|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: محمد الامين محمد)
|
حتى اليوم ناس السودان يقولون على نهر النيل (بحر)ويقولون أولاد البحروطقوس الزواج والطهور ماشين البحر وغرق فى البحروعوم بحرواللاماب بحر أبيضفإستخدام القرأن لكلمة بحر بما يعنى نهراً أيضا وارد ، وفى المعجم من معانى البحر أورد معنين لها:البَحْر : ضِد البَرّ ، يَمّ ، وهو مُتَّسع من الأرض أصغر مِن المحيط مغمور بالماء المِلْح أو العَذبالبحر : كلّ نهر عظيم بحر النيلفلا تتسرع بالحكم، المؤلف إجتهد فى تفسيرات لغوية لأسماء أماكن ومدن وبلغات عبرية وأخرى لسكان السودانهل تظنه يفوت عليه الفرق بين النهر والبحر بتعاريف اليوم ، وأنه لا يدرى معانى البحر لغوياً !!أما عن التفاسير والمراجع فالمعرفة والعلم لا حدود لها فالمجال مفتوح والناس تقييم ليس بالأهواء ولكن بالدلائلوبمدى منطقية وعلمية ومنهجية الطرح.. القرأن نفسه تتجدد تفسيراته .. بعدين أنا ما فهمت كيف توصلت إلى أنه (ما بعرف دين) هل فقط إعتمادا على أنه خالف تفاسير من سبقوه من علماء الدين؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: محمد الامين محمد)
|
الأخ محمد الأمينلا أدرى المغزى مما أنزلت عن النبى موسى علية السلام .. لم تحدد من مصدره، والكلام عايموخلاصته غير معلو أين إلتقى بولى الله الذى صاحبه فى رحلته وقصته المعروفةأنت تقدم دعايا مجانية لقراءة كتاب السودان وطن الأنبياء للأطلاع كيف توصل كاتبهبأن ملتقى البحرين هو مقرن النيليين الأأبيض والأزرق.وأعود إليك لكلمة (بحر) فقج فسرها أيضا ما وصفتهم (بعلماء) بأنها تعنى نهر النيل ، وهروب موسى علية السلام وقومهكان من مصر و(الجغرافيا) تدلل على البحر فى الآيات أدناه أنه نهر النيل:قال تعالى : ( فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ * وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ ) [ سورة الدخان : 23ـ 24 ] .وقال تعالى : ( وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى ) [ سورة طه : 77 ، 78 ، 79 ] .وقال تعالى : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ * فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ * إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ * وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ * وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ * فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ * فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ * فَلَمَّا تَرَاءا الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ * فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ * وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ ) [ سورة الشعراء : 57 ـ 67 ] .وقال تعالى : ( وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ) [ سورة البقرة : 50 ] .وكلمة حوت بمصطلح اليوم هو ذاك الجيوان البحرى الضخم الذى يعيش فى المحيطاتولكن المعنى اللغوى لها هو أى نوع من أنواع السمك .. ولا يعقل أن فتى موسى كان يحمللغذائهم حوتاً ضخماً ولكن سمككة كبيرة تكفى لغذائهما.فالتاريخ والجعرافيا والقرآن واللغة كلها تقول أن معانى البجر االنهر الكبير بل ان نهر النيل يطلق عليه البحر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: محمد الامين محمد)
|
Quote: إختفاء نسخ الكتاب الأول وعدم تداوله بين الناس ربما ورائه اليهود .. واليهود لا يحتاجون لمن يخبرهم عن تاريخ هذه المنطقة ، وما هى معتقداتهم ومقدساتهم. |
ود الفضلى سلام ياخ انا بس جيت اسلم عليك لكن وكت جابنى الدرب قلت اخير اخُت الزُوَارة بتاعتى بدل ارجع ساىQuote: قال تعالى : ( فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ * وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ ) سورة الدخان |
Quote: وقال تعالى : ( وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى ) سورة طه |
عندما قرأت هذه الآيات تبادر الى ذهنى الخاطرة الآتية:من سياق الآيات يتبين أن الله سبحانه وتعالى امر موسى عليه السلامأن يسرى بعباده ليلاً ومقتضى الأمر أن يواصلوا سراهم ليلاً ليبتعدوا عن العدو ,, والإبتعاد عن العدو الذى يفوقك عدة وعتاداً يقتضى أن تبتعد بما يكفى لتبلغ مأمنك ,, ولما قال الله سبحانه وتعالى: (مُتَّبَعُونَ) فهذا معناه ان العدو اكتشف أمرهم وغذَّ السير فى خطاهم ,, فكان لابد من أن تحيطهم العناية الإلهية بتدبير يجعل الأفضلية لهم فأوحى الى موسى ان يضرب بعصاه البحر ,, فيكون الماء هو المانع الطبيعى الذى وضعه الله بين موسى وعدوه ,, ونهاية القصة تخبرنا أن موسى عليه السلام بلغ مأمنه بعبوره للضفة الأخرى او الساحل المقابل من البحر. فإذا كان المقصود بالبحر هنا البحر الأحمر ,, فذلك يقتضى ان يسيرموسى وقومه ربما أياماً وليالى ليصلا الى الجانب الآخر ,, وإذا كان المقصود بالبحر هو النيل ,, فالأمر فعبوره يمكن ان يتم فى نفس الليلةالتى اسرى فيها بعباد الله ,, وهذا لايمنع ان يكون البحر المقصود هو البحر الأحمر وأنهم عبروه فى ليلة واحدة بمعجزة من الله خصوصاً وأن المعجزة كانت مصاحبة للعملية منذ مبتداها بفلق البحر حتى صار كل فِرق كالطود العظيم ,, وما معجزة الإسراء بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ببعيد ,, وعلى العموم كِلا الأمرين جائز والله تعالى أعلم.فقط ننوه الى أن التفاصيل التى يبحث حولها الباحثون لو كانت مُهمة او فيها فائدة للناس لبينها الله سبحانه وتعالى ولأخبرنا أى بحر وأى مُلتقى .ودمتم فى رعاية الله وحفظه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: عندما قرأت هذه الآيات تبادر الى ذهنى الخاطرة الآتية:من سياق الآيات يتبين أن الله سبحانه وتعالى امر موسى عليه السلامأن يسرى بعباده ليلاً ومقتضى الأمر أن يواصلوا سراهم ليلاً ليبتعدوا عن العدو ,, والإبتعاد عن العدو الذى يفوقك عدة وعتاداً يقتضى أن تبتعد بما يكفى لتبلغ مأمنك ,, ولما قال الله سبحانه وتعالى: (مُتَّبَعُونَ) فهذا معناه ان العدو اكتشف أمرهم وغذَّ السير فى خطاهم ,, فكان لابد من أن تحيطهم العناية الإلهية بتدبير يجعل الأفضلية لهم فأوحى الى موسى ان يضرب بعصاه البحر ,, فيكون الماء هو المانع الطبيعى الذى وضعه الله بين موسى وعدوه ,, ونهاية القصة تخبرنا أن موسى عليه السلام بلغ مأمنه بعبوره للضفة الأخرى او الساحل المقابل من البحر. فإذا كان المقصود بالبحر هنا البحر الأحمر ,, فذلك يقتضى ان يسيرموسى وقومه ربما أياماً وليالى ليصلا الى الجانب الآخر ,, وإذا كان المقصود بالبحر هو النيل ,, فالأمر فعبوره يمكن ان يتم فى نفس الليلةالتى اسرى فيها بعباد الله ,, وهذا لايمنع ان يكون البحر المقصود هو البحر الأحمر وأنهم عبروه فى ليلة واحدة بمعجزة من الله خصوصاً وأن المعجزة كانت مصاحبة للعملية منذ مبتداها بفلق البحر حتى صار كل فِرق كالطود العظيم ,, |
مرحب عزيزى عبد العزيز الفاضلابىأتفق معك .. وأضيف أن موسى عليه السلام وقومه عندما تسللوا ليلاً بدأو من موقع بقرب نهر النيل، فالفراعنة ومصر القديمة كانت علىإمتدااد مجرى النيل .. لنقل من الجيزة أو الأقصر .. فلو إتجهو شرقاً يحتاجون لأيام وليالى سيرا فى البر ليصلوا البحر الأحمر، وهم قوم فيهمالرجال والنساء والشيوخ والأطفال، وفارق تقدمهم عن فرعون وجنده فقط سويعات الليل .. فهذا يعنى أنههم كانو يسيرون بمحازاة النيل ولحقهم فرعون وجنده فعبروا النيل بالمعجزة المعروفة. ولو كانت هنالك معجزة عبور البجر الأحمر الذى يحتاج عبوره أياماً لبينها القرآنكما أن البحر الأحمر عميق جداً، مقارنة بالنيل وألأخير يمكن أن تكون فيه مواقع ضحلة تسهل العبور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: أبوبكر عباس)
|
سلام أبوبكر عباسسؤالك صعب عن لماذا قال الله سبحانه وتعالى ألقيه فى اليم وليس البحرالقرأن معلوم أن من إعجازه اللغة العربية الراقية (إن له لحلاوة وإن علية لطلاوة)فقد تكون الوزنة الموسيقية اللغوية سبباً لورود كلمة اليم وليس البحر.كما أن فى اللغة رغم أن الكلمات تشترك فى المعانى إلا أنه فى موضع وموقف بعينه إستخدام أياً منها يكن له خصوصيته ويكون الأنسبفالفارق بين البحر والمحيط فى الفهم العام المحيط مسطح مائى لا نهائى (نسبيا) ، أما البحر فسطح مائى وأن كبرت مساحته فمحسوسومدركة أبعاده، وكلمة اليم لغوياً توصيف له بحدوده المدركة لعامة البشرولذلك سمى النهر العظيم باليم والبحر. ولأن الموقف كان للتخفيف وتطمين لأم موسى (قلنا لا تخف) بأن تلقى وليدها فى البحر (النيل) أستخدمتالكلمة التى تعبر فى توصيفه كمسطح مائى (اليم)، والله أعلم، هذا مجردإجتهاد منى فى الفهم اللغوى قد أصيب أو أخطئ فيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: نادر الفضلى)
|
ويا أبوبكر .. شوف الأية دى ورد فيها الكلمتين (البحر) و (اليم) فى موقف معجة شق البحر لسيدنا موسى وقومه(فضرب لهم طريقاً فى البحر يبسا) .. (فغشيهم من اليم ما غشيهم)( وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى ) [ سورة طه : 77 ، 78 ، 79 ] .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: أبوبكر عباس)
|
الأخ أبوبكرلا أختلف معك بأنه سياق الأيات التى تحكى معجزة شق البحر، أن كلمة اليم قد تعنى الماء (ولكن أىماء)، وأيضاً بالرجوع لتفسير المعجم بأن (اليم يعنى البحر) فقد إستخدمت كلمة اليم التى تناسب الوصف أكثر (ماء البحر) وهو ماء غامر بكمياته وبعنفوان ماء البحر ــ النيلأما فى الأية عن أم موسى فإلقاء طفلها فى اليم ليس فى أى ماء .. بل فى بحر .. نهر عظيم .... النيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: نادر الفضلى)
|
الأخ أحمدونسلاممشكور على إنزال هذا الفيديو محاضرة قيمةهذا مثال آخر أن بعض علماء الدين إتفقوا مع مؤلف الكتاب موضوع البوستفى أن كلمة بحر من معانيها تعنى النهر وتعنى النيل، بل وأيضاً انهم منتفاسيرهم إحتمال أن يكون (مجمع البحرين) فى قصة موسى هو مقرن النيلينالأزرق والأبيض .. فإتفقوا معه لغوياً وجغرافياً .. بعكس ما قاله الأخ محمد الأمين فى مداخلته الأولى.وأضيف حتى جغرافياً ولغوياً .. أن النهاية الشمالية للبحر الأحمر التى تنتهىبخليجى العقبة والسويس .. لا يعتبران (مجمع) بحرين بل (مفترق) وتفرعللبحر الأحمر لفرعين (خليجين) ، فمصدر ماء البحر الأحمر هو المحيط الهندىولو فرضنا أيضا أن سيدنا موسى عليه السلام سافر شمالاً محازيا للنيل ووصل عند الدلتا (فرعى الرشيد ودمياط) فهما أيضا ليس مجمع بحرين بل مفترق النهرتفرع لفرعين. بينما عند مقرن عطبرة ملتقى لنهرى النيل وعطبرة يجتمعا ليصبا فى مجرىواحد متجها شمالا (النيل) .. (مجمع بحرين لواحد)ومثله مقرن الخرطوم مجمع بحرين النيلين الأزرق والأبيض يقترنا ويجمعانفى مجرى واحد نهر النيل (بحر النيل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: محمد الامين محمد)
|
مرحباً بالأخ نادر الفضلي،تعجبني موضوعيّتك ونهجك الهادئ في التعبير!وشكراً لحفاوتك بالكاتب الباحث المغمور مختار عبد السلام،رحمه الله، والاسم ما غريب عليّ، لكن لا أذكر أين سمعتُه من قبل!وأما الاعترض بأنّ الله تعالى لم يذكر في القرآن اسم المكان ولا الزمان، ولاغير ذلك من التفاصيل، فاعتراض لا وجه له، فالقرآن يهتمّ بإبراز الحقائقالتي يريد إبرازها، وهذا لا يمنع أيّ باحثٍ مختص ومهتمّ من السّعي إلى معرفة ذلك،وكل المفسرين والعلماء سعوا إلى ذلك وأدلوا بدلائهم!فشكراً لك!Quote: فقط ننوه الى أن التفاصيل التى يبحث حولها الباحثون لو كانت مُهمة او فيها فائدة للناس لبينها الله سبحانه وتعالى ولأخبرنا أى بحر وأى مُلتقى .ودمتم فى رعاية الله وحفظه. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: منتصرمحمد زكى)
|
زوجة سيدنا موسي علية السلام كوشية ( وهي غير بنت سيدنا شعيب علية السلام ) وقد عاقب الله اخت سيدنا موسي علية السلام حين عايرتها بلون البشرة فاصيبت بالبرص . وفي ظني ان الحادثة وقعت عند مقرن النيلين وان الجزيرة هي جزيرة توتي , واظن ان بروفسور عبدالله الطيب كان يميل لهذا الرأي وان لم يثبته لشئ في نفسه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
هذه مقتطفات من مقال للاخ مصعب المشرف ارجو ان لا تكون مخلة للمقال الرائع الذي كتبه في هذا الامر-------------------------------التصريح المستند على أساطير شعبية ؛ الذي أدلى به وزير الإعلام السوداني الحالي " د.أحمد بلال " بأن موسى عليه السلام قابل الخضر عليه السلام في جزيرة توتي قرب "مقرن النيلين" ؛ أثار الحفيظة والكثير من اللغط والضحك والمرارة ... والتعليقات الساخرة والمستهجنة . وكذا ردود أفعال أخرى لبعض الشباب ما بين مستغرب ومكذب....- عند مناقشة إستنتاج وزير الإعلام السوداني . فإننا لابد من إخضاع الأمر لحقائق قرآنية كريمة ، وأحاديث نبوية شريفة . ومقاربات تاريخية وإجتماعية وأخلاقية ... وتسلسل الأحداث في سيرة موسى عليه السلام . فيما يتعلق بمزاعم لقاء موسى والخضر عليهما السلام في جزيرة توتي ؛ يمكن بداية تلخيصه كالآتي:النقاط التي تأتي لمصلحة إستنتاج وزير الإعلام تنحصر فقط عند قوله عز وجل : "مجمع البحرين".ويبدو أنه (الوزير) إستنتج هنا أن مجمع البحرين ليس سوى "مقرن النيلين" ؛ فضربت المسألة في رأسه وإختمرت ؛ وتخيل أن أقرب مكان متاح كان جزيرة توتي ..... هكذا دون رصد لتسلسل الأحداث التاريخية ومقاربات إجتماعية وبيئية وأخلاقية وجغرافية.ومن ثم نذهب إلى مناقشة الآتي1 - أن "مجمع البحرين" المشار إليه هنا لايمكن إخضاعه لتفسير أحادي بأنه "مقرن النيلين" ..... فهناك أكثر من مقرن على إمتداد مجرى نهر النيل .... فهناك مثلا إقتران لنهر عطبرة بنهر النيل .. وأهل عطبرة على نحو خاص يطلقون على نقطة إلتقاء نهر عطبرة بنهر النيل مسمى "المقرن" أيضا.2- الذي فات عن ذهن الوزير أحمد بلال هو قول الله عز وجل في الآية رقم (61) من سورة الكهف [فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا] ...... وعند إعراب "مجمع بينهما" هنا ؛ فإن الضمير عائد إلى مجمع البحرين ...... وتقتضي الجغرافيا أن يكون "المجمع) مائياً وليس جزيرة يابسة.3- والذي فات أيضا عن ذهن الوزير أن إلتقاء موسى والخضر عليهما السلام إنما كان بعد خروج موسى ببني إسرائيل وفي معيتهم اليهود من مصر ... وبالتالي فقد بعدت الشقة بين موسى عليه السلام وجزيرة توتي .. ثم أن موسى عليه السلام ما كان ليعود مرة أخرى إلى مصر بعد خروجه منها ؛ والعبور من خلالها إلى السودان . فيقع بذلك في أيدي (الدولة المصرية العميقة) وأياديها القوية المتمثلة في المخابرات والشرطة والجيش ؛ الذين إستبقاهم فرعون موسى خلفه في الأقاليم والقلاع ونقاط التفتيش داخل مصر وعلى الحدود مع السودان كدأبهم دائماً منذ فجر التاريخ ...4- وكذلك فات على الوزير إدراك حقيقة أن موسى عليه السلام قد ذهب يبحث عن نبي الله الخضر سيراً على الأقدام وفق ما جاءت به الآية القرآنية الكريمة (60) عند قوله ليوشـع : [لا أبرح ] - أي لا أزال سائراً - فهو قطع مرحلة من الرحلة عبر فيها اليابسة حتى وصل إلى حيث "مجمع بينهما" أي الموضع الذي يلتقي فيه البحران.5- يقول إبن كثير رحمه الله في تفسيره أن مجمع البحرين إنما يقع بين (الخليج العربي) شرقا و (البحر الأبيض المتوسط) غرباً ....