الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) كتب صلاح الباشا عن المبدع ابوعركى البخيت
هوابن مدينة الفن والابداع ودمدني فهاهو ابنها ابوعركى يتحرك من تلك المدينة في بداية ستينيات القرن الماضي صوب الخرطوم ،وقد كان مصمماً أن يصمد وألا يتراجع عن الدرب الذي إختاره ليبدأ من هناك رحلة العطاء في عالم الفنون والموسيقي ، فلم ينتبه له أحد في سنواته الأولي بالعاصمة إلا أهله (ناس مدنى ) الأوفياء الذين ظلوا يتابعون خطاه عبر المذياع وعبر القليل من الأخبار بالصحف التي كانت قليلة العدد وعبر المجلة الإسبوعية الوحيدة (هنا أم درمان) التي كانت تصدرها وزارة الإستعلامات والعمل ، ثم تحول إسم المجلة إلي مجلة الإذاعة والتلفزيون بعد إفتتاح التلفزيون ولكنه ظلّ مصمماً علي تحقيق النجاح، فكان نتاج ذلك التصميم نجاحات متعددة يتزايد معدلها عاماً بعد عام.
11-19-2015, 04:25 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
ابدا يا ابو الريش غني تاني في جيرسي ستي وحضرت معه فرقة امواج النيل 2008 واتمني انك تحضر انت معنا في مركز الحدث لكن ما بتحضر حفلة عاصم الطيب كانت جميلة وفقدناك فيها وهنا اصحابك محمد نور وسمؤال عندهما التذاكر فاتمني ان تحضر
بعد النجاح الذي حققته أغنية (نوبية) بزخم موسيقاها الفريدة تلك00أتت رائعة الشاعر المتجدد (سعد الدين إبراهيم) الذي ظل يثري الساحة الشعرية في بلادنا بكل الروائع التي يتغني بها العديد من المطربين ، وهو قد احدث تحولاً كبيراً في توظيف شعر الحداثة وإبتكار وإستخدام لغة شعرية غنائية جديدة تحكي عن عدة أشياء ، وتجعل كل متابع ان يضع لها من التفسير ما يواكب هواه ، فهاهو سعدالدين يهدي لأبي عركي (عن حبيبتي حأحكي ليكم ) ، فكانت من أجمل الحكايات في تاريخ الغناء السوداني ، وهي تخاطب أشياء محددة وتدعو لقيم معينة ، وكان أبوعركي قدر المسؤولية حيث ترجم هذا العمل إلي لغة غنائية بموسيقي خفيفة أظهر فيها براعة الموسيقار السوداني في تنفيذ العمل من الناحية (المنهجية البحتة) ، وقد كانت حكاوي سعدالدين التي أظهرها عركي بتلك الروعة تقول:
عن حبيبتي أنا حأحكي ليكم
ضُل ضفايرا ملتقانا
شدُّوا أوتار الضلوع
أنا بحكي ليكم عن حنانا
مرة غنت عن هوانا
فرّحت كل الحزاني
ومرة لاقت في المدينة
الحمامات الحزينة
قامت أدّتا من حنانا
ولما طارت في الفضاء
رددت ألحن رضاء
وكانت أول مرة في عُمر المدينة
أنو نام مكتوم حزينا
تحيا محبوتي الحنينه
وهنا يبدأ أبوعركي بإجراء تعديل مفاجيء في المسار الميلودي لللحن كما يقول خبراء الموسيقي ، ونراه قد إنتقل من لونية ذلك الإيقاع السريع ، إلي إيقاع أكثر بطئاً يشابه إيقاع (التمتم ) ، وذلك لمقابلة النص في المقطع التالي:-
ساوّه ليكم بإيدينا شاي
وحالبالكم ضي القمرا
مخبـّيه في جيوب الليل
متي ما تدورو بترويكم
وما ممكن تخليكم
تجيب النجمه تديكم
عشان كان نورا ماكفـّي
تجيب ضواً يكفـِّيكم
وعن حبيبتي بقول لكم
ولسه برضي حاقول لكم
يلا صفقوا كلكم
نعم000بلاشك لغة شعرية جديدة كما ذكرنا سابقاً ، وقد كان الأستاذ سعد الدين واحداً من فرسان هذه اللغة الجديدة الذين لايشق لهم غبار ، وكان أبوعركي في قمة ألقه وعطائه حينما أخرج ذلك العمل الجميل للجماهير ، فيكون بذلك قد إرتفع بذوق المستمع إلي كل ماهو جميل ورائعوقد يكون الأساتذة الموسيقيون أيضاً وجدوا ألون جديدة من الألحان التي وضعتهم أمام تحدي إنجازها ، فكونا أيضاً قدر التحدي فأنجزوا كل تلك الأعمال بنجاح باهر ينم عن مدي القدرات الهائلة التي يتمتع بها كل الموسيقيين في السودان بمختلف الآلات الموسيقية التي يلعبون عليها في عزفهم وبمختلف أعمارهم ، ومع كل الفنانين والمطربين الذين تمتليء بهم الساحة الفنية في بلادنا المعطاءة لا حدود0
ثم قام أبوعركي في مرحلة لاحقة بتأليف لحن هاديء وقريب الشبه من (إستايل) أغنية أخاف أسأل ، وهي (واحشني) للشاعر المتميز والكثيف الإنتاج الذي كتب الكثير من الكلام الجميل الذي أثري به الساحة الفنية ، وهو الأستاذ (التجاني حاج موسي) ، فقد كانت أغنية واحشني تعبر تعبيراً حقيقياً عن إستخدام شرائنا المبدعين لكلمة واحشني في حراك حياتهم اليومية ، وهي كلمة يتم توظيفها والنطق بها في مواقف معينة حيث ترمز لنوع أكثر خصوصية في العلاقات الإنسانية الحميمية 00000 فهي تقول:
واحشني
ياالخليت ملامحك في حياتي
يا الرسيت مراسيك جوه ذاتي
إلا باكر لما ترجع
أنا بحكي ليك عن الحصل
عن بعد المسافه وقربها
لمان يفارق زول عيون
غاليات عليهو كثير وبحبها
والله أحكام ياقدر
والله أحكام يامسافه وياسفر
واحشني
بس تاني لما بتسيبني وتسافر
خُت في بالك إنو دنياي في مدارك
وقد أبدع عركي في توصيل مضمونها بذلك اللحن الهاديء في موسيقاه وفي إيقاعه ، وقد ظل عركي وكل زملائه من مطربين وموسيقيين في ساحة الغناء الملتزم يحرقون انفسهم من اجل تعديل نغمة أو ضافة صولة أو لازمه حتي يأتي العمل اكثر إنسجاماً مع نص القصيدة 0
أما شاعرنا المتفرد الأستاذ خطاب حسن احمد فقد كتب نصاً رائعاً ، وهي قصيدة (صاحبة في الزمن الصعب) ، ويعتبر خطاب من شعراء الأغنية المجددين في الكلام والمعني والمضمامين ، وهو قد اصبح رقماً لا يمكن تجاوزه عند تناول لحركة التجديد وإستخدام اللغة الشعرية الجديدة التي تجبرك ان تجهد نفسك كي تصل إلي ما يرمز إليه الشاعر ، وهنا يجدر بنا أن نتذكر رائعة خطاب حسن أحمد التي أحدثت دوياً هائلاً( البنت الحديقه) عندما غرّد بها ذلك الرائع الراحل (مصطفي سيد احمد) طيب الله ثراه0 فاللغة كل يوم تشهد تجديداً في ثوبها وتبديلاً في توظيف مفرداتها ، ويمكن أن نقول (إنت وحظك) ، فإما أن تكون مواكباً أو تتوقف عند محطتك الحالية فتسبقك حركة الشعر الغنائي بلغته الجديدة التي أرسي دعائمها شعراء كثيرين،وقد رحل بعضهم عن دنيانا ولا زالت البقية تواصل حركة إبداعها لتثري حياتنا الفنية وتجعلها أكثر رقة كي نمتص بها كل آلام (الزمن الصعب) الذي يجب ان نصحو فيه جيدا ونستخدم كل أدواتنا الفكرية لأجل أن نتلاءم ونتواءم معه 0000 وتقول مفردات هذه الأغنية الرائعة التي كم كان مطربنا رائعاً في تأليف اللحن الذي يتناسب مع مضمونها:-
لمّا لا ترحال يحلك
لا البُعاد يقدر يحلك
لا القرب يقدر يدوم
الكلام بصبح مفرّق
الدنيا تشبه لون بعاد
وأبقي أحوج ما أكون
أنا لي حضورك بالجد بدورك
فجأة يشع فيني نورك
والقاك نبتـِّي من تراب السكه
سديتي الأُفق
لِحاك حلمي الملوّن بهمومي
ومن جانب آخر يأتي لنا الفنان أبوعركي بعمل فني آخر وقد وجدناه قد سكب فيه جهداً موسيقياً مقدراً ، وقد كتب النص الشاعر الشامخ المتألق (هاشم صديق) وقد كانت الأغنية تحمل عنوان ( كل البنات أمونه) ، وهي موضوع جديد ، وفكرة تحكي قصة مشوار وتعكس لمحات من معاناة ظل الشاعر يتحدث عنها من خلال مفردات قصيدته التي أبدع أبوعركي في يوضحها لنا لكي ترسخ في خيالاتنا تماماً ، وقد قام بتركيب إيقاع الدليب عالي التطريب لها ، للدرجة تجبرنا أن نعيش مع مضمونها بيتاً بيتاً ، ومقطعاً مقطعاً ، وهي تقول:-
كل البنات أمونه ياخرطوم
معاي ساعة أفتح الدكان
معاي ساعة الدرب بالليل
معاي في البص علي أم درمان
وفي الكوبري الكبير في الليل
وتستمر الأغنية وتتجه في مسار آخر بعد أن يقطع البص كوبري النيل الأبيض العرق ، لنري من خلاله وعلي مد البصر ذلك المشهد التاريخي الفريد (مقرن النيلين) الأزرق والأبيض في الخرطوم ، حيث ظل هذا الملتقي مصدراً لوحي أشعارالعديد من الشعراء والأدباء والزوار الأجانب 0 وقد كان الرئيس الجزائري الأسبق الراحل( هواري بومدين) عند زيارته للخرطوم في منتصف سبعينيات القرن الماضي لحضور جلسات مؤتمر القمة الأفريقي كان يصحو من النوم مبكراً ويتسلل إلي خارج (هيلتون الخرطوم) ليتمشي علي رجليه حتي مقرن النيلين ليستنشق هواءً نقياً وليمتع نظره ويشبع مشاعره بهذا المشهد العجيب ، حيث ذكر بأنإلتقاء النيليلن بالخرطوم يعتبر من أكثر المناظر التي أعجب بها ( يرحمه الله)
وهنا تقول كلمات الأغنية بعد عبور البص الذي يحمل (ست البنات أمونه) للكوبري :-
دحين خاتي أكان يا يُمه
صبحت نفسي ساعة الكتمه
من ضيق الزمن والناس
ثم يأتي ذلك الشاعر الذي كتب سيد الإسم وتايه الخصل وغيرها وغيرها لكي يتحفنا أبوعركي بمفردات قصيدته ( الزيتونه) 000إنه الأستاذ الوزير والإداري الخبيربشؤون الحكم المحلي السوداني( كامل عبدالماجد) حيث أتت قصيدته بلحن خفيف من النوع الذي جعله أبوعركي أكثر ميلاً للإيقاع السريع منه إلي البطيء ، فكانت مفرداتها تقول:-
الشابه الخضراء وزيتونه
لو شفتو الفرح الفي عيونا
والقمر البرقص في سنونا
وتستمر الأغنية بهذا الوصف الجمالي 0وقد لاحظنا من خلال إستعراضنا لبعض أعمال هذا الفنان الملتزم بأهمية تطوير موسيقي فن الغناء في بلادنا ، أنه يعرف جيداً كيف ينتقي لنفسه النصوص التي تكون مشحونة دائماً بالمحتوي الفرائحي الذي يسعد النفس ، لذلك لم يكن مستغرباً أن يتعاون معه العديد من شعراء الأغنية الحديثة الذين وجدت نصوصهم طريقها إلي الإنتشار نظراً لملاءمتها مع إمكانيات الفنان أبوعركي البخيت الذي يوظف لها الموسيقي التي تجعلها أكثر ألقاً وختاماً لا يسعنا إلا أن نتمني لهذا الفنان المبدع المزيد من النجاحات بنفس مستوي الجدية والإلتزام الذي يتميز به في ساحة الغناء الحديث في بلادنا.
شكرا للتوضيح يا صبرى.. و سنة 2008 وما قبلها وما بعدها كنت خارج البلاد كما تعلم، ولذلك العبارة بتاعتى كانت ما دقيقة.. ومفروض كان أقول اخر مرة حضرت فيها حفلة ابوعركى كانت قبل 24 سنة.
ولذلك ابوعركى البخيت يكون من أوائل المطربين السودانيين الذين زاروا الأراضى الجديدة، إن لم يكن اولهم.
شاعرنا المتفرد الأستاذ خطاب حسن احمد فقد كتب نصاً رائعاً ، وهي قصيدة (صاحبة في الزمن الصعب) ، ويعتبر خطاب من شعراء الأغنية المجددين في الكلام والمعني والمضمامين ، وهو قد اصبح رقماً لا يمكن تجاوزه عند تناول لحركة التجديد وإستخدام اللغة الشعرية الجديدة التي تجبرك ان تجهد نفسك كي تصل إلي ما يرمز إليه الشاعر ، وهنا يجدر بنا أن نتذكر رائعة خطاب حسن أحمد التي أحدثت دوياً هائلاً( البنت الحديقه) عندما غرّد بها ذلك الرائع الراحل (مصطفي سيد احمد) طيب الله ثراه0 فاللغة كل يوم تشهد تجديداً في ثوبها وتبديلاً في توظيف مفرداتها ، ويمكن أن نقول (إنت وحظك) ، فإما أن تكون مواكباً أو تتوقف عند محطتك الحالية فتسبقك حركة الشعر الغنائي بلغته الجديدة التي أرسي دعائمها شعراء كثيرين،وقد رحل بعضهم عن دنيانا ولا زالت البقية تواصل حركة إبداعها لتثري حياتنا الفنية وتجعلها أكثر رقة كي نمتص بها كل آلام (الزمن الصعب)
من اشهر أغاني الفنان ابوعركي البخيت اغنية :" بخاف اسأل عليك الناس.. وخلال بحثي في المنبر العام لمواضيع ثقافية وفنية استفيد منها وجدت ان هناك عضو في المنبر العام وهو إبراهيم عبد الحليم يغني اغنية بخاف اسأل عليك الناس ببراعة شديدة ويعزف أيضا ببراعة أيضا على العود ( وقرب يلحق امتثال في العزف على العود وعلى السكسفون( وجه ضاحك) .. بس عاوزة ارفع معنويات امتثال.. وهذا هو الفنان ابراهين عبد الحليم فاسمعوا له... ودمتم بالف خير بسمات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة