تواصل دراما (1): "وتكتمل الخطوة" :عن سحر تعبيرية (جانب الوجه)..!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2016, 11:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تواصل دراما (1): "وتكتمل الخطوة" :عن سحر تعبيرية (جانب الوجه)..!

    11:49 AM July, 09 2016

    سودانيز اون لاين
    Kabar-كـــندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    (1)


    اٍضاءة ضرورية:


    (تواصل) هو نهج نقدي اخترعناه في هذا المنبر ، ومنذ سنوات ، وقدمنا حوله نقاشات عن الرواية والقصة القصيرة ، ونحاول هنا ان نرفده عبر باب جديد وهو باب الدراما السودانية ، وقبل ان نبدأ تواصلنا هنا ، نقر بحقائق معينة ، ونقول : اكثر الحقول تخلفا في السودان ، هي السياسة والرياضة ، وما عداها اكثر تقدما وتطورا الى حد ما.. فالرواية في السودان تطورت كثيرا ، والشعر تطور كثيرا ، والدراما تطورت كثيرا..وحينما نفعل التواصل هنا ، بفهم نقدي وفلسفي ، لا نفعله بمظنة اننا افضل من يتحدث عن ذلك ، سواءا من ناحية التأهيل ألأكاديمي او الإنجاز العملي..ولكن نفعله بمظنة ان تسارع الحركة في الحقل المعين ، لم يصاحبها تفاعل كافي من اهل الشأن..!!

    والدراما ليست هي الحقل الذي تخصصتُ فيه او تدربتُ على مناهجه ومداخله ، ولكن هو الحقل الذي تفاعلتُ معه كثيرا .. لذلك كانت خصلة /تيار (تواصل) ، فهو ليس نهج نقد مؤسس بما يتوافق مع ادوات النقد المتفق عليها ، وفي نفس الوقت ليس هو انفعال عاطفة يطرب بعض الحين ويغضب في حين اخر ، وانما الأمر وسط يقوم على الحميمية التي تحاول ان توافق بين صرامة الأكاديميا وبين عاطفة الإنفعال العابر..!!

    وافضل ما يوثق هذا النهج ، وللبعض ان يسميه تيار نقدي جديد ، انه يستفيد من ثورة تكنولوجيا التواصل ، ونموذجها الأمثل منبر سودانيز اونلاين .. وميزة التواصل في هذا المنبر أنه يوفر مساحة لإضافة المرئي والمسموع معا ، فان كانت المعرفة سابقا ، تحديدا معرفة النقد ، تقوم على الإقتباس من الأعمال المكتوبة فقط ، فهنا البراح اصبح اكثر سعة ، حيث يسمح باضافة الشواهد المرئية والمسموعة معا عبر تقنية اليوتوب.. ونشكر لكل من تبرع باضافة مادة في اليوتوب وينتظر ان يتفاعل معها الناس (عاطفيا) أو (عقليا) عبر عملية التواصل التي نتحدث عنها هنا..!!

    وان كان لمنبر سودانيز اونلاين فضلا في زيادة المعرفة البشرية ، فواحدة من جوانب الفضل ، هي نهج (التواصل) ، التيار النقدي التوافقي/الحميم ، الذي تمكن من اضافة الصورة (تواصل مع اعمال ايمان شقاق) ، واضافة الفيديو في صور غير رسمية مثل الإستعانة بمواد موسيقية من اليوتوب عن قطاع عريض في افريقيا..ومقاربتها ومقاربة التصورات التي تحاول ان تعكسها او تبرزها تلك الفيديوهات..بفهم ان الفيديو عبارة عن رسالة متعددة الجوانب ، وان الغرض منها ليس فقط جانب الإمتاع ، وانما جوانب اخرى متعددة: اشكال الناس ، اللبس ، العادات ، التقاليد ، القضايا الإجتماعية/الأخلاقية/الجمالية/السياسية ، الموسيقي ، والآلات التي توظف في الموسيقي..الخ..

