اغنية نوبية : قلو كب وهو الطائر المشهور : " البلبل " عند غير النوبة و قلوكب او " فوجا فقير " طائر مشهور فى المنطقة النوبية ..والنوبه كانوا يعتقدون بأنه طائر مبارك ومقدس ويجب عدم اصطياده او قتله .. وكانوا يتفائلون به خيرا عند سماع صوته بقدوم مسافر او تلقى مصاريف او رسالة منه .. ونذكر تماما ما كانوا يقولونه عند سماع صوته مثل :( قلو كب خيركه بج ميمد انقن خبركا ار )
08-23-2015, 10:51 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
اكيد ح نعرف معلومات اخرى نجهلها عن طائرنا الفريد " قلوكب " او البلبل من اخوتنا الدناقلة والمحس والسكوت والحلفاويين وجيراننا الشوايقة وعامة اهل السودان ..
08-23-2015, 11:07 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
هيييرون آنتود ورر آقلي قوري بورن ألنبكي آر ألي توين آن كرآي كولمن آنين دوميري داقن طائر اب سلمان طائر الخير والفال الحسن حامل النبأ السعيد ترجمة بسيطة للمقطع اعلاه من الاغنية. يخبر الشاعر حال محبوبته وهي بخير وفي صحة جيدة وتبلغه السلام ونسبة لهذا الخبر السار يهدي الطائر من اجود صنوف التمور التي تختزنها الوالدة وهي الكولما . اغنية جميلة للشاعر الشفيف عبد اللطيف سيداحمد واداء الفنان كروان النوبة الرائع دولة العطا لهم التحية علي مايقدمونه من ابداع مشكور استاذ علاء سيد احمد علي هذا الجمال والامتاع مع الصباح الممطر عندنا
التحية علاء أننقا .. شغل رائع .. ووو علاء أمبس .. زول ده غناي وخاصة في الاغاني التراثية القديمة وقد سمعت له أغاني تراثية رائعة في التلفزيون .. والتحية لشاعرنا عبداللطيف سيداحمد هذا النوبي الرائع .. وقلوكاب .. أيضاً في شعر نوري سيد علي .. في أغنية تونجيلا ..
===============================================
واسطورة ( قلوكب) أن النساء اجتمعن وقررن الرفع بمطالب مساواتهن بالرجال .. والرسالة موجهة إلى الرجل الصالح الذي لا يعرف مكانه إلا هذا الطائر .. وسلمت الرسالة الى ( قلوكب ) ومازال والى اليوم هن في انتظار ردود ( قلوكب) .. وبمجرد سماع صوت القلوكاب تجد أن إهتمام النساء يذهب مباشرة إلى هذا الصوت حتى لو كانت المرأة تخوض في موضوع مهم أو عمل ما .. فيكون الرد المعتاد الذي كنا نسمعه من الامهات والاخوات : (هيرون ) وبالعربية ( خير ) ( مرييه شووي إنقلو ) المقصود ( إن شاء الله في فمك ذرة بيضاء ) والذرة البيضاء هي نوع الذرة البلدية والتي إنقرضت حالياً .. ورغم أن طائر شكله فيه نوع من القبح وليس به مسحة جمال كما في ( الحمام والقماري وطيور الجنة والدباس ..الخ) ولكن لديه نوع من القداسة .. مما جعله يمتلك حصانة تمنع الاطفال من صيده أو إيذائه .. ويكون ظهوره في الغالب وقت القيلولة حيث يكون المطبخ ( ديوكا ) خالياً وهنا يأتي (قلوكاب) ليقتات من بقايا (الكسرة) المنثورة بالقرب من ( الديو) الدوكا .. ويتبعه بعض الطيور الاخرى ( ديجا – فوجا ..الخ) وكنا ونحن صغار ننصب الافخاخ داخل المطبخ ولكن لم نكن نتجرأ في صيد (قلوكب) وكان في أذهاننا المقولة السائدة ( كل من يصطاد هذا الطائر يصاب بشلل في يده ) .. ورغم قبح شكل القلوكب .. فإنه يحتل رمزية مهمة في التراث النوبي وخاصة في الاغاني .. حيث يرمز إلى المرسال الامين والصادق كما أنه رمز للتفاؤل بحضور المحبوب المنتظر والغائب في غياهب الأسفار او وصول خطابات منه وخاصة أيام كان الاغتراب إلى مصر ..
مع التحية مودتي .. علاء أمبس ..
08-24-2015, 09:00 AM
محمد مجيدو محمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392
Quote: هيييرون آنتود ورر آقلي قوري بورن ألنبكي آر ألي توين آن كرآي كولمن آنين دوميري داقن طائر اب سلمان طائر الخير والفال الحسن حامل النبأ السعيد ترجمة بسيطة للمقطع اعلاه من الاغنية. يخبر الشاعر حال محبوبته وهي بخير وفي صحة جيدة وتبلغه السلام ونسبة لهذا الخبر السار يهدي الطائر من اجود صنوف التمور التي تختزنها الوالدة وهي الكولما . اغنية جميلة للشاعر الشفيف عبد اللطيف سيداحمد واداء الفنان كروان النوبة الرائع دولة العطا لهم التحية علي مايقدمونه من ابداع مشكور استاذ علاء سيد احمد علي هذا الجمال والامتاع مع الصباح الممطر عندنا
الاخ / مهند سوركتى تحياتى
شكراً للمرور وشكرا على الاضافة القيّمة ..
08-24-2015, 05:55 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: التحية علاء أننقا .. شغل رائع .. ووو علاء أمبس .. زول ده غناي وخاصة في الاغاني التراثية القديمة وقد سمعت له أغاني تراثية رائعة في التلفزيون .. والتحية لشاعرنا عبداللطيف سيداحمد هذا النوبي الرائع .. وقلوكاب .. أيضاً في شعر نوري سيد علي .. في أغنية تونجيلا ..
الرائع دوماً اخونا الاستاذ والباحث فى التراث النوبى على عبدالوهاب تحياتى
Quote: واسطورة ( قلوكب) أن النساء اجتمعن وقررن الرفع بمطالب مساواتهن بالرجال .. والرسالة موجهة إلى الرجل الصالح الذي لا يعرف مكانه إلا هذا الطائر .. وسلمت الرسالة الى ( قلوكب ) ومازال والى اليوم هن في انتظار ردود ( قلوكب) .. وبمجرد سماع صوت القلوكاب تجد أن إهتمام النساء يذهب مباشرة إلى هذا الصوت حتى لو كانت المرأة تخوض في موضوع مهم أو عمل ما .. فيكون الرد المعتاد الذي كنا نسمعه من الامهات والاخوات : (هيرون ) وبالعربية ( خير ) ( مرييه شووي إنقلو ) المقصود ( إن شاء الله في فمك ذرة بيضاء ) والذرة البيضاء هي نوع الذرة البلدية والتي إنقرضت حالياً .. ورغم أن طائر شكله فيه نوع من القبح وليس به مسحة جمال كما في ( الحمام والقماري وطيور الجنة والدباس ..الخ) ولكن لديه نوع من القداسة .. مما جعله يمتلك حصانة تمنع الاطفال من صيده أو إيذائه .. ويكون ظهوره في الغالب وقت القيلولة حيث يكون المطبخ ( ديوكا ) خالياً وهنا يأتي (قلوكاب) ليقتات من بقايا (الكسرة) المنثورة بالقرب من ( الديو) الدوكا .. ويتبعه بعض الطيور الاخرى ( ديجا – فوجا ..الخ) وكنا ونحن صغار ننصب الافخاخ داخل المطبخ ولكن لم نكن نتجرأ في صيد (قلوكب) وكان في أذهاننا المقولة السائدة ( كل من يصطاد هذا الطائر يصاب بشلل في يده ) .. ورغم قبح شكل القلوكب .. فإنه يحتل رمزية مهمة في التراث النوبي وخاصة في الاغاني .. حيث يرمز إلى المرسال الامين والصادق كما أنه رمز للتفاؤل بحضور المحبوب المنتظر والغائب في غياهب الأسفار او وصول خطابات منه وخاصة أيام كان الاغتراب إلى مصر ..
مع التحية مودتي .. علاء أمبس ..
علي امبس شكراً على الاضافة القيّمة
08-24-2015, 06:00 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
علاء أمبس .. تونجيلا واحدة من أجمل الألحان النوبية ( الانداندي ) .. ومعنى أو رمزية تونجيلا .. قريبة من نفس معنى مسونكيل .. وتعني ( الجميلة ) او الاجمل .. ولكن مسونكيل أعمق لأنها كلمة تشمل أيضاً السلوك في محتواها .. وهي من إبداعات شاعرنا الرائع نوري سيد علي ( إبن مشو ) ويعتبر أول من نشر الاغنية النوبية من خلال الاذاعة فكانت على ما أعتقد أغنية ( ألييريه ) لإدريس ابراهيم رحمه الله .. ووضع كلماتها عام 1957م وهو طالب في البرقيق الاميرية الوسطى .. وأغنية تونجيلا تغنى بها الرائع جداً والفريد والمتفرد الفنان ( عبداللطيف توسي ) إبن مشو اطال الله في عمره .. وانتشرت هذه الاغنية في السبعنيات وكانت الساحة عامرة بالكثير من الفنانين النوبيين وأعتبرها الانطلاقة الحقيقية فكان في الساحة .. نصر توفيق (عشكان ) رحمه الله .. ومحمد عوض (بدين ) .. وجمعة جاد ( مشو ) .. ومحمد عبدالرحمن ( تمبس) وغيرهم من الشباب آنذاك .. ورغم أن هذه اغنية تغنى بها الكثيرين وجمعيهم أجادوها .. ولكن عبداللطيف توسي كان أحسنهم .. وبها معاني جمالية ورموز في غاية العمق .. وتمتاز بتطويع بعض الكلمات العربية وتنغيمها لتتناسب مع النوبية ( كما في أغنية أسمر اللونا ) وهذه الخاصية يعتبرها البعض قصوراً ولكن هي دلالة على أن اللغة النوبية معاصرة وطيعة وتقبل التفاعل مع اللغات الاخرى ..