وتحدث أيضاً عن أسطورة (ماء الحياة) على نحو من يقين . وهي على ما يبدو (عين الحياة) من الإسرائيليات .. ولسنا هنا بمجال وموضع الإسهاب في تفنيدها.6- أغلب الظن إذن والأقرب لسيناريو هذه الآية الكريمة ؛ هو أن "مجمع ما بينهما" إنما هو موقع إلتقاء نهر دجلة بالفرات في العراق.والذي قد نخلص إليه ايضا أن فتى موسى المشار إليه هنا إنما هو النبي يوشع بن نون بن أفراهيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام.ويوشع عليه السلام هو الذي كلفه الله عز وجل بعد إنتقال موسى عليه السلام للرفيق الأعلى .. كلفه الله بقيادة بني إسرائيل واليهود للخروج من التيه الذي دام 40 سنة ..... ويبدو أن صحبة يوشع بن نون لموسى عليه السلام في هذه الرحلة إنما كانت جزءاً من إعداده النفسي والعملي لما سيتولاه بعد ذلك من مهمة جمع بني إسرائيل واليهود من الشتات والدخول بهم عنـوة إلى بيت المقدس...ومنهم من عاد إلى مصر بعد وفاة موسى عليه السلام وغرق فرعون وزوال حكم عائلته ؛ بسبب أنهم إعتادوا على الحياة في مصر ؛ وإشتاقوا إلى فومها وبصلها وعدسها.....وظل هؤلاء اليهود بكثافة ملحوظة في مصر حتى عهد قريب من التاريخ المعاصر .... . ولايزال بعضهم يعيش هناك . ولديهم أحياء وحارات تحمل إسمهم في العديد من المدن والبلدات والقرى المصرية...... وهذا هو التفسير المنطقي للآية رقم (61) من سورة البقرة . التي كان ولا يزال يتوقف عندها علماء التفسير ويتلجلجون (بسبب ورود إسم مصـر فيها بعد الخروج) .... وهي التي جاء فيها قوله جل وعلا:{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ}وألفت الإنتباه هنا إلى ضرورة الفصل بين مصطلح ومسمى (بني إسرائيل) من جهة . ومسمى (يهودي) من جهة أخرى .. فبني إسرائيل هم نسل يعقوب (إسرائيل بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام).وأما اليهود فهم التركيبة البشرية الشاملة من بني إسرائيل ، ومن كافة الأعراق والأجناس ، الذين آمنوا بالتوراة وإتبعوا موسى عليه السلام ؛ بغض النظر عن المؤمن والعاصي والمنافق والملعون والمغضوب عليه والقردة والخنازير وقتلة الأنبياء فيهم.والذي لم يلتفت إليه وزير الإعلام أحمد بلال ؛ هو منافاة الحدث الوارد في الآية رقم (77) جملة وتفصيلا مع أخلاق السودانيين . وكذلك منافاته لطبيعة البناء المعماري للمساكن في السودان القديم (1526ق.م) .وكان على أهل توتي أن لا يفرحوا ويبتهجوا بهذه الأسطورة ؛ وحديث هذا الوزير الذي عند مقاربة أخلاق أهل القرية التي أبت أن يضيف أهلها موسى والخضر . فإنها لا تنصفهم.فعند قوله عز وجل[ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) ].1) لايوجد في السودان أهل قرية يطرق باب بيوتها عابر سبيل أو غير عابر ؛ يطلب طعاماً فيأبوا أن يضيفوه .... ومثل هذا النوع من البخل النوعي نجده الأقرب إلى خصال وطبائع أهل فارس قاطبة ، ويليهم في هذا الطبع أهل العراق... ولمن رغب في مزيد من التوثيق فليقرأ مؤلف "البخلاء" للجاحظ..... وكذلك لا يزال هذا البخل (المطبوع) في تقديم الطعام والضيافة مشهوداً بين أهل فارس (إيران) والعراق حتى يومنا هذا . لا بل نجدهم يفتخرون ببخلهم هذا ويحسبونه محمده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: منتصرمحمد زكى)
|
مرحب بكل المتداخلين سواء بالمنبر أو عبر الفيسبوك ولكل القراءسأحاول الرد على كل المداخلاتأود أن أوضح معلومة تخص البوست والتى جعلتنى أقول أن وزير الثقافة والإعلام مرجعيته كتاب السودان وطن الأنبياءحيث المؤلف الثانى للكاتب المرحوم الأستاذ مختار عبد السلام .. كان قد أكمل مسودته قبل مماته وقدم نسخةلوزارة الثقافة لتصدق على النشر، وهذا إجراء إلزامى بدونه المطبعة لا تطبع الكتاب ولا يسمح بنشرهوكما أسلفت فقد وافته المنية، وقد كانت له قبل مماته إتصالات بالدكتور دفع الله أحمد دفع الله وقد أرسل لهنسخة من مسودة الكتاب .. والدكتور متحمس للكتابين .. وقال أنه سيتابع إجراءات تصديق الكتاب الثانىونشره وكذلك إعادة نشر الكتاب الأول .. وحتماً إتصل بوزير الثقافة مما لفت نظره لمضمون الكتابين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: عندي ليك سؤال اخيرلية لم يتم التوضيح اكثر في باقي الايات ولم يتم ذكر المكان |
أسأل ربنا ليه ما وضح المكان ! .. ولكنه أيضاً لم يمنع من التفكر والتقصى أين المكانومن الفيسبوك م متداخل سألك فى قصة عبس وتولى هل ذكر إسم الأعمىويوم القيامة أليس مهماً .. (الساعة أكاد أخفيها)، لم يذكر موعدها صراحة فهل يمنع من التفكر من علاماتها وموعدها؟والصلاة الوسطى لم يعرف القرآن أيأً هى .. فهل يمنع ذلك من التفكر أياً هى؟ وغلبت الروم بأدنى الأرض .. لم يحدد القرآن الموقع .. ولكن بتقصى التاريخ معلوم الموقع، وكان معجزة معاصرةتسببت فى إسلام عالم عندما وجد أن موقع المعركة هو أدنى إرتفاع على الكرة الأرضية وأنزلنا الحديد .. لم يوضح كيف .. فكانت معجزة بعد 14 قرناً من نزول القرآن أن يكتشف أن الحديد ينزل من السماء ذراتوالرسل والأنبياء تواجدوا فى مناطق وبلاد .. ليس مداس أقدامهم مقدساً ويجعل أى موقع مروا به مقدساً .. قبل سيدنا موسىزار مصر سيدنا إبراهيم الخليل .. وعاش فيها سيدنا يوسف وأتى بأبيه سيدنا يعقوب وأبنائه ال 11 .. لم يجعل ذلك مصر أرضا مقدسة ... فموقع إلتقاء موسى والخضر عليهما السلام لا يجعله مقدساً، فكلام تفادى القرآنتحديده حتى لا يقدس كلام والسلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: هذه مقتطفات من مقال للاخ مصعب المشرف ارجو ان لا تكون مخلة للمقال الرائع الذي كتبه في هذا الامر |
الأخ خالد العبيدتحية طيبةمشكور على إطلاعنا على هذا المقال، أعتقد ما إقتطفته منه فيه خلاصة لما يود الكاتب قوله. وأجدنى مختلف معك فى أنالمقال (رائع)، وأعتقد أنه وقع فى أخطاء بائنة ولم يتسم بموضوعية وعلمية الطرح، يعاتب على وزير الأعلامأنه إستنتج .. دون رصد لتسلسل الأحداث التاريخية ومقاربات إجتماعية وبيئية وأخلاقية وجغرافية، بينما هو نفسهوقع فى أخطاء متعلقة بهذه العوامل التى إستند إليها.يقول أن تصريح الوزير مستند على أساطير شعبية .. وهذا كلام مجافى للحقيقة، فقط النماذج التى طرحت بهذا البوستتدلل على أن عددا من الباحثين والمهتمين بالدين قد ذكروا ملتقى النيليين الأزرق وألأبيض، كأحد إحتمالات مكان ملتقىموسى والخضر عليهما السلام .. ولو قوقلت ستجد أمثلة أخرىكلامه عن أنه يوجد أكثر من مقرن على النيل ذاكرا مقرن عطبرة ومقرن الخرطوم نقطة لا معنى لها إلا إذا كان يريدأن يقول أن مكان اللقاء مقرن عطبرة وليس الخرطوم ، وهذا ما لم يذهب إليه .. فنقطته لا تنفى مقولة الوزيرقوله : وتقتضي الجغرافيا أن يكون "المجمع) مائياً وليس جزيرة يابسة. كلام أراه مجرد غلاط غير مفيد، فكلاهمايعنى نفس الفهم مجمع البحرين (المائين) إلتقائهما عند (الجزيرة اليابسة) .. وهو هنا يتناقض مع نقطته السابقةعن مقرن عطبرة حيث قال (وأهل عطبرة على نحو خاص يطلقون على نقطة إلتقاء نهر عطبرة بنهر النيل مسمى "المقرن" أيضا.)