|
قريــة الجعيبــات
|
09:37 PM Nov, 02 2015 سودانيز اون لاين Abureesh-مكان ما على الكرة الأرضيـة مكتبتى فى سودانيزاونلاين
قالوا واحد اسمه بابكر، من القرية مشى الخرطوم.. وإتعلم هناك وإثقف شديــد.. وبعد زمن رجع القرية.. ولقى الإســم دا ما مناسب ولا متحضـر، ولازم يتغير.. قام جمع ناس القرية وحاول يقنعهم باسم جديد متحضر شوية.. قال أبو كلو كلو.. قالوا ليه إنتو ناس البندر معقدين وماكم طيبين.. لما قنع منهم قام رحل وسكن في منطقة نائيـة براه.. ودخل فيها كهربا وموية.. بعد شوية بدا الناس من اهله وقريته القديمة يجوا يسكنوا حوله.. لما الناس كترت وبقت قرية كبيرة، وهو كان غايب، إجتمع الأهالى وسموها جعيبات بابكر.
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
يا صاحب هنا في النيل الابيض بعض القري ياها اسماها كدة جعيبات فلان واولاد فلان .. حاولت الانقاذ تغيرها .. وبعض الاسماء يمكن تصنيفها كبذئ قول ويمنعني الحياء من كتابتها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
Quote: ، إجتمع الأهالى وسموها جعيبات بابكر |
الله يجازى محنك يابوريش ,, طيب ياخ بى حكاويك السمحة دى ماتجى تزورنا فى البوست بتاع فنجان الجبنة ,, بنبرك محجوز ,, ياخ تعليقاتك فى بوست المسلمى بتاع الغرق انت ومعاك زول نسيت اسمو خلتنى اضحك زى المسطول,, يعنى بابكر مجهودو راح شمار فى جعيبات؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: azhary taha)
|
**البوست بتاع فنجان الجبنة**
سلام يا عبد العزيز.. والجبنة ما حقتنا أساسا.. لكن نحن عندنا عادة لو جينا وإنتو في التنى لا زم نسمع صوت القلاية والمدق.. بس كدا.. إلا البكر.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
الأخ أبو الريش وضيوفه سلام
قرية جعيبات فى كردفان أول من حاول أن يغير إسمها كان جعفر نميرى أطلق عليها إسم الجديد الثورة ولكن الإسم لم يمشى
هذه القرية لدى معها ذكريات طريفة عندما كنت أعمل بالسلكية واللاسلكية (دار الهاتف) حيث كلفت وزميلى الباشمهندس سليمان أحمد على (الشايقى) ربنا يطراه بالخير ، كلفنا بمأمورية لإجراء زيارة مسح ميدانى لتخطيط وتصميم توسعة لشبكة المايكرويف لتصل مدينة النهود تنفيذا لطلب النائب البرلمانى للنهود الذى وعد ناخبيه بتوصيل التلفزيون ووجدنها فرصة لنتحصل على تمويل لتوسعة الشبكة لتصل مناطق أخرى. قمنا بالدراسات الأولية بالخرطوم إستعنا بخرط من مصلحة المساحة من زمن الإنجليز فيها تفاصيل كنتورية فوجدنا جعيبات (بالإنجليزية) متحكرة فى الخرط ... وعندما قمنا بالطواف والمسح الميدانى مع دراسة وتقييم إقتصادى وكثافة سكانية إخترنا مواقع المحطات فكانت ملاحظتنا أن أسماء المحطات تبدأ ب (النهود) وتنزل (دبيبات) ..لمن تصل (أبوزبد) وبعد داك (جعيبات)... قلنا لمن نرفع تقريرنا حيتهمونا أننا قصدنا هذا المسار بمسمياته الحسية.
أذكر عندما اللاندروفر وصل بينا لقرية جعيبات خرج أهلها مرحبين باشين وقدموا لنا قرعات بها مشروب لونه بنى عكران، مع الشمس الحارة والعطش إفتكرناهو حلومر .. عندما شربنا وجدناه موية !! فى الونسة سألناهم التسمية جات من وين .. قالوا كان عندهم عمدة سفيه يأتية أى قادم جديد للقرية يستأذنه فى الإقامة والإستقرار يقول له أمشى جعيبات الحلة أبنى ليك بيت .. فشاع إسم جعيبات ... القرية أنذاك لم تصلها خدمة الكهرباء .. سكانها الطيبيون كانت طلباتهم لنا أن نوصل لهم التلفزيون عشان يشوفوا (المسلسل) !!! التحية لأهلنا بكردفان فى كل المواقع المذكورة وغيرها.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: الطيب عباس)
|
**قرية جعيبات فى كردفان **
بالله عليك يا نادر هي قرية حقيقيـة؟ إن كان الأمر كذلك فأقدم إعتذارى لهذه القرية وأهلها وارجو منهم السماح.. وكنت أعتقد انها نكتة متداولة ولأنها قريبة من المسميات القروية في بعض الأماكن. المهم سأطلب من بكرى حذف البوست وليعذرنى أيضا كل من تداخل.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: الطيب عباس)
|
Quote: (النهود) وتنزل (دبيبات) ..لمن تصل (أبوزبد) وبعد داك (جعيبات)... |
بالتأكيد كلها أسماء نتجت عن مناسبات او مواريث بريئة
جاتني فكرة انو لو عملنا خط مواصلات يربط الأماكن دي ببعضها ممكن نسميهو شنو؟
تحياتي أبو الريش
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Haytham Ghaly)
|
ههههه ابوالريش طول بالك النكتة لافة بين الناس نضمي ساكت ليها زمن . ف شنو .. تايكت ايزي يا مان التسميات دي في قري النيل الابيض كتيرة . الناس بتسمي كأن الارض بني آدم تخيل تشريح البني ادم جعيبات دبة دبيبات شطب اها واحد فيكم بعرف شطب او الشطب معناتها شنو shatep
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
Quote: الناس بتسمي كأن الارض بني آدم |
عشان نثبت بوست الجعيبات بتاع أبوريش دا | (Nomenclature) أنا مهتم بالتسميات الجغرافية من ناحية أكاديمية، لكن النقطة الأولاها الأخ عبد الحفيظ اثارت في ذهني شوية تساؤلات: 1- هل الانسان يشرح جسده بمعالم الأرض أم العكس؟ 2- هل تتسع نفس الرؤية لشمل عوالم غير مرئية (كبيرة أو دقيقة) بالتسمية؟ 3- هل أصل التسمية ذاته، أعني المفردة، يعتبر من المسكوت عنها من المعاني والمحسوسات |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: بدرالدين الطائف)
|
Quote: أسماء المحطات تبدأ ب (النهود) وتنزل (دبيبات) ..لمن تصل (أبوزبد) وبعد داك (جعيبات)... قلنا لمن نرفع تقريرنا حيتهمونا أننا قصدنا هذا المسار بمسمياته الحسية. |
صباح الخيرات ههههههههههههههههههههه نادر الفضلي مشيريعكم ده كن تميتو كان واجبن عليكم غسل الله لاجاب ودالبوش البوست ده حيجيب الطشت والبرووود في السقط كعب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: حامد بدري)
|
تسحبو شنو ياخ يا داب انا لقيت ايدي وجاييك يا اخوي هوي الأسماء دي عادية وهم سموا قراهم كدا ومبسوطين بيها قرية جعيبات جنوب المناقل خالي كان متزوج منها الله يرحمه وانا زرت القرية دي وقعدت في جعيبات تلاتة يوم احلى ثلاثة أيام في جعيبات ولبعدين ود المدير البتكشم دا كان عندو بوست حرف فيهو اسم قرية وسماهو قنيفيطة لا لتحريف أسماء القرى ولا لتغيير اسمائها وحتى كان الحكومة غيرتها الناس اتعودوا على الأسماء القديمة وما بخلوها وخير مثال لذلك عندما زار ابوالقاسم محمد إبراهيم قرية حشرو عباس وصار شعبها يهتف حشرو وراك يا أبو القاسم فزعل وازبد وارغى وسماها الثورة ولا في زول اشتغل بيهو الشغلة يهتفوا وراهو لمن باظ الروصيرص فات أبو الريش يا جميل ما تتحسس ساهي عادي عادي ياخ وهذا مع التحية خائف مداخلتي دي تروح في طهور بت محمود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالله ود البوش)
|
سلامات يا ابو الريش
هههههههههههههههههههههههههه ياخي انا دخلت وطلعت من البوست يمكن خمس مرات والسبب بابكر صاحبك بتاع الجعيبات ياخي ناس القرية ديل حاسدين جنس حسادة يعني الزول هرب لحقووه في جعيباته " مخير الله"
نسحبو شنو علي قول ود البوش
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
كنا شغالين في المطار أوائل التسعينيات، كانت عندنا رحلة أسبوعية لمطار ( الدبة).. لمن وصل الطيارين والمضيفين والمضيفات.. قمنا ركبناهم الحافة الخاصة بيهم.. عشان توصلهم من باب المطار .. لي باب الطيارة... كانت الرحلة مبرمجة على واحدة مضيفة شفتة وبقاقة . نار منقد بس .. من بنات الصافية... سواق الحافلة سأل المضيفة: يا فلانة .. رحلتكم دي ماشة وين..؟.... قالت ليهو الدبة ... قاليها: قلتي شنو..؟ ما سمعتها .. قالت ليهو : الدبة .. الدبة.. ... وبالإنجليزي بنقول ليها ( تريبل دي ) ( DDD ) قاليها: عليكي الله قلتي شنو..؟ الدبة.. وبالإنجليزي كمان..؟ ودي محلها وين ..؟... قالت ليهو : ما بعرف...
قامت المضيفة الشفتة ألتفتت علي .. قالت لي يا ود الشغيل: ( الزول دا هناي ولا شنو ..)؟؟ وهناي دي قالتها عدييل إلا ما بقدر أكتبها هنا....
قلت ليها:أكان هناي ولا ما هناي ما بعرفو ... امشي دبتك دي .. وخارجينا بالله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
Quote: نسحبو شنو علي قول ود البوش |
اسحبو وين قبل ما أحكي ليكم زيارتي لجعيبات كيف بدأت وكيف انتهت . . خالي عبدالرحمن الله ارحمو سافر الصعيد سفرة طويلة ورجع اهلو قاليهم خطبت في جعيبات وطلب منهم ان يسافروا معه لتحقيق الخطوبة وانا من صغير بحب السفر والنهضي ووقتها كنت في فترة المراهقة اتخيل مراهق وماش جعيبات تخيلت معي المنظر عزيزي القاري زول مراهق اقولوا ليهو ماشين جعيبات وكمان ارقدوا فيها يومين تلاتة قبل ما اعرف ماشين وين سألت خالتي قلت ليها خالي داير اعرس وين قبلت مني لغادي وقالت لي اسأل خالك الممسوخ دا يا خالي نحن مسافرين وين ؟ دخل يديهو الاتنين في جيبو وقال لي حلة بعيدة هناك في الصعيد اسما شنو يا خالي ؟ اسما جعيبات يا ولد ما تجنني اتخيل ...... سكت وطقطقت اصابعي وختيت يدي في رقبتي ورددت اسمها سرا ورسمت لها صورة خاصة في خيالي ومشيت معاهم جعيبات وتمت الخطوبة ومن بعدها الزواج وجينا سيرة والبنات ابن كلو كلو اغنن سيرة لجعيبات ولم اتأكد ان كانت تحمل نفس الاسم ام تم تغييره ولو البوست دا استمر بسأل منها وبفيدكم سيداتي آنساتي سادتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالله ود البوش)
|
Quote: احلى ثلاثة أيام في جعيبات |
Quote: عندما زار ابوالقاسم محمد إبراهيم قرية حشرو عباس وصار شعبها يهتف حشرو وراك يا أبو القاسم
|
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
غايتو الليلة بقيت زي المجنون بالضحك
والله ضحكت ضحكت ضحكت ضحكاً زمن طويل ما ضكت زي الليلة
الله يجازيكم بالخير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
. أهل الدار سلام عليكم
عملتُ بالدبة في بواكير دخولي الحياة العملية ، وليس بعيداً منها تقع ( دبة الفُقرا ) أيضاً ، وقد سعِدتُ بزيارة أديبنا الطيب صالح تغشى قبره شآبيب الرحمة ، لقريته كرمكول الواقعة على مرمى حجر من الدبة .... وما كان ملفتاً لي ، وهو مجال تندر ومشاغلات لصاحب الأمر ، وأعني صاحب صالون الحلاقة بسوقها العامر فقد كانت يافِطته التي تزين واجهة صالونه تحمل اسم ( حلاق الدبة )
والدبة تعني قوز أو تل من الرمال ، كما أن لجمعها وجود ، فهناك الدبيبات و الدِّبب وتصغيراً الدِّبيبة التي أنجبت عميد غِناءنا .
ودمتم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: محمد فضل الله المكى)
|
غايتو حشرتونا في شوال دقيق الدبة هي ما دون القوز .. مكان صغير مرتفع عن الارض ما حصل يبقا قوز والجعبات تطلق علي المكان الورا .. قدام اسمو صباح .. وقدام يعني شرق .. والوصف مرات بكون راس القوز دة قدام .. جعاب القوز دة الورا .. ضهر القوز اعلاه الوادي الذي بين القوزين هو الشطب والشطب هو ( ،،،،،،) واضحة انا شايف .. والشطب اسمو برضو ود الواطة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
عاطر التحية لهذا البوست الجميل اخي أبوالريش
أستاذي محمد فضل الله ..عاطر التحية لك ،، الود بلا حدود
تلك المناطق تمثل نموذج رائع من التمازج العربي والنوبي فخلط الجينة تظهر في جمال الشكل وتميز الذكاء لدى أهلنا البديرية الدهامشة وتلاحظ ذلك على إنسان المنطقة حتى المبدعين منهم (الطيب صالح ، الحردلو .. الخ) فهؤلاء تجد فيهم اللسان العربي والعمق النوبي بل يمتد حتى مناطق اهلنا الشايقية تجد أسماء المناطق من أصول نوبية ( كدكول ، كرمكول ، أمبكول ، كولكول ..الخ) وهذا بحث طويل .. أما بالنسبة للدبه .. باللغة النوبية تطلق كلمة ( دب ) على المبنى المرتفع مثل القلعة أو القصر أو البيت المميز وبالمحسية (دف) .. وهناك عدد من القرى النوبية في دنقلا تبدأ بلفظ (دب) كما في قرية ( دبتود) أو القلعة الصغيرة أو القصر (الصغير) وترجمه ( دبتود ) إلى العربية ( الدبيبه ) .. والمكان الذي فيه قصر شاعرنا المجيد حمزة الملك طمبل معروف بإسم ( دب ) وإلى اليوم بنفس الإسم بسبب وجود القصر .. أما التلال الرميلة فهي ( كوتي ) كما في منطقة الشايقية ( منصوركتي ) بالعربية ( رمال أو تلال أو قوز منصور ) .. والمسميات النوبية نجدها في جغرافيا المنطقة الممتدة حتى الخرطوم وما بعدها ولها ما يبررها .. وجمال هذا الوطن وتميز أهله هو هذا التمازج الذي تجده في أي ركن فيه فقط تأمل في أسماء الاماكن والعادات والتقاليد والوجوه .. وفي عمق اللغة والرموز
مع التحية والتقدير .. ومودتي
أبو الريش .. شكراً لهذا البوست
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
بعد طلبت من بكرى حذفه، وشرح لى كيف أحذفه او اقفله بنفسى، إلا ان المداخلات الأخيرة اشتملت على معلومات مهمة عن ثقافات السودان المختلفة.. ولهذا السبب رأيت ان أترك البوست فاتحاً، وارجو ان يسير على هذا المنوال.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: الجعبات تطلق علي المكان الورا .. قدام اسمو صباح .. وقدام يعني شرق .. والوصف مرات بكون راس القوز دة قدام .. جعاب القوز دة الورا .. ضهر القوز اعلاه |
صدقني أخي أبوسن .. لقد أدهشتني بهذا التفسير الرائع .. بل أذهلتني حقيقة .. ياجماعة نحن أمة واحدة مفرداتنا فيها نفس العمق وإن أختلفت اللغة كنت أتمنى أخي ابوسن أن تعرف بعض النوبية .. وبعمقك هذا أجزم أنك كنت تعيش في حالة ذهول مثلي .. نحن نطلق نفس المصطلح ( جعبات ) لكن بالنوبية على ( نهاية الحلة أو القرية ) وسوف أخلطها بقليل من العربية ليكون المعنى واضح ( حله أوسود ) او بالمحسية ( حله أوسور) ولفظ ( أوسور) أو ( أوسود ) بالنوبية هي نفس ( الجعبات ) او المؤخرة .. وهذا المصطلح يستخدم في تحديد الأماكن أو خاصة النهايات .. مع خلط بالعربية مثلا (حيطة أوسود) والمعنى قعرالحيطة أو نهاية الحيطة .. وتكون هذه المقبولة لدى الناس ومستخدمة يومياً للجميع ولا عيب في ذلك .. ولكن عندما تؤخذ الكلمة وتستخدم في موضع آخر تكون فاضحة وغير مقبولة .. وهي حسب استخدمها .. يا جماعة السودان ده واحد صدقوني .. نفس المصطلحات مع إختلاف اللغة .. نفس المجتمع .. نفس بيت البكاء .. نفس العرس .. والولادة .. والسماية .. والطهورة والحبوبة .. والدة .. سبحان الله .. والحمدلله ..
بوست مدهش ابو الريش .. أن من بداية البوست أقرأ وأتامل ومندهش .. مودتي ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
"على هذا المنوال" المقصود منها إنو البوست مشى في إتجاه عرض وتوثيق الموروث والثقافة السودانية في جوانب التعابير العفوية والأسماء نحن في بادية الشرق، في بيوت البرش، نقول للضيف خت المصلاية دى تحت جعباتك.. أو فلان جانا متعرف ورافع نخراته، وقاعد بجعبة واحدة في طرف العنقريب.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
Quote: "Øوجمال هذا الوطن وتميز أهله هو هذا التمازج الذي تجده في أي ركن فيه |
التحايا الزاكيات لك علي
التقدير لك عل هذه الإضاءة المعرفية والتي رغم كونها مختصرة إلا أنها كانت غنية باالمعارف التي نحن والله في أمس الحاجة لها لأنها ( الأصل ) .. وهي لازمة لكل إنسان يقطن داخل هذا الإطار اللحدودي المسمى بالسودان..ليتك افردت لها بوست بحاله
كامل الود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: محمد فضل الله المكى)
|
قبل كم شهر في مذيعة عاملة لقاء مع واحد أولاد غرب السودان فقام قال زي ما بقول المثل (جعبة في سروال) في الفيديو أدناه ...
https://youtu.be/FkR2H-AyjU0https://youtu.be/FkR2H-AyjU0
والراجل طبعا غلط في المثل والمثل الصحيح هو (جعبتيين في سروال) ...
مصدر الفيديو ...
مذيعة سودانية تتصرف ببرود تجاه وضع فاضح علي الهواء مباشر ( فيديو )مذيعة سودانية تتصرف ببرود تجاه وضع فاضح علي الهواء مباشر ( فيديو )
(1) في العربية الفصحي بيقولوا فلان في جعبته الشيء الفلاني ... (2) الكلمة عادية في اعتقادي ولكن بيتم التعامل معاها بحساسية شديدة في ثقافة شمال ووسط السودان ... (3) ابو الريش شايفو في بوست جادات بيقول في كلام وهنا بيقول عكسه وبيطالب بسحب البوست !!! (4) ملاحظ غياب (النصف الحلو) ودا بيرجع في اعتقادي للحساسية الشديدة اتجاه هذه الكلمة في ثقافة أهل الشمال والوسط ... (5) نرجو من إدارة المنبر عدم سحب البوست لما فيه من معلومات مفيدة ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: محمد فضل الله المكى)
|
بعد ظهرت كشوفات تنقلات المدرسين المدرس ودوهو جعيبات والمُدرّسة نقلوها قنينيطة أتلاقو، سألتو نقلوك وين؟ بخجل قال ليها: حتة كدا اسمها جعيبات، أها وإتّي؟ أشرت ليهو بأصبعها السبابة وقالت: تحت منكم شويّة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: سيف النصر محي الدين)
|
أخونا قســم الفضيل الظاهر انت نزلت بالماس للرد طوالى.. ونحن قلنا خلينا البوست وصرفنا النظر عن شليه.. بالمناسبة بكرى شرح لى كيف اوقفه بنفسى.
تقول: "(3) ابو الريش شايفو في بوست جادات بيقول في كلام وهنا بيقول عكسه وبيطالب بسحب البوست !!!"
وياريت لو وريتنا محل التناقض وين؟ أهم شيء الدليل.. وجادات عنده خرتمية بوست ياتو فيهم؟ اعمل كوبى بيست للنص الذى تقصده وجيبه هنا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
Quote: السؤال : هل كلمة جعيبات عندها معنى غير المعنى المتعارف عليه ؟
|
سلام يا عوض، وهذا سؤال مهم .
الكلمة ومعناها فعلا موضوع معقـد وشيق في ذات الوقت.. وفى اللغة العربية نادرا ما تجد اسم واحد يطلق على اكثر من مسمى.. بل تجد أسماء كثر تطلق على مسمى واحد، مثل الأسد الذى له 99 اسم كما يقولون.. طبعا مبالغـة.. ولكن يمكن لإسم مسمى معين أن يطلق على مسمى اخر، ولكن المسمى الاخر عنده اسم اصلى، وكل اسم اخر يلحق به يعتبر كنية .. إذا الإسم الواحد يطلق على مسمى واحد كإسم اصلى وعلى مسميات أخرى ككنية (إن كانت لها اسماء اصلية) وكل اسم يأخذ معناه من مسماه.. يعنى حين تقول النار تتذكر الحرارة لأن الكائن المسمى "نار" هو الحار وليست الكلمة.. ولو تعارف العرب على كلمة ثلج لتعنى النار لتذكرت الحرارة حين سماعها وليس البرد.. والإسم يمثل الكائن الذى علق به.. فكأنها نموذج معنوى للكائن.. ولو سمعت كلمة "حريقة" قد تجرى خارج المنزل للنجاة.. والواقع انك تريد ان تتفادى الكائن الذى يحرق وليس كلمة "حريقـة" لذلك كلمة "حريقـة" تمثل النموذج الصوتى لذلك الكائن وتفعل فعله.. ولو عرفنا قوة العلاقة بين الكلمة وما تمثله فلو اعطيت ماء وقلت لمريض هذا هو (الدواء) الذى كتبه لك الطبيب، فإنه سيشفى (تعتمد على مستوى المتلقى) لأن كلمة دواء هى نموذج معنوى للمادة الكيماوية او اليولوجية فنقلت اثرها للماء.. وهناك أمر اخر، هو انه لو استطعت ان تعرف العلاقـة بين الكلمة ومعناها، وانهما كائنان مستقلان، فتستطيع فصلهما عن بعضهما فتكون الكلمة بلا معنى.. بل يمكن ان تعطيها معنى اخر.. فهى مثل المؤشـر، ما تؤشر اليه هو ما تعنيه.. لاحظ الفرق فى شعورك، لما واحد يقول ليك انا ماشى النهود.. طوالى ستعرف انه ماشى الأبيض ومنها للنهود.. ثم استمع لوردى يقول "البرتكان نهدك مدردم".. شعوران مختلفان والكلمة هى الكلمة. هنا صاحبك الأول، ومن وارئه المجتمع، افرغ كلمة النهود من معناها الأصلى وأعطاها معنى منطقة جغرافية أو مدينة.. فى حين وردى وضعها فى إطار معناها الأصلى، او ما تشير اليه الكلمة من المسمى الأصلى. ولما حاج الماحى يقول "ارضعته يا نعمها الشطور" فلا يذهب عقلك سوى الى معانى الرأفة والرحمة والأمومة. ولكن لو ذات كلمة الشطور قيلت فى إطار اخر فإنها تكون غير صالحـة للنشر، وقد تدين من قالها بأنه قليل أدب. لذلك كلمة جعيبات تم، بمرور الزمن، إفراغها من معناها الأصلى والباسها معناً جديداً هو القرية المعينة فلا تثير حين تقال إلا تذكر القرية، ما عدا فى حالة سماعها بواسطة أحد ما ليس من المنطقة، فهى عنده ما زالت تشير الى المسمى الأصلى.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: يحي قباني)
|
الخط الساخن النهود .. دبيبات .. أبوزبد .. جغيبات أكيد المسميات لها خلفيات .. ونقلت لكم تفسير ناس جعيبات عن المسمى وأذكر أننا فى المأمورية إياها كان يرافقنا من ألأبيض باشمهندس مساحة وسائق عربة ومساعده .. قالوا لينا لو مشيتو جنوبا +حتوب غرب) حتلقوا بنى آدم مبعتر فى الحلال، مسمياتها أب كوع وأبو كراع ..
مدينة النهود الإسم أتى من جبل النهيدات وهو عبارة عن جبلين منظرهما عجيب عبارة مخروطين من الحجر الجرانيتى الأملس أسود اللون حسب نظرنا ا إليهما من بعد فحجمهما متساويان ويخيل للناظر أن فنان تشكيلى بارع نحتهما وكأنهما نهدين بارزين لأمرأة ترقد على الأرض على ظهرها دفعنت جسمها هالت عليه التراب وأظهرت نهديها القائمان لأعلى .. منظر لو فى أى بلد آخر لأبدع الكتاب فى كتابة قصص وأساطير عنه ولترجمت أفلامأ وصوراً ولأصبحت النهيدات معلماً سياحيا .. ولا أبالغ لوقلت لجاء وأكمل اللوحة الطبيعية بإظهر جسد المرأة المسجية على الأرض سواء بالرسم أو بفنون التصوير والتكنلوجيا السينمائية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: نادر الفضلى)
|
سلام للجميع ابو الريش و ضيوفو .. ما صدقتو و اتفكيتو هى اصلها جعباء مفرد جعاب و جعبات .. بفتح الجيم و العين او جعبات .. بفتح الجيم و تسكين العين و منها ليس فى جعبته شئ و افرغ ما فى جعبته .. بى طريقتكم دى.. دى ح تكون حاجة كعبة خلاس و الجعّاب هو صانع الجعاب و بائعها و بالذات الحاجة دى شهتنى انى اكون جعّاب و بهذا قد وضح المعنى بس دايرين تعيرو ___ و معناها شلاليف كما فى النكتة القديمة ادناه المرة و الراجل مدورين الخدرا الملبوكة و يشفطو فى الشاى اللحمر التقيل فجأتن شافعن قام من النوم يضّرج لفحتو سريع سريع و كمدت ليهو الشطر بعد جرت ليها نفس فتحت عيونا قدر الريال الراجل قال ليها مالك يا زولة قالت ليهم انا وللا شافعك تعال شوف شلاليفو بقن قدر شنو
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: بريمة محمد)
|
Quote: نحن عندنا زول لو سافر بعيد مكان غير معروف .. نقولوا عليه "فلان سافر دبر الواطا".. ونقولوا للبرق الذي يبرق بأستمرار "براق دبر رحاك" .. والرحاك هو من يرحك العيش فى المرحاكة. .. ونقولوا "فسية مدنقر" للزول الذي يمر بالشيئ ويعمل فيها ما شاف حاجة .. نقولوا للزول الذي يهبر فى المشيئ هبر .. "فلان ب.ن..ك المشي ن..ك" .. ونقولوا للزول أب عيونه مكرمشات .."فلان عيونه مثل دبر الورل" .. |
ول ابا بريمة دا انا غياو عزرتو تاني في مداخلاتو الكلها زي النكس القاعد فيهو دا وعشان كدا ليك حق تقول اختلاف ثقافات ليس الا \تعرف انا كنت في بادية المسيرية معاي واحد صاحبي من الزيود العربية ضربت في جزع شجرة ذكرت كلمة جضل الراجل وقع من الضحك اها ناس كلمة جضل توقعن رب يقوم يقول ليك اديني شاي في قنيطي دي اسمو كلام يا جماعه ايام الدورة المدرسية طالبات مدينة النهود يشجعن فوق فوق نهودنا فوق والاولاد يشيلو برضو بنلحقن بنلحقن
مودتي ابوالريش وبريمه والجميع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: جلالدونا)
|
على أن هذه التسميات لا تخلو من الاستهبال في الكلام أو بالعربي الفصيح الفُحش في القول الذي اُشتُهر به البدو وذلك بسبب الفراغ الكبير الذي يعيشونه في حياتهم اليومية لقناعتهم وزهدهم في المزيد من كسب الرزق كما أن ميلهم لفاحش القول لا يخلو من نكاية وكيد لا شعوريين لأهل الحضر أصحاب الذوق في الكلام والتورية في التعبير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: معاوية الزبير)
|
يا معاوية لحد قريب دا.. وفى شمال السودان البنات صدورهن عارية والرحط ما في لباس تحته.. ورغم دا الأولاد والبنات يلعبوا تحت القمرا لحد أوقات متاخرة من الليل وما في تفكيرهم اى شيء غير بريئ.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
Quote: **يعني سنة كم؟؟ **
يا محمد الشيخ طبعا مافى سنة محددة، لأنهم ما وقفوها بصفــارة. |
 وبرضو يقولوا ليك الرباطاب براهم مسيخين ------------- بعدين سؤال برضو أيها سبق الآخر في التسمية ؟ يعني مثلا، الدبة والنهود والجعيبات هل أصل تسميتها جاء من أعضاء في جسد الإنسان أم أن اللغة وصفت بها أشياء في الطبيعة ومن ثم أخذها الإنسان وأطلقها على أعضاء في الجسد تشبه ما في الطبيعة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
حكى لي صديق من تمبول ان هناك قرية قريبة من تمبول اسمها (كريعات) وحكى انهم ذهبوا ليلعبوا مباراة في كرة القدم مع قرية كريعات وان فريق القرية فاز عليهم وصار اولاد القرية يهتفون على شاكلة ( فوق فوق هلالنا فوق ..فوق فوق سودانا فوق. فهل هناك حقا قرية بهذا الإسم ام انه قالها زي نكتة ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Gaafar Ismail)
|
نعم توجد قرية اسمها كرعيات وفي كردفان توجد مدينة رجل الفولة يا معاوية الزبير لاهل البدو جلافة ودونك قصة عيون المها بين الرصافة ووالجسر .. وفي الدين افتي بعضهم بعدم جواز امامة اهل الريف لاهل المدينة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: تبدأ ب (النهود) وتنزل (دبيبات) ..لمن تصل (أبوزبد) وبعد داك (جعيبات).. |
سلامات يا نادر لكن مدريكم بالغ ما ليه حق
كان تكتبوا في تقريركم الأتي :
تم إنجاز العمل بحب ومتعه وهمة عاليه .... خلصنا من النهود ونزلنا علي الجعيبات وتقفلوا التقرير بتاكم علي كدا
وطبعا إنتوا شغالين ربط النهود بالجعيبات بالمايكرويف
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
سلامات علي الجميــع أبو الريش وضيوفك
أيام الدورة المدرسيه في مباراة نار بين مدرسة النهود ومدرسة من النيل الأبيض مشجعين مدرسة النهود شغالين يشجعوا فريقهم ويهتوفوا :
فوق فوق نهودنا فوق .. فوق فوق نهودنا فوق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: وفي الدين افتي بعضهم بعدم جواز امامة اهل الريف لاهل المدينة |
ود اب سن انقرع وارجع بوراك اما ان تثبت كلامك دا بالدليل القاطع او سوف ترى يوما قمطريرا عشان تاني ما تطلق الكلام على عواهنه ساكت كدا فلهمة وفصاحة وقعاد في الضللة وتاكلو في الرغيف والباسطة والموية الساقطة والشعيرية ونحن شغالين ليكم في الخلا والصي وتلقوها اتو باردة بريدة بروب ؟ وكمان ملاحقننا بالشتايم ؟ كلو مننا نحن دلعناكم وعتيناكم علينا لكن ليكم يوم اتو والكيزان ثورة الهامش تستمر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
Quote: التحايا الزاكيات لك علي
التقدير لك عل هذه الإضاءة المعرفية والتي رغم كونها مختصرة إلا أنها كانت غنية باالمعارف التي نحن والله في أمس الحاجة لها لأنها ( الأصل ) .. وهي لازمة لكل إنسان يقطن داخل هذا الإطار اللحدودي المسمى بالسودان..ليتك افردت لها بوست بحاله |
تحياتي محمد فضل .. وكمان الشكر كثير لابوريش ..
لقد نشأت العامية السودانية من رحم اللغات واللهجات المحلية التي كانت سائدة قبل إنتشار العربية وفي الضواحي البعيدة من الوطن كانت حتى فترة قريبة جداً لغة تخاطب بين المكونات فيها غرابة ( عربي جوبا) عندما بدأت الحياة المدنية بعد دخول الانجليز وحاجة الناس إلى الوظائف والاعمال والتواصل التجاري كان لا بد أن تكون هناك لغة بين المدنيين والقادمين من أطراف البلاد .. ولإجتياز المعاينات وللحصول على عمل كان لابد من إجادة اللغة العربية ( العامية) حتى للعامل البسيط لتلقي التعليمات الوظيفية وللحاجة المعيشية فكان لا بد لهؤلاء من إيجاد لغة تفاهم وتواصل فبدأوا في تعريب مفردات لغتهم المحلية ( نقول رطانة رغم اني أكره هذه التسمية ) فكانت بعض التراجم حرفية بدون أي رتوش فمثلاً في النوبية
( أي آق نوقيري ) الترجمة الحرفية ( أنا قاعد أمشي ) لأن الفعل المضارع المستمر تمت ترجمتها من النوبية كما هي ( آق ) تعني الجلوس وكذلك تعني حرف الاستمرار فتمت ترجمتها ( قاعد ) هذا مثال فقط ..
كما جاءت الكثير من المفردات من كل أنحاء الوطن من الجنوب زمان والغرب والشرق والشمال إلى العاصمة أو ذلك الوسط الجميل الذي جمع كل السحنات والألسنة وكانت منطقة النشاط الاقتصادي ( الخرطوم الى كوستي ) بورتسودان ( الميناء ) .. ما عدا المناطق الرعوية في أعماق الصحاري والوديان والوديان فلهم خصوصيتهم
هذه ميزة في الشعب السوداني لأن كل واحد منا يجد نسخة مكرره منه في أي منطقة يزورها .. يجد بيتاً يشبه بيته حتى في توزيع الغرف والحوش والراكوبة ونوع الطعام وزي الرجال والنساء وعنقريب الحبوبة والجد والسماية والافراح والعزاء والجنازة والولادة ..
كنت أقول أحياناً : ( الكوريين زي طبق بيض لا إختلاف في الشكل بل تطابق ورغم ذلك هناك كوريا الجنوبية والشمالية وإنقسام حاد بلغ حتى التهديد بالنووي ) ولكني إكتشفت ان تشابه لا بد ان يكون في العمق والمحتوي ونحن حتى إذا أختلفنا في الشكل فالمضمون في الغالب الأعم لا خلاف عليه بالفطرة والعفوية وهناك تواصل خفي في اللاشعور وكأن ذرات وإشعاعات تخرج من جسدك وتتواصل مع كل من تراه من أبناء هذا الوطن زي ما قال الشاعر ( يسبقنا الشوق ) فيحدث هذا التواصل قبل السلام والكلام ومن على البعد ..
تحياتي أبوريش .. فكل هذه المسيمات التي أوردتها موجودة في كل اجزاء الوطن بلغات ولهجات مختلفة صدقني كلما نقول البوست خلاص .. تأتي إلى الخواطر مواضيع جديدة ..
مودتي .. وكمان تحياتي للاخ محمد فضل.. العذر .. الكتابة صعبة من محل العمل ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالله ود البوش)
|
ههههه ودالبوش رجعت للشيخ السمعت منو الكلام هسة قال لي في اثر زي دة وبجيب ليك النص واهل الريف مقصود بيهم الناس البعيدين من المدن ومبارين الابل . ومافاضين للعلم .. وبهم بعض القسوة والجلافة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: رجعت للشيخ السمعت منو الكلام هسة قال لي في اثر زي دة وبجيب ليك النص
|
اجيب ليك من وين يا اخوي اصلو معلقو في مشلعيب ولبعدين شيخك دا ذاتو بكون زي بابكر زول حلة جعيبات بابكر دا . . الكلام دا ني وما بحلك مننا بطير وين ؟ قال اثر قال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالله ود البوش)
|
خوافين الواحد فيكم اتفاصح ومما تلاقيهو في زقاق اقوليك ههههههههههه ههههههههه يا وِروِر بعرفكم انا ..... يا أولاد المدن الواحد لو شاف أبو الجندب أقول لاصحابو اعملوا حسابكم عقرب حرم نحن العقرب لمن تقرصنا نفرح عشان أهلنا اشتروا لينا ورقة شعيرية والشعيرية بناكلها من عقرب لي عقرب اعملوا حسابكم ونحذركم للمرة الاخيرة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: كنا شغالين في المطار أوائل التسعينيات، كانت عندنا رحلة أسبوعية لمطار ( الدبة).. لمن وصل الطيارين والمضيفين والمضيفات.. قمنا ركبناهم الحافة الخاصة بيهم.. عشان توصلهم من باب المطار .. لي باب الطيارة... كانت الرحلة مبرمجة على واحدة مضيفة شفتة وبقاقة . نار منقد بس .. من بنات الصافية... سواق الحافلة سأل المضيفة: يا فلانة .. رحلتكم دي ماشة وين..؟.... قالت ليهو الدبة ... قاليها: قلتي شنو..؟ ما سمعتها .. قالت ليهو : الدبة .. الدبة.. ... وبالإنجليزي بنقول ليها ( تريبل دي ) ( DDD ) قاليها: عليكي الله قلتي شنو..؟ الدبة.. وبالإنجليزي كمان..؟ ودي محلها وين ..؟... قالت ليهو : ما بعرف...
قامت المضيفة الشفتة ألتفتت علي .. قالت لي يا ود الشغيل: ( الزول دا هناي ولا شنو ..)؟؟ وهناي دي قالتها عدييل إلا ما بقدر أكتبها هنا....
قلت ليها:أكان هناي ولا ما هناي ما بعرفو ... امشي دبتك دي .. وخارجينا بالله |
تعرف فعلا الزول البيكون من الدبة او او النهود وغيرها من الاسكاء ذات الايحاء بيكون اتعرض لمواقف كتيرة زي دي عشان كدا بيتحاشى ذكر الاسم او يذكرها على مضض دا كلو كوم وال (DDD) جات من وين لو واحدة معليش لكن 3 كتيرة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: بعدينك اهم مافي ردك الفوق دة انك اعترفت بتمدني وحضريتي شان تاني ما تلموني معاكم ساي |
خليني انا ... اتا رايك شنو ؟ الاسم : عبدالحفيض الجد : اب سن اياك بابكر ذاتو الغلبو اغير اسم جعيبات واهلو لحقوهو هناك وسموا ليهو حلتو جعيبات بابكر مبالغات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالله ود البوش)
|
الله يديكم العافية
الواحد يحوم في بوستات المشاكل زيييين ويزهج يجي علي بوست جعيبات أبو الريش دا يفرق ويضحك شوية
ان شاءالله يا أبو الريش في ميزان حسناتك
Quote: حرم نحن العقرب لمن تقرصنا نفرح عشان أهلنا اشتروا لينا ورقة شعيرية والشعيرية بناكلها من عقرب لي عقرب اعملوا حسابكم ونحذركم للمرة الاخيرة |
هههههههههههههههههههههههه
يديك العافية يا ود البوش
زكرتني زمان لو جيت داخل بيت الجيران ولقيتلك قشر قرين ( اسم الدلع قريب فروت) طوالي
تسالم العيان ليكم منو
Quote: ونحذركم للمرة الاخيرة |
بعدين تحذيرك دا مالو يشبه تحذير قرية ود المنسي لامريكا
قالو عملو لافتة على شارع الظلط كتبو عليها :
ود المنسي تحذر أمريكا للمرة الأخيرة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Haytham Ghaly)
|
Quote: يديك العافية يا ود البوش
|
هيثم غالي يا غالي تستاهل الضحك والابتسام ودائما ضاحك بركة من جعل محمد نبي . . البوست دا لولا المحاذير التي تحوم حوله والمنوال الذي رسم له أخيرا كنت عملت ليك فتاق من الضحك واقلاها وجع نوايط . . قال قِرِف قريب قال يا حليل المَحَنة راحت مع القمل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالله ود البوش)
|
**والشعيرية بناكلها من عقرب لي عقرب**
ود البوش انت زول قديم الظاهر عليك.. عبارة عن تراث بشرى.. طيب أقول ليك انا زمان لما يرسلونى للعيش.. تزكر العيشة بقرش مصنوعة من دقيق الفينو .. ولبتها حلوة خلاص.. لما اصل البيت أكون أكلت لبـة عيشتين تلاتة. ياخى زمن عبود الله يرحمه.. شوفوا البراءة دى كانت كيف.. وفى عيد الثورة.. ثورة 17 نوفمبر.. كانت مسابقة البوليس في اللبس.. يقيفوا صف ويبدو يقلعوا الرباط بالأول (الرباط لناس اب سن هو مكان الشرابات، منصوع من الصوف ولتف حول الرجل فوق البوت).. بعد داك يمشوا خطوة ويقلعوا البوت.. خطوة تانية يقلعوا الردا (يفضلوا بالنكسى).. خطوة تانية يختوا البرنيطة .. ثم يصلوا للنقطة النهائية ما لهيم سوى النكسى.. ويرجعوا يلبسوا بنفس الترتيب.. ويقيفوا الصف.. المفتش يشوف هل فيهم زول نسى زرارة واللا كرفس القميص.. الخ، ثم يختاروا اول بوليس قلع ولبس بسرعة ولم يرتكب اى خطأ. وفى المدرسـة كان كل التلاميذ فى الطابور يوم السبت يرفعوا جلاليبهم والمدرس يعاين للنكاسى هل نظيفـة ام لا.. ونمد ايدينا ويشوف الأظافر مقلمة ام لا.. والعقاب بالمسطرة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: Abureesh)
|
Quote: تزكر العيشة بقرش مصنوعة من دقيق الفينو .. ولبتها حلوة خلاص..
|
هههههههههههههههه الزمن داك انا كنت ببيع الرغيف في إجازة المدرسة فوق حمار وصناديق الشاهي الكبيرة ديك ونطقطق صناديق الشاهي ونهتف طري طري كان ما طري ما تشتري الضاق لبتو باع جبتو .... إياها اللبة دي ذاتا القاعد تقرضا اتا دا الضاع حلاتو باع نعلاتو وطبعا الرغيف كان تحلية ههههههههه وفرش الملايات برا عيد كان فككان مشهاد ويا حليل المحنة الراحت مع القمل قال برنيطة قال هههههههههههه الله اباركك يا أبو الريش ذكرتني انقوم اواسي اضارفي ديل والله جد لي يومين كسلان منهم . . أحيانا في تفتيش اللباسات تلقى نفسك مع اللخمة جيت ميطي برا لباس حسين ود الطرشا قال ما برفع جلابتو كلو كلو ارفع ما ترفع ارفع قال يا أستاذ ما عندو لباس ههههههههه . . والسروالو مقدود ما بتشنقل وهذا مع التحية والود الذي تعلم وبرضو ما عجوز زيك قال عيد ثورة 17 نوفمبر قال يا زول هوي انا لاقدرك ولا لحم سدرك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: عبدالله ود البوش)
|
Quote: الواحد يحوم في بوستات المشاكل زيييين ويزهج يجي علي بوست جعيبات أبو الريش دا يفرق ويضحك شوية |
   لا لا لا لا مباااااااااااالغة  ابو الريش ضاحك على بابكر هسة بقت فيه
غايتو ما عندك حل غير توسع صدرك وتقبل تسمية البوست الجديدة يا ابو الريش
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: أحمد محمد عمر)
|
نواصل فى "جعيبات أبو الريش"
فى غرب السودان .. عادي .. المرة تنادي جارتها ما عندكم شراميط ! .. والمرأة ترد لجارتها .. شراميطي محتفظه بهم لنفسي.
بريمة
----------- الشرموط .. قطعة من اللحم تجفف فى شكل شرائح.
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: بريمة محمد)
|
فى بادية البقارة .. يقولون "أقطع لفلان كباية شاي فى قنيطته" .. وهى كلمة عادية جداً .. وكل واحد يجئ عايز شاي يقول "أقطعوا لي كباية شاي فى قنيطي"!
جاء ضيف وجلس فى محل المناسبة .. واحد نادي لناس الشاي .. قال ليهم "أقطعوا للضيف كباية شاي في قنيطته" .. الضيف زعل وقال "الشاي البقطعوا فى القنانيط دا أنا ما عايزه".
الجماعة خلوه حردان .. وكل واحد فيهم يجئ يطلب الشاي بكلمة "أقطعوا لي كباية شاي فى قنيطي" .. أخيراً الضيف نقش اللعبة .. الأمر كلمة والسلام ..
الضيف قال للبقارة .. مادام حقكتم كلمة .. دحين أقطعوا لي كباية شاي فى قنيطي!
وللقصة بقية لكن كفاية لحدي هنا ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: بريمة محمد)
|
عشان تعرفوا الفارق الثقافي ما بين الشمال والغرب .. الجضل (أو الجدل) .. والجضلا هى بقية حصاد المحاصيل ..
فى غرب السودان الجضل عضو المرأة التناسلي والجضلا جمع .. وأسوء نبذه تقول للمرأة "أم جضيل"! ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: بريمة محمد)
|
الأبو سأل ولدو، يا ولدي أدوكم شنو في المدرسة قال ليهو يا أبو حكوا لينا عن المهدي الأبو قال ليهو أها المهدي عمل شنو؟ الولد قال ليهو: قالوا لينا المهدي عسكر في (القلابات) وضم (النهود) وفتح (الدبة) الأبو قال ليهو يا ولدي دي قراية وللأ قلة أدب
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: النذير حجازي)
|
مرة ما بين المحاضرات في الجامعة كنت أنا وأخ جزائري قاعدين في البنش بندخن سيجائر المهم لقيت في البنش في واحد حاطي مسدس بتاع لعب قعدت أقلب في المسدس، الجزائري قال لي: أضغط الجعبات ... أضغط الجعبات أنا قلت في سري الزول دا جن وللأ شنو سألتوا قلت ليهو إنت قاصد شنو بـ (الجعبات) طلع قاصد الزناد بتاع المسدس بسموهو (الجعبات) ضحكت وقلت ليهو ما تقول كدا تاني قدام سوداني ممكن يديك بونية في وشك ههها
الغريبة قبل ليومين كنت بقرأ في خبر في السي أن أن قالوا فيهو الرجل ضرب على (الجعبات) عرفت إنو كاتب المقال من دول المغرب العربي وبحاول أجيب ليكم الخبر
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: قريــة الجعيبــات (Re: النذير حجازي)
|
ضياءالدين محمد ميرغني · الرياض احيانا في اسماء عندها معاني حسب الثقافة المحلية حقت الناس اولهجتم...مثلا ابوزبد دي يبعد عنها جبل من سلسلة جبال النوبة إسمه جبل الشفر (بكسر الشين والفاء) وكذلك هو إسم القبيلة التي تسكنه.. في طرفة حايمة أنو في واحد إسمو قلقات من سكان المنطقة دي تم طرده بواسطة القاضي من المحكمة بغرض إدلائه لشهادة في قضية ما.. القاضي سألو ي زول إسمك منو؟ إسمي قلقات.....والقاضي يسأل ساكن وين؟ يجيب قلقات ساكن الشفر...القاضي أطلع برة ي قليل الأدب أعجبني · رد · 3 نوفمبر، 2015 11:17 صباحاً
Hassan Farah · جامعة الخرطوم محطة مبيريكة هى المحطة التى تلى الشريك جنوبا ....قبل الاستقلال الرباطاب اعطوها اسم شين وعفن خلاس وكان مكتوب على اللافتة اعلى مبنى المحطة أعجبني · رد · 6 ساعة
Montaser Gurashi ماسمعتوا بالسوداني العمل حادث مع واحدة ليبية وخبتا من وراء وكسر الصدام الخلفي .......قالوا الليبية قعدت تكورك السوداني نيكني وقطع سراويلي والمسكين يحلف ويتقطع والله ما.....والجماعة يازول عادي مافيها حاجة الموضوع قدر وكده اها اخونا تاني يقوم يجوعر لا لا والله ماهبشتها لحدي ما جاء سوداني قديم وشرح ليه معنى كلام الليبية فهي تعني ضربني من الخلف وكسر الصدام .....يلا ان شا الله بعد ده البوست ينسحب أعجبني · رد · 6 ساعة
Montaser Gurashi غايتوا بوستيكم ده يوجب الغسل لكل من اطلع عليه والجلد عشر جلدات لكل من كتب فيه هههههههه شي جعبات وشي قلقات وشفرات وبتاع الواطه و.....الخ ياخي الواحد بقى يضحك في المكتب براهو زي المجنون أعجبني · رد · 6 ساعة أبو أحمد أبو أحمد · جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أخوانا السوريين بيقولوا للشطة الخضراء (زنبور الست)، وللعصفور الطنان (نياك الهوا). _____________________ سجن سجن غرامة غرامة.
| |

|
|
|
|
|
|
|