الرقص كفعل سياسي ... كتاب لنيكولاس رو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-17-2025, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2016, 03:50 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرقص كفعل سياسي ... كتاب لنيكولاس رو

    02:50 PM June, 25 2016 سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر
    p31_20160528_pic1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    نيكولاس رو: إثارة التراب: تاريخ ثقافي للرقص في فلسطين. 274 صفحة تحوي مجموعة كبيرة من المصورات
    Nicholas Rowe, Raising Dust – A Cultural History of Dance In Palestine. I.B. Tauris, London and New York 2010. 274 pages.

    هذا المؤلف، كما المؤلف التالي «صوتي سلاحي»، مهم من منظور تناوله مفهوم تاريخ فلسطين، شعباً وأرضاً من خلال المنظور الثقافي، وفي هذا العمل عبر الرقص. لهذا السبب، رأيتُ ضرورة عرضه هنا رغم أنه صدر في عام 2010. أولاً، كلمة عن الكاتب، وهو أوسترالي متخرج معهد رقص الباليه في بلاده، وشارك في العديد من المناظرات والعروض في دول عدة منها الفيليبين وفنلندا ونيوزيلاندا وتركيا وغيرها.
    أقام فترة ثماني سنوات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 لتعليم الرقص. ذهب إلى فلسطين المحتلة بدعوة من وزارة خارجية العدو للحديث في الرقص الإسرائيلي (كذا!) فاكتشف الفلسطينيين ومعاناتهم، ما دفعه إلى كتابة هذا المؤلف الذي يُعَدّ رسالته العلمية لتحصيل درجة الدكتوراه، وهو يعمل حالياً عميداً مساعداً في «جامعة أوكلاند».

    قسم نيكولاس رو مؤلفه إلى أربعة أجزاء، أولها «دخول فلسطين وتاريخها» الذي يتناول ـــ كما يتضح من العنوان ـــ تاريخ فلسطين و»اكتشافها» عبر الرحالة الأوروبيين، إذ حاول العثور على بداية تاريخ البلاد، فثبتها في القرن التاسع عشر عندما كثرت السياحة «التوراتية» أو»الكتابية» من أوروبا.
    قبل عرض بقية أجزاء الكتاب، لا بد من تأكيد عدم اتفاقنا مع بعض «المعلومات» التاريخية والجغرافية التي أوردها، منها قوله إنّ أبا التاريخ الإغريقي هيرودوت أطلق اسم فلسطين على شريط بحري (ما يعرف حالياً باسم قطاع غزة). علماً أن هيرودوت أطلق هذا الاسم على المنطقة الممتدة من دمشق جنوباً حتى حدود مصر الشرقية.
    كذلك فإننا نختلف معه في بعض تقويماته السياسية، لكن الكاتب ليس بناشط سياسي أو محارب. إنه راقص، بالمفهوم الغربي الحداثي، وليس بالمفهوم الشرقي الذي يطابق المعنى بالمفردة (رقّاصة) التي قد تنقل معنى سلبياً للغاية. لكننا في الوقت نفسه نتعلم منه معلومة عن احتمال أن جذر مفردة رقص هو بابلي ويعني التوقف عن الحداد! الجزء الثاني يتناول بالعرض والتحليل المرحلة الممتدة من عام 1800 إلى عام 1947.

    مجموعة مصورات
    تاريخية وحديثة تثري المادة المكتوبة

    أما الجزء الثالث فيعرض المرحلة الممتدة من عام 1948 إلى عام 1980 حيث يلاحظ المرء في هذا ميل الكاتب إلى حصر الحديث في الأراضي المحتلة عام 1967. في الجزء الرابع والأخير، يعرض رو تجربته في تعليم الرقص ودراسته أيضاً بين عامي 1980 و2008، عندما غادر الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بصحبة زوجته الفلسطينية، التي كانت السبب الرئيس لمكوثه في البلاد ثمانية أعوام وانتقاله للعيش هناك. هدف المؤلف، دوماً بحسب الكاتب، إظهار الرابط بين الرقص والسياسة، وعلاقتهما ببعضهما. هذا تحديداً ما دفعه إلى البحث في التاريخ الذي خصص له الجزء الأول من المؤلف. مشاكل عدة واجهت الكاتب في كيفية التعامل مع الرقص في فلسطين.
    من ناحية، يذكر أن طلب فرق الرقص الفلسطينية المشاركة في مهرجانات الرقص الأوروبية رفض على أساس أن عروضها تراثية وليست حديثة! هو نفسه واجه هذه المشكلة عندما رغب في تعليم الفرق هناك الرقص الحديث، حيث قوبل بالرد: لكن رقصنا حديث! دفعه هذا إلى التعمق في المادة وقاده إلى تناولها تاريخياً حيث صار الرقص يستجيب للتغيرات السياسية ويمثلها. معضلة أخرى واجهت الكاتب في كيفية وصف رقصة بأنها فن!
    لا شك في أن صورة الشعب الفلسطيني المعكوسة عالمياً هي مجموعة من المتظاهرين وقاذفي الحجارة والخانعين للعدو: هم حركة «حماس وحركة الجهاد وكتائب شهداء الأقصى وما إلى ذلك، لكن المؤلف لا يظهر الشعب الفلسطيني كحالة سياسة نضالية، بل يُظهره شعباً جذوره ضاربة في الأرض وتاريخها.
    فثقافة شعب وميراثه هو التاريخ وليس النضال السياسي والعسكري. هنا تكمن رسالة أخيراً من التنويه إلى مجموعة المصورات التاريخية والحديثة، الأخاذة حقاً، التي يحويها المؤلف المكتوب بلغة سلسة مقروءة، وهو إثراء للمادة ما بعده إثراء، متذكرين حقيقة ندرة الكتابات في هذا الموضوع بأي لغة كانت.

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 06-25-2016, 07:19 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de