هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة كما يقول الصحفي محمد محمد خير؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-25-2021, 08:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2016, 03:13 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة كما يقول الصحفي محمد محمد خير؟؟

    04:13 PM July, 31 2016

    سودانيز اون لاين
    الأمين عبد الرحمن عيسى-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كتب الصحفي محمد محمد خير مقالا قبل فترة بصحيفة السوداني لم أطلع فيه إلا اليوم هذا نصه..
    Quote:
    فول الدكوة
    مقال للكاتب الصحفي محمد محمد خير المقيم بكندا بصحيفة السوداني

    *******
    كان ترتيب هذا العمود في ذيل السلسلة التي اتوافر لها منذ أسبوعين، لكن لأن عيد الفداء قد أزف، وطقوسه بدأت على الشوارع والأسواق، وعادة ما تكون (الدكوة) حاضرة قبل الخراف، لذا قصدت تقديمه لمنع سرطانات محتملة، فقد رسخ طبيبا أن (الدكوة) سبب رئيسي في سرطان الامعاء والكبد والقولون، واتخذ هذا الرسوخ يقينا علميا لا يقبل القسمة على جوهره ولا يمكن نفيه بعد توصل علماء من أوزان ثقيلة بأن الحبة الصغيرة التي تربط فلقتي الفولة تحتوي على مادة (أفلاتوكسين) وهي مادة سرطانية لا جدال في هويتها السرطانية البائنة.
    مررت بنموذجين أكدا لي صدق هذه النتيجة فقد حدثني الدكتور عبد المنعم صادق حسن أستاذ الكيمياء العضوية من منزله بضاحية (ميسوسافا) المجاورة لتورنتو عام2000م بأن علماء قد توصلوا لهذه النتيجة ومنذ ذلك الاوان هجرت الفول السوداني لكننى لم أهجر السودان، وسبق لي أن نقلت هذه المعلومة للراحل الصديق كمال شيبون الذي أسرف حتى فاض في تناول الفول السوداني حتى اكتشف سرطان القولون وهو في حمأة هذا الاسراف وتوفي شيبون قبل ثلاثة أعوام بسرطان القولون الذي كان سببه المباشر حبة الفول الصغيرة الواصلة لعقد الفولتين.
    النموذج الثاني هو الدكتور علي عوض يوسف أستاذ الفيزياء الاسبق بجامعة الخرطوم الذي يدرس الآن نفس المادة بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان فقد جاء لكندا في مايو الماضي بسرطان الكبد وأجريت له عملية استئصال 40% من كبده ولا يزال يتلقى العلاج بمستشفى تورنتو.
    الدكتور علي عوض يوسف على قناعة لا تقبل الاهتزاز بأن الفول هو سبب علته الرئيسي فقد حكى لى أنه يحضر للسودان بمعدل 4مرات في السنة وفي كل عودة لجامعته بمسقط يحمل معه كميات وافرة من الفول يعكف على تناولها يوميا عوضا عن الغداء، حتى شعر ذات صباح (بكاروشة) حادة في كل أنحاء جسده تبين لاحقا أن سببها هو إفراز الكبد لمادة الصفراء التي اختلطت بالدم واتضح أن فلقة الفولة الصغيرة الحاملة لمادة (أفلاتوكسين) قد نضج شرطها فى التحول إلى سرطان أغلق منافذ كبده لكنه الآن بخير بعد إجراء العملية الناجحة وقد طلب إلي الاشارة لخطورة الفول ضمن هذه السلسلة، فقلوب العلماء دائما تنبض في اتجاه فوائد الناس، وأكد لي صهره الدكتور محمود بشير نجل الأستاذ المهيب بشير محمد سعيد الذي يعمل بمستشفى ميزوري في قسم (الباثولجي) الخاص بفحوصات السرطان، أن اتهام حبة الفول الصغيرة بالتسبب في السرطان، قد تحول من زعم إلى حقيقة علمية مستقرة في الشمال الأمريكي!.
    هذا الفول ينتسب إلى بلادنا فهو يسمى (الفول السوداني) ونحن أهل خير وأفضال وعلينا مواجهة هذه الحقيقة بقدر همتنا في زراعة وإنتاج الفول وليس المطلوب منا سوى التعامل بجدية مع الفولة الصغيرة الواصلة للفلقتين المبرأتين من السرطان، علينا التنبيه لضرورة إزالتها تماما فهي سرطان مؤكد غير قابل لأي نفي!.
    ليس في ذهني مقترح محدد للتعامل مع هذه المصيبة بقدر عظم الفداحة لكنني أحيل الأمر برمته لوزارة الصحة الاتحادية فعيد الفداء قد أزف، ولا أظن أن صانعات (الدكوة) يحرصن على إزالة هذه الحبة الصغيرة لذا فإني اعتبر أن كل الدكوة المعروضة في الأسواق هي مشروع سرطان مفتوح يجب التعامل معه بذات همة العلماء الذين اكتشفوا حقيقته، وفي ذات الوقت أحث على التعامل الانساني مع البائعات والترفق بهن فهن لايعرفن انهن يعرضن كل هذا الأذى.
    محمد محمد خير
                  

