|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
بل لمحاربة داعش يجب تطبيق الشريعة الاسلامية الحقيقية وتعريف الناس بها وهي التي تدعو لمحاربة الخوارج امثال داعش وتبيين ضلالهم للناس...........أنا في بوستك هذا سأتحدث عن ماهية الشريعة الاسلامية الحقيقية من مصادرها الأصلية وليست من أفواه الجهلة أو المتنطعين ..لنعرف هل الشريعة ضد داعش أم معهم .............ليعرف من هو الجاهل بالشريعة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: منتصر عبد الباسط)
|
(1) (الشريعة منعت الخروج على الحكام حتى ولو لم يعدلوا ولو لم يطبقوا شرع الله منعت الشريع مطلقاً الخروج على الحكام وداعش خارجة على الحكام جميعاً وهم ليسوا حكومة ولا دولة قال الله تعالى ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(59) ﴾ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة)) رواه البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان رواه البخاري
Quote: وَقَدْ نَقَل إِجْماعَ الأُمَّةِ عَلَى حُرْمَةِ الخُروجِ عَلَى الحَاكِمِ الجَائِر جَمْعٌ مِن أَهْلِ العِلْمِ المحَقّقِينَ، وَإِلَيْكَ أَقْوَالهم مَعْزُوَّةً إِلَى مَضَانّها: قَالَ الإمَامُ أَحْمَد بنُ حَنْبَل: « أَجْمَعَ سَبْعُونَ رَجُلاً مِن التَّابِعِينَ وأَئِمَّةِ المسْلِمِينَ وَأَئِمَّة السَّلَفِ وفُقَهاء الأَمْصَارِ، عَلى أنَّ السُّنّة التي تُوُفّي عَلَيْهَا رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ... ـ وَذَكَر مِنْهَاـ : والصّبر تحتَ لِوَاء السُّلطان عَلَى مَا كَانَ مِنْهُ مِنْ عَدْلٍ أو جَوْرٍ، ولا نَخرُج عَلَى الأُمرَاء بالسَّيْفِ وَإنْ جَارُوا»(4 ) وقَالَ الإمَام أبُو الحَسَن الأشْعَرِي:«الإجمَاعُ الخَامِسُ وَالأرْبَعُونَ: وَأَجْمَعُوا عَلى السَّمْعِ والطَّاعَةِ لِأئِمَّةِ المسْلِمِينَ وَعَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ وَلِيَ شَيْئاً مِنْ أُمورِهِم عَنْ رِضَى أَوْ غَلبَةٍ وامتَدَّتْ طاعَتُه مِن بَرّ وفَاجرٍ لاَ يَلْزَمُ الخرُوج عَلَيْهِم بِالسَّيْفِ جَارَ أَو عَدَلَ، وعَلَى أَنْ يَغْزُوا مَعَهُم العَدُو، ويحجّ مَعهم البَيت، وتُدفَع إِلَيهِمْ الصَّدَقَات إِذَا طَلَبُوهَا ويُصَلَّى خَلْفَهُم الجُمع والأَعْيَاد»(5 ).. وقَال الإمَام المُزَنِي صَاحِب الإمَام الشَّافِعِي: «وَالطَّاعَة لأُولي الْأَمر فِيمَا كَانَ عِنْد الله عَزَّ وَجل مَرْضِيًّا وَاجْتنَاب مَا كَانَ عِنْد الله مسخطا وَتَركُ الْخُرُوج عِنْد تَعَدِّيهِم وَجَوْرِهِمْ وَالتَّوْبَة إِلَى الله عز وَجل كَيْمَا يعْطف بهم على رَعِيَّتِهِمْ»( 6). ثُمَّ قَال بَعْدُ : «هَذِه مَقَالاتٌ وأَفْعَالٌ اجْتَمَعَ عَلَيْهَا الماضُونَ الْأَوَّلونَ مِن أَئِمَّة الْهدَى وَبِتَوْفِيقِ الله اعْتَصَمَ بهَا التابعون قدْوَة ورِضَى وَجَانَبُوا التَّكَلُّف فِيمَا كفوا فسُدِّدُوا بِعَوْنِ الله وَوُفِّقُوا لم يَرْغَبُوا عَن الِاتِّبَاع فيقَصّرُوا وَلم يُجَاوِزُوهُ تَزَيُّدا فيعتدوا فَنحْن بِالله واثِقُون وَعَلِيهِ مُتَوكِّلُون وَإِلَيْهِ فِي اتِّبَاع آثَارِهِم رَاغِبُونَ»( 7). وقَالَ ابْنُ بَطَّة رَحِمَه الله: «وقَدْ أجْمَعَت العُلماءُ مِن أَهْلِ الفِقْهِ والعِلْم والنُّسَّاك والعُبَّاد والزُّهَّاد مِن أوَّل هَذِهِ الأُمَّةِ إلى وَقْتِنَا هَذا: أنَّ صلاةَ الجمُعَة وَالعِيدَيْنِ ومِنَى وعَرَفَات وَالغَزْو مَع كلِّ أَميرٍ بَرٍ وفَاجِرٍ... والسَّمْع والطَّاعَة لِمن وَلُّوه وَإنْ كَانَ عَبْداً حَبَشِياً إِلا فِي مَعْصِيةِ الله تَعَالى، فَلَيْسَ لمخْلُوقٍ فِيهَا طَاعَة»( 8).