ألم يقصدوا بالمقرن (اليابسه) عند ملتقى البحرين، (النهرين)؟!، وحى المقرن بالخرطوم أليس هو (اليابسة) عند ملتقى البحرين؟! وسأتى بمداخلة منفردة بصور توضح أنه إذا توخينا الدقة الجغرافية فالمقرن هو توتى وليس الخرطوم،مثلما باحثون آخرون من يرجحون أن ملتقى البحرين خليجى العقبة والسويس يحددون المقرن (يابسة) ... ونقطة ا لقاء (موسى والخضر) لم تكن فى الماء بل فى اليابسة.يقول أن موسى عليه السلام فى رحلة بحثه عن الخضر عليه السلام كان بعد خروجه من مصر مع بنى إسرائيل أى كان بسيناءويستتنج منها بعد المسافة عن توتى، وعما يمكن أن يتعرض له من أخطار من قوم فرعون حيث قال:[فيقع بذلك في أيدي (الدولة المصرية العميقة) وأياديها القوية المتمثلة في المخابرات والشرطة والجيش ؛ الذين إستبقاهم فرعون موسى خلفه في الأقاليم والقلاع ونقاط التفتيش داخل مصر وعلى الحدود مع السودان كدأبهم دائماً منذ فجر التاريخ .]فلو رجعت للمحاضرة بالفيديو بهذا البوست فسيدنا موسى عقد العزم على الوصول للنبى الخضر ولو إستغرق حقبا من الزمان، وتلك الفترة كانت فترة (التيه) لبنى إسرائيل أربعون عامأً، فى الصحراء. أما قوله عن (فرعون موسى) إستبقى المخابرات والشرطة والجيش بحثا عن موسى، الفرعون نفسه غرق على مشهد من موسى وقومه، ولاتخف على القارئ الإنشاء والدراما هنا فى تعابير (مخابرات وشرطة وجيش) وكأنها بإمكانيات هذا العصر. والجغرافية التى يتحدث عنها (والتاريخ) لا يمنعبأن يسلك موسى درباً بعيدأ عن مواقع نفوذ (الفرعون) ، متجها لمقصده، فهو ليس مطالباً بمسح النيل من مصبه إلى منبعهالقرآن لم يذكر التفاصيل ولكن واضح أن الله أعطاه الإتجاه والمنطقة المقصودة.ذكر [ .. منافاة الحدث الوارد في الآية رقم (77) جملة وتفصيلا مع أخلاق السودانيين . وكذلك منافاته لطبيعة البناء المعماريللمساكن في السودان القديم (1526ق.م) . وكان على أهل توتي أن لا يفرحوا ويبتهجوا بهذه الأسطورة ؛ وحديث هذا الوزير الذي عند مقاربة أخلاق أهل القرية التي أبت أن يضيف أهلها موسى والخضر . فإنها لا تنصفهم. فعند قوله عز وجل[ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) ].1) لايوجد في السودان أهل قرية يطرق باب بيوتها عابر سبيل أو غير عابر ؛ يطلب طعاماً فيأبوا أن يضيفوه .... ] (إنتهى)هذه أيضا تفتقد للمنطق والموضوعية ومجرد إنشاء للآتى:(1) الأية (77) التى إستند إليها لم تذكر معماراً متقدماً لم يكن معروفا بالسودان القديم ذكرت (جدار) لم تقل من طوب أو رخام أو عواميد رومانية فقط جدار ببساطة ممكن مواده الطين الجالوص. (2) يستند على التاريخ والجغرافيا .. فما هى معطيات الديموغرفى بالسودان قبل قرنين ما قبل الميلاد؟ وهل جزيرة توتى كانت مأهولةبالسكان كما الآن؟ علما بأن من التاريخ الحديث المنطقة كلها بخرطومها وبحريها وامدرمانها لم تكن مأهولة بالسكان عندما إختارالأتراك الخرطوم مقر لحكمهم .. كما أن توتى يسكنها بصفع عامة (المحس) وهم من شمال السودان فتاريخ نزوحهم وإستقرارهم بجزيرة توتى يستبعد أن يكون ما قبل الميلاد. ومن أين إستمد معلومة مؤكدة من ما قبل الميلاد أن عموم أهل المنطقةالمعروفة الآن بالسودان كانوا كرماء دون إسثناء) ومن هم وأصولهم حيث المنطقة نزح إليها كثيرون وبثقافاتهم أثروا فيها.(3) الإيات القرآنية تبدأ ب (إنطلقا) .. وهذه لا تعنى أنهما كانا حايمين فى جزيرة توتى .. ركبا معدية توتى فخرقها،وفى حوامتهم فى توتى (قتل الغلام) .. وبعد داك إستطعما أهل القرية (توتى) فأبوا .. واصلوا حوامتهم فى جخاخين توتى (فأقام الجدار) !!! إنطلاقا تعنى قطعا مسافات وأن كل حدث من الأحداث الثلاث وقع فى منطقة وقرية مختلفة(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ..) ..... (فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ ) .....(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ..)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: نادر الفضلى)
|
الأخ نادر الفضلي .لا أرجوك لا تطلب من وزارة الثقافة نشر هذا التنظير غير المنهجي وغير العلمي .يكفي ما عانيناه كبحاثة في التاريخ من شطحات الهواة ..ومن شطحات هذا الكتاب بالذات .وكذلك تنظير أبو قرون وبروف عبدالله الطيب ، في مجال لا يملكون أدواته !هنالك ظاهرة إيجابية إنتشرت : ألا وهي الإهتمام بالتاريخ .ولكن الكارثة أن معظم هذا الإهتمام هو دروشة سااااي ..ولا علاقة له بالتاريخ كعلم محترم له أدواته البحثية ومناهجه ..ويظنه البعض مجالا متاحاً للفتوى والتنظير ..!!وحقيقي كتبت اليوم في مكان آخر : ماهذا الهوس غير الطبيعي بقصص الأنبياء ومحاولة السودانيين والمصريين واليمنيين الحثيثة. .لجعل كل أو قصص معظم الأنبياء تحدث في بلدانهم هم وحدهم دون غيرهم ؟!ماذا نستفيد من ذلك حقا ؟!وهل الهدف هو الرسالة أم المرسل أم الرسول ؟!!أم هي عنصرية دينية من نوع جديد ؟!!_____بعيدا عن رأيي الشخصي حول هذا الإهتمام الغريب .فأن كلمة ( يم ) تعني ماء باللغة البجاوية تبداويت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: محمد الامين محمد)
|
لا زال التاريخ يحكم العالم اسرائيل , امريكا , تركيا , روسيا وحتي اصغر مقاطعة في ابعد ركن في المعمورة بعض التاريخ هو اساطير والبعض لوي لعنق الحقيقة لمآرب ومكاسب ولا زال كثر ينتظرون المعركة الكبري ( ويفبركونها ) اما الاحفوريات والاثار ف ليست هي القول الفصل فكم من معبد هدم وبني مكانه صرح وكم من رسوم وتواريخ زينت جدر هي تزوير واملأ ممن بيده القوة ويسر له الحضور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
الاخت امنة الاخت ست البناتليس دفاعا عن اخونا نادرلكم البوست لا يلعث و يحفر في التاريخ لاثبات ان نبي الله موسى كان سودانياًو انما البوست يتحدث عن امكانية ان تكون المواضع التي قصها القران هي مواضع سودانيى ليس اكثر و ليس في القول غضاضة ...و قد لا تكون سودانية انا اخونا نادر اجتهد فقط بالقرئن الموجودة رغم قلتها ...و لا اعتقد انه نوع جديد من العنصريةفـ مصر ليست بحاجة ان تثبت انها ارض للانبياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: عماد الدين الطيب عمر)
|
الأخ نادر والزملاء والأفاضل..سؤال عام لماذا يطلق وزير الإعلام حديثاً مثل هذا ، وفي هذا الوقت بالتحديد؟....اعتقد ان الوزير يجب ان يتحدث عن ماذا انجز وماذا أفاد طوال وجوده بالوزارة.مشكلة السودان الحالية يجب التحدث عنها خلال أرقام وهو حديث التنمية الواضحة الظاهرةالتكلفة الفعلية للتنميةوليس وزيرا يتحدث عن غيبيات لاتحل مشكلتنا الحالية...... تحياتي لك مصطفى بشار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معلومة سيدنا موسى وملتقى البحرين بتوتى مص (Re: نادر الفضلى)
|
الداعية المصرى عمرو خالد عن قصة لقاء موسى والخضر عليهما السلام أيضا ذكر مجمع البحرين مقرن النيلين حيث قال:مجمع البحرين: ومجمع البحرين إما أن يكون في سيناء (رأس محمد) في البحر الأحمر، أو أن يكون التقاء النيل الأبيض بالنيل الأزرق في السودان، وسيدنا موسي الآن قرب البحر الميت؛ أي أن المسافة التي سيقطعها ليبلغ مجمع البحرين سواء كان رأس محمد أو ملتقي النيل جِدُ كبيرة، فضلاً عن أن مجمع البحرين هذا لم يُحَدَّد له؛ ليبحث، ولأن العلم غالٍ. طلب موسي من الله أن يجعل له علامة تدله عليمجمع البحرين، فقال له الله أن يحمل حوتًا مشوياًّ في مكتل؛ فحيثما فقدت الحوت ستجد الرجل.
| |
|
|
|
|
|
|
|