مراجعات في تركيبة الوطن ( السكانية والجغرافية )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 12:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2015, 02:14 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مراجعات في تركيبة الوطن ( السكانية والجغرافية )

    01:14 PM Sep, 30 2015
    سودانيز اون لاين
    ابو جهينة-السعودية _ الرياض
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    تشرفتُ بالعمل كمعلم بالسودان، وجُبتُ معظم مناطق السودان بالشمال والوسط والشرق. حالفني الحظ حين أتيحت لي الفرصة لزيارة بعض قرى الغرب ولكن لم أتمكن من زيارة الجنوب، فقد ابتلعتني الغربة قبل أن أتمكن من ذلك.
    في ستينيات القرن المنصرم، سافر الطلاب في المرحلة الابتدائية وجابوا أطراف السودان عبر منهج الجغرافية، وعلى وجه التحديد عبر كتاب( سبل كسب العيش في السودان).
    المنهج لعب دورا مقدرا في ربط التلاميذ ببعض مناطق السودان وتسليط الضوء على مهن سكان تلك المناطق. ولكن تلك السياحة لم تعطي القدر الكافي من المعلومات عن المناطق المستهدفة جغرافيا وسكانيا.
    الغرض هنا من هذه السياحة هو : إضافة اللمسات الجديدة التي لوّنتْ وتلون وجه الحياة في هذه المناطق المذكورة في أبيات الكتاب، أو في المنطقة برمّتِها، وذلك لتعم الفائدة.
    لنقم بتسليط الضوء على سبل كسب العيش التي أتى بها ذلك المنهج، ومحاولة معرفة ما طرأ من تغيرات في التركيبة السكانية والعمرانية والبيئية وطرق العيش:
    قال المؤلفون :
    فى القولد التقيت بالصديق أنعم به من فاضل صديق
    خرجت أمشى معه في الساقية ويا لها من ذكريات باقية
    فكم أكلت معه الكابيدة وكم سمعت : أور وو ألودا
    * * *
    أختزل المنهج بالقولد كل مناطق الشمال بقبائلها العديدة والمتنوعة، أو بالأخص كل القبائل التي امتهنت مهنة الزراعة باعتماد الساقية آلية لجلب الماء من النيل، و تلك القبائل التي تُزَيِّن ( الكابيدا – القراصة ) موائدهم، ثم أختزل اللغة النوبية في كلمتين وحرف نداء. ولكن كما هو ملاحظ لم يتطرق المنهج إلى أشياء عديدة في تلك المناطق كان من شأنها أن تجعل التلميذ في غرب البلاد يعرف مثلا كيف هي شكل البيوت بهذه المنطقة ومم يبنونها وما هي المحاصيل ومواسمها، ومعلومات كثيرة أخرى تصب في صلب المعرفية الجغرافية والسكانية.
    المنطقة بالشمال الممتدة من دار جعل والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والدناقلة والمحس والسكود والحلفاويين.
    هذه القبائل لعهد قريب كانت مدينة أتبرا بالنسبة لهم جميعا بوتقة تمازج، ولكن نسبة التزاوج كانت بمقدار ضئيل، فالقبلية كانت تقبض بتلابيب الفكرة رغم ذلك النسيج الاجتماعي الذي نسجته مدينة أتبرا بكل اقتدار حتى بين هذه القبائل وقبائل السودان الأخرى.
    قبائل الشمال في العقدين الأخيرين، استقبلت أفواجا من كل قبائل السودان، فكان أمرا عاديا أن ترى جنوبيا في مدينة (عبري) أو (فوراويا) في (دلقو)، حيث كان هذا الأمر غير وارد في الثمانينيات والسبعينيات من القرن المنصرم.
    بمعنى آخر، أن هذه القبائل بتلك المناطق قد تخلّتْ عن (الساقية) كآلة من صنع أيديهم لنقل الماء لمزارعهم واستعاضوا عنها بوابورات الماء التي بدأت في موسقة ليالي القرى على الضفتين بإيقاع ينافس نقيق الضفادع الذي كان محتكِرا ليالي القرى جنبا إلى جنب مع رنات الطنابير يحملها الهواء عبر صفحة النيل الخالد. رغم هذه النقلة النوعية في عملية الزراعة، إلا أن الساقية وتوابعها من ( إورتي وكولي وأسكلي وألودا)، لا تزال في أذهان الأجيال القديمة والوسيطة، وشيئا أشبه بالأساطير في مخيلة الأجيال الجديدة.
    أما الكابيدا ( القراصة ) رغم انتشارها في معظم أمصار السودان وقراه، إلا أنها في الشمال الأقصى لا تزال تشكل حجر الرحى في المائدة جنبا إلى جنب مع (الكسرة)، مع ملاحظة أن الأفران التي تعمل بالأخشاب قد غزت بعض القرى بعد غزوها للمدن وأشباهها.
    جاور عرب الكبابيش والقراريش والعبابدة أهلنا النوبة. وأمتهنوا الزراعة والرعى والتجارة منتشرين من ( حوض السليم ) شرق دنقلا وحتى تخوم أراضي الحجر وحلفا القديمة.
    ثم من قبائل شتى تأتي في موسم (حش التمر) ببضائع يقايضونها تمرا وعجوة.
    من الأشياء التي يقف عندها المرء طويلا هو نتاج هذا التعايش، تعايش العرب مع النوبيين، فقد أختلط حابل العربية بالنوبية وكان النتاج لهجة هجينة طفت على سطح المنطقة النوبية وتغلغلتْ بين مستعمليها وسامعيها. فعلى سبيل المثال يقول أحد المستعربين خالطا النوبية بالعربية :

    فلان قاعد يَجَكِّن الجريد
    فكلمة ( يجكن ) عبارة عن كلمة نوبية هي ( جََكِّ) ثم أدخل الرجل قبلها ياءا في أولها ونونا في آخرها للتأكيد. وهلم حرفنة.

    ***

    (يُستَتبَع في جغرافية المنطقة وبقية المناطق)
                  

09-30-2015, 02:23 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات في تركيبة الوطن ( السكانية والجغر� (Re: ابو جهينة)

    ودعته والأهل والعشيرة ثم قصدت من هناك ريرة
    نزلتها والقرشي مضيفي وكان ذاك في أوان الصيف
    وجدته يسقى جموع الإبل من ماء بئر جره بالعجل
    ***

    لم تتطرق هذه الأبيات للمنطقة بغير ذكْر إسم ( ريرة ) و الإبل و ماء البئر والجر بواسطة العجول.
    رغم إختزال المنطقة بهذه الكلمات البسيطة، إلا أن الطالب في ذلك الزمان كان يجد من المعلم إسهابا في الوصف لكل من ( جموع الإبل والبئر )

    ***

    يستتبع في شأن ريرة
                  

10-04-2015, 09:24 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات في تركيبة الوطن ( السكانية والجغر� (Re: ابو جهينة)

    .من هم سكان منطقة ريرة الآن ؟
    وهل لا زالت الحياة كما هي : الإبل و ماء البئر والجر بواسطة العجول.

    في قرانا الشمالية ، تتغير خارطة سبل كسب العيش نوعا ما في نمط الزراعة والحصاد والرى و تنوع المحاصيل بدلا من الإعتماد الكلي على التمور وبعض القمح والذرة.

    ليت العالمين ببواطن ريرة يشاركوننا التوثيق لننتقل إلى منطقة أخرى
                  

10-04-2015, 11:01 AM

اسامة محمد ابوبكر
<aاسامة محمد ابوبكر
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات في تركيبة الوطن ( السكانية والجغر� (Re: ابو جهينة)

    " target="_blank">
                  

10-04-2015, 11:14 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات في تركيبة الوطن ( السكانية والجغر� (Re: اسامة محمد ابوبكر)

    أسامة
    سلام كبير وكل عام وأنتم بألف خير

    وشكرا على هذه التحفة
    ننتظر مشاركة أهل الشرق لننتقل إلى :

    ***

    ومن هناك قمت للجفيل ذات الهشاب النضر الجميل
    وكان سفري وقت الحصاد فسرت مع رفيقي للبلاد
    ومر بي فيها سليمان على مختلف المحصول بالحب امتلأ
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de