طمام بطن يا كيزان جيبوا معاكم ليمونكم إذا بتريدوا!

سودانيزاونلاين تنعي الاستاذ ابوبكر سيد احمد فى رحمه الله
عضو المنبر الباشمهندس ابوبكر سيد احمد في ذمة الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-28-2021, 08:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2017, 10:29 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30573

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
طمام بطن يا كيزان جيبوا معاكم ليمونكم إذا بتريدوا!

    10:29 AM January, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    jini-أم طرقا عراض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: رفع العقوبات..ذر رماد في العيون

    01-15-2017 06:13 AM
    د هاشم حسين بابكر
    *شغلت الرأي العام منذ يومين فرية رفع العقوبات عن السودان,والفرحة الكاذبة بهذا الرفع,أدخلت الجميع فيما يشبه حلم اليقظة,فالجميع وضعوا عقولهم جانبآ,بدءآ بالرئاسة ومرورآ بالخارجية وانتهاءآ,برجل الشارع,الذي راي في سراب رفع الدعم شبح دولار يتهاوي,واتفق في ذلك الأمي والاقتصادي,والتاجر والوزير والغفير...!!!
    *حقيقة واحدة يجب أن يدركها كل الذين ذكرت أعلاه,أن ارتفاع وانخفاض أي عملة يتأثر بأمر واحد لا ثاني له وهو الانتاج,واي دولة تصرف أكثر مما تنتج,لابد أن تتراجع قوة عملتها الشرائية وتضطر الي تخفيض عملتها لذلك نجد ان رفع العقوبات لا يرفع قيمة عملة الدولة المعاقبة...!!!
    *وأضرب مثلآ بمصر التي لا تعاني من أي نوع من العقوبات,بل انهالت عليها القروض والمساعذات التي بلغت ما يزيد عن الخمسين مليار دولار,وتبعها قرض من البنك الدولي باثني عشرة مليار دولار,رغم كل هذا,هبطت العملة المصرية في خلال الخمسة سنوات الماضية من خمسة جنيهات الي ما يقرب العشرين جنيهآ...!!!
    *قرار رفع العقوبات لم يتطرق لا من قريب أو بعيد,الي أمر غاية في الأهمية,وهو رفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب,أي مصرف في العالم يمكن أن يقوم بعلمليات تحويل للسودان,مهما كانت صغيرة,ناهيك عن تحويلات استثمارية,وبين يديه قانون ساري المفعول,ليس في امزيكا وحدها,انما في جميع أنحاء العالم,ما عدا الصين وبعض الدول العربية التي تتعامل مع السودان,لذا فان رفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب أهم من رفع العقوبات,وهو أمر يجب العقوبات ذاتها,فالعقوبات ما فرضت الا بسبب رعاية الارهاب...!!!
    *اذن لا يزال سبب فرض العقوبات حاضرآ,فعلام الفرحة والتهليل والتكبير!!!؟
    *وحتي رفع العقوبات المعطل بقائمة رعاية الارهاب يسري لمدة ستة اشهر ومشروط بتقارير من منظمات المجتمع المدني,وجهات أخري قام نظام الحكم بطردها, وستضع هذا السلوك من النظام نصب عينيها,وقد اتهمها النظام بمساعدة الفصائل الخارجة عليه,ولا أظنها تفوت الفرصة التي سنحت لها للانتفام من النظام الحاكم...!!!
    *يسمح القرار بالتعامل المالي والتجاري بين السودان وأمريكا اذا اراد الطرفان ذلك بما في ذلك الجهات الحكومية,اذا افترضنا أن التعامل التجاري بين الأفراد(وهو يجري بالكاش)رغم استحالة هذا بسبب رعاية السودان للارهاب,فكيف يتم التعامل مع الجهات الرسمية,والتعامل في هذا الأمر يتم عن طريق القروض,فكيف تستطيع أمريكا خرق قانون وضعته هي وألزمت به بقية دول العالم وهو قانون مكافحة الارهاب الذي يمنع تقديم قروض للسودان...!!!؟

    *المعروف أن التعامل التجاري بين السودان وأمريكا يساوي صفر,والفائدة هنا تعود لرجال الأعمال الأمريكيين,وحتي الأرصدة المجمدة في المصارف الأمريكية لا تتعدي الثلاثين مليون,وليست كلها لدولة السودان, انما معظمها,ملك لأفراد,وهؤلاء سمح لهم المطالبة بها,أما تلك التي تملكها الدولة فهي لا تفي بقيمة التعويضات التي تطالب بها أمريكا السودان..!!
    *هناك منتجات زراعية(كالصمغ العربي)تم استثنائها من العقوبات منذ 97في أول عام يفرض فيه كلينتون العقوبات,وكان ذلك بطلب من ذات الشركات الأمريكية,وحسب معلومات وردت حينها أن هذه الشركات ذهبت الي السفارة السودانية في واشنطون لتصطحب معها السقير السوداني آنذاك,ولم يجدوه فقد كان في رحلة بحرية في جزر الكناري...!!!
    *لنلق نظرة علي المسموح به من أمريكا للسودان معدات زراعيه وقطع غيار للطائرات وتراكترات,ولنفرض أن أمريكا سمحت باستيراد مليون تراكتر للمشاريع الزراعية,كمشروع الجزيرة مثلآ,هل سينهض هذا المشروع بعد أن دمرت بنياته الأساسية,وعلي ذلك قس الطيران الذي تعرض آخر طائراته في الدلاله,وقبلها تم بيع أهم خط يمكن أن تحلم به أضخم شركات الطيران في العالم وأعني خط هيثرو وليعذرني كاتب العمود خفيف الظل ساخر سبيل...!!!
    *السكة الحديد,النقل النهري,والبحرية,الأولي دمرت بنياتها الأساسية,والثانية أزيلت من الوحود,أما الثالثة فقد تم بيع سفنها بالمزاد العلني,فما الحاجة لقطع غيار لمؤسسات لا وجود لها...!!!؟
    *المعد ات ذات الاستعمال المزدوج(أي التي تستخدم استخدامات عسكرية ومدنيه)محظورة,مثلآ الكمبيوتريستخدم في الأعمال المدنية والعسكرية محظور وعلي ذلك قس...!!!
    *وحتي لا أكون مبالغآ فقد كنت أعمل في العراق في العام 95 بعد حرب الخليج الأولي مع الأمم المتحدة في اعادة تأهيل محطات الصرف الصحي وقد واجهتني مشكلة شبيهة,عندما طلبت قطع غيارللمضخات,فقد كانوا يراجعون كل صغيرة وكبيرة من قطع الغيار,التي يمكن استخدامها في اللآليات العسكرية,وهناك الكثير من قطع الغيار كالبلالي مثلآ تعمل هنا وهناك,وكانوا حريصين علي قطع الغيار التي كانت تحت رقابة دقيقه رغم أن لا أحد يقترب من مخزونات الأمم المتحدة...!!!
    *عربات التايوتا لاندكروزر صنفت علي أساس انها آلية عسكرية,وحسب ما جاء في الشروط يحرم السودان من شراء لاندكروزر وخاصة ما يسمي بالتاتشر....!!!؟
    *ما ذكرته من عقوبات رفعت يشمل التعامل التجاري وقطع الغيار والأرصدة المجمدة,أما بقية العقوبات باقية كما هي مما يعني أن الحصار والعقوبات ما زالا قائمين,ففيم التهليل والترحيب...!!!؟
    *ما بقي الا أن تقولوها صراحة ...شالوم...!ّ!ّ!
                  

01-15-2017, 10:45 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 26155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: طمام بطن يا كيزان جيبوا معاكم ليمونكم إذا (Re: jini)

    تحياتي جني
    الليمون محتاجه زولك دا الله يعلم !
    مهما حاول تبخيس القرار فلن يستطيع أن ينفي فوائده على الحكومة, رفع عقوبات استمرت عشرين سنة ليس بالأمر الهيّن ولا أمريكا تأخذ قرار مثل هذا بهذه البساطة أو بغرض التجريب
    و مجرد صدور اشارة زي دي من الإدارة الأمريكية يعني أن الطريق لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في الطريق
                  

01-18-2017, 02:02 PM

عباس محمد عبد العزيز
<aعباس محمد عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: طمام بطن يا كيزان جيبوا معاكم ليمونكم إذا (Re: محمد البشرى الخضر)

    المهم فى الموضوع ان يستفيد الجميع من الدروس السابقة و كل هذة المعاناة على الوطن والمواطن والسنوات العجاف والدماء التى اوريقت والعقول التى هاجرت او هجرت وان يضع الجميع مصلحة الوطن فوق الجميع
    وان نحترم بعضنا بعيد عن فرض الاراء او التشكيك فى وطنية البعض او حق المواطنة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de