وقَالَ ابنُ المُنْذِر: «كُلَّ مَنْ يُحْفَظُ عَنْهُ مِنْ عُلَمَاءِ الْحَدِيثِ كَالْمُجْمِعِينَ عَلَى اسْتِثْنَاءِ السُّلْطَانِ لِلْآثَارِ الْوَارِدَةِ بِالْأَمْرِ بِالصَّبْرِ عَلَى جَوْرِهِ وَتَرْكِ الْقِيَامِ عَلَيْهِ»( 9). وقَالَ الإِمَامُ النَّوَوِي رحمه الله: « أَمَّا الْخُرُوجُ عَلَيْهِمْ وَقِتَالُهُمْ فَحَرَامٌ بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ وَإِنْ كَانُوا فَسَقَةً ظَالِمِينَ، وَقَدْ تَظَاهَرَتِ الْأَحَادِيثُ بِمَعْنَى مَا ذَكَرْتُهُ، وَأَجْمَعَ أَهْلُ السُّنَّةِ أَنَّهُ لَا يَنْعَزِلُ السُّلْطَانُ بِالْفِسْقِ، وَأَمَّا الْوَجْهُ الْمَذْكُورُ فِي كُتُبِ الْفِقْهِ لِبَعْضِ أَصْحَابِنَا أَنَّهُ يَنْعَزِلُ، وَحُكِيَ عَنِ الْمُعْتَزِلَةِ أَيْضًا فَغَلَطٌ مِنْ قَائِلِهِ مُخَالِفٌ لِلْإِجْمَاعِ. قَالَ الْعُلَمَاءُ وَسَبَبُ عَدَمِ انْعِزَالِهِ وَتَحْرِيمِ الْخُرُوجِ عَلَيْهِ مَا يَتَرَتَّبُ عَلَى ذَلِكَ مِنَ الْفِتَنِ وَإِرَاقَةِ الدِّمَاءِ وَفَسَادِ ذَاتِ الْبَيْنِ فَتَكُونُ الْمَفْسَدَةُ فِي عَزْلِهِ أَكْثَرَ مِنْهَا فِي بَقَائِهِ »( 10)]ثُمَّ نَقَل الإِمَام النَّوَوِي عَن القَاضِي عِيَاض قَوْله: « وَقَالَ جَمَاهِيرُ أَهْلِ السُّنَّةِ مِنَ الْفُقَهَاءِ وَالْمُحَدِّثِينَ وَالْمُتَكَلِّمِينَ لَا يَنْعَزِلُ بِالْفِسْقِ وَالظُّلْمِ وَتَعْطِيلِ الْحُقُوقِ وَلَا يُخْلَعُ وَلَا يَجُوزُ الْخُرُوجُ عَلَيْهِ بِذَلِكَ بَلْ يَجِبُ وَعْظُهُ وَتَخْوِيفُهُ لِلْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ فِي ذَلِكَ قَالَ الْقَاضِي وَقَدِ ادَّعَى أَبُو بَكْرِ بْنُ مُجَاهِدٍ فِي هَذَا الْإِجْمَاعَ وَقَدْ رَدَّ عَلَيْهِ بَعْضُهُمْ هَذَا بِقِيَامِ الحَسَن( 11) وبن الزُّبَيْرِ وَأَهْلِ الْمَدِينَةِ عَلَى بَنِي أُمَيَّةَ وَبِقِيَامِ جَمَاعَةٍ عَظِيمَةٍ مِنَ التَّابِعِينَ وَالصَّدْرِ الْأَوَّلِ عَلَى الحَجَّاجِ مَعَ ابْنِ الأشْعَث وتَأَوَّلَ هَذا القَائِل قَولَه أَنْ لا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ فِي أَئِمَّةِ الْعَدْلِ وَحُجَّةُ الْجُمْهُورِ أَنَّ قِيَامَهُمْ عَلَى الْحَجَّاجِ لَيْسَ بِمُجَرَّدِ الْفِسْقِ بَلْ لِمَا غَيَّرَ مِنَ الشَّرْعِ وَظَاهَرَ مِنَ الْكُفْرِ قَالَ الْقَاضِي وَقِيلَ إِنَّ هَذَا الْخِلَافَ كَانَ أَوَّلًا ثُمَّ حَصَلَ الْإِجْمَاعُ عَلَى مَنْعِ الْخُرُوجِ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ»( 12). قَالَ شَيْخُ الإسْلاَمِ ابْن تَيْمِيَّةَ :«وَلِهَذَا (اِسْتَقَرَّ) أمْرُ أَهْل السُّنَّة عَلَى تَرْكِ القِتَال في الفِتْنَة للأحَادِيثِ الصَّحِيحَة الثَّابِتَة عن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ وصَارُوا يَذْكُرُونَ هَذَا في عَقَائِدِهِم ويأمرون بالصَّبرِ على جور الأئِمَّة وترك قِتَالهِم وإنْ كَانَ قَد قَاتَلَ في الفِتْنَة خلقٌ كثيرٌ مِن أهل العِلْمِ والدِّينِ»( 13). وقَالَ الحُسَيْن بْنُ عَبْدِ الله بن مُحَمد الطَيبِي: « وأمَّا الخُرُوجُ عَلَيْهِمْ وَتنَازعهِم (هكذا) فَمُحرَّمٌ بِإِجْمَاعِ المسْلِمِينَ، وَإِنْ كَانُوا فَسَقَةً ظَالِمينَ، وَأَجْمَعَ أَهْلُ السُنَّة عَلَى أَنَّ السُّلْطَانَ لاَ يَنْعَزِلُ بِالْفِسْقِ؛ لِتَهْيِجِ الفِتَنِ فِي عَزْلِهِ، وَإِرَاقَة الدِّمَاءِ، وَتَفَرُّق ذَاتِ البَيْنِ، فَتَكُونُ المفْسَدَةُ فِي عَزْلِهِ أَكْثَرَ مِنْهَا فِي بَقَائِهِ »( 14). وقَالَ الحَافِظُ ابنُ حَجَرٍ في ترجمة : الحَسَن بْن صَالِح بن حَي»: وقَوْلهم : »وَكَانَ يَرَى السَّيْفَ » يعني أنَّهُ كَانَ يرَى الخرُوجَ بِالسَّيْف عَلى أَئِمَّة الجوْرِ , وَهَذَا مَذْهَبٌ للسَّلَفِ قَدِيمٌ!!( 15). لكنَّ» اسْتَقَرَّ» الأمرُ عَلَى تَرْكِ ذَلِكَ لِما رَأَوْهُ قد أَفْضَى إِلَى أَشَدَّ منه؛ فَفِي وَقْعَةِ الحرّة وَوَقْعَة ابن الأَشْعَث وغيرهما عِظةٌ لمنْ تَدَبَّر!»( 16). وَقَالَ ابْنُ القَطَّان الفَاسِي : »و أَجْمَعُوا أَنَّ السَّمْعَ و الطَّاعَةَ وَاجِبَة لِأَئِمَّة المسْلِمِين، وَ أَجْمَعُوا عَلَى أنَّ كُلَّ مَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِن أُمُورِهِم عَن رِضَا أَوْ غَلَبةٍ وَاشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ مِنْ بَرّ وَ فَاجِرٍ لاَ يَلْزَمهُم الخُرُوجُ عَلَيْهم بِالسَّيْفِ، جَارُوا أَوْ عَدلُوا».(17 ) تحرير القول في خروج بعض السلف: وَقَدْ يَسْتَدِلُّ بَعْضُهُمْ بِمُنَازَعَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وبِقِيَامِ الحُسَيْن بنِ عَلِي رَضَيَ اللهُ عَنْهُ، وكَذَلكَ بِقِيَامِ بَعْضِ التَّابِعِينَ رَحِمَهم الله مَعَ ابن الأَشْعَث عَلَى الحَجَّاج بْن يُوسف الثَّقَفِي. وَلِلرَّدِّ عَلَى هَذِهِ الشُّبْهَةِ نَقُولُ: أَوَّلاً: أنَّ الأحَادِيثَ الوَارِدَة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ المتَضَافِرَة وَالتِي سَبَقَ نَقْلُهَا آنِفاً تَمْنعُ صَرَاحةً الخُرُوجَ وَلَوْ ظَلَمَ و فَسَقَ و عَصَى، ولم تَسْتَثْنِ إلاَّ الكُفْرَ الصَّرِيحَ. فَيَكُون هَذَا اجْتِهَاد مِنْهُم في مُقَابِل تِلْكَ النُّصُوصِ، فَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ مُقَدَّمٌ على قَوْلِ وفِعْلِ كُلِّ أَحِدٍ حتَّى لوْ كَانَ مِن الصَّحَابَةِ رَضَيَ اللهُ عَنْهُم. قال تعالى:[ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ]. ثُمَّ لِيُعْلَم أَنَّ ذَلِكَ الخِلافَ كَانَ قَبْلَ أَنْ تُقَرّرَ وتُدوَّن عَقَائِدُ أَهْلِ السُّنَّةِ والجمَاعَةِ، وَلما بُيِّنَت العَقَائِد وقُرِّرَتْ وَأَوْضَحَهَا الأَئِمَّةُ وتَتَبَّعُوا فِيهَا الأَدِلَّة وَقَرَّرُوهَا، تَتَابَعَ الأَئِمَّةُ أَهْلُ الحدِيثِ وَ السُّنَّةِ عَلَى ذَلِكَ دُونِ خِلاَفٍ بَيْنَهُم، كَما سَبَقَ بَيَانُ ذَلِكَ فَتَنبَّه. ثانيا: أَنَّ الذِينَ خَرَجُوا مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ عَلَى الحُكَّامِ؛ لَمْ يُحْمَدُوا بِخُرُوجِهِمْ، وَلَم يَنْقُلْ العُلَماءُ خُرُوجَهُمْ عَلَى وَجْهِ المنَاقِبِ!؛ وَإِنَّما نَقَلُوهُ عَلَى وَجْهِ التَّخْطِئَة مَع اعْتِذَارِهِمْ لِكَوْنِ خَطَأهم مَغْفُورٌ لاجْتِهَادِهِم، ولَيْسَ مَعْنَى أَنَّنَا اِلْتَمَسْنَا لهُمْ العُذرَ فَعَدَدْنَاهُم مُتأوِّلِينَ أَوْ مُجتَهِدِينَ؛ لَيْسَ مَعْنَى ذَلكَ أَنَّنَا نُبَرِّرُ ما فَعَلُوا، أو نَصْبِغُه بِصِبْغَة الشَّرْعِ؛ حَاشَا وكَلاَّ!.فَخُرُوجُهُمْ كَانَ -بِلاَ شَكٍّ- خَطَأ مِنْهُم، وهَذَا الخَطَأُ ثَابِتٌ بِالسُّنَّةِ والإِجْمَاعِ بِغَضِّ النَّظَرِ عَمَّن وَقَعَ مِنْهُ هذا الخطأ.فلا حُجَّة لِقَوْلِ أحَدٍ -كائنًا مَنْ كَانَ - في مُقَابِل النُّصُوصِ الشَّرعِيَّة (القَاطِعَة). |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: منتصر عبد الباسط)
|
هذا تعليق من موقع "كونفرسيشن" حيث نشر المقال الأصلي :Maitland Bowen I appreciate this Backgrounding on historical considerations of Islam. It has given me insight and added understanding of how we may move toward solutions. I believe we could get far, if only scholarly voices like yours could be heard more widely, particularly within the power circles of governments. Inclusiveness and good arguments are some of the keys, whether the focus be on Muslim or Non-Muslim peoples.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
تعليق آخرNile Stanton Adjunct Lecturer, Global Affairs, University of New England, United States Thanks so much, Abdullahi, for this fascinating and helpful piece of scholarship. There is a superabundance of ignorance about Islam, and this ignorance facilitates exploitation of the faith – which is why illuminating work such as yours is needed. I do not have your degree of expertise but have also felt impelled to counter ignorance about Islam. See http://timesoftangier.blogspot.com/2011/04/islam-nonexistential-threat.htmlhttp://timesoftangier.blogspot.com/2011/04/islam-nonexistential-threat.html
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
تعليق آخر:devji logged in via Twitter Dear AbdullahiIn a world struggling from undertanding ISIS .. it is a forgone conclusion that this is impossible to be achieved untill we read scholarly articles from authorities. This is one such article and gives much needed solace to a troubled heart that cannot fathom the mindlessness of violence - and its reactionThanks 4 days ago
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
تعليق آخر:Curtis Carpenter A very helpful article for which my thanks. But I remain highly skeptical that Islam, or Sharia, or any of the numberless possible interpretations of the Quran lie at the root of the problems plaguing the Middle East. 4 hours ago
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
جاء في المقال موضوع البوست:
Quote: لكن، في حقيقة الأمر فإن قيادات داعش ومؤيديها يمكنهم، وهم فعلاً يفعلون، الإتكاء على ثروة من المراجع الإسلامية والتاريخية لتبرير أفعالهم. التفسيرات التقليدية للشريعة أو القانون الإسلامي قد اقرت الجهاد العدواني لنشر الإسلام وقد سمحت بقتل اسرى العدو من الرجال كما أجازت سبي النساء والأطفال من جانب العدو وقد فعلت داعش ذلك مع النساء اليزيديات في سوريا. |
"الدولة الإسلامية" أصدرت بيانا أطلقت على هجمات باريس الهمجية "غزوة باريس"، 
وهذا ما جاء في تفسير ابن كثير عن آية سورة الحشر التي استشهد كاتب بيان الدولة الإسلامية بها: هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي قوله تعالى " هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب " يعني يهود بني النضير . قاله ابن عباس ومجاهد والزهري وغير واحد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة هادنهم وأعطاهم عهدا وذمة على أن لا يقاتلهم ولا يقاتلوه فنقضوا العهد الذي كان بينهم وبينه فأحل الله بهم بأسه الذي لا مرد له وأنزل عليهم قضاءه الذي لا يصد فأجلاهم النبي صلى الله عليه وسلم وأخرجهم من حصونهم الحصينة التي ما طمع فيها المسلمون وظنوا هم أنها مانعتهم من بأس الله فما أغنى عنهم من الله شيئا وجاءهم من الله ما لم يكن ببالهم وسيرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجلاهم من المدينة فكان منهم طائفة ذهبوا إلى أذرعات من أعالي الشام وهي أرض المحشر والمنشر ومنهم طائفة ذهبوا إلى خيبر وكان قد أنزلهم منها على أن لهم ما حملت إبلهم فكانوا يخربون ما في بيوتهم من المنقولات التي يمكن أن تحمل معهم ولهذا قال تعالى " يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار " أي تفكروا في عاقبة من خالف أمر الله وخالف رسوله وكذب كتابه كيف يحل به من بأسه المخزي له في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من العذاب الأليم قال أبو داود حدثنا محمد بن داود وسفيان حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن كفار قريش كتبوا إلى ابن أبي ومن كان معه ممن يعبد الأوثان من الأوس والخزرج ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ بالمدينة قبل رجعة بدر إنكم أدنيتم صاحبنا وإنا نقسم بالله لنقاتلنه أو لنخرجكم أو لنسيرن إليكم بأجمعنا حتى نقتل مقاتلتكم ونسبي نساءكم فلما بلغ ذلك عبد الله بن أبي ومن كان معه من عبدة الأوثان أجمعوا لقتال النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم لقيهم فقال لقد بلغ وعيد قريش منكم المبالغ ما كانت تكيدكم بأكثر مما تريد أن تكيدوا به أنفسكم يريدون أن يقاتلوا أبناءكم وإخوانكم فلما سمعوا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم تفرقوا فبلغ ذلك كفار قريش فكتبت كفار قريش بعد وقعة بدر إلى اليهود إنكم أهل الحلقة والحصون وإنكم لتقاتلن مع صاحبنا أو لأفعلن كذا وكذا ولا يحول بيننا وبين خدم نسائكم شيء وهو الخلاخيل فلما بلغ كتابهم النبي صلى الله عليه وسلم أيقنت بنو النضير بالغدر فأرسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم اخرج إلينا في ثلاثين رجلا من أصحابك ليخرج منا ثلاثون حبرا حتى نلتقي بمكان النصف وليسمعوا منك فإن صدقوك وآمنوا بك آمنا بك فلما كان الغد غدا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكتائب فحصرهم فقال لهم " إنكم والله لا تؤمنون عندي إلا بعهد تعاهدوني عليه " فأبوا أن يعطوه عهدا فقاتلهم يومهم ذلك ثم غدا من الغد على بني قريظة بالكتائب وترك بني النضير ودعاهم إلى أن يعاهدوه فعاهدوه فانصرف عنهم وغدا إلى بني النضير بالكتائب فقاتلهم حتى نزلوا على الجلاء فجلت بنو النضير واحتملوا ما أقلت الإبل من أمتعتهم وأبواب بيوتهم وخشبها وكان نخل بني النضير لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة أعطاه الله إياها وخصه بها فقال تعالى " وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب " نقول بغير قتال فأعطى النبي صلى الله عليه وسلم أكثرها للمهاجرين قسمها بينهم وقسم منها لرجلين من الأنصار وكانا ذوي حاجة ولم يقسم من الأنصار غيرهما وبقي منها صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي في أيدي بني فاطمة ولنذكر ملخص غزوة بني النضير على وجه الاختصار والله المستعان . وكان سبب ذلك فيما ذكره أصحاب المغازي والسير أنه لما قتل أصحاب بئر معونة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم وكانوا سبعين وأفلت منهم عمرو بن أمية الضمري فلما كان في أثناء الطريق راجعا إلى المدينة قتل رجلين من بني عامر وكان معهما عهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمان لم يعلم به عمرو فلما رجع أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد قتلت رجلين لأدينهما " وكان بين بني النضير وبني عامر حلف وعهد فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني النضير ليستعينهم في دية ذينك الرجلين وكانت منازل بني النضير ظاهر المدينة على أميال منها شرقيها . قال محمد بن إسحاق بن يسار في كتابه السيرة ثم خرج رسول الله إلى بني النضير يستعينهم في دية ذينك القتيلين من بني عامر الذين قتلهما عمرو بن أمية الضمري للجوار الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عقد لهما فيما حدثني يزيد بن رومان وكان بين بني النضير وبني عامر عقد وحلف فلما أتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعينهم في دية ذينك القتيلين قالوا نعم يا أبا القاسم نعينك على ما أحببت مما استعنت بنا عليه ثم خلا بعضهم ببعض فقالوا إنكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه - ورسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنب جدار من بيوتهم - فمن رجل يعلو على هذا البيت فيلقي عليه صخرة فيريحنا منه ؟ فانتدب لذلك عمرو بن جحاش بن كعب أحدهم فقال أنا لذلك فصعد ليلقي عليه صخرة كما قال ورسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه فيهم أبو بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر من السماء بما أراد القوم فقام وخرج راجعا إلى المدينة فلما استلبث النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه قاموا في طلبه فلقوا رجلا مقبلا من المدينة فسألوه عنه فقال رأيته داخلا المدينة فأقبل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهوا إليه فأخبرهم الخبر بما كانت يهود أرادت من الغدر به وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتهيؤ لحربهم والمسير إليهم ثم سار حتى نزل بهم فتحصنوا منه في الحصون فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطع النخل والتحريق فيها فنادوه أن يا محمد قد كنت تنهى عن الفساد في الأرض وتعيبه على من يصنعه فما بال قطع النخل وتحريقها ؟ وقد كان رهط من بني عوف بن الخزرج منهم عبد الله بن أبي ابن سلول ووديعة بن مالك بن أبي قوقل وسويد وداعس قد بعثوا إلى بني النضير أن اثبتوا وتمنعوا فإنا لن نسلمكم إن قوتلتم قاتلنا معكم وإن خرجتم خرجنا معكم فتربصوا ذلك من نصرهم فلم يفعلوا وقذف في قلوبهم الرعب فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجليهم ويكف عن دمائهم على أن لهم ما حملت الإبل من أموالهم إلا الحلقة ففعل فاحتملوا من أموالهم ما استقلت به الإبل فكان الرجل منهم يهدم بيته عن إيجاف بابه فيضعه على ظهر بعيره فينطلق به فخرجوا إلى خيبر ومنهم من سار إلى الشام وخلوا الأموال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت لرسول الله خاصة يضعها حيث يشاء فقسمها على المهاجرين الأولين دون الأنصار إلا سهل بن حنيف وأبا دجانة سماك بن خرشة ذكرا فقرا فأعطاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ولم يسلم من بني النضير إلا رجلان يامين بن عمرو بن كعب عم عمرو بن جحاش وأبو سعد بن وهب أسلما على أموالهما فأحرزاها . قال ابن إسحاق قد حدثني بعض آل يامين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليامين " ألم تر ما لقيت من ابن عمك وما هم به من شأني " فجعل يامين بن عمرو لرجل جعلا على أن يقتل عمرو بن جحاش فقتله فيما يزعمون . قال ابن إسحاق ونزل في بني النضير سورة الحشر بأسرها وهكذا روى يونس بن بكير عن ابن إسحاق بنحو ما تقدم فقوله تعالى" هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب " يعني بني النضير " من ديارهم لأول الحشر " قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن أبي سعد عن عكرمة عن ابن عباس قال : من شك في أن أرض المحشر ههنا يعني الشام فليقرأ هذه الآية " هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر " قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " اخرجوا " قالوا إلى أين ؟ قال " إلى أرض المحشر " وحدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو أسامة عن عوف عن الحسن قال لما أجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير قال " هذا أول الحشر وأنا على الأثر " ورواه ابن جرير عن بندار عن ابن أبي عدي عن عوف عن الحسن به . وقوله تعالى " ما ظننتم أن يخرجوا" أي في مدة حصاركم لهم وقصرها وكانت ستة أيام مع شدة حصونهم ومنعتها ولهذا قال تعالى " وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا " أي جاءهم من أمر الله ما لم يكن لهم في بال كما قال تعالى في الآية الأخرى" قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون " وقوله تعالى " وقذف في قلوبهم الرعب " أي الخوف والهلع والجزع وكيف لا يحصل لهم ذلك وقد حاصرهم الذي نصر بالرعب مسيرة شهر صلوات الله وسلامه عليه . وقوله " يخربون بيوتهم بأيدهم وأيدي المؤمنين " قد تقدم تفسير ابن إسحاق لذلك وهو نقض ما استحسنوه من سقوفهم وأبوابهم وتحملها على الإبل وكذا قال عروة بن الزبير وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وغير واحد وقال مقاتل بن حيان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقاتلهم فإذا ظهر على درب أو دار هدم حيطانها ليتسع المكان للقتال وكان اليهود إذا علوا مكانا أو غلبوا على درب أو دار نقبوا من أدبارها ثم حصنوها ودربوها يقول الله تعالى" فاعتبروا يا أولي الأبصار " .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
وهذا تعليق من موقع مجلة نيوزويك التي نقلت المقال:Carol De Sa Campos Very interesting article. It seems to suggest, if I understood correctly, that muslims everywhere need to communicate and, through dialogue, agree to some kind of universal interpretation of their religous law, the moral precepts of islam. If they can do this, it might help the young people have a universal standard and might reduce the misunderstanding of youths who seem to think they have permission to commit horrendous crimes in the name of islam. Like · Reply · 1 · Nov 16, 2015 11:14am
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: أن الكلمة المفتاحية لفهم دور الاسلام في السياسة هى التقرير بأنه ليس هنالك كيان رسمي واحد يمكنه أن ينشئ أو يغير مبدأ الشريعة للمسلمين في أي موضوع. ليس هناك (لدى المسلمين) جسم موازٍ للفاتيكان أو العصمة البابوية ويتم تفسير الشريعة بواسطة العديد من المجتمعات المختلفة للمسلمين (من سنة وشيعة وصوفية وسلفية) بشكل أساسي كنتاج للإجماع بين الأجيال من العلماء وقيادات كل مجتمع. |
منذ أن حدثت الفتنة الكبرى بين المسلمين في زمن سيدنا عثمان رضي الله عنه، انقسم المسلمون إلى طوائف، وظلت كل طائفة تعلن الحرب على الطائفة المختلفة عنها، على أنها الفئة الباغية التي يتوجب مقاتلتها بحسب الآية القرآنية: "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله". وهكذا نشأ الخوارج، ونشأ الشيعة، ولكن الطائفة التي استطاعات أن تفرض نفسها بقوة السيف هي طائفة سيدنا معاوية، رضي الله عنه، وصار على عهده الحكم ملكيا وراثيا، هو ما عرف بالحكم الأموي، إلى أن تغلب عليه الحكم العباسي أيضا بقوة السيف. آخر حكم إسلامي فرض نفسه بقوة السيف هو النظام السعودي الوهابي الذي انتصر على غيره من الإمارات في شبه الجزيرة العربية، كما استطاع أن يصد نفوذ الامبراطورية التركية العثمانية عن شبه الجزيرة العربية، ويكون دولة قطرية هي المعروفة الآن باسم المملكة العربية السعودية. في إيران استطاع آية الله الخميني أن يسيطر على ثورة شعبية ضد شاه إيران ويفرض سلطة "ولاية الفقيه" وينشئ دولة معترف بها منذ 1979 هي جمهورية إيران الإسلامية.
Quote: واحدة من الآثار الإيجابية لغياب السلطة الدينية الواحدة هى حقيقة أنه من الممكن أن تفند أو تعيد تفسير مبادئ الشريعة.
|
ولذا نجد أن أنظمة الحكم استطاعت أن تكون مؤسسات دينية في بلدان مثل السعودية وإيران، أو تؤثر على مؤسسات قائمة بالفعل كما هو الحال في مصر مع الأزهر.
Quote: وفى الجانب السلبي، على أية حال، هو إمكانية أن يتبنى أي من المسلمين دعوى حول الشريعة طالما يستطيع ان يقنع أي مجموعة مقدرة من المسلمين بالقبول بها. |
استطاعت الدولة الإسلامية التي أعلنت أبابكر البغدادي خليفة للمسلمين أن تقيم دولة على أرض محددة وتفرض سلطتها وولايتها على تلك الرقعة وعلى الناس الذين يسكنون تلك الرقعة من العراق وسوريا، وتحاول أن تتمدد إلى مصر وليبيا واليمن والسعودية. الدولة الإسلامية الآن أصبحت واقعا تماما كما صارت الدول الإسلامية السابقة واقعا من قبل، ولا يجدي وصفهم بالخوارج شيئا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشريعة عبد الله أحمد النعيم 16 نوفمبر 2015 |
تحياتى الاخ / ياسر الشريف ربما الكاتب يقصد : اصلاح ( تطبيق الشريعة ) وليست الشريعة فى ذات نفسها لان العيب دائما ليس فى الشريعة انـمـــا فى التطبيق ودونك : - شريعة النميرى - شريعة طالبان فى افغانستان - شريعة عمر البشير المدغمسة - شريعة حركة الشباب الصومالية - شريعة الدولة الاسلامية فى (العراق وسوريا ) وكلها نماذج فاسدة فى تطبيق الشريعة الاسلامية لانهم تركوا اصل الشريعة ( الاشباع قبل التطبيق ) الى ( التطبيق دون الاشباع ودون التمهيد للتطبيق ودعوة المجتمع الى النظام التشريعى الاسلامى ) ولذلك كلها وبلا استثناء كانت مسخا مشوها للشريعة الغراء . فالعيب فى التطبيق وليس فى اصل الشريعة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: قال تعالى : "وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ" (الزمر: 55) |
هذا امر واضح بأن نترك آيات القتال وما شابهها واتباع آيات الأسماح ونترك آيات التفرقة بين الجنسين ونتبع آيات المساواه . ونترك آيات الشورى ونتبع آيات الديمقراطية ونترك آيات الأستعباد ونتبع آيات الحرية ووووووووووووووووووو الخ أن القرآن كله حسن ولكن هناك الأحسن واجب اتباعه وكفى شكرا لدكتور عبد الله النعيم وصاحب البوست
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
سلام يا دكتور ياسر وقومههنا تعليق من لستة اسفيرية From: Bruce Wilson mailto:[mailto:[email protected][mailto:[email protected]]
Abdu, I wanted to alert you to the impact your piece from yesterday has had. You can see this on your own dashboard but here is is: 27,000 readers already! 55 Retweets, 175 Facebook likes!! This is why we exist. You have now given 27,000 individuals, informed and intelligent content that is based on your research and expertise. As I said, I learned more from your piece than any other time I have read something on this general topic. Thank you!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: عبدالله عثمان)
|
Abubaker Al Khalifa wrote: Thanks Ya Dictoor Abdullahi, Very interesting, Apparently the problem now is not only whether the Muslims can change their religious believes fundamentals and to accept the Second Message of Islam, as I think time has passed on that already, now the problem includes the question whether the western civilization is ready to step up their understanding of the constitution as well to answer the the question : Is it a basic right for someone to practice and teach the Sharia laws !! or is it rather a criminal same like Nazism! there is a cult in India that believe their religion wants them to kill the wife when the husband dies!! can we now say let them practice their religious believe because this is their constitutional right؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: عبدالله عثمان)
|
دكتور ياسر وضيوفه لكم التحيةالأخ منتصر أحسنت فيما كتبت جمهوريي المنبر طبعا يسوقون لفكرهم الذي يطرحونه كبديل للإسلام ولكن التحدي الأكبر : من رسول الرسالة الثانية كما قال محمود ؟؟ وهل سيعود محمود لإكمال الرسالة كما يعتقد( بعض )الجمهوريين ام ان هناك اصيل آخر موعود بالكمال والوصال ؟؟؟ تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: محمد الزبير محمود)
|
سلام للجميع وتحية خاصة لك يا أخي علاء سيد أحمدقولك:
Quote: ربما الكاتب يقصد : اصلاح ( تطبيق الشريعة ) وليست الشريعة فى ذات نفسها لان العيب دائما ليس فى الشريعة انـمـــا فى التطبيق ودونك : - شريعة النميرى - شريعة طالبان فى افغانستان - شريعة عمر البشير المدغمسة - شريعة حركة الشباب الصومالية - شريعة الدولة الاسلامية فى (العراق وسوريا )
|
في حقيقة الأمر الدكتور عبد الله يقصد إصلاح مفهوم الشريعة، وهو ما يسميه الأستاذ محمود بتطوير التشريع. والكاتب قال ذلك بوضوح:
Quote: يمكننا أن نبدأ بكتابات المفكر الإسلامي السوداني، الاستاذ محمود محمد طه، الذي اقترح نسخ المبادئ المحددة للشريعة التى تدعو للجهاد العدواني، والرق ودونية النساء وغير المسلمين بناء على القرآن المكي. |
ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: عبدالله عثمان)
|
شكراً دكتور ياسر و من قبل الشكر للدكتور عبد الله النعيم علي تنوير الناس بفكر الاستاذ محمود محمد طه النيّر و الثاقب.برغم أهمية التنوير و التوعيه في عملية التغيير بمفهومها الشامل و معلوم ان التغيير سيشمل الدينو فيما يتعلق بأمر الشريعة فالمغالطة التاريخية واضحة قوانين الشريعة قوانين قديمة و غير مناسبة اليوم بمعني أن التاريخ قدمضي و أسلمها للماضي .الدواء الناجع لتغيير الدين الإسلامي هو التقدم التقني و الإقتصدي و الإجتماعي و هذه التقدم يتطلب بناء دولة القانون التي يتم فيها الفصل التام بين السلطات و التي يتم فيها ابعاد الدين تماماً عن السياسة و ابعاد الدين تماماً عن فكرة القوانين حيث يجب أن يكون بيّناً ا للجميع الفرق بين الجريمة بمفوهما القانوني و الاجتماعي و بين الذنب الديني.قيام دولة القانون سيعني انتهاء عهد الظلام السلفي طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: مني عمسيب)
|
من الإستحالة هزيمة داعش وكل التطرف والإرهاب الإسلامي دونإصلاحات حقيقية .. كما لا يمكن أن تتحقق تلك الإصلاحات بالأمنيات أو بمعجزات سماوية!! كل المؤسسات الدينية الكبيرة سواء بالسعودية أو بمصر او بمعظم العالم الإسلامي لا تجروء على مواجهة الفكر المتطرف على مستوى الفكر الديني لأنه ببساطة جزء أصيل من فهمها الديني! وحقيقة لا يستطيعون إنكار تلكالنصوص وعشان كدا اكتر شئ ممكن نسمعه منهم هو إدانات وشجب!تحياتي يا ياسر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: Yasir Elsharif)
|
أنتم ضد الإسلام الوسطي وتحاربون وتبغضون شيوخه أكثر بغضكم للأخوان والوهابية وداعشالأزهر هو من واجهات الاسلام الوسطي وأننا لن نصير مستنيرين في نظركم ما دمنا ندافع عن الاسلام الحقيقي الوسطي الذي يكفر داعش ويدين افعالها وأنت يا ياسر اعتبرت في بوستات سابقةأن داعش تمثل الاسلام وتطبق السنة فبوستاتك هذه كلها دعم لداعش والتكفيريين ...مهما حاولت أن تفهمنا عكس ذلك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: وأنت يا ياسر اعتبرت في بوستات سابقةأن داعش تمثل الاسلام وتطبق السنة |
لأنك لم تستطع أن تفهم تفريق الفكرة الجمهورية بين الشريعة والسنة، سمحت لنفسك أن تقول عني هذا الكلام الذي لن تستطيع أن تثبته. مستحيل أكون قلت أن داعش تطبق السنة. ولكنها تطبق الشريعة.الشريعة الإسلامية ليست هي السنة.الشريعة الإسلامية في وقتها كانت حكيمة ولكن محاولة بعثها في هذا الزمن بغير تطوير يمثل إساءة للإسلام. يعني عندما تنادي بقتل من يغير دينه أو يتركه هذا تشويه للإسلام وتنفير عنه. عندما تنادي بقتال غير المسلمين هذا تشويه للإسلام بحسب ما قدمه الأستاذ محمود. لذلك قال الأستاذ محمود في يومية التحري معه بعد القبض عليه بتهمة توزيع منشور "هذا أو الطوفان":"ولكنا نقول أن الشريعة على تمامها وكمالها حين طبقها المعصوم في القرن السابع لا تملك حلا لمشاكل القرن العشرين"وهذه هي العبارة التي سجلها ذلك القاضي الجاهل حسن المهلاوي وبنى عليها حكمه على الأستاذ محمود بالقتل.الآن كل يوم جديد يفهم الناس صحة ما قال به الأستاذ محمود.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: عبد المنعم موسى)
|
Quote: هل قتل النبي صلى الله عليه وسلم شخص واحد لأنه غير مسلم أو فعل ذلك أحد الصحابة واليهود عاشوا في المدينة |
قال تعالى:"فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " التوبة 5 وقال تعالى:"قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون " وفي الحديث الشريف:عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك ، عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى رواه البخاري ومسلم .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
Quote: كتب المتطرف المتشنج ! محمد محمود الزبير |
بالله هسع المتشنج المتطر فينا منو ؟؟؟دكتور ياسر ما رأيك في هذا العنف اللفظي الذي يمارس في بيتك ؟؟؟هل من حقي ان أطالب بإدانة لما ورد في حقي الشخصي من شتائم وتهم ؟؟؟بالمناسبة ، اللغة العربية مليئة جدا بالكلمات بالنابية والقذرة والقبيحة ، وأنا شخصيا على إطلاع واسع جدا على اللغة بشعرها ونثرها ولكني أمسك قلمي وأعف عن شتم الآخرين وجرح شعورهم مهما إختلفنا معهم !!!وبالمناسبة ، من نبيل صفات العرب أنهم كانوا يردون سيوفهم ويمسكونها عن ضرب النساء في المعارك إكراما لهن ولسيوفهم منهن .وأجد نفسي فاعلا هنا .Quote: بالمناسبة يا محمد الزبير كلامك ني !!! |
كلامي كان موجها للدكتور ياسر وزملاء المنبر من مناصري الفكر الجمهوري وهم يدركون تماما ما أقول لذا لم يرفض الدكتور ياسر ما كتبت ولم يعلق سلبا .والكلام عن الفرق بين الشريعة والفكر الجمهوري أكبر من ان يستوعبه كل من هب ودب ، دا تأصيل وفهمه يتطلب أدوات وعلم ولذا يراه من يجهله ( نيا ) .تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: محمد الزبير محمود)
|
الأخ محمد الزبير محمودتحية طيبةQuote: دكتور ياسر ما رأيك في هذا العنف اللفظي الذي يمارس في بيتك ؟؟؟هل من حقي ان أطالب بإدانة لما ورد في حقي الشخصي من شتائم وتهم ؟؟؟ |
أنت تعرف أنني قد وصفتك من قبل بالرجل الخلوق.. منذ وقت اخترت أن أعلق فقط على المداخلات التي أرى ضرورة قصوى في التعليق عليها، وأترك تلك التي لا تذهب في موضوع البوست أو التي تنحرف به.. أنا لا أوافق على العنف اللفظي سواء كان في صفي أو ضدي، كما لا أطالب أحدا أن يدين العنف اللفظي الموجه ضدي. المنبر أصبح ينطبق عليه عبارة "العفش في البص مسئولية صاحبه" خاصة بعد أن أصبحت في البوستات نافذة للفيس بوك التي لا سيطرة لمدير المنبر فيها. ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخ منتصر عبد الباسط الحقيقة أنَّ جُل مُداخلاتك في هذا البوست "كارثيَّة"، ولكن عندما تنظر إلى التَّاريخ الإسلامي بـ"عين الرضا" سوف لن يكون في وسعكَ تبيُّن مدى كارثيَّة بعضٍ مما جاء في كلامك. وسوف أُحاول إيجاز رأي حول ما كتبتَ في نقاطأولًا: أراكَ تحرص كل الحرص على إثبات أنَّ داعش من الخوارج، بجلب نصوص تُحرِّم الخروج على الحاكم المُسلم وإن جار وظلم. وهو كلام "سليم" فقط في حال اتفقنا على كون الحُكَّام العرب مُسلمين فعلًا، فهنا سيكون محل خلاف بينك وبين داعش، وستكون نصوص القرآن والسُّنة الصحيحة في صالحهم تمامًا، فهم في حقيقة الأمر لم يخرجوا على الحكام العرب باعتبار أنَّهم مسلمون ظالمون أو فاسقون، ولكن باعتبار أنَّه كفَّار بعدم تطبيقهم لشرع الله. حتقدر تغالطهم في دي؟ ثانيًا: ذكرتَ فيما ذكرت الحديث "الصحيح" الوارد في البخاري الذي يقول: "اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة" دون خجل ودون أدنى مقدارٍ من الحياء، هذا حديث كارثي بكُل المقياس، وينضح بالعُنصرية، وللسخرية فلا أنتَ ولا حتَّى الأخ ياسر الشريف بقادر على إنكار صحَّة هذا الحديث ونسبه إلى محمد (!)ثالثًا: ذكرتَ في شرحكَ لآيات قتال المُشركين أنَّ الآيات مُخصَّصة لمشركي مكَّة الذين حاولوا قتل محمد، والذين نهبوا أموال المهاجرين وأخرجوهم من بيوتهم ووو إلخ. ولكنكَ نسيتَ أنَّ غالبية أتباع محمد من المهاجرين كانوا أصلًا من الفقراء والعبيد والرِّعاع، ولم يكن بينهم من أولي النسب والمال إلا القليل جدًا، وغالبية الأثرياء الذين آمنوا بمحمد في مكَّة أخذوا أموالهم معهم، ولم يذكر لنا التَّاريخ الإسلامي إلا قصَّة واحدة أو قصتين عن أشخاص "فدوا" أنفسهم بأموالهم، ولم تُسلب منهم عنوة، وإنما دفعوها لكي تسمح لهم قريش بالهجرة. ولكن هذا ليس هامًا، المهم في الأمر أنَّ الاعتداء في الأصل وقع من محمد على "المُشركين" ولولا اعتدائه لما كان حدث ما حدث، فمُشكلة قريش مع محمد لم تكن في أنه صاحب دعوة "جديدة" (محمد أصلًا لم يأت بجديد، فالتوحيد كان معروفًا في جزيرة العرب، والأحناف كانوا يعيشون بين ظهراني قريش ولم يمسسهم أحد بسوء إطلاقًا، وكانوا ينشدون الأشعار دون أن يعترض عليهم مُعترض) ولكن كانت مُشكلة قريش مع محمد هي تعديه على مُقدساتهم بالسب والشتم، وتعديه عليهم بتسفيه الأحلام، والسيرة النبوية تذكر خبر الوفود التي نظمتها قريش لمُناقشة محمد وكان كلامهم يصب في خانة واحدة فقط (إنه يسب آلهتنا ويُسفه أحلامنا) وهذه الفعلة لم يسبقه إليها أحد من العرب (كما ورد في السيرة نفسها). وللسخرية فالمُسلمون اليوم هم أكثر المُتدين مُطالبةً باحترام مُقدسات الآخرين. رابعًا: ذكرتَ أيضًا أنَّ محمد لم يُجبر المُشركين على الإسلام بعد دخوله مكَّة، وهذا صحيح فعلًا، ولكنه بالمُقابل هدم أصنامهم، ولو أنَّ أقباط السودان احتلوا الخرطوم، وهدموا كل مساجد الخرطوم، ولكنهم لم يُجبروا أحدًا على اعتناق المسيحيَّة، فهل كنتَ لترى هذا الأمر محمدةً يجب أن تُذكر؟ الواقع أنَّ محمد لم يكن يهمه أصلًا أن يُسلم الناس، فقد كان همه الأول هو "الولاء" هو فقط كان يُريد أن يضمن ولاء الناس له، هذا الولاء الذي سوف يُمكنه من تكوين جيش، هذا الجيش الذي سوف يُوفر له القدرة على الغزو، هذا الغزو الذي سوف يوفر له تدفق الغنائم، والغنائم سوف تأتي بأتباع جُدد طمعًا في المال والغنائم وهذا ما ذكره القرآن بالحرف {وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها} خامسًا: ذكرتَ أنَّ محمدًا أمهل رجلًا ثلاثة أشهر حتى يدخل الإسلام، بل وأعطاه من "مُراحين" من الغنم، ووزع غنائم غزوة حُنين على أهل مكة من غير المُسلمين .. وهذا أيضًا صحيح، وهو جزء من سياسة الرشوة الموجودة في الإسلام {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم} وهو ليس أكثر من شراء ذمم هؤلاء الناس. وأن تدفع مالًا لإنسان من طمعًا في إسلامه أو خوفًا من شره، فهذا لا أعرف ما يُمكن أن يُقال عنه، ناهيكَ عن أن يكون تشريعًا دينيًا (!) وسوف أتر لكَ أن تجلب لنا من مصادرك (وأنتَ تُتقن هذا) تعريفًا للمُؤلفة قلوبهم لعلي كنتُ مُخطئًا في فهمي للمُؤلفة قلوبهم. الغالبية العظمة من أهل مكة كانوا مسلمين، سواء من المهاجرين الذين عادوا إلى بيوتهم في مكة، أو الأنصار أيضًا، ولكن محمد كان يخشى من "الطابور الخامس" في مكة؛ لأنَّه لم يكن يأمن ما الذي سوف يُحدثه حالة اللاحرب واللاسلم بين أبناء العمومة والخؤولة بين المهاجرين وأهل مكة، وما ستفعله قرابة الدم في هذه الفترة وهو منشغل بحروب وغزواتٍ أُخرى؛ لاسيما وأنَّ المُجتمع العربي وقتها لم يستطع التخلص تمامًا من العصبية القبليَّة. سادسًا: أراكَ حصرتَ حديثك وشرحكَ عن آية قتال المُشركين، وأوضحتَ أنَّ المقصود منه مشركي مكَّة حصرًا، وليس كل المُشركين، ولكنكَ نسيت آية أُخرى أيضًا {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله} فما رأيكم في هذه الآية؟ هل هي أيضًا محصورة ومُقيَّدة بفئةٍ مُعينة وحادثةٍ مُعينة؟ سابعًا: تكلَّمتَ عن قتل المُعاهد واستشهدتَ بحديث: "من قتل نفسا معاهدا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما" وداعش لم تخالف هذا النَّص أو هذا المبدأ أبدًا، ولكنها تقتل "فقط" من يرفضون دفع الجزية. الجزية التي فرضها الإسلام على أهل الكتاب، وربما هي فرصة حسنة أن نتأكد منك في هذا المقام: "ما حكم أهل الكتاب إن هم رفضوا دفع الجزية؟"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لهزيمة داعش، يجب على المسلمين إصلاح الشري (Re: هشام آدم)
|
صباح الخيرلا يستطيع احد او مؤسسة تعديل واصلاح وتغيير معتقدات الناس الدينية خصوصا اذا كانت مكتوبة يعني وبتبقى دعوة غير قابلة للتطبيق.فما هو الحل اذا؟الحل في القانون ودستور الدولةالمرجعية يجب ان تكون لدستور علماني يتوافق عليه مواطني الدولة وليس شريعة او معتقدات دينية.
| |

|
|
|
|
|
|
|