|
Re: إتهامات حسن مكي طالت الترابي وجده ، محمو (Re: نعمات عماد)
|
سلام نعمات. الأستاذ محمود لم يؤيد عادة الخفاض الفرعوني كما يريد د. حسن مكي أن يوهم القراء. ولكن ضد محاربتها بالقوانين. وإليك رد د. ياسر الشريف على خالد المبارك الذي سلك نفس مسلك حسن مكي.
Quote: ما كنت أتوقع من باحث وكاتب في قامة الدكتور خالد المبارك أن يكون على هذا القدر من نقص المعلومات. وأنا هنا أريد أن أصحح معلوماته. أولا لم يقل الأستاذ محمود بأنه يحتج على قرار الإدارة الاستعمارية منع الخفاض، وإنما يعترض على طريقة المستعمر في محاربة ظاهرة الخفاض بواسطة القوانين. وقد جاء ذلك في البيان نفسه، وسأورد ذلك بالنص من البيان حينما أنقل الحقائق التاريخية. ثانيا ورد في نفس البيان أن الحزب الجمهوري يرى أن الظواهر الاجتماعية السلبية يجب أن تعالج بالتوعية والتعليم وليس بسن القوانين |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إتهامات حسن مكي طالت الترابي وجده ، محمو (Re: عبد الحي علي موسى)
|
Quote: الأبعاد السياسية والإجتماعية لمسألة الخفاض الفرعوني
في أوائل عام 1946م وقد انتظمت البلاد حماسة الوطنية وتكثف النشاط السياسي .. في هذا الوقت الذي تهيأت فيه دولتا الحكم الثنائي مصر وبريطانيا لعقد مفاوضات صدقي – استانسجيت بشأن مصر والسودان ، وفي الوقت الذي علا فيه صوت السودانيين بالمطالبة بالاستقلال ، في تلك الساعة ، سن الانجليز قانون الخفاض الفرعوني ، وتشددوا في تطبيقه .. ولما كانت عادة الخفاض الفرعوني عادة متأصلة في المجتمع السوداني ، وهي مرتبطة في الأذهان أشد الأرتباط بالعرض والشرف ، كان المنتظر بداهة ، لدى الأنجليز ، أن يقاوم السوداينون هذا القانون بأشد من مقاومتهم للأستعمار نفسه ، وذلك للحساسية المرتبطة بهذا القانون .. وعندما يقع رد الفعل بهذه الصورة ، يسهل عليهم أن يصوروا للعالم بأن الشعب السوداني شعب متخلف ، همجي ، وهو ، من ثم ، لم يتأهل بعد للأستقلال – هذا ما أراده الانجليز فعلا ، من وراء سن قانون الخفاض الفرعوني الذي لم يدفعهم اليه حرصهم على المرأة السودانية ، وعطفهم على السودانيين .. فانخدع بذلك كثير من المثقفين ولم يفطن لهذه الخدعة ، وهذه الأهانة التي تلحق بالمرأة السودانية ، وبالرجل السوداني من تطبيق هذا لقانون ، الا الجمهوريين فهبوا الى محاربته من هذا المنطلق ، فحسبهم بعض المثقفين ، جهلا ، مدافعين عن عادة الخفاض الفرعوني الذميمة .. ومادروا انما الأمر دفاع عن كرامة أمة ، أراد أن يهدرها الاستعمار بهذا القانون..
|
هذا هو رأي الحزب الجمهوري في مسألة الخفاض الفرعوني. فهل حسن مكي اطلع على هذا الرأي؟ أعتقد أنه قد اطلع عليه، ولكن لشيء في نفسه، لم يبينه. تحياتي..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إتهامات حسن مكي طالت الترابي وجده ، محمو (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أخونا الكرار سلام. جزء من موضوع الخيط يتحدث عن أن د. حسن مكي يقول أن الأستاذ محمود يؤيد عادة الخفاض الفرعوني. وجبنا الدليل على أن الأستاذ محمود لا يؤيد تلك العادة.. بل يصفها بالذميمة. فممكن تقول لينا إنو د. حسن مكي جاب الكلام دا من وين؟ موضوع الصلاة الجابو شنو هنا؟
Quote: رغم ان سيرة محمود محمد طه جاءت عفوا وليست قضية اصيلة في الحوار فقد نالت الدفاع الكبير ليت الموضوع يكون عن لماذا توقف محمود عن الصلاة مع المسلمين وترك المسجد والجامع وقال بان لديه صلاة خاصة فارق بها جمهور المسلمين.
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إتهامات حسن مكي طالت الترابي وجده ، محمو (Re: عبد الحي علي موسى)
|
سلام و تحية الأساتذة عبد الحي .. هاشم و منتصر
شكرا للتداخل و الإهتمام بموضوع البوست .
الإعتراف بالخطأ فضيلة لا يمارسها حسن مكي ولا الأخوان المسلمون .
وسط إنهيار الفكرة و المشروع و الإنقسام والملاومة لما لايقف مفكرو الحركة الإسلامية
وقفة صدق و الإعتراف بأن الأخوان أيضا مارسوا الكهنوت مع شيوخ جماعنهم و أن ما بني علي
أساس معوج فهو ألي الإنهيار عاجلا أو آجلا . بدلا عن ذلك هو يكيل الإتهامات يمينا و شمالا و في الوسط كذلك !
هم و فكرهم المنهار سبب إنهيار و فساد السودان .
 الوطن ( 10-09-2015 )
| |

|
|
|
|
|
|
|