07-31-2016, 03:16 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    أقول للأخ محمد محمد خير والأطباء الذين قالوا بأن القطعة الصغيرة التي تصل بين فلقتي الفول السوداني أنها تحمل مادة مسرطنة أنكم مخطئون وليست هي مسؤولة عن السرطان الذي يمكن أن يصيب القولون أو الكبد.

    الواقع أن المعلومة التي أوردها الأخ محمد خير بها القليل من الصحة

    لكن شتان ما بين المعلومة الصحيحة وبين ما أورد خير،

    فالصحيح هو أن الفول السوداني المريض المصاب بفطر (الأسبراقيلليس فلافس ) هو الذي يمكن أن يسبب سرطانا في القولون إذ يعمل فيه هذا الفطر ويفرز سما قاتلا اسمه من إسم الفطر وهو الأفلاتوكسين و ترجمة الإسم هي سم الأفلا والأفلا هي الحرف الأول من أسبراقيلليس والحروف الثلاث الأول من فلافس

    هذا الفطر يمكن أن يصيب الفول السوداني بعد الحصاد إن كان تخزينه وجمعه قد تم بصورة غير صحيحة والمسألة بسيطة جدا وهي عملية ترك المحصول بعد قلعه من التربة لفترة كافية ليجف ومن ثم يجمع في الجوالات ويشحن إلى المخازن وذاك هو الأمر المتبع في معظم مناطق زراعة الفول السوداني في السودان.

    ذاك هو الأمر فالفول السوداني برئ من أن تكون به مادة مسرطنة وليت الصحفيون يتحرون المعلومة الصحيحة قبل نشر ما هو غير صحيح.

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 07-31-2016, 03:25 PM)

                  

07-31-2016, 03:38 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    مقال منقول عن موقع أحلى عالم عن مركبات الافلاتوكسين
    Quote: مركبات الأفلاتوكسن (Aflatoxin)

    عبارة عن ذيفانات فطرية تنتج طبيعياً من الرشاشيات التي تعد نوعاً من أنواع الفطريات. توجد منه عدة أشكال أخطرها على الجسم البشري أفلاتوكسين B1.
    تعد الأفلاتوكسينات مركبات ذيفانية (سموم طبيعية)، وهي من المركبات المسرطنة. أظهرت التجارب على ال############ان (والتي تكون الجرعة المميتة لديها 7.2 مغ/كغ من وزن الجسم) أن إعطاء جرعة يومية من الأفلاتوكسين B1 مقدارها 10 ميكروغرام/كغ من وزن الجسم يسبب السرطان لدى ال############ان بشكل واضح.
    يجري استقلاب الأفلاتوكسينات بعد دخولها للجسم في الكبد وتحول إلى أفلاتوكسين M1، والتي هي عبارة عن إيبوكسيدات.

    السموم الفطرية والصحة العامة

    يمكن تقسيم السموم الفطرية من حيث تأثيرها علي صحة الإنسان والحيوان إلي ثلاثة مجا ميع رئيسية :
    • مجموعة السموم التي تتعامل مع الجهاز الهضمي ويكون أغلب تأثيرها علي الكبد وهي تضم نسبة كبيرة من السموم الفطرية وأهمها مجموعة الأفلاتوكسين.
    • مجموعة السموم التي تتعامل مع الجهاز البولي وخاصةً الكلى وأهمها الأوكراتوكسين.
    • مجموعة السموم التي تتعامل مع الجهاز التناسلي ولها تأثير أستروجيني ومنها الزيرالينون ومشتقاته و الترايكوسيثين.

    الأفلاتوكســيـــن Aflatoxin
    إفراز الأفلاتوكسين يتم في البذور الزيتية بصفة عامة مثل الفول السوداني، القطن، اللوز، الذرة ... إلخ عن طريق أربع أنواع من فطريات الأسبرجلليس هي
    Aspergillus flavus, A. parasiticus, A. tamari, A. nomius إذ أنها تحمل الجين المسئول عن الإفراز (Af1r) ويعتبر فطرى Aspergillus flavus, A. parasiticus, والمعروفين باسم Aspergillus flavus group أهمهم وأوسعهم انتشاراً وتتم عملية الإفراز في مرحلة ما قبل الحصاد وتستمر تحت الظروف السيئة في المخزن وأثناء الشحن للتصدير. وتعتبر ارتفاع رطوبة البذرة أعلى من 12% وتوافر رطوبة نسبية 85% و درجة حرارة من30 إلى 535 م هي أنسب الظروف الملائمة لعملية الإفراز.

    وتعد الأفلاتوكسين من أهم السموم الفطرية لما لها من أثار ضارة على صحة الإنسان والحيوان وقد تعرف العالم علي الأفلاتوكسين في أوائل الستينات بعد حادثة نفوق 100000 من فراخ الرومي في إنجلترا بعد التغذية على أعلاف فول سوداني ملوثة بالأفلاتوكسين ومن وقتها و إلي الآن تم إكتشاف 18 نوع من الأفلاتوكسين منها أربعة انواع رئيسية
    B1,B2,G1,G2 وأخطرها وأكثرها وجوداً هو B1

    الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تضع الأفلاتوكسين في قائمة المسببات الأساسية للأورام !
    الفول السوداني من أشهر الأغذية التي تتلوث بالأفلاتوكسين وقد تصاب الأغذية بأنواع مختلفة من العفن التي تقوم بإفراز مواد تكون في الغالب سامة للإنسان والحيوان وتسمى السموم الفطرية Mycotoxinsحيث يتعرض الإنسان والحيوان بشكل مستمر لمخاطر السموم الفطرية، ولقد سجل التاريخ عددا من الحالات المرضية في الإنسان والحيوان نتيجة تناول أغذية ملوثة بأنواع معينة من الفطريات التي تتسبب في إحداث التسمم، واختلفت الأعراض تبعا لنوع السموم الفطرية المسببة لها، وأبرزها النزيف الدموي والقيء والغثيان والإجهاض وإضعاف الكفاءة التناسلية للذكور والإناث وقلة عدد المواليد وصغر أوزانها وارتفاع نسبة الوفيات بعد الولادة.. وبالرغم من ظهور هذه الحالات المرضية العديدة والمختلفة، فإن الفطريات وما تفرزه من سموم وحالات تسمم لم تؤخذ في الاعتبار حتى عام 1940م عندما تم اكتشاف المضادات الحيوية مثل البنسلين الذي يعتبر من وجهة النظر العلمية سمّا فطريا.

    زبدة فول سوداني

    يعتبر الغذاء المصدر الرئيسي الذي يتعرض له الإنسان والحيوان للسموم الفطرية "الأفلاتوكسين". وقد وضعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان International Agency of research on cancer عام 1993م الأفلاتوكسين في قائمة المسببات الأساسية من الدرجة الأولى لمرض السرطان بأنواعه المختلفة في الإنسان، ومن أكثرها سرطان القولون، كما يعتبر الكبد أول الأعضاء المستهدفة من سموم الأفلاتوكسين.


    المنظومة الخماسية للتغذية العلاجية في علاج الافلاتوكسين وهي الأخطر على صحة الإنسان عموماً
    أولاً : كنا قد أكدنا أن الفطريات من أخطر أنواع السموم القاتلة على جسم الإنسان
    لا بل هي المدخل الرئيسي للسرطان ومن هنا لابد أن نقف على 3 محاور :
    الطب الوقائي - العلاجي - الداعم والموجه و انطلاقا من مفهوم الوقاية خير من علاج فإن إتباع منهج الطعام الطبيعي - التعقيم قبل الاستخدام - الغسيل الجيد قبل تناول الطعام -الطبخ الصحي وفق التوصيات.
    إن تناول أنواع من الأغذية تقي و تلغي للآثار الضارة للأفلاتوكسين
    أما العلاج الداعم بالفلافونات و الفينولات و المطهرات التي تعمل على إيقاف أي عامل ممرض و منع حدوثه وكنا قد ذكرنا في برامج كثيرة ما يعرف بالتغذية و الغذاء الأمثل أي إلتماس و اتباع مبدأ الإنتقاء في نوعية الأغذية و تعدد أصنافها وهي :
    1. العسل محلول في الماء مع الزنجبيل ينتج أنزيم بيروكسيد الهيدروجين H2O2 الذي يطهر بيئة الدم.
    2. خل التفاح يطهر بيئة الدم و ينقي الكبد لاحتوائه على الأحماض العضوية التي تزيل آثار السموم في الكبد.
    3. الثوم مع الزبادي حيث يعمل الثوم كأقوى مضاد حيوي و غني بالكبريت و بذلك نقوي الجهاز المناعي و نقضي على البكتيريا و نحفز إنتاج أجسام مضادة كما يعمل الزبادي على تهيئة بيئة مانعة للعدوى.
    4. دبس الرمان ينقي بيئة الدم و الأوعية الدموية و يشد بطانتها لغناه بالبكتين الأمر
    الذي يدعم إرواء الدم و نقل المغذيات بالإضافة للأجسام المناعية و بالتالي القضاء
    على العوامل الممرضة.
    تؤخذ هذه الأغذية قبل الطعام أو معه أو بعده كل حسب حالته المرضية.
    و يجب الوقوف على معلومة هامة ثبت علمياً أن الشطة خالية من الافلاتوكسين هنا يتوجب علينا الإكثار من البهارات و الشطة و الفلفل بنوعيه الأبيض و الأسود و الخردل و الزنجبيل و القرفة و القرنفل و الكاري مع الأطعمة و المشروبات والشوربات

    وقفة هامة أخرى يؤكد العلم أن جميع الأغذية تتعرض للتلوث و منها الإصابة الفطرية مما يستوجب علينا الانتقاء في نوعية الأغذية الطازجة أولا و غير المخزنة ثانياً .بالإضافة إلى التي لم تطرأ عليها ظروف تخزين خاطئة و بهذا نتجنب الإصابة بالعارض المرضي من أساسه لكن عندما تحدث ظروف صحية استثنائية يتم من خلالها التعرض للتلوث فينبغي علينا إتباع منهج صحي سليم :
    1. التعقيم بالملح بغمر أغذية السلطة لمدة نصف ساعة بتركيز PH5 و يمكن استعمال الخل الطبيعي كبديل الملح.
    2. الغسيل الجيد بالماء بعد التعقيم.
    3. الطبخ الجيد دون إحداث إنضاج زائد للطعام تجنباً للأكسدة و الطعام المحروق.
    4. إضافة الأحماض الطبيعية للسلطة كالخل و الليمون و دبس الرمان.
    إزالة البقع الزرقاء أو السوداء أو الخضراء في الخضار كالبطاطا و الذرة تجنباً لإنتشار التوكسين في السموم في كل الغذاء المتناول.
                  

07-31-2016, 04:51 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    تحياتي يا الأمين
    بغض النظر عن موضوع مقال محمد م خير
    فقد لفت نظري إسرافه في استخدام ألفاظ وتعابير التوكيد وكأنه لا يأتيه الباطل من أي جهة
    خُد عندك:
    Quote: فقد رسخ طبيا...، واتخذ هذا الرسوخ يقينا علميا لا يقبل القسمة على جوهره ولا يمكن نفيه
    Quote: قناعة لا تقبل الاهتزاز

    Quote: فهي سرطان مؤكد غير قابل لأي نفي
    Quote: كل الدكوة المعروضة في الأسواق هي مشروع سرطان
    معقوله ياخ!!
                  

07-31-2016, 05:19 PM

عمر أبوعاقلة
<aعمر أبوعاقلة
تاريخ التسجيل: 04-11-2016
مجموع المشاركات: 1233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    سلام يا الأمين سيد الخيط
    ويا ود الزبير عساك طيب
    Quote: إسرافه في استخدام ألفاظ وتعابير التوكيد


    أول اعلامي عندنا يسرف ؟
    ياخي كلهم يسرفون .. وفي ناس بحلفوا طلاق عدييييل
    كبّر اللفة يا مواطن
                  

07-31-2016, 05:34 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: عمر أبوعاقلة)

    سلام للجميع
    فعلا كلامك صحيح يا الأمين ، الافلاتوكسينز تنتج من الفطر الذي ينمو
    على الحبوب سيئة التخزين، و هو مرتبط اكثر بسرطان الكبد.
    ليس الفول السوداني وحده إذن و عموما الإصابة بالسرطان تستلزم
    التعرض للمسبب لفترة طويلة و بجرعات اكبر من المسموح بها.
                  