    ونفس الأمر عن الفيديو (كصورة وصوت ومكونات) ينطبق على الصورة فقط..أي الصورة التي تجلب في المنبر او غيره من ادوات التواصل ، ومحاولة تفكيكها وتحليل الدلالات التي تحملها ( ونموذجنا المؤجل ، هو تصاوير أنيكا عن مجتمعات كردفان سواءا كانت سافنا او صحراء او شبه صحراء ..وذلك حديث اخر..نتعرض له في وقتها ان سمحت الظروف)..!!

    ميزة نهج (تواصل) ، كتيار نقدي جديد ، ان في كل الحقول الفلسفية والنقدية ، ان الأمر لم ينتبه بعد الى خصلة توظيف الفيديو ، كاداة اثبات او تبيان للحجة النقدية ، ونقول بهذا ونحن قد اطلعنا على ممارسات كثيرة في حقل يسمى ما بعد الحداثة ولم نرى حتى اللحظة ، من يوظف الفيديو في تفاعل حي لإثبات الحجة النقدية.. ومن يرى خلاف هذا المزعم عليه ان يحدثنا وبالشواهد ايضا..!!

    صحيح اننا لم نكتب، بعد، الإطار النظري لفكرة (تواصل) ، ولا نعجز ان نفعل ذلك ، ولكن حرصنا على شيوع الثقافة ، ثفافة نقد (تواصل) هو ما جعلنا نؤخر الجانب النظري ، بحجة ان سيادة الأمر كثقافة متفق عليها ، وحده كفيل بتحديد ملامحها النظرية..!!

    والآن نحاول ان ننتقل بافق (تواصل) من الرواية والقصة القصيرة ، الى حقل الدراما ، ونحدد الحقل المختار بانه (تواصل) مع اعمال الدراما السودانية.. ولقد كانت الفكرة الأولية ، هي تناول (جماليات المكان) في دراما المخرج السوداني ابوبكر الشيخ ، ولدينا تصورنا للنماذج والحقول التي سوف نجري عليها المقاربات التى نرى ضرورتها ، ولكن هذا الأمر نؤجله قليلا ، ونبدأ بحقل اخر ..وهو تجربة دراما ( وتكتمل الخطوة) ، والإختيار ناتج عن ملامح نرى انها مهمة للغاية في هذه التجربة الدرامية السودانية ، وتحتاج تسليط الضوء عليها..!!


    كبر
                  

07-09-2016, 11:51 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن سح� (Re: Kabar)


    (2)


    (وتكتمل الخطوة): تحديد حغرافية الحقل (الدرامي):


    العمل هو عمل درامي ، ويصنفه اهل الدراما بانه (تمثليىة) ، ولا ننشغل كثيرا بالبحث عن الفكرة او المفهوم ، فاهل الدراما هم ادرى بشعابهم وهم اكثر من يعرف التمييز بين (تمثيلية) ، (مسرحية) ، (فيلم قصير) ، (فيلم) ، (مسلسل)..الخ..
    ولكنا نكتفى بالتوضيح العام بان هذا العمل تم تصميم ليبث عبر قناة تلفزيونية.. والعمل التلفزيوني يختلف كثيرا عن العمل على خشبة المسرح ، هذه بديهة يدركها المتلقي العادي دون الحاجة للدارسة المتخصة..!

    انتج هذا العمل لقناة تلفزيون السودان (فضائية السودان) في العام 2010 ، وكاتب القصة والسناريو والحوار: عصام الدين حسين كباشي ..ولا يخفى على البعض التمييز بين هذه المفاهيم (كاتب ، سيانريست ، حوار..الخ) ، وقام باخراج العمل المخرج عادل الياس معني ، وقام بالتصوير : عبد الرحمن الأمين ، والإشراف العام:النور الكارس..!

    شارك في الأداء (التنفيذ التمثيلي):

    الطفلة : هند كمال نعيم (رؤى/ايام الطفولة) وهند اخر ظهور لها كان في مسلسل (وتر حساس) وادت دور الطفلة امل.. والإشارة المهمة هنا ان هند (امل/وتر حساس) طفلة مصابة بالسرطان ، في تمثلية (وتكتمل الخطوة) كانت تؤدي دور طفلة معاقة/ عرجاء (رؤي/ لاحقا دكتور رؤى)..
    امير عبد الله (دكتور عارف) ، وله ظهور في اعمال كثيرة ، خصوصا مع فرقة الأصدقاء (بيت مسكون)..
    تماضر شيخ الدين (ام رؤى) ، ولتماضر اعمال كثيرة في الدراما السودانية ، ولكن دورها وادؤاها في (وتكتمل الخطوة) هو الدور الذي اسسنا عليه فكرة (دراما جانب الوجه) لأن تماضر هنا ادت الدور بطريقة مختلفة ونجح المخرج والمصور في التقاطها ، وسوف نوضح كل ذلك..
    اخلاص نور الدين (دكتورة رؤى) ، ولها ظهور في اعمال كثيرة ، منها مسلسل (اقمار الضواحي) ، وتمثيلة للكاتب يحي فضل الله العوض..الخ..
    السر محجوب (والد دكتور عارف) ، وله ظهور في اعمال كثيرة ، نذكر منها مسلسل (اقمار الضواحي) ..
    محمد احمد الشاعر (والد رؤى) ، وله ظهور في اعمال كثيرة ، اخرها مسلسل (وتر حساس) وفيه يؤدي دور رئيس تحرير في صحيفة (الرؤية)..
    سعاد محمد الحسن (والدة دكتور عارف) ، ولها ظهور كثيف ومميز في اعمال تلفزيونية مثل (حكايات سودانية) ، مسرح (عنبر المجنونات) ، مسلسل (اقمار الضواحي/ شماتة/عزيزة) ..الخ
    جعفر سعيد الريح (عم دكتور عارف) ، وله ظهور في كثير من اعمال (فرقة الأصدقاء) ، ومن ملامح ظهوره الأخير (مسلسل وتر حساس/الفنان العائد من الغربة) ، وهو نفسه الذي فتح عنه احد اعضاء المنبر خيط يستفسر عن هويته..!!
    الكندي الأمين (دكتور اسنان/زميل دكتورة رؤى/دكتور عارف) ، له ظهور كثير في الأعمال الدرامية في السودان ، منها (الدهباية) ، واخر ظهور له رأيته في برنامج في قناة النيل الأزرق (برنامج الأستاذة جدية) ..!
    بدر الدين محمد دفع الله (عم دكتور عارف / رافض لزواج عارف من رؤى بحجة انها عرجاء)..وسؤال عابر..هل هو زميل المنبر (بدر الدين شنا) ام اسم على اسم؟..


    كبر
                  

07-09-2016, 11:55 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)


    (3)


    حقل المعنى (الثيمة):


    (وتكتمل الخطوة) ، عمل درامي ، (تمثلية) كما تصنف في اوساط اهل الدراما ، يقوم على توضيح ونقد فكرة الإقصاء/التهميش في حق الإنسان/ة المعاقة ، والإقصاء هنا يقوم على اسس قيم اجتماعية وجمالية (الرفض المتعالي)، والعمل هنا يقارب او هو صدى لفكرة الإقصاء (التهميش ان شاء البعض) لبعض شرائح المجتمع..تحديدا اهل الإعاقة ، والإعاقة التي تصدى لها العمل ، هي الإعاقة الجسدية (دكتورة رؤى ، البطلة/هند/اخلاص ، هي انسانة عرجاء)..وهذا التناول ، قد شرحه كثيرا وقام بالتنظير له فلسفيا ، ميشيل فوكو في اعمال عديدة ومتنوعة ، نذكر منها..
    Madness and Civilization
    وفيه يتناول فكرة الإقصاء/ التهميش الإجتماعي عبر الجنون ،
    و
    Discipline and Punish
    وفيه يتناول فكرة الإقصاء/ التهميش ، من باب النظرة الى السجون ، ونظرة المجتمع الإقصائية تجاه المسجون (حتى الآن في الولايات المتحدة ، السجين لا يتمتع بالحقوق مثل الحق في التصويت..!!)
    و
    The History of Sexuality and Iranian Revolution
    والذي طوره اكثر في مبحث صار يعرف بفهم واسع عبر
    Queer Theory
    والذي فيه يتعرض لنظرية (المثلية) ، والتي تعرف شيوعا (الشذوذ الجنسي).. بالمناسبة ميشيل فوكو كان مثليا..!!

    والفكرة هي نقاش مسألة الإقصاء/التهميش الذي يقوم على رؤى اجتماعية واخلاقية..فان كان فوكو في كتابه ، حسب ترجمة الإخوة المغاربة (الجنون والحضارة) قد تعرض لفكرة الإقصاء على اساس الإعاقة الذهنية ، فان تمثيلية (وتكتمل الخطوة) تعرضت لفكرة الإعاقة الإقصاء على اساس الإعاقة الجسدية (طبعا التمثيلية انتهت نهاية ايجابية وطيبة وذلك بالإنتصار للفرد المعاق ، وهو دكتورة رؤى) ، والجدير بالذكر ان رؤية فوكو هي التي قامت على اساسها الحساسية والشفافية تجاه الإنسان المعاق (ذهنيا/جسديا) في عصرنا الحالي ، وتتمظهر في كثير من الإشارات الأخلاقية في كثير من المجتمعات (العلامات ، تخصيص المعاملة..الخ)..

    كبر
                  

07-09-2016, 12:00 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)


    تمثلية (وتكتمل الخطوة)
    قصة عصام الدين حسين كباشي ، اخراج عادل الياس معني






    البطلة طبيبة الأسنان (دكتورة رؤى) ، تؤدي الدور (هند كمال نعيم/اخلاص نور الدين) تعرضت لحادثة حركة (دقشتها حافلة) في طفولتها فاصبحت معاقة جسديا (عرجاء)..


    كبر
                  

07-09-2016, 12:03 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)


    (4)


    الرؤية الإخراجية وذكاء التوظيف:


    في تمثيلية (وتكتمل الخطوة) ، قام المخرج عادل الياس معني ، بتوظيف عالي الدلالات والإشارة ، وقد تجلي ذلك في محورين اساسين:

    اولا: اغنية شعار التمثيلية (الشارة) ، وقد عهد بها الى الفنانة نبوية الملاك ، وكلنا يعلم ان الأستاذة نبوية من اهل الإعاقة (بصريا)..

    ثانيا: قام بالتكثيف لفكرة الإعاقة ، باعتبار التنميط السائد بانها نقص .. وهذا يتجلي في حضور جانب الوجه في حركة الممثلات والممثلين.. ففي غالبية العمل يلاحظ ان الكاميرا لا تواجه الممثل/ة..وانما تحرص على ابراز الوجه بصورة جانبية..والإستثناء الوحيد..هو وجه البطلة (دكتورة رؤى) ، فحينما كانت طفلة (هند كمال نعيم) كان وجهها يظهر كاملا وواضح ، وحينما صارت ناضجة (اخلاص نور الدين) ايضا يظهر وجهها كاملا.. ولا يخفى علينا دلالة الترميز هنا.. التي تريد ان ترسل رسالة الينا جميعا بان الإنسانة المعاقة جسديا ، قد تكون اكثر كمالا وتتفوقا حتى على الكاملين جسديا (تنميطيا ، بالطبع)..

    القصة/السناريو/الحوار.. انتصر للإنسانة المعاقة (دكتورة رؤى) وذلك بالإعتذارات التي تكررت اكثر من مرة ، ثم الإنحياز لحق دكتورة رؤ ى في الزواج ، والأهم النظر اليها كاٍنسان عادي ومكتمل..!!


    كبر
                  

07-09-2016, 12:03 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)

    كل عام وانت بخير
    بوست دسم ومفيد وعميق متابعين
    كبر لعلك بخير
                  

07-09-2016, 12:08 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: باسط المكي)


    (5)


    اشارات جانبية:


    لو كنت املك امرا على اهل الدراما في السودان، تحديدا كلية الدراما ، لفرضت تدريس تمثيلية (وتكتمل الخطوة) ، خصوصا الجانب التعبيري ، والحرص على توظيف جانب الوجه ليعضد الثيمة الأساسية التي قام عليها العمل.. وكذا مسألة التصوير.. فلقد اجتهد مصور التمثيلية عبد الرحمن الأمين ، اجتهاد بارع وكبير ومهم..!

    وبنفس القدر ، لو كنت املك امر على اهل الدراما ..خصوصا الممثلات الشابات..لقمت بتوجيه اي ممثلة شابة بالتفرج على اداء الأستاذة تماضر شيخ الدين في هذا العمل ، وهو الذي قامت عليه فكرة ( تعبيرية جانب الوجه)..ومراجعة هذا العمل مرارا وتكرارا ، وكل من يرغب في صياغة ملاحظات عليه مراجعة اداء الأستاذة تماضر شيخ الدين.. فلقد كنا نطالب الممثلين والممثلات بالتلقائية وعدم اظهار الإهتمام بالكاميرا ، ولكن في اداء تماضر في هذه التمثيلية قد نطالب باشياء اكثر واعمق..وهي القدرة على التعبيرية بجانب من الوجه فقط.. وهذا اهم واخطر تعبير رأيته حتى الآن سواءا في دراما سودانية أو غير سودانية..!

    راجعت كثير من اعمال الدراما السودانية ، وفق ما اتاح لنا اليوتوب..والمدهش شاهدت اداء كثير ممن شارك في هذه التمثيلية ، وذلك في اعمال اخرى.. ورأيت الأداء في التمثيلية مختلف بعض الشئ.. والعامل الوحيد الذي كان حاضرا هو حضور الأستاذة تماضر شيخ الدين في هذه التمثيلية.. واقرب مثال.. يمكن للناس ان تراجع اداء الفنان محمد احمد الشاعر في مسلسل وتر حساس (حيث كان يمثل) ، وتلقائيته في (وتكتمل الخطوة) ، وكذا اداء الأستاذ جعفر سعيد (وتر حساس/يمثل ) ، واداء اخلاص نور الدين (قمر الضواحي) ، واداء سعاد محمد الحسن (حكايات سودانية) ، وغيرهم من الحضور في هذه التمثيلية.. وهذا يوضح دلالة مهمة: أن اداء الممثلين والممثلات قد يتأثر كثير بمن يشاركهم الأداء..فلو اشتغلت تماضر شيخ الدين في مسلسل (حوش النور) أو مسلسل (وتر حساس) مثلا.. لتغير اداء كثير من الممثلين والممثلات ممن شارك في هذه الأعمال..!!

    كبر
                  

07-09-2016, 12:10 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)


    اخيرا:


    التحية لكل فريق العمل في تمثلية (وتكتمل الخطوة) ، قصة/سناريو/اخراج/موسيقى/ اداء..بالجد عمل يشكل علامة فارقة في الدراما السودان ، كما اعتقد..

    و ان كان لنا حق الأمنيات والتمني: فاتمنى ان ارى الرباعي: تماضرشيخ الدين/منى الصادق/اخلاص نور الدين..وهند كمال نعيم.. في عمل..!

    وادعو المخرج الجميل ابوبكر الشيخ لجمعهن في عمل واحد في الموسوم القادم ، كما ادعو الكاتب قصى السماني لكتابة قصة تجمع هذا الرباعي المدهش.. ومافي مانع يا قصى ممكن نتهجم على الكتابة الدرامية ونكتب معاك القصة..!!


    ونشوفكم في (تواصل ) دراما اخر..


    كبر
                  

07-09-2016, 12:12 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)


    باسط..حبابك يا صديق

    كل سنة وانت طيب
    وعيد الحول ما يغضب زول..
    كتر خيرك على المرور والمطايبة.. وامنيات لك وللأسرة وجميع الأهل بدوام الصحة والعافية والرفاه..

    كبر
                  

07-10-2016, 03:57 AM

Siddig Elghali


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)

    كل سنة وانت وافراد الاسرة والاهل بخير ، والعفو لله ورسوله ، زايدين ما ناقصين ويلمنا مع الغايبين ، دعواتنا للجميع من ارض الحرمين
                  

07-10-2016, 04:01 AM

Siddig Elghali


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)

    كل سنة وانت وافراد الاسرة والاهل بخير ، والعفو لله ورسوله ، زايدين ما ناقصين ويلمنا مع الغايبين ، دعواتنا للجميع من ارض الحرمين
                  

07-10-2016, 04:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Siddig Elghali)

    ول ابا صديق الغالي..حبابك يا صديقي

    كل سنة وانت طيب.. والتهاني موصولة للأسرة وكل الأهل..

    كبر
                  

07-10-2016, 06:28 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)

    ول ... أبا ... كبر, يا كبير ... تسلم,

    حبي لقراءة ما تكتب كان هو دافعي لأن ألقي
    نظره هنا, لكنني في واقع الأمر {مكثت} من
    شدة جاذبية الخطوة القادمة. دراما سمحة وعميقة
    وذات شجن إجتماعي مثير للعصب والدهشة في
    آن... فهنا مشهد يتخذ الواقع ويهمز العقل ويهش
    المجتمع, هنا صرف درامي ناجز للتعبير عن حال
    إجتماعي حاضر. هنا مشكلة بكامل تضاريسها
    وآليات دفعها. كما هنا حل ... بكامل منقطه وصرامة
    حراكه حتى أتي أوكله ... فمتعة السياحة في غضون
    الواقع لا تكتمل إلا بالعبور والرسو على بر الأمان
    مكللا بالموضوع

    كل شيء كان جميلا في نظري, الموضوعة, الممثلين,
    الفواصل الميلودرامية, الحوار, التسلسل, الحضور,
    التوالي مع المنطق الاجتماعي حتى آخره. وحتى لم
    تعد هناك حوجة لحلول {تعسفية} باسم الحرية الفردانية.

    قلما يحدث إنسجاما كعاليه, وقل ما ينيخ العقل المجتمع,
    لكنه حدث هنا ... ببصارة نافذه وحكي محكم ومنطق لا
    يرد ... أحي مؤلف تلك المسرحية, وأمجد كل من لعب
    دورا في أن تكون, رغم البساطة في المعروض الفني
    وفي الأمكنة وسائر ما يتعلق بالمحيط الأرضي الذي
    دارت في كنفه أحداث المسرحية

    أقل ما أسعدني هو الجملة الأخيرة جدا, حين رمت {رؤى}
    مسئولية التخلص من قواصر المفاهيم المجتمعية, على كتف
    حبيبها وزوجها الخارج لتوه من صراع أسرى كسبه بعقل
    ومهارة ... وإن حدث ذلك على شكل إستفهامي وليس
    بالضرورة إلزامي ... وجهة نظر غايتو

    أخيرا ... فربط المسرحية بحملة {تواصل} أضاف تعقيدا
    لم يكن مهما... إن لم يكن مربكا ... فخد نظرة تانية فيه,
    وفي كل الأحوال لك مودتي وقبطتي بهذه {العيديه}
                  

07-10-2016, 10:55 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن سح� (Re: Kabar)


    شكرا كبر على هذا الامتاع الثقاقي ..

    بخلفية كلامك شاهدت التمثيلية وانتبهت لرمزية البروفايل .. وبالرغم من ضعف الحبكه الدرامية فان الاخراج كان عملا مهنيا محترفا ومكتمل الاركان باستحضار ضعف الامكانيات ..

    تماضر تحلق بعيدا عن سربها .. الى الاعلى بالتأكيد .. مع اشادة بالفنانة اخلاص نورالدين وأمير ..
                  

07-11-2016, 04:12 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: محمد حيدر المشرف)


    كتب حيدر قاسم:
    Quote:
    أخيرا ... فربط المسرحية بحملة {تواصل} أضاف تعقيدا
    لم يكن مهما... إن لم يكن مربكا ... فخد نظرة تانية فيه,
    وفي كل الأحوال لك مودتي وقبطتي بهذه {العيديه}


    ول ابا حيدر..حبابك يا صديقي
    كل سنة وانت طيب..
    كتر خيرك على المرور هنا..
    وشاكر لك التفاعل مع هذا العمل الدرامي..وهو ما يحتاجه اصدقاءنا وصديقاتنا ناس حقل الدراما السودانية..
    وكتر خيرك على الملاحظة.. وفكرة تواصل شرحناها هنا ، باعتبار ان هذا الخيط يشكل مقدمة لبعض الخيوط التي تتعلق بــ(نقد الدراما).. واخترنا مفهوم تواصل حتى نعفى انفسنا من مسئولية النقد الأكاديمي.. فحينما نقول اننا نكتب نقد ، نحن نتصور ان تلك مهنة لها اهلها ممن تدربوا عليها بالدراسة والتأهيل الأكاديمي ، وكليات الدراما تعج بجانب النقد المسرحي او الدرامي.. وفي نفس الوقت لا نريد ان نقف فقط في خانة الإنطباعات اللحظية التي تهتم بالعمل الدرامي من باب الإنفعال العابر.. فكان نهج (تواصل) باعتباره تيار وسطي توفيقي يستفيد من تكنولوجيا التواصل التي تمكن من توظيف اليات اخرى مثل اضافة الصورة او الفيديو

    فكرت ان اغير العنوان الى (نقد دراما) ولكن هذا سيضعنا في تعقيدات اكثر .. لأن النقد الدرامي يجب ان يأتي من اهل الحرفة ..وفي كل الأحوال نتعامل مع الأمر باعتباره رسالة ومتلقي.. في القصة والرواية والشعر تكون العلاقة بين قارئ وكاتب ونص.. وفي الغناء بين مؤلف ومؤدي وشاعر ومستمع ، وفي المسرح بين نص واداء ومؤثرات ومتلقي (متفرج)..
    هي محاولة لخلق ثقافة فرعية جديدة في مجال النقد..

    كتر خيرك كتير يا حيدر..
    كبر
                  

07-11-2016, 04:13 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)


    ول ابا محمد حيدر..حبابك يا صديقي
    كل سنة وانت طيب..
    كتر خيرك على المرور هنا ..

    سعيد انك تمكنت من مشاهدة هذا العمل..وتسجيل ملاحظة حول النص والإخراج..
    بالنسبة للأمكانيات.. وهي المشكلة التي تواجه اهل الدراما في السودان ، فهم يعملون في ظروف قاسية للغاية.. واحمد لهم انهم تمكنوا من تجاوز التنميط الإجتماعي والأخلاقي.. خصوصا صديقاتنا الممثلات..فلقد كان اهل المسرح والدراما يتعرضون للتنميط والسخرية في سابق الزمان ، ولكن اليوم حينما اتفرج على اعمال الدراما السودانية وارى حضور المرأة بصورة بارزة وواضحة فاشعر بالفرح ..
    في حوار ، عرض قبل رمضان ، مع المخرج ابوبكر الشيخ (حوش النور/وتر حساس/حكايات سودانية) كان يتحدث عن شح الإمكانيات ويطالب بدور كبير للدولة في الدراما ، وذلك بتخصيص ميزانيات..وفي مكان اخر ذكر ايضا احدهم بان الدولة مفروض تكون عندها وزارة خاصة للدراما..وكلها مؤشرات توضح الظروف التي يعمل فيها اهل الدراما..وهي ظروف قاسية وشاقة..
    القطاع الخاص ، قد يمكن ان يحل الإشكال مؤقتا ، ولكن المشكلة بتكون في انو ناس القطاع الخاص عندهم اجندتهم الخاصة التي قد تتعارض مع رؤى اهل الدراما..وبالتالي تفرض تصور معين لكيفية العمل وتقديمه..!
    ايضا المشكلة الأخرى ، والتي ارى انها مهمة ايضا.. هي غياب النقد الدرامي الراسخ الذي يتابع الإعمال ويقيمها بصورة محايدة حتى يحدث التجويد اكثر واكثر..وقد بحثت عن هذا النقد ولم اجده ..خصوصا في غياب مجلات محكمة تتناول الدراما ، او اوراق تقدم في شكل دراسات عن هذه الأعمال ، او حتى صفحات متخصصة في الصحف اليومية..وكل ما هو متاح مجرد اراء انطباعية عابرة.. حتى ظن بعض اهل الدراما (عوض شكسبير) بان النقد اصبح هو تعديد المناقص فقط في الدراما السودانية دون التقييم المتوازن..!
    عشان كده قلنا نتضامن مع اهلنا ناس الدراما ، ونعمل شوية اضاءات حول بعض الأعمال..وهي مهمة لأنها بتجي من المتلقي.. يعني ما من جهة عندها اجندتها الخاصة.. لذلك نتمنى جهد الجميع هنا..!
    التحية للفنانة اخلاص نور الدين .. ولم ارى لها مشاركة في السنوات الأخيرة واتمنى ان اراها.. !
    وسعيد بحضور تماضر في اعمال انتجت بعد هذه التمثيلية.. مثل فيلم (فيصل هاجي غرب) وفيلم اخر..فحضورها يخلق الطمأنينة..!
    كتر خيرك
    كبر





                  

07-11-2016, 07:57 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: Kabar)

    Quote: هي نهج (التواصل) ، التيار النقدي التوافقي/الحميم ، الذي تمكن من اضافة الصورة (تواصل مع اعمال ايمان شقاق) ، واضافة الفيديو في صور غير رسمية مثل الإستعانة بمواد موسيقية من اليوتوب عن قطاع عريض في افريقيا..ومقاربتها ومقاربة التصورات التي تحاول ان تعكسها او تبرزها تلك الفيديوهات..بفهم ان الفيديو عبارة عن رسالة متعددة الجوانب ، وان الغرض منها ليس فقط جانب الإمتاع ، وانما جوانب اخرى متعددة: اشكال الناس ، اللبس ، العادات ، التقاليد ، القضايا الإجتماعية/الأخلاقية/الجمالية/السياسية ، الموسيقي ، والآلات التي توظف في الموسيقي..الخ..


    سلام...
    عجبنتى فكرة نقد التواصل يا كبر...
    فعلا إضافة المادة المرئية والمسموعة بعدا جديدا للعملية النقدية
    كانت محصورة فقط في ماهو مكتوب ومحفوظ في رفوف المكتبات. حتى عملية البحث أصبحت متاحة وسهلة...

    ياريت تشرح الفكرة وتطورها أكثر في المستقبل...

    عيد مبارك وكل عام وانتم بخير....
                  

07-12-2016, 08:05 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تواصل دراما (1): andquot;وتكتمل الخطوةandquot; :عن � (Re: سيف اليزل سعد عمر)


    سيف..حبابك يا صديقي
    كل سنة وانت طيب..
    كتر خيرك على المرور هنا..وسعيد بان تعجبك الفكرة..
    سوف نحاول تطويرها اكثر وتأسيسها نظريا .. لأنها فكرة واقعية وتلبي حاجات ثورة التكنولوجيا..خصوصا ساحات التواصل الإسفيري.. ولقد استقرت الأدوات تماما.. يعني تواصل منتديات ، مدونات ، ادوات تواصل اجتماعية..الخ.. وكلها تقبل بفكرة التفاعل الذي يقوم على استخدام عدة وسائط (صورة ، فيديو.. صوت..الخ) وفي شرح الأفكار ودعم الحجج..
    وربنا يقدرنا..
    كتر خيرك..
    كبر



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de