شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-20-2015, 11:45 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال
                  

10-21-2015, 06:22 AM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    جميل يا حبيب
                  

10-23-2015, 09:03 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    وأشارك معك أخ أبريش بهذه الفرقة المبدعة

                  

10-24-2015, 02:46 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    شكرا يا الأمين على المساهمـة البديعـة.. حافظات النوتـة صــم. لاحظت الأقواس في الكمنجات ماشيـة مع بعض التقول رابطينهم بخيزرانة. طالعين ونازلين موش مع بعض وبس، بل المسافات التي تسافرها تقريبا نفسها.. موش
    عواسـة زى جماعتنا.. الواحد تقول شايل منشار ما كمنجـة.
                  

10-24-2015, 09:13 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: لالة المستعملة اسمها إرهو، وبالصينى الفصيـح إرخو، ولها وترين فقط
    +++
    لاحظت الأقواس في الكمنجات ماشيـة مع بعض التقول رابطينهم بخيزرانة. طالعين ونازلين موش مع بعض وبس، بل المسافات التي تسافرها تقريبا نفسها
    طبيعي!
    طالما عندها وترين فمن الطبيعي يسموها (إرخو).
    زي بتاعة اليابانيين عندها تلاتة أوتار فمن الطبيعي يسموها (شاميسين).

    أها والعاجبك شنو تحديداً في قطعة جري الخيل؟

    (الكمنجات) إذا عندها وترين والقوس محشور بيناتهن انت عايز الحركة تكون مختلفة على أي أساس رياضي أو منطقي؟

    وإذا طول القوس محسوب على طول زمن النوتة في السلم الموسيقي الصيني، انت كيف عايز الأوتار كل واحد (يسافر) مسافة مختلفة؟
    __________
    في حاجات تعوزها الملاحظة فقط لا التفكير.
                  

10-24-2015, 09:33 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    اللهم لا إعتراض على حكمك.. يا حاتم ياخى إنت تحب الجلد.. ياخ إتجلد بعيد مننا ياخ.

    Quote:
    لالة المستعملة اسمها إرهو، وبالصينى الفصيـح إرخو، ولها وترين فقط
    +++
    لاحظت الأقواس في الكمنجات ماشيـة مع بعض التقول رابطينهم بخيزرانة. طالعين ونازلين موش مع بعض وبس، بل المسافات التي تسافرها تقريبا نفسها


    انت هنا جبت نصين من مداخلتين مختلفين كل واحدة عن فيديو مختلف.. وبقيت تهضرب بعد داك بكلام فارغ ما عنده علاقة بالبوست..

    تقول:
    **طالما عندها وترين فمن الطبيعي يسموها (إرخو)**
    طبيعى واللا ما طبيعى المشكلة شنو؟ افرض طبيعى هل هو اسمها واللا ما اسمها؟.


    تقول ايضـاً
    **أها والعاجبك شنو تحديداً في قطعة جري الخيل؟**
    سباق الخيل ما جرى الخيل.. طيب ورينى انت الحاجات العاجباك عشان انا اخلى موسيقى سباق الخيل وأتعجب من الحاجات العاجباك انت.

    (الكمنجات) إذا عندها وترين والقوس محشور بيناتهن انت عايز الحركة تكون مختلفة على أي أساس رياضي أو منطقي؟
    مافى كمنجة عندها وترين.. العندها وترين هي الإرهو.. باقى كلام كلمك شوفلو صرفـة

    وإذا طول القوس محسوب على طول زمن النوتة في السلم الموسيقي الصيني، انت كيف عايز الأوتار كل واحد (يسافر) مسافة مختلفة؟
    القال ليك منو عاوزه يسافر مسافـة مختلفـة؟ وعشان حركة القوس ومسافة سفره وما إذا كان طالع او نازل الخ.. كلها مكتوبة ضمن النوتة عشان كدا أنا قلت انو البنات حافظات النوتة
    لأن النوتة ما كانت قدامهن وفى ذات الوقت حركة الأقواس كانت متزامنة بصورة كاملة ما يدل انها حسب النوتة.. لكن طبعا الكلام دا انت ما فهمته لأنك مستعجل.. حركة الأقواس تكتب
    في النوتة مع النغمات ولكن العازفين السودانيين لا يلتزمون بها، و ربما الموسيقار زاتو ما يكتبها.. عشان كدا قلت انها عواسـة ونجارة.. يفهموك كيف ياخ إنت غاوى جلد.. دى اسمها سادية الواحد يعذب نفسـه

    __________
    في حاجات تعوزها الملاحظة فقط لا التفكير.

    (عدل بواسطة Abureesh on 10-24-2015, 09:35 PM)
    (عدل بواسطة Abureesh on 10-24-2015, 09:36 PM)
    (عدل بواسطة Abureesh on 10-24-2015, 09:38 PM)
    (عدل بواسطة Abureesh on 10-24-2015, 09:53 PM)

                  

10-25-2015, 05:23 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: لكن طبعا الكلام دا انت ما فهمته لأنك مستعجل
    +++
    وبقيت تهضرب بعد داك بكلام فارغ ما عنده علاقة بالبوست..
    +++
    مافى كمنجة عندها وترين.. العندها وترين هي الإرهو.. باقى كلام كلمك شوفلو صرفـة
    +++
    القال ليك منو عاوزه يسافر مسافـة مختلفـة؟ وعشان حركة القوس ومسافة سفره وما إذا كان طالع او نازل الخ.. كلها مكتوبة ضمن النوتة عشان كدا أنا قلت انو البنات حافظات النوتة لأن النوتة ما كانت قدامهن وفى ذات الوقت حركة الأقواس كانت متزامنة بصورة كاملة ما يدل انها حسب النوتة.. لكن طبعا الكلام دا انت ما فهمته لأنك مستعجل
    +++
    يفهموك كيف ياخ إنت غاوى جلد.. دى اسمها سادية الواحد يعذب نفسـه
    دي موضة ولا شنو؟ الواحد يعدل تلاتة مرات في تلاتة دقائق ويقول علي أنا مستعجل!
    والله انت شوف مداخلاتي عن شنو
    إرخو، جري الخيل، كمنجات، طول قوس، سلم موسيقي
    ودي أظنها موسيقى، والبوست بتاعك اسمو (شوية موسيقى)، انت في رأيك الكلام الما فارغ ممكن يكون غير إذا استثنينا تعليقك دا؟


    والله انت شوف كتبت شنو:
    === لاحظت الأقواس في الكمنجات ماشيـة مع بعض التقول رابطينهم بخيزرانة ===
    أنا كل العملتو اتفرجت في البنات الاطناشر وما شفت كمنجة، قلت نسميها ليك بحسب الاسم الانت اخترته، وكتبتها ليك بين قوسين عشان تفهم وعشان أعيش معاك في مناخ واحد، شغل تعايش، واحطناكم علماً بذلك، دون رجاء بتفهم الأمر من طرفكم.


    والله ياخي شوف كتبت شنو:
    === بل المسافات التي تسافرها تقريبا نفسها ===
    بتستغرب إنو المسافات التي (تسافرها) متقاربة، ووضعت السفر بين قوسين عشان تفهم وعشان أعيش معاك في اقليم واحد بمدينة البلاهة، شغل تطوع، واحطناكم علماً بذلك دون جدوى.


    والله ياخي أنا فعلاً غاوي جلد، شوف كتبت شنو
    === دى اسمها سادية الواحد يعذب نفسـه ===
    عشان كدة أهو بدينا الجلد، لحد ما الزبون بقى يتوتر يكتب وينسخ، الخوف إذا رفعنا يدنا يستمر هو في (ساديتو)، دون أن يحيطنا علماً بذلك، شغل (مازوخية) والعياذ بالله من المازوخي الباذوخي.
                  

10-25-2015, 06:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    ابوريش..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على توفير المساحة دي..و اتفرجت في قطعة البنية دي .. بتاعة (جري الخيل) اكتر من خمس مرات..و كل مرة بتجبرني ارجع ليها تاني..

    كتر خيرك على ذكر الآلة (ارهو) وطبيعتها (وترين)..وسرعة القطعة مقارنة بجري الخيل..ودي النقة المحتاجين نسمعها..خصوصا في جلب مواد الفيديو..كتر خيرك كتير عليها..

    وانا احب مزيكا ناس الصين كتير.. لأنها حنينة وبتشبهنا نحن الرعاوية بتاعين افريقيا وكده..!

    في نفس الحتة بتاعة التواصل ( ويا ريتك تركز عليها اكتر).. اهديك مزيكا من غرب افريقيا..وهي لأختنا الديفا.. خيارا عربي من شمال مالي.. وتحديدا..قصدي تركز مع الة وترية.. وترها واحد فقط..وقاعدين نسميها في ثقافات البقارة (امكيكي)..وعندي مزعم انو دي اصل فكرة الة الكمان المعروفة..!





    في كردفان امكيكي اوتارها بتصنع من سبيب الخيل (ضنب الحصان)..وهي من وتر..وقوس..!

    في العمل ده ، يا ابوريش.. عاين حكاية بطء الريتم.. فالقطعة بتاعة الشافعة الصينية اسمها (جري الخيل)..سريعة.. اشبه بجري الحصان..وفي القطعة بتاعة خيارا عربي.. الشغل صحراوي .. اشبه بمشية الجمال..حاجة بطيئة...بطيئة..ومنتظمة الإيقاع..!!!

    كتر خيرك ياحبيب..ونحن ناس انثربولوجيا ثقافية ساكت.. أي حاجة من تحت طوالي بنتفق معاها..!!

    كبر
                  

10-25-2015, 08:25 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Kabar)

    شكرا كتير يا اخى كبر والموسيقى الصينية تشبهنا لأنها زى موسيقانا على السلم الخماسى (يا رب ما يجى حاتم ويدينا حصص في السلالم والأصنسيرات)
    هي على السلم الخماسى لذلك نرتاح لها بالفطرة والشعــور..
                  

10-25-2015, 09:36 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: شكرا كتير يا اخى كبر والموسيقى الصينية تشبهنا لأنها زى موسيقانا على السلم الخماسى (يا رب ما يجى حاتم ويدينا حصص في السلالم والأصنسيرات)
    هي على السلم الخماسى لذلك نرتاح لها بالفطرة والشعــور..
    أنا حأظل أجيك لحد ما تبطل تستفز الناس!
    أها، سلم خماسي يعني شنو يا أبوريش ولا بتردد المصطلح ساكت؟ دايرين نعرف
    وأمريكا مافيها سلم خماسي
    استراليا، المكسيك مافيهم سلم خماسي؟
    باختصار ليه لميت السودان مع الصين تحديداً وقلت موسيقاهم تشبهنا؟
    بعدين رباعي مافي، سداسي مافي، خماسي بس؟
    ______
    دايرين نتعلم منك
                      

10-25-2015, 11:03 AM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    سلام صاحب البوست والمتداخلين
    دي المداخلة الثانية لي الاولي لم تظهر ما ادري ليش لكن سؤال يا حاتم عمرك لعبت (باك) او (مساك)

    اعتقد انو الحالة بينك وبين صديقنا ابو الريش انجذاب صوفي
                  

10-25-2015, 11:07 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    ههههههه

    غايتو يا حاتم مناكفاتك مع ابو الريش تخلي الواحد يخش أي بوست كاتبو ابو الريش عشان يشوف الجديد في عالم المناكفات ...

    غايتو ابو الريش دا زول صبور جدا والظاهر عليو مستمتع بي مداخلاتك برضو .. غايتو لو واحد تاني غير ابو الريش كان حظرك من دخول البوست ..


    تحياتي ليكم الاتنين ..
                  

10-25-2015, 11:43 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: ناذر محمد الخليفة)

    **أها، سلم خماسي يعني شنو يا أبوريش ولا بتردد المصطلح ساكت؟ دايرين نعرف**

    قالوا فار سكران مشى للقط قال ليه شوف يا زول، تانى ارعى بقيدك وأوع اشوفك في دربى..
    عندك جرأة يحسدك عليها العلماء
    واللاى يا حاتم تستحق نوط الشجاعـة من الدرجـة الأولى .. لأنك تسأل زول ما تعرف إنه درس نوتة واللا ما درسها.. تووووش بس.. موت موت حياة حياة..
    أجاوبك بس ورينى الفرق بين الكروش والروندو والنوار.. أمشى قوقل وياهو وأى محل يعجبك.. حتى لو لميت معلومة من قوقل عن النوتة أنا حأكون سعيـد لأن مواطن سودانى إتعلم شيء..
    وورينا الفرق بين السلم الموسيقى والأوكتيف.. وورينا في الكمان محل (فـا) وفى ياتو وتر (في السى ميجور).. بعد داك ينظر ويفاد.

    بعدين حكاية إستفزاز دى ما تقولها تانى.. لأن المنبر دا يشهـد من الذى بدأ الإستفزاز ومن الذى صبر عليه وقت طويل، لكن الان ما في طريقة.. وانا ما من الناس البيحظروا او يمحوا مداخلات لا تعجبهم
    عارف وأنا قلت ليك الكلام دا قبل كدا.. في ناس كتيرة هنا بتقرأ وبتستفيـد وهى هدفى في المكان الأول.. عشان كدا سيادتك مستخدمينك مغفل نافع. MN
                  

10-25-2015, 11:47 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    السلام لمن اتبع البوست الريشاوي .


    ومشكور ياراقي يا زين .
                  

10-25-2015, 11:56 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: مني عمسيب)

    سلام ياأبوريش .. الموسيقي الصينية جميلة ورشيقة ومتقنة .. أنا أحب آلة ال Guzheng ..
                  

10-25-2015, 12:30 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Munir)

    شكراً يا كبر.. إستمتعت بالأغنية المالية.. بديعة شديد .. وأول مرة أشوف لي أغنية تبدأ بالبسملة مقسمة وملحنة بنغمة حلوة بالحيل ..

    طبعاَ ت. من عادات تلك الشعوب في طريقة إظهار جمالها أن تفتيح العيون لأقصي إتساع مع الكحل الكتير .. تلحظ ذلك في بعض لقطات الفيديو ..
                  

10-25-2015, 01:34 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: بعدين حكاية إستفزاز دى ما تقولها تانى.. لأن المنبر دا يشهـد من الذى بدأ الإستفزاز ومن الذى صبر عليه وقت طويل، لكن الان ما في طريقة.. وانا ما من الناس البيحظروا او يمحوا مداخلات لا تعجبهم
    يا أسطى زعلت ولا شنو!
    برضو ما لقيت إجابة على السؤال بتاعي، حشو ساي، سلم خماسي يعني شنو يازول؟

    في رأيك من بدأ الاستفزار؟ الإجابة هنا حتلقى سرد تاريخي يوضح ليك
    Re: تسويد المنبر للموت، أولسنا سود؟Re: تسويد المنبر للموت، أولسنا سود؟


    ياترى من يمسح المداخلات؟ الإجابة هنا: مداخلاتي وين يا أبوريش الخاصة بكتابك أبو عشرين ورقة؟
    Re: ترجمة لبعض مواضيع كتابى عن الصين (بتصـرف) للنقاشRe: ترجمة لبعض مواضيع كتابى عن الصين (بتصـرف) للنقاش


    إجابة سؤالك بتاع الدبلكروش يا "أبوالروش" هنا
    Re: ساكسRe: ساكس


    مش قلت ليكم الأخ ما بيقرأ ولا بيفهم ولا بيتذكر، شوية كدة كان حيقول لي أنا ما اتداخلت معاك قبل كدة.
    ______
    جنس زهايمر! صاموتي
                      

10-25-2015, 01:48 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    I don't even know how to delete messages.. you got to find out

    Will be back when I get to my Arabic computer
                  

10-25-2015, 01:45 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: وورينا في الكمان محل (فـا) وفى ياتو وتر (في السى ميجور)
    شوفوا العبيط!
    يعني في السي ميجور (سلم دو) الوتر فا (F) عندو محل وفي (D minor) بيرحل يمشي محل تاني؟

    يا أخ ناذر الخليفة، شفت مصيبتي؟
    ______
    والله يا أبوروش عباطتك ذاتا كيف كيف
                      

10-25-2015, 02:12 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: I don't even know how to delete messages.. you got to find out

    Will be back when I get to my Arabic computer
    شوفوا مراوغة الزول لما يكون بتاع زهايمر!
    الكيبورد بتاعو بيكتب عربي لما يجي يستفز الناس، أول ما يلكعو بيقول ما عندي عربي.

    تابعوا مداخلتو هنا بيقول عندو لابتوب بيكتب منه، المداخلة عربي صر مطعم بالإنجليزي
    Re: Foxconn الى فيلاديلفيـا.. هل هذا بدايـة تحو�Re: Foxconn الى فيلاديلفيـا.. هل هذا بدايـة تحو�

    واليوم الأحد في أمريكا يعني قاعد في البيت ما في المكتب عشان يقول جهازي ما بيكتب عربي.

    __________
    لكن صحي ما بتعرف تمسح يا أبوروش؟
                  

10-25-2015, 02:59 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    عفوا مكرر

    (عدل بواسطة Abureesh on 10-25-2015, 03:05 PM)

                  

10-25-2015, 02:59 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    **الكيبورد بتاعو بيكتب عربي لما يجي يستفز الناس، أول ما يلكعو بيقول ما عندي عربي.**

    والله العظيم انت زول مسكين خلاص.. ياخى انا هسى نازل من الباص جاى من نيويورك لولاية تانية.. ورديت عليك بالتلفون.. والتلفون الشغال دا ما فيه حروف عربية ما نزلتها، والتلفون الفيه
    حروف عربية ما فيه شريحة ويشتغل فقط لما أكون في حتة فيها وايفاى.. حصل نفسك واستغفر من ذنب الظن.. براك لا عاوزين نسمع إستغفارك لا إعتذارك.. سامحناك.. بس استغفر عشان
    الله برضو يسامحك.

    بعدين يا حسن البطل انا طمعان فيك واللا خايف منك عشان أكضب عليك؟ قلت ليك مسكين برضك ما مصدق.

    يا اخوانا وين الأخ من حزب الأمة الكان يقول البائس فلان..

    (عدل بواسطة Abureesh on 10-25-2015, 03:00 PM)

                  

10-25-2015, 03:09 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    **يعني في السي ميجور (سلم دو) **

    سلم دو!!!

    دو شيريـا واللا هارت؟
                  

10-25-2015, 05:17 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: والموسيقى الصينية تشبهنا لأنها زى موسيقانا على السلم الخماسى (يا رب ما يجى حاتم ويدينا حصص في السلالم والأصنسيرات)
    +++
    أجاوبك بس ورينى الفرق بين الكروش والروندو والنوار.. أمشى قوقل وياهو وأى محل يعجبك.. حتى لو لميت معلومة من قوقل عن النوتة أنا حأكون سعيـد لأن مواطن سودانى إتعلم شيء..
    أها بقيناك سعيد!
    أها، سلم خماسي يعني شنو يا أبوريش ولا بتردد المصطلح ساكت؟ دايرين نعرف
    وأمريكا مافيها سلم خماسي
    استراليا، المكسيك مافيهم سلم خماسي؟
    باختصار ليه لميت السودان مع الصين تحديداً وقلت موسيقاهم تشبهنا؟
    _____
    بقيني سعيد
                  

10-25-2015, 05:24 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: لكن سؤال يا حاتم عمرك لعبت (باك) او (مساك)

    اعتقد انو الحالة بينك وبين صديقنا ابو الريش انجذاب صوفي
    مرحب بيك في البوست بتاعي ده!
    عمنا أبوريش دا غدار، قدر ما نديهو فرصة يحسن سلوكو بيرجع تاني زي الياي.
    لكن بعد دا عفصة واحد، لا يظمأ بعدها أبداً.

    يعني زول ضعيف الذاكرة والعقل وبعد دا مصر يهاتر.
    _____
    التاريخ بتاعو هنا Re: تسويد المنبر للموت، أولسنا سود؟Re: تسويد المنبر للموت، أولسنا سود؟
                  

10-25-2015, 05:49 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    إستغفرت واللا لسـة

    **عمنا أبوريش دا غدار، قدر ما نديهو فرصة يحسن سلوكو بيرجع تاني زي الياي.**

    تانى رجعت للياى وأبوللو والطيارة بدون مضيفـة؟

    السلم الخماسى فيه خمســة عتبات.

    ياخى بدل قوقل والويكة بيديا البتغرف منها دى، أخد ليك إجازة من المنبر شهرين وخت في جمجمتك شوية معلومات تنفعك.. ختها في الجمجمة بس، طبعا فاضية ما فيها مخ.
                  

10-25-2015, 06:19 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: السلم الخماسى فيه خمســة عتبات.
    يعني شنو عتبات!
    ياخي ما تخاف، فضفض.
    العلاقة شنو البتربط بين الموسيقى السودانية والصينية؟
    يعني ترجم لي مقولة (عتبات) القلتها فوق دي
    نساعدك شوية، ياتو خمسة من ديل حقات الموسيقى السودانية وياتن بتاعات الصينية


    _____
    عشان تاني ما تطنقع بمصطلحات وترددها ساكت
                  

10-25-2015, 06:33 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    ** ياتو خمسة من ديل حقات الموسيقى السودانية وياتن بتاعات الصينية**

    لا هذا ولا ذاك.. باللاى إنت من البلعبوا بالمفاتيح دى.. المفاتيح العلمتها دى modifiers وأما المفاتيح الأصلية هي التحت البيضاء..
    أول ثلاتة.. الرابع لا..

    ياخ امشى ويكة بيديا وتمها براك..

    off for the day.. catch you tomorrow.
                  

10-26-2015, 05:01 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: ياخ امشى ويكة بيديا وتمها براك..
    خلاص خليتك، حاجة عجيبة ياخ!
    يا أبوريش، التدوين الموسيقي الغربي القائم على 12 نغمة نشأ أصلاً من الآلات المفتاحية زي المصورة فوق دي، أوعى تكون قايل النوتة دي سبقت الآلة الموسيقية وجاء الخواجة لقاها جاهزة.
                  

10-26-2015, 01:49 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: عارف وأنا قلت ليك الكلام دا قبل كدا.. في ناس كتيرة هنا بتقرأ وبتستفيـد وهى هدفى في المكان الأول.. عشان كدا سيادتك مستخدمينك مغفل نافع. MN
    تستفيد من كلامك يعني؟
    جائز، لكن برضو أخير من المغفل الما نافع.
                  

10-26-2015, 04:09 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    لك الشكر الجزيل
                  

10-27-2015, 08:04 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: عبدالله الشقليني)

    الأخوة ابوالريش وحاتم
    لكما التحية
    أرجو أن تسمحوا بقليل من التوضيح بخصوص السلم الخماسي وأنا لم أدرس الموسيقى لكن كنت أعزف على الأكورديون في فترة الثانوي وبذلك تكونت لدي فكرة لا بأس بها عن السلالم الموسيقية. ما أعرفه أن النغمات الكاملة هي سبعة من الدو إلى السي. وهناك أنصاف التون وارباع التون. على الأكورديون المفاتيح إثني عشر السبعة البيضاء والخمسة السوداء. السلم الموسيقي الخماسي الذي نستخدمه في غنائنا السوداني يستخدم خمسة نغمات من السبعة مع التزام باستخدام ثلاثة نغمات متتالية وعدم استخدام النغمة الرابعة ثم استخدام النغمتين الخامسة والسادسة وعدم استخدام النغمة السابعة ثم تكرار نفس الترتيب في الدرجات السفلى من المفاتيح.
    مجموعة الإثني عشر نغمة يمكن أن تكون إثني عشر سلما خماسيا. يمكن أن تبدأ من أي نغمة من الدو أو من الري او من المي إلخ .. أي من أي نغمة من الإثني عشر يمكنك أن تكون سلما خماسا فيه التزام بقاعدة ثلاثة – إثنين- . وادناه تجدون السلالم الخماسية الإثني عشر بمسميات من عندي ( حيث أني لست ملما بأسمائها الصحيحة).
    ظل غناؤنا السوداني منذ أن عرفنا الغناء الحديث متبعا السلم الخماسي، ما عدا في القليل من الأغاني دخلت نغمة سادسة، أما في بعض أغاني عبدالقادر سالم فقد كانت الألحان الكردفانية التراثية تضم النغمتين السادسة والسابعة.
    أما الفنان المبدع المرحوم الكاشف فقد جاء بما لم يسبقه به أحد من الموسيقيين حيث كانت ألحانه تستخدم النغمات الموسيقية السبعة مع الالتزام بالخماسية وتلك عبقرية حقيقية وإذا سمعت أغنية فتنت بيك فستعجب أن الكاشف يبدأ الأغنية بخماسية تبدأ من الدو مثلا وتنتهي إلى ال لاـ لكنه لا يلتزم بعدم أستخدام السي، بل يستخدمه لكنه حينما يعود لبداية اللحن لا يستخدم الدو الذي بدأ به ويكتفي بالتوقف عند الري فيكون قد التزم بالخماسية مع استخدام ستة نغمات، ثم من بعد ذلك يستخدم نغمة سابعة مع الالتزام أيضا بالخماسية ، ليس هذا فحسب بل يستخدم نغمة ثامنة.. فتجد في الأغنية الواحدة سلمين خماسيين كما في أغنية أزاك يا عيوني وثلاثة سلالم خماسية كما في أغنية فنتنت بيك، والعجب أن الإنتقال من خماسي إلى خماسي يجعل اللحن أكثر حلاوة. ما يميز أغنية أزاك يا عيوني أن اللحن الموسيقي بسلم و الغناء بسلم آخر.

                  

10-27-2015, 08:29 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    سلم دو
    do.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سلم ري
    Re.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سلم مي
    me.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سلم فا
    fa.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سلم صول
    so.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سلم لا
    la.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سلم سي
    la.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    هذه سبعة سلالم خماسية
    وهناك أيضا خمسة أخرى تبدا بالمفاتيح السوداء

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 10-27-2015, 08:43 PM)

                  

10-28-2015, 08:11 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: Pentatonic scales occur in Celtic folk music, German folk music, Nordic folk music, Hungarian folk music, West African music, African-American spirituals, Gospel music, bluegrass music, American folk music, jazz, American blues music, rock music, children's song, the music of ancient Greece and the Greek traditional music and songs from Epirus, Northwest Greece, music of Southern Albania, folk songs of peoples of the Middle Volga area, the tuning of the Ethiopian krar and the Indonesian gamelan, Philippine kulintang, Native American music, melodies of China, Korea, Laos, Thailand, Malaysia, Japan, and Vietnam, Andean music, the Afro-Caribbean tradition, Polish highlanders from the Tatra Mountains, and Western Impressionistic composers such as French composer Claude Debussy. Examples of its use include Chopin's Etude in G-flat major, op. 10, no. 5, the "Black Key" etude, in the major pentatonic.

    Quote: أرجو أن تسمحوا بقليل من التوضيح بخصوص السلم الخماسي
    مرحب بيك الأخ الأمين في البوست بتاعي دا!
    الاقتباس الإنجليزي الفوق دا من ويكيبيديا وواضح إننا ما بنتكلم عن خاصية في الموسيقى السودانية بل عن الموسيقى في كل العالم ودا الأنا عايز ألفت ليهو كتير من الناس ولقيت أخينا أبوروش دا نموذج جيد.

    تعرف معظم السودانيين العندهم فكرة أولية عن الموسيقى، بل بعض الموسيقيين البيظهروا في التلفزيون وبيتكلموا في الإذاعة بيضللوا الناس بالحديث المكرور بجملة (الموسيقى السودانية سلمها خماسي) ودا بيدي الانطباع إننا من دون خلق الله نستخدم السلم الخماسي، المسألة دي قديمة وأهو دا واحد نموذج جيد من هؤلاء.

    مسألة المدرج الموسيقى (musical scale) يمكن النظر إليها في إطار التوصيف الأكاديمي للموسيقى، في الواقع كل الأمر هو محاولة لتوصيف الألحان الموسيقية باستخدام نظام التدوين الغربي للموسيقى بكل نظرياته، في هذه الحال يوصف استخدام نغمات (notes) معينة تتكرر في لحن ما (الأغلبية) بأنه من الأفضل وضعها ضمن مجموعة واحدة نسميها مدرج (scale) هذا يسهل من دراستها وكتابتها وتأليف الموسيقى المشابهة لها. إذن فنحن نستخدم المدرج الموسيقى للوصف ولتسهيل التعرف على الموسيقى أولاً، على ذلك فخلافي على استخدام المدرج في التوصيف أنه لا يعني الكثير طالما أن كل العالم يستخدم السلم الخماسي، المستمع يدرك من أول وهلة بالتجربة (البعض بالفطرة) أن هذه موسيقى هندية وتلك صينية والأخرى أفريقية أو عربية فلا يمكن بكل بساطة أن يعتمد أي شخص على توصيفها وشرحها كلها اعتماداً على كونها تنبني على السلم الخماسي، هذا تضليل غير مقنع.

    في التوصيف الجغرافي والنوعي للموسيقى عادة نستخدم ما يعرف باللونية (genre) وعلى هذا الأساس فموسيقانا تكون بلوز (blues) أو "حزينة" هذا معنى بلوز في الواقع لكن ليس بالضرورة أن كل موسيقانا حزينة، الغربيين لهم تقليد في تسمية لون مقابل للشعور، وفي هذه الحالة فإن الحزن عندهم "أزرق".

    ونستخدم كذلك في التوصيف طريقة الأداء أو الاستايل (كورالي، أوبرالي، مديح، إنشاد ديني) وبالفعل بعض الناس يستخدمون هذه الطريقة الصحيحة في التوصيف لكن بدون وعي تنظيمي أكاديمي واضح كأن يقول أحدهم (غناء شعبي، غناء حقيبة، غناء حديث)، هذه التوصيفات لو وجدت حظها من الدعم الأكاديمي السليم لوصلت للعالمية ضمن اللونيات الأخرى مثل (ريغي، فنك، ميتال، روك، سامبا...) لكن لا أحد يرغب سوى في التشبث بكلمة "خماسي" كأنها تصف شيئاً يتعلق بالموسيقى السودانية على وجه الخصوص.

    هنالك مدرجات موسيقية متعددة بخلاف الخماسي:

    ثنائي Ditonic scale
    ثلاثي Tritonic scale
    رباعي Tetratonic scale

    لكنها للأسف لا تلقى الكثير من الاهتمام وسط المثقفين والموسيقيين، بعضها مهم جداً خاصة في تأليف أغاني الأطفال وفي توصيف موسيقى بعض المجموعات السكانية في السودان الكبير.

    على فكرة، أنا بحضر لبوست كبير بدل بوست ضاع قبل فترة باسم (روندو روندو) يتعلق بالموسيقى عموماً والسودانية على وجه الخصوص بما في ذلك التعرض للآلات وخصائصها ويسعدني مشاركتك.

    ______
    بالله الراجل الفي الفيديو دا قاعد تسمع ليهو كيف؟
    والله أنا ما هضمتو كلو كلو هههه.
                  

10-28-2015, 09:49 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: مرحب بيك الأخ الأمين في البوست بتاعي دا!

    أرجو أن أكون قد فهمت المعني المقصود من علامة التعجب !! لكن إن لم أفهم فإني أرحب بنفسي في بوست الأخ أبو الريش.
    Quote: الاقتباس الإنجليزي الفوق دا من ويكيبيديا وواضح إننا ما بنتكلم عن خاصية في الموسيقى السودانية بل عن الموسيقى في كل العالم ودا الأنا عايز ألفت ليهو كتير من الناس ولقيت أخينا أبوروش دا نموذج جيد.

    المعلوم ان نصف العالم تقريبا يستخدم السلم الخماسي ومنهم نحن السودانيون، إذن حينما نتحدث عن خماسية السلم السوداني فنحن لا نتحدث عن سودانية السلم الخماسي، وبالتالي من حقنا أن نقول بأن الموسيقي السودانية خماسية وأنها تشبه الموسيقى الصينية مثلا..
    الرجاء الإطلاع على مقال محمد بلوش من المغرب:
    http://www.folkculturebh.org/ar/index.php؟issue=18andpage=showarticleandid=331
    أما عن الفنان أحمد الصادق فحقيقة أنا لا أسمع كثيرا للفنانين الشباب لكن إن مر على أحدهم فإني أستمع إليه بحياد إلا إذا حاز إعجابي فأكرر الإستماع إليه. إستمعت قبل فترة لأداء أثيوبي رائع لأغنية سودانية جعلتني أحس يمدى تطور الأخوة الإثيوبيين ومدى تأخرنا ثم رجعت للأغنية السودانية فوجدها تستحق الإشادة وهي لأحمد الصادق ، غير أن الأداء الإثيوبي قد بزها.

                  

10-28-2015, 11:26 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: المعلوم ان نصف العالم تقريبا يستخدم السلم الخماسي ومنهم نحن السودانيون، إذن حينما نتحدث عن خماسية السلم السوداني فنحن لا نتحدث عن سودانية السلم الخماسي، وبالتالي من حقنا أن نقول بأن الموسيقي السودانية خماسية وأنها تشبه الموسيقى الصينية مثلا.
    مرحب بيك تاني في البوست بتاعي دا!
    علامة التعجب للترفيه!

    بل قل كل العالم ينتج موسيقى يمكن توصيف ألحانها بأنها تتبع للسلم الخماسي وغيره، أي أن الغالب فيها نغمات خمسة بنمط يمكن وصفه وتسميته على أنماط المدرج الموسيقي الغربية (Western music)، الفكرة هنا الأصل فيها أننا نرغب في إيجاد وسيلة لوصف موسيقانا بطريقة أكاديمية، فوافقت التعريف الغربي بدرجة مناسبة على المستوى النظري الفيزيائي للموسيقى (مفهوم المدرج الموسيقى مفهوم صوتي "sonic" فيزيائي وليس فني) ولا يكفي لشرح الخصائص الموسيقة في أي بقعة في العالم، هذا مثل أن تقول أن اللغة الفلانية فيها 25 حرفاً، ومثل أن تقول أن الطبيخ السوداني مكون من اللحوم والخضار والبهارات بدرجة أساسية، هل يكفي هذا لتعريف اللغة أو نوع طبخات معينة؟

    نعم أنت لا تتحدث عن (سودانية السلم الخماسي) ولا يجدر بك فهناك "سلالم" أخرى كما أسلفت، وربما من ناحية نظرية يمكنك أن تبدأ الوصف بأنها خماسية هذا يعطي فكرة مبدئية عن الآلات التي يمكن أن تؤدي الموسيقى السودانية وكيفية تأليف مقطوعات مشابهة ولكنه لا يعطي أي فكرة عن الطبيعة الفنية الموسيقية (musical aspect) للموسيقى السودانية، فلا يمكن بأية حال وصف الموسيقى الصينية بأنها تشبه الموسيقى السودانية، هذا وصف لا معنى له، من يسمع لهذا الوصف سيعتقد أن الصينيين بالمثل بصفون موسيقاهم بأنها (خماسية) وبأنها تشبه الموسيقى السودانية، مع العلم أهل الشرق يستخدمون وسائل مختلفة جداً للوصف النظري للموسيقى التي تخصهم، إذا وجدتهم يتحدثون عن (سلم خماسي) فهم على الأرجح يخاطبون الغربيين باللغة التي يفهمونها، في حالتنا، للأسف هذا مجرد ترديد لما يحكيه الغربيون عن موسيقانا، هذه نظرتهم وطريقة فهمهم للموسيقى، المختصون والدارسون هنا يتحدثون عن (السلم الخماسي) وكأنه اكتشاف للموسيقى السودانية في حين أنه مجرد وسيلة للوصف.

    بالعودة للموضوع، لا يكفي أن نقف عند حد الوصف (سلم خماسي) فهل تشبه ايقاعاتنا في أي وجه الإيقاعات الصينية؟
    - كيف توائم مسألة (harmonic progression) بين الموسيقى الصينية والسودانية؟
    - الآلة التي تسمى (إرخو) وهي تعني ذات الوترين بالمناسبة ويطلق عليها أبوريش الاسم (كمنجة) وهي أساسية في الموسيقى التقليدية الصينية وتصدر أصوات أقرب للبشرية، فهل يوجد مثلها في الموسيقى السودانية؟
    - لا علاقة بين النوعين من حيث الأثر النفسي الصوتي (psychoacoustics) وهذا أكثر ما يميز الموسيقى جغرافياً ويجعل المستمع يفرق بين الهندية والصينية والعربية والأفريقية، وإلا لماذا تميز بين النوعين من أول نغمة؟
    - العلاقة بين النغمات أو حرارة الموسيقى (tonality) في النوعين لا تشبه أحداهما الأخري من قريب أو بعيد، وإلا فلماذا تطرب أكثر للموسيقى السودانية وليس اليونانية أو الألبانية وكلها خماسية السلم؟.

    ترى أخي الأمين، عندما نخضع الأمر ونتوقف عند مقولة (سلم خماسي) فكأننا نقر بأن الشبه بين الاثنين إنما يكمن في أن الموسيقى السودانية تعزف بالآلات الموسيقة والموسيقى الصينية تعزف بالآلات الموسيقية كذلك، هذا هو الشبه الوحيد من ناحية علمية في رأيي المتواضع، وهي كذلك الطريق الخطأ في تناول الموسيقى من ناحية فنية.
                  

10-28-2015, 01:45 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    ما عرفت ارد على حاتم من اى نقطة.. فكلامك كله ما فيه حتـة واحدة تمسك موية

    بس التشويه لا يمكن السكوت عليه.. وعليك إثبات انى قلت أن "- الآلة التي تسمى (إرخو) وهي تعني ذات الوترين بالمناسبة ويطلق عليها أبوريش الاسم (كمنجة) " متين اطلقت على الإرخو اسم كمنجة؟
                  

10-28-2015, 02:04 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: متين اطلقت على الإرخو اسم كمنجة؟
    +++
    شكرا يا الأمين على المساهمـة البديعـة.. حافظات النوتـة صــم. لاحظت الأقواس في الكمنجات ماشيـة مع بعض التقول رابطينهم بخيزرانة
    أها تاني جا راجع للبوست بتاعي
    يا أبوروش دبل كروش، كلامك فوق وموجه للأمين
    لأنو منير عرض فيديو تاني مافيهو آلة بقوس
    وكبر عرض فيديو ما ليهو علاقة بالصين

    الأخ الأمين عرض مقطوعة اسمها (12 Girls Band 女子十二乐坊 Cloudy Sky in HD) مدتها أربعة دقائق.
    مافيها آلة بقوس ووتر غير الإرخو عند البنات الستة الواقفات قدام ديل.
    انت شفت شنو تاني بيشبه "الكمنجة"؟
    Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطالRe: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال
    _____
    الله يرخيك ياخي.
                  

10-28-2015, 02:26 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    لامك صاح يا حاتم فالالات كانت كلها إرهو، وذلك كان خطأ منى. ولكنه لا يلغى الحقيقة انهن كن ملتزمات بالنوتة موش عواسـة وهذا بيت القصيد والمقصود من التعليق.

    (عدل بواسطة Abureesh on 10-28-2015, 02:49 PM)

                  

10-28-2015, 03:03 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    **بل بعض الموسيقيين البيظهروا في التلفزيون وبيتكلموا في الإذاعة بيضللوا الناس بالحديث المكرور بجملة (الموسيقى السودانية سلمها خماسي) ودا بيدي الانطباع إننا من دون خلق الله نستخدم السلم الخماسي، **

    يا حاتم هل انت متأكد ما دكيت حصـة المنطق؟
    أم ان هذه نظرية جديدة في المنطق:

    قانون مورفى .. المادرة رقم 160-A-12 تقول
    في حالة قول ســودانى ان السودانيين يستعملون السلم الخماسى، فهذا يعنى لا احد غيرهم يستعمل السلم الخماسى.. ومن يخالف ذلك يعاقب بصفة جاهل عند حاتم.
                  

10-28-2015, 03:30 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: بس التشويه لا يمكن السكوت عليه
    +++
    لامك صاح يا حاتم فالالات كانت كلها إرهو، وذلك كان خطأ منى. ولكنه لا يلغى الحقيقة انهن كن ملتزمات بالنوتة موش عواسـة وهذا بيت القصيد والمقصود من التعليق.
    يعني حتسكت على التشويه؟
    يا أبوريش بعض الإطلاع لا يضر، انت معاقرتك للانترنت طلعت بدون فائدة للاسف، ياخي اقرأ شوية.

    البنات الاطناشر ديل اختاروهن بعد تصفيات من جملة 4,000 متنافسة من جميع مقاطعات الصين، عشان العزف على الآلات التقليدية مش العواسة.
    _____
    انت كنت وين في الصين؟
    لا عارف الأعداد لا سمعت بالفرقة دي
                  

10-28-2015, 04:30 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: حاتم إبراهيم)

    **انت كنت وين في الصين؟**

    وجود مكانى في الصين أهميته شنو؟، ما انت اهو في السودان وتتكلم عن حاجات حصلت في الصين.. المهم كنت في عدة مدن وولايات.. تقريبا كل المنطقة من وسط الصين حتى شرقه أما عشت
    فيها او زرتها.. والفيديو التحت من تصويرى في مدينة شنزين جنوب شرق الصين، والعازف دا تحت العمارة بتاعتنا.. وهو يعزف نفس الموسيقى بتاعة سباق الخيل

    (عدل بواسطة Abureesh on 10-28-2015, 04:31 PM)

                  

10-28-2015, 08:49 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    الاخ حاتم

    الاخ حاتم

    هي ليست محاوله مني لتجميل شخص ولا فرض راي عليك ولكن :-

    ابو الريش رجل متواضع الى درجه كبيره جدلا جدا

    ابو الريش زول مطلع جدا ويترقى في سلم العلم

    ابو الريش رجل خلوق مهذب (ود بلد براندوق اولاد امدرمان )

    ده كلو بعد عشرة ليست بالطويلة .. زائد انطباع كل معارفي الذين احتكو بي ابو الريش
                  

10-28-2015, 09:37 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: عمر سعد)

    .

    (عدل بواسطة Abureesh on 10-29-2015, 05:42 AM)

                  

10-28-2015, 09:42 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: - لكن إشتغل معانا صاح باللاى.. الذاكرة ما هي إلا مجموعـة شــراك traps لشحنات كهربائية.. راجع
    - غايتو يا زميل كلامك دا ما يقدر عليه إلا أنصار المهدى في بروكلين وزعيمهم الإمام عيسى (معنـا).. مالك ياخ مهبل بينا كدا
    - ومال أقول ليك جيب ويكة؟..
    - حالتك يرثى لها..
    - وكلامى الجاى دا للناس المتابعـة لأنك لن تفهمـه، وإن فهمته فسوف تأخذك العزة بالإثم وتكابر كما تفعل الان.
    - الكلام دا لو ما فاهمو ارفع يدك تانى نشرح ليك زيادة.
    - يا اخى دا كلام ابسط ما يقال عنه انه مبنى على جهل وعدم موضوعية..
    - ما زلت في رأيى يا محمد الزول دا يضحك ويهزر وعنده وكت لدا كله..
    - لكن اشهد ان حاتم ممثل بارع ويستطيع إنتزاع الضحكة من العابس.. قاعد مضيع وقتك في السودان ليه يا شاب؟ أمشى هوليوود ياخ.
    - عشان كدا سيادتك مستخدمينك مغفل نافع
    Quote: ابو الريش رجل متواضع الى درجه كبيره جدلا جدا
    ابو الريش زول مطلع جدا ويترقى في سلم العلم
    ابو الريش رجل خلوق مهذب
    أنا ذاتي خلوق ومهذب طالما بناقشه بأدب حتى الآن
    بس كمان إذا قرر إنو يبتعد عن الاستفزاز فمن الأفضل يكون قرار نهائي وليس مجرد تكتيك يعود بعده كلما واتته الفرصة.
                  

10-31-2015, 07:50 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوية موسيقـى - تغييـر ما بطال (Re: Abureesh)

    Quote: ما عرفت ارد على حاتم من اى نقطة.. فكلامك كله ما فيه حتـة واحدة تمسك موية
    بخصوص الجنرة والاستايل
    أبحث الآن عن مصدر مناسب لعرض الفروقات الموسيقية من ناحية أكاديمية، لكن هذا الفيديو يعطي فكرة ما هي الجنرة (genre) بالتركيز على المهارة الغنائية تحديداً


    والفيديو أدناه يطعي فكرة عن الاستايل


    والاثنان في الواقع أكثر ما يميز منطقة جغرافية عن غيرها، وليس السلم الموسيقي الخماسي والذي ينتشر في كل العالم كما أسلفت.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de