07-31-2016, 05:35 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 1192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: عمر أبوعاقلة)

    محمد خير ومصطفى البطل ثقافتم ثقافة سماعية.
    كل الدكوة المنتجة من شركات تتبع معايير الجودة العالمية خاليا تماما من الافلا توكسين.
    يعني لو قاعد في أمريكا أو كندا، لا تردد في أكل دكوة كالفورنيا.
    في السودان ممكن تصنع الدكوة في البيت بعد أن تشتري فول تراعي فيهو سلامة القشرة.
    خلو المنتج الغدائي النهائي من سموم الافلاتوكسين أصبح من الاشتراطات الاساسية في جودة الأغذية.
    حتى بالنسبة للحيوانات أصبح لزاما أن لتزيد هذه السموم عن نسبة معينة في سلسلة غذائها
                  

07-31-2016, 10:29 PM

محمد الحسن حمدنالله
<aمحمد الحسن حمدنالله
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    العزيز الأمين عبدالرحمن عيسي التحية والإحترام لو كان ما قاله الصحفي محمد محمد خير صحيحاً لمات معظم سكان نيجيريا وغرب أفريقيا بالسرطان لأنهم يعتمدون علي الفول السوداني كغذاء رئيسي
                  

08-01-2016, 00:24 AM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: محمد الحسن حمدنالله)

    الاخ محمد الحسن سلام

    متأكد من كلامك دا ؟ ☺

    Quote: معظم سكان نيجيريا وغرب أفريقيا بالسرطان لأنهم يعتمدون علي الفول السوداني كغذاء رئيسي
                  

08-01-2016, 00:53 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: Ahmed Khalil)

    الحاجة المحيرة ....المواضيع نتناولها في السودان بصورة نظرية افتراضية خالية من المعلومات المخبرية
    كأن بلدنا ليس بها متخصصين في الكيمياء والمختبرات ....
    المفروض ..طالما الموضوع بهذه الأهمية ....يبادر أهل الإختصاص ...في عملية فحص مخبري
    تفحص فيه عينات من جنين الفول السوداني وكذلك عينات كثيرة من مختلف الأماكن في السودان
    ليعطوا الناس نتيجة عملية ....هل هناك فطريات سامة وحجمها ونسبتها وفي كم عينة من كم عينة وهكذا
    أي واحد في السودان يمكن يقوم بهذه المهمة بالتعاون مع أي متخصص في المختبرات
    وكذلك عمليات التوعية والمرا قبة لانتاج الفول السوداني وتخزينه...
    من جهة التجفيف الجيد ونحو ذلك
                  

08-03-2016, 10:02 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: فقد لفت نظري إسرافه في استخدام ألفاظ وتعابير التوكيد وكأنه لا يأتيه الباطل من أي جهة

    هذا دأب معظم من يطلقون معلومات غير صحيحة يلجؤون لهذا الأسلوب فهم يقسمون قسما مغلظا بصحة ما يقولون..
    تحياتي الأخ معاوية الزبير

    Quote: ياخي كلهم يسرفون .. وفي ناس بحلفوا طلاق عدييييل
    كبّر اللفة يا مواطن

    أعتقد أن تلك هي إحدى مشاكل الصحفيين الراتبون المحترفون .. وهي ضرورة أن يكتب الفرد منهم مقالا دوريا .. يوميا أسبوعيا فهو مضطر للتوسع في مقاله.. وفي مواضيعه فما أن يسمع بموضوع لم تكن له به دراية من قبل حتى ينطلق ليسود الصحف..
    شكرا لك أخ عمر أبو عاقلة

    Quote: و عموما الإصابة بالسرطان تستلزم التعرض للمسبب لفترة طويلة و بجرعات اكبر من المسموح بها.

    حمدا لله أن الأصابة تستلزم التعرض للمسبب لفترة طويلة وبجرعات أكبر من المسموح ففي السودان نتوقع وجود بعض الفول السوداني المصاب بين الفول السليم لكنا لا ندري كم هي نسبته وأعتقد أن تناولنا للفول السوداني عموما أو الدكوة ليس بالكم الكثير والكبير الذي يصل إلى التعرض للمسبب لفترة طويلة لكم الشكر والتقدير أخ سيف النصر.

    Quote: كل الدكوة المنتجة من شركات تتبع معايير الجودة العالمية خاليا تماما من الافلا توكسين.
    يعني لو قاعد في أمريكا أو كندا، لا تردد في أكل دكوة كالفورنيا.

    نعم هذا صحيح، الغريبة أن محمد م خير ضرب مثلا بوفاة أخينا كمال شيبون رحمة الله رحمة واسعة وجعل مثواه الجنة.. وكمال يعيش في كندا وهي كما تفضلت وذكرت تتبع معايير الجودة العالمية في خلو منتجاتها من أي أثر ضار فيها.. فكيف لمحمد خير أن يعزو وفاة كمال لتناوله الدكوة.. هذا أمر غير مقبول منه..
    شكرا على المشاركة أخ أبوبكر عباس.

    Quote: لو كان ما قاله الصحفي محمد محمد خير صحيحاً لمات معظم سكان نيجيريا وغرب أفريقيا بالسرطان لأنهم يعتمدون علي الفول السوداني كغذاء رئيسي

    شكرا الاخ محمد الحسن حمدنا لله، حقا لمات أهل نيجيريا و لمتنا نحن أهل السودان فتناولنا نحن بالذات في كردفان للفول المدمس مبالغ فيه وعندنا في الأبيض أصناف متنوعة من حلويات الفول السوداني تصنعها بنيات الفلاتة ويبعنها في الأسواق.. كنت مغرما بها كثيرا وأنا صغير.
    والشكر للأخ أحمد خليل للمشاركة

    Quote: الحاجة المحيرة ....المواضيع نتناولها في السودان بصورة نظرية افتراضية خالية من المعلومات المخبرية
    كأن بلدنا ليس بها متخصصين في الكيمياء والمختبرات ....
    المفروض ..طالما الموضوع بهذه الأهمية ....يبادر أهل الإختصاص ...في عملية فحص مخبري

    أعتقد الآن توجد في السودان عمليات فحص مختبري في الفقرة التالية تجد أخي منتصر عبدالباسط توسعا في الرد إليكم يطابق ما ناشدت بتطبيقه ولك خالص الشكر والتقدير.
                  

08-03-2016, 10:09 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    سمعت في التسعينات أن بعض منتجات أحد كبار أصحاب معاصر الزيوت في الأبيض قد وجد بها نسبة من الأفلاتوكسين أعلى من المعدل المسموح به.. و قد سمعنا أن هيئة المواصفات قد منعته من بيع ذاك الزيت، ثم سمعنا أنه أعاد ذلك الزيت ومزجه بكميات أكبر من الزيوت في معاصره .. فظننا أنه وزع السم في مساحة أكبر، لكن تبين لي بعد قراءة موسعة عن النسبة المسموح بوجودها من الأفلاتوكسين أنه بذكاء خفض نسبة السموم في زيوته إلى أدنى من الحد المسموح به هذا ولله أعلم بما حدث.

    من الكتب الممتعة الشيقة التي يمكن للقارئ غير المتخصص أن يطالعها كتاب ( ميكروب ) للبروفسور حامد أحمد درار أستاذنا لعلم الأحياء الدقيقة (المايكروبيولوجيا ) بكلية الزراعة جامعة الخرطوم.. قرأت ذلك الكتاب بعد تخرجي من الجامعة ولكم سعدت بأسلوب الدكتور درار حينها في عرضه مادة علمية في قالب قصصي شيق حتى أني كنت أهدي الكتاب للعديد من الأصدقاء للإطلاع عليه..
    في إحدى فصول الكتاب وفقراته جاء ذكر الافلاتوكسين .. فقد أفاد العالِم درار أن شركة أوربية أظنها سويسرية كانت قد استوردت (أمبازا) من السودان وأنها لما أجرت فحصا معمليا له وجدت به نسبة مقدرة من سموم الأفلاتوكسين وأنها كتبت للسودان تخبرهم بذاك الأمر، يقول درار أن جماعتنا أنكروا إنكارا تاما أن يكون أمبازنا ملوث بالأفلاتوكسين، ويعقب درار مع أننا في السودان لا نملك أي وسائل أو مختبرات للفحص المعلمي ولم نجر أي فحوصات عليه قبل تصديره. ثم من بعد أفاض البروفسور في شرح الأفلاتوكسين ونصح الجميع أن يحرصوا على حماية المحصول من الفطر المتسبب في الإصابة بهذا المرض. التحية من هذا المنبر لأستاذنا الجليل ولكل علمائنا أولئك الذين يعملون في صمت وتجرد وإخلاص.

    وددنا من عرض قصة الأمباز وقصة الزيت في أحد معاصر الزيوت بالأبيض أن نؤكد أن منتجاتنا من الفول السوداني قد تكون مصابة أحيانا بالأفلاتوكسين ونحن لا ندري بها فأرجو ألا يأخذنا حماسنا في الرد على الصحفي محمد محمد خير أن نجزم نهائيا أنه لا توجد حالات من الإصابة بالأفلاتوكسين في فولنا.
                  

08-03-2016, 10:24 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 1192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    Quote: فكيف لمحمد خير أن يعزو وفاة كمال لتناوله الدكوة.. هذا أمر غير مقبول منه..

    السودانيين المغتربين والمهاجرين عندهم إعتقاد انو دكوة السودان وجبنته لا يعلى عليهن
    عشان كدا أي زول مسافر بردموهو ليك دكوة
    زايد انو محمد خير يقصد الأثر التراكمي للدكوة قبل الهجرة لكندا
    إحذر الدكوة المرسلاها ليك نسيبتك.

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 08-03-2016, 11:33 AM)

                  

08-03-2016, 10:56 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 1192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: أبوبكر عباس)

    الإشكال الكبير في صناعة الدكوة في السودان بواسطة البائعات المتجولات انو الدكوة تُصنع من الفول الخسائر؟!
    من الفول المفروز علي انو غير جيد ودا بكون معرض للإصابة بالفطر، هذا الفول يباع للنسوان ديل بسعر زهيد.
                  

08-03-2016, 11:02 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    Quote: النموذج الثاني هو الدكتور علي عوض يوسف ..
    فقد جاء لكندا في مايو الماضي بسرطان الكبد
    وأجريت له عملية استئصال 40% من كبده ولا يزال
    يتلقى العلاج بمستشفى تورنتو.

    الأخ الأمين سلام،
    لا علاقة لي بالطب رغم علاقتي الحميمة بالأسقام
    ككثير من البشر، لكن الكلام المقتبس أعلاه
    ،إن صح أن كاتبه محمد محمد خير ، كله خطأ
    هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فالأخ الصديق
    بروف علي لم يصب بسرطان في الكبد بل نوع مختلف
    من السرطان تمت معالجته، كما أن الراحل
    الجميل كمال شيبون ، جعله الله من المقربين
    في عليين، لايؤكد سوى شخص أو إثنان طبيعة
    حالته الصحية ، كما أنني أَعجب أن يبذل محمد
    محمد خير ، إذا صح نسب الأمر إليه، مايشاء
    في وسائط الإعلام وبأسماء ثلاثية معلومات خاطئة
    كهذه. ما دعاني لكتابة هذا التعليق معرفتي
    الكاملة اللصيقة بحالة أخي وصديقي د. علي عوض
    يوسف منذ يومها الأول والذي تلقى علاجه في
    Princess Margaret Cancer Centre
    وليس بمستشفى تورنتو وشفي بحمد الله.
    بالطبع لم يستأذن كاتب الموضوع بروف علي في نشر
    هذا الموضوع ، على الأقل من باب اللياقة إن لم يكن
    للأسباب الأخرى المعروفة أو لتحري دقة المعلومة ،
    كما لا أظنه استأذن أهل الراحل كمال شيبون
    في النشر أيضا.
    تحية للذين أفادونا علميا حول الموضوع متمنيا
    أن نرتقي درجة في تناولنا للمعلومة سيما إذا
    تضمنت أمورا شخصية أو على الأقل إيراد المعلومة
    الصحيحة دون ذكر الأسماء التي لايفيد إيرادها شيئا
    في هذه الحالة.
                  

08-03-2016, 11:29 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: هل بجنين فلقتي الفول السوداني مادة مسرطنة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    غايتو لو كلام محمد محمد خير
    النشوف درب الكيماوي من هسه

    هههههههههههههه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de