فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2016, 03:29 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع

    02:29 AM Jan, 26 2016

    سودانيز اون لاين
    طلعت الطيب-Guelph, Ontario
    مكتبتى
    رابط مختصر

    فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع
    الذبح الحلال وتحديات الحداثة

    بقلم : طلعت الطيب*

    تواجه النصوص الشرعية الخاصة بالذبح الحلال أو ما عرف بتذكية الحيوان قبل أكله، تحديات كبيرة وضغوطا هائلة فى عصر العولمة والتعاون التجارى بين الشعوب، لدرجة باتت تهدد مقاصد الإسلام على ضوء المعارف العلمية التى وفرتها الحداثة، في كلما يتعلق بمبدأ الرفق بالحيوان وحماية صحة الإنسان . وقد كان إنعقاد مجلس الفقه الإسلامى فى مدينة جدة بالعربية السعودية عام 1997م بمثابة إحدى المحاولات للإستجابة لتلك التحديات الماثلة.
    يستند الإجماع الفهى الموروث او ما عرف بإجماع جمهور علماء المسلمين فى تعامله مع هذه القضية المهمة، إلى عدد من النصوص أهمها تعريف الفقهاء للذبح الحلال بأنه " قطع الحلقوم والمرىء والودجين" وانه لا يحل للمسلمين " أكل المخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع". والموقوذة هى البهيمة التى أزهقت روحها لضربها بمثقل حجر او هراوة او نحوهما، مع أن ذلك أمر لابد من حدوثه فى المسالخ المنتشرة بالتجمعات الحضرية والمدن الحديثة، حيث يستحيل ذبح العشرات والمئات من الحيوانات فى مدة وجيزة دون أن يسبق ذلك تدويخها بغرض السيطرة عليها. وتدويخ الحيوان قبل ذبحه stunning يعنى ضرب الحيوان على رأسه بمثقل كالهراوة حتى يسقط على الأرض مغشيا عليه، وهو ما قد يدخلنا ضمن محظورات أكل " الموقوذة" التى لا يحل أكلها على المسلمين.
    أذكر جيدا أن جامعة الخرطوم كانت ترسلنا بغرض التدريب العملى على صحة اللحوم، إلى سلخانة امدرمان. وقد كنا نفاجأ بمشهد غريب هناك تمثل فى وجود إثنين من العاملين يحمل كل منهما هراوة ضخمة (عتلة) على مدخل المسلخ، ليدخل عليهما الثيران واحدا تلو الآخر. كانت مهمتهما تنحصر فى ضرب الثور على رأسه بالعتلة عدة ضربات حتى يخر المسكين مغشيا عليه ويسبح فى بركة من الدماء، ثم يذبح بعد ذلك. وهذه الطريقة فى التدويخ متخلفة وغير إنسانية كما انها خطيرة فكثيرا ما كان الثور يفيق وهو فى حالة هياج ليشكل تهديدا مباشرا على العاملين بالمسلخ، خاصة إذا كان من ثيران غرب السودان (أمبررو).
    لتدويخ الحيوان قبل الذبح فى الولايات المتحدة وكندا وغرب اوروبا ودول أخرى عديدة أصبح إستخدام ما يعرف بالمسدس ذى الإبرة الواقذة penetrating captive bolt شائعا. توضع فوهة المسدس على جبهة الحيوان، أعلى العينين قليلا، وبالضغط على الزناد تخرج قطعة معدنية مدببة تخترق الجمجمة ثم ترتد مرة أخرى داخل المسدس. يتسبب المسدس فى تدمير الدماغ cerebrum بينما يبقى على جذعه brain stem سليما كى يستمر القلب فى الخفقان. يتم بهذه الطريقة تدويخ دائم للحيوان لا يصحو منه أبدا، بينما يستمر القلب ينبض لمدة قد تصل إلى عشر دقائق، وهى مدة كافية للذبح ونزف الحيوان بشكل جيّد دون أن يشعر بأى ألم لأنه يكون فى حالة غياب دائم عن الوعى لا يفيق منه irreversible . من المفيد هنا معرفة أن القلب لا يتوقف عن النبض إلا بعد أن يستنفذ كل الأكسجين المتاح ثم يتوقف بعدها لأن تدمير الدماغ بواسطة المسدس كان قد عطل الرئتين عن العمل.
    كان مجلس الفقه الإسلامى المشار إليه فى بداية المقال قد أباح إستخدام المسدس بشكل مبدئى ولكنه للأسف إقتصر فى إباحته هذه، على المسدس ذى الرأس المدببة non penetrating captive bolt وهو لا يحدث إختراق فى الجمجمة لكنه يصيبها بضربة قوية ربما تؤدى إلى تهشيمها، وقد يحدث نزف داخلى فى الدماغ ويرفع من ضغطه والنتيجة حدوث تدويخ مؤقت reversible ، وهى طريقة غير عملية، ولذلك فهى لا تنتشر فى المسالخ الحديثة. ربما تكون الفائدة الوحيدة لهذه الطريقة تتلخص فى الإعتقاد بأنها تمنع خلايا الدماغ من دخول مجرى الدم وتقلل فرص نقل مرض جنون البقرBSE (Bovine Spogiform Ecephalopathy).
    يحتاج الفقه الشرعي أيضا لمراجعات شاملة بسبب إصراره على أن الذبح الحلال لا يتحقق إلا بقطع الحلقوم والمرىء والودجين. فالموت السريع للذبيحة لا يحدث بسبب قطع الحلقوم والمرىء كما إعتقد الفقهاء قديما، إنما بسبب قطع الشريان السباتى carotid artery والوريد الوداجى jugular vein وحدوث هبوط حاد فى الدورة الدموية نتيجة لذلك. ضرورة التدويخ تبرز اكثر فى حالة ذبح الثيران والابقار والعجول لأن طبيعة هذه الحيوانات تميل إلى تمدد الاوعية الدموية عند قطعها أوما يعرف بظاهرة إنسداد الشرايين sealing off the artery مما يقود إلى إطالة النزيف وتأخير حدوث غياب الوعى حيث يظل الحيوان واعيا بما حوله وهو ينزف لمدة طويلة نسبيا قد تصل الى دقيقة كاملة.
    كذلك اوضح د. جريجورى الباحث بجامعة برستول بالمملكة المتحدة فى بحث نشر فى هذا الشأن، إن قطع الحلقوم يتسبب فى مضاعفة معاناة الحيوان لدخول الدم إلى الرئة والقصبة الهوائية. وقد أوصى بذبح الحيوان بالقرب من الفك، أى على مستوى الفقرة العنقية الاولى cervical 1 لأن هذه الطريقة فى الذبح تضمن قطع العصب الواصل للجهاز التنفسى وبالتالى تغييب الإحساس حينما يتدفق الدم داخل الشعب الهوائية.
    الطريقة المتبعة فى ذبح وسلخ الحيوانات فى الغرب تقوم على تجنب قطع المرىء ولا تكتفى بذلك بل يتم ربطه، إضافى إلى ربط اسفل القولون مع المثانة لمنع وصول محتويات المعدة والإمعاء إلى اللحم وتلويثه ببكتريا إى كولاى E.coli 0157:H7 التى تعيش بشكل طبيعى داخل محتويات الإمعاء. وهى بكتريا ضارة جدا بالانسان وتلحق به أضرارا عديدة أهمها الإصابة بالفشل الكلوى. وإى كولاى بكتريا لا تموت إلا فى درجة حرارة أعلى من سبعين درجة مئوية. ولكم ان تتخيلوا خطورة ذلك لأن بعض الناس لا يقوم بطهى اللحوم بشكل جيد وبعضهم يأكلها نيئة (أكل المرارة فى السودان). على كل حال فإن أكل المرارة (أم فتفت) يعتبر من العادات الضارة والشديدة الخطر على صحة الإنسان بسبب بكتيريا إى كولاى.
    من المآخذ على مخرجات مجمع الفقه الإسلامى المذكور أنه كان قد أباح إستخدام طريقة التدويخ بالصعق الكهربائى للرأس فقط دون الجسم لتجنب توقف القلب، لأن مفهوم الموت قديما كان يتحدد بتوقف القلب وليس توقف الدماغ. مشكلة الصعق الكهريائى ليشمل الرأس فقط دون بقية الجسم، يؤدى إلى تدويخ مؤقت reversible ولثوانى معدودة يستعيد بعدها الحيوان وعيه. أعتقد أن مخرجات ذلك المجمع الفقهى قد جاءت دون الطموح المطلوب فى التصدى لقضية الذبح الحلال وأصغى لجمهور الفقهاء فى قبورهم أكثر مما يجب، بينما كان المطلوب منه مواجهة تلك النصوص بالشجاعة المطلوبة والمسؤولية التى تتطلبها المرحلة.

    * موظف بالوكالة الكندية لتفتيش الاغذية
                  

01-26-2016, 06:04 AM

الطيب عباس
<aالطيب عباس
تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 2269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)

    السلام عليكم ..

    مقال في قمة الوعي والروعه ..

    فوووق
                  

01-26-2016, 08:03 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: الطيب عباس)

    حبيبنا طلعت .. شكراً على هذا المقال المفيد جداً ..
    رغم أنني لست من أكلة اللحوم الحمراء .. فقط سمك دجاج ..
    ومنذ فترة طويلة توقفت عن أكل اللحم ولا إشتهي اللحم أبداً
    ومن مقالك هذا أقتنعت أكثر .. ذهبت إلى دكتور في جدة وسألته
    عن مضار عدم تناول اللحم .. ( ليس هناك مضار بل مفيد جداً )
    كان دكتور أردني .. أذكر قال لي مازحاً حتى الأسد يأكل وجبة لحم كل أربعة ايام

    أخطر ما ورد في المقال ( المرارة ) كلام في غاية الأهمية ..

    شكراً دكتور طلعت ..

    مودتي ..
                  

01-26-2016, 03:06 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الأعزاء
    الطيب عباس
    على عبد الوهاب
    اشكر لكما مروركما الكريم
    ومتابعتكم للأمر واهتمامكم بالمقال
    أعود للتعليق انشاء الله
                  

01-27-2016, 01:30 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)


    قال شيخ العثيمين فى هذا الشأن :

    أن نعلم أن ذبحه على غير الطريقة الإسلامية ، مثل : أن يقتل بالخنق ، أو بالصعق ، أو بالصدم ، أو يضرب الرأس ونحوه ، أو يذبح من غير أن يذكر اسم الله عليه - ففي هذه الحال المذبوح حرام بلا شك ؛ لقوله تعالى : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وقوله تعالى : وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ولمفهوم ما سبق من قوله - صلى الله عليه وسلم - : ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوا وطريق العلم بأنه ذبح على غير الطريقة الإسلامية أن نشاهد ذبحه أو يخبرنا عنه من يحصل العلم بخبره
                  

01-27-2016, 01:41 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)

    رأى مخالف فى الرابط ادناه
    http://www.r-islam.com/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86/230-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A8%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A(%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A8%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%84)-%D9%88-%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86http://www.r-islam.com/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A/%D8%A7%D9%84...86%D8%B3%D8%A7%D9%86
                  

01-27-2016, 01:44 AM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)

    يا سيدى طلعت سلام وتحية

    القرآن ملى بالايات التى تحثنا على اكل طعام اهل الكتاب ! لا ذكر ولا تفاصيل عن كيف يتم تحضير الطعام.
    فمثلا سورة المائدة تقول:
    اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين ( 5 ) )

    القسم الول من الاية تتكلم عن ان طعام اليهود والنصارى حل لنا !! اما القسم الآخر لم أفهم شئ :هل المؤمنات والمحصنات من ضمن الاطعمة ؟ أم هن حلال بمعنى الاية ككل؟؟! اريد مزيدا من التوضيح.

                  

01-27-2016, 04:16 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: مرتضي عبد الجليل)

    سلامات مرتض
    مرحب بيك
    الآيات من صورة المائدة كما تعلم
    يقول بن كثير المقصود ان القرآن الكريم احل الزواج
    من أهل الكتاب المحصنات ويعني العفيفات بعد دفع
    مهورهن عن طيب نفس.


    أما في مسألة الذبح فيقول المقصود بالموقوذة والنطيحة الخ مما
    جاء في الآية 3 ، ما مات من الحيوان حتف أنفه، من غير ذكاة ولا اصطياد، وما
    ذاك إلا لما فيها من المضرة ، لما فيها من دم محتقن.

    وكما ترى فإن الذبح بإستخدام المسدس لا يترك مجال
    لدم محتقن على الإطلاق حيث يظل القلب ينبض ويتم
    نزف الحيوان نزفا كاملا.
                  

01-31-2016, 06:12 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)

    Quote: أعتقد أن مخرجات ذلك المجمع الفقهى قد جاءت دون الطموح المطلوب فى التصدى لقضية الذبح الحلال وأصغى لجمهور الفقهاء فى قبورهم أكثر مما يجب،

    العالم ... طلعت ... تسلم,

    مقالك رائع وفي صميم قضية حيوية جدا, قضية تأخذ ببعض تلابيبنا كمسلمين,
    بل الأحرى القول أن مسألة الذبيحة الإسلامية على وجه التحديد, هي من الأشياء
    التي يتبارى فيها العلم مع الدين وعلى نحو مستمر. ومع أنها قياسا ببقية العقد التعبدي
    في مجرة الأحكام الإسلامية تعد نفلا, لكنه نفل يستصحب كل الأمة و كل التراث صباح
    مساء. بل هو الآن مقرونا بمسألة تحريم أكل لحم الخنزير أصبح من مطارح الحديث
    المشترك بين مسلم وغير مسلم. وفي مثل هذا الحال ورغم إنطلاقه من قاعدة صرف
    ديني, فلا بد من إستحضار دفوعات عقلانية تقنع المسلم وغيره. بإفتراض أن مقصد النص
    الديني في هذا الحال هو صحة الإنسان. ولكي يتواصل التحريم الديني لأكل لحوم حيوانات
    على مستويات متعددة من الإعاقة, فلا بد أن تجعل الأمر منطقيا ومتصلا بالصحة العامة,
    والمنطق هنا هو العلم ومفضيات تجاربه ومنجزاته الموصولة بالحذق ودوام الترقي

    ولحديثي بقية ...
                  

01-31-2016, 06:35 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: HAYDER GASIM)

    ربما تجدني أخي طلعت هنا, مستصحبا للأبعاد الاجتماعية لهذا الأمر أكثر من مقرراته الدينية,
    ليس لسبب غير الدنيا في تدوارها والناس في أنماط حيواتهم المختلفة, تجدهم يتقررون على نحو
    مخالف لما نتبع من معايير وقيم. مثلا ... الذين لا يعتقدون فيما نعتقد, وبالتالي يأكلون لحوم الحيوان
    لجهة عدم الإضرار بصحتهم وبكفالة علمية وحسب. أي ربما يأكلون النطيحة والموقوذه مثلا, لكنهم
    كبشر وبني آدمين تجدهم أقوى مني ومنك ومن أفضل داعية للمراسيم الإسلامية في الذبح. بمعنى
    إنخفاض أثر الزعم الإسلامي في الحديث عن الذبيحة في سياق الحياة وبين الناس على وجه العموم

    ولكي أقرب المسافة, نحن نركض للحم الحلال حتى في مهاجرنا القصية, وجعلنا أنفسنا نحبها وتتصالح
    معها على مقيد ديني طبائعي مفهوم. وإتخيل أننا جمعيا أكلنا وشعبنا, هم أكلوا الحرام ونحن أكلنا الحلال,
    فحين نلتقي على مرفد في الحياة, هل تستطيع أن تؤكد أن لحمنا الحلال أعطانا ميزة إضافية عليهم, وهل
    زادنا طولا أم عرضا أم عمرا؟ وهل عضلاتنا أكبر من عضلاتهم؟ وهل معداتنا أكثر قوة وتحملا مما
    لديهم؟ وهل هذا الحلال أزكي عقولنا بمقدرات إضافية سابلة للملاحظة والحكم البديهي؟ لا ... أعتقد

    ... وأواصل
                  

01-31-2016, 06:55 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: HAYDER GASIM)

    لحسب المتصل بأحوال العالم من حولنا, فثمة {تيار} إنساني متدافع قبالة
    إعتزال اللحوم. أصل القناعة على هذا السبيل هو {الوحشية} التي تضع
    حياة حيوان في مائدة طعام الإنسان. فهذا الحيوان, سليما كان أم معاقا,
    فله روح كما الإنسان, وهو كحيوان يحب حياته ويأمل في تطاول بقائه
    حيا, ورغم كونه حيوان لكنه واع بعقوبات الطبيعة والإنسان عليه, يتأثر
    لجرح ويتألم لدهم ويخاف من الأعداء والمترصدين ويهرب وينطط
    عيونو ويعمل كل ما في وسعه لينجو من الشرور وليعيش في سلم. بل
    ولينجب ويخلق له ذرية ... كما الإنسان. فمن غلو وشناعة هذه الأشياء
    أعتقد أن تأتى إيثار بعضنا ليكون خضاريا ... وكفى ... فما رأي سدنة
    اللحوم ... سادتي الكرام؟
                  

01-31-2016, 09:57 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: HAYDER GASIM)

    شكرا يا حيدر على قراءة المقال والتعليق والملاحظات
    عبرّتنى وما قصرّت يقصّر الملح
    ليس هناك سبب تبرره العلوم والمعرفة لتحريم الخنزير
    ولحمه لا يختلف كثيرا عن بقية اللحوم الحمراء
    تم نسج مختلف الاساطير حوله فى العقل الجمعى المسلم
    فى انه ضار بالصحة وينقل الامراض
    او انه مدهن وعالى الكولسترول
    وليس هناك ما يؤكد اشاعة انه يقتل القلب ويجعل اكله (ديوس)
    الايمان faith يا حيدر كما تعلم يتأسس على التصديق وليس على البراهين التجريبية
    التى تتبعها العلوم الحديثة
    الخنزير حرّم علينا وعلينا الا نأكله
    وليس هناك من داعى للى عنق المعارف لاثبات العكس
    هو امر الهى وما علينا الا الطاعة
    كان الزميل قصى قد فتح البوست ادناه ويمكنك الاطلاع على مداخلاتى فيه:
    http://sudaneseonline.com/board/490/msg/Re%3a-%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%B9%D9%86-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%86%D8%B2%...1...-1452491944.html
                  

01-31-2016, 10:06 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)

    سلام يا حيدر
    اعيد نشر المقال الذى افترع به الزميل قصى البوست وردودى عليه. وانبه اننى اذ اعيد النشر لم اقصد التلميح بأى شىء سالب حول الاخ قصى ولا الومه على نشر المقال لان ما جاء به من معلومات عن لحم الخنزير اعتقاد راسخ لدى عدد كبير من المسلمين سببه الاساسى الميل البشرى لايجاد سبب لتحريم اكل لحم الخنزيروهو اتجاه نفسى قوى يدفع الناس الى التحيّز ضد الخنزير وآكلى لحمه.
    اليك المقال :
    قصي محمد عبدالله-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    جميعنا نعلم أن لحم الخنزير محرم تناوله شرعا وعلى الرغم من أن العديد من البلدان الغربية تجعله من أنواع اللحوم الأساسية وتستخدمه في إنتاج الكثير من المنتجات الحيوانية ولكن مع ذلك فقد أثبتت العديد من الدراسات الأضرار
    الجمة والخطيرة التي يسببها لحم الخنزير لصحة الإنسان، ومن خلال هذه المقالة سوف نقوم بعرض حقائق عن الخنزير ولحم الخنزير ولماذا هو ضار
    أولا: حقائق عن الخنزير ولحم الخنزير
    – إن لحم الخنزير أو منتجاته كالسجق تؤدي إلى تراكم الكولستيرول الضار في الشرايين مما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين والأمراض الخطيرة كأمراض القلب ومرض السكري وهشاشة العظام والربو والزهايمر والضعف الجنسي.
    – تعتبر أمعاء الخنزير بالمثل كصندوق النفايات حيث أنها تتغذى فغلى أي شيء تقابله سواء فضلات أو قاذورات أو مخرجات الحيوانات الأخرى والديدان ولحوم الحيوانات الأخرى الفاسدة والسامة.
    – أن لحم ودهن الخنزير يمتص السموم كالإسفنجة، ولذلك فهو يكون سام 30 مرة أكثر من اللحم البقري أو لحم الغزال.
    – عند تناول اللحم البقري أو لحم الغزال فإنه يستغرق من 8- 9 ساعات حتى يتم هضمه مما يعني أن السموم تمتص ببطء في الجسم، ويتم فلترتها عن طريق الكبد، بينما لحم الخنزير يتم هضمه خلال 4 ساعات فقط مما يعني
    أن السموم تنتقل ويتم امتصاصها بنسبة كبيرة في الجسم بسرعة.
    – الخنازير لا تعرق مثل باقي الحيوانات ومعروف أن العرق يعتبر أحد وساءل طرد السموم من الجسم ولذلك فالسموم تترسب داخل جسد ولحم الخنزير.
    – يقوم بعض المزارعين بوضع الأفاعي للخنازير ليتغذوا عليها لأنهم لن يتأثروا بسم هذه الأفاعي.
    – بعد ذبح الخنزير فإن لحمه يمتلئ بالديدان والحشرات في وقت قليل جدا.
    – يحتوي لحم الخنزير على نسبة عالية وعدد كبير جدا من الطفيليات كالديدان والديدان الشريطية ولا يوجد درجة طهي آمنة تضمن أن يتم القضاء على كل هذه الطفيليات من لحم الخنزير.
    – يحتوي الخنزير على نسبة كبيرة جدا من الدهون تصل إلى ضعف الكمية الموجودة باللحم البقري.
    – الأبقار لها جهاز هضمي معقد يجعلها تهضم كل النباتات التي تتغذى عليها خلال 24 ساعة وينقي الجسم من السموم بينما الخنزير يهضم الأشياء التي يتغذى عليها خلال 4 ساعات فقط وبالتالي تبقى السموم داخل جسد الخنزير.
    – تحمل الخنازير نحو 30 مرض والتي يمكن أن تنتقل بشكل مباشر إلى الإنسان.
    – إن ديدان الخنزير لا ترى تحت الميكروسكوب لصغر حجمها تسبب ولذلك إذا انتقلت إلى جسم الإنسان وانتقلت إلى الأمعاء أو العضلات أو المخ والحبل الشوكي فإنها تسبب له المرض والألم الحاد وهنا قد يتم تشخيص المرض خطئا
    على أنه تيفود أو التهاب مفاصل أو التهاب سحايا أو مشكلة بالمرارة
    ثانيا: المشاكل الصحية الناجمة عن تناول لحم الخنزير
    عند تناول لحم الخنزير فأنه يشكل عاملا خطيرا على صحة الإنسان ويزيد من فرص إصابته بالأمراض التالية:
    1- الأمراض الفيروسية
    تتسبب كمية الطفيليات التي يتغذى عليها الخنزير كالبكتيريا وغيرها من الطفيليات في حدوث العدوى الفيروسية للإنسان مما يسبب القيء والإسهال والحمى والتشنج بالبطن والجفاف، ولا يساهم طهي لحم الخنزير هنا على قتل هذه البكتيريا
    أو التخلص منها نهائيا كما أن هذه الطفيليات تكون مضادة للعقاقير.
    2- الديدان الاسطوانية
    وتعرف هذه الديدان أيضا بدودة الخنزير وهي واحدة من أهم أضرار لحم الخنزير حيث عندما يتم تناول لحم الخنزير المصاب بهذه الدودة تنتقل إلى أمعاء الإنسان فإنها تنمو وتصبح كبيرة الحجم وتتكاثر وتتحرك خلال القناة الهضمية
    إلى مجرى الدم وتغزو الأنسجة العضلية وهي وفقا للدراسات الطبية قد تؤثر على القلب والرئتين والحجاب الحاجز والمخ وأعراض الإصابة تشمل التشنجات والإسهال والحمى وآلام العضلات وألم في البطن.
    3- أمراض القلب
    يحتوي لحم الخنزير على نسبة عالية جدا من الدهون الضارة المشبعة والتي تعتبر عاملا رئيسيا في حدوث أمراض القلب، حيث أنها تتسبب في ارتفاع نسبة الكولستيرول الضار LDL في الجسم مما يتسبب في تصلب الشرايين ويزيد
    من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تؤدي إلى الزيادة المفرطة في الوزن وحدوث السمنة مما يؤثر بشكل مباشر على القلب وعلى أجهزة الجسم الأخرى، وهذات يشمل كلف منتجات الخنزير سواء لحم الخنزير أو السجق المصنوع منه أو دهن الخنزير.
    4- يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة
    إن تناول كميات كبيرة من لحم الخنزير يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة وهذا وفقا لما تم نشره في مقال طبي بمركز سرطان أندرسنبجامعة تكساس يذكر أن لحم الخنزير المطبوخ في درجات حرارة عالية يسبب تكون
    بعض مركبات الأمين الحلقية غير المتجانسة التي تسمى HCAs والتي تتسبب في زيادة خطورة الإصابة بسرطان المثانة.
    ومن ذلك أصبح الأمر واضحا لنا مدى المضار التي يسببها تناول لحم الخنزير أو أي من المنتجات الناتجة عن الخنزير.
    -----------------------------------------------------------
    انتهى المقال وسأورد ردودى عليه فى مداخلة تالية
                  

01-31-2016, 10:08 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)

    سلام يا أخ قصي
    مع كامل احترامي لشخصك لكن يؤسفني ان اقول لك ان الموضوع الذي أتيت به عن مضار لحم الخنزير
    لا يمت للحقيقة بصلة على الإطلاق . هناك حقيقة واحدة وهي انعدام الغدة العرقية وهو شئ لا علاقة له
    بالسموم. محتويات لحم الخنزير والأمراض التي تصيبه لا تختلف عن أنواع اللحوم الأخرى والتي تتعرض
    أيضا لنقل عدد من الأمراض.
    يعني يا قصي الموضوع أسطورة (myth) لا علاقة له بالواقع ولكنه يرضى المسلم العادي
    لا أحد يدري العلة من تحريم الخنزير ولكنه محرم علينا ونحن لا نأكله
    وقرط على كده يا قصي لأن نقل الكذب ليس من الدين في شئ
                  

01-31-2016, 10:13 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى شأن المخنقة والموقوذة والمتردية والنط� (Re: طلعت الطيب)

    * فيما يخص الكلوستيرول، بالدراسات من Mayo Clinic و UCSF Medical Centre و العديد من الدراسات أثبتت أن لحم الخنزير يحتوي على كميات أقل من الكلوستيرول تتراوح بين 70-85 ملجرام/ 100 جرام من اللحم حسب القطعة، بينما اللحم البقري يحتوي على 72 - 100 ملجرام / 100 جرام من اللحم، و اللحم الضاني حوالي ال 100 ملجرام/ 100 جرام من اللحم.

    * بالنسبة لمرض السكري
    فلا توجد علاقة إطلاقا بين مرض السكري و لحم الخنزير أو إي من اللحوم الأخرى، فالسكري ينتج من تناول النشويات كالخبز الأبيض و الحلويات و الآيسكريم و بعض القوامة فهذه معلومة مغلوطة تماما.

    * أما هشاشة العظام فهي معلومة كاذبة أيضا بالبروتين مفيد لصحة العظام، و لكن الإفراط في تناوله يفقد الجسم كالسيوم مع التبول لارتباط الكالسيوم مع البروتين ، و لكن حتى هذا الفقد لا يكون مع كالسيوم العظام بل مع كالسيوم الغذاء، و بالتالي لا يؤثر مباشرة على العظام. و هذا لا يختص ببروتين الخنزير بل اي بروتين من مصدر اخر

    * فرية الزهايمر و الربو و الضعف الجنسي كلها معلومات تفتقد لأي سند علمي و أحرى بكاتب الموضوع الإشارة إلى هذه الدراسات و مصدرها ان وجدت

    * أما ما يخص بدهن الخنزير و انه يستغرق وقت أقصر لهضمه و أنه مشبع بالسموم و ان افرازه يأخذ منحى آخر يختلف عن باقي الدهون فهذا كلام مضحك و أقل ما يقال عنه انه ينم عن جهل الكاتب بأبسط قواعد التغذية، فكل الدهون تتكون من triglycerides و هي تتكون من أحماض دهنية مشبعة و غير مشبعة
    * للمقارنة دهن الخنزير يحتوي حوالي 38-43 جرام لكل 100 جرام دهون مشبعة، و 56-62 جرام دهون غير مشبعة لكل 109 جرام دهن، بينما الدهن البقري يحتوي على 42 جرام لكل 100 جرام دهون مشبعة و 54 جرام لكل 100 جرام دهن غير مشبع.
    فالحديث عن أن دهن الخنزير يختلف خال من الصحة

    * عن أكل الخنزير القاذورات فالدجاج يأكل كل ما يلقاه بل يأكل فضلاته فما القول في ذلك !

    * أما الحديث عن أن الخنزير لديه أمراض تجعله مختلفا عن باقي الحيوانات فهذا و الله قمة الجهل فكل حيوان ان كان مريضا بمرض ينتقل للإنسان zoonotic disease فهو مضر بالصحة ، و إلا فماذا عن مرض BSE جنون البقر و السل الذي ينقله البقر المصاب و ال hydated cyst و الانثراكس و الديدان الشريطية البقر.
    في رأيي ان الخنزير حرمه الله على المسلم و هذا أمر رباني علينا طاعته و لكن ان نستميت و نكذب لإثبات السبب فهذا أمر محير.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de