شكراً علاء أننقا .. لقد أثرت الشجون ..
08-25-2015, 08:47 AM
مهند سوركتي مهند سوركتي
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 176
كانوا يتفائلون به خيرا عند سماع صوته بقدوم مسافر او تلقى مصاريف او رسالة منه .. ونذكر تماما ما كانوا يقولونه عند سماع صوته مثل :( قلو كب خيركه بج ميمد انقن خبركا ار )
***
و لا زال الأهل يعتقدون نفس الإعتقاد. وهو إعتقاد ممتد منذ الممالك النوبية القديمة. ربما إرتبط هذا الإعتقاد بعدة أخبار جميلة جاءت بعد سماع صوته. و على هذا المنوال ، فإن النوبة عموما يتشاءمون بصوت البومة ، وخاصة الحوامل ، يعتقدن بأنه يُحْدِث الإجهاض.
شكرا علاء
08-25-2015, 09:38 AM
مهند سوركتي مهند سوركتي
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 176
Quote: علاء أمبس .. تونجيلا واحدة من أجمل الألحان النوبية ( الانداندي ) .. ومعنى أو رمزية تونجيلا .. قريبة من نفس معنى مسونكيل .. وتعني ( الجميلة ) او الاجمل .. ولكن مسونكيل أعمق لأنها كلمة تشمل أيضاً السلوك في محتواها .. وهي من إبداعات شاعرنا الرائع نوري سيد علي ( إبن مشو ) ويعتبر أول من نشر الاغنية النوبية من خلال الاذاعة فكانت على ما أعتقد أغنية ( ألييريه ) لإدريس ابراهيم رحمه الله .. ووضع كلماتها عام 1957م وهو طالب في البرقيق الاميرية الوسطى .. وأغنية تونجيلا تغنى بها الرائع جداً والفريد والمتفرد الفنان ( عبداللطيف توسي ) إبن مشو اطال الله في عمره .. وانتشرت هذه الاغنية في السبعنيات وكانت الساحة عامرة بالكثير من الفنانين النوبيين وأعتبرها الانطلاقة الحقيقية
اخونا العزيز / على عبدالوهاب مسكاقمى
ياسلااااام ياعلى عدت بنا الى زمن الطرب الاصيل والنغم الجميل زمن "الييريه " هذه الاغنية كانت منتشرة بشكل كبير وكثير من الفنانين فى المنطقة النوبية فى تلك الفترة كانوا يتغنون بها فى حفلات العرس واذكر جيدا من الذين كانوا يتغنون بتلك الاغنية ادريس ابراهيم و جمعة جاد و فاطمة مسكة وغيرهم .
08-25-2015, 07:55 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: و لا زال الأهل يعتقدون نفس الإعتقاد. وهو إعتقاد ممتد منذ الممالك النوبية القديمة. ربما إرتبط هذا الإعتقاد بعدة أخبار جميلة جاءت بعد سماع صوته. و على هذا المنوال ، فإن النوبة عموما يتشاءمون بصوت البومة ، وخاصة الحوامل ، يعتقدن بأنه يُحْدِث الإجهاض.
الاديب الاريب ابن عمى ابو جهينة مسكاقمى
شكرا لكريم مرورك وشكرا لك على اثراء البوست بمعلومات .
08-25-2015, 08:27 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
لكن ما روعة وابداع، وخاصة اغنية التلاميذ في المدرسة والتي ادوها باتقان شديد وبمزاج ... ويا لبراءتهم وطفولتهم الرائعة... يا ربي ديل من ياتو مدرسة وفي اي قرية من قرى الشمالية وكأني اراهم من قريتي... شكرا علاء الدين على هذه الروائع النوبية والله يديك الصحة والعافية
08-25-2015, 08:35 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: لكن ما روعة وابداع، وخاصة اغنية التلاميذ في المدرسة والتي ادوها باتقان شديد وبمزاج ... ويا لبراءتهم وطفولتهم الرائعة... يا ربي ديل من ياتو مدرسة وفي اي قرية من قرى الشمالية وكأني اراهم من قريتي... شكرا علاء الدين على هذه الروائع النوبية والله يديك الصحة والعافية
الاخت العزيزة / اميرة السيد تحياتى
هؤلاء الاطفال من توشكى حسب التعليقات فى اليوتيوب ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة