|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: احمد حامد صالح)
|
نقاش في غير محله و اقرب لمسائل الفقهاء القدماء الارايتيين من طراز (ان وجد شخص على الشمس فكيف يتوضى) توصيف عربي ليس بالضرورة ان يكون في كل الاحوال عرقيا. هو كثيرا ما يكون دالة على الانتماء لجامعة الدول العربية و هي تجمع جغرافي و سياسي يضم طيفا واسعا من غير العرب من الامازيغ غربا الى الاكراد شرقا و لم يحتج اي منهم على هذه التسمية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: مصطفى البشارى)
|
سلامات يا دكتور سؤالك في السلك (زي ما بقولوا).. البعض إذا ذكرته بافريقيته يكاد يلعن اليوم الرماه في أفريقيا مع الأفارقة..عشان كدا يحسوا بسعادة غامرة عندما يشير الإعلام العربي إلى أن المربع الذهبي الإفريقي فيه ثلاث فرق عربيه.. ده موضوع شائك و معقد بحجم المتناقضات التي تحيط بالهوية السودانية..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
العزيزان أحمد حامد وياسر .. تحياتي يا صحاب ..
بالاضافة لابي بكر بن عباس .. والتحية موصولة للأستاذة منى ..
نعم وكما اشرت ان هناك 4 فرق افريقية بالضرورة .. وأشرت كذلك لتقسيم/تصنيف ادنى SUB-CLASSIFICATION يتداول مقولة 3 فرق عربية ازاء أو مع فريق افريقي واحد ..
إجاباتكم القاطعة يا أحمد وياسر تنفي وجود أي أرضية أو واقع معاش وحقيقي لمسألة العروبة هذه .. أو كما استنتجت من إجاباتكم .. الا أن الشواهد عكس ذلك ..
هذه المقولة تستند لتأريخ ثقافي وديني ومجتمعي ضارب الجذور في المخيلة السودانية .. ولربما فرضت كذلك على المخيلة العربية ولو على المستوى الفوقي .. في الحقيقة قد تنفي العقلية العربية المتشددة عروبة السودان .. الا أن ذلك لا يعنينا في شيء .. وكما أسلفت أن هذا الامتداد العربي او الاضافة العربية للمكون السوداني .. كغيره من الاضافات والامتدادات الاخرى .. كان من الممكن أن يضيف الكثير للشخصية السودانية والوطن بصورة عامة .. لاسيما عند انتباهنا لتأثيره الثقافي والاجتماعي الكبير والهائل .. .. هذا لم يحدث في اعتقادي .. اسأل لماذا ؟!!
مودتي ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ عوض سلام ..
Quote: وصيف عربي ليس بالضرورة ان يكون في كل الاحوال عرقيا. هو كثيرا ما يكون دالة على الانتماء لجامعة الدول العربية و هي تجمع جغرافي و سياسي يضم طيفا واسعا من غير العرب من الامازيغ غربا الى الاكراد شرقا و لم يحتج اي منهم على هذه التسمية |
احترم رأيك جدا وأعتقد انو خاطيء جدا ..
مثل هذه المتناقضات الكبيرة (حتى على المستوى اللغوي) لابد وأن تثير الكثير من غبار الأسئلة والمعارك .. وهذا ما حدث .. ليست معارك كلامية أو فلسفية فحسب .. ولكنها معارك سالت جراءها الكثير من الدماء .. ليس على الشمس بالتاكيد ولا القمر .. ولكن على هذه الكرة الارضية .. في هذه الأوطان .. في هذا الوطن بالتحديد ..
أما النقاش ومكانو الخ .. فانا من ابتدرته هنا وبطريقتي التي اراها .. ومن نافلة القول أني لم أبتدره من العدم (أو من الشمس) .. فاذا كان عاجبك مرحب بيك .. واذا كان ما عاجبك برضو مرحب بيك .. نحن في منبر حر في نهاية المطاف .. بعضنا يتحرى الاناقة والسماحة في القول والتداخل.. وبعضنا لا يتحرى ذلك ولا ينشده .. وفي كل خير ولكل احترامه المختلف ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: هل من الممكن ان تستجيب مكوناتنا الثقافية للسودانوية كناظمة لحراكها ؟!! |
ميزة من ميزات النقاش أنه يفتح دربا نحو ذاتك .. تبدأ من سؤال او مقولة فتتناضح في مواعين النقاش مع الآخر ومن ثم تقودك لعتبات اخرى من الاسئلة المتقدمة ...
صادفني مقال "أظنه في الراكوبة" .. وعنوانه ومتنه يدوران حول رفض حتى "السودانوية" وتاكيد "الافريقانية" كمخرج من ازمات السودان العميقة .. يعني 3 فرق افريقية باسقاط المقال على البوست 
فطفقت وانا في معرض ردي على عبدالعظيم في التفكير حول اشكاليات تطبيق افكار كالسودانوية او انزالها في الواقع السوداني .. يعني قبل ما نرفض او نقبل او نؤمن بالفكرة .. يجب محاكمة واقعيتها .. عقلانية الطرح الفكري لا تكتمل الا بامكان تطبيقو على الواقع ..
طيب .. تفترض "السودانوية" تواجد كل التقافات السودانية في فراغ جغرافي دائري يبتعد عن المركز بمسافات متساوية .. هكذا فهمتها والله .. وهكذا آمنت بها ردحا من الزمان .. والآن أعرضها لشمس التطبيق .. كيف يمكن "هندسيا" لمثل هذا التكوين الثقافي والاجتماعي والاثني أن يتماسك في ظل الاختلافات الكبيرة في كتلة مكوناته .. اعتقد من الطبيعي جدا أن تزحف الكتلة الاكبر (وأعني بالكتلة هنا التأثير) نحو المركز وتهيمن عليه ..
في ظل وجود هذه المعطيات .. لابد من وجود رافعات وآليات تحد من غلواء القوانين الفيزيائية .. (دستور وقوانين ودولة الخ) و هنا تظهر اشكالية كبيرة جدا ..
نواصل ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
في اعتقادي ان الخرطوم مدينة عربية بامتياز ...تلاحظ ذلك في سلوك الناس وطريقة كلامهم واهتمامهم بالمظهر والاحتفاء بالثقافة الخليجية الاستهلاكية حتي لبس التساء.. حيث اصبحت ظاهرة لبس العباية منتشرة في السودان وحتي العطور العنبرية ..الخرطوم تاثرت اعلاميا وحراكيا بدرجة كبيرة بالمد الثقافي الفضائي التلفزيوني ..هناك غزو صارخ للثقافة الخلجية والسعودية تحديدا مع انعدام تام للمؤثر الثقافي الافريقي وطبعا اللغة هي الحاجز الاول رغم وجود اعداد لاباس بها من دول الجوار الافريقي ...السوداني يفرح حينما يوصف بالعربي وبانة لايختلف عن اية عربي اخر موجود في الخليج او شمال افريقيا ..الاحتفاء بالعروبة خارج السودان خاصة هنا في الخليج شئ اساسي في حياة كل الاسر والافراد ..شئ واحد يعكر صفو هذا التالف العروبي السوداني وهو لون البشرة ..الذي غالبا مايكون السبب في ان يقوم السوداني بمراجعة حساباتة والتفكير افريقيا حينما يتعرض لاقل مطب او منزلق لفظي او حين يحاول ممارسة حياتة كانسان عربي كامل الدسم ثم يكتشف صعوبة ذلك ...فهذة متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاشكالية تتمثل في طبيعة وجوهر الدساتير والقوانين .. وعما اذا كان من وظائفها الحد من غلواء تناضح الثقافات المحلية وسيرورة التدافع بينها وحتمية هيمنة بعضها على بعضها ؟!!
نعم من الممكن جدا "ومن الضروري كذلك" تحييد الدين ازاء الصراع السياسي .. وبالتالي فض التحالف الاسلاموعربي المهيمن على الدولة السودانية .. واعني بهذا التحالف ان يكون الدين رافعة للثقافة العربية دون غيرها من الثقافات المحلية .. وهي الرافعة التي يكون من الضرورة تحييدها دستوريا وقانونيا وسياسيا واقتصاديا بالعلمانية .. ولا سبيل غير ذلك .. ..
ولكن هل يكون هذا الاجراء كافيا لانجاز التكافؤ .. بالتأكيد لا .. للثقافة العربية رافعات ذاتية وذات قوة ومنعة وفاعلية في المجتمعات السودانية .. هي ثقافة استطاعت ان تهيمن على غالبية الشعب السوداني برافعة اللغة .. انهزمت ازاءها لغات ضاربة في القدم وذات مقامات حضارية رفيعة جدا .. عتاة الرافضين لها يعبرون عن رفضهم بادواتها .. ولن ندخل هنا في متاهات تأكيد العلاقة بين اللغة وطرق التفكير والشخصية ولكنها علاقة مؤكدة وذات تأثير كبير ..
لا أعتقد أن مثل هذا الاجراء (علمانية الدولة) على حتميته قد يجعل من الفراغ الهندسي لمفهوم السودانوية شكلا مستقرا في نهاية المطاف !! ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
محمد ابارهيم سلامات وكيف الحال ..
أعجبتني جزالة اللغة وتماسك المعاني .. الا انو ما زلت متشككا أو مترددا بعض الشيء في القبول المطلق بعروبة الخرطوم .. مع اتفاقي التام مع الشواهد الكثيرة التي ذكرتها .. هذه الخرطوم أسميها خرطوم قناة النيل الازرق .. ولكنها مدينة كبيرة يا صديقي .. من الصعب حشرها في هذا الاطار ..
Quote: فهذة متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء .. |
نعمل شنو في المتاهة دي ؟!! لا اجد والله دربا نحو انفصام هذه العلاقة الثنائية .. وهل يجب فصمها في المقام الاول .. ام نبحث عن طرق بديلة ؟!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
قلنا أن نموذج "السودانوية" يمثل نموذجاً غير مستقر من الناحية البنيوية ..
وقلنا باستحالة استمرار الوضع المركزي للثقافة العربية ولعموم المكون العربي في السودان .. اللهم الا اذا إرتضينا استمرارية هشة جدا وغير مستقرة على الاطلاق .. تستمر فيه الصراعات غير المجدية والعبثية بين ثقافة فاعلة وثقافات منفعلة (منفعلة رغم أصالتها وروسخها) و (منفعلة بيد أنها تمتلك مقومات الفعل وقد تستطيعه مستقبلا في صورة ما جرى مع جنوب السودان)
وقلنا, كذلك, باستحالة نفي هذا المكون عن الذات الجامعة لاهل السودان واستبداله بآخر ايا كان..
وقلنا بأن "العلمانية" قد تحد كثيرا من فاعلية هذا التناقض/التفاعل الكارثي... بيد انها لن تلغيه أو توقفه تماما ..
وأضيف ضرورة وحتمية تغيير المقاربات ذات النفس الآحادي والاستقطابي الحاد (او المُستقطب بصورة عنيفة) في تناول المسألة .. ان تصور ثنائية كثنائية الهامش والمركز .. ومن ثم اتخاذها كمنصة للانطلاق العنيف والحانق نحو مخاطبة ازمات السودان الحقيقية ونحو الوصول لمحصلات وطنية عظيمة بحجم الوعود والتمنيات .. لهو أمر من قبيل الرهانات الخاسرة بكل تأكيد..
لابد إذن من وجود وتحري المقاربات الموضوعية والمتمتعة بشمولية وطنية واسعة في الرؤيا تتجاوز كل المرارات الماضية والآنية .. وطالما كانت المحصلة المرجوة وطنا يسع الجميع ويعبر عن الذات السودانية أنى كانت .. فلابد من الانطلاق عقلانيا من ذات المعطيات ذات الطابع التعددي والتسامحي والتآلفي الخ .. عقلانية تفسح المجال للتناضح والتدافع الثقافي بشروطه الطبيعية, ولكنها تؤسس لمجتمع مدني يحارب الجهوية والقبلية وجميع اشكال الانغلاقات المجتمعية ويعمل على ترسيخ قيم المواطنة والعدل والمساواة واحترام الآخر ..
بمعنى آخر.. بدلا عن اضاعة اكثير من الوقت في تخصيص هوية جامعة لاهل السودان .. أو إنتاج تصورات فكرية وقوالب فلسفية مسبقة للهوية السودانية من قبيل الغابة والصحراء والافريقانية والسودانوية والكوشية الخ , بدلا عن ذلك, فلنعمل بصورة اكثر منهجية في المجتمع السوداني ليتعافى أولا ومن ثم ينتج هو, لاحقا, هويته الجامعة ,, نتحدث عن حالة من الاستقرار والامن الاجتماعي والتنمية البشرية من شأتها أن توفر أرضية صالحة لاهل السودان أن ينتجوا هويتهم الجامعة .. نتحدث عن إطار سياسي ودستوري صالح وعن دولة رشيدة تكتسب فيها وتتمكن من خلالها المكونات السودانية من افراز واقع قومي جديد يجعل من الانتماء اليه فضيلة وطنية كبرى لا كارثة ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: أبوبكر عباس)
|
عروبة السودان شئ واقعي وحقيقي وكذلك أفريقانيته اللغة الدين التركيبة المجتمعية الثقافات العامة (الأكل_ الشرب _الترحال_ الخ) الأصول العربية أو شبه العربية للكثير من القبائل
ثقافيا" واجتماعيا" وعرقيا" المكون العربي في الشخصية السودانية أكثر من أي مكون آخر . وهذا لا ينفي المكون الأفريقاني!! أعتقد الخطأ الأكبر هو الرفع من شان مكون على حساب الآخر (الفخر بالعروبة والحط من شان الأفريقانية او العكس)
الصاح هو يوجد في دوري الأبطال 4 فرق أفريقية ثلاثة منها عربية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: عثمان الأمام)
|
Quote: يتهمنا اخوانا "الرشاشات" بي انو لسه ما مصدقين وجودنا في هذا المربع الذهبي .. اها لو بقيت صفوة زينا .. ودي إجابتك .. ياك ثبت علينا التهمة |
والله يا دكتور صفوة تب .. لكن انا بتكلم عن جدل الهوية السودانية بتاعنا دا ..
فى نظرى نحن لسنا افارقة 100% ولسنا عرب 100%
نحن سودانيون .. ودى ميزة ما عند اي شعب تانى !
الرشاشات ديل آخر دولة ح يزوروها "الجزائر" وتانى عينك ما تشوف الا هلال كادوقلى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: مصطفى البشارى)
|
نحن عرب و أفارقة ..
و نحن أفارقة عرب ..
هناك اشكال الهوية .. عند البعض .. و عندما تفرضه الحكومة .. فلنتحدث عن السودان ( الحالي) مثلا النوبة و النوبيين قبائل افريقية بامتياز و فيهم من لا يتحدث اللغة العربية
و بعض القبائل اصولها عربية خالصة ( الرشايدة و الزبيدية) ..
و البعض مختلط
فنحن هكذا
و ننتمي ( ويجب أن نعتبره ميزة) لجامعة الدول العربية و الاتحاد الافريقي.
و نعتبر أهم البطولات هي بطولات الكاف و ليس البطولة العربية ..
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: احمد حامد صالح)
|
أحمد حامد صالح .. تحية طيبة يا عزيزي ..
هذا والله طرح شديد الاهمية ومختلف جدا .. ويمكن ان ينتج معطياات اقل تنافرا من معطيات (عربي/افريقي) بخلفيتها الاثنية والثقافية .. كما وانه يحيد الدين كذلك بطريقة اقرب للمزاج السوداني .. ساقرأ في تفاصيل هذا الطرح من جديد بالتأكيد .. وكتر خيرك فتحت لينا طاقة جديدة للمعرفة ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: معتصم الطاهر)
|
أستاذي وصديقي معتصم الطاهر .. تحياتي ..
انا والله بقت عندي مشكلة في قبول الازدواج ده .. والادهى والامر هو تنافر مكوناته كما هو حاصل الآن .. وأعني ازداوج (عرب وافارقة) ده ..
مسالة أخرى .. بديهية الانتماء للاتحاد الافريقي لا نجدها في الانتماء لجامعة الدول العربية .. وأعلم كثيرا عن المصالح الناتجة عن الانتماء العربي ده .. ولكن يجب أن نتحدث عن تاثيره الذي قد سالبا على مستقبل السودان الفضل ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: مصطفى البشارى)
|
Quote: والله يا دكتور صفوة تب .. |
ابشر بالخير يا مصطفى .. ابشر بالخير آ زول ..
Quote: نحن سودانيون .. ودى ميزة ما عند اي شعب تانى ! |
اها عليك نوووور يا زى ما بقولوا .. هذه الميزة .. كيف نقدر نستثمرها .. بل كيف نقدر ننزلها على واقعنا السياسي والاجتماعي في الاول ونكرس ليها بصورة مؤسسية وحضارية من خلال الدولة السودانية ؟!
مودتي يا صديقي .. ويطيب لي ان أساألك عن احوال الكتابة ؟!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
عبدالعظيم سلامات ..
المداخلة الاخيرة قدمت شرحا وافيا لافكار متناثرة في هذا البوست ..
اولا ..
Quote: انيا: عندنا أزمة بناء صاحبت نشوء الدولة في السودان ، حيث أن التشكيل الإداري والدستوري سبق تأسيس قومية سودانية واحدة ،لذلك لم ينشأ شعور قومي موحد يصاحب تأسيس مؤسسات الدولة (بمعنى أن الخريجين وجدوا أنفسهم أمام ورطة كبيرة وتم تسليمهم زمام أمر دولة ليس لها وعي قومي وليس لها هوية موحدة ، وبها تباين ثقافي وأثنى كبير ) للأسف لم يفعلوا ما يجب فعله واختاروا أقصر الطرق ورمونا في حضن الجامعة العربية ولم يراعوا التباين الثقافي بين أهل السودان ونشأ هذا المركز السياسي الاقطاعي الذي تحالفت فيه مجموعات سكانية مختلفة.. عشان كدا نحن الآن أمام معضلة كان يمكن أن نتجاوزها إذا اختار الرعيل الأول بعد الاستقلال تأسيس دولة المواطنة التي تعبر عن الكل ، وإنهاء قضية أعمدة البناء الدستوري (مثل الهوية وعلاقة الدين بالدولة ونمط التنمية ونظام الحكم).. كان وفروا علينا كثير . |
لم اتناول نشوء الدولة السودانية الحديثة في هذا البوست .. وده خلل عالجتو المداخلة بتاعتك يا صديقي .. ونعم كان وفروا علينا الكثير ولكن .. كان يمكن, كذلك, ان يتم ذلك بصورة ممرحلة خلال اكثر من نصف قرن من الاستقلال, الا أن الاوضاع الخاظئة تشكل في ذاتها مصدرا للكثير من المصالح وتحقق الكثير من المصالح لفئات محدودة من الشعب .. وتعود لهذه الفئات شوكة ومنعة وقوة تمكنهم من المحافظة على مصالحهم وبالضرورة المحافظة على تلك الوضاع الخاطئة ...
Quote: ن وجهة نظري ان العروبة والهوية الاسلاموعروبية ستزيد التمزق ولن تنهي هذه المعاناة... السودانوية مشروع متعجل وفيه الكثير من الكلفتة، يصلح ليكون منطقة وسطي لإجراء التسوية وهو يشبه المعالجات السياسية الآنية ولكنه لن ينهي الأزمة هو قطعا أفضل من الهوية العربية الأحادية ولكنه أيضا يختزن مراكز ممكن ينشأ معها صراع لا نهائي.. |
لذلك يا عزيزي رأيت أن يؤجل سؤال الهوية الى ما بعد تحقيق الذات المجتمعية الواحدة داخل اطار الدولة ما عبرت انت عنها بتعبير "القومية" .. القومية الواحدة (ذلك التمازج) مسالة عسيرة المنال ولكن تساوي الناس كافة داخل اطار الدولة خطوة بنائية عملاقة ولكنها ممكنة و بثورة ممكنة .. ثورة حقيقية للا مجرد تغييرات فوقية هنا وهناك ..
تأجيل سؤال الهوية يأخذ في الاعتبار ترك المسألة للتفاعلات الحرة داخل المجتمع السوداني الحر .. ما قد ينتج الهوية الحقيقية ليست الاجابات الاكاديمية والبحثية والفلسفية .. ما ينتجها هو التناضح المجتمعي الحر والمعافى والولود والخلاق داخل اطار الدولة السودانية المعافاة .. او هذا ما أعتقده يا عزيزي .. حسنا .. لست واثقا من ذلك ولكن .. لتكن حقوق التنظير محفوظة على الاقل .. وليكن التفكير في ذلك فريضة او فضيلة وطنية ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
كنت في زيارة لعزاء الاخ والصديق والفنان السني دفع الله .. ودار نقاش جميل حول "السودانوية" بمشاركة كيكي وآخرين .. وقد وعد السني دفع الله بالكتابة حول المفهوم .. واسهامات نور الدين ساتي وكمال الجزولي في المفهوم .. بالاضافة لأحمد الطيب زين العابدين بالتأكيد وعدد من المثقفين والتشكيليين والمسرحيين ومن ضمنهم السني ذاتو ..
اذن نحن موعودون بمادة شديدة الثراء .. stay tuned
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
طيب .. تفترض "السودانوية" تواجد كل التقافات السودانية في فراغ جغرافي دائري يبتعد عن المركز بمسافات متساوية .. هكذا فهمتها والله .. وهكذا آمنت بها ردحا من الزمان .. والآن أعرضها لشمس التطبيق .. كيف يمكن "هندسيا" لمثل هذا التكوين الثقافي والاجتماعي والاثني أن يتماسك في ظل الاختلافات الكبيرة في كتلة مكوناته .. اعتقد من الطبيعي جدا أن تزحف الكتلة الاكبر (وأعني بالكتلة هنا التأثير) نحو المركز وتهيمن عليه . شكرا يا دكتور وانت تفتح باب السودانوية من خلال عنوان بهيج وكلامك الفوق ده منو حنبدا ولك تحياتي القلبية ومودتي النقية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد سنى دفع الله)
|
في اول كلامك قلت سودانوية ..احمد الطيب زين العابدين استاذنا الفنان وشيخنا الكبير وملهمنا نسبة المصطلح له والمصطلح اوجده استاذنا دكتور نور الدين ساتي واسس له الشاعر والاستاذ كمال الجزولي ونظر له في الفنون دكتور احمد الطيب زين العابدين والذي اخذ بايدينا لنقدم التجارب في كافة مجال افنون لنؤكد سودانوية الفنون في بلادنا حينما تضاربت المدارس في البحث عن هوية قال دكتور نو الدين ساتي ((( المزاوجة بين الهويّة والمواطنة أما التيار التوفيقي الثالث بحسب الباحث فيتجلى في تزاوج الهُويَّة والمواطنة، إذ يقول أحد أنصاره، الدكتور نور الدين ساتي، الهُويَّة السودانية هي "سودانوية"، لا تميز فيها لأحد ببسب العنصر، أو الدين، أو اللغة، أو الثقافة، أو الجهة، وإن السودانوية هي البوتقة التي تتفاعل فيها كافة الانتماءات، وتتم فيها بلورة كافة الرؤى والمآلات. وبهذا التصور يكون التنوع مصدراً من مصادر الثراء، وليس سرطاناً ينخر في عظم الأمة، ويفت في عضدها". وبذلك يرى الدكتور ساتي أن "الحلّ النهائي لقضية الهُويَّة هو الانتقال من التركيز المفرط على هذه المسألة كمسألة ثقافية إلى كونها ترتبط عضوياً بالمواطنة التي يتساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات. ودولة القانون هي الفيصل في ذلك، فالمواطنة هي حلقة الوصل اللازمة بين الحقوق الثقافية، والدينية، والاجتماعية، وبين الحقوق السياسية، والدستورية، والقانونية. ولذا فأني أرى أن يأتي الحديث عن الهُويَّة دائماً مرتبطاً بالحديث عن المواطنة، وذلك لأنهما يتكاملان تكاملاً منطقياً، ويدعم أحدهما الآخر". ويمضي في الاتجاه ذاته ويقول: إذا فشل السودانيون "في توصيف جدلية (الهُويَّة/المواطنة) توصيفاً صحيحاً بوصفها الوحدة البنائية الأساسية للمجتمع والدولة، فإنه يترتب على ذلك انهيار المشروع الوطني لهشاشة العنصر الأول من عناصره الأساسية، ألا وهو ما يمكن أن نسميه الحزمة البنائية (هُويَّة- مواطنة)، ولا يجدي بعد ذلك إن كان المشروع جذاباً في صياغته، أو أطروحته الأدبية، أو الأكاديمية، أو في مرجعياته الفكرية، أو المذهبية، أو السياسية إذا كانت تلك لا تستند إلى واقع معاش، أو تعوزها العناصر الأساسية الصالحة للبناء الاجتماعي".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد سنى دفع الله)
|
كذلك كتب فيها د. منصور خالد ود. جون قرنق وضمنها وثيقة الحركة الشعبية كحل لمشكلة الهوية ولكن دكتورنا وجدها جامعة لفنوننا وتحديد نماذجها المتوحدة لاختيارها التناسق والامتزاج بكل الثقافات والابداع والتاثر به والتاثير فيه وخلق فنون جديدة موحدة للأمة السودانية اما فرقنا الاربعة واحد مكون من زنوج وسط افريقيا مع هجيم من اقليات وافدة وومجاورة وباقي الفرق هم خلاسيين من زنج وعرب واصول وافدة من كل العالم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد سنى دفع الله)
|
شكرا جزيلا استاذنا السني دفع الله .. واحسن الله عزاءكم يا عزيزي ..
Quote: في اول كلامك قلت سودانوية ..احمد الطيب زين العابدين استاذنا الفنان وشيخنا الكبير وملهمنا نسبة المصطلح له والمصطلح اوجده استاذنا دكتور نور الدين ساتي واسس له الشاعر والاستاذ كمال الجزولي ونظر له في الفنون دكتور احمد الطيب زين العابدين والذي اخذ بايدينا لنقدم التجارب في كافة مجال افنون لنؤكد سودانوية الفنون في بلادنا حينما تضاربت المدارس في البحث عن هوية |
شكرا جزيلا للمعلومة .. وحقيقة كنت أعتقد أن تنظير مفهوم السودانوية كان عملا خالصا للدكتور احمد الطيب زين العابدين .. ولعل ذلك يعود بالدرجة الاولى لاول قراءاتي حول المفهوم .. وكان ملفا لاحد اعداد مجلة الخرطوم لو لم تخني الذاكرة .. كان ذلك منذ فترة طويلة على اية حال .. ولربما خانتني الذاكرة ..
نحن اذن ازاء مفهوم عندو تجليات كتيرة .. سياسية وفنية لو جاز التعبير .. وهذا هو ما فات علي بصورة شخصية .. ولقد شعرت بنقص ما في تناول المفهوم بخلفية تشكيلية فنية محضة .. اها يا السني تلزمنا قراءة أخرى للمفهوم بالتأكيد .. وحريص على معرفة تأسيس نور الدين وكمال الجزولي وحتى تكتمل الصورة كما يقولون ..
مودتي وكن قريب يا فنان ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
من هنا ننطلق بالنداءات للمهندس كيكي .. نداءات العودة يا صاحب .. تحت شعار (عودة الابن الضال) .. والابن ضال هنا جماعة او افرادا صنعوا وساهموا في صناعة أمجاد هذا المنبر .. وفي البال كيكي وقمربوبا وعزاز والمواطن خدر حسين وسناء خالد وأميرة الشيخ و ,, ناس كتار خلاص .. ما أجمل منهم الا اجتماعهم سويا في هذا المكان .. كمال على الزين .. دكين .. خالد عويس .. حمور .. خال حمور .. و .. و ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: أحمد محمد عمر)
|
لدي سؤال كم نسبة السودانيين الذين يتحدثون العربية كلغة أم بالمقارنة مع من لديهم لغاتهم الخاصة ؟
آخذين في الاعتبار أن نوبة الجبال لديهم لغتهم الخاصة والكثير من القبائل بغرب السودان لديها لغاتها شرق السودان أغلبه يتحدث غير العربية في وسط السودان يوجد الفلاتة والهوسا وغيرهم من المتحدثين بغير العربية في الشمال للنوبيين من محس ودناقلة وحلفاوة لغتهم في جنوب النيل الأزرق الانقسنا والامبررو وغيرهم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: أحمد محمد عمر)
|
موسيقانا افريقية ملامحنا تتطابق مع ملامح بقية دول سيكافا لا شبه يجمع السوداني مع الشامي بينما تكاد تجد صعوبة في تمييز السوداني من التشادي والصومالي والاثيوبي
ما الذي يجمعنا بالعرب غير اللغة العربية ؟ وهل تجعل اللغة الاسبانية التي تتحدث بها كولمبيا مثلاً ، هل تجعل الكولمبي اسباني ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دوري ابطال أفريقيا: هل يوجد 3 فرق عربية وفر (Re: أحمد محمد عمر)
|
احمد محمد عمر .. تحية طيبة يا صديق ..
Quote: وهل تجعل اللغة الاسبانية التي تتحدث بها كولمبيا مثلاً ، هل تجعل الكولمبي اسباني ؟ |
للمسألة ابعاد دينية يا عزيزي .. ومدول الحديث الشريف يقول: ليست العربية فيكم بأب وأم .. وانما اللسان .. من تحدث العربية فهو عربي ..
لا اعلم صحة الحديث ولكن وفي كل الاحوال يشكل الدين رافعة أساسية للثقافة العربية والعروبة ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
|