12:44 PM Sep, 18 2015 سودانيز اون لاين احمد سيد احمد-السعودية مكتبتى فى سودانيزاونلاين
السلام عليكم اختيارات الاساتذة الذين وضعوا منهج المحفوظات والادب والنصوص في الابتدائي والمتوسط في ما يعرف بسلم محي الدين صابر والمنهج دا كان ساري لغاية سنة 1994 وبعداك تم تغيير السلم التعليمي وجاءت مرحلة الاساس ما عايز افاضل بين السلالم التعليمية بس عايز اوثق للقصايد القريتها في الابتدائي والمتوسط في الفترة من منتصف الثمانينات والى بداية التسعينات وحيث كانت هذه المناهج توضع بواسطة معلمين اكفاء ومربيين افاضل في المؤسسة العريقة "بخت الرضا"
حنختار عينات من مراحل مختلفة من الابتدائي والمتوسط ورغم انو صوتي شين لكن بحاول اسجل بعض القصايد باللحن القديم الــ كنا ملحننها بيهو ونبدأ بــقصيدة المزارع للشاعر الياس ابو شبكة وكانت في الصف الخامس الابتداي
زارع الحقل فى البكور عيشك الدهر اخضر انت فى هيكل الزهور فيلسوف مفكر من ذراعيك للفقير حبة القمح تولد ماؤك الطاهر الزلال من سواقيك يقطر كل ما تقتنى حلال باسمك الخير يذكر يا بعيدا عن البشر انت لا تعرف الشرور تعرف الماء والحجر والاعاصير والزهور مثلهم سوف تلحد طاهر العيش والجبين
وهنا محاولة بالصوت واللحن القديم - المعذرة مرة اخرى على الصوت الشين
أنا صاحب الحق الكبير وصانعٌ منه الغدا أنا ثورةٌ كبرى تزمجر بالعواصف والردى أنا نازح داري هناك وكرمتي والمنتدى
أيضا قصيدة صرخة لاجيء كان لها لحن مشهور على مستوى عدد من المدارس في الشماليو ولا أعرف مدى انتشاره على مستوى السودان الطلبة كانوا بيركزوا على كلمة (انا) المكررة في صدر بعض ابيات القصيدة فتخرج نبرة عالية وياسلام لو قالوهو في طابور الصباح لو لا أن الامر ينطوي على مخاطر جمة كنتا سويت الحركة حقت تسجيل القصيدة ملحنة بصوتي ونزلتها هنا قبل كم يوم وانا اقلب في النت مسترشدا بالعم قوقل بحثا عن قصائد لقيت صورة لشاعر صرخة لاجي:
مرة اخرى لك التحية الاخ احمد
09-18-2015, 06:16 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
سلام ,, سيد احمد وارجو ان يتسع هذا البوست لابداء الملاحظات على المنهج التعليمى بِرُمَّته ,, ليس لانتقاد احد فابراز العيوب بغرض الانتصار للذات لايُقدِّم حلاً لمسألةٍ ما ,, ودائماً إذا كان ابراز العيب بغرض التعديل والاصلاح يكون انفع لأن من يرى العيب يجب ان ترى عينه نقيض العيب ويبرزه الى دائرة النظر حتى يراه الجميع (وذوى الاختصاص على وجه الخصوص) فيعملون به وهكذا نطوِّر نظام حياتنا بتبادل المعلومات النافعة ,, فإنى رأيت ان نظام تبادل المعلومات فى امريكا اصبح ثقافة بل سليقة اسهم كثيراً فى ماهى عليه اليوم من ريادة. وللاسف الثقافة عندنا إن انت اقترحت على ابسط موظَّف رأياً فى اجراء ,,( فَتْحَتْ خَشْمو يقول لك إنت جاى تعلمنا شغلنا؟) وربما انقلب اقتراحك وبالاً عليك وانتهى الى القاء معاملتك وان تك محظوظاً تعطيلها. المهم نرجع لموضوع البوست وآسف عن الخروج عن الموضوع ولكن الخواطر تستدعى بعضها. اها ,, حكاية انو الالحان دى متشابهة بل تكاد تكون متطابقة فالكلام ده صحيح ويبدو ان طبيعة النص وموسيقى الكلمات لاتترك مجالاً الا وان تأتى موسيقى اللحن على هذا النسق المتشابه. قفشة زمان كان عندنا نشيد فى الابتدائي اسمه ,, علمى انت رجائي فكنا ننطقها هكذا (عَلمِنْتارَجَاى)
09-18-2015, 06:50 PM
احمد سيد احمد احمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257
كلامك سمح تب وما فيهو عوجه تب والبوست بوستك وهو يتسع للملاحظات والى اي شيء له علاقة بالتعليم والمدارس فعلى الرحب والسعة طوالي اطرح ما تراه وانا عندي مقال ثري لأحد الكتاب السعوديين مفيد جدا وبحث موضوع المدرسة العربية بحث جيد جدا
عموما اتفق معك في كل ما ذهبت اليه
بالنسببة لموسيقى اللحن مرات برضو من الاسباب انو بيقترح اللحن في بعض الحالات استاذ المادة نفسه وقد يكون نقله من مدرسة كان يعمل بها سابقا او من عهد الطلب ابان كان هو نفسه طالبا وهكذا ينتقل اللحن عبر الاجيال والمناطق
او كما تفضلت فكأن بعض القصائد جاءت بتلك الالحان وهي مفصلة على مقاسها تماما...
بالنسبة لنطقكم (عَلمِنْتارَجَاى) يبدو لي اللهجة المحلية مؤثرة عليهو ولا ما كدا؟
للك التحية وشاكر جدا مرورك واثراءك للبوست ويديك العافية
09-18-2015, 06:38 PM
احمد سيد احمد احمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257
مرحبا مرة اخرى اخونا مهدي غايتو انا غامرت ونزلتليك صرخة لاجيء باللحن الكنا ملحننها ليهو في خامسة ابتدائي في العام الدراسي 1988-1989 وتقريبا صرخة لاجيء كانت للشاعر هارون هاشم الرشيد ولا ما كدا؟ وكمان معاها القصيدة الجميلة بتاعة رحلة الى اربعات يلا هاك
09-18-2015, 08:25 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
هلا ,, سيد احمد أولى اقتراحاتى بالنسبة للتعليم الابتدائي هى أن يوكل مجال التربية بنسبة كبيرة الى المرأة . بمعنى أن تكون نسبة المدرسات فى كل مؤسسة تعليمية هى الغالبة ولا مانع أن تصل الى ثمان وتسعين فى المئة. وسبب اقتراحى هو انه يتماشى مع طبيعة الاشياء ,, والجِبْلَة التى جبل الله المرأة عليها ,, وصبرها الذى يفوق صبر الرجل والحنان الذى ميَّزها به الخالق ,, كل تلك المزايا جاءت بعلم الله وحكمته ,, لتحقيق غاية هى تربية النشء وملائمة حاجاته فى تلك المرحلة من العمر. وهذه الحاجات لايحققها الرجل بطبيعته التى خلقه الله عليها ,, فالخالق سبحانه وتعالى خلق المخلوقات وهى متحدة فى الجنس مختلفة فى النوع لحكمة ندرك بعضها ,, فالرجل والمرأة متحدين فى الجنس (إنسان) مختلفين فى النوع (ذكر وانثى) كل نوع أُخْتُص بفروق ليؤدى كل نوع مهمته التى كمُنَت وراءها حكمة الخالق ,, والشاهد مما ذكرت نرى انه فى الشرائع السماوية وفى كل القوانين الوضعية ,, أن حضانة الطفل منذ الميلاد وحتى التاسعة كُفِلت للأم مع بعض الاستثناءات الضيِّقة التى لا تنفك عن الحكمة بالنسبة الى الله ولاتنفك عن التجربة والملاحظة بالنسبة للبشر . فإذا نظرنا الى الحكمة من كفالة هذا الحق فى هذه المرحلة من العمر يقودنا النظر إلى ماذكرناه آنِفاً فنجد ان الام اختصت بهذا الحق لأن مصلحة الطفل تقتضى ذلك ,, شاهد آخر ,, اعيش فى امريكا منذ مدة ,, ولدى أطفال فى المدارس الإبتدائية والمتوسطة والجامعة ,, فلاحظت أن نسبة المعلمين والموظفين من الإناث فى المرحلة الإبتدائية تكاد تصل الى النسبة المذكورة اعلاه بينما تقل قليلاً فى المرحلة المتوسطة ,, لترتفع نسبة الرجال فى مرحلة الثانوى العالى والجامعة الى نسبة ملحوظة ,, كل ذلك لم يكن صُدفة ,, هؤلاء الناس نادراً مايركنوا الى الصدفة فى التخطيط لإدارة مؤسساتهم ,, ولا أحد ينكر ان قادتهم ورجالهم هم من يقودون العالم اليوم. هؤلاء الرجال هم تربية اولئك النسوة فى الفترة التى تُشَكَّل فيها خامتهم. من المفارقات نحن ننعت الرجل عندنا انه تربية نسوان ,, لللتقليل من قيمته ,, هذه ملاحظتى الاولى وحتى الآن ارى اننى صائب مالم يأت احد فيبين لى خطأ رأيى واكون له شاكراً . والى حين ميسرة إن شاء الله
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة