذَا بَيْتُ رَبِيعَةَ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وَهُمُ الآنَ شُرَّبٌ فَما تَرَى. قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : أَرَى قَدْ أَتَيْنَا مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ (وَلاَ تَجَسَّسُوا) فَقَدْ تَجَسَّسْنَا فَانْصَرَفَ عَنْهُمْ عُمَرُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ وَتَرَكَهُمْ. |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: د.أحمد الحسين)
|
في الحاجات المتعلقة بالنظام العام دي مرات بتخيل لي إنه الإسلام هو ذات الدستور العلماني الشغالة بيه الدول الغربيةأقفل باب بيتك عليك واعمل الدايرو وحسيبك اللهلم أقف على أي حالة مداهمة في التاريخ الاسلاميوكل حدود الزنا التي طبقت كانت بالاعتراف المباشر مع العلم بأن النبي لا يسأل عن الطرف الآخر ويعاقب المعترف فقطلم تثبت تهمة الزنا بالشهود على أي شخص بحد علميبل إن النبي عرف بالتجاوز عن المعترفين والإعراض عنهم إلا في حالة إلحاحهم مرات ومرات .. وحتى في حالات الإلحاح أحياناً يعرض عنهم مثل الشخص الذي جاء يطالب بحده فتركه النبي حتى صلى معه وعندما طالب مرة أخرى قال له ألم تصلّ معنا ؟ قد غفر الله جريمتكعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا فَأَقِمْهُ عَلَيَّ ، قَالَ : وَلَمْ يَسْأَلْهُ عَنْهُ ، قَالَ : وَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ ، قَامَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْ فِيَّ كِتَابَ اللَّهِ ، قَالَ : أَلَيْسَ قَدْ صَلَّيْتَ مَعَنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ ذَنْبَكَ أَوْ قَالَ حَدَّكَ "
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: أحمد محمد عمر)
|
الاخ احمد تحيتى ومحبتى كلوا ده صاح مائة فى المائة Quote: في الحاجات المتعلقة بالنظام العام دي مرات بتخيل لي إنه الإسلام هو ذات الدستور العلماني الشغالة بيه الدول الغربيةأقفل باب بيتك عليك واعمل الدايرو وحسيبك اللهلم أقف على أي حالة مداهمة في التاريخ الاسلاميوكل حدود الزنا التي طبقت كانت بالاعتراف المباشر مع العلم بأن النبي لا يسأل عن الطرف الآخر ويعاقب المعترف فقطلم تثبت تهمة الزنا بالشهود على أي شخص بحد علميبل إن النبي عرف بالتجاوز عن المعترفين والإعراض عنهم إلا في حالة إلحاحهم مرات ومرات .. وحتى في حالات الإلحاح أحياناً يعرض عنهم مثل الشخص الذي جاء يطالب بحده فتركه النبي حتى صلى معه وعندما طالب مرة أخرى قال له ألم تصلّ معنا ؟ قد غفر الله جريمتكعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا فَأَقِمْهُ عَلَيَّ ، قَالَ : وَلَمْ يَسْأَلْهُ عَنْهُ ، قَالَ : وَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ ، قَامَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا ، فَأَقِمْ فِيَّ كِتَابَ اللَّهِ ، قَالَ : أَلَيْسَ قَدْ صَلَّيْتَ مَعَنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ ذَنْبَكَ أَوْ قَالَ حَدَّكَ " |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: د.أحمد الحسين)
|
سلام أخي دكتور أحمد الحسين وكل المشاركينوقد سعدت بمشاركة الأخ الصديق ود قاسم ومشاركات الأخ الصديق أحمد محمد عمر..للأسف كثير من الدول العربية التي لا تزعم تطبيق الشريعة، مثل مصر، تنتهك خصوصية الناس فيما يسمى بشرطة الآداب التي تقتحم المنازل.طبعا المسائل معقدة وربما يكون لها ارتباط بجرائم أخرى ولكن ما يزيد الأمر سوءا هو أن القانون السوداني يسمح بانتهاك الخصوصية ثم يعاقب بعقوبات مثل الجلد ويسمح بالتشهير.ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى الزنا ...عجبى! |
يا دكتور (النبيشه) ما تخلوها . وكت الدين الاسلامي ده ما عاجبكم وبتتعجبو منو يمين وشمال ما تجيبوا لينا (دين) جديد في فيهو النصوص الممكن تجرم الشروع في الزنا وتبشرونا بيهو يمكن تلقوا ليكم اتباع!!انتو بتنبشو ساي وما عندكم (الحبه) في دفن النبشتو . الزول يا جماعة وكت ينتقد ليهو حاجة يبقي قدر انتقادو ويقدم حلول الفكرة الجمهورية مع احترام ليكم هي فكر (نبيشة) وما بتقدم حلول.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: Elsanosi Badr)
|
السنوسي بدرسلاماتهل قرأت البوست أم كتبت ردا على العنوان فقط؟؟ ما أظن لو قرأت البوست تقول ما قلته. ولا أظن أنك تعرف عن الفكرة الجمهورية ما يكفي، مع كامل احترامي لك.Quote: وكت الدين الاسلامي ده ما عاجبكم وبتتعجبو منو يمين وشمال ما تجيبوا لينا (دين) جديد في فيهو النصوص الممكن تجرم الشروع في الزنا وتبشرونا بيهو يمكن تلقوا ليكم اتباع!! |
يعني أنت تريد الجمهوريين يأتوا بنصوص ممكن تجرِّم الشروع في الزنا الذي يتم اكتشافه عن طريق التجسس وعمل الكمين؟ الجمهوريون انتقدوا قوانين سبتمبر لأنها أباحت التجسس الممنوع وأعطت الشرطة حق نط الحيط، وكذلك فعلت قوانين الإنقاذ الحاضرة.Quote: الزول يا جماعة وكت ينتقد ليهو حاجة يبقي قدر انتقادو ويقدم حلول |
عشان كدا قلت لك أنك لم تعرف ماذا تقول الفكرة الجمهورية..ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: يعني أنت تريد الجمهوريين يأتوا بنصوص ممكن تجرِّم الشروع في الزنا الذي يتم اكتشافه عن طريق التجسس وعمل الكمين؟ الجمهوريون انتقدوا قوانين سبتمبر لأنها أباحت التجسس الممنوع وأعطت الشرطة حق نط الحيط، وكذلك فعلت قوانين الإنقاذ الحاضرة. |
وهل تمثل قوانين سبتمبر الدين الاسلامي من اصلو؟؟ انا اتحدث عن فكره اتي بها شخص وهي الفكرة الجمهورية الانتا بتبشر بيها زيها وزي الوهابية (البتنقدها).انا اقول ان الفكرة الجمهورية فكرة قايمة علي (النبيشة) وهو ان اصحابها لا يعجبهم التطبيق الحالي والقديم للاسلام . طيب وكت ما عاجباهم النصوص او تطبيقها . خليهم يكونوا شجعان ويجيبوا ليهم نصوص. هناك في التاريخ فرق وافكار كثيرة كانت اكثر شجاعة وجابت ليها نصوص وقوانين ولها اتباع يزيدوا وينقصوا وفق فقه الصمود للافكار لكن الفكرة الجمهورية تقوم علي النبيشه ووالانزواء السؤال البيطرح نفسو يا دكتور اتو وكت مافي نص ما تجيبو نص
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: أحمد محمد عمر)
|
Quote: بدر السنوسيالبوست بقول مافي جريمة اسمها الشروع في الزنا في الاسلامانت عاوز يجيبوا ليك نص يدل على إنه مافي نص ؟ |
عزيزنا أحمد محمد عمرالدكتور كتب: لا يوجد في الشريعة جريمة اسمها الشروع في الزنا واتبعها بكلمة عجبي! الاستنكارية . ويفهم من سياق الجملة ان الدكتور يستهجن الحكم الصادر من قاضي الانقاذ تجاة ما ارتكب من (شرعنة) انه جلد .. وعلامة التعجب وكلمة (عجبي) التي تتذيل العنوان تفيد ما ذهبت اليه انه هناك استنكار للتشريع والنص الذي استند اليه القاضي في حكمه هذا من جهة . اما الجهة الثانية كما هو معروف ان الفكرة الحمهورية بعد انتقال صاحبها الي الرفيق الاعلي جنحت الي فكر (النبيشة) وفن التقليب في متون النصوص الاكثر خلافية ومثيرة للجدل ولم تقدم حلول او تتقدم الي الامام وده مرده الي ان هناك فاصل معرفي بين المفكر ومتبعيه من حملة الدكتوراة فهم لم يقدموا حلول او نصوص او حتي اجتهادات تحل الخلاف الدائر حول المسائل الخلافية . فمثلا اتباع الفكرة يجنحوا الي نبش بعض النصوص وينزوا بعيد وياتي اخرون (يجغمسوا) النص ويكتفي الاتباع بالفرجة . واقول ان من يملك الشجاعة لانتقاد نص معين او فكر او تشريع معين يجب ان يتحلي بنفس القدر من الشجاعة لان ياتي بالبديل . والتاريخ ملئ بالجماعات والافكار التي لم يعجبها الاسلام وتشريعه فاتوا بنصوص وتشريعات تلائمهم وتلائم ما يجنحون وما (نبشوه) _
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: Elsanosi Badr)
|
غايتو بحسب قرايتي يا السنوسي إنت عندك رأي مسبق قبل قراية البوست وعاوز تقولهلكن موضوع البوست ما عندو أي علاقة بالكلام البتقول فيه(لا يوجد في الشريعة جريمة اسمها الشروع في الزنا ) دة رأيي الخاص قبل ما يكون عنوان البوست وقلتو في بوست معاوية الصائم ما عارف البوست موجود ولا توفي زي أغلب بوستات معاوية .. وأنا أحب الجمهوريين ولست منهم .. يعني رأيي دة ما عندو أي علاقة بالاستاذ محمود محمد طهالكلام البين الأقواس دة عندك فيه رأي ؟ يعني شايف إنه الشريعة فيها حكم زي دة ؟ولا كلامك ما معني بالبوست وإنما معني بالفكرة الجمهورية !
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد فى الشريعة جريمة اسمها الشروع فى ا (Re: د.أحمد الحسين)
|
السلام عليكم جميعاًالاخ بدر ,, اظن الدكتور الحسين يتحدث عن التكييف القانونى للفعل وهذا امر مهم جداً لانه يرتبط بالعقوبة والعقوبة يجب ان تتناسب مع الفعل المُجَرَّم ,, وبما أن القانون الجنائى السودانى يستمد أحكامه من الشريعة الاسلامية كمصدر رئيسى فالدكتور يقول إن المصدر الرئيسى لايوجد فيه مايسمى الشروع فى الزنا ,, والدكتور لا يلقى باللوم على الشريعة الاسلامية بقدر مايريد ان يقول أن المشرع السودانى نجر جريمة من راسو وجعل لها نسباً للشريعة الاسلامية ,, فيمكن ان نجد اى وصف للفعل الذى قام به المتهم فى قضية سنجة من الشريعة الاسلامية غير وصف الشروع فى الزنا,, كأن نسميه خلوة غير شرعية مثلاً او إذا كان قد تجاوز الخلوة الى فعل دون الإيلاج يمكن ان نسميها فاحشة ,, وهكذا..
| |

|
|
|
|
|
|
|