|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
ترايو يكتب عن حق تقرير مصير دارفور
Quote: برز فجاة و ربما لاول مرة (علي حسب علمي) حزب البعث العربي الاشتراكي بالادلاء برايه في موضوع دار فور بعد صمت دام لاكثر من عقد من الزمان و لكنه لم يفاجئنا للاسف "لينطق كفرا" كما يقولون. لم ينطق حزب البعث و لم يوضح برايه طوال فترة القتل و القزف بالطيران و التشريد و النزوح و الجوء و الاغتصاب و الحرق و النهب "الرسمي"و كل صنوف الابادة الجماعية الذي تعرض له شعب دار فور طوال هذه الفترة..لم يستنكر الحزب او يشجب و لم يدين و لم يحتج علي انين الاطفال و لا لصراخ الثكالي بكلمة تضامن واحدة و كانه يتربص و فجاة ظهر الان ليرسل اشارات خلط فيها الحقائق بالرغبات الذاتية و الاماني الكذوب و الغرض المريض بهدف التشويش. و اذاء هذا و بوصفي من مسئولي حركة تحرير السودان بقيادة القائد مناوي اود ان اقف علي بيانه لاوضح الاتي: اولا: ليس بامر غريب ان ياتي حزب (البعث العربي الاشتراكي) بمثل هذا الموقف الرافض اصلا لمبدا او فكرة "حق تقرير" المصير لان الحزب بطبيعة ايدولوجية و شعارات و منطلقات هو ضد هذا المبدا اصلا كان او و فرعا. ماذا نتوقع من حزب ينطلق من فكر شمولي و اتوقراطي و توتاليتاري مقدس قائم علي شعار (امة عربية واحدة زات رسالة خالدة). بالطبع الشاهد ان الحزب لم يكلف نفسه عناء لينظر الي اسباب ما لحق به من الانهيار المدوي الذي اصاب اركان انماط الانظمة التي بناه عن طريق "الحفر بالظفر" في العراق و سوريا و ربما اليمن..و ليت انها انهيار انظمة بعثية و لكنها انهيار دول بكاملها ليس لاي سبب اخر و لكن فقط ( واكرر فقط) بسبب ان هذه ليست امم كما كان و ما زال تعشعش في مخيلة البعث و ليس شعبا كما حاول البعث توحيدها بالساطور و الكرباج و بالاسلحة الكيميائية في العراق و سوريا علي حد سواء..هذه شعوب و امم و طوائف ما كان يمكن تجميعها بالقسوة و السطوة التي هي ديدن البعث. و دينه.. فهؤلاء (عرب و اكراد و اتراك و ارمن و دروز و فراعنة و برابرة و افارقة و شيعة و سنة و ...الخ) و هي تعدد لا يعرف حزب البعث له معني و لا استعداد للتعاطي معها. و عندما بدات تتطاير و تتشطي هذا التنوع من قبضة البعث وقف منظومة البعث امام المشهد الماساوي مذهولا و اصبحت تبحث عن زرائع الانهيار و لكن كالعادة بعيدا عن الاسباب الحقيقية و اصبح يوزع اللوم علي "الامبريالية الامريكية احيانا و للصهيونية الدولية احيانا اخري و للصليبية المسيحية تارة اخري. اتريد ان تعرف الاسباب الحقيقية يا "حزب البعث العربي الاشتراكي" ؟ او يا قادته ؟ هي استلاب هذه الشعوب من حقه في ممارسة "تقرير المصير". فالشعوب تحقق تطلعات و طموحاتها و حقوقها المشروعة عن طريق الاختيار و الممارسة الحرة و هذا ما يسمي في الادب السياسي الانساني بمبدا "حق تقرير المصير" و هو حق مقدس و ازلي و مقدس.. ان ما دفع بتنظيم "داعش" ان يمارس هذا النوع من البكاء علي الاطلال الان علي الساحة هو ثمن "كفرانه" علي مبدا حق تقرير و حرمانه للشعوب من ممارستها. و السودان اكثر تعددا و تباينا و تنوعا من سوريا و العراق و يحق لجميعنا نحن كشعوب سودانية (بعد كل هذا المعانة و التكاليف الباهظة التي دفعناها) ان نمارس حقنا في تقرير مصيرنا او مصائرنا حتي نخفف علي انفسنا تكاليف باهظة اخري. ثانيا : لم يتعلم حزب البعث (كما هو يبدو) ان الشعارات السياسية في السودان قد تغيرت تماما و الي غير رجعة. فكل المواثيق و الاتفاقيات و الادبيات (نيفاشا و ابوجا و اتفاق الشرق و اتفاق القاهرة) قد اثبتت المبادي و المكاسب التالية و التي لا يمكن التراجع منها و لكن يجب تطويرها باستمرار: (1)- مبدا الوحدة الطوعية (بما يعني اختيارها طوعا و بارادة حرة (و نقيضا للقهرية او قسرية). (2)- مبدا المشاركة في السلطة (نقيضا للاحتكار او الهيمنة). (3)- مبدا التوزيع العادل للثروة (نقيضا للحرمان) (4)- مبدا الترتيبات الامنية الشاملة (بما يحافظ ما اتفق عليه الناس طوعا) (5)- مبدا المواطنة المتساوية (ليس حكرا علي العربي و لا من اتباع الرسالة الخالدة التي يبشر بها البعث) هذه ليست بشعارات سياسة السودان في الستينات او السبعينات او الثمانيينات القرن الماضي..هذه شعارات ولدت من رحم المعانة و معمعان النضال التي دشنته قوي الهامش المحرومة و القوي الديمقراطية المستنيرة في الوسط..و بالتاكيد هي لا تشبه شعارات و مبادئ البعث او احزاب "العرق". يجب علي حزب البعث ان ينتبه و يعرف جيدا ان شمس الحرية في السودان قد دنا شروقها وان ظلام السودان قد طيها و هكذا اقتبس برنامج قوي التغيير ليطلق عليه "الفجر الجديد". هذا هو المغذي و هذا هو المعني..و كلها تقوم علي اساس الوحدة الطوعية و هو يعني بملئ الفم حقا يمارس بارادة حرة.. ثالثا: لم يعد هناك مقدسات او تابوهات منذ الان فصاعدا و ان اقرار مبدا "الوحدة الطوعية" تعني باختصار لم يكن هناك "وحدة قسرية" علي الاطلاق و ما تبقي من قواها السياسية و من حاملي افكارها هي علي حافة الموت و تترنح كالسكاري و لا يمكن احياءها عن طريق "يا حي يا قيوم" الذي يتحايل به الاطفال في الريف السوداني في سمرهم و لهوهم ليحيو بها الطيور و هي في مشارف او في سكرات الموت بعد ان يتم اصطيادها. نعم ان فكرة الوحدة الطوعية تعني (100%) تحيديد طبيعة الوحدة عن طريق التراضي و ليس عن طريق القسر. و اذا تعزر التعايش السلمي فخيار الانفصال هو المتبقي و لكن ليس الانفصال ايضا ان يتم بالقسر و لكن بارادة المستفتيين من الشعب. و هي الوسيلة الديمقراطية المعترف بها في كل مواثيق الامم المتحضرة و منطماته و في مقدمتهم الامم المتحدة. رابعا: لم تطرح حركة تحرير السودان انفصال دار فور و لا قائدها مناوي و انما الذي قيل و سيظل يقال هو ان يمارس اهل دار فور حقه "المقدس" في تحديد علاقته بالمركز (بقاءا او انفصالا )..و هذه ليست بانهزامية و ليس بجريمة سياسية و بالعكس ان السكوت عليها هي المكر و الجريمة في حد ذاتها. و امر افصاحه من قبل حركة التحرير بجريمة و هي بالعكس مبادرتها شجاعة و ليس دفنا للرؤوس في الرمال و لا يجعل من حركة التحرير بمهزوم و لا قائدها و انما المهزوم هو الذي ينكر حقوقه الطبيعية علي نفسه. و كما قال مناوي ان هذا الحق مكفول علي كل الشعوب السودانية من في شرقها الي من هو في غربها و من اقصي شمالها في حلفا الي جنوبها في جبال النوبة و الانقسنا.. خامسا: حاول حزب البعث ان يعمل علي تشويه الحقائق و يحاول دس السم و دق الاسفنج و هي حيلة فكرية عاجزة قائمة علي التضليل علي طريقة "سياسة تجار شنطة" ليستند عليها "خلسة" عندما يقول مثلا ان حركة العدل و المساواة ليس مع حق التقرير..ما يجب ان يعرفه حزب البعث من الحقائق هو ان حركة العدل و المساواة موقعة علي وثيقة "اعلان المبادئ" لاتفاق سلام دار فور (ابوجا) و في صلب وثيقة اعلان المبادئ هذا يتصدر موضوع "الوحدة الطوعية" و مكتوب بالخط العريض..اذن لماذ اللجوء الي اسلوب الادب السياسي القديم المتمثل في الغش و التضليل و التكويشة و الخم. هنا ياتي تساؤل مركزي هو اذن فيما و لماذا تقاتل حركة مثل حركة العدل و المساواة لتقدم ارتالا من الشهداء و الجرحي و كل الكلفة و التعب اذا لم تثبت للشعب السوداني حقه في ان يختار طريقة وحدته عن طريق الاختيار الحر و بارادة ليس فيها املاءات؟؟؟. سادسا: في تناقض صارخ لما ذهب اليه مقدما يرجع حزب البعث القهقري للخلف ليقر بالحرف " بان الاحتمال الاخر الذي يتضمنه حق تقرير المصير هو خيار الوحدة!!!!..عجبا!!! طيب يا حزب البعث و هل كنا نحن "ناذن في مالطة" كما يقولون؟ ما قلناها ليك هذا الكلام من قبيل..اذن لماذا الانتقائية و الاصرار علي ايراد "نصف الاية" و تقول "لا تقربو الصلاة" و تقيف..قلنا ليك ان "ممارسة حق تقرير المصير" هو الاختيار واحدة من الخيار من ضمن اخري.. يقول المثل السوداني " الفي بطنو حرقس براهو برقص".
ختاما: دعنا نتطلع الي رحاب العالم الحر و مشارف افكاره و مبادئه و قوانينه و قواعده..و لن يجمعنا النازية او الفاشية دينية كانت او عرقية بالقوة. ترايو احمد علي مساعد رئيس حركة تحرير السودان للعلاقات الخرجية و مسؤول الشئون الانسانية للجبهة الثورية السودانية |
مساعي وأحلام دولة زغاوة الكبري .. لن تتوقف .. وها هو ترايو يكشف عن وجه وساق أخر وبخطة أخري.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
إذا االزغاوة أصروا علي طرح حق تقرير المصير ..
نحن القبائل العربية بغرب السودان سوف نعلن أن دارفور أقليم أسسته القبائل العربية .. وسلطنات مثل سلطنات الفور والداجو والتنجر كلها سلطنات عربية .. وعلي الزغاوة أن يعودوا إلي ديار سلطنتهم التأريخية فى أقليم ودّاي.
وعلي هذا الأرث سوف يكون الصراع لمن يحق له تقرير المصير من من ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
العبار دينق،
Quote: العبار بريمة بلل.
متى ستتخلى عن تعصبك القبلي الغبي هذا ؟ |
أنا لست متعصب .. المتعصبين هم أبناء الزغاوة المتمردين الذين يأخذون الأمور بأيديهم متناسين كل سكان الأقليم.
لو أصروا علي هذا الطرح، القبائل العربية سوف تقلب عاليها سافلها .. وهذا تحذير رسمى .. لا الحكومة .. لا يوناميد ح يوقف القبائل وهناك الحشاش يملأ شبكته.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
الاخ بريمة كل سنة وانت طيب والاسرة الكريمة واهلى جيرانك ،نسلم عليك ونحييك رغم قسوتك على وإساءتك لشخصى كثيرا فهذا رفعته للذى لايظلم عنده احد . تنتقد الشحص بدون ذكر القبيلة لان كل قبيلة او سمها قومية فيها الصالح والطالح ،الاستاذ على تريونعيب عليه باتخاذه لياسر عرمان وليا له او غفيرا له للاسف الشديد ،عكس القائد منى مناوى والارو عبدالواحد النور الذين يعرفان هذا عرمان جيدا ومايخبئه فى قرارة نفسه المتآمرة الشريرة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: فقيرى جاويش طه)
|
Quote: نحن القبائل العربية بغرب السودان سوف نعلن أن دارفور أقليم أسسته القبائل العربية .. |
اللخو ... كل سنة وإنت طيّب
ضاعت الهويّة السودانية ما بين عنصريتنا ونقص تركيبتنا فصرنا نناطح السحاب شموخاً بقبلية مرتجلة بنقص لإثبات العدم
خيرٌ لنا أن نسلّم بهويتنا السودانية الخالصة ( لا عربية ولا افريقية ) ونقبل بوضعنا حتى لا نضيع في جب الرعونة والبغضاء.
خيرٌ لنا أن نبني وطننا على أسس ترضى بالمواطنة وترتضي الطرف الآخر كشريك لا يمكن تجاوزه... وقد اثبتت الايام ان لا سلاح ولا حرب ستحل قضية وتحسم هويّة.
أنت تبثّ روح العداء وتدعو إلى عنف الخواء... فلا انت عربي ارتضتك العروبة واقرت بوجودك... ولا انت سلّمت بإفريقية هى اساسك ومنبتك.
فرفقاً بنفسك ووطنك.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: Mohammed Abuzaid)
|
سلامات بريمة وتحيات لضيوفك
أولا لا يوجد عرب في السودان..القتال الذي يدور هو بين سودانيين، كلهم أفارقة (عدا قبيلة الرشايدة في شرق السودان) لا توجد قبيلة عربية ، كل السودان الآن يتحدث العربية بحكم سيطرة الثقافة العربية كثقافة مركزية ، هذا لا يجعل السودانيين عربا، التوصيفات التي تطلق على القبائل في غرب السودان بأنها عربية ، هذا التوصيف غير دقيق هو وصف إعلامي وسياسي ووجد العنصريون فيه ضالتهم ومارسوا العنصرية على المكونات العرقية الأخرى في دارفور وغيرها ، ما ينطبق على دار فور ينطبق على باقي السودان ، حيث مجموعة من البشر ادعوا أنهم اعراب وتوهموا هذا ومارسوا الاستعلاء معتمدين على الميزة النسبية (في عقولهم التي يمتاز بها العربي)..لابد من تحرير الصراع في السودان من هذه الأوهام ، وأن الجميع سودانيين ولا يوجد نقاء عرقي أو عرق متفوق أو مواطن درجة أولى وآخر درجة ثانية ، إذا استطعنا توعية المجتمع بأن الأوهام التي عاشها خلال أكثر من 200عام (عبارة عن معلومات غير دقيقة) والدراسات العلمية أثبتت بأن السودان لا عرب فيه ، إثبات هذا سهل وليس عصيا ،حيث اشكالنا وتقاطيع وجوهنا والواننا. تتشابه وتختلف مع العرب ، ثقافتنا لا نسبة ثقافة الإعراب ، حتى الإعراب في مراكزهم (الخليج والشام) يسخرون من ادعاء السودانين للعروبة ، عليه هذا الإدعاء لم يجلب إلينا غير السخرية من الإعراب ، وجلب إلى بلادنا الحروب والموت والدمار ...
عودا إلى سودانيتكم يرحمكم الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
الأخ محمد ابو زيد سلام
Quote: اللخو ... كل سنة وإنت طيّب
ضاعت الهويّة السودانية ما بين عنصريتنا ونقص تركيبتنا فصرنا نناطح السحاب شموخاً بقبلية مرتجلة بنقص لإثبات العدم
خيرٌ لنا أن نسلّم بهويتنا السودانية الخالصة ( لا عربية ولا افريقية ) ونقبل بوضعنا حتى لا نضيع في جب الرعونة والبغضاء.
خيرٌ لنا أن نبني وطننا على أسس ترضى بالمواطنة وترتضي الطرف الآخر كشريك لا يمكن تجاوزه... وقد اثبتت الايام ان لا سلاح ولا حرب ستحل قضية وتحسم هويّة.
أنت تبثّ روح العداء وتدعو إلى عنف الخواء... فلا انت عربي ارتضتك العروبة واقرت بوجودك... ولا انت سلّمت بإفريقية هى اساسك ومنبتك.
فرفقاً بنفسك ووطنك. |
نسألك متى السودان كان لديه هوية؟ السودان فيه هويات وشعوب أشتات .. ولم تتصالح تلك الشعوب حتى اليوم علي هوية جامعة رغم المحاولات. موقفى ليس مبنى علي هوية الأقليم .. بل علي هوية الصراع .. الذي صار صراع زغاوي ضد الكل الما غاوي .. والسبب هو مناوي وترايو .. ما دام هم أتخذوا هوية للصراع ما الخطأ أن نواجهه بذات أسلوبهم؟
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
الأخ عبد العظيم عثمان
Quote: سلامات بريمة وتحيات لضيوفك
أولا لا يوجد عرب في السودان..القتال الذي يدور هو بين سودانيين، كلهم أفارقة (عدا قبيلة الرشايدة في شرق السودان) لا توجد قبيلة عربية ، كل السودان الآن يتحدث العربية بحكم سيطرة الثقافة العربية كثقافة مركزية ، هذا لا يجعل السودانيين عربا، التوصيفات التي تطلق على القبائل في غرب السودان بأنها عربية ، هذا التوصيف غير دقيق هو وصف إعلامي وسياسي ووجد العنصريون فيه ضالتهم ومارسوا العنصرية على المكونات العرقية الأخرى في دارفور وغيرها ، ما ينطبق على دار فور ينطبق على باقي السودان ، حيث مجموعة من البشر ادعوا أنهم اعراب وتوهموا هذا ومارسوا الاستعلاء معتمدين على الميزة النسبية (في عقولهم التي يمتاز بها العربي)..لابد من تحرير الصراع في السودان من هذه الأوهام ، وأن الجميع سودانيين ولا يوجد نقاء عرقي أو عرق متفوق أو مواطن درجة أولى وآخر درجة ثانية ، إذا استطعنا توعية المجتمع بأن الأوهام التي عاشها خلال أكثر من 200عام (عبارة عن معلومات غير دقيقة) والدراسات العلمية أثبتت بأن السودان لا عرب فيه ، إثبات هذا سهل وليس عصيا ،حيث اشكالنا وتقاطيع وجوهنا والواننا. تتشابه وتختلف مع العرب ، ثقافتنا لا نسبة ثقافة الإعراب ، حتى الإعراب في مراكزهم (الخليج والشام) يسخرون من ادعاء السودانين للعروبة ، عليه هذا الإدعاء لم يجلب إلينا غير السخرية من الإعراب ، وجلب إلى بلادنا الحروب والموت والدمار ...
عودا إلى سودانيتكم يرحمكم الله |
زمن كلامك دا ولي .. ونحن لن نطالبك ولن نطالب العرب بأثبات هويتنا .. كما أننا غير مطالبين بأن نحاول أثبات هويتنا للأخرين .. لك أن تقل ما شئت وعلي العرب العاربة أن تقول ما شائت .. لكن نظل نحن كما نحن .. نقول حسب ما توارثناه من أجدادنا .. عرب والسلام .. قبلت بنا مرحب .. وإن لم تقبل بنا أمسك ليك جقاوة جزه .. كما ترايو.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
أمريكا دي في ناس خشوها حمير .. يعني فاقد تربوي .. أميين .. جهلاء .. مزارعين .. رعاة غنم .. عطالة .. وطلعوا منها عباقرة .. دكاترة .. أطباء .. مهندسين .. بروفيسورات جامعات .. رجال أعمال .. مليونيرات .. وزراء .. عمد مدن أمريكية ..
لكن في واحد سوداني من كردفان خش أمريكا دحش .. وطلع حمار
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
الأخ VIP سلامات ..
Quote: أمريكا دي في ناس خشوها حمير .. يعني فاقد تربوي .. أميين .. جهلاء .. مزارعين .. رعاة غنم .. عطالة .. وطلعوا منها عباقرة .. دكاترة .. أطباء .. مهندسين .. بروفيسورات جامعات .. رجال أعمال .. مليونيرات .. وزراء .. عمد مدن أمريكية ..
لكن في واحد سوداني من كردفان خش أمريكا دحش .. وطلع حمار |
حجتك مردودة عليك .. يا أخى أنتم شايفين العوج محله وين ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
عبد العظيم، هل قرأت ردي عليك ..؟ أنا أقول لك إن شئت طلعنا جنس أخر ليس بشر ذاتو .. ومادام نحن ننسب أنفسنا إننا عرب .. سواء كنا عرب حقيقيين أم عرب جنون .. نظل عرب حسب فهمنا نحن لمفردة عرب ومع ذلك أنت ليس لديك خيار عشان تحدد لينا من نكن ..
هل المنطق دا واضح .. بأنى لا أقبل منك عدلاً ولا صرفاً فى تحديد هويتى .. بالله تجاوز هذا الأمر .. نحن نكن كما نشاء عرب .. وإن لم يعجبك شوف ليك جقاوة جزه .. يا أخى خلاص الموضوع محسوم بالنسبة لنا.
أنا لا أمانع فى أن يكن أي سودانى كما يحب .. ومدافع عن تبنى مسمى الزنوج لمن يحب أن يكن زنجي .. وأتطلع أن يأتى سودانى ويقل أنا زنجي ويأتى أخر ويقل أنا فلاتى، ويأتى أخر ويقل أنا أفريقي وأخر يقول أنا عربى ... وهكذا .. كل واحد منهم يجد السودان وطنه .. يعنى تنوع بلا حدود أو أستثناء .. هذا هو السودان الذي أرجوه ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
المحك المطروح هنا .. أن ترايو ومناوي .. عايزين يفصلوا الأقليم بحجة أنه ليس منتمى إلي الوسط والشمال ..بحجة أنهم أفارقة زنوج .. وأنا أقول حسناً زنجى أو زغاوي لك هذه .. لكن ليس من حقك مصادرة حقوق الأخرين غير المنتميين إلي زنوجتك أو زغاويتك .. ومادام الموضوع موضوع زنوج أو زغاوة عايزين يقلعوا ليهم أقليم .. نحن كعرب لن نسمح لهم بذلك .. ولو بقت ف بت الكـلب ح نقاتلهم بهويتنا ونردهم إلي مركز هويتهم فى ودّاي .. الكلام ما فيهو عوج .. هو حجة مقابل حجة.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
محمد ياسين جقاوة .. هو صقر يأكل الرمم .. وللعلم رأسه أصلع ما عندو شعر .. والجز .. تعنى الحلاقة ..
وما دام جقاوة أصلع .. يعنى أستحالة حلاقته .. زول أصلع تحلق فيه شنو! .. معناها ترايو ح يظل يلف فى حلقة مفرغة كالذي يبحث عن لبن الطير .. أو يبحث عن جقاوة عنده شعر عشان يجزه.
أتمنى صادقاً أكون شرحت المعنى ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: Mohammed Abuzaid)
|
Quote: : نحن القبائل العربية بغرب السودان سوف نعلن أن دارفور أقليم أسسته القبائل العربية .. |
بالله بريمة انت عربي ؟؟؟؟؟ يا ناكر اصلك
كل النعرات والكلام القبلي الغارغ دي عشان عايز يرضوا بيك انك عربي والله فعلا عايش إنفصام حاد انت شاورات باقي اخونك في البيت عن إنتمائك الجديد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: Idris Logma)
|
لقمة ،
Quote: بالله بريمة انت عربي ؟؟؟؟؟ يا ناكر اصلك
كل النعرات والكلام القبلي الغارغ دي عشان عايز يرضوا بيك انك عربي والله فعلا عايش إنفصام حاد انت شاورات باقي اخونك في البيت عن إنتمائك الجديد |
كدي أمشي وأسأل الفارس حميدتى .. قول ليهو أنت غير عربى .. عشان تشوف رده عليك شنو؟ .. أنا عارف كلمة عربى هى عقدتكم .. لكن ما لم تتصالحوا معنا كعرب .. تظلوا معلقين فى رؤوس الجبال ألف سنة لقدام .. ندقوكم دق العيش متى ما نزلتم مثل ما حصل فى قوز دنقو ..
أحسن نتصالح بقبول بعضنا البعض كما نحب .. ونمشوا لي قدام ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
تحية لصاحب البوست والمساهمين أنا بتفق مع بريمة في هذا الجزء : (هوية أي فرد أو مجموعة هي ما يدعيه الفرد أو تدعيه المجموعة عن نفسها) ويجب على الناس إحترام خيارات الأفراد والمجموعات، على أن لا تكون هوية فرد أو مجموعة مسوغ لإحتقار أو الإستعلاء على افراد أو مجموعات مختلفة عنها.
لكن يا بريمة قصة إنو مملكة الفور أو التنجر أو الداجو أو السلطنة الزرقاء ممالك عربية دي بي تتعارض مع الحقائق التاريخية. كلها ممالك سودانية أسستها الشعوب السودنية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: aydaroos)
|
Quote: تعقيب علي تعليق
الاخ بكري ابوبكر سلام و رحمة و اتمني ان تكون علي ما يرام. اري ان ما كتبنه من موضوع عن "حق تقربر المصير" قد طرحته للمناقشة و قد احتل حيزا لا باس به من التناول و بما انني لست عضوا عندكم في المنبر ارجو ان ارسل لك تعقيبا بسيطا للمداخلين و اتمني ان تنزله و هذا نصه: الاخ "بريمة محمد" كيف حالك و لعلك بخير و كيف هو احوال "جميع العرب في امريكا" علي قول الاخ علي عبدالله حسن (احد المداخلين معكم) و اتمني ان "لا تكون" حالهم كحال صورة "العريبي" المنهك المترهل الذي يبدو ان "كباية الشاي الذي يتناوله بشراهة هو وجبته الوحيدة طوال اليوم. حاله هذا تشفق الاخوان و انا منهم.. الاخ بريمة بالرغم من انني لم اتشرف بمعرفتك من قبل الا انني اتعاطف معك (من دون تردد) و ذلك لسبب بسيط وهو "مصيرنا المشترك" (اعني مصير المعزبون في الارض). اولا: من الواضح انك دخلت في الموضوع من دون اي تفكير (يعني غمضت عيونك و قفزت طوالي) و بدات تتخبط خبط عشواء و تضرب يمنة و يسرة من دون تحديد الهدف (وهو تصرف اقرب الي تصرفات ما يعرف بالمغفل النافع) وهكذا تصرفت علي هدي من "لا يدري و لا يدري انه لا يدري" و تصر ان تتصرف بانك "تدري بما لا تدري" و هو نوع من "الجهالة الناشطة" و اعوز بالله من مثل تلك التصرفات و هو حال اشبه بما يصفه "الفرنجة" عندكم هناك عندما يصفون "Shooting on the foot" . يا اخي "بريمة" انا بالفعل "متمرد" كما قلته انت و لكنني لم اتمرد لانني "زغاوي" كما تصر انت اثباته.. انا اتمردت حينما كان بعضا من "الزغاوة" يشاركون "الانقاذ" في قمة هرم سلطته (و ما زال بعضا منهم كما تعلم) وما زلت في موقفي و لم انتمي لحركة "التحرير" لان رئيسه "زغاوي" كما يعشعش في مخيلتك او تصر عليه عن قصد.و لم يستطيع اي "زغاوي او غير زغاوي" في الارض او في السماء ، في السلطة او في المعارضة من يستطيع تحديد "وعي" او فرض "خياراتي" و ربما هذا هو الفرق بيني و بينك حينما تقفز بلا وعي وتهب للدفاع عن كلمة "العروبة" عند سماعها (بالحق او بالباطل) و علي نهج "انصر اخاك ظالما او مظلوما". فهذا اجحاف في حقي ارجو تسحبه اذا تريد للنقاش قيمة فكرية او سياسية..ليس هكذا تورد الابل يا سيد "بريمي". وانه في اعتقادي الجازم ان هذا الموقف الذي اتخذته هو ما دفع الاخ (علي عبدالله حسن) و الذي هو من ضمن المشاركين في النقاش ان يسخر من موقفك عندما سالك عن (كيف هو احوال العرب في امريكا)!!!!. هل تستطيع الاجابة علي هذا سؤال اعلاه؟ بالطبع لا و اكذبك القول اذا قلت نعم . يزكرني هذا السؤال بسؤال قد طرح في اثناء 11 سبتمبر 2001 المؤسفة ( احداث الهجوم الارهابي علي امريكا) حينما سؤل احد الشيوخ "الابرياء" او بالاحري من "السزج" الذي كان يصرف بسخاء علي المنظمات "الاسلامية" في امريكا من دون ان يميز اي واحدة من تلكم المنظمات من حيث اهدافه او من هو وراءه و بعد الاعتداتت الارهابية احداث سؤل الشيخ الثري: اي من هذه المنظمات كان ينفق عليه او يتبرع له؟ و قد كان احدي تلك المنظمات ارهابية و قد استفاد من "زكاوات" و كان الشيخ الاسلامي لا يدري و بما ان القانون "لا يعفي الجاهل به" فقد ذهب الشيخ ضحية لغفلته و بهت الذي كفر و بدا يضرب كفا بكف.و لذلك يا الاستاذ بريمة انه لا معني و لا قيمة للدفاع الاعمي لمجهول هلامي لا طعم له و لا رائحة و لا لون كان تهب للدفاع عن "العرب" و تعتقد ان الاخرين يفعلون ذلك و بتلكم الغفلة الميتة المميتة. سردت هذه القصة للمقاربة فقط و انت تتاهب للدفاع عن كلمة "العرب" من دون وعي و انا علي قناعة بانك اصرارك بان تدمغني بكلمة "زغاوي" مرارا و تكرارا علي اعتقاد ان يتسني لك ان تقحم "القبلية" و تعطي للموضوغ صبغتها العنصرية لتحرف بها الموضوع المطروح من مجراه و تفرغه من محتواه لتنصرف بها الاخرين. و لذلك: اولا: في حالة الافتراض بانك من دار فور فان اهل دار فور (فورهم و زغاوهم و رزيقات عربهم و هبانيهم و فلاتتهم و مساليتهم و قمرهم و برتيهم ...و هلم جرة) هم في خندق واحد احد و هو خندق الحرمان و التهميش و الاستغلال من انظمة المركز و سياساتها الاستغلالية و هم كلهم علي حد سواء مستغلون و مهمشون و لذلك الاجدي ان يوحدو الكلمة و يصوبو نضالهم ضد سياسات المركز.. اما العيش في "كهوف القبيلة او سجون القبلية" لا يخدم القضية و دونك صراع القبائل "العربية" الدامية المؤسفة في دار فور و في غير دار فور الذي تغزيه الحكومة بشكل دنئ و ردئ ليس له سابقة و تحصد منهم بالالاف من خيرة شبابهم و النظام يضحك بملئ فمه الئيم. اليس الاجدر ان تلتفت الي تلكم الحالة البائسة لتساهم بايجاد حلول لها بدلا من مقاتلة مجهول تسميه انت و اجهزة امن النظام بدولة "الزغاوة الكبري" الوهمية التي تبذل فيها جهدا لعراكها في غير معترك؟ الم تحس بانك تبذل جهدا خارقا في غير موضعها؟ الم تحس بانك تقاتل في طواحين الهواء؟ الم تقرا بمعارك "دونكشوت" طوبي لجهلاء بلادي و مستلبي وطني.. ثانيا: في اعتقادي ان موضوع "حق تقربر المصير" يهمك تماما بالقدر الذي يهمني لعدة اسباب: 1- لانه "حق" كما تفصحه اسمه و هبة من الله و ليس منحة او عطية من احد و علي كل شعوب الدنيا (خاصة مهمشيها و محروميها كمثلك و مثلي) ان تمارسها كحق مطلق" و لا يقف "مهمش" ضد هذاالمبدا الا من "عمي الله بصره و صم اذنه و ابكم فمه". 2- الاخ "بريمة" يحق لك تماما ان ترفض "الانفصال" لدار فور او لغير شعب دار فور و لكنك ترفض هذا الانفصال عن طريق ممارسة "حق" تقرير المصير كما فعله الشعب الايرلندي من ضمن شعوب اخري في هذا العالم الواسع. 3-لعلمك انا شخص "وحدوي" للنخاع و اؤمن بوحدة السودان و مع "الوحدة الجازبة" والتي تاتي عن طريق الارادة الحرة و ليس عن طريق القهر و في هذا ليس لدي "الحق" في منع الشعوب او حرمانهم من ممارسة حقهم الطبيعي و هكذا انت ايضا ليس لك الحق من "منع" الشعوب من ممارستها حقها.. فقد و لدنا وولد غيرنا احرار فلماذا نستعبد او نسمح لغيرنا ان يستعبدنا.. الهم لا تحرمنا من ممارسة حقنا الذي خلقتنا معه..الهم امين. تحياتي للاخ "دينق" الذي بعث بهذه صورة المحزنة و ارجو ان يجد منك الاخ ( علي عبدالله حسن) الاجابة علي "احوال العرب في امريكا" و و السلام اخوك علي ترايو |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بكرى ابوبكر)
|
الأخ عيدروس، سلامات ..
Quote: لكن يا بريمة قصة إنو مملكة الفور أو التنجر أو الداجو أو السلطنة الزرقاء ممالك عربية دي بي تتعارض مع الحقائق التاريخية. كلها ممالك سودانية أسستها الشعوب السودنية. |
نعم يا عيدروس .. هذه حقائق لا تقبل التسويف أو التعويل .. تأريخ مؤثق .. ونسيت أن أقول لك أن سلطنات المساليت هى سلطنات عربية .. وإن إردت زر مكتبتى وأقرأ عن المساليت عرب.
الزغاوة ككيان أصلاً ينتمى إلي جذور عربية وليس أفريقية .. فالزغاوة حميريون .. ووجودهم فى أفريقيا حديث جداً .. دخل الزغاوة فى أفريقيا فى أوائل القرن السابع الميلادي .. وأسسوا سلطنة زغاوة فى ذات القرن السابع الميلادي. مركز وزعامة قبيلة الزغاوة فى تشاد حتى عام 1923م أي بعد أنضمام دارفور للسودان كلياً عام 1916م .. وللعلم دارفور أرض سودانية وضمن الممالك السودانية منذ فجر تأريخها .. وأنضمامها المزعوم عام 1916م هو بسبب سقوط السلنطات .. وبسبب سقوط السلطنات توحدت إرادة الأقليم فى مركز الحكم فى الخرطوم .. أى أنتقال نوعية الحكم (من حكم فدرالي للأراضى السودانية .. كل السلطنات كانت تحكم نفسها) إلي حكم مركزي .. وليس حقيقة أنضمام للأقليم للسودان .. فهو اصلاً من ضمن أقاليم السودان ..
هنا أنظر الصورة التالية .. عن أن دارفور أرض وشعب عربى قبل أن يكن زنجي .. أنظر قمة هرم السلطة أحمد المعقور من عرب رفاعة وذلك فى القرن التاسع الميلادي .. أى بعد قرنين فقط من دخول الزغاوة إلي أفريقيا .. والمعلومات حسب كاتب البوست منقولة من الأتى:
1) INCIDENTS ON A JOURNEY THROUGH NUBIA TO DARFUR - BY F. SIDNEY ENSOR - 1881 2) A HITHERTO ‘UNKNOWN’ DARFUR KING-LIST- BY R.S. O’FAHEY- 1995

وهكذا نحن لا نجعجع بل نكتب كلام موثق ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
تحية يا ول أبا التاج
Quote: Taj M Ibrahim · الاهلية الخيرية ول ابا بريمة الزغاوة لم تكن مملكتهم وداي الوداي هي مملكة في شرق تشاد عاصنتها وارا وهي الان اطلال وخرائب تعمل الحكومة ووزارة السيلحة والآثار على العناية بها وترميم ماتبقى من آثارها- من سلاطينها عبدالكريم صابون وحمد دود مرة الذي نبه السلطان تاجالدين بنبة غزو الفرنسيين لدارفور من نواحي دار مساليت وهزمهم سلطان تاج الدين في معركة دروتي الشهيرة- الوداي يطلق عليه ايضا البرقو ولهم شلوخ رقيقة على شكل اقواس تبدأ مناعلىالاذن وتنتهي عندنهاية الشفة السفلى- الوداي يطلق عليهم اهلنا في غرب دارفور بالوداي سياد الراي- ورأيهم دائما صواب- نزحوا بكثافى الى السودان ومنذ عهد السلطان احمد بكر الذي شجع الهجرة لقلة سكان دارفور من السكان- اطلقوا اسماء على بقاع في السودان تيمنا بمدن وبلدات عندهم في تشاد مثل وارا ومومو في دارفور وكردفان- الزغاوة خشم بيوت واظنك تقصد زغاوة كوبي واماكن تواجدهم وحاضرتهم الطينة السودانية والتشادية ووادي فيرا وام جرس مسقط راس الرئيس ادريس ديبي اتنو رئيس جمهوري تشاد- الوداي يقولون بان اسمهم الوداي لانهم وضيئون وكثيرو الوضوء فاسم وداي من الوضوء |
تسلم.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
تحياتي بريمة قلتا إنو مملكة الفور مملكة عربية وحتى الزغاوة أصولهم عربية
وما صبرت عشان تناقض نفسك، وقمتا تحت الكلام دا طوالي قلتا:
Quote: حقيقةً أقصد أن التمرد فى دارفور أخذ هوية أثنية منذ بداية الصراع .. وذلك بسبب قيام مليشيا "التورابورا" ومليشيا "الباشمرقة" من أبناء الزغاوة والفور بضرب موارد القبائل العربية فى الأقليم |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
(وعن سكان الصحارى غربي النيل وردت الكثير من المادة عن قبيلة الزغاوة وانتشارها الواسع في المنطقة. قال المسعودي: "وإلى الشرق من بلاد كانم وهي المنطقة الواقعة الآن على الحدود السودانية التشادية أي دارفور ومايجاورها مجالات الزغاوة والتاجويين. وصنفت المصادر الاسلامية المبكرة الزغاوة بانهم من السودان مثل النوبة والبجة والكانم أبناء كوش بن كنان بن حام بن نوح." ) (وهنالك جماعات أخرى ذكرهم ابن سعيد وهم بركامي وأهل بنتة وزنج النوبة. وضح أن بركامي بين النوبة والزغاوة والكانم، وحددت بلادهم بأنها في بلاد كوار وزغاوة ووصفهم بأنهم "سودان أهل عافية ولهم أودية بين جبال وفيها نخل ومياه وخضر. والذين يوالون منهم بلاد الكانم مسلمون. والذين يوالون بلاد النوبة نصارى. والذين يوالون زغاوه أهل أوثان.") (الخاتمة عرَّفت المصادر بسكان السودان منذ القرن العشرين قبل الميلاد أي منذ ما يزيد قليلاً على الأربعة ألف سنة. واتضح التداخل والصلة العرقية بين سكان ما بين البحر الأحمر شرقاً ومناطق درافور غرباً وبين منطقة حلفا شمالاً ومناطقة السدود جنوباً. وهؤلاء السكان يمثلون جزءاً من السكان الأصليين للقارة الافريقية، لم يهاجروا إليها من الخارج بل تكونوا نتيجة التفاعل الطبيعي بين المناطق الغنية بالموارد المائية المتمثلة في النيل وبين المناطق ذات الموارد المائية القليلة المتمثلة في الصحراء غربي النيل.
ولا أود الخوض في أجناس القارة الافريقية ولكنني أشير إلى أنه ليس هنالك جنس واحد فقط في افريقيا كما ليس هنالك جنس آسيوي أو جنس أمريكي. توجد أجناس متعددة آسيا وفي أمريكا وأجناس متعددة في افريقيا، وأجناس افريقيا تتفاوت ألوانها ما بين الأبيض في شمال افريقيا والأسمر في مناطق السافنا والأسود جنوبي الصحراء.
ويتضح من المصادرر أن سكان السودان حتى القرن الخامس عشر كانوا خليطاً من اللون الأسود (سودان) والأسمر كما ذكر القلقشندي عن النوبة (مسعد ص 284) "ولون بعضهم يميل إلى الصفاء، وبعضهم شديد السواد" أو كما قال ابن حوقل عن البجة مسعد ص 64 " وألوانهم أشد سواداً من ألوان الحبش" واللون المائل إلى الأبيض يمثلة أمازيغ شمال أفريقيا.
واتضح من المصادر العربية أيضاً أن كل المنطقة الواقعة في حدود السودان الحالية كانت مأهولة بالسكان. فقد ورد الحديث عن أكثر من ثلاثين تجمعاً سكانيّاً ما بين أمم وقبائل مثل أمة تكنة خلف علوة، وأمة كرسي التي وصفت بأنها أمة كثيرة، و الأحديون الذين وصفوا بأنهم "أمم مختلفة ولغات كثيرة متشابهة لا يحاط بها ولا يبلغ غايتهم". وبازين وباريه في شق خور بركة الذين وصفهم ابن حوقل (مسعد ص 64) بأنهم "أمم كثيرة"
ووُصِفت القبائل بأنها كقبائل العرب لها أفخاذ وبطون كما لقبائل العرب. فقد قسم ابن حوقل (مسعد ص 72) قبيلة الحداربة في شرق السودان إلى سبعة بطون وقال عنهم: "ويتفخذ لهؤلاء القوم كل بطن إلى نحو مائة فخذ" وعن قبيلة بيواتيكة البجاوية قال(ص 71) " تزيد على الاحصاء ولا يُبلغ عددها"
فالسودان بحدوده الحالية كما تحدثت عنه المصادرالمصرية والمروية واليونانية والعربية كان ذا كثافة سكانية عالية، وأولئك السكان هم سكان أصليون في القارة الافريقية، ربطتهم المصادر بتراب هذه الأرض منذ القرن العشرين قبل الميلاد وحتى القرن الخامس عشر الميلادي. وفجأة اختفت أسماء تلك القبائل والتجمعات السكانية المتعددة بعد القرن الخامس عشر ولم نجد من تلك الأسماء إلا القليل النادر مثل النوبة والخاسة والحلنقة والزغاوة، فكيف اختفت تلك الأسماء؟
هل انقرضت وأصبحت من القبائل البائدة في طرفة عين من عمر الزمن، وظهرت في مكانها ومنذ القرن السادس عشر الميلادي قبائل وسكان جدد؟ وإذا لم يكن ذلك كذلك فما هي الصلات بين القبائل القديمة والجديدة؟ وكيف ولماذا تغيرت المسميات؟ لا بد من البحث الجاد للاجابة على مثل هذه الاسئلة لنصل حاضرنا بماضينا القريب جدّاً.)
المصدر : http://www.sudanile.com/index.php?option=com_contentandview=articleandid=26229:2bc3cBAandcatid=954andItemid=55سكان السودان - د. أحمد الياس الحسين
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
Quote: حقيقةً توصيف القبائل فى دارفور توصيف صعب، فهى تنقسم إلي عرب وزرقة ,, ولم يقولوا عرب وزنوج .. والزرقة هم قبائل عربية "تزنجنت" .. |
هسه إنت يابريمة لمن قاعدين يقولوا ليكـ إنتا ما عربي قاعد تزعل .. الناس ديل قالوا هم زنوج إنت بتغالط فيهم مالكـ ؟!! .. الكلام ده ماضد مبدأكـ بأنه كل زول يشوف الحاجة البتريحه .. حتى وإن رأي الآخرين عكس ذلكـ .. ولاّ شنو .....
ده مابنفي إنه باقي كلام مقبول .. ومعكـ أقول .. نعم لعدم تفتيت هذا البلد المثخن بالجراح ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: جمال ود القوز)
|
الأخ جمال،
Quote: هسه إنت يابريمة لمن قاعدين يقولوا ليكـ إنتا ما عربي قاعد تزعل .. الناس ديل قالوا هم زنوج إنت بتغالط فيهم مالكـ ؟!! .. الكلام ده ماضد مبدأكـ بأنه كل زول يشوف الحاجة البتريحه .. حتى وإن رأي الآخرين عكس ذلكـ .. ولاّ شنو ..... |
جمال، أنا لم أفرض رأيي .. هذه وجهة نظري .. وعلي أي أنسان يكون كما يحب .. أنا لم أقل للأخ ترايو أنت لازم تكون عربي، بل قلت له زغاوي .. وهو حر يأخذها زغاوة عرب كما أقول أنا أم زغاوة زنوج كما يريد هو ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
تحياتي يا بريمة في المرجع الختيتوه إنتا ورد ما يلي في الفصل الثالث : نبذة خاصة عن قبائل شمال دارفور ذات الصلة المباشرة بالزغاوة 2- القبائل غير العربية 1- الفور 2- الزغاوة 3-المساليت 4- البرتي 5-الميدوب 6- التنجور 7- القمر 8- الداجو 9- الايرينقا 10- التاما 11- البرقد 12- البرنو
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
الأخ عيدروس، نقف معك فى نقطين عن المؤرخين اللذان نقلت عنهما .. 1. دكتور أحمد إلياس حسين (سودانى معاصر) 2. المسعودي
نقل دكتور أحمد إلياس حسين .. عن المسعودي .. فيه نظر .. ووجهة النظر تأتى أن المسعودوي ولد فى بغداد وترعرع فيها .. وثم زار بلاد كثيرة .. وهنا نص أحمد شبول من الويكيبديا فى نقده لرحلات المسعودي وأسفاره
Quote: Al-Mas'udi's travels actually occupied most of his life from at least 303/915 to very near the end. His journeys took him to most of the Persian provinces, Armenia, Azerbaijan and other regions of the Caspian Sea; as well as to Arabia, Syria and Egypt. He also travelled to the Indus Valley, and other parts of India, especially the western coast; and he voyaged more than once to East Africa. He also sailed on the Indian Ocean, the Red Sea, the Mediterranean and the Caspian.[3] |
لو أنا فهمت هذا الكلام الفهم الصحيح أن المسعودي (فى كتاب مروج الذهب) لم يز بلاد الزغاوة ليوثق لهم.. أو لم يزر السودان الغربي .. وأظن لم يز السودان بكامله لكي يتعرف علي سكانه .. وأقصي أسفاره أنتهى فى مصر أو أسفاره لشرق أفريقيا .. كما أن أبن سعد (فى كتاب الجغرافيا) قد أشتهر بالأخطاء الجغرافيه المثبته .. مثل تحديده لمدينة دنقلا بخط 4 درجة .. وأظن أن الكتابات التى بها مصداقية عن الزغاوة هى كتابات الأدريسى فى نزهة المشتاق وأبن خلدون فى المقدمة .. وهؤلاء الأخرين يشيران إلي هجرات الزغاوة .. وتطابقت معهم أراء الأخوين دكتور محمود أبكر سليمان وعلي أبكر سليمان الطيناوي فى كتاب الزغاوة ماض وحاضر .. وهم من أبناء الزغاوة .. ونقدي للدكتور أحمد إلياس حسين .. هو نوبى وتمسك بروايات غير موثوقة ليثبت الأصل النوبى للزغاوة .. وذلك لم يشير إليه دكتور محمد أبكر وأخيه علي أبكر .. ولم يشر إليه الإدريسى وأبن خلدون ..
وأخر شيئ أقوله .. رغم سعة علم المسعودي .. الذى جعل منه هيردوتس العرب فى التأريخ والجغرافيا .. وكثير من العلوم .. إلا أن أسفار المسعودي فى فارس وأزربيجان وخراسان وتركيا .. وبحر إيجة .. ومن ثم أسفاره إلي الهند .. كلها فيها توثيق دقيق .. أما أفريقيا فإن المسعودي نقل عنها من مراجع كثيرة ولم تكن موثقة مادتها بصورة جيدة .. عصر المسعودي فى القرن الرابع الهجري أي القرن العاشر الميلادي، عصر ذهبى بالنسبة للنشر والكتب والقراءة والأطلاع .. وعصر فيه زخم ثقافى إسلامى لا يقل عن الغرب اليوم .. وكتاب المسعودي مروج الذهب فيه ما لا يقل عن 375 باب .. ومما يشير إلي المسعودي جمع مادة ضخمة .. علماً أن الكتاب كتب فى أواخر عمره .. وأن الطبعة المتداولة ربما ليس هى النسخة الأصلية بل هى ترجمة من الترجمة الفرنسية ..
كل ذلك يرجع ما قلنا أن الزغاوة لهم هجرة حديثة إلى أفريقيا .. وهذا شبه متفق عليه .. من غير المسعودي ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
يا بريمة يأخ جقاوه ياكلك ..
ماحدث بقوز دنقو شيء أقرب الى الخيال .. ولم تكن هزيمة نكراء فحسب .. بل كانت قاصمة ظهر .. لا عودة بعدها .. خصوصاً في ظل إنهيار دولة الجنوب .. فما تشمت في الجماعة ديل .. لأن الشماتة عيب ...
وأمش شوف ليكـ غراب جزو ..
لكـ التحية أخ بريمة .. صحي إنت زول لايوق .. لكن لكـ طعم ونكهة في سودانيز .. ومن يبخسك ذلكـ أكيد غلطان .. خصوصاً ناس دينق ومن لف لفهم .. فكل سنة وإنت طيب .. وسعيدين بالشوفه يأخ ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: جمال ود القوز)
|
ول أبا جمال القوز سلامات ..
Quote: ماحدث بقوز دنقو شيء أقرب الى الخيال .. ولم تكن هزيمة نكراء فحسب .. بل كانت قاصمة ظهر .. لا عودة بعدها .. خصوصاً في ظل إنهيار دولة الجنوب .. فما تشمت في الجماعة ديل .. لأن الشماتة عيب ...
وأمش شوف ليكـ غراب جزو .. |
هههه .. والله حلوة حكاية جز الغرب .. أنا ما متأكد لكن الغراب نفسه رأسه صلعة ..
بعد أنهار التمرد فى "قوز دنقو" .. أجتمع قادة التمرد الميدانين فى الجنوب .. ليقرروا ماذا يفعلوا بشأن مواجهة قوات الدعم السريع .. وعلي حسب الروايات المتداولة خرج الأجتماع دون أجندة محددة أو توصيات.
يعني فشلوا تب .. وأكلوا الهزيمة النكراء ..
أخي جمال، أنا أتمنى من قلبى أن يترك المتمردين حمل السلاح .. ويعودوا إلي الحياة المدنية أو السياسية .. ويبقوا زينا يكابدوا الصعاب حتى يفتح الله لهم بالنجاح .. لكن المسألة لو عايزنها رجالة وكسر رقبة .. ما بتمر علينا نحن البقارة فى التماس.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الزغاوي المتمرد أحسن يشوف له جقاوة يج� (Re: بريمة محمد)
|
بريمة ولد أبا والله عفيت منك تب.... شي مقتطفات من وثائق و شي مراجع و شي خرائط وحجج منطقية وضرب يمين وشمال وقدام و ورا ضد من أراد أن يقتلع منك هويتك التي هي هويتنا في وقت أصبح الصراع بالهويات في منطقتنا المثقلة بالحروب السودانية-سودانية واشتعلت أوارها باستقواء البعض بدولة أجنبية توفر له السلاح والمال والأرض والإمدادات لقتل بني وطنه. نقف معك جميعاً ضد التمرد الذي يدعو إلى انفصال جزء من السودان الكبير. انفصال منطقة متعددة الإثنيات والأعراق لم تتفق أصلاً على ما يسمى بالانفصال أو حق تقرير المصير أو استفتاء وغيرها من المسميات يعتبر مستحيلاً في قاموس القبائل العربية في المناطق التي توجد بها قبائل عربية. ومن أراد ذلك فاليجرب ... والتجربة تثبت النظرية التي تقول "لا انفصال في دارفور وكردفان". القبائل العربية في دارفور وكردفان تقاتل من أجل البقاء في ظل السودان الموحد مهما بلغت التضحيات وأياً كان النظام الذي يحكم، وهو بلا شك لن يحكم أبد الدهر. ولو دعا النظام إلى الانفصال لقاتلته القبائل العربية في كردفان ودارفور ولتمردت عليه أيضاً. أولئك الذين ينادون أو يدعون أو يناورون بالانفصال يبدو أنهم لم يتعظوا من درس الجنوب، على الرغم من أن ما يجمع الجنوبيين أكثر مما يجمع دعاة الانفصال الآن. الجنوب الآن عبارة عن مقبرة كبيرة تتسع كل يوم لتستوعب ألوفاً من القتلى. أما حالات التعذيب والاغتصاب الجماعي والتهجير والتطهير الإثني والإبادة الجماعية في جنوب يسوده قانون الغاب، فحدث ولا حرج. نعم ومليون نعم لسودان واحد متعدد الأعراق والإثنيات والهويات والقبائل والكل على ليلاه يغني ولكن تحت شجرة كبيرة واحدة تسمى السوداااااااااااااااااااااااااااااااااان.
| |

|
|
|
|
|
|
بوست جميل (Re: بريمة محمد)
|
السلام عليكم بوست جميل ومفيد شكراً للأخ بريمة وضيوفه الكرام
Quote: ماحدث بقوز دنقو شيء أقرب الى الخيال .. ولم تكن هزيمة نكراء فحسب .. بل كانت قاصمة ظهر .. لا عودة بعدها .. خصوصاً في ظل إنهيار دولة الجنوب .. |
لم تكن قوز دنقو وحدها قاصمة الظهر لمجرمي التمرد بل كانت سلسلة معارك بدأت بمعركة أبوزبد حيث مقتل القائد الفضيل رحومة وبعدها معارك منطقة أبو الحسن حيث (أبودموع والواليات وغيرها) ثم تحرير جبال ميري والدلدكو وإنها تهديد كاتيوشا مجرمي الشعبية على مدينة كادقلي بعدها القضاء على القائد علي كاربينو في معركة القبة وتدمير حركة مناوي في معركة خور البعاشيم (قاصمة ظهر مناوي) وتدمير حركة عبد الواحد محمد نور في منطقة فنقا وكانت قاصمة الظهر للحركة وقوز دنقو - نهاية حركة العدل والمساواة
| |

|
|
|
|
|
|
|